ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف Empty الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 15:11:16

الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1
وقال الضحاك بن مُزَاحِم في قوله: ( رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا
وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
) هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه [عز وجل] الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ (25) الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1
قيل: المراد بالخطاب في ( اهْبِطُوا ) آدم، وحواء، وإبليس، والحية. ومنهم من لم يذكر الحية، والله أعلم.
والعمدة في العداوة آدم وإبليس؛ ولهذا قال تعالى في سورة "طه" قال: الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1 [ الآية : 123 ] وحواء تبع لآدم. والحية -إن كان ذكرها صحيحا -فهي تبع لإبليس.
وقد ذكر المفسرون الأماكن التي هبط فيها كل منهم، ويرجع حاصل تلك
الأخبار إلى الإسرائيليات، والله أعلم بصحتها. ولو كان في تعيين تلك البقاع
فائدة تعود على المكلفين في أمر دينهم، أو دنياهم، لذكرها الله تعالى في
كتابه أو رسوله الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP صلى الله عليه وسلم.
وقوله: ( وَلَكُمْ فِي الأرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ ) أي:
قرار وأعمار مضروبة إلى آجال معلومة، قد جرى بها القلم، وأحصاها القدر،
وسطرت في الكتاب الأول. وقال ابن عباس: ( مُسْتَقَرٌّ ) القبور. وعنه: وجه
الأرض وتحتها. رواهما ابن أبي حاتم.
وقوله: ( قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ ) كقوله تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1 [ طه : 55 ] يخبر تعالى أنه يجعل الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الأرض دارًا لبني آدم مدة الحياة الدنيا، فيها محياهم وفيها مماتهم وقبورهم، ومنها نشورهم ليوم القيامة الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين، ويجازي كلا بعمله.
الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 يَا
بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ
وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ
لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1
يمتن تبارك وتعالى على عباده بما جعل لهم من اللباس والرياش فاللباس الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP المذكور هاهنا لستر العورات -وهي السوآت الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP والرياش والريش: هو ما يتجمل به ظاهرًا، فالأول من الضروريات، والريش من التكملات والزيادات.
قال ابن جرير: "الرياش" في كلام العرب: الأثاث، وما ظهر من الثياب.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس -وحكاه البخاري -عنه: الرياش: المال. وكذا قال مجاهد، وعُرْوَة بن الزبير، والسُّدِّي والضحاك الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقال العَوْفي، عن ابن عباس: "الرياش" اللباس، والعيش، والنعيم.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: "الرياش": الجمال.
وقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا أصْبَغُ، عن أبي العلاء
الشامي قال: لبس أبو أمامة ثوبًا جديدًا، فلما بلغ تَرْقُوَتَه قال: الحمد
لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي. ثم قال: سمعت عمر
بن الخطاب يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من استجد ثوبًا فلبسه الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP فقال حين يبلغ ترقوته: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
ثم عمد إلى الثوب الذي خَلُقَ أو: ألقى فتصدق به، كان في ذمة الله، وفي
جوار الله، وفي كنف الله حيا وميتا، [حيا وميتا، حيا وميتا] " الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP .
ورواه الترمذي، وابن ماجه، من رواية يزيد بن هارون، عن أصبغ -هو ابن زيد الجهني الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP -وقد وثقه يحيى بن مَعِين وغيره، وشيخه "أبو العلاء الشامي" لا يعرف إلا بهذا الحديث، ولكن لم يخرجه أحد، والله أعلم.
وقال الإمام أحمد أيضا: حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا مختار بن نافع
التمار، عن أبي مطر؛ أنه رأى عليا، رضي الله عنه، أتى غلامًا حدثًا، فاشترى
منه قميصًا بثلاثة دراهم، ولبسه إلى ما بين الرسغين إلى الكعبين، يقول
ولبسه: الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الناس، وأواري به
عورتي. فقيل: هذا شيء ترويه عن نفسك أو عن نبي الله صلى الله عليه وسلم؟
قال: هذا شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكسوة:
"الحمد لله الذي رزقني الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP من الرياش الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ما أتجمل به في الناس، وأواري به عورتي " الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقوله تعالى: ( وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ) قرأ بعضهم:
"ولباسَ التقوى"، بالنصب. وقرأ الآخرون بالرفع على الابتداء، ( ذَلِكَ
خَيْرٌ ) خبره.
واختلف المفسرون في معناه، فقال عكرمة: يقال: هو ما يلبسه المتقون يوم القيامة. رواه ابن أبي حاتم.

وقال زيد بن علي، والسُّدِّي، وقتادة، وابن جُريْج: ( وَلِبَاسُ التَّقْوَى ) الإيمان.
وقال العَوْفي، عن ابن عباس [رضي الله عنه: ( وَلِبَاسُ التَّقْوَى ) ] الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP العمل الصالح.
وقال زياد الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP بن عمرو، عن ابن عباس: هو السمت الحسن في الوجه.
وعن عُرْوَة بن الزبير: ( لِبَاسُ التَّقْوَى ) خشية الله.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: ( لِبَاسُ التَّقْوَى ) يتقي الله، فيواري عورته، فذاك لباس التقوى.
وكل هذه متقاربة، ويؤيد ذلك الحديث الذي رواه ابن جرير حيث قال:
حدثني المثنى، حدثنا إسحاق بن الحجاج، حدثنا إسحاق بن إسماعيل، عن
سليمان بن أرقم، عن الحسن قال: رأيت عثمان بن عفان، رضي الله عنه، على منبر
رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه قميص قُوهي محلول الزرّ، وسمعته يأمر
بقتل الكلاب، وينهى عن اللعب بالحمام. ثم قال: يا أيها الناس، اتقوا الله
في هذه السرائر، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "والذي نفس
محمد بيده، ما عمل أحد قط سرا إلا ألبسه الله رداء علانية، إن خيرًا فخير
وإن شرًا فشر". ثم تلا هذه الآية: "ورياشًا" ولم يقرأ: وريشًا -( وَلِبَاسُ
التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ) قال: "السمت
الحسن".
هكذا رواه ابن جرير من رواية سليمان بن أرقم الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وفيه ضعف. وقد روى الأئمة: الشافعي، وأحمد، والبخاري في كتاب "الأدب" من
طرق صحيحة، عن الحسن البصري؛ أنه سمع أمير المؤمنين عثمان بن عفان يأمر
بقتل الكلاب وذبح الحمام، يوم الجمعة على المنبر.
وأما المرفوع منه الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP فقد روى الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه الكبير له شاهدًا الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP من وجه آخر، حيث قال: حدثنا.... الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP2

الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 يَا
بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ
مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا
سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا
تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا
يُؤْمِنُونَ (27) الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى محذرًا بني آدم من إبليس وقبيله، ومبينًا لهم عداوته القديمة
لأبي البشر آدم، عليه السلام، في سعيه في إخراجه من الجنة التي هي دار
النعيم، إلى دار التعب والعناء، والتسبب في هتك عورته بعدما كانت مستورة
عنه، وما هذا إلا عن عداوة أكيدة، وهذا كقوله تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1 [ الكهف : 50 ]
الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 وَإِذَا
فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ
أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ
أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (28) قُلْ
أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ
وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29) فَرِيقًا
هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا
الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ
مُهْتَدُونَ (30) الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1
قال مجاهد: كان المشركون يطوفون بالبيت عراة، يقولون: نطوف كما ولدتنا أمهاتنا. فتضع المرأة على فرجها النسعة، أو الشيء وتقول:

اليــوم يبــدُو بعضُــه أو كلّــه


ومــا بَــدا منــه فــلا أحلّــهُ
فأنـزل الله [تعالى] الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ) الآية. الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
قلت: كانت العرب -ما عدا قريشًا -لا يطوفون بالبيت في ثيابهم التي
لبسوها، يتأولون في ذلك أنهم لا يطوفون في ثياب عصوا الله فيها، وكانت قريش
-وهم الحُمْس -يطوفون في ثيابهم، ومن أعاره أحمسي ثوبًا طاف فيه، ومن معه
ثوب جديد طاف فيه ثم يلقيه فلا يتملكه أحد، فمن لم يجد ثوبًا جديدًا ولا
أعاره أحمسي ثوبًا، طاف عريانًا. وربما كانت امرأة فتطوف عريانة، فتجعل على
فرجها شيئًا يستره بعض الشيء وتقول:

اليــوم يبــدُو بعضُــه أو كلّــه


ومــا بــدَا منــه فــلا أحلّــهُ
الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وأكثر ما كان النساء يطفن [عراة] الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
بالليل، وكان هذا شيئًا قد ابتدعوه من تلقاء أنفسهم، واتبعوا فيه آباءهم
ويعتقدون أن فعل آبائهم مستند إلى أمر من الله وشرع، فأنكر الله تعالى
عليهم ذلك، فقال: ( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا
عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ) فقال تعالى ردًا عليهم: (
قُلْ ) أي: قل يا محمد لمن ادعى ذلك: ( إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ
بِالْفَحْشَاءِ ) أي: هذا الذي تصنعونه فاحشة منكرة، والله لا يأمر بمثل
ذلك ( أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) أي: أتسندون إلى
الله من الأقوال ما لا تعلمون صحته.
وقوله: ( قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ) أي: بالعدل والاستقامة، (
وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ
لَهُ الدِّينَ ) أي: أمركم بالاستقامة في عبادته في محالها، وهي متابعة المرسلين المؤيدين بالمعجزات فيما أخبروا به عن الله [تعالى] الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وما جاءوا به [عنه] الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
من الشرائع، وبالإخلاص له في عبادته، فإنه تعالى لا يتقبل العمل حتى يجمع
هذين الركنين: أن يكون صوابًا موافقًا للشريعة، وأن يكون خالصًا من الشرك.
وقوله تعالى: ( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُون * [فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ] الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الضَّلالَة ) الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
-اختلف في معنى [قوله تعالى]( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ) فقال ابن أبي
نَجِيح، عن مجاهد: ( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ) يحييكم بعد موتكم.
وقال الحسن البصري: كما بدأكم في الدنيا، كذلك تعودون يوم القيامة أحياء.
وقال قتادة: ( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ) قال: بدأ فخلقهم ولم يكونوا شيئًا، ثم ذهبوا، ثم يعيدهم.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: كما بدأكم أولا كذلك يعيدكم آخرًا.
واختار هذا القول أبو جعفر بن جرير، وأيده بما رواه من حديث سفيان
الثوري وشعبة بن الحجاج، كلاهما عن المغيرة بن النعمان، عن سعيد بن جبير،
عن ابن عباس قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بموعظة فقال: "يا
أيها الناس، إنكم تحشرون الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP إلى الله حُفَاة عُرَاة غُرْلا الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1 [ الأنبياء : 104 ] .
وهذا الحديث مُخَرَّجٌ في الصحيحين، من حديث شعبة، وفي صحيح البخاري - أيضا - من حديث الثوري به. الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقال وقَاء بن إياس أبو يزيد، عن مجاهد: ( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ) قال: يبعث المسلم مسلمًا، والكافر كافرًا.
وقال أبو العالية: ( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ) رُدُّوا إلى علمه فيهم.
وقال سعيد بن جبير: ( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ) كما كتب عليكم تكونون -وفي رواية: كما كنتم تكونون عليه تكونون.
وقال محمد بن كعب القُرَظِي في قوله تعالى: ( كَمَا بَدَأَكُمْ
تَعُودُونَ ) من ابتدأ الله خلقه على الشقاوة صار إلى ما ابتدئ عليه خلقه،
وإن عمل بأعمال أهل السعادة، كما أن إبليس عمل بأعمال أهل السعادة، ثم صار
إلى ما ابتدئ عليه خلقه. ومن ابتُدئ خلقه على السعادة، صار إلى ما ابتدئ
خلقه عليه، إن عمل بأعمال أهل الشقاء، كما أن السحرة عملت الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP بأعمال أهل الشقاء، ثم صاروا إلى ما ابتدئوا عليه.

وقال السُّدِّي: ( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ * فَرِيقًا هَدَى
وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ ) يقول: ( كَمَا بَدَأَكُمْ
تَعُودُونَ ) كما خلقناكم، فريق مهتدون وفريق ضلال، كذلك تعودون وتخرجون من
بطون أمهاتكم.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله: ( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ
* فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ ) قال: إن الله
تعالى بدأ خلق ابن آدم مؤمنًا وكافرًا، كما قال [تعالى] الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1 [ التغابن : 2 ] ثم يعيدهم يوم القيامة كما بدأهم الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP مؤمنًا وكافرًا.
قلت: ويتأيد هذا القول بحديث ابن مسعود في صحيح البخاري " فوالذي لا إله
غيره، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة، حتى ما يكون بينه وبينها إلا باع
-أو: ذراع -فيسبق الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار، فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل
النار، حتى ما يكون بينه وبينها إلا باع -أو: ذراع -فيسبق عليه الكتاب،
فيعمل بعمل أهل الجنة، فيدخل الجنة" الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقال أبو القاسم البَغَوي: حدثنا علي بن الجَعْد، حدثنا أبو غَسَّان، عن
أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن
العبد ليعمل -فيما يرى الناس -بعمل أهل الجنة، وإنه من أهل النار. وإنه
ليعمل -فيما يرى الناس -بعمل أهل النار، وإنه من أهل الجنة، وإنما الأعمال
بالخواتيم" الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
هذا قطعة من حديث رواه البخاري من حديث أبي غسان محمد بن مُطَرَّف المدني، في قصة "قُزْمان" يوم أحد الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقال ابن جرير: حدثنا ابن بشار، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن
الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال":
تُبْعَثُ كل نَفْسٍ على ما كانت عليه".
وهذا الحديث رواه مسلم وابن ماجه من غير وجه، عن الأعمش، به. ولفظه: "يبعث كل عبد على ما مات عليه" الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
قلت: ولا بد من الجمع بين هذا القول -إن كان هو المراد من الآية -وبين قوله تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1
[ الروم : 30 ] وما جاء في الصحيحين، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه
يُهَوِّدانه ويُنَصِّرانه ويُمَجِّسانه" الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وفي صحيح مسلم، عن عِياض بن حمَار الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله تعالى: إني خلقت عبادي
حُنَفَاء، فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم" الحديث. ووجه الجمع
على هذا أنه تعالى خلقهم ليكون منهم مؤمن وكافر، في ثاني الحال، وإن كان
قد فطر الخلق كلهم على معرفته وتوحيده، والعلم بأنه لا إله غيره، كما أخذ
عليهم بذلك الميثاق، وجعله في غرائزهم وفطرهم، ومع هذا قدر أن الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP منهم شقيًا ومنهم سعيدًا: الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1 [ التغابن : 2 ] وفي الحديث: "كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمُعْتِقُهَا، أو مُوبِقها" الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وقدر الله نافذ في بريته، فإنه هو الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 الَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1 [ الأعلى : 3 ] و الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B2 الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف B1
[ طه : 50 ] وفي الصحيحين: "فأما من كان منكم من أهل السعادة فسييسر لعمل
أهل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاوة فسييسر لعمل أهل الشقاوة"؛ ولهذا
قال تعالى: ( فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ ) ثم
علل ذلك فقال: ( إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ
دُونِ اللَّهِ [وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ] ) الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
قال ابن جرير: وهذا من أبين الدلالة على خطأ من زعم أن الله لا يعذب
أحدًا على معصية ركبها أو ضلالة اعتقدها، إلا أن يأتيها بعد علم منه بصواب
وجهها، فيركبها عنادًا منه لربه فيها؛ لأن ذلك لو كان كذلك، لم يكن بين
فريق الضلالة الذي ضل وهو يحسب أنه هاد، وفريق الهدى، فرق. وقد فرق الله
تعالى بين أسمائهما وأحكامهما في هذه الآية [الكريمة] الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:43:33

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:11:00

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:12:41

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى