ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة الروم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الروم Empty الجزء الرابع من تفسير سورة الروم

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:09:30

الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2






وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ
إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ







(25) الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1 .

ثم قال: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالأرْضُ بِأَمْرِهِ ) كقوله:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[الحج: 65]، وقوله:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[فاطر: 41]. وكان عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إذا اجتهد في اليمين يقول:
لا والذي تقوم السماء والأرض بأمره، أي: هي قائمة ثابتة بأمره لها وتسخيره
إياها، ثم إذا كان يوم القيامة بُدلت الأرض < 6-311 >
غير الأرض والسماوات، وخرجت الأموات من قبورها أحياء بأمره تعالى ودعائه
إياهم؛ ولهذا قال: ( ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الأرْضِ إِذَا
أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ ) كما قال تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا قَلِيلا الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[الإسراء: 52].
وقال تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[النازعات: 13، 14]، وقال:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[يس: 53].
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2






وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ







(26)





وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ
عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ







(27) الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
.


يقول تعالى: ( وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) أي: ملكه
وعبيده، ( كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ ) أي: خاضعون خاشعون طوعًا وكرهًا.
وفي حديث دَرَّاج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، مرفوعا: " كل حَرْف في الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP القرآن يُذكَرُ فيه القنوت فهو الطاعة" الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP2 .
وقوله: ( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ) قال [علي] الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP بن أبي طلحة عن ابن عباس: يعني: أيسر عليه.
وقال مجاهد: الإعادة أهون عليه من البَدَاءة، والبداءة عليه هَيْنٌ. وكذا قال عكرمة وغيره.
وقال البخاري: حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، أخبرنا أبو الزِّنَاد، عن الأعرج، الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله:
كَذبَني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي
فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهونَ عليّ من إعادته. وأما
شتمه إياي فقوله: اتخذ الله ولدا، وأنا الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد،
ولم يكن له كفوًا أحد" الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
انفرد بإخراجه البخاري كما انفرد بروايته -أيضا -من حديث عبد الرزاق عن مَعْمَر، عن همام، عن أبي هريرة، به الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
. وقد رواه الإمام أحمد منفردا به عن حسن بن موسى، عن ابن لهِيعة، حدثنا
أبو يونس سليم بن جُبَيْر، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم
بنحوه، أو مثله الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
وقال آخرون: كلاهما بالنسبة إلى القدرة على السواء.
< 6-312 >

قال العَوْفي، عن ابن عباس: كل عليه هين. وكذا قال الربيع بن خُثَيْم.
ومال إليه ابن جرير، وذكر عليه شواهد كثيرة، قال: ويحتمل أن يعود الضمير في
قوله: ( وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ) إلى الخلق، أي: وهو أهون على الخلق.
وقوله: ( وَلَهُ الْمَثَلُ الأعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس كقوله:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[الشورى: 11].
وقال قتادة: مَثَله أنه لا إله إلا هو، ولا رب غيره، وقال مثل هذا ابن جرير.
وقد أنشد بعض المُفَسرين عند ذكر هذه الآية لبعض أهل المعارف:

إذَا سَــكَن الغَديــرُ عـلى صَفَـاء


وَجُــنبَ أنْ يُـحَرّكَــهُ النَّســـيمُ

تـرى فيـه السَّـمَاء بَـلا امْتــرَاء


كَــذَاكَ الشَّــمْسُ تَبْــدو وَالنّجُـومُ

كَـــذاكَ قُلُــوبُ أرْبَـاب التَّجَـلِّي


يُــرَى فـي صَفْوهـا اللـهُ العَظيـمُ
وَهُوَ الْعَزِيزُ ) الذي الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP لا يغالب ولا يمانع، بل قد غلب كل شيء، وقهر كل شيء بقدرته وسلطانه، ( الْحَكِيمُ ) في أفعاله وأقواله، شَرْعًا وقَدَرا.
وعن مالك في تفسيره المروي عنه، عن محمد بن المنْكَدِر، في قوله تعالى: ( وَلَهُ الْمَثَلُ الأعْلَى ) ، قال: لا إله إلا الله.
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2






ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ
أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ
سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ
الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ







(28)






بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ







(29) الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1

هذا مثل ضربه الله تعالى للمشركين به، العابدين معه غيره، الجاعلين له
شركاء وهم مع ذلك معترفون أن شركاءه من الأصنام والأنداد عبيد له، ملك له،
كما كانوا في تلبيتهم يقولون: لبيك لا شريك لك، إلا شريكا هو لك، تملكه وما
ملك. فقال تعالى: ( ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلا مِنْ أَنْفُسِكُمْ ) أي: تشهدونه
وتفهمونه من أنفسكم ، ( هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ
شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ) أي: لا يرتضي
أحد منكم أن يكون عبده شريكًا له في ماله، فهو وهو فيه على السواء (
تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ) أي: تخافون أن يقاسموكم
الأموال.
قال أبو مِجْلَز: إن مملوكك لا تخاف أن يقاسمك مالك، وليس له ذاك الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP ، كذلك الله لا شريك له.
< 6-313 >

والمعنى: أن أحدكم يأنف من ذلك، فكيف تجعلون لله الأنداد من خلقه. وهذا كقوله تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[النحل: 62] أي: من البنات، حيث جعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن
إناثا، وجعلوها بنات الله، وقد كان أحدهم إذا بُشر بالأنثى ظل وجهه مسودا
وهو كظيم، يتوارى من القوم من سوء ما بشر به، أيمسكه على هون أم يدسه في
التراب، فهم يأنفون من البنات. وجعلوا الملائكة بنات الله، فنسبوا إليه ما
لا يرتضونه لأنفسهم، فهذا أغلظ الكفر. وهكذا في هذا المقام جعلوا له شركاء
من عبيده وخلقه، وأحدهم يأبى غاية الإباء ويأنف غاية الأنفة من ذلك، أن
يكون عبدهُ شريكَه في ماله، يساويه فيه. ولو شاء لقاسمه عليه، تعالى الله
عن ذلك علوا كبيرا.
قال الطبراني: حدثنا محمود بن الفرج الأصبهاني، حدثنا إسماعيل بن عمرو
البجلي، حدثنا حماد بن شعيب، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP ، عن ابن عباس قال: كان يلبي أهل الشرك: لبيك اللهم [لبيك] الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
، لبيك لا شريك لك، إلا شريكا هو لك، تملكه وما ملك. فأنـزل الله: ( هَلْ
لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا
رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ
أَنْفُسَكُمْ ) الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
ولما كان التنبيه بهذا المثل على براءته تعالى ونـزاهته بطريق الأولى
والأحرى، قال: ( كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ) .
ثم قال تعالى مبينا أن المشركين إنما عبدوا غيره سَفَهًا من أنفسهم
وجهلا ( بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا ) أي: المشركون ( أَهْوَاءَهُمْ )
أي: في عبادتهم الأنداد بغير علم ، ( فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ
) [أي: فلا أحد يهديهم إذا كتب الله إضلالهم] الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
، ( وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ) أي: ليس لهم من قدرة الله منقذ ولا
مجير، ولا محيد لهم عنه؛ لأنه ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن.
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2






فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ
النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ
الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ







(30)






مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ







(31)






مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ







(32) الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1

يقول تعالى: فسدد وجهك واستمر على الذي شرعه الله لك، من الحنيفية ملة
إبراهيم، الذي هداك الله لها، وكملها لك غاية الكمال، وأنت مع ذلك لازم
فطرتك السليمة، التي فطر الله الخلق عليها، فإنه تعالى فطر خلقه على
[معرفته وتوحيده، وأنه لا إله غيره، كما تقدم عند قوله تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[الأعراف: 172]، وفي الحديث: "إني خلقت < 6-314 >
عبادي حُنَفاء، فاجتالتهم الشياطين عن دينهم". وسنذكر في الأحاديث أن الله تعالى فطر خلقه على] الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP الإسلام، ثم طرأ على بعضهم الأديان الفاسدة كاليهودية أو النصرانية أو المجوسية الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
وقوله: ( لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ) قال بعضهم: معناه لا تبدلوا
خلق الله، فتغيروا الناس عن فطرتهم التي فطرهم الله عليها. فيكون خبرا
بمعنى الطلب، كقوله تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[آل عمران: 97]، وهذا معنى حسن صحيح.
وقال آخرون: هو خبر على بابه، ومعناه: أنه تعالى ساوى بين خلقه كلهم في
الفطرة على الجبلة المستقيمة، لا يولد أحد إلا على ذلك، ولا تفاوت بين
الناس في ذلك؛ ولهذا قال ابن عباس، وإبراهيم النَّخَعي، وسعيد بن جُبَيْر،
ومجاهد، وعِكْرِمة، وقتادة، والضحاك، وابن زيد الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP في قوله: ( لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ) أي: لدين الله.
وقال البخاري: قوله: ( لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ) : لدين الله، خَلْقُ الأولين: [دين الأولين]، الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP والدين والفطرة: الإسلام.
حدثنا عبدان، أخبرنا عبد الله، أخبرنا يونس، عن الزهري، أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
أن أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مولود يولد
إلا على الفطرة، فأبواه يُهَوِّدَانه أو يُنَصِّرانه أو يُمَجسانه، كما
تَنْتِج البهيمة بهيمة جَمْعاء، هل تحسون فيها من جدعاء"؟ ثم يقول: (
فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ
اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ) .
ورواه مسلم من حديث عبد الله بن وهب، عن يونس بن يزيد الأيْلي، عن الزهري، به الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP . وأخرجاه -أيضا -من حديث عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن همام، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
وفي معنى هذا الحديث قد وردت أحاديث عن جماعة من الصحابة، فمنهم الأسودُ بن سَرِيع التميمي. قال الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP الإمام أحمد:
حدثنا إسماعيل، حدثنا يونس، عن الحسن الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP عن الأسود بن سَرِيع [التميمي] الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وغزوت معه، فأصبت ظهرا الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
، فقتل الناس يومئذ، حتى قتلوا الولدان. فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه
وسلم فقال: "ما بال أقوام جاوزهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية؟". فقال
رجل: يا رسول الله، أما هم أبناء المشركين؟ فقال: "ألا إنما خياركم أبناء
المشركين". ثم قال: "لا تقتلوا ذرية، لا تقتلوا ذرية". وقال: "كل نسمة تولد
على الفطرة، حتى يُعرب عنها لسانها، فأبواها يهودانها أو ينصرانها" .
< 6-315 >

ورواه النسائي في كتاب السير، عن زياد بن أيوب، عن هُشَيْم، عن يونس -وهو ابن عبيد -عن الحسن البصري، به الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
ومنهم جابر بن عبد الله الأنصاري، قال الإمام أحمد:
حدثنا هاشم، حدثنا أبو جعفر، عن الربيع بن أنس، عن الحسن، عن جابر عن
عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على
الفطرة، حتى يُعرب عنه لسانه، فإذا عبر الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP عنه لسانه إما شاكرًا وإما كفورا" الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
ومنهم عبد الله بن عباس الهاشمي، قال الإمام أحمد:
حدثنا عفان، حدثنا أبو عَوَانة، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
، عن ابن عباس، رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن
أولاد المشركين، فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين إذ خلقهم". أخرجاه في
الصحيحين، من حديث أبي بشر جعفر بن إياس اليَشْكُرِي، عن سعيد بن جبير، عن
ابن عباس مرفوعا بذلك الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
وقد قال الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
أحمد أيضا: حدثنا عفان، حدثنا حماد -يعني ابن سلمة -أنبأنا عمار بن أبي
عمار، عن ابن عباس قال: أتى عليَّ زمان وأنا أقول: أولاد المسلمين مع أولاد
المسلمين، وأولاد المشركين مع المشركين. حتى حدثني فلان عن الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP فلان: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP عنهم فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين". قال: فلقيت الرجل فأخبرني. فأمسكت عن قولي الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
ومنهم عياض بن حِمار المجاشعي، قال الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP الإمام أحمد:
حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا هشام، حدثنا قتادة، عن مُطَرّف، عن عياض بن
حمار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب ذات يوم فقال في خطبته: "إن ربي،
عز وجل، أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني في يومي هذا، كل مال نحلته
عبادي حلال، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فأضلتهم عن
دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنـزل به
سلطانا، ثم إن الله، عز وجل، نظر إلى أهل الأرض فمقتهم، عربهم وعجمهم، إلا
بقايا من أهل الكتاب، وقال: إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك، وأنـزلت عليك
كتابا لا يغسله الماء، تقرؤه نائما ويقظان. < 6-316 >
ثم إن الله أمرني أن أحرق قريشا، فقلت: يا رب إذًا يَثْلَغُوا رأسي فيدعوه خبُزَةً. قال الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
: استخرجهم كما استخرجوك، واغزهم نَغْزُك، وأنفق عليهم فسننفق عليك. وابعث
جيشا نبعث خمسة مثله، وقاتل بِمَنْ أطاعك مَنْ عصاك". قال: "وأهل الجنة:
ثلاثة ذو سلطان مُقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب بكل ذي قربى ومسلم،
ورجل عفيف فقير متصدق. وأهل النار خمسة: الضعيف الذي لا زَبْرَ له، الذين
هم فيكم تَبَعًا، لا يبتغون أهلا ولا مالا. والخائن الذي لا يخفى له طمع
وإن دق إلا خانه. ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP أهلك ومالك" وذكر البخيل، أو الكذاب، والشنظير: الفحاش الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
انفرد بإخراجه مسلم، فرواه من طرق عن قتادة، به الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
وقوله تعالى: ( ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ) أي: التمسك بالشريعة الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
والفطرة السليمة هو الدين القويم المستقيم، ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ
لا يَعْلَمُونَ ) أي: فلهذا لا يعرفه أكثر الناس، فهم عنه ناكبون، كما قال
تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[يوسف: 103]،
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
الآية [الأنعام: 116].
وقوله: ( مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ) قال ابن زيد، وابن جُرَيْج: أي راجعين
إليه، ( وَاتَّقُوهُ ) أي: خافوه وراقبوه، ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ ) وهي
الطاعة العظيمة، ( وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) أي: بل من
الموحدين المخلصين له العبادة، لا يريدون بها سواه.
قال ابن جرير: [حدثنا ابن حُمَيد] الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP ، حدثنا يحيى بن واضح، حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن يزيد الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP بن أبي مريم قال: مر عمر، رضي الله عنه، بمعاذ بن جبل فقال: ما قوام هذه الأمة الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP ؟ قال معاذ: ثلاث، وهن [من] الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP المنجيات: الإخلاص، وهي الفطرة، فطرة الله التي فَطرَ الناس عليها، والصلاة وهي الملة، والطاعة وهي العصمة. فقال عمر: صدقت.
حدثني يعقوب، حدثنا ابن عُلَيَّةَ، حدثنا أيوب، عن أبي قِلابة: أن عمر، رضي الله عنه، قال لمعاذ: ما قوام هذا الأمر؟ فذكره نحوه الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP .
وقوله: ( مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ
حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) أي: لا تكونوا من المشركين الذين قد
فرقوا دينهم أي: بدلوه وغيروه وآمنوا ببعض وكفروا ببعض.
وقرأ بعضهم: "فارقوا دينهم" أي: تركوه وراء ظهورهم، وهؤلاء كاليهود
والنصارى والمجوس وعَبَدة الأوثان، وسائر أهل الأديان الباطلة، مما عدا أهل
الإسلام، كما قال تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B2 إِنَّ
الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي
شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا
كَانُوا يَفْعَلُونَ
الجزء الرابع من تفسير سورة الروم B1
[الأنعام: 159]، فأهل الأديان قبلنا اختلفوا فيما بينهم على آراء وملَل باطلة، وكل فرقة منهم تزعم أنهم على شيء، < 6-317 >
وهذه الأمة الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP أيضًا اختلفوا فيما بينهم على نحل كلها ضلالة الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP إلا واحدة، وهم أهل السنة والجماعة، المتمسكون بكتاب الله وسنة رسول الله الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم، وبما كان عليه الصدر الأول من الصحابة والتابعين،
وأئمة المسلمين في قديم الدهر وحديثه، كما رواه الحاكم في مستدركه أنه سئل،
عليه السلام الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP عن الفرقة الناجية منهم، فقال: "ما أنا عليه [اليوم] الجزء الرابع من تفسير سورة الروم MARGNTIP وأصحابي"



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الروم Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الروم

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:20:33

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الروم Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الروم

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:37:59

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الروم Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الروم

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:16:49

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى