ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول من تفسير سورة المائدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  Empty الجزء الاول من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف اعصار الثلاثاء 17 مايو - 14:57:47





[ وهي مدنية] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
قال الإمام أحمد: حدثنا أبو النَّضر، حدثنا أبو معاوية شَيْبان، عن لَيْث، عن شَهر بن حَوْشَب، عن أسماء بنت يزيد قالت: إني لآخذة
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بزِمَام العَضْباء ناقةِ رسول الله الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم، إذ نـزلت الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
عليه المائدة كلها، وكادت من ثقلها تَدُقّ عَضُد الناقةَ
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وروى ابن مَرْدُويه من حديث صالح الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بنِ سُهَيْل، عن عاصم الأحول قال: حدثتني أم عمرو، عن عمها؛ أنه كان في
مَسِير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنـزلت عليه سورة المائدة،
فاندَقَّ عُنُق الراحلة من ثقلها
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وقال أحمد أيضًا: حدثنا حسن، حدثنا ابن لَهِيعَة، حدثني حُيَيُّ بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحُبُلي
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
عن عبد الله بن عمرو قال: أنـزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة
المائدة وهو راكب على راحلته، فلم تستطع أن تحمله، فنـزل عنها.
تفرد به أحمد الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقد روى الترمذي عن قُتَيْبَة، عن عبد الله بن وَهْب، عن حُيَيٍّ، عن أبي
عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو قال: آخر سورة أنـزلت: سورة المائدة
والفتح، ثم قال الترمذي: هذا حديث غريب حسن. وقد روي عن ابن عباس أنه قال:
آخر سورة أنـزلت: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1 [سورة النصر : 1 ] .
وقد روى الحاكم في مستدركه، من طريق عبد الله بن وهب بإسناده
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
نحو رواية الترمذي، ثم قال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وقال الحاكم أيضا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا بحر
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بن نصر قال: قُرئ على عبد الله بن وَهْب، أخبرني معاوية بن صالح، عن أبي
الزاهرية، عن جبير بن نُفَيْر قال: حججت فدخلت على عائشة، فقالت لي: يا
جبير، تقرأ المائدة؟ فقلت: نعم. فقالت: أما إنها آخر سورة نـزلت
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
فما وجدتم فيها من حلال فاستحلوه، وما وجدتم فيها من حرام فحرموه. ثم قال:
< 3-6 >

صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
ورواه الإمام أحمد، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، وزاد: وسألتها
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
عن خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: القرآن. وراوه النسائي من حديث ابن مهدي
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .



الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ
بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي
الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ







(1)






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا
الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ
الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا
وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ
صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا
عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ
وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ







(2) الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1 .
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا نُعَيْم بن حماد، حدثنا عبد الله
بن المبارك، حدثنا مِسْعَر، حدثني مَعْن وعَوْف -أو: أحدهما-أن رجلا أتى
عبد الله بن مسعود [رضي الله عنه] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
فقال: اعهد إليَّ. فقال: إذا سمعت الله يقول: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا ) فارْعِها سَمْعَك، فإنه خَيْر يأمر به، أو شَر ينهى عنه.
وقال: حدثنا علي بن الحسين، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم -دُحيم-حدثنا
الوليد، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري قال: إذا قال الله: ( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا ) افعلوا، فالنبي صلى الله عليه وسلم منهم.
وحدثنا أحمد بن سنَان، حدثنا محمد بن عُبيد الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP حدثنا الأعمش، عن خَيْثَمَة قال: كل شيء في القرآن: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ) فهو في التوراة: "يأ يها المساكين".
فأما الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ما رواه عن زيد بن إسماعيل الصائغ البغدادي، حدثنا معاوية -يعني: ابن
هشام-عن عيسى بن راشد، عن علي بن بُذَيْمَة، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس قال:
ما في القرآن آية: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ) إلا أن عليًا سيدها
وشريفها وأميرها، وما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد إلا قد عوتب
في القرآن إلا علي بن أبي طالب، فإنه لم يعاتبْ في شيء منه. فهو أثر غريب
ولفظه فيه نكارة، وفي إسناده نظر.
قال البخاري: عيسى بن راشد هذا مجهول، وخبره منكر. قلت: وعلي بن بذيمة
-وإن كان ثقة-إلا أنه شيعي غالٍ، وخبره في مثل هذا فيه تُهمة فلا يقبل.
وقوله: "ولم يبق أحد من الصحابة إلا < 3-7 >
عوتب في القرآن إلا عليًا" إنما يشير به إلى الآية الآمرة بالصدقة بين يدي
النجوي، فإنه قد ذَكَر غير واحد أنه لم يعمل بها أحد إلا عليٌّ، ونـزل
قوله: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1 الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الآية [ سورة المجادلة : 13] وفي كون هذا عتابًا نظر؛ فإنه قد قيل: إن
الأمر كان ندبا لا إيجابا، ثم قد نسخ ذلك عنهم قبل الفعل، فلم ير الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
من أحد منهم خلافه. وقوله عن علي: "إنه لم يعاتب في شيء من القرآن" فيه
نظر أيضًا؛ فإن الآية التي في الأنفال التي فيها المعاتبة على أخذ الفِداء
عَمَّت جميع من أشار بأخذه، ولم يسلم منها إلا عُمر بن الخطاب، رضي الله
عنه، فعلم بهذا، وبما تقدم ضَعفُ هذا الأثر، والله أعلم.
وقال الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ابن جرير: حدثني المثنى، حدثنا عبد الله بن صالح، حدثنا اللَّيْث، حدثني
يونس قال: قال محمد بن مسلم: قرأت كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي
كُتب لعمرو بن حَزْم حين بعثه إلى نَجْران، وكان الكتاب عند أبي بكر بن
حزم، فيه: هذا بيان من الله ورسوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ) فكتب الآيات منها حتى بلغ: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد، حدثنا يونس بن بُكَيْر، حدثنا محمد
بن إسحاق، حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه
قال: هذا كتابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم عندنا، الذي كتبه لعمرو بن
حَزْم، حين بعثه إلى اليمن يُفَقه أهلها ويعلمهم السنة، ويأخذ صدقاتهم.
فكتب الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
له كتابا وعهدا، وأمره فيه بأمره، فكتب: " بسم الله الرحمن الرحيم، هذا
كتاب من الله ورسوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا
بِالْعُقُودِ ) عَهْدٌ من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم،
حين بعثه إلى اليمن، أمره بتقوى الله في أمره كله، فإن الله مع الذين
اتقوا والذين هم محسنون" الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
قوله تعالى ( أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ) قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد: يعني بالعقود: العهود. وحكى ابن جرير الإجماع على ذلك الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP قال : والعهود ما كانوا يتعاهدون الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
عليه من الحلف وغيره. وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله ( يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ) يعني بالعهود: يعني ما
أحل الله وما حرم، وما فرض وما حَد في القرآن كله، فلا الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP تغدروا ولا تنكثوا، ثم شدد في ذلك فقال: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
إلى قوله: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 سُوءُ الدَّارِ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1 [ الرعد : 25 ] .
وقال الضحاك: ( أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ) قال: ما أحل الله وما حرم الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وما أخذ الله من الميثاق على من أقر بالإيمان بالنبي [صلى الله عليه وسلم] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP والكتاب أن يوفوا بما أخذ الله عليهم من الفرائض من الحلال والحرام.
< 3-8 >
وقال زيد بن أسلم: ( أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ) قال: هي ستة: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عهد الله، وعقد الحلف، وعقد الشركة، وعقد البيع، وعقد النكاح، وعقد اليمين.
وقال محمد بن كعب: هي خمسة منها: حلف الجاهلية، وشركة المفاوضة.
وقد استدل بعض من ذهب إلى أنه لا خيار في مجلس البيع بهذه الآية: (
أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ) قال: فهذا يدل على لزوم العقد وثبوته، فيقتضي نفي
خيار المجلس، وهذا مذهب أبي حنيفة، ومالك. وخالفهما الشافعي وأحمد بن حنبل
والجمهور، والحجة في ذلك ما ثبت في الصحيحين، عن ابن عمر قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "البَيِّعان بالخيار ما لم يَتَفرَّقا" الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وفي لفْظ للبخاري: "إذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار ما لم يتفرقا" الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وهذا صريح في إثبات خيار المجلس المتعقب لعقد البيع، وليس هذا منافيًا
للزوم العقد، بل هو من مقتضياته شرعا، فالتزامه من تمام الوفاء بالعقد.
وقوله تعالى: ( أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأنْعَامِ ) هي: الإبل
والبقر، والغنم. قاله الحسن وقتادة وغير واحد. قال ابن جرير: وكذلك هو عند
العرب. وقد استدل ابن عمر، وابن عباس، وغير واحد بهذه الآية على إباحة
الجنين إذا وجد ميتا في بطن أمه إذا ذبحت، وقد ورد في ذلك حديث في السنن،
رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه، من طريق مُجالد، عن أبي الودَّاك جبر بن
نَوْف، عن أبي سعيد، قال: قلنا: يا رسول الله، ننحر الناقة، ونذبح البقرة
أو الشاة في بطنها الجنين، أنلقيه أم نأكله؟ فقال: "كلوه إن شئتم؛ فإن
ذكاته ذكاة أمه". وقال الترمذي: حديث حسن الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
[و] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
قال أبو داود: حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا
عَتَّاب بن بشير، حدثنا عبيد الله بن أبي زياد القداح المكي، عن أبي
الزبير، عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ذكاة
الجنين ذكاة أمه". تفرد به أبو داود الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وقوله: ( إِلا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ ) قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: يعني بذلك: الميتة، والدم، ولحم الخنـزير.
وقال قتادة: يعني بذلك الميتة، وما لم يذكر اسم الله عليه.
والظاهر -والله أعلم-أن المراد بذلك قوله:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا
أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ
وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
فإن هذه وإن كانت من الأنعام إلا أنها تحرم بهذه العوارض؛ ولهذا قال:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
يعني: منها. فإنه حرام لا يمكن استدراكه، وتلاحقُه؛ ولهذا قال تعالى: (
أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأنْعَامِ إِلا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ ) أي:
إلا ما سيتلى الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عليكم من تحريم بعضها في بعض الأحوال.
< 3-9 >
وقوله: ( غَيْرَ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ ) قال بعضهم: هذا منصوب على الحال.
والمراد من الأنعام: ما يعم الإنسي من الإبل والبقر والغنم، وما يعم الوحشي
كالظباء والبقر والحمر، فاستثنى من الإنسي ما تقدم، واستثنى من الوحشي
الصيد في حال الإحرام.
وقيل: المراد [أحللنا لكم الأنعام إلا ما استثني لمن التزم تحريم الصيد وهو حرام، كقوله:


الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1


أي: أبحنا تناول الميتة للمضطر بشرط أن يكون غير باغ ولا عاد، أي: كما] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أحللنا الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الأنعام لكم في جميع الأحوال، فحرموا الصيد في حال الإحرام، فإن الله قد
حكم بهذا وهو الحكيم في جميع ما يأمر به وينهى عنه؛ ولهذا قال: ( إِنَّ
اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ ) ثم قال: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ ) قال ابن عباس: يعني بذلك مناسك الحج.
وقال مجاهد: الصفا والمروة والهدي والبُدن من شعائر الله.
وقيل: شعائر الله محارمه [التي حرمها] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أي: لا تحلوا محارم الله التي حرمها تعالى؛ ولهذا قال [تعالى] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP( وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ ) يعني بذلك تحريمه والاعتراف بتعظيمه، وترك ما نهى الله عن تعاطيه فيه الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP من الابتداء بالقتال وتأكيد اجتناب المحارم، كما قال تعالى:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
[ البقرة : 217 ] ، وقال تعالى:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي
كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا
أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ
أَنْفُسَكُمْ
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP الآية.[ التوبة : 36 ] .
وفي صحيح البخاري: عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في
حجة الوداع: "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض،
السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حُرُم، ثلاث متواليات: ذو القَعْدة، وذو
الحجة، والمحرم، ورجب مُضَر الذي بين جُمادى وشعبان".
وهذا يدل على استمرار تحريمها إلى آخر وقت، كما هو مذهب طائفة من السلف.
وقال علي بن أبي طلحة الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عن ابن عباس في قوله تعالى: ( وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ ) يعني: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
لا تستحلوا قتالا فيه. وكذا قال مُقَاتل بن حَيَّان، وعبد الكريم بن مالك
الجزَريُّ، واختاره ابن جرير أيضًا، وقد ذهب الجمهور إلى أن ذلك منسوخ،
وأنه يجوز ابتداء القتال في الأشهر الحرم، الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP واحتجوا بقوله:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 فَإِذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
[التوبة:5] قالوا: والمراد أشهر التسيير الأربعة،
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP قالوا: فلم يستثن شهرا حراما من غيره.
وقد حكى الإمام أبو جعفر الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP [رحمه الله] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP الإجماع على أن الله قد أحل قتال أهل الشرك في الأشهر الحرم، وغيرها من شهور السنة، قال: وكذلك الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أجمعوا على أن المشرك لو قلد عنقه أو < 3-10 >
ذراعيه الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP بلحاء الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP جميع أشجار الحرم، لم يكن ذلك له أمانا من القتل، إذا لم يكن تقدم له عقد ذمة من المسلمين أو أمان الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ولهذه المسألة بحث آخر، له موضع أبسط من هذا.
[و] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
قوله: ( وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ ) يعني: لا تتركوا الإهداء إلى
البيت؛ فإن فيه تعظيمًا لشعائر الله، ولا تتركوا تقليدها في أعناقها لتتميز
به عما عداها من الأنعام، وليعلم أنها هدي إلى الكعبة فيجتنبها من يريدها
بسوء، وتبعث من يراها على الإتيان بمثلها، فإن من دعا إلى هدْيٍ كان له من
الأجر مثل أجور من اتبعه، من غير أن ينقص من أجورهم شيئا؛ ولهذا لما حَج
رسول الله صلى الله عليه وسلم بات بذي الحُلَيْفة، وهو وادي العَقيق، فلما
أصبح طاف على نسائه، وكن تسعا، ثم اغتسل وتَطيَّب وصلَّى ركعتين، ثم أشعر
هَدْيَه وقلَّدَه، وأهَلَّ بالحج والعمرة وكان هديه إبلا كثيرة تنيفُ على
الستين، من أحسن الأشكال والألوان، كما قال تعالى:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
[الحج:32] . قال بعض السلف: إعظامها: استحسانها واستسمانها.
وقال علي بن أبي طالب: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن. رواه أهل السنن الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال مُقاتل بن حَيَّان: ( وَلا الْقَلائِدَ ) فلا تستحلوا الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وكان أهل الجاهلية إذا خرجوا من أوطانهم في غير الأشهر الحرم الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP قلَّدوا أنفسهم بالشَّعْر والوَبَر، وتقلد مشركو الحرم من لَحاء شجر الحرم، فيأمنون به. رواه
ابن أبي حاتم، ثم قال: حدثنا محمد بن عَمَّار، حدثنا سعيد بن سليمان،
حدثنا عَبَّاد بن العَوَّام، عن سفيان بن حسين، عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن
عباس قال: نسخ من هذه السورة آيتان: آية القلائد، وقوله:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
[المائدة:42] . وحدثنا المنذر بن شاذان، حدثنا زكريا بن عَدِيّ،
حدثنا محمد بن أبي عَدِيّ، عن ابن عَوْن قال: قلت للحسن: نسخ من المائدة
شيء؟ قال: لا.
وقال عطاء: كانوا يتقلدون من شجر الحرم، فيأمنون، فنهى الله عن قطع شجره. وكذا قال مُطرِّف بن عبد الله.
وقوله: ( وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنْ
رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ) أي: ولا تستحلوا قتال القاصدين إلى بيت الله
الحرام، الذي من دخله كان آمنا، وكذا من قصده طالبا فضل الله وراغبا في
رضوانه، فلا تصدوه ولا تمنعوه ولا تهيجوه.
قال مجاهد، وعطاء، وأبو العالية، ومُطَرِّف بن عبد الله، وعبد الله الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP بن عُبَيد بن عُمير، والربيع < 3-11 >
بن أنس، وقتادة، ومُقاتل بن حَيَّان في قوله: ( يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنْ رَبِّهِمْ ) يعني بذلك: التجارة. وهذا كما تقدم في قوله:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
[البقرة : 198] وقوله: ( وَرِضْوَانَا ) قال ابن عباس: يترضَّون الله بحجهم. وقد ذكر عِكْرِمة، والسُّدِّي، وابن جُرَيْجٍ: أن هذه الآية نـزلت في الحُطم الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP بن هند البكري، كان قد أغار على سَرْح المدينة، فلما كان من العام المقبل اعتمر إلى البيت، فأراد بعض الصحابة أن يعترضوا الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP في طريقه إلى البيت، فأنـزل الله عز وجل ( وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ) . وقد
حكى ابن جرير الإجماع على أن المشرك يجوز قتله، إذا لم يكن له أمان، وإن
أمَّ البيت الحرام أو بيت المقدس؛ فإن هذا الحكم منسوخ في حقهم، والله
أعلم. فأما من قصده بالإلحاد فيه والشرك عنده والكفر به، فهذا يمنع كما قال
[تعالى] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
[التوبة : 28] ولهذا بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عام تسع -لما أمَّر
الصديق على الحجيج-علِيّا، وأمره أن ينادي على سبيل النيابة عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم ببراءة، وألا يحج بعد العام مُشْرِك، ولا يطوفن بالبيت
عُرْيان الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وقال [على] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله: ( وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ )
يعني من توجه قِبَل البيت الحرام، فكان المؤمنون والمشركون يحجون البيت
الحرام، فنهى الله المؤمنين أن يمنعوا أحدا يحج البيت أو يعرضوا له من مؤمن
أو كافر، ثم أنـزل الله بعدها:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
[التوبة : 28] وقال تعالى:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1 الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
[التوبة : 17] وقال [تعالى]: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
[ التوبة : 18 ] فنفى المشركين من المسجد الحرام. وقال عبد
الرزاق: حدثنا مَعْمَر، عن قتادة في قوله: ( وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ
الْبَيْتَ الْحَرَامَ ) قال: منسوخ، كان الرجل في الجاهلية إذا خرج من
بيته يريد الحج تَقلَّد من الشجر، فلم يعرض له أحد، وإذا رجع تقلد قلادة من
شَعرٍ فلم يعرض له أحد. وكان المشرك يومئذ لا يصد عن البيت، فأمروا ألا
يقاتلوا في الشهر الحرام ولا عند البيت، فنسخها قوله:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1 الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
[ التوبة : 5 ] . . وقد اختار ابن جرير أن المراد بقوله: ( وَلا
الْقَلائِدَ ) يعني: إن تقلدوا قلادة من الحرم فأمنوه، قال: ولم تزل العرب
تعير من أخفر ذلك، قال الشاعر الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP : < 3-12 >

ألَـمْ تَقْتـُلا الحرْجَين إذ أعــورا لكم


يمـرَّان الأيــدي اللَّحاء المُضَفَّـرا الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقوله:
( وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا ) أي: إذا فرغتم من إحرامكم وأحللتم
منه، فقد أبحنا لكم ما كان محرما عليكم في حال الإحرام من الصيد. وهذا أمر
بعد الحظر، والصحيح الذي يثبت على السَّبْر: أنه يرد الحكم إلى ما كان عليه
قبل النهي، فإن كان واجبًا رده واجبًا، وإن كان مستحبًا فمستحب، أو مباحًا
فمباح. ومن قال: إنه على الوجوب، ينتقض عليه بآيات كثيرة، ومن قال: إنه
للإباحة، يرد عليه آيات أخر، والذي ينتظم الأدلة كلها هذا الذي ذكرناه، كما
اختاره بعض علماء الأصول، والله أعلم.
وقوله: ( وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا ) ومن القراء من قرأ: "أن صدوكم"
بفتح الألف من "أن" ومعناها ظاهر، أي: لا يحملنكم بغض قوم قد كانوا صدوكم
عن الوصول إلى المسجد الحرام، وذلك عام الحديبية، على أن تعتدوا [في] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP حكم الله فيكم الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP فتقتصوا منهم ظلمًا وعدوانًا، بل احكموا بما أمركم الله به من العدل في كل أحد. وهذه الآية كما سيأتي من قوله تعالى:
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B2 وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  B1
[ المائدة: 8 ] أي: لا يحملنكم بغض أقوام على ترك العدل، فإن العدل واجب على كل أحد، في كل أحد في كل حال. وقال بعض السلف: ما عاملتَ من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه، والعدل به قامت السموات والأرض.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا سَهْل بن عثمان الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
حدثنا عبد الله بن جعفر، عن زيد بن أسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم بالحديبية وأصحابه حين صدهم المشركون عن البيت، وقد اشتد ذلك عليهم،
فمر بهم أناس من المشركين من أهل المشرق، يريدون العمرة، فقال أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم: نصد الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP هؤلاء كما صدنا أصحابهم. فأنـزل الله هذه الآية الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
والشنآن هو: البغض. قاله ابن عباس وغيره، وهو مصدر من شنَأته أشنؤه
شنآنا، بالتحريك، مثل قولهم: جَمَزَان، ودَرَجَان ورَفَلان، من جمز، ودرج،
ورفل. قال ابن جرير: من العرب من يسقط التحريك في شنآن، فيقول: شنان. قال:
ولم أعلم أحدًا قرأ بها، ومنه قول الشاعر الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP :

ومَـا العيـشُ إلا ما تُحـبُّ وتَشْتَـهي الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP


وَإنْ لامَ فيــه ذو الشنَّـان وفَنــَّدَا
وقوله:
( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى
الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) يأمر تعالى عباده المؤمنين بالمعاونة على فعل
الخيرات، وهو البر، وترك المنكرات وهو التقوى، وينهاهم عن التناصر على
الباطل. < 3-13 >
والتعاون على المآثم والمحارم.
قال ابن جرير: الإثم: ترك ما أمر الله بفعله، والعدوان: مجاوزة ما حد الله في دينكم، ومجاوزة ما فرض عليكم في أنفسكم وفي غيركم الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا هُشَيْم، حدثنا عبيد الله بن أبي بكر بن
أنس، عن جده أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انْصُرْ
أخاك ظالمًا أو مظلومًا". قيل: يا رسول الله، هذا نَصَرْتُه مظلوما، فكيف
أنصره إذا كان ظالما؟ قال: "تحجزه تمنعه الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP فإن ذلك نصره".
انفرد به البخاري من حديث هُشَيْم به نحوه الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وأخرجاه الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP2
من طريق ثابت، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انصر أخاك
ظالما أو مظلوما". قيل: يا رسول الله، هذا نصرته مظلوما، فكيف أنصره ظالما؟
قال: "تمنعه من الظلم، فذاك نصرك إياه".
وقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد، حدثنا سفيان بن سعيد، عن يحيى بن وَثَّاب، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP قال: "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، أعظم أجرا من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم" الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وقد رواه أحمد أيضا في مسند عبد الله بن عمر: حدثنا حجاج، حدثنا شعبة
عن الأعمش، عن يحيى بن وثاب، عن شيخ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،
[قال الأعمش: هو ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم] الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أنه قال:"المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، خير من الذي لا يخالطهم الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ولا يصبر على أذاهم".
وهكذا رواه الترمذي من حديث شعبة، وابن ماجه من طريق إسحاق بن يوسف، كلاهما عن الأعمش، به الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن محمد أبو
شيبة الكوفي، حدثنا بكر بن عبد الرحمن، حدثنا عيسى بن المختار، عن ابن أبي
ليلى، عن فُضَيْل بن عمرو، عن أبي وائل، عن عبد الله قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "الدَّالُّ على الخير كفاعله". ثم قال: لا نعلمه يروى
إلا بهذا الإسناد الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP2 .
< 3-14 >

قلت: وله شاهد الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
في الصحيح: "من دعا إلى هدي كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه إلى يوم
القيامة، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم
مثل آثام من اتبعه إلى يوم القيامة، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا" الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP .
وقال أبو القاسم الطبراني: حدثنا عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء
بن زبريق الحمصي، حدثنا أبي، حدثنا عمرو بن الحارث، عن عبد الله بن سالم،
عن الزبيدي، قال عباس بن يونس: إن أبا الحسن نِمْرَان بن مخُمر حدثه الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من مشى مع ظالم ليعينه، وهو يعلم أنه ظالم، فقد خرج من الإسلام"



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:02:36

الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف اعصار الثلاثاء 17 مايو - 16:33:41

نورت الموضوع مشكور



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:22:32

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:59:45

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى