ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 17:30:30

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذَا
لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى
شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1
يقول [الله]الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
تعالى: وإذا لقي هؤلاء المنافقون المؤمنين قالوا: ( آمَنَّا ) أي: أظهروا
لهم الإيمان والموالاة والمصافاة، غرورًا منهم للمؤمنين ونفاقا ومصانعة
وتقية، ولِيَشركوهم فيما أصابوا من خير ومغنم، ( وَإِذَا خَلَوْا إِلَى
شَيَاطِينِهِمْ ) يعني: وإذا انصرفوا وذهبوا وخلصوا الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP إلى شياطينهم. فضمن ( خَلَوْا ) معنى انصرفوا؛ لتعديته بإلى، ليدل على الفعل المضمر والفعل الملفوظ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP به. ومنهم من قال: "إلى" هنا بمعنى "مع"، والأول أحسن، وعليه يدور كلام ابن جرير.
وقال السدي عن أبي مالك: ( خَلَوْا ) يعني: مضوا، و ( شَيَاطِينِهِمْ )
يعني: سادتهم وكبراءهم ورؤساءهم من أحبار اليهود ورؤوس المشركين
والمنافقين.
قال السدي في تفسيره، عن أبي مالك وعن أبي صالح، عن ابن عباس، وعن مرّة
عن ابن مسعود، عن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: ( وَإِذَا
خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ ) يعني: هم رؤوسهم من الكفر.
وقال الضحاك عن ابن عباس: وإذا خلوا إلى أصحابهم، وهم شياطينهم.
وقال محمد بن إسحاق، عن محمد بن أبي محمد، عن عِكْرِمة أو سعيد بن جُبَيْر، عن ابن
عباس: ( وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ ) من يهود الذين يأمرونهم بالتكذيب وخلاف ما جاء به الرسول.
وقال مجاهد: ( وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ ) إلى أصحابهم من المنافقين والمشركين.
وقال قتادة: ( وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ ) قال: إلى رؤوسهم، وقادتهم في الشرك، والشر.
وبنحو ذلك فسَّره أبو مالك، وأبو العالية والسدي، والرّبيع بن أنس.
قال ابن جرير: وشياطين كل شيء مَرَدَتُه، وتكون الشياطين من الإنس والجن، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 وَكَذَلِكَ
جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ
يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [الأنعام: 112] .
وفي المسند عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعوذ
بالله من شياطين الإنس والجن". فقلت: يا رسول الله، وللإنس شياطين؟ قال:
"نعم" الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقوله تعالى: ( قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ ) قال محمد بن إسحاق، عن محمد
بن أبي محمد، عن عكرمة، أو سعيد بن جبير، عن ابن عباس: أي إنا على مثل ما
أنتم عليه ( إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ) أي: إنما نحن نستهزئ بالقوم
ونلعب بهم.
وقال الضحاك، عن ابن عباس: قالوا إنما نحن مستهزئون ساخرون بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.
وكذلك قال الرّبيع بن أنس، وقتادة.
وقوله تعالى جوابًا لهم ومقابلة على صنيعهم: ( اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ )
وقال الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ابن جرير: أخبر الله تعالى أنه فاعل بهم ذلك يوم القيامة، في قوله: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 يَوْمَ
يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا
انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ
فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ
فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 الآية [الحديد: 13]، وقوله تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 وَلا
يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ
لأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ
عَذَابٌ مُهِينٌ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1
[آل عمران: 178]. قال: فهذا وما أشبهه، من استهزاء الله، تعالى ذكره،
وسخريته ومكره وخديعته للمنافقين، وأهل الشرك به عند قائل هذا القول،
ومتأول هذا التأويل.
قال: وقال آخرون: بل استهزاؤه بهم توبيخه إياهم، ولومه لهم على ما ركبوا من معاصيه، والكفر به.
قال: وقال آخرون: هذا وأمثاله على سبيل الجواب، كقول الرّجل لمن يخدعه
إذا ظفر به: أنا الذي خدعتك. ولم تكن منه خديعة، ولكن قال ذلك إذ صار الأمر
إليه، قالوا: وكذلك قوله: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [آل عمران: 54] و ( اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ ) على الجواب، والله لا يكون منه المكر ولا الهزء، والمعنى: أن المكر والهُزْء حَاق بهم.
وقال آخرون: قوله: ( إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ ) وقوله الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [النساء: 142]، وقوله الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [التوبة: 79] و الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [التوبة: 67] وما أشبه ذلك، إخبار من الله تعالى أنه يجازيهم الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP جَزَاءَ الاستهزاء، ويعاقبهم الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
عقوبة الخداع فأخرج خبره عن جزائه إياهم وعقابه لهم مُخرج خبره عن فعلهم
الذي عليه استحقوا العقاب في اللفظ، وإن اختلف المعنيان كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [الشورى: 40] وقوله تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [البقرة: 194]، فالأول ظلم، والثاني عدل، فهما وإن اتفق لفظاهما فقد اختلف معناهما.
قال: وإلى هذا المعنى وَجَّهوا كل ما في القرآن من نظائر ذلك.
قال: وقال آخرون: إن معنى ذلك: أنّ الله أخبر عن المنافقين أنهم إذا
خَلَوا إلى مَرَدَتِهم قالوا: إنا معكم على دينكم، في تكذيب محمد صلى الله
عليه وسلم وما جاء به، وإنما نحن بما يظهر لهم -من قولنا لهم: صدقنا بمحمد،
عليه السلام، وما جاء به مستهزئون؛ فأخبر الله تعالى أنه يستهزئ بهم،
فيظهر لهم من أحكامه في الدنيا، يعني من عصمة دمائهم وأموالهم خلاف الذي
لهم عنده في الآخرة، يعني من العذاب والنكال الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
ثم شرع ابن جرير يوجه هذا القول وينصره؛ لأن المكر والخداع والسخرية على
وجه اللعب والعبث منتف عن الله، عز وجل، بالإجماع، وأما على وجه الانتقام
والمقابلة بالعدل والمجازاة فلا يمتنع ذلك.
قال: وبنحو ما قلنا فيه روي الخبر عن ابن عباس: حدثنا أبو كُرَيْب،
حدثنا عثمان، حدثنا بشر، عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، في قوله
تعالى: ( اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ ) قال: يسخر بهم للنقمة منهم.
وقوله تعالى: ( وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) قال
السدي: عن أبي مالك، وعن أبي صالح، عن ابن عباس، وعن مرّة، عن ابن مسعود،
وعن أناس الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP من الصحابة [قالوا]الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP يَمدهم: يملي لهم.
وقال مجاهد: يزيدهم.
قال ابن جرير: والصواب يزيدهم على وجه الإملاء والترك لهم في عُتُوّهم وتَمَرّدهم، كما قال: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 وَنُقَلِّبُ
أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ
مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [الأنعام: 110] .

والطغيان: هو المجاوزة في الشيء. كما قال: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [الحاقة: 11]، وقال الضحاك، عن ابن عباس: ( فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) في كفرهم يترددون.
وكذا فسره السدي بسنده عن الصحابة، وبه يقول أبو العالية، وقتادة،
والرّبيع بن أنس، ومجاهد، وأبو مالك، وعبد الرحمن بن زيد: في كفرهم
وضلالتهم.
قال ابن جرير: والعَمَه: الضلال، يقال: عمه فلان يَعْمَه عَمَهًا وعُمُوهًا: إذا ضل.
قال: وقوله: ( فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) في ضلالهم الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وكفرهم الذي غمرهم دَنَسُه، وعَلاهم رجْسه، يترددون [حيارى]الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ضُلالا الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
لا يجدون إلى المخرج منه سبيلا؛ لأن الله تعالى قد طبع على قلوبهم وختم
عليها، وأعمى أبصارهم عن الهدى وأغشاها، فلا يبصرون رُشْدًا، ولا يهتدون
سبيلا.
[وقال بعضهم: العمى في العين، والعمه في القلب، وقد يستعمل العمى في القلب -أيضا-: قال الله تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [الحج: 46] ويقال: عمه الرجل يعمه عموها فهو عمه وعامه، وجمعه عمّه، وذهبت إبله العمهاء: إذا لم يدر أين ذهبت الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1
قال السدي في تفسيره، عن أبي مالك وعن أبي صالح، عن ابن عباس، وعن
مُرّة، عن ابن مسعود، وعن ناس من الصحابة: ( أُولَئِكَ الَّذِينَ
اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى ) قال: أخذوا الضلالة وتركوا الهدى.
وقال [محمد]الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
بن إسحاق، عن محمد بن أبي محمد، عن عكرمة، أو عن سعيد بن جبير، عن ابن
عباس: ( أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى ) أي:
الكفر بالإيمان.
وقال مجاهد: آمنوا ثمّ كفروا.
وقال قتادة: استحبوا الضلالة على الهدى [أي: الكفر بالإيمان]الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وهذا الذي قاله قتادة يشبهه في المعنى قوله تعالى في ثمود: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [فصلت: 17]الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وحاصل قول المفسرين فيما تقدم: أن المنافقين عَدَلوا عن الهدى إلى
الضلال، واعتاضوا عن الهدى بالضلالة، وهو معنى قوله تعالى: ( أُولَئِكَ
الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى ) أي بذلوا الهدى ثمنا
للضلالة، وسواء في ذلك من كان منهم قد حصل له الإيمان ثم رجع عنه إلى
الكفر، كما قال تعالى فيهم: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B2 ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  B1 [المنافقون: 3]، أو أنهم استحبوا الضلالة على الهدى، كما يكون الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
حال فريق آخر منهم، فإنهم أنواع وأقسام؛ ولهذا قال تعالى: ( فَمَا
رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ ) أي: ما ربحت صفقتهم في
هذه البيعة، ( وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ ) أي: راشدين في صنيعهم ذلك.
قال الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
ابن جرير: حدثنا بشر، حدثنا يزيد، حدثنا سعيد، عن قتادة ( فَمَا رَبِحَتْ
تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ ) قد -والله-رأيتموهم خرجوا من
الهدى إلى الضلالة، ومن الجماعة إلى الفرقة، ومن الأمن إلى الخوف، ومن
السنة إلى البدعة. وهكذا رواه ابن أبي حاتم، من حديث يزيد بن زُرَيْع، عن
سعيد، عن قتادة، بمثله سواء.




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 15 مايو - 18:26:15

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:15:45

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:07:22

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف طريق النجاح الأحد 12 يونيو - 14:53:31

شكرا لك على الموضوع




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 18:49:04

نورت الموضوع شكرا على الرد



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:43:37

جزاك الله خيرا




الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 13:38:19

جزاك الله خيرا على الموضوع المميز وجعله في ميزان حسناتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى