ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف Empty الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 15:10:42

الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 المص (1) كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ (3) الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1
قد تقدم الكلام في أول "سورة البقرة" على ما يتعلق بالحروف وبسطه، واختلاف الناس فيه.
وقال ابن جرير: حدثنا سفيان بن وَكِيع، حدثنا أبي، عن شَرِيك، عن عطاء
بن السائب، عن أبي الضُّحَى، عن ابن عباس: ( المص ) أنا الله أفصل وكذا قال
سعيد بن جُبَير.
[قوله] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP كِتَابٌ أُنـزلَ إِلَيْكَ ) أي: هذا كتاب أنـزل إليك، أي: من ربك، ( فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ ) قال مجاهد، [وعطاء] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وقتادة والسُّدِّي: شَكٌّ منه.
وقيل: لا تتحرج به في إبلاغه والإنذار به [واصبر] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP كما صبر أولو العزم من الرسل؛ ولهذا قال: ( لِتُنْذِرَ بِهِ ) أي: أنـزل إليك لتنذر به الكافرين، ( وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) .
ثم قال تعالى مخاطبًا للعالم: ( اتَّبِعُوا مَا أُنـزلَ إِلَيْكُمْ مِنْ
رَبِّكُمْ ) أي: اقتفوا آثار النبي الأمي الذي جاءكم بكتاب أنـزل إليكم من
رب كلّ شيء ومليكه، ( وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ) أي: لا
تخرجوا عما جاءكم به الرسول إلى غيره، فتكونوا قد عدلتم عن حكم الله إلى
حكم غيره.
( قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ ) كقوله: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ يوسف : 103 ] . وقوله: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ الأنعام : 116 ] وقوله: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ يوسف : 106 ] .
الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ (4) فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (5) فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (6) فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ (7) الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى: ( وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا ) أي: بمخالفة رسلنا
وتكذيبهم، فأعقبهم ذلك خِزْيُ الدنيا موصولا بذُلِّ الآخرة، كما قال
تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ الأنعام : 10 ] . وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 فَكَأَيِّنْ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ الحج: 45 ] . وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَكَمْ
أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ
لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلا قَلِيلا وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ
الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ القصص : 58 ].
وقوله: ( فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ ) أي:
فكان منهم من جاءه أمر الله وبأسه ونقمته ( بَيَاتًا ) أي: ليلا ( أَوْ
هُمْ قَائِلُونَ ) من القيلولة، وهي: الاستراحة وسط النهار. وكلا الوقتين
وقت غَفْلة ولَهْو الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP كما قال [تعالى] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ * أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ الأعراف : 97، 98 ]. وقال: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 أَفَأَمِنَ
الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الأَرْضَ
أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ * أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ * أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ النحل : 45-47 ] .
وقوله: ( فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلا أَنْ
قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ ) أي: فما كان قولهم عند مجيء العذاب إلا
أن اعترفوا بذنوبهم، وأنهم حقيقون بهذا. كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً [وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ * فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ * لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ * قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ * فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا] خَامِدِينَ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP [ الأنبياء : 11-15 ] .
وقال ابن جرير: في هذه الآية الدلالة الواضحة على صحة ما جاءت به
الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله: "ما هلك قوم حتى
يُعْذِروا من أنفسهم"، حدثنا بذلك ابن حُمَيْد، حدثنا جرير، عن أبي سِنان،
عن عبد الملك بن مَيْسَرة الزرّاد قال: قال عبد الله بن مسعود [رضي الله
عنه] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما هلك قوم حتى يُعْذِروا من أنفسهم".
قال: قلت لعبد الملك: كيف يكون ذاك؟ قال: فقرأ هذه الآية: ( فَمَا كَانَ
دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا
ظَالِمِينَ ) الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP .
وقوله: ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ ) الآية، كقوله [تعالى] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ القصص: 65 ] وقوله: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ المائدة : 109 ] فالرَّبُّ تبارك وتعالى يوم القيامة يسأل الأمم عما أجابوا رسله فيما أرسلهم به، ويسأل الرسل أيضا عن إبلاغ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
رسالاته؛ ولهذا قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، في تفسير هذه الآية: (
فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ
الْمُرْسَلِينَ ) قال: يسأل الله الناس عما أجابوا المرسلين، ويسأل
المرسلين عما بلغوا.
وقال ابن مَرْدُويه: حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، حدثنا إبراهيم بن
محمد بن الحسن، حدثنا أبو سعيد الكنْدي، حدثنا المحاربي، عن لَيْث، عن
نافع، عن ابن عمر [رضي الله عنهما] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلكم رَاعٍ وكلكم مسئول عن رَعِيَّتِهِ، فالإمام يُسْأل عن الرجل الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP والرجل يسأل عن أهله الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
والمرأة تسأل عن بيت زوجها، والعبد يسأل عن مال سيده". قال الليث: وحدثني
ابن طاوس، مثله، ثم قرأ: ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ
وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ ) الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP2 .
وهذا الحديث مُخَرَّجٌ في الصحيحين بدون هذه الزيادة الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقال ابن عباس: ( فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا
غَائِبِينَ ) يوضع الكتاب يوم القيامة، فيتكلم بما كانوا يعملون، ( وَمَا
كُنَّا غَائِبِينَ ) يعني: أنه تعالى يخبر عباده يوم القيامة بما قالوا
وبما عملوا، من قليل وكثير، وجليل وحَقِير؛ لأنه تعالى شهيد على كل شيء، لا
يغيب عنه شيء، ولا يغفل عن شيء، بل هو العالم بخائنة الأعين وما تخفي
الصدور، الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَمَا
تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ
الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ الأنعام: 59 ] .
الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (Cool وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ (9) الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1
يقول [تبارك و] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP تعالى: ( وَالْوَزْن ) أي: للأعمال الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP يوم القيامة ( الْحَق ) أي: لا يظلم تعالى أحدا، كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَنَضَعُ
الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ
شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا
وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ الأنبياء: 47 ] وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ النساء : 40 ] وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ القارعة : 6-11 ] وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ * فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ المؤمنون : 101 -103 ] .
فصل:
والذي يوضع في الميزان يوم القيامة الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP قيل: الأعمال وإن كانت أعراضًا، إلا أن الله تعالى يقلبها يوم القيامة أجساما.
قال البغوي: يروى هذا عن ابن عباس الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP كما جاء في الصحيح من أن "البقرة" و "آل عمران" يأتيان الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
يوم القيامة كأنهما غمامتان -أو: غيَايَتان -أو فِرْقَان من طير صَوَافّ.
من ذلك في الصحيح قصة القرآن وأنه يأتي صاحبه في صورة شاب شاحب اللَّون،
فيقول: من أنت؟ فيقول: أنا القرآن الذي أسهرت ليلك وأظمأت نهارك الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP2 وفي حديث البراء، في قصة سؤال القبر: "فيأتي المؤمن شابٌّ حسن اللون طيّب الريح، فيقول: من أنت؟ فيقول: أنا عملك الصالح" الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وذكر عكسه في شأن الكافر والمنافق.
وقيل: يوزن كتاب الأعمال، كما جاء في حديث البطاقة، في الرجل الذي يؤتى
به ويوضع له في كِفَّة تسعة وتسعون سجلا كل سِجِلّ مَدّ البصر، ثم يؤتى
بتلك البطاقة فيها: "لا إله إلا الله" فيقول: يا رب، وما هذه البطاقة مع
هذه السجلات؟ فيقول الله تعالى: إنك لا تُظلَم. فتوضع تلك البطاقة في كفة
الميزان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فَطاشَت السجلات، وثَقُلَتِ
البطاقة".
رواه الترمذي بنحو من هذا الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP2 وصححه.
وقيل: يوزن صاحب العمل، كما في الحديث: "يُؤتَى يوم القيامة بالرجل السَّمِين، فلا يَزِن عند الله جَنَاح بَعُوضَة" الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ثم قرأ: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ الكهف : 105 ] .
وفي مناقب عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: "أتعجبون من دِقَّة ساقَيْهِ، فوالذي الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP نفسي بيده لهما في الميزان أثقل من أُحُدٍ" الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقد يمكن الجمع بين هذه الآثار بأن يكون ذلك كله صحيحا، فتارة الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP توزن الأعمال، وتارة توزن محالها، وتارة يوزن فاعلها، والله أعلم.
الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ (10) الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى ممتنا على عبيده الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
فيما مكن لهم من أنه جَعَل الأرض قرارًا، وجعل لها رواسي وأنهارًا، وجعل
لهم فيها منازل وبيوتًا، وأباح منافعها، وسَخَّر لهم السحاب لإخراج أرزاقهم
منها، وجعل لهم فيها معايش، أي: مكاسب وأسبابًا يتجرون فيها، ويتسببون
أنواع الأسباب، وأكثرهم مع هذا قليل الشكر على ذلك، كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 [ إبراهيم : 34 ] .
وقد قرأ الجميع: ( مَعَايِش ) بلا همز، إلا عبد الرحمن بن هُرْمُز
الأعرج فإنه همزها. والصواب الذي عليه الأكثرون بلا همز؛ لأن معايش جمع
معيشة، من عاش يعيش عيشا، ومعيشة أصلها "مَعْيِشَة" فاستثقلت الكسرة على
الياء، فنقلت إلى العين فصارت مَعِيشة، فلما جمعت رجعت الحركة إلى الياء
لزوال الاستثقال، فقيل: معايش. ووزنه مفاعل؛ لأن الياء أصلية في الكلمة.
بخلاف مدائن وصحائف وبصائر، جمع مدينة وصحيفة وبصيرة من: مدن وصحف وأبصر، فإن الياء فيها زائدة، ولهذا تجمع على فعائل، وتهمز لذلك، والله أعلم.
الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَلَقَدْ
خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ
اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ
السَّاجِدِينَ (11) الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1
ينبه تعالى بني آدم في هذا المقام على شرف أبيهم آدم، ويبين لهم عداوة
عدوهم إبليس، وما هو مُنْطَوٍ عليه من الحسد لهم ولأبيهم آدم، ليحذروه ولا
يتبعوا طرائقه، فقال تعالى: ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ
ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ [ فَسَجَدُوا ] ) الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وهذا كقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ * [فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الآية [ الحجر : 28 -30 ] ، وذلك أنه تعالى لما خلق آدم، عليه السلام، بيده من طين لازب، وصوره بشرًا [سويا] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
ونفخ فيه من روحه، وأمر الملائكة بالسجود له تعظيما لشأن الرب تعالى
وجلاله، فسمعوا كلهم وأطاعوا، إلا إبليس لم يكن من الساجدين. وقد تقدم
الكلام على إبليس في أول تفسير "سورة البقرة".
وهذا الذي قررناه هو اختيار ابن جرير: أن المراد بذلك كله آدم، عليه السلام.
وقال سفيان الثوري، عن الأعمش، عن المِنْهَال بن عمرو، عن سعيد بن
جُبَيْر، عن ابن عباس: ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ )
قال: خُلِقوا في أصلاب الرجال، وصُوِّروا في أرحام النساء.
رواه الحاكم، وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
ونقله ابن جرير عن بعض السلف أيضا: أن المراد بخلقناكم ثم صورناكم: الذرية.
وقال الربيع بن أنس، والسُّدي، وقتادة، والضحاك في هذه الآية: (
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ) أي: خلقنا آدم ثم صورنا
الذرية.
وهذا فيه نظر؛ لأنه قال بعده: ( ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا
لآدَمَ )دل على أن المراد بذلك آدم، وإنما قيل ذلك بالجمع لأنه أبو البشر،
كما يقول الله تعالى لبني إسرائيل الذين كانوا في زمن الرسول صلى الله
عليه وسلم: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 البقرة : 57 ] والمراد: آباؤهم الذين كانوا في زمن موسى [عليه السلام] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ولكن لما كان ذلك مِنَّةً على الآباء الذين هم أصلٌ صار كأنه واقع على الأبناء. وهذا بخلاف قوله تعالى : الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B2 وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * [ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ] الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف B1 الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP [ المؤمنون : 12 -13 ] فإن المراد منه آدم المخلوق من السلالة الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وذريته مخلوقون من نطفة، وصح هذا لأن المراد من الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP خلقنا الإنسان الجنس، لا معينا، والله أعلم.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:43:15

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:10:43

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:12:59

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى