ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف Empty الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 15:14:19

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ (82) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B1
أي: ما أجابوا لوطًا إلا أن هَموا بإخراجه ونفيه ومن معه [من المؤمنين] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP من بين أظهرهم، فأخرجه الله تعالى سالما، وأهلكهم في أرضهم صاغرين مهانين.
وقوله تعالى: ( إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ ) قال قتادة، عابوهم بغير عيب.
وقال مجاهد: ( إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ ) من أدبار الرجال وأدبار النساء. ورُوي مثله عن ابن عباس أيضًا.
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B2 فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (83) وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى: فأنجينا لوطًا وأهله، ولم يؤمن به أحد منهم سوى أهل بيته فقط، كما قال تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B2 فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[الذاريات: 35، 36] إلا امرأته فإنها لم تؤمن به، بل كانت على دين قومها،
تمالئهم عليه وتُعْلمهم بمن يَقْدم عليه من ضيفانه بإشارات بينها وبينهم؛
ولهذا لما أمر لوط، عليه السلام، أن يُسْري بأهله أمر ألا يعلم امرأته ولا
يخرجها من البلد. ومنهم من يقول: بل اتبعتهم، فلما جاء العذابُ التفتت هي
فأصابها ما أصابهم. والأظهر أنها لم تخرج من البلد، ولا أعلمها لوط، بل
بقيت معهم؛ ولهذا قال هاهنا: ( إِلا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ
الْغَابِرِينَ ) أي: الباقين. ومنهم من فسر ذلك ( مِنَ الْغَابِرِينَ )
[من] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الهالكين، وهو تفسير باللازم.
وقوله: ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا ) مفسر بقوله: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ * مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[هود 82 ، 83] ولهذا قال: ( فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ
الْمُجْرِمِينَ ) أي: انظر -يا محمد -كيف كان عاقبة من تجهرم على معاصي
الله وكذّب رسله الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقد ذهب الإمام أبو حنيفة، رحمه الله، إلى أن اللائط يلقى من شاهق، ويتبع بالحجارة كما فعل بقوم لوط.
وذهب آخرون من العلماء إلى أنه يرجم سواء كان محصنًا أو غير محصن. وهو
أحد قولي الشافعي، رحمه الله، والحجة ما رواه الإمام أحمد، وأبو داود،
والترمذي، وابن ماجه، من حديث الدراوردي، عن عمرو بن أبي عَمْرو الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط، فاقتلوا الفاعل والمفعول به" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقال آخرون: هو كالزاني، فإن كان محصنًا رجم، وإن لم يكن محصنًا جلد مائة جلدة. وهو القول الآخر للشافعي.
وأما إتيان النساء في الأدبار، فهو اللوطية الصغرى، وهو حرام بإجماع العلماء، إلا قولا [واحدا] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP شاذًا لبعض السلف، وقد ورد في النهي عنه أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد تقدم الكلام عليها في سورة البقرة الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَإِلَى
مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا
لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ
فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ
أَشْيَاءَهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ
خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B1
قال محمد بن إسحاق: هم من سلالة "مدين بن مديان بن إبراهيم". وشعيب هو ابن ميكيل بن يشجر قال: واسمه بالسريانية: "يثرون".

قلت: وتطلق مدين على القبيلة، وعلى المدينة، وهي التي بقرب "مَعَان" من طريق الحجاز، قال الله تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [القصص:23] وهم أصحاب الأيكة، كما سنذكره إن شاء الله، وبه الثقة.
( قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ )
هذه دعوة الرسل كلهم، ( قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ ) أي:
قد أقام الله الحجج والبينات على صدق ما جئتكم به. ثم وعظهم في معاملتهم
الناس بأن يوفوا المكيال والميزان، ولا يبخسوا الناس أشياءهم، أي: لا
يخونوا الناس في أموالهم ويأخذوها على وجه البخس، وهو نقص المكيال والميزان
خفْية وتدليسًا، كما قال تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * [الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP لِرَبِّ الْعَالَمِينَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [المطففين :1 -6] . وهذا تهديد شديد، ووعيد أكيد، نسأل الله العافية منه.
ثم قال تعالى إخبارًا عن شعيب، الذي يقال الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP له: "خطيب الأنبياء"، لفصاحة عبارته، وجزالة موعظته.
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَلا
تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ
قَلِيلا فَكَثَّرَكُمْ وَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (86) وَإِنْ
كَانَ طَائِفَةٌ مِنْكُمْ آمَنُوا بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَائِفَةٌ
لَمْ يُؤْمِنُوا فَاصْبِرُوا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ
خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (87) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف B1
ينهاهم شعيب، عليه السلام، عن قطع الطريق الحسي والمعنوي، بقوله: ( وَلا
تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ ) أي: توعدون الناس بالقتل إن لم
يعطوكم أموالهم. قال السدي وغيره: كانوا عشارين. وعن ابن عباس [رضي الله
عنه] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
ومجاهد وغير واحد: ( وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ ) أي:
تتوعدون المؤمنين الآتين إِلى شعيب ليتبعوه. والأول أظهر؛ لأنه قال: (
بِكُلِّ صِرَاطٍ ) وهي الطرق، وهذا الثاني هو قوله: ( وَتَصُدُّونَ عَنْ
سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا ) أي: وتودون أن
تكون سبيل الله عوجا مائلة. ( وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلا
فَكَثَّرَكُمْ ) أي: كنتم مستضعفين لقلتكم فصرتم أعزة لكثرة عَدَدكم،
فاذكروا نعمة الله عليكم في ذلك، ( وَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ
الْمُفْسِدِينَ ) أي: من الأمم الخالية والقرون الماضية، ما حل بهم من
العذاب والنكال باجترائهم على معاصي الله وتكذيب الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP رسله.
وقوله: ( وَإِنْ كَانَ طَائِفَةٌ مِنْكُمْ آمَنُوا بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَائِفَةٌ لَمْ يُؤْمِنُوا ) أي: [قد] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP اختلفتم عليّ (
فاصبروا ) أي: انتظروا ( حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا ) أي: يفصل، (
وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ) فإنه سيجعل العاقبة للمتقين، والدمار على
الكافرين.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:44:35

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:12:41

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:11:31

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى