ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  Empty الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 14:55:13

الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36) الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1
وقوله: ( إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ) أي: إنما يستجيب لدعائك يا محمد من يسمع الكلام ويعيه ويفهمه، كقوله: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 [يس: 70]، وقوله ( وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ) يعني: بذلك الكفار؛ لأنهم موتى القلوب، فشبههم الله بأموات الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الأجساد فقال: ( وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ ) وهذا من باب التهكم بهم، والازراء عليهم.
الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 وَقَالُوا
لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ
عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (37) وَمَا
مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلا
أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ
إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38) وَالَّذِينَ
كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ مَنْ يَشَأِ
اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (39) الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1
يقول تعالى مخبرًا عن المشركين أنهم كانوا يقولون: ( لَوْلا نـزلَ
عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ ) أي: خارق على مقتضى ما كانوا يريدون، ومما
يتعنتون كما قالوا: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 الآيات [الإسراء: 90].
( قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنـزلَ آيَةً وَلَكِنَّ
أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ ) أي: هو تعالى قادر على ذلك، ولكن حكمته
تعالى تقتضي تأخير ذلك؛ لأنه لو أنـزلها الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP وفق ما طلبوا ثم لم يؤمنوا، لعاجلهم بالعقوبة، كما فعل بالأمم السالفة، كما قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 وَمَا
مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ
وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا
نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلا تَخْوِيفًا الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 [الإسراء: 59]، وقال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 [الشعراء: 4].
وقوله: ( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ
بِجَنَاحَيْهِ إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ) قال مجاهد: أي أصناف مُصَنَّفة
تُعرَف بأسمائها. وقال قتادة: الطير أمة، والإنس أمة، والجن أمة. وقال
السُّدِّي: ( إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ) أي: خلق أمثالكم.
وقوله: ( مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ) أي: الجميع علمهم
عند الله، ولا ينسى واحدًا من جميعها من رزقه وتدبيره، سواء كان بريًا أو
بحريًا، كما قال: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 وَمَا
مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ
مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 [هود: 6]، أي: مُفصح بأسمائها وأعدادها ومظانها، وحاصر لحركاتها وسكناتها، وقال [الله] الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 [العنكبوت: 60]
وقد قال الحافظ أبو يعلى: حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عبيد بن واقد
القيسي أبو عباد، حدثني محمد بن عيسى بن كيسان، حدثنا محمد بن المُنْكَدِر،
عن جابر بن عبد الله قال: قَلّ الجراد في سنة من سِني عمر، رضي الله عنه،
التي ولي فيها، فسأل عنه فلم يخبر بشيء، فاغتم لذلك. فأرسل راكبًا إلى كذا،
وآخر إلى الشام، وآخر إلى العراق يسأل: هل رؤى من الجراد شيء أم لا؟ فأتاه
الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة جراد الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
فألقاها بين يديه، فلما رآها كبر ثلاثًا، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: "خَلَق الله، عَزَّ وجل، ألف أُمَّة، منها ستمائة في
البحر، وأربعمائة في البرِّ. وأول شيء يهلك من هذه الأمم الجراد، فإذا هلكت
تتابعت مثل النظام إذا قطع سلكه" الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
وقوله ( ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ) قال ابن أبي حاتم: حدثنا
أبو سعيد الأشج، حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن أبيه، عن عِكْرِمة، عن
ابن عباس في قوله: ( ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ) قال: حَشْرها
الموتُ.
وكذا رواه ابن جرير من طريق إسرائيل عن الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP سعيد، عن مسروق، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس قال: موتُ البهائم حَشْرُها. وكذا رواه العُوفِيّ، عنه.
قال ابن أبي حاتم: وروي عن مجاهد والضحاك، مثله.
والقول الثاني: إن حشرها هو بعثها يوم القيامة كما قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 [التكوير: 5]
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن
مُنْذِر الثوري، عن أشياخ لهم، عن أبي ذرٍّ؛ أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم رأى شاتين تنتطحان، فقال: "يا أبا ذر، هل تدر فِيمَ تنتطحان؟ " قال:
لا. قال "لكن الله يدري، وسيقضي بينهما" الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
ورواه عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن الأعمش، عمن ذكره عن أبي ذر قال: بينا أنا الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ انتطحت عَنـزان، فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "أتدرون فِيمَ انتطحتا؟" قالوا: لا ندري. قال: "لكن الله
يدري، وسيقضي بينهما". رواه ابن جرير، ثم رواه من طريق منذر الثوري، عن أبي
ذر، فذكره وزاد: قال أبو ذر: ولقد تَرَكَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يُقَلِّب طائر بجناحيه في السماء إلا ذكرنا منه عِلمًا الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
وقال عبد الله ابن الإمام أحمد في مسند أبيه: حدثني عباس بن محمد وأبو
يحيى البزار قالا حدثنا حجاج بن نُصير، حدثنا شُعْبَة، عن العَوَّام بن
مَراجم الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
-من بني قيس بن ثعلبة -عن أبي عثمان النَّهْدي، عن عثمان، رضي الله عنه،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الجَمَّاء لتقتص من القرناء يوم
القيامة" الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2
وقال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَر، عن جعفر بن بُرْقَان، عن يزيد بن
الأصم، عن أبي هريرة في قوله: ( إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا
فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ) قال: يحشر
الخلق كلهم يوم القيامة، البهائم والدواب والطير وكل شيء، فيبلغ من عدل
الله يومئذ أن يأخذ للجمَّاء من القرناء. قال: ثم يقول : كوني ترابًا. قال
فلذلك يقول الكافر: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 [النبأ: 40]، وقد روي هذا مرفوعًا في حديث الصور الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
وقوله ( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي
الظُّلُمَاتِ ) أي: مثلهم في جهلهم وقلة علمهم وعدم فهمهم كمثل أصم -وهو
الذي لا يسمع -أبكم -وهو الذي لا يتكلم -وهو مع هذا في ظلام لا يبصر، فكيف
يهتدي مثل هذا إلى الطريق، أو يُخْرج مما هو فيه؟ كما قال تعالى الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 مَثَلُهُمْ
كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ
ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ * صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 [البقرة: 17، 18]، وكما قال [تعالى] الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ
بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا
وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1
[النور: 40] ؛ ولهذا قال تعالى: ( مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ
يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) أي: هو المتصرف في خلقه بما
يشاء.

الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 قُلْ
أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ
السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (40) بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ (41) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42) فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (43) فَلَمَّا
نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ
مُبْلِسُونَ (44) الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1
يخبر تعالى أنه الفعال لما يريد، المتصرف في خلقه بما يشاء، وأنه لا
مُعقِّب لحكمه، ولا يقدر أحد على صرف حكمه عن خلقه، بل هو وحده لا شريك له،
الذي إذا سئل يجيب لمن يشاء؛ ولهذا قال: ( قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ
أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ ) أي: أتاكم هذا أو
هذا الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
(أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) أي: لا تدعون
غيره لعلمكم أنه لا يقدر أحد على دفع ذلك سواه؛ ولهذا قال: ( إِنْ كُنْتُمْ
صَادِقِينَ ) أي: في اتخاذكم آلهة معه.
( بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ
شَاءَ وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ ) أي: في وقت الضرورة لا تدعون أحدا
سواه وتذهب عنكم أصنامكم وأندادكم كما قال: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلا إِيَّاهُ الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1 الآية [الإسراء: 67].
وقوله: ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ
فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ ) يعني: الفقر والضيق في العيش (
وَالضَّرَّاءِ ) وهي الأمراض والأسقام والآلام ( لَعَلَّهُمْ
يَتَضَرَّعُونَ ) أي: يدعون الله ويتضرعون إليه ويخشعون.
قال الله تعالى: ( فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا ) أي: فهلا إذ ابتليناهم بذلك تضرعوا إلينا وتمسكنوا إلينا الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP(
وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ ) أي: ما رقت ولا خشعت ( وَزَيَّنَ لَهُمُ
الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) أي: من الشرك والمعاصي.
( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ ) أي: أعرضوا عنه وتناسوه وجعلوه
وراء ظهورهم ( فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ ) أي: فتحنا
عليهم أبواب الرزق من كل ما يختارون، وهذا الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
استدراج منه تعالى وإملاء لهم، عياذا بالله من مكره؛ ولهذا قال: ( حَتَّى
إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا ) أي: من الأموال والأولاد والأرزاق (
أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً ) أي: على غفلة ( فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ) أي:
آيسون من كل خير.
قال الوالبي، عن ابن عباس: المبلس: الآيس.
وقال الحسن البصري: من وسع الله عليه فلم ير أنه يمكر به، فلا رأي له.
ومن قَتَر عليه فلم ير أنه ينظر له، فلا رأي له، ثم قرأ: ( فَلَمَّا نَسُوا
مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى
إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ
مُبْلِسُونَ ) قال الحسن: مكر بالقوم ورب الكعبة؛ أعطوا حاجتهم ثم أخذوا.
رواه ابن أبي حاتم.
وقال قتادة: بَغَت القومَ أمرُ الله، وما أخذ الله قومًا قط إلا عند سكرتهم وغرتهم ونعيمهم الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP فلا تغتروا بالله، إنه لا يغتر بالله إلا القوم الفاسقون. رواه ابن أبي حاتم أيضًا.
وقال مالك، عن الزهري: ( فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ ) قال: إرخاء الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الدنيا وسترها.
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن غَيْلان، حدثنا رِشْدِين -يعني ابن
سعد أبا الحجاج المهري -عن حَرْمَلَة بن عمران التُّجِيبي، عن عُقْبة بن
مسلم، عن عقبة بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا رأيت الله
يُعْطِي العبدَ من الدنيا على مَعاصيه ما يُحِبُّ، فإنما هو اسْتِدْرَاج".
ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ
فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا
أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ )

ورواه ابن جرير وابن أبي حاتم، من حديث حَرْمَلة وابن لَهِيعة، عن عقبة بن مسلم، عن عقبة بن عامر، به الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عِرَاك بن
خالد بن يزيد، حدثني أبي، عن إبراهيم بن أبي عَبْلة، عن عبادة بن الصامت
[رضي الله عنه] الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "إن الله [تبارك وتعالى] الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP إذا أراد الله بقوم بقاء -أو: نماء -رزقهم القصد والعفاف، وإذا أراد الله بقوم اقتطاعًا فتح لهم -أو فتح عليهم -باب خيانة" الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
( حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ) كما قال: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B2 فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  B1



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:32:25

شكرا على الموضوع الجميل ..




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 17:59:58

ونشاطك أجمل أخي منور المواضيع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى