ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل Empty الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 14:52:13

الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2






ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ
تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا
لَغَفُورٌ رَحِيمٌ







(119) الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1


ثم أخبر تعالى تكرمًا وامتنانًا في حق العصاة المؤمنين: أن من تاب منهم
إليه تاب عليه، فقال: ( ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ
بِجَهَالَةٍ ) قال بعض السلف: كل من عصى الله فهو جاهل.
( ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا ) أي: أقلعوا عما
كانوا فيه من المعاصي، وأقبلوا على فعل الطاعات، ( إِنَّ رَبَّكَ مِنْ
بَعْدِهَا ) أي: تلك الفعلة والذلة ( لَغَفُورٌ رَحِيمٌ )
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2






إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ







(120)






شَاكِرًا لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ







(121)






وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ







(122)






ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ







(123) الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
يمدح [تبارك و] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
تعالى عبده ورسوله وخليله إبراهيم، إمام الحنفاء ووالد الأنبياء، ويبرئه
من المشركين، ومن اليهودية والنصرانية فقال: ( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ
أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا ) فأما "الأمة" ، فهو < 4-611 >
الإمام الذي يقتدى به. والقانت: هو الخاشع المطيع. والحنيف: المنحرف قصدًا
عن الشرك إلى التوحيد؛ ولهذا قال: ( وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )
قال سفيان الثوري، عن سلمة بن كُهَيْل، عن مسلم البَطِين، عن أبي
العبيدين: أنه سأل عبد الله بن مسعود عن الأمة القانت، فقال: الأمة: معلم
الخير، والقانت: المطيع لله ورسوله.
وعن مالك قال: قال ابن عمر: الأمة الذي يعلم الناس دينهم.
وقال الأعمش، [عن الحكم] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
عن يحيى بن الجزار، عن أبي العُبَيدين؛ أنه جاء إلى عبد الله فقال: مَنْ
نسأل إذا لم نسألك؟ فكأن ابن مسعود رقَّ له، فقال: أخبرني عن الأمة الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP فقال: الذي يعلم الناس الخير.
وقال الشعبي: حدثني فروَة بن نوفل الأشجعي قال: قال ابن مسعود: إن
معاذًا كان أمة قانتا لله حنيفا، فقلت في نفسي: غلط أبو عبد الرحمن، إنما
قال الله: ( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً ) فقال: أتدري ما الأمة وما
القانت؟ قلت: الله [ورسوله] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP أعلم. قال: الأمة الذي يعلم [الناس] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP الخير. والقانت: المطيع لله ورسوله. وكذلك كان معاذ معلم الخير. وكان مطيعا لله ورسوله.
وقد روي من غير وجه، عن ابن مسعود؛ حرره ابن جرير الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP .
وقال مجاهد: ( أُمَّةً ) أي: أمة وحده، والقانت: المطيع. وقال مجاهد
أيضًا: كان إبراهيم أمة، أي: مؤمنا وحده، والناس كلهم إذ ذاك كفار.
وقال قتادة: كان إمام هُدى، والقانت: المطيع لله.
وقوله: ( شَاكِرًا لأنْعُمِهِ ) أي: قائما بشكر الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP نعم الله عليه، كما قال:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[النجم : 37] ، أي: قام بجميع ما أمره الله تعالى به.
وقوله: ( اجْتَبَاهُ ) أي: اختاره واصطفاه، كما قال:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[الأنبياء : 51] .
ثم قال: ( وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) وهو عبادة الله وحده لا شريك له على شرع مرضي.
وقوله: ( وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ) أي: جمعنا له خير
الدنيا من جميع ما يحتاج المؤمن إليه في إكمال حياته الطيبة، ( وَإِنَّهُ
فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ )
وقال مجاهد في قوله: ( وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ) أي: لسان صدق. < 4-612 >

وقوله: ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ
إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ) أي: ومن كماله وعظمته وصحة توحيده وطريقه، أنا
أوحينا إليك يا خاتم الرسل وسيد الأنبياء: ( أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ
إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) كما قال: في
"الأنعام":

الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 قُلْ
إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا
مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1

[الأنعام : 161] ، ثم قال تعالى منكرا على اليهود.
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2






إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ وَإِنَّ
رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ
يَخْتَلِفُونَ







(124) الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
لا شك أن الله تعالى شرَع في كل ملة يوما من الأسبوع، يجتمع الناس فيه
للعبادة، فشرع تعالى لهذه الأمة يوم الجمعة؛ لأنه اليوم السادس الذي أكمل
الله فيه الخليقة، واجتمعت [الناس] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
فيه وتمت النعمة على عباده. ويقال: إنه تعالى شرع ذلك لبني إسرائيل على
لسان موسى، فعدلوا عنه واختاروا السبت؛ لأنه اليوم الذي لم يخلق فيه الرب
شيئًا من المخلوقات الذي الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP كمل خلقها يوم الجمعة، فألزمهم الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
تعالى به في شريعة التوراة، ووصاهم أن يتمسكوا به وأن يحافظوا عليه، مع
أمره إياهم بمتابعة محمد صلى الله عليه وسلم إذا بعثه. وأخذه الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP مواثيقهم وعهودهم على ذلك؛ ولهذا قال تعالى: ( إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ )
قال مجاهد: اتبعوه وتركوا الجمعة.
ثم إنهم لم يزالوا متمسكين به، حتى بعث الله عيسى ابن مريم، فيقال: إنه حوَّلهم إلى يوم الأحد. ويقال إنه: لم [يترك الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP شريعة التوراة إلا ما نسخ من بعض أحكامها وإنه لم] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
يزل محافظًا على السبت حتى رفع، وإن النصارى بعده في زمن قسطنطين هم الذين
تحولوا إلى يوم الأحد، مخالفة لليهود، وتحولوا إلى الصلاة شرقا عن الصخرة،
والله الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP أعلم.
وقد ثبت في الصحيحين، من حديث عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن همام، عن أبي
هريرة، رضي الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "نحن
الآخرون السابقون يوم القيامة، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، ثم هذا
يومهم الذي فرض الله عليهم فاختلفوا فيه، فهدانا الله له، فالناس لنا فيه
تبع، اليهود غدا، والنصارى بعد غد". لفظ البخاري الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP .
وعن أبي هريرة، وحذيفة، رضي الله عنهما، قالا قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان
للنصارى يوم الأحد، فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم < 4-613 >
الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة، نحن
الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة، والمقضي بينهم قبل الخلائق".
رواه مسلم [والله أعلم] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP .
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2






ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ
ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ







(125) الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
يقول تعالى آمرًا رسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم أن يدعو الخلق إلى الله ( بِالْحِكْمَةِ )
قال ابن جرير: وهو ما أنـزله عليه الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP من الكتاب والسنة ( وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ) أي: بما فيه من الزواجر والوقائع بالناس ذكرهم الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP بها، ليحذروا بأس الله تعالى.
وقوله: ( وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) أي: من احتاج منهم
إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب، كما قال:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[العنكبوت : 46] فأمره تعالى بلين الجانب، كما أمر موسى وهارون، عليهما السلام، حين بعثهما إلى فرعون فقال:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[طه : 44] .
وقوله: ( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ
وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) أي: قدم علم الشقي منهم والسعيد، وكتب
ذلك عنده وفرغ منه، فادعهم إلى الله، ولا تذهب نفسك على من ضل منهم الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP حسرات، فإنه ليس عليك هداهم إنما أنت نذير، عليك البلاغ، وعلينا الحساب،
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[القصص : 56]، الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP و ( لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ ) [البقرة : 272] .
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2






وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ







(126)






وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلا بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ







(127)






إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ







(128) الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
يأمر تعالى بالعدل في الاقتصاص والمماثلة في استيفاء الحق، كما قال عبد
الرزاق، عن الثوري، عن خالد، عن ابن سيرين: أنه قال في قوله تعالى: (
فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ ) إن أخذ منكم رجل شيئًا، فخذوا
منه مثله.
وكذا قال مجاهد، وإبراهيم، والحسن البصري، وغيرهم. واختاره ابن جرير.
وقال ابن زيد: كانوا قد أمروا بالصفح عن المشركين، فأسلم رجال ذوو منعةٍ، فقالوا: يا رسول < 4-614 >
الله، لو أذن الله لنا لانتصرنا من هؤلاء الكلاب! فنـزلت هذه الآية، ثم نسخ ذلك بالجهاد.
وقال محمد بن إسحاق، عن بعض أصحابه، عن عطاء بن يَسَار قال: نـزلت سورة
"النحل" كلها بمكة، وهي مكية إلا ثلاث آيات من آخرها نـزلت بالمدينة بعد
أحد، حيث قتل حمزة، رضي الله عنه، ومثل به فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "لئن ظهرنا عليهم لنمثلن بثلاثين رجلا منهم" فلما سمع المسلمون ذلك
قالوا: والله لئن ظهرنا عليهم لنمثلن بهم مثلة لم يمثلها أحد من العرب بأحد
قط. فأنـزل الله: ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا
عُوقِبْتُمْ بِهِ ) إلى آخر السورة الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP .
وهذا مرسل، وفيه [رجل] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP مبهم لم يسم، وقد روي هذا من وجه الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP آخر متصل، فقال الحافظ أبو بكر البزار:
حدثنا الحسن بن يحيى، حدثنا عمرو بن عاصم، حدثنا صالح المري الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان، عن أبي هريرة، رضي الله عنه؛ أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم وقف على حمزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه، حين
استشهد، فنظر إلى منظر لم ينظر أوجع للقلب منه. أو قال: لقلبه [منه] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP فنظر الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
إليه وقد مُثِّل به فقال: "رحمة الله عليك، إن كنت -لما علمتُ-لوصولا
للرحم، فعولا للخيرات، والله لولا حزن من بعدك عليك، لسرني أن أتركك حتى
يحشرك الله من بطون السباع -أو كلمة نحوها-أما والله على ذلك، لأمثلن
بسبعين كمثلتك" الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP . فنـزل جبريل، عليه السلام، على محمد صلى الله عليه وسلم بهذه السورة الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
وقرأ: ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ )
إلى آخر الآية، فكفر رسول الله صلى الله عليه وسلم -يعني: عن يمينه-وأمسك
عن ذلك الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP .
وهذا إسناد فيه ضعف؛ لأن صالحا -هو ابن بشير المري-ضعيف عند الأئمة، وقال البخاري: هو منكر الحديث.
وقال الشعبي وابن جُرَيْج: نـزلت في قول المسلمين يوم أحد فيمن مثل بهم: لنمثلن بهم. فأنـزل الله فيهم ذلك.
وقال عبد الله بن الإمام أحمد في مسند أبيه: حدثنا هدِيَّة الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
بن عبد الوهاب المروزي، حدثنا الفضل بن موسى، حدثنا عيسى بن عبيد، عن
الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أبي بن كعب قال: لما كان يوم أحد، قتل
من الأنصار ستون رجلا ومن المهاجرين ستة، فقال أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم: لئن كان لنا يوم مثل هذا من المشركين لَنُرْبِيَنَّ عليهم. فلما
كان يوم الفتح قال رجل: لا < 4-615 >
تعرف الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
قريش بعد اليوم. فنادى مناد: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم آمن الأسود
والأبيض إلا فلانا وفلانا -ناسا سماهم-فأنـزل الله تبارك وتعالى: ( وَإِنْ
عَاقَبْتُمْ [فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ
صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ] ) الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نصبر ولا نعاقب" الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP .
وهذه الآية الكريمة لها أمثال في القرآن، فإنها مشتملة على مشروعية العدل والندب إلى الفضل، كما في قوله:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
ثُمَّ قَالَ
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[الشورى : 40]. وقال
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
ثُمَّ قَالَ
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[المائدة : 45]، وقال في هذه الآية الكريمة: ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ
فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ ) ثُمَّ قَالَ ( وَلَئِنْ
صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ )
وقوله: ( وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلا بِاللَّهِ ) تأكيد للأمر
بالصبر، وإخبار بأن ذلك إنما ينال بمشيئة الله وإعانته، وحوله وقوته.
ثم قال تعالى: ( وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ ) أي: على من خالفك، لا تحزن
عليهم؛ فإن الله قدر ذلك، ( وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ ) أي: غم ( مِمَّا
يَمْكُرُونَ ) أي: مما يجهدون [أنفسهم] الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP في عداوتك وإيصال الشر إليك، فإن الله كافيك وناصرك، ومؤيدك، ومظهرك ومظفرك بهم.
وقوله: ( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ
مُحْسِنُونَ ) أي: معهم بتأييده ونصره ومعونته وهذه معية خاصة، كقوله:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[الأنفال : 12] ، وقوله لموسى وهارون:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[ طه : 46]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم للصديق وهما في الغار:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[التوبة : 40] وأما المعية العامة فبالسمع والبصر والعلم، كقوله تعالى:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[الحديد : 4]، وكقوله تعالى:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي
الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا
خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ
إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[المجادلة : 7]، وكما قال تعالى:
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B2 وَمَا
تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ
مِنْ عَمَلٍ إِلا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا
يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي
السَّمَاءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلا فِي كِتَابٍ
مُبِينٍ
الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل B1
[يونس : 61] . الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل MARGNTIP
ومعنى: ( الَّذِينَ اتَّقَوْا ) أي: تركوا المحرمات، ( وَالَّذِينَ
هُمْ مُحْسِنُونَ ) أي: فعلوا الطاعات، فهؤلاء الله يحفظهم ويكلؤهم،
وينصرهم ويؤيدهم، ويظفرهم على أعدائهم ومخالفيهم.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا < 4-616 >
مِسْعر، عن ابن عون، عن محمد بن حاطب قال: كان عثمان، رضي الله عنه، من الذين آمنوا، والذين اتقوا، والذين هم محسنون.
[آخر تفسير سورة النحل ولله الحمد أجمعه والمنة، وبه المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل]



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل Empty رد: الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 21 مايو - 15:49:04

جزاك الله خيرا ونفعك بالعلم




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل Empty رد: الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 16:34:33

نورت الموضوع بردك شكرا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل Empty رد: الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 17:26:17


M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل Empty رد: الجزء الخامس عشر والأخير من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:40:54

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى