ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس من تفسير سورة مريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  Empty الجزء الخامس من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:44:30

الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (65) الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 .
وقوله: ( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) [أي: خالق
ذلك ومدبره، والحاكم فيه والمتصرف الذي لا معقب لحكمه، ( فَاعْبُدْهُ
وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ) : قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: هل تعلم للرب مثلا أو شبها.
وكذلك قال مجاهد، وسعيد بن جبير، وقتادة، وابن جريج وغيرهم.
وقال عكرمة، عن ابن عباس: ليس أحد يسمى الرحمن غيره تبارك وتعالى، وتقدس اسمه.
الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَيَقُولُ الإِنْسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا (66) أَوَلا يَذْكُرُ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا (67) فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا (68) ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (70) الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 .
يخبر تعالى عن الإنسان أنه يتعجب ويستبعد إعادته بعد موته، كما قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ الرعد : 5 ]، وقال: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 أَوَلَمْ يَرَ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ * وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1
[ يس : 77-79 ]، وقال هاهنا: ( وَيَقُولُ الإنْسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ
لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا * أَوَلا يَذْكُرُ الإنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ
مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا ) يستدل، تعالى، بالبداءة على الإعادة،
يعني أنه، تعالى [قد] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP خلق الإنسان ولم يك شيئًا، أفلا يعيده وقد صار شيئًا، كما قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1
[ الروم : 27 ]، وفي الصحيح: "يقول الله تعالى: كذبني ابن آدم ولم يكن له
أن يكذبني، وآذاني ابن آدم ولم يكن له أن يؤذيني، أما تكذيبه إياي فقوله:
لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليّ من آخره، وأما أذاه إياي
فقوله: إن لي ولدًا، وأنا الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ولم يكن له الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP كفوًا أحد" الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقوله: ( فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ) أقسم الرب،
تبارك وتعالى، بنفسه الكريمة، أنه لا بد أن يحشرهم جميعًا وشياطينهم الذين
كانوا يعبدون من دون الله، ( ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ
جِثِيًّا ) .
قال العَوْفي، عن ابن عباس: يعني: قعودا كقوله: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ الجاثية : 28 ].
وقال السدي في قوله: ( ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا ) : يعني: قيامًا، وروي عن مرة، عن ابن مسعود [مثله] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقوله: ( ثُمَّ لَنَنـزعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ ) يعني: من كل أمة قاله مجاهد، ( أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا ) .
قال الثوري، عن [علي بن الأقمر] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود قال: يحبس الأول على الآخر، حتى إذا تكاملت العدة الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
، أتاهم جميعًا، ثم بدأ بالأكابر، فالأكابر جرما، وهو قوله: ( ثُمَّ
لَنَنـزعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ
عِتِيًّا ) .
وقال قتادة: ( ثُمَّ لَنَنـزعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا ) قال: ثم لننـزعن من أهل كل الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP دين قادتهم [ورؤساءهم] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP في الشر. وكذا قال ابن جريج، وغير واحد من السلف. وهذا كقوله تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 حَتَّى
إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ
رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ
قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لا تَعْلَمُونَ * وَقَالَتْ أُولاهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ الأعراف : 38 ، 39 ]
وقوله: ( ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا
صِلِيًّا ) ثم" هاهنا لعطف الخبر على الخبر، والمراد أنه تعالى أعلم بمن
يستحق من العباد أن يصلى بنار جهنم ويخلَّد فيها، وبمن الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP يستحق تضعيف العذاب، كما قال في الآية المتقدمة: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لا تَعْلَمُونَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1
الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا (71) ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72) الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 .
قال الإمام أحمد: حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا خالد بن سليمان، عن كثير
بن زياد البُرْساني، عن أبي سُمَيَّة قال: اختلفنا في الورود، فقال بعضنا:
لا يدخلها مؤمن. وقال بعضهم: يدخلونها جميعا، ثم ينجي الله الذين اتقوا.
فلقيت جابر بن عبد الله فقلت له: إنا اختلفنا في الورود، فقال: يردونها
جميعًا -وقال سليمان مَرَّةً الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
يدخلونها جميعًا-وأهوى بأصبعيه إلى أذنيه، وقال: صُمّتا، إن لم أكن سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها، فتكون
على المؤمن الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP بردًا وسلامًا، كما كانت على إبراهيم، حتى إن للنار ضجيجًا من بردهم، ثم ينجي الله الذين اتقوا، ويذر الظالمين فيها جثيًّا" الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP غريب ولم يخرجوه.
وقال الحسن بن عرفة: حدثنا مروان بن معاوية، عن بكار بن الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
أبي مروان، عن خالد بن مَعْدَان قال: قال أهل الجنة بعدما دخلوا الجنة:
ألم يعدنا ربنا الورود على النار؟ قال: قد مررتم عليها وهي خامدة.
وقال عبد الرزاق، عن ابن عيينة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي
حازم قال: كان عبد الله بن رَوَاحة واضعًا رأسه في حِجْر امرأته، فبكى،
فبكت امرأته فقال الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ما يبكيك؟ فقالت: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP رأيتك تبكي فبكيت. قال: إني ذكرت قول الله عز وجل: ( وَإِنْ مِنْكُمْ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP إِلا وَارِدُهَا ) ، فلا أدري أنجو منها أم لا؟ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP وفي رواية: وكان مريضًا.
وقال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا ابن يَمَان، عن مالك بن
مِغْول، عن أبي إسحاق: كان أبو ميسرة إذا أوى إلى فراشه قال: يا ليت أمي لم
تلدني ثم يبكي، فقيل: ما يبكيك يا أبا ميسرة؟ فقال: أخبرنا أنا واردوها،
ولم نُخْبَرْ أنا صادرون عنها الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال عبد الله بن المبارك، عن الحسن البصري قال: قال رجل لأخيه: هل أتاك
أنك وارد النار؟ قال: نعم. قال: فهل أتاك أنك صادر عنها؟ قال: لا. قال:
ففيم الضحك؟ [قال فما رُئي ضاحكًا حتى لحق بالله] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال عبد الرزاق أيضًا: أخبرنا ابن عُيَيْنَة، عن عمرو، أخبرني من سمع ابن عباس يخاصم نافع بن الأزرق، فقال ابن عباس: الورود الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP الدخول؟ فقال نافع: لا فقرأ ابن عباس: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ الأنبياء : 98 ] وردوا أم لا؟ وقال: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ هود : 98 ] أورْدٌ هو الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP أم لا؟ أما أنا وأنت فسندخلها، فانظر هل نخرج منها أم لا؟ وما أرى الله مخرجك منها بتكذيبك فضحك نافع الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وروى ابن جريج، عن عطاء قال: قال أبو راشد الحَرُوري -وهو نافع بن الأزرق-: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ الأنبياء : 102] فقال ابن عباس: ويلك: أمجنون أنت؟ أين قوله: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ هود : 98 ]، الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1
[ مريم : 86 ]، ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا ) ؟ والله إن كان دعاء
من مضى: اللهم أخرجني من النار سالمًا، وأدخلني الجنة غانمًا الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال ابن جرير: حدثني محمد بن عبيد المحاربي، حدثنا أسباط، عن عبد
الملك، عن عبيد الله، عن مجاهد قال: كنت عند ابن عباس، فأتاه رجل يقال له:
أبو راشد، وهو نافع بن الأزرق، فقال له: يا ابن عباس، أرأيت قول الله: (
وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا )
؟ قال: أما أنا وأنت يا أبا راشد فسنردها، فانظر: هل نصدر عنها أم لا الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال أبو داود الطيالسي: قال شعبة، أخبرني عبد الله بن السائب، عمن سمع ابن عباس يقرؤها [كذلك] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP : "وإن منهم إلا واردها" يعني: الكفار الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وهكذا روى عمرو بن الوليد الشَّنِّي الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، أنه سمع عكرمة يقرؤها كذلك: "وإن منهم إلا واردها"، قال: وهم الظلمة. كذلك كنا نقرؤها. رواه ابن أبي حاتم وابن جرير.
وقال العوفي، عن ابن عباس قوله: ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا
كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ) يعني: البر والفاجر، ألا تسمع
إلى قول الله لفرعون: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ * وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 ، فسمى الورود في النار دخولا وليس بصادر.
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرحمن، عن إسرائيل، عن السدي، عن مُرَّة،
عن عبد الله -هو ابن مسعود-( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا ) قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "يرد الناس [النار] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP كلهم، ثم يصدرون عنها بأعمالهم".
ورواه الترمذي عن عبد بن حميد، عن عبيد الله، عن إسرائيل، عن السدي به الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP . ورواه من طريق شعبة، عن السدي، عن مرة، عن ابن مسعود موقوفا الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
هكذا وقع هذا الحديث هاهنا مرفوعًا. وقد رواه أسباط، عن السدي، عن مُرّة
عن عبد الله بن مسعود قال: يرد الناس جميعًا الصراط، وورودهم قيامهم حول
النار، ثم يصدرون عن الصراط بأعمالهم، فمنهم من يمر مثل البرق الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
، ومنهم من يمر مثل الريح، ومنهم من يمر مثل الطير، ومنهم من يمر كأجود
الخيل، ومنهم من يمر كأجود الإبل، ومنهم من يمر كعدو الرجل، حتى إن آخرهم
مرًّا رجل نوره على موضعي الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP إبهامي قدميه، يمر يتكفأ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
به الصراط، والصراط دَحْضُ مَزَلّة، عليه حَسَك كَحَسك القَتَاد، حافتاه
ملائكة، معهم كلاليب من نار، يختطفون بها الناس. وذكر تمام الحديث. رواه الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ابن أبي حاتم.
وقال ابن جرير: حدثنا خلاد بن أسلم، حدثنا النضر، حدثنا إسرائيل، أخبرنا أبو إسحاق، عن أبي الأحوص الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
عن عبد الله: قوله: ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا ) قال: الصراط على
جهنم مثل حد السيف، فتمر الطبقة الأولى كالبرق، والثانية كالريح، والثالثة
كأجود الخيل، والرابعة كأجود البهائم، ثم يمرون والملائكة يقولون: اللهم
سَلّم سَلّم.
ولهذا شواهد في الصحيحين وغيرهما، من رواية أنس، وأبي سعيد، وأبي هريرة، وجابر، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP2 .
وقال ابن جرير: حدثني يعقوب، حدثنا ابن عُلَيَّة عن الجُرَيري، عن [أبي السليل] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP عن غُنَيْم بن قيس قال: ذكروا ورود النار، فقال كعب: تمسك النار للناس الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP كأنها مَتْن الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
إهالة حتى يستوي عليها أقدام الخلائق، برهم وفاجرهم، ثم يناديها مناد: أن
امسكي أصحابك، ودعي أصحابي، قال: فتخسف بكل ولي لها، ولهي أعلم بهم الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP من الرجل بولده، ويخرج المؤمنون ندية ثيابهم. قال كعب: ما بين منكبي الخازن من خزنتها مسيرة سنة، مع كل واحد منهم عمود ذو شعبتين الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، يدفع به الدفع فيصرع به في النار سبعمائة ألف الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي سفيان ، عن
جابر، عن أم مُبَشِّر، عن حفصة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إني لأرجو ألا يدخل النار -إن شاء الله-أحد شهد بدرًا والحديبية" قالت الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP فقلت: أليس الله يقول ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا ) ؟ قالت الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP : فسمعته يقول: ( ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ) الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال [الإمام] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP أحمد أيضًا: حدثنا ابن إدريس، حدثنا الأعمش، عن أبي سفيان الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
، عن جابر، عن أم مبشر -امرأة زيد بن حارثة-قالت: كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم في بيت حفصة، فقال: "لا يدخل النار أحد شهد بدرًا والحديبية"
قالت حفصة: أليس الله يقول: ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا ) ؟ فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا ) الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وفي الصحيحين، من حديث الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، رضي الله عنه،
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة
من الولد تمسه النار، إلا تَحِلَّة القسم". الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقال عبد الرزاق: قال معمر: أخبرني الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي
هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من مات له ثلاثة لم تمسه النار
إلا تحلة القسم" يعني الورود الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال أبو داود الطيالسي: حدثنا زَمْعَة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب،
عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يموت لمسلم
ثلاثة من الولد، تمسه النار إلا تحلة القسم". قال الزهري: كأنه يريد هذه
الآية: ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا
مَقْضِيًّا ) الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال ابن جرير: حدثني عمران بن بكار الكلاعي الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، حدثنا أبو المغيرة الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
، حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن تميم، حدثنا إسماعيل بن عبيد الله، عن أبي
صالح، عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود رجلا من
أصحابه وعِكًا، وأنا معه، ثم قال: "إن الله تعالى يقول: هي ناري أسلطها على
عبدي المؤمن؛ لتكون حظه من النار في الآخرة" غريب ولم يخرجوه من هذا الوجه
الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وحدثنا أبو كريب، حدثنا ابن يمان، عن عثمان بن الأسود، عن مجاهد قال:
الحمى حظ كل مؤمن من النار، ثم قرأ: "وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا".
وقال الإمام أحمد: حدثنا حسن، حدثنا ابن لَهِيعَة، حدثنا زَبَّان بن
فائد، عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: "من قرأ: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 حتى يختمها عشر مرات، بنى الله له قصرًا في الجنة". فقال عمر: إذا نستكثر يا رسول الله، فقال رسول الله [صلى الله عليه وسلم: "لله] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP أكثر وأطيب" الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ ألف آية في سبيل الله، كُتب
يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا،
إن شاء الله. ومن حرس من وراء المسلمين في سبيل الله متطوعًا لا بأجرة الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP سلطان، لم ير النار بعينيه إلا تحلة القسم، قال الله تعالى: ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا ) وإن الذكر في سبيل [الله] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP يُضْعفُ فوق النفقة بسبعمائة ضعف". وفي رواية: "بسبعمائة ألف ضعف" الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وروى أبو داود، عن أبي الطاهر، عن ابن وهب، عن يحيى بن أيوب [وسعيد بن أبي أيوب] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP كلاهما عن زبان الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، عن سهل، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف" الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة قوله: ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا ) قال: هو الممر عليها الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله: ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا
وَارِدُهَا ) ، قال: ورود المسلمين المرور على الجسر بين ظهريها، وورود
المشركين: أن يدخلوها، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "الزالون والزالات
يومئذ كثير، وقد أحاط بالجسر يومئذ سِمَاطان من الملائكة، دعاؤهم: يا ألله
سلم سلم" الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال السدي، عن مرة، عن ابن مسعود في قوله: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ) قال: قسمًا واجبًا. وقال مجاهد: [حتمًا] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، قال: قضاء. وكذا قال ابن جريج الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقوله: ( ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا ) أي: إذا مرّ الخلائق
كلهم على النار، وسقط فيها من سقط من الكفار والعصاة ذوي المعاصي، بحسبهم،
نجى الله تعالى المؤمنين المتقين منها بحسب أعمالهم. فجوازهم على الصراط
وسرعتهم بقدر أعمالهم التي كانت في الدنيا، ثم يشفعون في أصحاب الكبائر من
المؤمنين، فيشفع الملائكة والنبيون والمؤمنون الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
، فيخرجون خلقًا كثيرًا قد أكلتهم النار، إلا دارات وجوههم -وهي مواضع
السجود-وإخراجهم إياهم من النار بحسب ما في قلوبهم من الإيمان، فيخرجون
أولا من كان في قلبه مثقال دينار من إيمان، ثم الذي يليه، ثم الذي يليه،
[ثم الذي يليه] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP حتى يخرجوا من كان في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال ذرة من إيمان ثم يخرج الله من النار من قال يومًا من الدهر: "لا إله إلا الله" الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وإن لم يعمل خيرًا قط، ولا يبقى في النار إلا من وجب عليه الخلود، كما
وردت بذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولهذا قال
تعالى: ( ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ
فِيهَا جِثِيًّا )
الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَإِذَا
تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا
لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ
نَدِيًّا (73) وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا (74) الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 .
يخبر تعالى عن الكفار حين تتلى الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
عليهم آيات الله ظاهرة الدلالة بينة الحجة واضحة البرهان: أنهم يصدون عن
ذلك ، ويعرضون ويقولون عن الذين آمنوا مفتخرين عليهم ومحتجين على صحة ما هم
عليه من الدين الباطل بأنهم: ( خَيْرٌ مَقَامًا وأَحْسَنُ نَدِيًّا ) [أي:
أحسن منازل وأرفع دورًا وأحسن نديا] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، وهو مجمع الرجال للحديث، أي: ناديهم أعمر وأكثر واردًا وطارقًا، يعنون: فكيف نكون ونحن بهذه المثابة على باطل، وأولئك [الذين هم] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP مختفون مستترون في دار الأرقم بن أبي الأرقم ونحوها من الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP الدور على الحق؟ كما قال تعالى مخبرًا عنهم: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيْهِ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [الأحقاف: 11]. وقال قوم نوح: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الأَرْذَلُونَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ الشعراء : 111 ]، وقال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَكَذَلِكَ
فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلاءِ مَنَّ اللَّهُ
عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1
[ الأنعام : 53 ] ؛ ولهذا قال تعالى رادًّا عليهم شبهتهم: ( وَكَمْ
أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ ) أي: وكم من أمة وقرن من المكذبين قد
أهلكناهم بكفرهم، ( هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا ) أي: كانوا أحسن من
هؤلاء أموالا وأمتعة ومناظر وأشكالا.
[و] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
قال الأعمش، عن أبي ظَبْيَان، عن ابن عباس: ( خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ
نَدِيًّا ) قال: المقام: المنـزل، والندي: المجلس، والأثاث: المتاع،
والرئي: المنظر.
وقال العوفي، عن ابن عباس: المقام: المسكن، والندي: المجلس والنعمة والبهجة التي كانوا فيها، وهو كما قال الله لقوم فرعون حين الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP أهلكهم وقص شأنهم في القرآن: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP وَمَقَامٍ كَرِيمٍ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ الدخان : 25 ، 26 ]، فالمقام: المسكن والنعيم، والندي: المجلس والمجمع الذي كانوا يجتمعون فيه، وقال [الله] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP فيما قص على رسوله من أمر قوم لوط الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP : الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ العنكبوت : 29 ]، والعرب تسمي المجلس: النادي.
وقال قتادة: لما رأوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في عيشهم خشونة، وفيهم قشافة، تَعَرّض الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP أهل الشرك بما تسمعون الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP : ( أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا ) وكذا قال مجاهد، والضحاك.
ومنهم من قال في الأثاث: هو المال. ومنهم من قال: المتاع. ومنهم من قال: الثياب، والرئي: المنظر كما قال ابن عباس، ومجاهد وغير واحد.
وقال الحسن البصري: يعني الصور، وكذا قال مالك: ( أَثَاثًا وَرِئْيًا ) : أكثر أموالا وأحسن صورًا. والكل متقارب صحيح.
الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 قُلْ
مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى
إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ
فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا (75) الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 .
يقول تعالى: ( قُلْ ) يا محمد، لهؤلاء المشركين بربهم المدعين، أنهم على
الحق وأنكم على الباطل: ( مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ ) أي: منا ومنكم، (
فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ) أي: فأمهله الرحمن الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP فيما هو فيه، حتى يلقى ربه وينقضي الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
أجله، ( إِمَّا الْعَذَابَ ) يصيبه، ( وَإِمَّا السَّاعَةَ ) بغتة تأتيه، (
فَسَيَعْلَمُونَ ) حينئذ ( مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا )
[أي] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP : في مقابلة ما احتجوا به من خيرية المقام وحسن الندي.
قال مجاهد في قوله: ( فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ) فليدعه الله في طغيانه. هكذا قرر ذلك أبو جعفر بن جرير، رحمه الله.
وهذه مباهلة للمشركين الذين يزعمون أنهم على هدى فيما هم فيه الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، كما ذكر تعالى مباهلة اليهود في قوله: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 قُلْ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ
لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ
صَادِقِينَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ الجمعة : 6 ] أي: ادعوا على المبطل منا ومنكم بالموت الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
إن كنتم تدعون أنكم على الحق، فإنه لا يضركم الدعاء، فنكلوا عن ذلك، وقد
تقدم تقرير ذلك في سورة "البقرة" مبسوطا، ولله الحمد. وكما ذكر تعالى
المباهلة مع النصارى في سورة "آل عمران" حين الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
صمموا على الكفر، واستمروا على الطغيان والغلو في دعواهم أن عيسى ولد
الله، وقد ذكر الله حُجَجه وبراهينه على عبودية عيسى، وأنه مخلوق كآدم، قال
الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP بعد ذلك: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 فَمَنْ
حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا
نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ
وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ
اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ آل عمران : 61 ] فنكلوا أيضًا عن ذلك.
الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا (76) الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 .
لما ذكر [الله] الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP تعالى إمداد من هو في الضلالة فيما هو فيه وزيادته على ما هو عليه، أخبر بزيادة المهتدين هُدى كما قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B2 وَإِذَا
مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ
هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا
وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  B1 [ التوبة : 124 ، 125 ].
وقوله: ( وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ ) قد تقدم تفسيرها، والكلام عليها، وإيراد الأحاديث المتعلقة بها في سورة "الكهف".
( خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا ) أي: جزاء ( وَخَيْرٌ مَرَدًّا ) أي: عاقبة ومردا على صاحبها.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا عمر بن راشد، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة
بن عبد الرحمن قال: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فأخذ عودًا
يابسًا فَحَطَّ ورقة ثم قال: "إن قول: لا إله إلا الله، والله أكبر،
والحمد لله، وسبحان الله، تحط الخطايا كما تحط ورق هذه الشجرة الريح الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، خذهن يا أبا الدرداء قبل أن يحال بينك وبينهن، هن الباقيات الصالحات، وهن الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
من كنوز الجنة" قال أبو سلمة: فكان أبو الدرداء إذا ذكر هذا الحديث قال:
لأهللنّ الله، ولأكبرن الله، ولأسبحن الله، حتى إذا رآني الجاهل حسب أني
مجنون الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وهذا ظاهره الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP أنه مرسل، ولكن قد يكون من رواية أبي سلمة، عن أبي الدرداء، والله أعلم. وهكذا وقع في سنن ابن ماجه، من حديث أبي معاوية، عن عُمر الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP بن راشد، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي الدرداء، فذكر نحوه الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  MARGNTIP










الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  Prev



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 23 مايو - 14:47:17

شكرا لك على الموضوع المميز




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:44:51

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة مريم  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:53:20

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى