ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف Empty الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 15:15:51

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 حَقِيقٌ
عَلَى أَنْ لا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ
بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ (105) قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (106) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1 .
(حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ ) فقال
بعضهم: معناه: حقيق بأن لا أقول على الله إلا الحق، أي: جدير بذلك وحري به.

وقالوا و"الباء" و"على" يتعاقبان، فيقال الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP رميت بالقوس" و"على القوس"، و"جاء على حال حسنة" و "بحال حسنة".
وقال بعض المفسرين: معناه: حريص على ألا أقول على الله إلا الحق.
وقرأ آخرون من أهل المدينة: ( حَقِيقٌ عَلَيّ ) بمعنى: واجب وحق عَلَيّ
ذلك ألا أخبر عنه إلا بما هو حق وصدق، لما أعلم من عز جلاله وعظيم سلطانه.
( قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ) أي: بحجة قاطعة من الله، أعطانيها دليلا على صدقي فيما الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
جئتكم به، ( فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ) أي: أطلقهم من أسْرك
وقهرك، ودعهم وعبادة ربك وربهم؛ فإنهم من سلالة نبي كريم إسرائيل، وهو:
يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن [عليهم صلوات الرحمن] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
( قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ
الصَّادِقِينَ ) أي: قال فرعون: لست بمصدقك فيما قلت، ولا بمطيعك فيما
طلبت، فإن كانت معك حجة فأظهرها لنراها، إن كنت صادقًا فيما ادعيت.
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (107) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (108) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ) الحية الذكر. وكذا قال السدي، والضحاك.

وفي حديث "الفُتُون"، من رواية يزيد بن هارون عن الأصْبَغ بن زيد، عن القاسم بن أبي أيوب، عن الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
سعيد بن جُبَيْر عن ابن عباس قال ( فَأَلْقَى عَصَاهُ ) فتحولت حية عظيمة
فاغرة فاها، مسرعة إلى فرعون، فلما رآها فرعون أنها قاصدة إليه، اقتحم عن
سريره، واستغاث بموسى أن يكفها [عنه] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ففعل.
وقال قتادة: تحولت حية عظيمة مثل المدينة.
وقال السدي في قوله: ( فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ) والثعبان:
الذكر من الحيات، فاتحة فاها، واضعة لِحْيها، الأسفل في الأرض، والآخر على
سور القصر، ثم توجهت نحو فرعون لتأخذه. فلما رآها ذعر منها، ووثب وأحدث،
ولم يكن يُحْدث قبل ذلك، وصاح: يا موسى، خذها وأنا أومن بك، وأرسل معك بني
إسرائيل. فأخذها موسى، عليه السلام، فعادت عصا.
وروي عن عكرمة عن ابن عباس نحو هذا.
وقال وَهْب بن مُنَبِّه: لما دخل موسى على فرعون، قال له فرعون: أعرفك؟ قال: نعم، قال: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[الشعراء:18] ؟ قال: فرد إليه موسى الذي ردّ، فقال فرعون: خذوه، فبادره
موسى ( فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ) فحملت على
الناس فانهزموا منها، فمات منهم خمسة وعشرون ألفا، قتل بعضهم بعضا، وقام
فرعون منهزما حتى دخل البيت.
رواه ابن جرير، والإمام أحمد في كتابه "الزهد"، وابن أبي حاتم. وفيه غرابة في سياقه الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP والله أعلم.
وقوله: ( وَنـزعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) أي:
نـزع يده: أخرجها من درعه بعد ما أدخلها فيه فخرجت بيضاء تتلألأ من غير
بَرَص ولا مرض، كما قال تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [النمل:12] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقال ابن عباس في حديث الفتون: [أخرج يده من جيبه فرآها بيضاء] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 مِنْ غَيْرِ سُوءٍ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1 يعني: من غير برص، ثم أعادها إلى كمه، فعادت إلى لونها الأول. وكذا قال مجاهد وغير واحد.
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 قَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (109) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (110) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1
أي: قال الملأ -وهم الجمهور والسادة من قوم فرعون -موافقين لقول فرعون فيه، بعد ما رجع إليه رَوْعه، واستقر على سرير مملكته الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
بعد ذلك، قال للملأ حوله -: ( إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ) فوافقوه
وقالوا كمقالته، وتشاوروا في أمره، وماذا يصنعون في أمره، وكيف تكون حيلتهم
في إطفاء نوره وإخماد كلمته، وظهور كذبه وافترائهم، وتخوفوا من [معرفته] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP أن يستميل الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الناس بسحره فيما يعتقدون الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP فيكون ذلك سببا لظهوره عليهم، وإخراجه إياهم من أرضهم والذي خافوا منه وقعوا فيه، كما قال تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [القصص:6] فلما تشاوروا في شأنه، وائتمروا فيه، اتفق رأيهم على ما حكاه الله تعالى عنهم في قوله تعالى:
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (111) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (112) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1
قال ابن عباس: ( أَرْجِهِ ) أخّره. وقال قتادة: احبسهُ. ( وَأَرْسِلْ )
أي: ابعث ( فِي الْمَدَائِنِ ) أي: في الأقاليم ومعاملة ملكك، ( حَاشِرِينَ
) أي: من يحشر لك السحرة من سائر البلاد ويجمعهم.
وقد كان السحر في زمانهم غالبا كثيرا ظاهرا. واعتقد من اعتقد منهم،
وأوهم من أوهم منهم، أن ما جاء موسى، عليه السلام، من قبيل ما تشعبذه الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP سحرتهم؛ فلهذا جمعوا له السحرة ليعارضوه بنظير ما أراهم من البينات، كما أخبر تعالى عن فرعون حيث قال: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى * فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى * قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى * فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [طه:57-60] وقال تعالى هاهنا:
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (113) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (114) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1
يخبر تعالى عما تشارط عليه فرعون والسحرة الذين الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP استدعاهم لمعارضة موسى، عليه السلام: إن غلبوا موسى ليثيبنهم وليعطينهم عطاء جزيلا. فوعدهم ومناهم أن يعطيهم ما أرادوا، ويجعلنهم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP من جلسائه والمقربين عنده، فلما توثقوا من فرعون لعنه الله:
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115) قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1
هذه مبارزة من السحرة لموسى، عليه السلام، في قولهم: ( إِمَّا أَنْ
تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ ) أي: قَبْلك. كما قال
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP في الآية الأخرى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[طه:65] فقال لهم موسى، عليه السلام: ( أَلْقُوا ) أي: أنتم أولا قبلي.
والحكمة في هذا -والله أعلم -ليري الناس صنيعهم ويتأملوه، فإذا فُرغ من
بهرجهم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
ومحالهم، جاءهم الحق الواضح الجلي بعد تطلب له والانتظار منهم لمجيئه،
فيكون أوقع في النفوس. وكذا كان. ولهذا قال تعالى: ( فَلَمَّا أَلْقَوْا
سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ ) أي: خيلوا إلى الأبصار أن
ما فعلوه له حقيقة في الخارج، ولم يكن إلا مجرد صنعة وخيال، كما قال
تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [طه:66 : 69] .

قال سفيان بن عُيَيْنَة: حدثنا أبو سعيد، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس:
ألقوا حبالا غلاظًا وخشبًا طوالا. قال: فأقبلت يُخَيل إليه من سحرهم أنها
تسعى.
وقال محمد بن إسحاق: صَفّ خمسة عشر ألف ساحر، مع كل ساحر حباله وعصيه،
وخرج موسى، عليه السلام، معه أخوه يتكئ على عصاه، حتى أتى الجمع، وفرعون في
مجلسه معه أشراف أهل مملكته، ثم قال السحرة: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[طه:65 ، 66] فكان أول ما اختطفوا بسحرهم بصر موسى وبصر فرعون، ثم أبصار
الناس بعد، ثم ألقى كل رجل منهم ما في يده من الحبال والعصي الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP فإذا حيات كأمثال الجبال، قد ملأت الوادي يركب بعضها بعضا.
وقال السُّدِّي: كانوا بضعة وثلاثين ألف رجل، ليس رجل منهم إلا ومعه حبل
وعصا، ( فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ
وَاسْتَرْهَبُوهُمْ ) يقول: فَرَقوهم أي: من الفرَق.
وقال ابن جرير: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا ابن عُلَيَّةَ، عن هشام
الدَّستَوَائي، حدثنا القاسم ابن أبي بَزَّة قال: جمع فرعون سبعين ألف
ساحر، فألقوا سبعين ألف حبل، وسبعين ألف عصا، حتى جعل يخيل إليه من سحرهم
أنها تسعى الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ؛ ولهذا قال تعالى: ( وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ )
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف B1
يخبر تعالى أنه أوحى إلى عبده ورسوله موسى، عليه السلام، في ذلك الموقف
العظيم، الذي فرق الله تعالى فيه بين الحق والباطل، يأمره بأن يلقي ما في
يمينه وهي عصاه، ( فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ ) أي: تأكل ( مَا يَأْفِكُونَ )
أي: ما يلقونه ويوهمون أنه حق، وهو باطل.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:45:52

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:13:24

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:11:14

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى