ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف Empty الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 15:16:34

الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2






قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ







(144)






وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً
وَتَفْصِيلا لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ
يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ







(145) الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1
يذكر تعالى أنه خاطب موسى [عليه السلام] الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP بأنه اصطفاه على عالمي زمانه برسالاته وبكلامه الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP تعالى ولا شك أن محمدًا صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم من الأولين والآخرين؛ ولهذا اختصه الله بأن < 3-474 >
جعله خاتم الأنبياء والمرسلين، التي الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
تستمر شريعته إلى قيام الساعة، وأتباعه أكثر من أتباع سائر الأنبياء
والمرسلين كلهم، وبعده في الشرف والفضل إبراهيم الخليل، عليه السلام، ثم
موسى [بن عمران] الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP كليم الرحمن، عليه السلام؛ ولهذا قال الله تعالى له: ( فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ ) أي: من الكلام [والوحي] الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP والمناجاة ( وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ ) أي: على ذلك، ولا تطلب ما لا طاقة لك به.
ثم أخبر تعالى أنه كتب له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء،
قيل: كانت الألواح من جوهر، وأن الله تعالى كتب له فيها مواعظ وأحكاما
مفصلة مبينة للحلال والحرام، وكانت هذه الألواح مشتملة على التوراة التي
قال الله [تعالى] الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP فيها:
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[القصص:43]
وقيل: الألواح أعطيها موسى قبل التوراة، فالله أعلم. وعلى كل تقدير كانت الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP كالتعويض له عما سأل من الرؤية ومنع منه، والله أعلم.
وقوله: ( فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ ) أي: بعزم على الطاعة ( وَأْمُرْ
قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ) قال سفيان بن عيينة: حدثنا أبو سعد الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP عن عكرمة، عن ابن عباس قال: أمر موسى -عليه السلام -أن يأخذ بأشد ما أمر قومه.
وقوله: ( سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ ) أي: سترون الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP عاقبة من خالف أمري، وخرج عن طاعتي، كيف يصير إلى الهلاك والدمار والتباب؟
قال ابن جرير: وإنما قال: ( سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ ) كما
يقول القائل لمن يخاطبه: "سأريك غدا إلام يصير إليه حال من خالف أمري"، على
وجه التهديد والوعيد لمن عصاه وخالف أمره.
ثم نقل معنى ذلك عن مجاهد، والحسن البصري.
وقيل: معناه ( سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ ) أي: من أهل الشام،
وأعطيكم إياها. وقيل: منازل قوم فرعون، والأول أولى، والله أعلم؛ لأن هذا
كان بعد انفصال موسى وقومه عن بلاد مصر، وهو خطاب لبني إسرائيل قبل دخولهم
التيه، والله أعلم.
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2






سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ
الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا
سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ
الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ







(146)






وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ







(147) الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى: ( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) أي: سأمنع فهم الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الحجج < 3-475 >
والأدلة على عظمتي وشريعتي وأحكامي قلوب المتكبرين عن طاعتي، ويتكبرون على الناس الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP بغير حق، أي: كما استكبروا بغير حق أذلهم الله بالجهل، كما قال تعالى:
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2 وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[الأنعام:110] وقال تعالى:


الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2 فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1


[الصف:5]
وقال بعض السلف: لا ينال العلم حيي ولا مستكبر.
وقال آخر: من لم يصبر على ذل التعلم ساعة، بقي في ذل الجهل أبدا.
وقال سفيان بن عُيَينة في قوله: ( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ
يَتَكَبَّرُونَ فِي الأرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) قال: أنـزع عنهم فهم
القرآن، وأصرفهم عن آياتي.
قال ابن جرير: وهذا يدل على أن هذا خطاب لهذه الأمة الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
قلت: ليس هذا بلازم؛ لأن ابن عيينة إنما أراد أن هذا مطرد في حق كل أمة، ولا فرق بين أحد وأحد في هذا، والله أعلم.
وقوله: ( وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا ) كما قال تعالى:

الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2 إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الأَلِيمَ
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[يونس:96 ، 97] .
وقوله: ( وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا )
أي: وإن ظهر لهم سبيل الرشد، أي: طريق النجاة لا يسلكوها، وإن ظهر لهم طريق
الهلاك والضلال يتخذوه سبيلا.
ثم علل مصيرهم إلى هذه الحال بقوله: ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا
بِآيَاتِنَا ) أي: كذبت بها قلوبهم، ( وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ ) أي:
لا يعلمون شيئًا مما فيها.
وقوله: ( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ
حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ ) أي: من فعل منهم ذلك واستمر عليه إلى الممات، حبط
عمله.
وقوله: ( هَلْ يُجْزَوْنَ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) أي: إنما نجازيهم بحسب الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP أعمالهم التي أسلفوها، إن خيرًا فخير وإن شرًا فشر، وكما تدين تدان.
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2






وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلا جَسَدًا
لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ
سَبِيلا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ







(148)






وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا
قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ
مِنَ الْخَاسِرِينَ







(149) الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1
يخبر تعالى عن ضلال من ضل من بني إسرائيل في عبادتهم العجل، الذي اتخذه
لهم السامري من حلي القبط، الذي كانوا استعاروه منهم، فشكل لهم منه عجلا
ثم ألقى فيه القبضة من التراب التي أخذها من أثر فرس جبريل، عليه السلام،
فصار عجلا جسدا له خوار، و"الخوار" صوت البقر. < 3-476 >
وكان هذا منهم بعد ذهاب موسى [عليه السلام] الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP لميقات ربه تعالى، وأعلمه الله تعالى بذلك وهو على الطور، حيث يقول تعالى إخبارا عن نفسه الكريمة:
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2 قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[طه:85]
وقد اختلف المفسرون في هذا العجل: هل صار لحما ودما له خوار؟ أو استمر
على كونه من ذهب، إلا أنه يدخل فيه الهواء فيصوت كالبقر؟ على قولين، والله
أعلم. ويقال: إنهم لما صَوّت لهم العجل رَقَصُوا حوله وافتتنوا به،
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2 فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1
[طه:88] فقال الله تعالى:

الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B2 أَفَلا يَرَوْنَ أَلا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلا وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف B1

[طه:89]
وقال في هذه الآية الكريمة: ( أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ
وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلا ) ينكر تعالى عليهم في ضلالهم بالعجل، وذُهُولهم
عن خالق السماوات والأرض وربّ كل شيء ومليكه، أن عبدوا الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP معه عجلا جسدًا له خُوَار لا يكلمهم، ولا يرشدهم إلى خير. ولكن غَطَّى على أعيُن بصائرهم الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
عَمَى الجهل والضلال، كما تقدم من رواية الإمام أحمد وأبو داود، عن أبي
الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حبك الشيء يُعْمي ويُصِم"
الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP2
وقوله: ( وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ ) أي: ندموا على ما فعلوا، (
وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا
رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا ) وقرأ بعضهم: "لئن لم ترحمنا" بالتاء المثناة
من فوق، "ربنا" منادى، "وتَغْفِر لنا"، ( لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )
أي: من الهالكين وهذا اعتراف منهم بذنبهم والتجاء إلى الله عز وجل.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:46:37

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:14:33

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثامن عشر من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:09:58

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى