الجزء الثاني من تفسير سورة القرآن
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير سورة الفرقان
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الجزء الثاني من تفسير سورة القرآن
وَاتَّخَذُوا
مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا
يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتًا
وَلا حَيَاةً وَلا نُشُورًا (3)
يخبر تعالى عن جهل المشركين في اتخاذهم آلهة من دون الله، الخالق لكل
شيء، المالك لأزمَّة الأمور، الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن. ومع هذا
عَبَدُوا معه من الأصنام ما لا يقدر على خلق جناح بعوضة، بل هم مخلوقون،
ولا يملكون لأنفسهم ضراً ولا نفعاً، فكيف يملكون لعابديهم؟ ( وَلا
يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلا حَيَاةً وَلا نُشُورًا ) أي: ليس لهم من ذلك شيء،
بل ذلك مرجعه كله إلى الله عز وجل، الذي هو يحيي ويميت، وهو الذي يعيد
الخلائق يوم القيامة أولهم وآخرهم ، مَا خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ [ لقمان : 28] ، وَمَا أَمْرُنَا إِلا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ [ القمر : 50]، فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ [ النازعات : 13 ,14] ، فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ [ الصافات : 19] ، إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ
[ يس : 53] . فهو الله الذي لا إله غيره ولا رب سواه، ولا تنبغي العبادة
إلا له؛ لأنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن. وهو الذي لا ولد له ولا والد،
ولا عديل ولا نديد ولا وزير ولا نظير، بل هو الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم
يولد، ولم يكن له كفوا أحد.
وَقَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ
عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا (5) قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (6)
يقول تعالى مخبرًا عن سخافة عقول الجهلة من الكفار، في قولهم عن القرآن:
( إِنْ هَذَا إِلا إِفْكٌ ) : أي: كذب ، ( افْتَرَاهُ ) يعنون النبي
صلى الله عليه وسلم، ( وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ) أي:
واستعان على جمعه بقوم آخرين. قال الله تعالى: ( فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا
وَزُورًا ) أي: فقد افتروا هم قولا باطلا هم يعلمون أنه باطل، ويعرفون كذب أنفسهم فيما يزعمون .
( وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا ) يعنون: كتب الأوائل
استنسخها ، ( فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ ) أي: تقرأ عليه ( بُكْرَةً
وَأَصِيلا ) أي: في أول النهار وآخره.
وهذا الكلام -لسخافته وكذبه وبهْته منهم -كُلّ أحد يعلم
بطلانه، فإنه قد عُلم بالتواتر وبالضرورة: أن محمداً رسول الله لم يكن
يعاني شيئا من الكتابة، لا في أول عمره ولا في آخره، وقد نشأ بين أظهرهم من
أول مولده إلى أن بعثه الله نحوا من أربعين سنة، وهم يعرفون مدخله ومخرجه،
وصدقه، وبره وأمانته ونـزاهته من الكذب والفجور وسائر الأخلاق الرذيلة،
حتى إنهم لم يكونوا يسمونه في صغره إلى أن بُعِث
إلا الأمين، لما يعلمون من صدقه وبره. فلما أكرمه الله بما أكرمه به،
نصبوا له العداوة، وَرَموه بهذه الأقوال التي يعلم كل عاقل براءته منها،
وحاروا ماذا يقذفونه به، فتارة من إفكهم يقولون: ساحر، وتارة يقولون: شاعر،
وتارة يقولون: مجنون، وتارة يقولون: كذاب، قال الله تعالى: انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا [ الإسراء : 48] .
وقال تعالى في جواب ما عاندوا هاهنا وافتروا: ( قُلْ أَنـزلَهُ الَّذِي
يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) أي: أنـزل القرآن المشتمل
على أخبار الأولين والآخرين إخباراً حقاً صدقاً مطابقاً للواقع في الخارج،
ماضيا ومستقبلا ( أَنـزلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ ) أي: الله الذي
يعلم غيب السماوات والأرض، ويعلم السرائر كعلمه بالظواهر.
وقوله: ( إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ) : دعاء لهم إلى التوبة
والإنابة، وإخبار بأن رحمته واسعة، وأن حلمه عظيم، وأن من تاب إليه تاب
عليه. فهؤلاء مع كذبهم وافترائهم وفجورهم وبهتهم وكفرهم وعنادهم، وقولهم عن
الرسول والقرآن ما قالوا، يدعوهم إلى التوبة والإقلاع عما هم فيه إلى
الإسلام والهدى، كما قال تعالى: لَقَدْ
كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ
إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ
لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [ المائدة : 73 -74]، وقال تعالى: إِنَّ
الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا
فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ [ البروج : 10] . قال الحسن البصري: انظروا إلى هذا الكرم والجود، قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة والرحمة [سبحانه وتعالى] .
وَقَالُوا
مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ
لَوْلا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ
يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا
وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلا مَسْحُورًا ( انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا (9) تَبَارَكَ
الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي
مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا (10) بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا (11)
يخبر تعالى عن تعنت الكفار وعنادهم وتكذيبهم للحق
بلا حجة ولا دليل منهم، وإنما تعللوا بقولهم: ( مَالِ هَذَا الرَّسُولِ
يَأْكُلُ الطَّعَامَ ) ، يعنون: كما نأكله، ويحتاج إليه كما نحتاج إليه، (
وَيَمْشِي فِي الأسْوَاقِ ) أي: يتردد فيها وإليها طلبا للتكسب والتجارة، (
لَوْلا أُنـزلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا ) يقولون
: هلا أنـزل إليه ملك من عند الله، فيكون له شاهدا على صِدْق ما يدَّعيه!
وهذا كما قال فرعون: (فَلَوْلاَ أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسَارِوَةٌ
مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ) [ الزخرف :
53]. وكذلك قال هؤلاء على السواء، تشابهت قلوبهم؛ ولهذا قال: ( أَوْ
يُلْقَى إِلَيْهِ كَنـز ) أي: علم كنـز [يكون]
ينفق منه، ( أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا ) أي: تسير معه
حيث سار. وهذا كله سهل يسير على الله، ولكن له الحكمة في ترك ذلك، وله
الحجة البالغة ( وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلا
مَسْحُورًا ) .
قال الله تعالى: ( انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأمْثَالَ ) أي: جاءوا
بما يقذفونك به ويكذبون به عليك، من قولهم "ساحر، مسحور، مجنون، كذاب،
شاعر" وكلها أقوال باطلة، كل أحد ممن له أدنى فهم وعقل يعرف كذبهم
وافتراءهم في ذلك؛ ولهذا قال: ( فضلوا ) أي: عن طريق الهدى ، ( فَلا
يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا ) وذلك لأن كل من خرج عن الحق فإنه ضال حيثما توجه؛
لأن الحق واحد ومنهج متحد، يُصَدّق بعضه بعضا.
ثم قال تعالى مخبراً نبيه أنه لو شاء لآتاه خيراً مما يقولون في الدنيا وأفضل وأحسن، فقال [تعالى]
( تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا ) .
قال مجاهد: يعني: في الدنيا، قال: وقريش يسمون كل بيت من حجارة قصرا، سواء كان كبيرا أو صغيرا .
وقال سفيان الثوري، عن حبيب بن أبي ثابت، عن خَيْثَمَة؛ قيل للنبي صلى
الله عليه وسلم: إن شئت أن نعطيك خزائن الأرض ومفاتيحها ما لم يعط نبي
قبلك، ولا يُعطى أحد من بعدك، ولا ينقص ذلك مما لك عند الله؟ فقال: اجمعوها
لي في الآخرة، فأنـزل الله عز وجل في ذلك: ( تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ
جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الأنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا ) .
وقوله: ( بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ ) أي: إنما يقول هؤلاء هكذا
تكذيباً وعناداً، لا أنهم يطلبون ذلك تبصرا واسترشادا، بل تكذيبهم بيوم
القيامة يحملهم على قول ما يقولونه من هذه الأقوال، ( وأعتدنا ) أي:
وأرصدنا ( لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا ) أي: عذابا أليماً حاراً
لا يطاق في نار جهنم.
وقال الثوري، عن سلمة بن كُهَيْل، عن سعيد بن جبير: "السَّعِير" : واد من قيح جهنم .
مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا
يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتًا
وَلا حَيَاةً وَلا نُشُورًا (3)
يخبر تعالى عن جهل المشركين في اتخاذهم آلهة من دون الله، الخالق لكل
شيء، المالك لأزمَّة الأمور، الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن. ومع هذا
عَبَدُوا معه من الأصنام ما لا يقدر على خلق جناح بعوضة، بل هم مخلوقون،
ولا يملكون لأنفسهم ضراً ولا نفعاً، فكيف يملكون لعابديهم؟ ( وَلا
يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلا حَيَاةً وَلا نُشُورًا ) أي: ليس لهم من ذلك شيء،
بل ذلك مرجعه كله إلى الله عز وجل، الذي هو يحيي ويميت، وهو الذي يعيد
الخلائق يوم القيامة أولهم وآخرهم ، مَا خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ [ لقمان : 28] ، وَمَا أَمْرُنَا إِلا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ [ القمر : 50]، فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ [ النازعات : 13 ,14] ، فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ [ الصافات : 19] ، إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ
[ يس : 53] . فهو الله الذي لا إله غيره ولا رب سواه، ولا تنبغي العبادة
إلا له؛ لأنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن. وهو الذي لا ولد له ولا والد،
ولا عديل ولا نديد ولا وزير ولا نظير، بل هو الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم
يولد، ولم يكن له كفوا أحد.
وَقَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ
عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا (5) قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (6)
يقول تعالى مخبرًا عن سخافة عقول الجهلة من الكفار، في قولهم عن القرآن:
( إِنْ هَذَا إِلا إِفْكٌ ) : أي: كذب ، ( افْتَرَاهُ ) يعنون النبي
صلى الله عليه وسلم، ( وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ) أي:
واستعان على جمعه بقوم آخرين. قال الله تعالى: ( فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا
وَزُورًا ) أي: فقد افتروا هم قولا باطلا هم يعلمون أنه باطل، ويعرفون كذب أنفسهم فيما يزعمون .
( وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا ) يعنون: كتب الأوائل
استنسخها ، ( فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ ) أي: تقرأ عليه ( بُكْرَةً
وَأَصِيلا ) أي: في أول النهار وآخره.
وهذا الكلام -لسخافته وكذبه وبهْته منهم -كُلّ أحد يعلم
بطلانه، فإنه قد عُلم بالتواتر وبالضرورة: أن محمداً رسول الله لم يكن
يعاني شيئا من الكتابة، لا في أول عمره ولا في آخره، وقد نشأ بين أظهرهم من
أول مولده إلى أن بعثه الله نحوا من أربعين سنة، وهم يعرفون مدخله ومخرجه،
وصدقه، وبره وأمانته ونـزاهته من الكذب والفجور وسائر الأخلاق الرذيلة،
حتى إنهم لم يكونوا يسمونه في صغره إلى أن بُعِث
إلا الأمين، لما يعلمون من صدقه وبره. فلما أكرمه الله بما أكرمه به،
نصبوا له العداوة، وَرَموه بهذه الأقوال التي يعلم كل عاقل براءته منها،
وحاروا ماذا يقذفونه به، فتارة من إفكهم يقولون: ساحر، وتارة يقولون: شاعر،
وتارة يقولون: مجنون، وتارة يقولون: كذاب، قال الله تعالى: انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا [ الإسراء : 48] .
وقال تعالى في جواب ما عاندوا هاهنا وافتروا: ( قُلْ أَنـزلَهُ الَّذِي
يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) أي: أنـزل القرآن المشتمل
على أخبار الأولين والآخرين إخباراً حقاً صدقاً مطابقاً للواقع في الخارج،
ماضيا ومستقبلا ( أَنـزلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ ) أي: الله الذي
يعلم غيب السماوات والأرض، ويعلم السرائر كعلمه بالظواهر.
وقوله: ( إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ) : دعاء لهم إلى التوبة
والإنابة، وإخبار بأن رحمته واسعة، وأن حلمه عظيم، وأن من تاب إليه تاب
عليه. فهؤلاء مع كذبهم وافترائهم وفجورهم وبهتهم وكفرهم وعنادهم، وقولهم عن
الرسول والقرآن ما قالوا، يدعوهم إلى التوبة والإقلاع عما هم فيه إلى
الإسلام والهدى، كما قال تعالى: لَقَدْ
كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ
إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ
لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [ المائدة : 73 -74]، وقال تعالى: إِنَّ
الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا
فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ [ البروج : 10] . قال الحسن البصري: انظروا إلى هذا الكرم والجود، قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة والرحمة [سبحانه وتعالى] .
وَقَالُوا
مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ
لَوْلا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ
يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا
وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلا مَسْحُورًا ( انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا (9) تَبَارَكَ
الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي
مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا (10) بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا (11)
يخبر تعالى عن تعنت الكفار وعنادهم وتكذيبهم للحق
بلا حجة ولا دليل منهم، وإنما تعللوا بقولهم: ( مَالِ هَذَا الرَّسُولِ
يَأْكُلُ الطَّعَامَ ) ، يعنون: كما نأكله، ويحتاج إليه كما نحتاج إليه، (
وَيَمْشِي فِي الأسْوَاقِ ) أي: يتردد فيها وإليها طلبا للتكسب والتجارة، (
لَوْلا أُنـزلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا ) يقولون
: هلا أنـزل إليه ملك من عند الله، فيكون له شاهدا على صِدْق ما يدَّعيه!
وهذا كما قال فرعون: (فَلَوْلاَ أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسَارِوَةٌ
مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ) [ الزخرف :
53]. وكذلك قال هؤلاء على السواء، تشابهت قلوبهم؛ ولهذا قال: ( أَوْ
يُلْقَى إِلَيْهِ كَنـز ) أي: علم كنـز [يكون]
ينفق منه، ( أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا ) أي: تسير معه
حيث سار. وهذا كله سهل يسير على الله، ولكن له الحكمة في ترك ذلك، وله
الحجة البالغة ( وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلا
مَسْحُورًا ) .
قال الله تعالى: ( انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأمْثَالَ ) أي: جاءوا
بما يقذفونك به ويكذبون به عليك، من قولهم "ساحر، مسحور، مجنون، كذاب،
شاعر" وكلها أقوال باطلة، كل أحد ممن له أدنى فهم وعقل يعرف كذبهم
وافتراءهم في ذلك؛ ولهذا قال: ( فضلوا ) أي: عن طريق الهدى ، ( فَلا
يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا ) وذلك لأن كل من خرج عن الحق فإنه ضال حيثما توجه؛
لأن الحق واحد ومنهج متحد، يُصَدّق بعضه بعضا.
ثم قال تعالى مخبراً نبيه أنه لو شاء لآتاه خيراً مما يقولون في الدنيا وأفضل وأحسن، فقال [تعالى]
( تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا ) .
قال مجاهد: يعني: في الدنيا، قال: وقريش يسمون كل بيت من حجارة قصرا، سواء كان كبيرا أو صغيرا .
وقال سفيان الثوري، عن حبيب بن أبي ثابت، عن خَيْثَمَة؛ قيل للنبي صلى
الله عليه وسلم: إن شئت أن نعطيك خزائن الأرض ومفاتيحها ما لم يعط نبي
قبلك، ولا يُعطى أحد من بعدك، ولا ينقص ذلك مما لك عند الله؟ فقال: اجمعوها
لي في الآخرة، فأنـزل الله عز وجل في ذلك: ( تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ
جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الأنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا ) .
وقوله: ( بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ ) أي: إنما يقول هؤلاء هكذا
تكذيباً وعناداً، لا أنهم يطلبون ذلك تبصرا واسترشادا، بل تكذيبهم بيوم
القيامة يحملهم على قول ما يقولونه من هذه الأقوال، ( وأعتدنا ) أي:
وأرصدنا ( لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا ) أي: عذابا أليماً حاراً
لا يطاق في نار جهنم.
وقال الثوري، عن سلمة بن كُهَيْل، عن سعيد بن جبير: "السَّعِير" : واد من قيح جهنم .
رد: الجزء الثاني من تفسير سورة القرآن
موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
رد: الجزء الثاني من تفسير سورة القرآن
جزاك الله خيرا على الموضوع
aaaa- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41
مواضيع مماثلة
» الجزء الثاني من تفسير سورة ص
» الجزء الثاني من تفسير سورة يس
» الجزء الثاني عشر من تفسير سورة هود
» الجزء الثاني من تفسير سورة سبأ
» الجزء الثاني من تفسير سورة ق
» الجزء الثاني من تفسير سورة يس
» الجزء الثاني عشر من تفسير سورة هود
» الجزء الثاني من تفسير سورة سبأ
» الجزء الثاني من تفسير سورة ق
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير سورة الفرقان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى