ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب Empty الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:23:01

الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 تُرْجِي
مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ
ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ
تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ
كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ
عَلِيمًا حَلِيمًا (51) الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 .
قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن بشر الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، حدثنا هشام بن عُرْوَة، عن أبيه الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP عن عائشة، رضي الله عنها؛أنها كانت تُعَيِّر الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
النساء اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: ألا
تستحي المرأة أن تعرض نفسها بغير صداق؟ فأنـزل الله، عز وجل: ( تُرْجِي
مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ
ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ) ، قالت: إني أرَى
رَبَّك إلا يُسَارع في هواك الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقد تقدم أن البخاري رواه من حديث أبى أسامة، عن هشام بن عُرْوَة، فدل
هذا على أن المراد بقوله: ( تُرْجِي ) أي: تؤخر ( مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ )
أي: من الواهبات [أنفسهن] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ( وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ ) أي: مَنْ شئت قبلتها، ومَنْ شئت رددتها، ومَنْ رددتها فأنت فيها أيضا بالخيار بعد ذلك، إن شئت
عُدْتَ فيها فآويتها؛ ولهذا قال: ( وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ
فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ) . قال عامر الشعبي في قوله: ( تُرْجِي مَنْ
تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ ) : كن نساء وهبن
أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم فدخل ببعضهن وأرجأ بعضهن لم يُنْكحن بعده،
منهن أم شريك.
وقال آخرون: بل المراد بقوله: ( تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ
وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ ) أي: من أزواجك، لا حرج عليك أن تترك
القَسْم لهن، فتقدم من شئت، وتؤخر من شئت، وتجامع من شئت، وتترك من شئت.
هكذا يروى عن ابن عباس، ومجاهد، والحسن، وقتادة، وأبي رَزين، وعبد
الرحمن بن زيد بن أسلم، وغيرهم، ومع هذا كان، صلوات الله وسلامه عليه، يقسم
لهن؛ولهذا ذهب طائفة من الفقهاء من الشافعية وغيرهم إلى أنه لم يكن القسم
واجبا عليه، صلوات الله وسلامه عليه، واحتجوا بهذه الآية الكريمة.
وقال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP البخاري: حدثنا حبّان بن موسى، حدثنا عبد الله -هو ابن المبارك -أخبرنا عاصم الأحول، عن مُعَاذة الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
عن عائشة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستأذن في يوم المرأة منا
بعد أن نـزلت هذه الآية: ( تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي
إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ
عَلَيْكَ ) ، فقلت لها: ما كنت تقولين؟ فقالت: كنت أقول: إن كان ذاك إليَّ
فإني لا أريد يا رسول الله أن أؤثر عليك أحدا الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
فهذا الحديث عنها يدل على أن المراد من الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
ذلك عدم وجوب القسم، وحديثها الأول يقتضي أن الآية نـزلت في الواهبات، ومن
هاهنا اختار ابن جريرأن الآية عامة في الواهبات وفي النساء اللاتي عنده،
أنه مخير فيهن إن شاء قسم وإن شاء لم يقسم. وهذا الذي اختاره حسن جيد قوي،
وفيه جمع بين الأحاديث؛ ولهذا قال تعالى: ( ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ
أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ )
أي: إذا علمن أن الله قد وضع عنك الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الحَرَج في القسم، فإن شئت قسمت، وإن شئت لم تقسم، لا جناح عليك في أي ذلك
فعلت، ثم مع هذا أنت تقسم لهن اختيارا منك لا أنه على سبيل الوجوب، فرحن
بذلك واستبشرن به وحملن جميلك في ذلك، واعترفن بمنتك الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP عليهن في قسمك لهن وتسويتك بينهن وإنصافك لهن وعدلك فيهن.
وقوله: ( وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ) أي: من الميل إلى بعضهن دون بعض، مما لا يمكن دفعه، كما قال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الإمام أحمد:
حدثنا يزيد، حدثنا حماد بن سلمة، عن أيوب، عن أبي قِلابة، عن عبد الله
بن يزيد، عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه
فيعدل، ثم يقول: "اللهم هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا
أملك".

ورواه أهل السنن الأربعة، من حديث حماد بن سلمة - الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP وزاد أبو داود بعد قوله: فلا تلمني الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
فيما تملك ولا أملك: يعني القلب. وإسناده صحيح، ورجاله كلهم ثقات. ولهذا
عقب ذلك بقوله: ( وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا ) أي: بضمائر السرائر، (
حَلِيمًا ) أي: يحلم ويغفر.
الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 لا
يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ
أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ
وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا (52) الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1.
ذكر غير واحد من العلماء -كابن عباس، ومجاهد، والضحاك، وقتادة، وابن
زيد، وابن جرير، وغيرهم -أن هذه الآية نـزلت مجازاة لأزواج النبي صلى الله
عليه وسلم ورضًا عنهن، على حسن صنيعهن في اختيارهن الله ورسوله والدار
الآخرة، لما خيرهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تقدم في الآية. فلما
اخترن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان جزاؤهن أن [الله] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
قَصَره عليهن، وحرم عليه أن يتزوج بغيرهن،أو يستبدل بهن أزواجا غيرهن، ولو
أعجبه حسنهن إلا الإماء والسراري فلا حجر عليه فيهن. ثم إنه تعالى رفع عنه
الحجر الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP في ذلك ونسخ حكم هذه الآية، وأباح له التزوج الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، ولكن لم يقع منه بعد ذلك تَزَوّج لتكون المنة للرسول الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP صلى الله عليه وسلم عليهن.
قال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الإمام أحمد: حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عطاء، عن عائشة، رضي الله عنها،
قالت: ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل الله له النساء الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ورواه أيضا من حديث ابن جُرَيْج، عن عَطاء، عن عبيد بن عمير الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، عن عائشة. ورواه الترمذي والنسائي في سننيهما الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة،
حدثني عمر بن أبي بكر، حدثني المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، عن عبد الله بن وهب بن زَمْعَة، عن أم سلمة أنها قالت: لم يمت رسول الله
صلى الله عليه وسلم حتى أحلَّ الله له أن يتزوج من النساء ما شاء، إلا ذات
محرم، وذلك قول الله، عز وجل: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 .
فجعلت هذه ناسخة للتي بعدها في التلاوة، كآيتي عدة الوفاة في البقرة، الأولى ناسخة للتي بعدها، والله الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP أعلم.

وقال آخرون: بل معنى الآية: ( لا تَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ )
أي: من بعد ما ذكرنا لك من صفة النساء اللاتي أحللنا لك من نسائك اللاتي
آتيت أجورهن وما ملكت يمينك، وبنات العم والعمات الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP والخال والخالات الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
والواهبة وما سوى ذلك من أصناف النساء فلا يحل لك. هذا مرويّ عن أبي بن
كعب، ومجاهد، وعِكْرِمة، والضحاك -في رواية -وأبي رَزِين -في رواية عنه
-وأبي صالح، والحسن، وقتادة -في رواية -والسدي، وغيرهم.
قال ابن جرير: حدثنا يعقوب، حدثنا ابن عُلَيَّة، عن داود بن أبي هند، حدثني محمد بن أبي موسى، عن زياد -رجل من الأنصار الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
-قال: قلت لأبي بن كعب:أرأيت لو أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
تُوُفين، أما كان له أن يتزوج؟ فقال: وما يمنعه من ذلك؟ قال: قلت: قوله: (
لا تَحِلُّ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ ) . فقال: إنما أحل الله له ضربا من النساء، فقال: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 إلى قوله: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 ثم قيل له: ( لا تَحِلُّ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ ) .
ورواه عبد الله بن أحمد من طرق، عن داود، به الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
. وروى الترمذي، عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: نهي رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن أصناف النساء، إلا ما كان من المؤمنات المهاجرات بقوله: (
لاتَحِلُّ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ
وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ) ، فأحل الله
فتياتكم المؤمنات الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 ، وحرم كل ذات دين غير الإسلام، ثم قال: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 و قال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP إلى قوله: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 ، وحرم ما سوى ذلك من أصناف النساء الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2 .
وقال مجاهد: ( لا تَحِلُّ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ ) أي: من بعد ما سمى لك، لا الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP مسلمة ولا يهودية ولا نصرانية ولا كافرة.
وقال أبو صالح: ( لا تَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ ) الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP : أمر ألا يتزوج أعرابية ولا غريبة الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، ويتزوج بعد من نساء تهامة، وما شاء من بنات العم والعمة، والخال والخالة، إن شاء ثلاثمائة.
وقال عكرمة: ( لا تَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ ) الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP أي: التي سمى الله.

واختار ابن جرير، رحمه الله، أن الآية عامة فيمن ذكر من أصناف النساء،
وفي النساء اللواتي في عصمته وكن تسعا. وهذا الذي قاله جيد، ولعله مراد
كثير ممن حكيناعنه من السلف؛ فإن كثيرا منهم روي عنه هذا وهذا، ولا منافاة،
والله أعلم.
ثم أورد ابن جرير على نفسه ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق
حفصة ثم راجعها، وعزم على فراق سودة حتى وهبته يومها لعائشة، ثم أجاب بأن
هذا كان قبل نـزول قوله: ( لا تَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا
أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ ) ،
وهذا الذي قاله من أن هذا كان قبل نـزول الآية صحيح، ولكن لا يحتاج إلى
ذلك؛ فإن الآية إنما دلت على أنه لا يتزوج بمن عدا اللواتي في عصمته، وأنه
لا يستبدل بهن غيرهن، ولا يدل ذلك على أنه لا يطلق واحدة منهن من غير
استبدال، والله أعلم.
فأما قَضية سَوْدَة ففي الصحيح عن عائشة، رضي الله عنها، وهي سبب نـزول قوله تعالى: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 وَإِنِ
امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلا جُنَاحَ
عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا [ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 الآية [النساء: 128] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وأما قضية الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP حفصة فروى أبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه، من طرق عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن صالح بن صالح بن حي الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP عن سلمة بن كُهَيْل، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن عمر؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة ثم راجعها. وهذا إسناد الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP قوي الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقال الحافظ أبو يعلى: حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا يونس بن بُكَيْر، عن الأعمش، عن أبي صالح الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، عن ابن عمر قال: دخل عمر على حفصة وهي تبكي، فقال: ما يبكيك؟ لعل رسول
الله صلى الله عليه وسلم طلقك؟ إنه قد كان طلقك مرة ثم راجعك من أجلي؛
والله لئن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبدا. ورجاله على شرط الصحيحين الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقوله: ( وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ
حُسْنُهُنَّ ) ، فنهاه عن الزيادة عليهن، أو طلاق واحدة منهن واستبدال
غيرها بها إلا ما ملكت يمينه الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقد روى الحافظ أبو بكر البزار حديثا مناسبا ذكَرُه هاهنا، فقال:
حدثنا إبراهيم بن نصر، حدثنا مالك بن إسماعيل، حدثنا عبد السلام بن حرب، عن إسحاق بن عبد الله الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP القرَشي، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يَسَار الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP عن أبي هُرَيرة، رضي الله عنه، قال:
كان البَدلُ في الجاهلية أن يقول الرجل للرجل: بادلني امرأتك وأبادلُك
بامرأتي: أي: تنـزل لي عن امرأتك، وأنـزل لك عن امرأتي. فأنـزل الله: (
وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ
) قال: فدخل عيينة بن حصن الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
على النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده عائشة، فدخل بغير إذن، فقال له رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "فأين الاستئذان؟" فقال يا رسول الله، ما استأذنت
على رجل من مُضَر منذ أدركت. ثم قال: من هذه الحُمَيْراء إلى جنبك؟ فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذه عائشة أم المؤمنين". قال: أفلا أنـزل
لك عن أحسن الخلق الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2 ؟ قال: "يا عيينة إن الله قد حرم ذلك". فلما أن خرج قالت عائشة: مَنْ هذا؟ قال: هذا أحمق مطاع، وإنه على ما ترين لسيد قومه".
ثم قال البزار إسحاق الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP بن عبد الله: لين الحديث جدا، وإنما ذكرناه لأنا لم نحفظه إلا من هذا الوجه، وبينا العلة فيه الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2 .
الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ
يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا
دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا
مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ
فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا
سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ
أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا
رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا
إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا (53) إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (54) الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 .
هذه آية الحجاب، وفيها أحكام وآداب شرعية، وهي مما وافق تنـزيلها قول الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، كما ثبت ذلك في الصحيحين عنه أنه قال: وافقت
ربي في ثلاث، فقلت: يا رسول الله، لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى؟ فأنـزل
الله: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1
[البقرة: 125]. وقلت: يا رسول الله، إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر،
فلو حجبتهن؟ فأنـزل الله آية الحجاب. وقلت لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم
لما تمالأن عليه في الغيرة: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 [التحريم:5]، فنـزلت كذلك الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP.
وفي رواية لمسلم ذكر أسارى بدر، وهي قضية رابعة.
وقد قال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP البخاري: حدثنا مُسَدَّد، عن يحيى، عن حُمَيْد، أن أنس بن مالك قال: قال عمر بن الخطاب: يا رسول الله، يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب؟ فأنـزل الله آية الحجاب الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP.
وكان وقت نـزولها في صبيحة عرس رسول الله صلى الله عليه وسلم بزينب بنت
جحش، التي تولى الله تعالى تزويجها بنفسه، وكان ذلك في ذي القعدة من السنة
الخامسة، في قول قتادة والواقدي وغيرهما.
وزعم أبو عُبَيدة معمر بن المثنى، وخليفة بن خياط: أن ذلك كان في سنة ثلاث، فالله أعلم.
قال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
البخاري: حدثنا محمد بن عبد الله الرَّقاشي، حدثنا مُعْتَمر بن سليمان،
سمعت أبي، حدثنا أبو مِجْلَز، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، قال: لما تزوج
رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش، دعا القوم فَطَعموا ثم جلسوا
يتحدثون، فإذا هو [كأنه] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP يتهيأ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP للقيام فلم يقوموا. فلما رأى ذلك قام، فلما قام [قام] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
مَنْ قام ، وقعد ثلاثة نفر . فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليدخل، فإذا
القوم جلوس، ثم إنهم قاموا فانطلقت، فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم
أنهم قد انطلقوا. فجاء حتى دخل، فذهبت أدخل، فألقي [الحجاب] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP بيني وبينه، فأنـزل الله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ ) الآية.
وقد رواه أيضا في موضع آخر، ومسلم والنسائي، من طرق، عن معتمر بن سليمان، به الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . ثم رواه البخاري منفردا به من حديث أيوب، عن أبي قِلابة، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، [بنحوه الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . ثم قال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP : حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث، حدثنا عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP قال: بُني [على] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش بخبز ولحم، فأرسلْتُ على الطعام
داعيا، فيجيء قوم فيأكلون ويخرجون، ثم يجيء قوم فيأكلون ويخرجون. فدعوتُ
حتى ما أجد أحدا أدعوه،فقلت: يا نبي الله، ما أجد أحدا أدعوه. قال: "ارفعوا
طعامكم"، وبقي ثلاثة رهط يتحدثون في البيت، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم
فانطلق إلى حجرة عائشة، فقال: "السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله
وبركاته". قالت: وعليك السلام ورحمة الله، كيف وجدت أهلك، بارك الله لك؟
فَتَقَرّى حجر نسائه كُلّهن، يقول لهن كما يقول لعائشة، ويقلن له كما قالت
عائشة. ثم رجع رسول الله الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP صلى الله عليه وسلم فإذا رهط ثلاثة [في البيت] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
يتحدثون. وكان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الحياء، فخرج منطلقا نحو
حُجْرة عائشة، فما أدري أخبرتُه أم أخبر أن القوم خَرَجُوا؟ فرجع حتى إذا
وضع رجله في أُسْكُفة الباب داخله، وأخرى خارجة، أرْخَى الستر بيني وبينه،
وأنـزلت آية الحجاب.

انفرد به البخاري من بين أصحاب الكتب [الستة] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، سوى النسائي في اليوم والليلة، من حديث عبد الوارث الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ثم رواه عن إسحاق -هو ابن منصور -عن عبد الله بن بكر الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP السهمي، عن حُمَيد، عن أنس، بنحو ذلك الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، وقال: "رجلان" انفرد به من هذا الوجه. وقد تقدم في أفراد مسلم من حديث سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن أنس.
وقال ابن أبي حاتم الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
: حدثنا أبي، حدثنا أبو المظفر، حدثنا جعفر بن سليمان، عن الجعد -أبي
عثمان اليَشْكُرِي -عن أنس بن مالك قال: أعرس رسول الله صلى الله عليه وسلم
ببعض نسائه، فصنعت أم سليم حيسا ثم وضعته الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
في تَوْر، فقالت: اذهب بهذا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقرئه مني
السلام، وأخبره أن هذا منا له قليل -قال أنس: والناس يومئذ في جَهد -فجئت
به فقلت: يا رسول الله، بعثت بهذا أم سُلَيم إليك، وهي تقرئك السلام،
وتقول: أخبره أن هذا منا له قليل، فنظر إليه ثم قال: "ضعه" فوَضَعته في
ناحية البيت، ثم قال: "اذهب فادع لي فلانا وفلانا". وسمى رجالا كثيرا،
وقال: "ومَنْ لقيتَ من [المسلمين". فدعوتُ مَنْ قال لي، ومَنْ لقيت من] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
المسلمين، فجئت والبيت والصُّفَّة والحجرة مَلأى من الناس -فقلت: يا أبا
عثمان، كم كانوا؟ فقال: كانوا زهاء ثلاثمائة -قال أنس: فقال لي رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "جِئْ به". فجئتُ به إليه، فوضع يده عليه، ودعا وقال:
"ما شاء الله". ثم قال: "ليتَحَلَّق عَشَرة عَشَرة، وليسموا الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، وليأكل كل إنسان مما يليه". فجعلوا يسمون ويأكلون، حتى أكلوا كلهم. فقال
لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ارفعه". قال: فجئتُ فأخذت التَّورَ فما
أدري أهو حين وضعت أكثر أم حين أخذت؟ قال: وتخلف رجال يتحدثون في بيت رسول
الله، وزَوجُ رسول الله صلى الله عليه وسلم التي دخل بها معهم مُولّية
وجهها إلى الحائط، فأطالوا الحديث، فشقوا على رسول الله صلى الله عليه
وسلم، وكان أشد الناس حياء -ولو أعلموا الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
كان ذلك عليهم عزيزًا -فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج فسلم على
حُجَره وعلى نسائه، فلما رأوه قد جاء ظنوا أنهم قد ثَقَّلوا عليه، ابتدروا
الباب فخرجوا، وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أرخى الستر، ودخل
البيت وأنا في الحجرة، فمكث رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في بيته يسيرا،
وأنـزل الله عليه القرآن، فخرج وهو يقرأ هذه الآية: ( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ
لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ
فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا ) إلى قوله: ( بِكُلِّ
شَيْءٍ عَلِيمًا ) . قال أنس: فقرأهن عَليّ قبل الناس، فأنا أحْدثُ الناس
بهن عهدا.

وقد رواه مسلم والترمذي والنسائي جميعا، عن قتيبة،عن جعفر بن سليمان، به الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . وقال الترمذي: حسن صحيح وعَلَّقه البخاري في كتاب النكاح فقال:
وقال إبراهيم بن طَهْمَان، عن الجَعْد أبي عثمان، عن أنس، فذكر نحوه الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ورواه مسلم أيضا عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق،عن مَعْمَر، عن الجعد، به الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . وقد روى هذا الحديث عبد الله بن المبارك، عن شَرِيك، عن بيان بن بشر، عن أنس، بنحوه.
وروى الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP البخاري والترمذي، من طريقين آخرين، عن بَيَان بن بشر الأحَمَسِي الكوفي، عن أنس، بنحوه الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ورواه ابن أبي حاتم أيضا، من حديث أبي نَضْرَة العبدي،عن أنس بن مالك، بنحوه الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ورواه ابن جرير من حديث عمرو بن سعيد، ومن حديث الزهري، عن أنس، بنحو ذلك الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا بَهْزُ وهاشم بن القاسم قالا حدثنا سليمان بن
المغيرة، عن ثابت، عن أنس قال: لما انقضت عدة زينب قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: لزيد "اذهب فاذكرها علي". قال: فانطلق زيد حتى أتاها، قال: وهي
تُخَمِّر عجينها، فلما رأيتُها عَظُمت في صدري ... وذكر تمام الحديث، كما
قدمناه عند قوله: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1
، وزاد في آخره بعد قوله: وَوَعَظ القوم بما وعظوا به. قال هاشم في حديثه:
( لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى
طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا
فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ
ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا
يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ) .
وقد أخرجه مسلم والنسائي، من حديث سليمان بن المغيرة الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، به الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP.
وقال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
ابن جرير: حدثني أحمد بن عبد الرحمن -ابن أخي ابن وهب -حدثني عمي عبد الله
بن وهب، حدثني يونس عن الزهري، عن عُرْوَة، عن عائشة قالت: إن أزواج رسول
الله صلى الله عليه وسلم كُنّ يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع -وهو
صعيد أفيح -وكان عمر يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم: احجب نساءك. فلم
يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليفعل، فخرجت سودة بنت زمعة زوج رسول
الله صلى الله عليه وسلم، وكانت امرأة طويلة، فناداها عمر بصوته الأعلى: قد
عرفناك يا سودة. حرْصًا أن الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ينـزل الحجاب، قالت الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP : فأنـزل الله الحجاب الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .

هكذا وقع في هذه الرواية. والمشهور أن هذا كان بعد نـزول الحجاب، كما
رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم، من حديث هشام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن
عائشة، رضي الله عنها، قالت: خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها، وكانت
امرأة جَسيمَةً لا تخفَى على مَنْ يعرفها، فرآها عمر بن الخطاب فقال: يا
سودة، أما والله ما تَخْفَين علينا، فانظري كيف تخرجين؟ قالت: فانكفأت
راجعة،ورسولُ الله صلى الله عليه وسلم في بيتي، وإنه ليتعشى، وفي يده
عَرْق، فدخلت فقالت: يا رسول الله، إني خرجت لبعض حاجتي، فقال لي عمر كذا
وكذا. قالت: فأوحى الله إليه، ثم رُفعَ عنه وإن العَرْق في يده، ما وضعه.
فقال: "إنه قد أذنَ لكن أن تخرجن لحاجتكن". لفظ البخاري الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
فقوله: ( لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ ) : حَظَر على المؤمنين أن
يدخلوا منازل رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير إذن، كما كانوا قبل ذلك
يصنعون في بيوتهم في الجاهلية وابتداء الإسلام، حتى غار الله لهذه الأمة،
فأمرهم بذلك، وذلك من إكرامه تعالى هذه الأمة؛ ولهذا قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "إياكم والدخول على النساء" الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ثم استثنى من ذلك فقال: ( إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ ) .
قال مجاهد وقتادة وغيرهما: أي غير متحينين نضجه واستواءه، أي: لا ترقبوا الطعام حتى الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
إذا قارب الاستواء تعرضتم للدخول، فإن هذا يكرهه الله ويذمه. وهذا دليل
على تحريم التطفيل،وهو الذي تسميه العرب الضيفن، وقد صنف الخطيب البغدادي
في ذلك كتابا في ذم الطفيليين. وذكر من أخبارهم أشياء يطول إيرادها.
ثم قال تعالى: ( وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا
طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا ) . وفي صحيح مسلم عن ابن عمر، رضي الله عنهما،
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دعا أحدكم أخاه فَلْيجب،
عُرسًا كان أو غيره" الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
. وأصله في الصحيحين وفي الصحيح أيضا، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لو دُعيت إلى ذراع لأجبت، ولو أهدي إليَّ كُرَاع لقبلت، فإذا فَرَغتم من
الذي دُعيتم إليه فخففوا عن أهل المنـزل، وانتشروا في الأرض" الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
؛ ولهذا قال: ( وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ) أي: كما وقع لأولئك
النفر الثلاثة الذين استرسل بهم الحديث، ونسُوا أنفسهم، حتى شَقّ ذلك على
رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قال [الله] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP تعالى: ( إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ ) الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقيل: المراد أن دخولكم منـزله بغير إذنه الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
كان يشق عليه ويتأذى به، لكن كان يكره أن ينهاهم عن ذلك من شدة حيائه،
عليه السلام، حتى أنـزل الله عليه النهي عن ذلك؛ ولهذا قال: ( وَاللَّهُ لا
يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ) أي: ولهذا نهاكم عن ذلك وزجرَكم عنه.

ثم قال تعالى: ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ
مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ) أي: وكما نهيتكم عن الدخول عليهن، كذلك لا تنظروا
إليهن بالكلية، ولو كان لأحدكم الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن، ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب.
وقال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن مِسْعَر، عن
موسى بن أبي كثير، عن مجاهد، عن عائشة قالت: كنت آكل مع النبي الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP صلى الله عليه وسلم حَيْسًا في قَعْب، فمر عمر فدعاه، فأصابت إصبعه إصبعي، فقال: حَسِّ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP -أو: أوّه -لو أطاع فيكن ما رأتك الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP عين. فنـزل الحجاب الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
( ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ) أي: هذا الذي أمرتكم به وشرعته لكم من الحجاب أطهر وأطيب.
وقوله: ( وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ
تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ
اللَّهِ عَظِيمًا ) : قال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين، حدثنا محمد بن أبي حماد، حدثنا
مهْرَان، عن سفيان، عن داود بن أبي هند، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس في قوله
تعالى: ( وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ ) قال: نـزلت
في رَجُل هَمّ أن يتزوج بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم. قال رجل
لسفيان: أهي عائشة؟ قال: قد ذكروا ذاك.
وكذا قال مقاتل بن حَيَّان، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وذكر بسنده عن
السدي أن الذي عزم على ذلك طلحة بن عبيد الله، رضي الله عنه، حتى نـزل
التنبيه على تحريم ذلك؛ ولهذا أجمع العلماء قاطبة على أن من توفي عنها رسول
الله صلى الله عليه وسلم من أزواجه الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
أنه يحرم على غيره تزويجها من بعده؛ لأنهن أزواجه في الدنيا والآخرة
وأمهات المؤمنين، كما تقدم. واختلفوا فيمن دخل بها ثم طلقها في حياته الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
هل يحل لغيره أن يتزوجها؟ على قولين، مأخذهما: هل دخلت هذه في عموم قوله: (
مِنْ بَعْدِهِ ) أم لا؟ فأما من تزوجها ثم طلقها قبل أن يدخل بها، فما
نعلم في حلها لغيره -والحالة هذه -نـزاعا، والله أعلم.
وقال الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ابن جرير: حدثني [محمد] الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP بن المثنى، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا داود، عن عامر؛ أن نبي الله صلى الله عليه وسلم مات وقد ملك قيلة بنت الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الأشعث -يعني: ابن قيس -فتزوجها عكرمة بن أبي جهل بعد ذلك، فشق ذلك على
أبي بكر مشقة شديدة، فقال له عمر: يا خليفة رسول الله، إنها ليست من نسائه،
إنها لم يُخَيّرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يحجبها، وقد برأها
الله منه بالردة التي ارتدت مع قومها. قال: فاطمأن أبو بكر، رضي الله عنهما الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP وسكن الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقد عظم الله تبارك وتعالى ذلك، وشدد فيه وتوعد عليه بقوله: ( إِنَّ
ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا ) ، ثم قال: ( إِنْ تُبْدُوا
شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا )
أي: مهما تكنه ضمائركم وتنطوي عليه سرائركم، فإن الله الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP يعلمه؛ فإنه لا تخفى الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP عليه خافية، الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B2 يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب B1 [غافر: 19]



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:22:44

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:43:46

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الاحزاب

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:24:31

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى