ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 18:07:01

الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  B2 أَلَمْ
تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ
قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ
اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلا
تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ
عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلا قَلِيلا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ
بِالظَّالِمِينَ (246) الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  B1
قال عبد الرزاق عن مَعْمَر عن قتادة: هذا النبي هو يوشع بن نون. قال ابن جرير: يعني ابن أفراثيم الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بن يوسف بن يعقوب. وهذا القول بعيد؛ لأن هذا كان بعد موسى بدهر طويل، وكان ذلك في زمان داود عليه السلام، كما هو مصرح به في القصة وقد كان بين داود وموسى ما ينيف عن ألف سنة والله أعلم.
وقال السدي: هو شمعون الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وقال مجاهد: هو شمويل عليه السلام. وكذا قال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه وهو: شمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بن إليهو بن تهو بن صوف الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بن علقمة بن ماحث الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بن عموصا بن عزريا بن صفنيه الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بن علقمة بن أبي ياسف بن قارون بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السلام.
وقال وهب بن منبه وغيره: كان بنو إسرائيل بعد موسى عليه السلام على طريق الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الاستقامة مدة الزمان، ثم أحدثوا الأحداث وعبد بعضهم الأصنام، ولم يزل بين
أظهرهم من الأنبياء من يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويقيمهم على
منهج التوراة إلى أن فعلوا ما فعلوا فسلط الله عليهم أعداءهم فقتلوا منهم
مقتلة عظيمة، وأسروا خلقًا كثيرا وأخذوا منهم بلادًا كثيرة، ولم يكن أحد
يقاتلهم إلا غلبوه وذلك أنهم كان عندهم التوراة والتابوت الذي كان في قديم الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الزمان وكان ذلك موروثًا لخلفهم عن سلفهم إلى موسى الكليم عليه الصلاة والسلام الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فلم يزل بهم تماديهم الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP على الضلال حتى استلبه الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
منهم بعض الملوك في بعض الحروب وأخذ التوراة من أيديهم ولم يبق من يحفظها
فيهم إلا القليل وانقطعت النبوة من أسباطهم ولم يبق من سبط الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
لاوي الذي يكون فيه الأنبياء إلا امرأة حامل من بعلها وقد قتل فأخذوها
فحبسوها في بيت واحتفظوا بها لعل الله يرزقها غلامًا يكون نبيًّا لهم ولم
تزل [تلك] الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
المرأة تدعو الله عز وجل أن يرزقها غلامًا فسمع الله لها ووهبها غلامًا،
فسمته شمويل: أي: سمع الله. ومنهم من يقول: شمعون وهو بمعناه فشب ذلك
الغلام ونشأ فيهم وأنبته الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الله نباتًا حسنًا فلما بلغ سن الأنبياء أوحى الله إليه وأمره بالدعوة
إليه وتوحيده، فدعا بني إسرائيل فطلبوا منه أن يقيم لهم ملكًا يقاتلون معه
أعداءهم وكان الملك أيضًا قد باد فيهم الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
فقال لهم النبي: فهل عسيتم إن أقام الله لكم ملكًا ألا تفوا بما التزمتم
من القتال معه ( قَالُوا وَمَا لَنَا أَلا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ) أي: وقد أخذت منا
البلاد وسبيت الأولاد؟ قال الله تعالى: ( فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ
الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلا قَلِيلا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ
بِالظَّالِمِينَ ) أي: ما وفوا بما وعدوا بل نكل عن الجهاد أكثرهم والله
عليم بهم.

الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  B2 وَقَالَ
لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا
قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ
بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ
اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ
وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ
عَلِيمٌ (247) الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  B1
أي: لما طلبوا من نبيهم أن يعين لهم ملكًا منهم فعين لهم طالوت وكان
رجلا من أجنادهم ولم يكن من بيت الملك فيهم؛ لأن الملك فيهم كان في سبط
يهوذا، ولم يكن هذا من ذلك السبط فلهذا قالوا: ( أَنَّى يَكُونُ لَهُ
الْمُلْكُ عَلَيْنَا ) أي: كيف يكون ملكًا علينا ( وَنَحْنُ أَحَقُّ
بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ ) أي: ثم هو مع هذا
فقير لا مال له يقوم بالملك، وقد ذكر بعضهم أنه كان سقاء وقيل: دباغًا.
وهذا اعتراض منهم على نبيهم وتعنت وكان الأولى بهم طاعة وقول معروف ثم قد
أجابهم النبي قائلا ( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ ) أي: اختاره
لكم من بينكم والله أعلم به منكم. يقول: لست أنا الذي عينته من تلقاء نفسي
بل الله أمرني به لما طلبتم مني ذلك ( وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ
وَالْجِسْمِ ) أي: وهو مع هذا أعلم منكم، وأنبل وأشكل منكم وأشد قوة وصبرًا
الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
في الحرب ومعرفة بها أي: أتم علمًا وقامة منكم. ومن هاهنا ينبغي أن يكون
الملك ذا علم وشكل حسن وقوة شديدة في بدنه ونفسه ثم قال: ( وَاللَّهُ
يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ ) أي: هو الحاكم الذي ما شاء فعل ولا يُسأل
عما يفعل وهم يسألون لعلمه [وحكمته] الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
ورأفته بخلقه؛ ولهذا قال: ( وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) أي: هو واسع
الفضل يختص برحمته من يشاء عليم بمن يستحق الملك ممن لا يستحقه.
الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  B2 وَقَالَ
لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ
فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى
وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ
إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248) الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  B1
يقول نبيهم لهم: إن علامة بركة ملك طالوت عليكم أن يرد الله عليكم التابوت الذي كان أخذ منكم.
( فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ ) قيل: معناه فيه وقار، وجلالة.
قال عبد الرزاق عن مَعْمَر عن قتادة ( فِيهِ سَكِينَةٌ ) أي: وقار. وقال الربيع: رحمة الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وكذا روي عن العوفي عن ابن عباس وقال ابن جريج: سألت عطاء عن قوله: ( فِيهِ سَكِينَةٌ [مِنْ رَبِّكُمْ] الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ) قال: ما يعرفون من آيات الله فيسكنون الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP إليه.
وقيل: السكينة طست من ذهب كانت تغسل فيه قلوب الأنبياء، أعطاها الله
موسى عليه السلام فوضع فيها الألواح. ورواه السدي عن أبي مالك عن ابن عباس.

وقال سفيان الثوري: عن سلمة بن كُهَيْل عن أبي الأحوص عن علي قال: السكينة لها وجه كوجه الإنسان ثم هي ريح هفافة.
وقال ابن جرير: حدثني [ابن] الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP المثنى حدثنا أبو داود حدثنا شعبة وحماد بن سلمة، وأبو الأحوص كلهم عن سِماك عن الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP خالد بن عرعرة عن علي قال: السكينة ريح خجوج ولها رأسان.
وقال مجاهد: لها جناحان وذنب. وقال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه:
السكينة رأس هرة ميتة إذا صرخت في التابوت بصراخ هر، أيقنوا بالنصر وجاءهم
الفتح.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا بكار بن عبد الله أنه سمع وهب بن منبه الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP يقول: السكينة روح من الله تتكلم إذا اختلفوا في شيء تكلم فأخبرهم ببيان ما يريدون.
وقوله: ( وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ ) قال
ابن جرير: أخبرنا ابن المثنى حدثنا أبو الوليد حدثنا حماد عن داود بن أبي
هند عن عكرمة عن ابن عباس في هذه الآية: ( وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ
مُوسَى وَآلُ هَارُونَ ) قال: عصاه ورضاض الألواح. وكذا قال قتادة والسدي
والربيع بن أنس وعكرمة وزاد: والتوراة.
وقال أبو صالح ( وَبَقِيَّةٌ ) يعني: عصا موسى وعصا هارون ولوحين الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP من التوراة والمن.
وقال عطية بن سعد: عصا موسى وعصا هارون وثياب موسى وثياب هارون ورضاض الألواح.
وقال عبد الرزاق: سألت الثوري عن قوله: ( وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ
مُوسَى وَآلُ هَارُونَ ) فقال: منهم من يقول قفيز من مَنٍّ، ورضاض
الألواح. ومنهم من يقول: العصا والنعلان.
وقوله: ( تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ ) قال ابن جريج: قال ابن عباس: جاءت الملائكة تحمل التابوت الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بين السماء والأرض حتى وضعته بين يدي طالوت، والناس ينظرون.
وقال السدي: أصبح التابوت في دار طالوت فآمنوا بنبوة شمعون وأطاعوا طالوت.
وقال عبد الرزاق عن الثوري عن بعض أشياخه: جاءت به الملائكة تسوقه على عجلة على بقرة وقيل: على بقرتين.
وذكر غيره أن التابوت كان بأريحا الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وكان المشركون لما أخذوه وضعوه في بيت آلهتهم تحت صنمهم الكبير، فأصبح
التابوت على رأس الصنم فأنـزلوه فوضعوه تحته فأصبح كذلك فسمروه تحته فأصبح
الصنم مكسر القوائم ملقى بعيدا، فعلموا أن هذا أمر من الله لا قبل لهم به
فأخرجوا التابوت من بلدهم، فوضعوه في بعض القرى الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فأصاب أهلها داء في رقابهم الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
فأمرتهم جارية من سبي بني إسرائيل أن يردوه إلى بني إسرائيل حتى يخلصوا من
هذا الداء، فحملوه على بقرتين فسارتا به لا يقربه أحد إلا مات، حتى
اقتربتا من بلد بني إسرائيل فكسرتا النيرين الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ورجعتا وجاء بنو إسرائيل فأخذوه فقيل: إنه تسلمه داود عليه السلام وأنه لما قام إليهما الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP حجل من فرحه بذلك. وقيل: شابان منهم فالله أعلم. وقيل: كان التابوت بقرية من قرى فلسطين يقال لها: أزدرد.
وقوله: ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ ) أي: على صدقي فيما جئتكم به من النبوة، وفيما أمرتكم به من

طاعة طالوت: ( إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) أي: بالله واليوم الآخر.




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:19:39

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:06:29

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:05:18


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:38:09


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والأربعون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:44:08

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى