ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف Empty الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 15:16:03

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B2 قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (122) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B1
قال ابن عباس: فجعلت لا تَمُرّ بشيء الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP من حبالهم ولا من خُشُبهم الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
إلا التقمته، فعرفت السحرة أن هذا أمر من السماء، وليس هذا بسحر، فخروا
سجدا وقالوا: ( آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ )

وقال محمد بن إسحاق: جعلت تبتلع الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP تلك الحبال والعصي واحدة، واحدة حتى ما يُرَى بالوادي
قليل ولا كثير مما ألقوا، ثم أخذها موسى فإذا هي عصا في يده كما كانت،
ووقع السحرة سجدا ( قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى
وَهَارُونَ ) لو كان هذا ساحرا ما غُلبنا.
وقال القاسم بن أبي بَزَّة: أوحى الله إليه أن ألق عصاك، فألقى عصاه، فإذا هي ثعبان فاغرٌ فَاهُ، يبتلع الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP حبالهم وعصيهم. فألقي السحرة عند ذلك سجدا، فما رفعوا رءوسهم حتى رأوا الجنة والنار وثواب أهلهما.
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B2 قَالَ
فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ
مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ
تَعْلَمُونَ (123) لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124) قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (125) وَمَا
تَنْقِمُ مِنَّا إِلا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ (126) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B1
يخبر تعالى عما توعد به فرعون، لعنه الله، السحرة لما آمنوا بموسى، عليه
السلام، وما أظهره للناس من كيده ومكره في قوله: ( إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ
مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا ) أي: إن
غَلَبَه لكم في يومكم هذا إنما كان عن تشاور منكم ورضا منكم لذلك، كقوله في
الآية الأخرى: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B2 إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[طه:71] وهو يعلم وكلّ من له لب أن هذا الذي قاله من أبطل الباطل؛ فإن
موسى، عليه السلام، بمجرد ما جاء من "مَدْين" دعا فرعون إلى الله، وأظهر
المعجزات الباهرة والحجج القاطعة على صدق ما جاء به، فعند ذلك أرسل فرعون
في مدائن ملكه ومعاملة سلطنته، فجمع سحرة متفرقين من سائر الأقاليم ببلاد
مصر، ممن اختار هو والملأ من قومه، وأحضرهم عنده ووعدهم بالعطاء الجزيل.
وقد كانوا من أحرص الناس على ذلك، وعلى الظهور في مقامهم ذلك والتقدم عند
فرعون، وموسى، عليه السلام، لا يعرف أحدا منهم ولا رآه ولا اجتمع به،
وفرعون يعلم ذلك، وإنما قال هذا تسترا وتدليسا على رعاع دولته وجَهَلتهم،
كما قال تعالى: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B2 فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [الزخرف:54] فإن قوما صدّقوه في قوله: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B2 أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [النازعات:24] من أجْهَل خلق الله وأضلهم.
وقال السدي في تفسيره بإسناده المشهور عن ابن مسعود وابن عباس وغيرهما
من الصحابة، في قوله تعالى: ( إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي
الْمَدِينَةِ ) قالوا: التقى موسى، عليه السلام، وأميرُ السحرة، فقال له
موسى: أرأيتك إن غلبتك أتؤمن بي، وتشهد أن ما جئت به حق؟ قال الساحر: لآتين
غدا بسحر لا يغلبه سحر، فوالله لئن غلبتني لأومنن بك ولأشهدن أنك حق.
وفرعون ينظر إليهما، قالوا: فلهذا قال ما قال.
وقوله: ( لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا ) أي: تجتمعوا أنتم وهو، وتكون لكم الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP دولة وصولة، وتخرجوا

منها الأكابر والرؤساء، وتكون الدولة والتصرف لكم، ( فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ) أي: ما أصنع بكم.
ثم فسر هذا الوعيد بقوله: ( لأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ
مِنْ خِلافٍ ) يعني: يقطع يد الرّجُل اليمنى ورجْله اليسرى أو بالعكس. و (
لأصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ ) وقال في الآية الأخرى: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B2 فِي جُذُوعِ النَّخْلِ الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [طه:71] أي: على الجذوع.
قال ابن عباس: وكان الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP أولَ من صلب، وأولَ من قطع الأيدي والأرجل من خلاف، فرعون.
وقول السحرة: ( إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ ) أي: قد تحققنا أنا إليه راجعون، وعذابه أشد من عذابك، ونكاله الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ما تدعونا إليه، وما أكرهتنا عليه من السحر، أعظم الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
من نكالك، فلنصبرن اليوم على عذابك لنخلص من عذاب الله، لما قالوا: (
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا ) أي: عمنا بالصبر على دينك، والثبات
عليه، ( وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ ) أي: متابعين لنبيك موسى، عليه السلام.
وقالوا لفرعون: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B2 فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى * إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا * وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B1 [طه:72-75] فكانوا في أول النهار سحرة، فصاروا في آخره الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP شهداء بررة.
قال ابن عباس، وعُبَيد بن عُمَيْر، وقتادة، وابن جُرَيْج: كانوا في أول النهار سحرة، وفي آخره شهداء.
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَقَالَ
الْمَلأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا
فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ
وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ (127) قَالَ
مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ
لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ
لِلْمُتَّقِينَ (128) قَالُوا
أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا
قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي
الأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B1
يخبر تعالى عما تمالأ عليه فرعون وملؤه، وما أظهروه الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
لموسى، عليه السلام، وقومه من الأذى والبغضة: ( وَقَالَ الْمَلأ مِنْ
قَوْمِ فِرْعَوْنَ ) أي: لفرعون ( أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ ) أي: أتدعهم
ليفسدوا في الأرض، أي: يفسدوا أهل رعيتك ويدعوهم إلى عبادة ربهم دونك،
يالله للعجب ! صار الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
هؤلاء يشفقون من إفساد موسى وقومه! ألا إن فرعون وقومه هم المفسدون، ولكن
لا يشعرون؛ ولهذا قالوا: ( وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ ) قال بعضهم: "الواو"
هنا حالية، أي: أتذره وقومه يفسدون وقد ترك عبادتك؟

وقرأ ذلك أُبيّ بن كعب: "وقد تركوك أن يعبدوك وآلهتك"، حكاه ابن جرير.
وقال آخرون: هي عاطفة، أي: لا تدع موسى يصنع هو وقومه من الفساد ما قد أقررتهم الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP عليه وعلى تركه آلهتك.
وقرأ بعضهم: "إلاهتك" أي: عبادتك، ورُوي ذلك عن ابن عباس ومجاهد.
وعلى القراءة الأولى قال بعضهم: كان لفرعون إله يعبده. قال الحسن البصري: كان لفرعون إله يعبده في السر. وقال في رواية أخرى: كان له الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP جُمَانة في عنقه معلقة يسجد لها.
وقال السدي في قوله تعالى: ( وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ ) وآلهته، فيما زعم
ابن عباس، كانت البقر، كانوا إذا رأوا بقرة حسناء أمرهم فرعون أن يعبدوها،
فلذلك أخرج لهم عجلا جسدا.
فأجابهم فرعون فيما سألوه بقوله: ( سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ
وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ) وهذا أمر ثان بهذا الصنيع، وقد كان نكل بهم به
قبل ولادة موسى، عليه السلام، حذرا من وجوده، فكان خلاف ما رامه وضدّ ما
قصده فرعون. وهكذا عومل في صنيعه [هذا] الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP أيضا، إنما أراد قهر بني إسرائيل وإذلالهم، فجاء الأمر على خلاف ما أراد: نصرهم الله عليه وأذله، وأرغم أنفه، وأغرقه وجنوده.
ولما صمم فرعون على ما ذكره من المساءة لبني إسرائيل، ( قَالَ مُوسَى
لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا ) ووعدهم بالعاقبة، وأن
الدار ستصير لهم في قوله: ( إِنَّ الأرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ
مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ * قَالُوا أُوذِينَا مِنْ
قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ) أي: قد جرى علينا
مثل ما رأيت من الهوان والإذلال من قبل ما جئت يا موسى، ومن بعد ذلك. فقال
منبهًا لهم على حالهم الحاضرة الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وما يصيرون الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
إليه في ثاني الحال: ( عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ [
وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ] الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ) ، وهذا تحضيض لهم على العزم على الشكر، عند حلول النعم وزوال النقم.
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (130) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى: ( وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ ) أي: اختبرناهم
وامتحناهم وابتليناهم ( بِالسِّنِينَ ) وهي سِنِي الجوع بسبب قلة الزروع الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ( وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ ) قال مجاهد: وهو دون ذلك.
وقال أبو إسحاق، عن رجاء بن حَيْوة: كانت النخلة لا تحمل إلا ثمرة واحدة.

( لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ) .



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:46:13

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:13:56

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:10:42

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى