ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء Empty الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:23:14

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لا يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلا قَلِيلا (76) سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلا (77) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 .
قيل: نـزلت في اليهود، إذ أشاروا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بسكنى الشام بلاد الأنبياء، وترك سكنى المدينة.
وهذا القول ضعيف؛ لأن هذه الآية مكية، وسكنى المدينة بعد ذلك.
وقيل: إنها نـزلت بتبوك. وفي صحته نظر.
قال البيهقي، عن الحاكم، عن الأصم، عن أحمد بن عبد الجبار العُطاردي، عن
يونس بن بُكيْر، عن عبد الحميد بن بَهْرَام، عن شَهْر بن حَوْشَب، عن عبد
الرحمن بن غَنْم؛ أن اليهود أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما
فقالوا: يا أبا القاسم، إن كنت صادقًا أنك نبي، فالحق بالشام؛ فإن الشام
أرض المحشر وأرض الأنبياء. فصدق الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
ما قالوا، فغزا غزوة تبوك، لا يريد إلا الشام. فلما بلغ تبوك، أنـزل الله
عليه آيات من سورة بني إسرائيل بعد ما ختمت السورة: ( وَإِنْ كَادُوا
لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا ) إلى قوله: (
تَحْوِيلا ) فأمره الله بالرجوع إلى المدينة، وقال: فيها محياك ومماتك،
ومنها تبعث الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وفي هذا الإسناد نظر. والأظهر أن هذا ليس الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بصحيح؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يغز تبوك عن قول اليهود، إنما غزاها امتثالا لقوله تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [التوبة : 123] ، وقوله الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 قَاتِلُوا
الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا
يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ
الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ
عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1
[التوبة : 29]. وغزاها ليقتص وينتقم ممن قتل أهل مؤتة، من أصحابه، والله
أعلم. ولو صح هذا لحمل عليه الحديث الذي رواه الوليد بن مسلم، عن عُفَير بن
معدان، عن سُلَيم بن عامر، عن أبي أمامة، رضي الله عنه، قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "أنـزل القرآن في ثلاثة أمكنة: مكة، والمدينة،
والشام" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 . قال الوليد: يعني بيت المقدس. وتفسير الشام بتبوك أحسن مما قال الوليد: إنه بيت المقدس والله أعلم.
وقيل: نـزلت في كفار قريش، هموا بإخراج الرسول من بين أظهرهم، فتوعدهم الله بهذه الآية، وأنهم لو أخرجوه الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
لما لبثوا بعده بمكة إلا يسيرًا. وكذلك وقع؛ فإنه لم يكن بعد هجرته من بين
أظهرهم، بعد ما اشتد أذاهم له، إلا سنة ونصف. حتى جمعهم الله وإياه ببدر
على غير ميعاد، فأمكنه منهم وسلطه عليهم وأظفره بهم، فقتل أشرافهم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وسبى سراتهم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
؛ ولهذا قال: ( سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا )
أي: هكذا عادتنا في الذين كفروا برسلنا وآذوهم: يخرج الرسول من بين أظهرهم:
ويأتيهم العذاب. ولولا أنه عليه [الصلاة و] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP السلام رسول الرحمة، لجاءهم من النقم في الدنيا ما لا قبل لأحد به؛ ولهذا قال تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [الأنفال : 33] .
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا (79) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 .
يقول تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم آمرًا له بإقامة الصلوات المكتوبات في أوقاتها: ( أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ ) قيل الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP لغروبها. قاله ابن مسعود، ومجاهد، وابن زيد.
وقال هُشَيْم، عن مغيرة، عن الشعبي، عن ابن عباس: "دلوكها": زوالها.
ورواه نافع، عن ابن عمر. ورواه مالك في تفسيره، عن الزهري، عن ابن عمر.
وقاله أبو بَرْزَة الأسلمي وهو رواية أيضًا عن ابن مسعود. ومجاهد. وبه قال
الحسن، والضحاك، وأبو جعفر الباقر، وقتادة. واختاره ابن جرير، ومما استشهد
عليه ما رواه عن ابن حميد، عن الحكم بن بشير، حدثنا عمرو بن قيس، عن ابن
أبي ليلى، [عن رجل] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
، عن جابر بن عبد الله قال: دعوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن شاء من
أصحابه فطعموا عندي، ثم خرجوا حين زالت الشمس، فخرج النبي صلى الله عليه
وسلم فقال: "اخرج يا أبا بكر، فهذا حين دلكت الشمس" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
ثم رواه عن سهل بن بكار، عن أبي عَوَانة، عن الأسود بن قيس، عن نبيح
العنـزي، عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نحوه. فعلى هذا تكون
هذه الآية دخل فيها أوقات الصلاة الخمسة فمن قوله: ( لِدُلُوكِ الشَّمْسِ
إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ ) وهو : ظلامه، وقيل: غروب الشمس، أخذ منه الظهر
والعصر والمغرب والعشاء، وقوله [تعالى] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ) يعني: صلاة الفجر.
وقد ثبتت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تواترًا من أفعاله وأقواله الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بتفاصيل هذه الأوقات، على ما عليه عمل أهل الإسلام الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP اليوم، مما تلقوه خلفًا عن سلف، وقرنًا بعد قرن، كما هو مقرر في مواضعه، ولله الحمد.
( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) قال الأعمش، عن إبراهيم، عن ابن مسعود -وعن أبي صالح، عن أبي هريرة، رضي الله عنه الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
، عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية: ( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ
كَانَ مَشْهُودًا ) قال: "تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال البخاري: حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا
مَعْمَر، عن الزهري، عن أبي سلمة -وسعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون
درجة، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر". ويقول أبو
هريرة: اقرءوا إن شئتم: ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ
كَانَ مَشْهُودًا ) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا أسباط، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن ابن
مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم -وحدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي
هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ
قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) قال: "تشهده ملائكة الليل، وملائكة
النهار".
ورواه الترمذي، والنسائي، وابن ماجه، ثلاثتهم عن عُبَيْد بن أسباط بن محمد، عن أبيه، به الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 وقال الترمذي: حسن صحيح.
وفي لفظ في الصحيحين، من طريق مالك، عن أبي الزِّناد، عن الأعرج، عن أبي
هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يتعاقبون فيكم ملائكة الليل
وملائكة النهار الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
، ويجتمعون في صلاة الصبح وفي صلاة العصر، فَيَعْرُجُ الذين باتوا فيكم
فيسألهم -وهو أعلم بكم -كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: أتيناهم وهم يصلون،
وتركناهم وهم يصلون" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وقال عبد الله بن مسعود: يجتمع الحرسان الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP في صلاة الفجر، فيصعد هؤلاء ويقيم هؤلاء. وكذا قال إبراهيم النَّخَعي، ومجاهد، وقتادة، وغير واحد في تفسير هذه الآية.
وأما الحديث الذي رواه ابن جرير هاهنا -من حديث الليث بن سعد، عن زيادة،
عن محمد بن كعب القرظي، عن فضالة بن عُبيد، عن أبي الدرداء، عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم، فذكر حديث النـزول وأنه تعالى يقول: "من يستغفرني أغفر
له، من يسألني أعطه الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
، من يدعني فأستجيب له حتى يطلع الفجر". فلذلك يقول: ( وَقُرْآنَ
الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) فيشهده الله،
وملائكة الليل، وملائكة النهار الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP -فإنه تفرد به زيادة، وله بهذا حديث في سنن أبي داود الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقوله: ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ ) أمر له
بقيام الليل بعد المكتوبة، كما ورد في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم أنه سئل: أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال: "صلاة
الليل" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
ولهذا أمر تعالى رسوله بعد المكتوبات بقيام الليل، فإن التهجد: ما كان
بعد نوم. قاله علقمة، والأسود وإبراهيم النخعي، وغير واحد وهو المعروف في
لغة العرب. وكذلك ثبتت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه كان
يتهجد بعد نومه، عن ابن عباس، وعائشة، وغير واحد من الصحابة، رضي الله
عنهم، كما هو مبسوط في موضعه الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، ولله الحمد والمنة.
وقال الحسن البصري: هو ما كان بعد العشاء. ويحمل الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP على ما بعد النوم.
واختلف في معنى قوله: ( نَافِلَةً لَكَ ) فقيل: معناه أنك مخصوص بوجوب
ذلك وحدك، فجعلوا قيام الليل واجبًا في حقه دون الأمة. رواه العوفي عن ابن
عباس، وهو أحد قولي العلماء، وأحد قولي الشافعي، رحمه الله، واختاره ابن
جرير.
وقيل: إنما جعل قيام الليل الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
في حقه نافلة على الخصوص؛ لأنه قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر،
وغيرهُ من أمته إنما يكفر عنه صلواته النوافل الذنوب التي عليه، قاله
مجاهد، وهو في المسند عن أبي أمامة الباهلي، رضي الله عنه الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقوله: ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) أي: افعل
هذا الذي أمرتك به، لنقيمك يوم القيامة مقاما يحسدك فيه الخلائق كلهم
وخالقهم، تبارك وتعالى.
قال ابن جرير: قال أكثر أهل التأويل: ذلك هو المقام الذي يقومه صلى الله
عليه وسلم يوم القيامة للشفاعة للناس، ليريحهم ربهم من عظيم ما هم فيه من
شدة ذلك اليوم.
ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن بشار، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP أبي إسحاق، عن صلة
بن زُفَر، عن حذيفة قال: يجمع الناس في صعيد واحد، يسمعهم الداعي وينفذهم
البصر، حفاة عُراة كما خلقوا قيامًا، لا تكلم نفس إلا بإذنه، ينادى: يا
محمد، فيقول: "لبيك وسعدَيك، والخير في يديك، والشر ليس إليك، والمهديّ من
هَدَيْت، وعبدك بين يديك، وبك وإليك، لا منجى ولا ملجأ منك إلا إليك،
تباركت وتعاليت، سبحانك رب البيت". فهذا المقام المحمود الذي ذكره الله عز
وجل الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
ثم رواه عن بُنْدَار، عن غُنْدَر، عن شعبة، عن أبي إسحاق، به الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 . وكذا رواه عبد الرزاق عن معمر والثوري، عن أبي إسحاق، به الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال ابن عباس: هذا المقام المحمود مقام الشفاعة. وكذا قال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد. وقاله الحسن البصري.
وقال قتادة: هو أول من تنشق عنه الأرض الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، وأول شافع، وكان أهل العلم يرون أنه المقام المحمود الذي قال الله: ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا )
قلت: لرسول الله صلى الله عليه وسلم تسليمًا تشريفات [يوم القيامة] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP لا يشركه فيها الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP أحد، وتشريفات لا يساويه فيها أحد؛ فهو أول من تنشق عنه الأرض الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
ويبعث راكبا إلى المحشر، وله اللواء الذي آدم فمن دُونَه تحت لوائه، وله
الحوض الذي ليس في الموقف أكثر واردًا منه، وله الشفاعة العظمى عند الله
ليأتي لفصل القضاء بين الخلائق، وذلك بعدما يسأل الناس آدم ثم نوحًا ثم
إبراهيم ثم موسى ثم عيسى، فكل يقول: "لست لها" حتى يأتوا إلى محمد الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم فيقول: "أنا لها، أنا لها" كما سنذكر ذلك مفصلا في هذا
الموضع، إن شاء الله تعالى. ومن ذلك أنه يشفع في أقوام قد أمر بهم إلى
النار، فيردون عنها. وهو أول الأنبياء يقضي بين أمته، وأولهم إجازة على
الصراط بأمته. وهو أول شفيع في الجنة، كما ثبت في صحيح مسلم. وفي حديث
الصور: أن المؤمنين كلهم لا يدخلون الجنة إلا بشفاعته وهو أول داخل إليها
وأمته قبل الأمم كلهم. ويشفع في رفع درجات أقوام لا تبلغها أعمالهم. وهو
صاحب الوسيلة التي هي أعلى منـزلة في الجنة، لا تليق إلا له. وإذا أذن الله
تعالى في الشفاعة للعصاة الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP شفع الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الملائكة والنبيون والمؤمنون، فيشفع هو في خلائق لا يعلم عدتهم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP إلا الله، ولا يشفع أحد مثله ولا يساويه في ذلك. وقد بسطت ذلك مستقصى في آخر كتاب "السيرة" في باب الخصائص، ولله الحمد والمنة.
ولنذكر الآن الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الأحاديث الواردة في المقام المحمود، وبالله المستعان:
قال البخاري: حدثنا إسماعيل بن أبان، حدثنا أبو الأحوص، عن آدم بن علي، سمعت ابن عمر [يقول] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
: إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثًا، كل أمة تتبع نبيها، يقولون: يا فلان
اشفع، يا فلان اشفع حتى تنتهي الشفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذلك
يوم يبعثه الله مقامًا محمودًا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
ورواه حمزة بن عبد الله، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال ابن جرير: حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، حدثنا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP شعيب بن الليث، حدثنى الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
الليث، عن عبيد الله بن أبي جعفر أنه قال: سمعت حمزة بن عبد الله بن عمر
يقول: سمعت عبد الله بن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن
الشمس لَتدنو حتى يبلغ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP العَرَقُ نصفَ الأذن، فبينما هم كذلك استغاثوا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بآدم، فيقول: لست صاحب ذلك، ثم بموسى فيقول كذلك، ثم بمحمد فيشفع بين الخلق الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، فيمشي حتى يأخذ بحلقة باب الجنة، فيومئذ يبعثه الله مقامًا محمودًا". [يحمده أهل الجنة كلهم] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وهكذا رواه البخاري في "الزكاة" عن يحيى بن بُكَيْر، وعبد الله بن صالح، كلاهما عن الليث بن سعد، به الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، وزاد "فيومئذ يبعثه الله مقامًا محمودًا، بحمده أهل الجمع كلهم" .
قال البخاري: وحدثنا علي بن عَيَّاش، حدثنا شعيب بن أبي حَمْزة، عن محمد
بن المُنْكَدِر، عن جابر بن عبد الله؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة
القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته،
حَلَّت له شفاعتي يوم القيامة". انفرد به دون مسلم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
حديث أبيّ:
وقال الإمام أحمد: حدثنا أبو عامر الأزدي، حدثنا زهير بن محمد، عن عبد
الله بن محمد بن عقيل، عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: "إذا كان يوم القيامة، كنت إمام الأنبياء وخطيبهم،
وصاحب شفاعتهم غير فَخْر" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وأخرجه الترمذي، من حديث أبي عامر عبد الملك بن عَمْرو العَقَديّ، وقال:
"حسن صحيح ". وابن ماجه من حديث عبد الله بن محمد بن عقيل به. وقد قدمنا
في حديث: "أبي بن كعب" في قراءة القرآن على سبعة أحرف، قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم في آخره: "فقلت: اللهم، اغفر لأمتي، اللهم اغفر لأمتي،
وأخرت الثالثة ليوم يرغب إليّ فيه الخلق، حتى إبراهيم عليه السلام" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
حديث أنس بن مالك:
قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا سعيد بن أبي عَرُوبة، حدثنا قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يجتمع الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP المؤمنون يوم القيامة، فيلهمون ذلك فيقولون: لو استشفعنا إلى ربنا، فأراحنا من مكاننا هذا. فيأتون آدم فيقولون: يا آدم، أنت أبو الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP البشر، خلقك الله بيده، وأسجد لك ملائكته، وعلمك أسماء كلّ شيء، فاشفع لنا إلى ربك الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
حتى يريحنا من مكاننا هذا. فيقول لهم آدم: لست هناكم، ويذكر ذنبه الذي
أصاب، فيستحيي ربه، عز وجل، من ذلك، ويقول: ولكن ائتوا نوحًا، فإنه أول
رسول بعثه الله إلى أهل الأرض. فيأتون نوحًا فيقول: لست هناكم، ويذكر خطيئة
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
سؤاله ربه ما ليس له به علم، فيستحيي ربه من ذلك، ولكن ائتوا إبراهيم خليل
الرحمن. فيأتونه فيقول: لست هناكم، ولكن ائتوا موسى، عبدًا كلمه الله،
وأعطاه التوراة. فيأتون موسى فيقول: لست هناكم، ويذكر لهم النفس التي قتل
بغير نفس الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
فيستحيي ربه من ذلك، ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله، وكلمته وروحه،
فيأتون عيسى فيقول: لست هناكم، ولكن ائتوا محمدًا عبدًا غُفِرَ له ما تقدم
من ذنبه وما تأخر فيأتوني" . قال الحسن هذا الحرف الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
: "فأقوم فأمشي بين سِماطين من المؤمنين". قال أنس: "حتى أستأذن على ربي،
فإذا رأيت ربي وقعت له -أو: خررت -ساجدًا لربي، فيدعني ما شاء الله أن
يدعني". قال: "ثم يقال: ارفع محمد، قل يسمع، واشفع تشفع، وسل تعطه. فأرفع
رأسي، فأحمده بتحميد يُعَلِّمُنيه، ثم أشفع فيحدّ لي حدًا، فأدخلهم الجنة":
"ثم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP أعود الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP إليه الثانية، فإذا رأيت ربي وقعت الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
-أو: خررت -ساجدًا لربي، فيدعني ما شاء الله أن يدعني. ثم يقال: ارفع
محمد، قل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع. فأرفع رأسي فأحمده بتحميد
يُعَلِّمُنيه، ثم أشفع فيحدّ لي حدًا، فأدخلهم الجنة، ثم أعود في الثالثة؛
فإذا رأيت ربي وقعت -أو: خررت -ساجدًا لربي، فيدعني ما شاء الله أن يدعني،
ثم يقال: ارفع محمد، قل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع. فأرفع رأسي فأحمده
بتحميد يُعَلِّمُنيه ثم أشفع فيحد لي حدًا فأدخلهم الجنة. ثم أعود الرابعة
فأقول: يا رب، ما بقي إلا من حبسه القرآن". فحدثنا أنس بن مالك أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "فيخرج من النار من قال: لا إله إلا الله وكان في
قلبه من الخير ما يزن شعيرة، ثم يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله
وكان في قلبه من الخير ما يزن بُرَّة ثم يخرج من النار من قال: لا إله إلا
الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة".
أخرجاه [في الصحيح] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP من حديث سعيد، به الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وهكذا رواه الإمام أحمد، عن عفان، عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس بطوله الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا يونس بن محمد، حدثنا حرب بن ميمون أبو الخطاب
الأنصاري، عن النضر بن أنس، عن أنس قال: حدثني نبي الله صلى الله عليه وسلم
قال: "إني لقائم أنتظر أمتي تعبر الصراط، إذ جاءني عيسى، عليه السلام،
فقال: هذه الأنبياء قد جاءتك يا محمد يسألون -أو قال: يجتمعون إليك
-ويَدْعُون الله أن يفرق بين جميع الأمم إلى حيث يشاء الله، لغمّ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
ما هم فيه، فالخلق مُلجَمون بالعرق، فأما المؤمن فهو عليه كالزكْمَة، وأما
الكافر فيغشاه الموت، فقال: انتظر حتى أرجع إليك. فذهب نبي الله صلى الله
عليه وسلم فقام تحت العرش، فلقي ما لم يلق مَلَك مصطفى ولا نبي مرسل. فأوحى
الله، عز وجل، إلى جبريل: أن اذهب إلى محمد، وقل له: ارفع رأسك، وسل
تُعطَه، واشفع تشفع. فشفَعتُ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
في أمتي: أن أخرج من كل تسعة وتسعين إنسانًا واحدًا. فما زلت أتردد إلى
ربي، عز وجل، فلا أقوم منه مقامًا إلا شفعت، حتى أعطاني الله من ذلك، أن
قال: يا محمد، أَدْخِلْ [من أمتك] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP من خلق الله، عز وجل، من شهد أن لا إله إلا الله يومًا واحدًا مخلصًا ومات على ذلك " الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
حديث بريدة، رضي الله عنه:
قال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا الأسود بن عامر، أخبرنا أبو إسرائيل، عن
الحارث بن حَصِيرة، عن ابن بُرَيْدة، عن أبيه: أنه دخل على معاوية، فإذا
رجل يتكلم، فقال بريدة: يا معاوية، تأذن لي في الكلام؟ فقال: نعم -وهو يرى
أنه يتكلم بمثل الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
ما قال الآخر -فقال بريدة: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"إني لأرجو أن أشفع يوم القيامة عدد ما على الأرض من شجرة ومدرة". قال:
فترجوها أنت يا معاوية، ولا يرجوها عليّ، رضي الله عنه؟! الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
حديث ابن مسعود:
قال الإمام أحمد: حدثنا عارم بن الفضل، حدثنا سعيد بن زيد، حدثنا علي بن
الحكم البُنَاني، عن عثمان، عن إبراهيم، عن علقمة والأسود، عن ابن مسعود
قال: جاء ابنا مُلَيْكَة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالا إن أمَّنا
[كانت] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
تكرم الزوج، وتعطف على الولد -قال: وذكر الضيف -غير أنها كانت وأدت في
الجاهلية؟ فقال: "أمكما في النار". قال: فأدبرا والسوء يرى في وجوههما،
فأمر بهما فَرُدَّا، فَرَجَعَا والسرور الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
يرى في وجوههما؛ رجاء أن يكون قد حدث شيء، فقال: "أمي مع أمكما". فقال رجل
من المنافقين: وما يغني هذا عن أمه شيئًا! ونحن نطأ عقبيه . فقال رجل من
الأنصار -ولم أر رجلا قط أكثر سؤالا منه-: يا رسول الله، هل وعدك ربك فيها
أو فيهما؟. قال: فظن أنه من شيء قد سمعه، فقال: "ما شاء الله ربي وما
أطمعني الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP فيه، وإني لأقوم المقام المحمود يوم القيامة". فقالَ الأنصاري: يا رسول الله، وما ذاك المقام المحمود؟ قال:" ذاك إذا جيء
بكم حفاة عراة غرلا فيكون أول من يكسى إبراهيم، عليه السلام، فيقول: اكسوا
خليلي. فيؤتى بريطتين بيضاوين، فيلبسهما ثم يقعده مستقبل العرش، ثم أوتي
بكسوتي فألبسها، فأقوم عن يمينه مقامًا لا يقومه أحد، فيغبطني فيه الأولون
والآخرون. ويفتح نهر الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
من الكوثر إلى الحوض". فقال المنافقون: إنه ما جرى ماء قط إلا على حال أو
رضراض. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "حاله المسك، ورضراضه التُّوم".
[قال المنافق: لم أسمع كاليوم. قلَّما جرى ماء قط على حال أو رضراض، إلا
كان له نبتة. فقال الأنصاري: يا رسول الله، هل له نبت؟ قال "نعم، قضبان
الذهب"] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
. قال المنافق: لم أسمع كاليوم، فأنه قلما ينبت قضيب إلا أورق، وإلا كان
له ثمر! قال الأنصاري: يا رسول الله، هل له ثمرة؟ قال: "نعم، ألوان الجوهر،
وماؤه أشد بياضًا من اللبن، وأحلى من العسل، من شرب منه شربةً الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP لا يظمأ بعده، ومن حرمه لم يَرْوَ بعده" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال أبو داود الطيالسي: حدثنا يحيى بن سَلَمَة بن كُهَيْل، عن أبيه، عن
أبي الزّعْرَاء، عن عبد الله قال: ثم يأذن الله، عز وجل، في الشفاعة،
فيقوم روح القدس جبريل، ثم يقوم إبراهيم خليل الله، ثم يقوم عيسى أو موسى
-قال أبو الزعراء: لا أدري أيهما -قال: ثم يقوم نبيكم صلى الله عليه وسلم
رابعًا، فيشفع لا يشفع أحد بعده أكثر مما شفع، وهو المقام المحمود الذي قال
الله عز وجل: ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
حديث كعب بن مالك، رضي الله عنه:
قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا محمد بن حرب، حدثنا الزبيدي، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن عبد الله [بن كعب] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
بن مالك، عن كعب بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يبعث
الناس يوم القيامة، فأكون أنا وأمتي على تل، ويكسوني ربي، عز وجل، حلة
خضراء الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ثم يؤذن لي فأقول ما شاء الله أن أقول، فذلك المقام المحمود" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
حديث أبي الدرداء، رضي الله عنه:
قال الإمام أحمد: حدثنا حسن، حدثنا ابن لَهِيعة، حدثنا يزيد بن أبي
حبيب، عن عبد الرحمن ابن جُبَير، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "أنا أول من يؤذن له بالسجود يوم القيامة، وأنا أول من
يؤذن له أن يرفع رأسه، فأنظر إلى ما بين يدي، فأعرف أمتي من بين الأمم، ومن
خلفي مثل ذلك، وعن يميني مثل ذلك، وعن شمالي مثل ذلك". فقال رجل: يا رسول
الله، كيف تعرف أمتك من بين الأمم، فيما بين نوح إلى أمتك؟ قال: "هم غرّ
مُحَجَّلُون، من أثر الوضوء، ليس أحد كذلك غيرهم، وأعرفهم أنهم يُؤتَونَ
كتبهم بأيمانهم، وأعرفهم تسعى الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بين أيديهم ذريتهم" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
حديث أبي هريرة، رضي الله عنه:
قال الإمام أحمد، رحمه الله: حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا أبو حَيَّان،
حدثنا أبو زُرْعَة بن عمرو بن جرير، عن أبي هريرة، قال: أتي رسول الله صلى
الله عليه وسلم بلحم، فَرُفع إليه الذراع -وكانت تعجبه -فَنَهَسَ منها
نَهْسة الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
، ثم قال: "أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون ممّ ذاك؟ يجمع الله
الأولين والآخرين في صعيد واحد، يُسْمعهم الداعي ويَنفذُهم البصر، وتدنو
الشمس فيبلغ الناس من الغمّ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون. فيقول بعض الناس لبعض: [ألا ترون إلى ما
أنتم فيه؟ ألا ترون إلى ما قد بلغكم؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم عز
وجل؟ فيقول بعض الناس لبعض] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : أبوكم آدم!.
فيأتون آدم، فيقولون: يا آدم، أنت أبو البشر، خلقك الله بيده، ونفخ فيك
من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك؛ فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه؟
ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول آدم: إن ربي قد غضب اليوم غضبًا لم يغضب قبله
مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته، نفسي، نفسي، نفسي!
اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى نوح.
فيأتون نوحًا فيقولون: يا نوح، أنت أول الرسل إلى أهل الأرض، وسماك الله
عبدًا شكورًا، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد
بلغنا؟ فيقول نوح: إن ربي قد غضب اليوم غضبًا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب
بعده مثله، وإنه كانت لي دعوة الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP على قومي، نفسي، نفسي، نفسي! اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى إبراهيم.
فيأتون إبراهيم فيقولون: يا إبراهيم، أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض، [اشفع لنا إلى ربك] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
ألا ترى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول: إن ربي قد غضب اليوم
غضبًا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، فذكر كذباته نفسي، نفسي،
نفسي [اذهبوا إلى غيري] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP اذهبوا إلى موسى.
فيأتون موسى فيقولون: يا موسى، أنت رسول الله، اصطفاك الله برسالاته
وبكلامه على الناس، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد
بلغنا؟ فيقول لهم موسى: إن ربي قد غضب اليوم غضبًا لم يغضب قبله مثله، ولن
يغضب بعده مثله، وإني قتلت نفسًا لم أومر بقتلها، نفسي، نفسي، نفسي، اذهبوا
إلى غيري، اذهبوا إلى عيسى.
فيأتون عيسى فيقولون: يا عيسى، أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم
وروح منه -قال: هكذا هو -وكلمت الناس في المهد، فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى
ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول لهم عيسى: إن ربي قد غضب اليوم
غضبًا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، ولم يذكر ذنبا، اذهبوا إلى
غيري، اذهبوا إلى محمد.
فيأتوني فيقولون: يا محمد، أنت رسول الله، وخاتم الأنبياء، غفر الله لك
ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه؟ ألا ترى
ما قد بلغنا؟ فأقوم فآتي تحت العرش، فأقع ساجدًا لربي، عز وجل، ثم يفتح
الله عليّ، ويلهمني من محامده وحسن الثناء عليه ما لم يفتحه على أحد قبلي.
فيقال: يا محمد، ارفع رأسك، وسل تعطه، واشفع تشفع. فأقول: يا رب، أمتي
أمتي، يا رب أمتي أمتي، يا رب، أمتي أمتي! فيقال: يا محمد: أدخل من أمتك من
لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة، وهم شركاء الناس فيما سواه
من الأبواب". ثم قال: "والذي نفس محمد بيده لما بين مِصْراعين من مصاريع
الجنة كما بين مكة وَهَجَر، أو كما بين مكة وبُصْرَى". أخرجاه في الصحيحين الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال مسلم، رحمه الله: حدثنا الحكم بن موسى، حدثنا هِقْلُ بن زياد، عن
الأوزاعي، حدثني أبو عمار، حدثني عبد الله بن فرُّوخ، حدثني أبو هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من
ينشق عنه القبر، وأول شافع، وأول مُشَفَّع" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا وَكِيع، عن داود بن يزيد
الزّعافري، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (
عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) ، سئل عنها فقال:
"هي الشفاعة " الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
رواه الإمام أحمد عن وكيع وعن محمد الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
بن عبيد، عن داود، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في
قوله تعالى: ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) قال:
"هو المقام الذي أشفع لأمتي فيه" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَر، عن الزهري، عن علي بن الحسين قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم القيامة، مدّ الله الأرض مدّ
الأديم، حتى لا يكون لبشر من الناس إلا موضع قدمه" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP . قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فأكون أول من يدعى، وجبريل عن يمين الرحمن الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP والله ما رآه قبلها، فأقول الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
رب، إن هذا أخبرني أنك أرسلته إلي. فيقول الله تبارك وتعالى: صدق، ثم
أشفع. فأقول: يا رب عبادك عبدوك في أطراف الأرض"، قال: "فهو المقام
المحمود" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، وهذا حديث مرسل.
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا (80) وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 .
قال الإمام أحمد: حدثنا جرير، عن قابوس بن الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
أبي ظَبْيَان، عن أبيه، عن ابن عباس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم
بمكة ثم أمر بالهجرة، فأنـزل الله: ( وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ
صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ
سُلْطَانًا نَصِيرًا ) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال الحسن البصري في تفسير هذه الآية: إن كفار أهل مكة لما ائتمروا
برسول الله صلى الله عليه وسلم ليقتلوه أو يطردوه أو يوثقوه، وأراد الله
قتال أهل مكة، فأمره أن يخرج إلى الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP المدينة، فهو الذي قال الله عز وجل: : ( وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ )
وقال قتادة: ( وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ ) يعني: المدينة ( وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ ) يعني: مكة.
وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم. وهذا القول هو أشهر الأقوال.
وقال: العوفي عن ابن عباس: ( أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ ) يعني: الموت
( وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ ) يعني: الحياة بعد الموت. وقيل غير ذلك
من الأقوال. والأول أصح، وهو اختيار ابن جرير.
وقوله: ( وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا ) قال الحسن البصري في تفسيرها: وعده ربه لينـزعن ملك فارس، وعز الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP فارس، وليجعلنه له، وملك الروم، وعز الروم، وليجعلنه له.
وقال قتادة فيها إن نبي الله صلى الله عليه وسلم، علم ألا طاقة له بهذا
الأمر إلا بسلطان، فسأل سلطانًا نصيرًا لكتاب الله، ولحدود الله، ولفرائض
الله، ولإقامة دين الله؛ فإن السلطان رحمة من الله جعله بين أظهر عباده،
ولولا ذلك لأغار بعضهم على بعض، فأكل شديدهم ضعيفهم.
قال مجاهد: ( سُلْطَانًا نَصِيرًا ) حجة بينة.
واختار ابن جرير قول الحسن وقتادة، وهو الأرجح؛ لأنه لا بد مع الحق من قهر لمن عاداه وناوأه؛ ولهذا قال [سبحانه و] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 لَقَدْ
أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ
وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ
فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ
يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1
[ الحديد: 25 ] وفي الحديث: "إن الله لَيَزَع بالسلطان ما لا يَزَعُ
بالقرآن" أي: ليمنع بالسلطان عن ارتكاب الفواحش والآثام، ما لا يمتنع كثيرٌ
من الناس بالقرآن، وما فيه من الوعيد الأكيد، والتهديد الشديد، وهذا هو
الواقع.
وقوله: ( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ) تهديد ووعيد لكفار قريش؛ فإنه قد جاءهم
من الله الحق الذي لا مرية فيه ولا قبل لهم به، وهو ما بعثه الله به من
القرآن والإيمان والعلم النافع. وزَهَقَ باطلهم، أي اضمحل وهلك، فإن الباطل
لا ثبات له مع الحق ولا بقاء الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ الأنبياء: 18 ].
وقال البخاري: حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، عن ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد، عن أبي الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
مَعْمر، عن عبد الله بن مسعود قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة وحول
البيت ستون وثلاثمائة نُصُبٍ، فجعل يطعنها بعود في يده، ويقول: ( جَاءَ
الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ) ، جاء
الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وكذا رواه البخاري أيضًا في غير هذا الموضع، ومسلم، والترمذي، والنسائي، كلهم من طرق عن سفيان بن عيينة به. الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 [وكذا رواه عبد الرزاق عن الثوري عن ابن أبي نجيح] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وكذا رواه الحافظ أبو يعلى: حدثنا زهير، حدثنا شَبَابة، حدثنا المغيرة،
حدثنا أبو الزبير، عن جابر رضي الله عنه، قال: دخلنا مع رسول الله صلى الله
عليه وسلم مكة، وحول البيت ثلاثمائة وستون صنمًا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP يعبدون من دون الله. فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكبت لوجهها، وقال: "جاء الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقًا" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا (82) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 .
يقول تعالى مخبرًا عن كتابه الذي أنـزله على رسوله محمد صلى الله عليه
وسلم -وهو القرآن الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنـزيل من
حكيم حميد -إنه: ( شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ) أي: يذهب ما في
القلوب من أمراض، من شك ونفاق، وشرك وزيغ وميل، فالقرآن يشفي من ذلك كله.
وهو أيضًا رحمة يحصل فيها الإيمان والحكمة وطلب الخير والرغبة فيه، وليس
هذا إلا لمن آمن به وصدقه واتبعه، فإنه يكون شفاء في حقه ورحمة. وأما
الكافر الظالم نفسه بذلك، فلا يزيده سماعه القرآن إلا بعدًا وتكذيبًا
وكفرًا. والآفة من الكافر لا من القرآن، كما قال تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 قُلْ
هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي
آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ
مَكَانٍ بَعِيدٍ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ فصلت: 44 ] وقال تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَإِذَا
مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ
هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا
وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ التوبة: 124 ، 125 ]. والآيات في ذلك الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP كثيرة.
قال قتادة في قوله: ( وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ
وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ) إذا سمعه المؤمن انتفع به وحفظه ووعاه ( وَلا
يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا ) إنه لا ينتفع به ولا يحفظه الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ولا يعيه، فإن الله جعل هذا القرآن شفاء، ورحمة للمؤمنين.
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا (83) قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلا (84) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 .
يخبر تعالى عن نقص الإنسان من حيث هو، إلا من عصم الله تعالى في حالتي
سرائه وضرائه، بإنه إذا أنعم الله عليه بمال وعافية، وفتح ورزق ونصر، ونال
ما يريد، أعرض عن طاعة الله وعبادته ونأى بجانبه.
قال مجاهد: بَعُد عنا.
قلت: وهذا كقوله تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ يونس: 12 ]، وقوله الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ الإسراء: 67 ].
وبأنه إذا مسه الشر -وهو المصائب والحوادث والنوائب -( كَانَ يَئُوسًا ) أي: قنط أن يعود يحصل له بعد ذلك خير، كما قال تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ * إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ هود: 10 ، 11 ].
وقوله تعالى: ( قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ ) قال ابن عباس:
على ناحيته. وقال مجاهد: على حدته وطبيعته. وقال قتادة: على نِيَّته. وقال
ابن زيد: دينه.
وكل هذه الأقوال متقاربة في المعنى. وهذه الآية -والله أعلم -تهديد للمشركين ووعيد لهم، كقوله تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَقُلْ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ * وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1
[ هود: 121 ، 122 ] ولهذا قال: ( قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ
فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلا ) أي: منا ومنكم، وسيجزي
كل عامل بعمله، فإنه لا تخفى عليه خافية.
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا (85) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء B1
قال الإمام أحمد: حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن عَلْقَمة،
عن عبد الله -هو ابن مسعود رضي الله عنه -قال: كنت أمشي مع النبي صلى الله
عليه وسلم في حرث في المدينة، وهو متوكئ على عَسِيب، فمر بقوم من اليهود،
فقال بعضهم لبعض: سلوه عن الروح. فقال بعضهم: لا تسألوه. قال: فسألوه عن
الروح فقالوا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
يا محمد، ما الروح؟ فما زال متوكئًا على العسيب، قال: فظننت أنه يوحى
إليه، فقال: ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ
رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا )
فقال بعضهم لبعض: قد قلنا لكم لا تسألوه.
وهكذا رواه البخاري ومسلم من حديث الأعمش، به الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP . ولفظ البخاري عند تفسير هذه الآية، عن عبد الله بن مسعود قال: بينا أنا مع النبي الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP صلى الله عليه وسلم في حَرْث، وهو متوكئ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP على عسيب، إذ مر اليهود الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP فقال بعضهم لبعض: سلوه عن الروح، فقال: ما رابكم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
إليه. وقال بعضهم: لا يستقبلنكم بشيء تكرهونه. فقالوا سلوه فسألوه عن
الروح، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليه شيئًا، فعلمت أنه يوحى
إليه، فقمت مقامي، فلما نـزل الوحي قال: ( وَيَسْأَلُونَكَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي ) الآية الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وهذا السياق يقتضي الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
فيما يظهر بادي الرأي: أن هذه الآية مدنية، وأنها إنما نـزلت حين سأله
اليهود، عن ذلك بالمدينة، مع أن السورة كلها مكية. وقد يجاب عن هذا: بأنه
قد يكون نـزلت عليه بالمدينة مرة ثانية كما نـزلت عليه بمكة قبل ذلك، أو
أنه نـزل عليه الوحي بأنه يجيبهم عما سألوا بالآية المتقدم إنـزالها عليه،
وهي هذه الآية: ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ) ومما يدل على نـزول هذه
الآية بمكة ما قال الإمام أحمد:
حدثنا قتيبة، حدثنا يحيى بن زكريا، عن داود، عن عكرمة، عن ابن عباس قال:
قالت قريش ليهود: أعطونا شيئًا نسأل عنه هذا الرجل. فقالوا: سلوه عن
الروح. فسألوه، فنـزلت: ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ
مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُو



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:32:03

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:47:17

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى