ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت Empty الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 13:54:16

الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَالَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ
وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (7) الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 .
ثم أخبر أنه مع غناه عن الخلائق جميعهم من إحسانه وبره بهم يجازي الذين
آمنوا وعملوا الصالحات أحسن الجزاء، وهو أنه يكفر عنهم أسوأ الذي عملوا،
ويجزيهم أجرهم بأحسن ما الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
كانوا يعملون، فيقبل القليل من الحسنات، ويثيب عليها الواحدة بعشر أمثالها
إلى سبعمائة ضعف، ويجزي على السيئة بمثلها أو يعفو ويصفح، كما قال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1
[النساء: 40]، وقال هاهنا: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ
أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ )
الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَوَصَّيْنَا
الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا
لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ
فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (Cool وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ (9) الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 .
يقول تعالى آمرا عباده بالإحسان إلى الوالدين بعد الحث على التمسك بتوحيده، فإن الوالدين هما سبب وجود الإنسان، ولهما عليه الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP غاية الإحسان، فالوالد بالإنفاق والوالدة بالإشفاق؛ ولهذا قال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَقَضَى
رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا
تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 [الإسراء: 23، 24].

ومع هذه الوصية بالرأفة والرحمة والإحسان إليهما، في مقابلة إحسانهما
المتقدم، قال: ( وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ
عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا ) أي: وإن حَرَصا عليك أن تتابعهما في دينهما إذا
كانا مشركين، فإياك وإياهما، لا تطعهما في ذلك، فإن مرجعكم إلي يوم
القيامة، فأجزيك بإحسانك إليهما، وصبرك على دينك، وأحشرك مع الصالحين لا في
زمرة والديك، وإن كنت أقرب الناس إليهما في الدنيا، فإن المرء إنما يحشر
يوم القيامة مع مَنْ أحب، أي: حبا دينيا؛ ولهذا قال: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ ) .
وقال الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
الترمذي عند تفسير هذه الآية: حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى، حدثنا
محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سِمَاك بن حرب قال: سمعت مُصعَب بن سعد يحدث
عن أبيه سعد، قال: نـزلت فيَّ أربع آيات. فذكر قصة، وقالت أم سعد: أليس قد
أمرك الله بالبر؟ والله لا أطعَمُ طعاما ولا أشرب شرابا حتى أموت أو تكفر،
قال: فكانوا إذا أرادوا أن يطعموها شَجَروا فاها، فأنـزل الله الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ( وَوَصَّيْنَا الإنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ ) الآية.
وهذا الحديث رواه الإمام أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائي أيضا الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ، وقال الترمذي: حسن صحيح.
الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ
جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ
رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ
بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ (10) وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ (11) الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 .
يقول تعالى مخبرًا عن صفات قوم من [المكذبين] الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
الذين يدعون الإيمان بألسنتهم، ولم يثبت الإيمان في قلوبهم، بأنهم إذا
جاءتهم فتنة ومحنة في الدنيا، اعتقدوا أن هذا من نقمة الله تعالى بهم،
فارتدوا عن الإسلام؛ ولهذا قال: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا
بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ
اللَّهِ ) .
قال ابن عباس: يعني فتنته أن يرتد عن دينه إذا أوذي في الله. وكذا قال غيره من علماء السلف. وهذه الآية كقوله تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ
اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ
خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 [الحج: 11].
ثم قال: ( وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا
كُنَّا مَعَكُمْ ) أي: ولئن جاء نصر قريب من ربك -يا محمد -وفتح ومغانم،
ليقولن هؤلاء لكم: إنا كنا معكم، أي [كنا] الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP إخوانكم في الدين، كما قال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 الَّذِينَ
يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا
أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا
أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 [النساء: 141]، وقال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 فَعَسَى
اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ
فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 [المائدة: 52].
وقال تعالى مخبرا عنهم هاهنا: ( وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ
لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ ) ، ثم قال تعالى: ( أَوَلَيْسَ
اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ ) أي: أوليس الله
بأعلم بما في قلوبهم، وما تكنُّه ضمائرهم، وإن أظهروا لكم الموافقة؟
وقوله: ( وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ
الْمُنَافِقِينَ ) أي: وليختبرَنّ الله الناس بالضراء والسراء، ليتميز
هؤلاء من هؤلاء، ومن يطيع الله في الضراء والسراء، إنما يطيعه في حظ نفسه،
كما قال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 [محمد: 31]، وقال تعالى بعد وقعة أحد، التي كان فيها ما كان من الاختبار والامتحان: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 الآية [آل عمران: 179]، [والله أعلم] الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَقَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا
وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ
شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (12) وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالا مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (13) الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 .
يقول تعالى مخبرا عن كفار قريش: أنهم قالوا لِمَنْ آمن منهم واتبع
الهدى: ارجعوا عن دينكم إلى ديننا، واتبعوا سبيلنا، ( وَلْنَحْمِلْ
خَطَايَاكُمْ ) أي: وآثامكم -إن كانت لكم آثام في ذلك -علينا وفي رقابنا،
كما يقول القائل: "افعل هذا وخطيئتك في رقبتي". قال الله تكذيبا لهم: (
وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ
لَكَاذِبُونَ ) أي: فيما قالوه: إنهم يحملون عن أولئك خطاياهم، فإنه لا
يحمل أحد وزر أحد، الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 [فاطر: 18]، وقال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَلا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا * يُبَصَّرُونَهُمْ الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 [المعارج: 10، 11].
وقوله: ( وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالا مَعَ أَثْقَالِهِمْ
) : إخبار عن الدعاة إلى الكفر والضلالة، أنهم يوم القيامة يحملون أوزار
أنفسهم، وأوزارًا أخَر بسبب مَنْ أضلوا مِنَ الناس، من غير أن ينقص من
أوزار أولئك شيئا، كما قال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 لِيَحْمِلُوا
أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ
يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 [النحل: 25].
وفي الصحيح: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه إلى يوم
القيامة، من غير أن ينقص من أجورهم شيئا، وَمَنْ دعا إلى ضلالة كان عليه
مِنَ الإثم مثل آثام مَنِ اتبعه إلى يوم القيامة، من غير أن ينقص من آثامهم شيئا" الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP وفي الصحيح: "ما قتلت نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها؛ لأنه أول من سَنّ القتل" الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
وقوله: ( وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) أي: يكذبون ويختلقون من البهتان.
وقد ذكر الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
ابن أبي حاتم هاهنا حديثا فقال: حدثنا أبي، حدثنا هشام بن عمار، حدثنا
صدقة، حدثنا عثمان بن حفص بن أبي العالية، حدثني سليمان بن حبيب المحاربي الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
عن أبي أمامة، رضي الله عنه، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغ ما
أرسل به، ثم قال: "إياكم والظلم، فإن الله يعزم يوم القيامة فيقول: وعزتي
لا يجوزني اليوم ظلم! ثم ينادي مناد فيقول: أين فلان ابن فلان؟ فيأتي يتبعه
من الحسنات أمثال الجبال، فيشخص الناس إليها أبصارهم حتى يقوم بين يدي
الله الرحمن عز وجل ثم يأمر المنادي فينادي الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
من كانت له تِبَاعة -أو: ظُلامة -عند فلان ابن فلان، فهلمّ. فيقبلون حتى
يجتمعوا قياما بين يدي الرحمن، فيقول الرحمن: اقضوا عن عبدي. فيقولون: كيف
نقضي عنه؟ فيقول لهم: خذوا لهم من حسناته. فلا يزالون يأخذون منها حتى لا
يبقى له حسنة، وقد بقي من أصحاب الظلامات، فيقول: اقضوا عن عبدي. فيقولون:
لم يبق له حسنة. فيقول: خذوا من سيئاتهم فاحملوها عليه". ثم نـزع النبي صلى
الله عليه وسلم بهذه الآية الكريمة: ( وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ
وَأَثْقَالا مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) .
وهذا الحديث له شاهد الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP في الصحيح الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP2 من غير هذا الوجه.
وقال الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن أبي الحواري، حدثنا أبو بشر الحذاء، عن أبي حمزة الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
الثمالي، عن معاذ بن جبل، رضي الله عنه، قال: قال لي رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "يا معاذ، إن المؤمن يسأل يوم القيامة عن جميع سعيه، حتى عن
كُحْل عينيه، وعن فتات الطينة بإصبعيه الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ، فلا ألْفَيَنَّكَ تأتي يوم القيامة وأحد أسعد بما آتاك الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP الله منك" الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 وَلَقَدْ
أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا
خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (14) الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1
هذه تسلية من الله تعالى لعبده ورسوله محمد صلوات الله وسلامه عليه، يخبره عن نوح الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP عليه السلام: أنه مكث الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP في قومه هذه المدة يدعوهم إلى الله ليلا ونهارًا، وسرا، وجهارًا، ومع
هذا ما زادهم ذلك إلا فرارا عن الحق، وإعراضا عنه وتكذيبا له، وما آمن معه
منهم إلا قليل؛ ولهذا قال: ( فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا
خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ ) أي: بعد
هذه المدة الطويلة ما نجع فيهم البلاغ والإنذار، فأنت -يا محمد -لا تأسف
على مَنْ كفر بك من قومك، ولا تحزن عليهم؛ فإن الله يهدي مَنْ يشاء ويضل
مَنْ يشاء، وبيده الأمر وإليه ترجع الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP الأمور ، الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B2 إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الألِيمَ الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت B1 [يونس: 96 ،97 ] ، واعلم أن الله سيظهرك وينصرك ويؤيدك، ويذل عدوّك، ويكبتهم ويجعلهم أسفل السافلين.
قال حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن ماهَك الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
، عن ابن عباس قال: بعث نوح وهو لأربعين سنة، ولبث في قومه ألف سنة إلا
خمسين عاما، وعاش بعد الطوفان ستين عاما، حتى كثر الناس وفشوا.
وقال قتادة: يقال إن عمره كله [كان] الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ألف سنة إلا خمسين عاما، لبث فيهم قبل أن يدعوهم ثلثمائة سنة، ودعاهم ثلثمائة ولبث بعد الطوفان ثلثمائة وخمسين سنة.
وهذا قول غريب، وظاهر السياق من الآية أنه مكث في قومه يدعوهم إلى الله ألف سنة إلا خمسين عاما.
وقال عون بن أبي شداد: إن الله أرسل نوحا إلى قومه وهو ابن خمسين
وثلثمائة سنة، فدعاهم ألف سنة إلا خمسين عاما، ثم عاش بعد ذلك ثلثمائة
وخمسين سنة.
وهذا أيضا غريب، رواه ابن أبي حاتم، وابن جرير، وقول ابن عباس أقرب، والله أعلم.
وقال الثوري، عن سلمة بن كُهَيْل، عن مجاهد قال: قال لي ابن عمر: كم لبث
نوح في قومه؟ قال: قلت ألف سنة إلا خمسين عاما. قال: فإن الناس لم يزالوا
في نقصان من أعمارهم وأحلامهم وأخلاقهم إلى يومك هذا.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:16:40

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:36:48

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:15:32

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى