ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ Empty الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:28:10

الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 لَقَدْ
كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ
كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ
وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا
فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ
بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ
مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلا الْكَفُورَ (17) الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1.
كانت سبأ ملوكَ اليمن وأهلها، وكانت التبابعة منهم، وبلقيس -صاحبة سليمان-منهم الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
، وكانوا في نعمة وغبطة في بلادهم، وعيشهم واتساع أرزاقهم وزروعهم
وثمارهم. وبعث الله إليهم الرسل تأمرهم أن يأكلوا من رزقه، ويشكروه الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
بتوحيده وعبادته، فكانوا كذلك ما شاء الله ثم أعرضوا عما أمروا به،
فعوقبوا بإرسال السيل والتفرق في البلاد أيدي سبأ، شذر مَذرَ، كما يأتي
تفصيله وبيانه قريبًا إن شاء الله تعالى وبه الثقة.
قال الإمام أحمد، رحمه الله: حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا ابن لَهِيعة،
عن عبد الله بن هُبَيْرة، عن عبد الرحمن بن وَعْلة قال: سمعت ابن عباس يقول
الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP : إن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ: ما هو؟ رجل الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP أم امرأة أم أرض؟ قال: "بل هو رجل، ولد عَشَرة الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
، فسكن اليمن منهم ستة، وبالشام منهم أربعة، فأما اليمانيون: فَمَذْحِجُ،
وكِنْدَةُ، والأزد، والأشعريون، وأنمار، وحمير. وأما الشامية فلخم، وجذام،
وعاملة، وغسان.
ورواه عَبد، عن الحسن بن موسى، عن ابن لَهِيعة، به الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP . وهذا إسناد الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP حسن، ولم يخرجوه، [وقد روي من طرق متعددة] الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
. وقد رواه الحافظ أبو عمر بن عبد البر في كتاب "القصد والأمَمْ، بمعرفة
أصول أنساب العرب والعجم"، من حديث ابن لهيعة، عن علقمة بن وعلة، عن ابن
عباس فذكر نحوه. وقد روي نحوه من وجه آخر.
وقال [الإمام] أحمد الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
أيضا وعبد بن حميد: حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا أبو جَنَاب يحيى بن أبي
حيَّة الكلبي، عن يحيى بن هانئ بن عُرْوَة، عن فروة بن مُسيَك قال: أتيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، أقاتل بمقبل قومي
مدبرهم؟ قال: "نعم، فقاتل بمقبل قومك مدبرهم". فلما وليت دعاني فقال: "لا
تقاتلهم حتى تدعوهم إلى الإسلام". فقلت: يا رسول الله، أرأيت سبأ؛ أواد هو،
أو رجل الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP ، أو ما هو؟ قال: " [لا] الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
، بل رجل من العرب، ولد عشرة فَتَيَامَنَ ستة وتشاءم أربعة، تيامن الأزد،
والأشعريون، وحمير، وكندة، ومذحج، وأنمار الذين يقال لهم: بجيلة وخثعم.
وتشاءم لخم، وجذام، وعاملة، وغسَّان".
وهذا أيضًا إسناد جيد الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP وإن كان فيه أبو جَنَاب الكلبي، وقد تكلموا فيه الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP . لكن رواه ابن جرير عن أبي كُرَيْب، عن العَنْقَزِي الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
، عن أسباط بن نصر، عن يحيى بن هانئ المرادي، عن عمه أو عن أبيه -يشك
أسباط-قال: قدم فروة بن مُسَيك على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكره. الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
طريق أخرى لهذا الحديث: قال ابن أبي حاتم: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، حدثنا ابن وهب، حدثني ابن لهيعة، عن توبة بن نَمر الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP ، عن عبد العزيز بن يحيى أنه أخبره قال: كنا عند عبيدة الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP بن
عبد الرحمن بأفريقية فقال يومًا: ما أظن قوما بأرض إلا وهم من أهلها. فقال
علي بن رباح: كلا قد حدثني فلان أن فروة بن مُسَيك الغُطَيفي الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
الله، إن سبأ قوم كان لهم عز في الجاهلية، وإني أخشى أن يرتدّوا عن
الإسلام، أفأقاتلهم؟ فقال: "ما أمرت فيهم بشيء بعد". فأنـزلت هذه الآية: (
لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ) الآيات، فقال له رجل: يا
رسول الله، ما سبأ؟ فذكر مثل هذا الحديث الذي قبله: أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم سُئل عن سبأ: ما هو؟ أبلد، أم رجل، أم امرأة؟ قال: "بل رجل،
وَلَد له عَشَرَة فسكن اليمن منهم ستة، والشام أربعة، أما اليمانيون:
فمذحج، وكندة، والأزد، والأشعريون، وأنمار، وحمير غير ما حلها. وأما الشام:
فلخم، وجذام، وغسان، وعاملة".
فيه غرابة من حيث ذكر [نـزول] الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP الآية بالمدينة، والسورة مكية كلها، والله الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP أعلم.
طريق أخرى: قال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا أبو أسامة، حدثني الحسن بن الحكم، حدثنا أبو الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP سَبْرَة النَّخَعِي، عن فَرْوَة بن مُسَيْك الغُطَيْفي الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
قال: قال رجل: يا رسول الله، أخبرني عن سبأ: ما هو؟ أرض، أم امرأة؟ قال:
"ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل ولد له عشرة من الولد، فتيامن ستة وتشاءم
أربعة، فأما الذين تشاءموا: فلخم وجذام وعاملة وغسان، وأما الذين تيامنوا:
فكندة، والأشعريون، والأزد، ومذحج، وحمير، وأنمار". فقال رجل: ما أنمار؟
قال: "الذين منهم خثعم وبجيلة".
ورواه الترمذي في جامعه، عن أبي كُرَيْب وعبد بن حميد قالا حدثنا أبو أسامة، فذكره أبسط من هذا، ثم قال: هذا حديث حسن غريب. الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
وقال أبو عمر بن عبد البر: حدثنا عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم بن
أصبغ، حدثنا أحمد بن زهير، حدثنا عبد الوهاب بن نجدة الحوطي، حدثنا ابن
كثير -هو عثمان بن كثير-عن الليث بن سعد، عن موسى بن على، عن يزيد بن حصين،
عن تميم الداري؛ أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن سبأ،
فذكر مثله، فقوي هذا الحديث وحَسّن. الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
قال علماء النسب، منهم محمد بن إسحاق: اسم سبأ: عبد شمس بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وإنما سمي سبأ لأنه أول من سبأ في العرب، وكان يقال له: الرائش؛ لأنه
أول من غنم في الغزو فأعطى قومه، فسمي الرائش، والعرب تسمي المال: ريشا
ورياشا. وذكروا أنه بشَّر برسول الله صلى الله عليه وسلم في زمانه الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP المتقدم، وقال في ذلك شعرًا:


سَــيَمْلِكُ بَعْدَنَــا مُلْكًــا عَظيمًــا



نَبــيّ لا يُرَخِّــصُ فــي الحَـرَام

وَيَـْملــك بَعْــدَه منْهُــم مُلُـوك



يدينـــون العبـــادَ بغَــيـر ذام

ويَمـلــك بَعــدهم منــا مُلُـوك



يَصــير المُلــك فينَــا باقْتسَــام

وَيَمْلـــك بَعْـَــد قَحْطَـان نَبـي



تَقــي خَبْتَــة خـــير الأنـــام

وسُــميَ أحْـمَـدًا يَـا لَيْـتَ أنـي



أُعَمَّــرُ بَعْــد مَبْعَثـــه بعـــام

فــأعضُـده وأَحْــبوه بنَصْــري



بكُــــل مُـدَجّـــج وبكُــل رام

متــى يَظْهَــرْ فَكُونُـوا نَاصريـه



وَمَــنْ يَلْقَــاهُ يُبْلغــه سَــلامي
ذكر ذلك الهمداني في كتاب "الإكليل".
واختلفوا في قحطان على ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه من سلالة إرم بن سام بن نوح، واختلفوا في كيفية اتصال نسبه به على ثلاث الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP طرائق.
والثاني: أنه من سلالة عَابَر، وهو هود، عليه الصلاة والسلام، واختلفوا في كيفية اتصال نسبه به على ثلاث طرائق أيضًا.
والثالث: أنه من سلالة إسماعيل بن إبراهيم الخليل، عليهما السلام،
واختلفوا في كيفية اتصال نسبه به على ثلاث طرائق أيضا. وقد ذكر ذلك مستقصى
الإمام الحافظ أبو عمر بن عبد البر النَّمري، رحمه الله، في كتابه [المسمى]
الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP : "الإنباه على ذكر أصول القبائل الرواة" الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP.
ومعنى قوله عليه السلام: "كان رجلا من العرب" يعني: العرب العاربة الذين
كانوا قبل الخليل، عليه السلام، من سلالة سام بن نوح. وعلى القول الثالث:
كان من سلالة الخليل، عليه السلام، وليس هذا بالمشهور عندهم، والله أعلم.
ولكن في صحيح البخاري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرَّ بنفر من
"أسلَمَ" ينتضلون، فقال: "ارموا بني إسماعيل، فإن أباكم كان راميا" الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
. فأسلم قبيلة من الأنصار، والأنصار أوسها وخزرجها من غسان من عرب اليمن
من سبأ، نـزلوا بيثرب لما تفرقت سبأ في البلاد، حين بعث الله عليهم سيل
العرم، ونـزلت طائفة منهم بالشام، وإنما الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP قيل لهم: غَسَّان بماء نـزلوا عليه قيلَ: باليمن. وقيل: إنه قريب من المُشَلَّل الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP ، كما قال حسان بن ثابت:

إمَّــا سَــألت فَإنَّـا مَعْشَـرٌ نُجُـبٌ



الأزْدُ نِسْـــبَتُنَا, والمــاء غَسَّــانُ الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
ومعنى قوله: "ولد له عشرة من العرب" أي: كان الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP من نسله هؤلاء العشرة الذين يرجع إليهم
أصول القبائل من عرب اليمن، لا أنهم ولدوا من صلبه، بل منهم من بينه وبينه
الأبوان والثلاثة والأقل والأكثر، كما هو مقرر مبين في مواضعه من الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP كتب النسب.
ومعنى قوله: "فتيامن منهم ستة، وتشاءم منهم أربعة" أي: بعد ما أرسل الله
عليهم سيل العرم، منهم مَنْ أقام ببلادهم، ومنهم مَنْ نـزح عنها إلى
غيرها، وكان من أمر السد أنه كان الماء يأتيهم من بين جبلين وتجتمع إليه
أيضا سيول أمطارهم وأوديتهم، فعَمَدَ ملوكهم الأقادم، فبنوا بينهما سدًا
عظيما محكما حتى ارتفع الماء، وحُكمَ على حافات ذينك الجبلين، فغرسوا
الأشجار واستغلوا الثمار في غاية ما يكون من الكثرة والحسن، كما ذكر غير
واحد من السلف، منهم قتادة: أن المرأة كانت تمشي تحت الأشجار وعلى رأسها
مكتل أو زنبيل، وهو الذي تخترف الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
فيه الثمار، فيتساقط من الأشجار في ذلك ما يملؤه من غير أن يحتاج إلى كلفة
ولا قُطَّاف، لكثرته ونضجه واستوائه، وكان هذا السد بمأرب: بلدة بينها
وبين صنعاء ثلاث مراحل، ويعرف بسد مأرب.
وذكر آخرون أنه لم يكن ببلدهم شيء من الذباب ولا البعوض ولا البراغيث،
ولا شيء من الهوام، وذلك لاعتدال الهواء وصحة المزاج وعناية الله بهم،
ليوحدوه ويعبدوه، كما قال تعالى: ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ
آيَةٌ ) ، ثم فسرها بقوله: ( جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ ) أي: من
ناحيتي الجبلين والبلدة بين الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
ذلك، ( كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ
وَرَبٌّ غَفُورٌ ) أي: غفور لكم إن استمررتم على التوحيد.
وقوله: ( فَأَعْرَضُوا ) أي: عن توحيد الله وعبادته وشكره على ما أنعم به عليهم، وعدلوا إلى عبادة الشمس، كما قال هدهد سليمان: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدْتُهَا
وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ
الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا
يَهْتَدُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 [النمل: 22، 24].
وقال محمد بن إسحاق، عن وهب بن مُنَبّه: بعث الله إليهم ثلاثة عشر نبيا.
وقال السُّدِّي: أرسل الله إليهم اثني عشر ألف نبي، والله الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP أعلم.
وقوله: ( فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ ) : قيل: المراد
بالعرم المياه. وقيل: الوادي. وقيل: الجُرَذ. وقيل: الماء الغزير. فيكون من
باب إضافة الاسم إلى صفته، مثل: "مسجد الجامع". و"سعيد كُرْز" حكى ذلك
السهيلي. الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
وذكر غير واحد منهم ابن عباس، ووهب بن منبه، وقتادة، والضحاك؛ أن الله،
عز وجل، لما أراد عقوبتهم بإرسال العرم عليهم، بعث على السد دابة من الأرض،
يقال لها: "الجُرَذ" نقبته -قال وهب بن منبه: وقد كانوا يجدون في كتبهم أن
سبب خراب هذا السد هو الجُرَذ فكانوا يرصدون عنده السنانير برهة من
الزمان، فلما جاء القدر غلبت الفأر السنانير، وولجت إلى السَّدّ فنقبته،
فانهار عليهم.

وقال قتادة وغيره: الجُرَذ: هو الخَلْد، نقبت أسافله حتى إذا ضَعف
ووَهَى، وجاءت أيام السيول، صَدمَ الماءُ البناءَ فسقط، فانساب الماء في
أسفل الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
الوادي، وخرّبَ ما بين يديه من الأبنية والأشجار وغير ذلك، ونضب الماء عن
الأشجار التي في الجبلين عن يمين وشمال، فيبست وتحطمت، وتبدلت تلك الأشجار
المثمرة الأنيقة النضرة، كما قال الله وتعالى: ( وَبَدَّلْنَاهُمْ
بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ ) .
قال ابن عباس، ومجاهد، وعِكْرِمة، وعطاء الخُرَاساني، والحسن، وقتادة، والسُّدِّي: وهو الأراك، وأكلة البَرير.
( وَأَثْل ) : قال العوفي، عن ابن عباس: هو الطَّرْفاء.
وقال غيره: هو شجر يشبه الطرفاء. وقيل: هو السّمُر. فالله أعلم.
وقوله : ( وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ) : لما كان أجودَ هذه الأشجار
المبدل بها هو السّدْر قال: ( وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ) ، فهذا الذي
صار أمر تَيْنك الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
الجنتين إليه، بعد الثمار النضيجة والمناظر الحسنة، والظلال العميقة
والأنهار الجارية، تبدلت إلى شجر الأراك والطرفاء والسّدْر ذي الشوك الكثير
والثمر القليل. وذلك بسبب كفرهم وشركهم بالله، وتكذيبهم الحق وعدولهم عنه
إلى الباطل؛ ولهذا قال: ( ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP وَهَلْ نُجَازِي إِلا الْكَفُورَ ) أي: عاقبناهم بكفرهم.
قال مجاهد: ولا يعاقب إلا الكفور.
وقال الحسن البصري: صدق الله العظيم. لا يعاقب بمثل فعله إلا الكفور. وقال طاوس: لا يناقش إلا الكفور.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين، حدثنا أبو عمر بن النحاس
الرملي، حدثنا حجاج بن محمد، حدثنا أبو البيداء، عن هشام بن صالح التغلبي الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
، عن ابن خيرة -وكان من أصحاب علي، رضي الله عنه-قال: جزاء المعصية الوهن
في العبادة، والضيق في المعيشة، والتعسر في اللذة. قيل: وما التعسر في
اللذة؟ قال: لا يصادف لذة حلال الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP إلا جاءه مَنْ يُنَغِّصه إياها.
الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 وَجَعَلْنَا
بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً
وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا
آمِنِينَ (18) فَقَالُوا
رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ
فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي
ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19) الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 .
يذكر تعالى ما كانوا فيه من الغِبْطة والنعمة، والعيش الهني الرغيد،
والبلاد الرخية، والأماكن الآمنة، والقرى المتواصلة المتقاربة، بعضها من
بعض، مع كثرة أشجارها وزروعها وثمارها، بحيث إن
مسافرهم لا يحتاج إلى حَمل زاد ولا ماء، بل حيث نـزل وجد ماء وثمرا، ويَقيل
في قرية ويبيت في أخرى، بمقدار ما يحتاجون إليه في سيرهم؛ ولهذا قال
تعالى: ( وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا
فِيهَا ) ، قال وهب بن منبه: هي قرى بصنعاء. وكذا قال أبو مالك.
وقال مجاهد، والحسن، وسعيد بن جبير، ومالك عن زيد بن أسلم، وقتادة، والضحاك، والسُّدِّي، وابن زيد وغيرهم الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP : يعني: قرى الشام. يعنون أنهم كانوا يسيرون من اليمن إلى الشام في قرى ظاهرة متواصلة.
وقال العوفي، عن ابن عباس: القرى التي باركنا فيها الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP : بيت المقدس.
وقال العوفي، عنه أيضا: هي قرى عربية بين المدينة والشام.
( قُرًى ظَاهِرَةً ) أي: بينة واضحة، يعرفها المسافرون، يَقيلون في
واحدة، ويبيتون في أخرى؛ ولهذا قال: ( وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ ) أي:
جعلناها بحسب ما يحتاج المسافرون إليه، ( سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ
وَأَيَّامًا آمِنِينَ ) أي: الأمن حاصل لهم في سيرهم ليلا ونهارا.
( فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا
أَنْفُسَهُمْ ) ، وقرأ آخرون: "بعد بين أسفارنا "، وذلك أنهم بَطروا هذه
النعمة -كما قاله ابن عباس، ومجاهد، والحسن، وغير واحد-وأحبوا مفاوز ومهامه
يحتاجون في قطعها إلى الزاد والرواحل والسير في الحَرُور والمخاوف، كما
طلب بنو إسرائيل من موسى أن يخرج الله لهم مما تنبت الأرض، من بقلها
وقثائها وفومها وعدسها وبصلها، مع أنهم كانوا في عيش رغيد في مَنّ وسلوى
وما يشتهون من مآكل ومشارب وملابس مرتفعة؛ ولهذا قال لهم: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 أَتَسْتَبْدِلُونَ
الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ
لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ
وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 [البقرة: 61]، وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 [القصص: 58]، وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 وَضَرَبَ
اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا
رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ
فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا
يَصْنَعُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 [النحل: 112]. وقال في حق هؤلاء: ( وَظَلَمُوا الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
أَنْفُسَهُمْ ) أي: بكفرهم، ( فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ
وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ) أي: جعلناهم حديثا للناس، وَسمَرًا
يتحدثون به من الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
خبرهم، وكيف مكر الله بهم، وفرق شملهم بعد الاجتماع والألفة والعيش الهنيء
تفرقوا في البلاد هاهنا وهاهنا؛ ولهذا تقول العرب في القوم إذا تفرقوا:
"تفرقوا أيدي سبأ"وأيادي سبأ" و "تفرقوا شَذَرَ مَذَرَ". الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، حدثنا إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، سمعت أبي يقول: سمعت الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP عكرمة يحدث بحديث أهل سبأ، قال: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ [عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ] الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP إلى قوله: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 وكانت فيهم كهنة، وكانت الشياطين يسترقون السمع، فأخبروا الكهنة الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP بشيء من أخبار الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP السماء، فكان الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP فيهم رجل كاهن شريف كثير المال، وإنه خُبّر أن زوال أمرهم قد دنا، وأن العذاب قد أظلهم الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
. فلم يدر كيف يصنع؛ لأنه كان له مال كثير من عقار، فقال لرجل من بنيه
-وهو أعزهم أخوالا-: إذا كان غدا وأمرتك بأمر فلا تفعل، فإذا انتهرتك
فانتهرني، فإذا تناولتك فالطمني. فقال: يا أبت، لا تفعل، إن هذا أمر عظيم،
وأمر شديد، قال: يا بني، قد حدث أمر لا بد منه. فلم يزل به حتى وافاه على
ذلك. فلما أصبحوا واجتمع الناس، قال: يا بني، افعل كذا وكذا. فأبى، فانتهره
أبوه، فأجابه، فلم يزل ذلك بينهما حتى تناوله أبوه، فوثب على أبيه فلطمه،
فقال: ابني يلطمني؟ عَلَيّ بالشفرة. قالوا: وما تصنع بالشفرة؟ قال: أذبحه.
قالوا: تذبح ابنك. الطمه أو اصنع ما بدا لك. قال: فأبى، قال: فأرسلوا إلى
أخواله فأعلموهم ذلك، فجاء أخواله فقالوا: خذ منا ما بدا لك. فأبى إلا أن
يذبحه. قالوا: فلتموتن قبل أن تذبحه. قال: فإذا كان الحديث هكذا فإني لا
أرى أن أقيم ببلد يحال بيني وبين ولدي الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
فيه، اشتروا مني دوري، اشتروا مني أرضي، فلم يزل حتى باع دوره وأرضيه
وعقاره، فلما صار الثمن في يده وأحرزه، قال: أي قوم، إن العذاب قد أظلكم،
وزوال أمركم قد دنا، فمن أراد منكم دارا جديدا، وجملا شديدا، وسفرا بعيدا،
فليلحق بعمان. ومن أراد منكم الخَمْر والخَمير والعَصير -وكلمة، قال الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP إبراهيم: لم أحفظها-فليلحق الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP ببصْرَى، ومن أراد الراسخات في الوحل، المطعمات في المحل، المقيمات في الضحل، فليلحق الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP بيثرب ذات نخل. فأطاعه قومه الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
فخرج أهل عمان إلى عمان. وخرجت غسان إلى بصرى. وخرجت الأوس والخزرج وبنو
عثمان إلى يثرب ذات النخل. قال: فأتوا على بطن مر فقال بنو عثمان: هذا مكان
صالح، لا نبغي به بدلا. فأقاموا به، فسموا لذلك خزاعة، لأنهم انخزعوا من
أصحابهم، واستقامت الأوس والخزرج حتى نـزلوا المدينة، وتوجه أهل عمان إلى
عمان، وتوجهت غسان إلى بصرى.
هذا أثر غريب عجيب، وهذا الكاهن هو عمرو بن عامر أحد رؤساء اليمن وكبراء سبأ وكهانهم. الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
وقد ذكر محمد بن إسحاق بن يسار في أول السيرة ما كان من أمر عمرو بن
عامر الذي كان أول من خرج من بلاد اليمن، بسبب استشعاره بإرسال العَرم
فقال: وكان سبب خروج عمرو بن عامر من اليمن -فيما حدثني أبو زيد الأنصاري-:
أنه رأى جرذًا يَحفر الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
في سد مأرب، الذي كان يحبس عنهم الماء فيصرفونه حيث شاؤوا من أرضهم. فعلم
أنه لا بقاء للسد على ذلك، فاعتزم على النَّقُلة عن اليمن فكاد الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
قومه، فأمر أصغر أولاده إذا أغلظ له ولطمه أن يقوم إليه فيلطمه، ففعل ابنه
ما أمره به، فقال عمرو: لا أقيم ببلد لَطَم وجهي فيها أصغر ولدي الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP . وعرض أمواله، فقال أشراف
من أشراف اليمن: اغتنموا غَضْبَةَ عمرو. فاشتروا منه أمواله، وانتقل في
ولده وولد ولده. وقالت الأزد: لا نتخلف عن عمرو بن عامر. فباعوا أموالهم،
وخرجوا معه فساروا الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP حتى نـزلوا بلاد "عك" مجتازين يرتادون البلدان، فحاربتهم عك، وكانت حربهم سجَالا. ففي ذلك يقول عباس بن مرداس السلمي:

وَعَــكَ بـنُ عَدنَـانَ الـذين تَغَلَّبُـوا



بِغَسَّـانَ, حـتى طُـرّدُوا كُـلّ مَطْرَد
وهذا البيت من الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP قصيدة له.
قال: ثم ارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلاد، فنـزل آل جَفْنَة بن عمرو بن
عامر الشام، ونـزلت الأوس والخزرج يثرب، ونـزلت خزاعة مَرّا. ونـزلت أزد
السراة السراة، ونـزلت أزد عُمَان عُمان، ثم أرسل الله على السد السيل
فهدمَه، وفي ذلك أنـزل الله عز وجل هذه الآيات. الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
وقد ذكر السدي قصة عمرو بن عامر بنحو مما ذكر محمد بن إسحاق، إلا أنه
قال: "فأمر ابن أخيه"، مكان "ابنه"، إلى قوله: "فباع ماله وارتحل بأهله،
فتفرقوا". رواه ابن أبي حاتم.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، أخبرنا [سلمة] الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
، عن ابن إسحاق قال: يزعمون أن عمرو بن عامر -وهو عم القوم-كان كاهنًا،
فرأى في كهانته أن قومه سَيمَزّقون ويباعَدُ بين أسفارهم. فقال لهم: إني قد
علمت أنكم ستمزقون، فمن كان منكم ذا هَمٍّ بعيد وجمل شديد، ومَزَاد جَديد
-فليلحق بكاس أو كرود. قال: فكانت وادعة بن عمرو. ومَنْ كان منكم ذا هَمّ
مُدْن، وأمر دَعْن، فليلحق بأرض شَنْ. فكانت عوف بن عمرو، وهم الذين يقال
لهم: بارق. ومَنْ كان منكم يريد عيشا آنيا، وحرما آمنا، فليلحق بالأرزين.
فكانت خزاعة. ومَنْ كان منكم يريد الراسيات في الوحل، المطعمات في المحل،
فليلحق بيثرب ذات النخل. فكانت الأوس والخزرج، وهما هذان الحيان من
الأنصار. ومَنْ كان منكم يريد خمرا وخَميرا، وذهبا وحريرا، وملكا وتأميرا،
فليلحق بكُوثي وبُصرى، فكانت غسانَ بنو جَفنة الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
ملوكُ الشام. ومَنْ كان منهم بالعراق. قال ابن إسحاق: وقد سمعت بعض أهل
العلم يقول: إنما قالت هذه المقالة طريفةُ امرأة عمرو بن عامر، وكانت
كاهنة، فرأت في كهانتها ذلك، فالله أعلم أيّ ذلك كان. الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
وقال سعيد، عن قتادة، عن الشعبي: أما غسان فلحقوا بالشام، وأما الأنصار
فلحقوا بيثرب، وأما خزاعة فلحقوا بتهامة، وأما الأزد فلحقوا بعمان، فمزقهم
الله كل ممزق. رواه ابن أبي حاتم وابن جرير.
ثم قال محمد بن إسحاق: حدثني أبو عبيدة قال: قال الأعشى -أعشى بني قيس بن ثعلبة-واسمه: ميمون بن قيس:


وَفـــي ذَاكَ للمُؤتَسـي الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP أسْـــوَةٌ



ومَـــأربُ عَفّـى عَلَـيهـا العَـــرمْ

رُخَـــام بَنَـتْـــهُ لَــهُمْ حِمْــيرُ



إذا جــاءَ مَــوَارهُ لــم يَـــــرمْ

فَـــأرْوَى الـــزُّرُوعَ وَأعنَابَهـــا



عَـلَى سَـــعَة مَـــاؤهُمْ إذْ الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP قُسِم

فَـصَــارُوا أيَـــادي مَــا يَقْـدرُو



نَ منْــه عَـلَى شُـرب طِفْـل فُطِـم الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
وقوله تعالى: ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ )
أي: إن في هذا الذي حل بهؤلاء من النقمة والعذاب، وتبديل النعمة وتحويل
العافية، عقوبةَ على ما ارتكبوه من الكفر والآثام -لعبرةً وَدَلالةً لكل
عبد صبار الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP على المصائب، شكور على النعم.
قال الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
الإمام أحمد: حدثنا عبد الرحمن وعبد الرزاق المعني، قالا أخبرنا سفيان، عن
أبي إسحاق، عن العَيْزَار بن حُرَيث عن عمر بن سعد، عن أبيه -هو سعد بن
أبي وقاص، رضي الله عنه-قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عجبت من
قضاء الله تعالى للمؤمن، إن أصابه خير حَمدَ رَبَّه وشكر، وإن أصابته مصيبة
حَمِد ربه وصَبَر، يؤجر المؤمن في كل شيء، حتى في اللقمة يرفعها إلى في
امرأته".
وقد رواه النسائي في "اليوم والليلة"، من حديث أبي إسحاق السَّبِيعي، به الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
-وهو حديث عزيز-من رواية عمر بن سعد، عن أبيه. ولكن له شاهد في الصحيحين
من حديث أبي هريرة: "عجبًا للمؤمن لا يقضي الله له قضاء إلا كان خيرا الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP ، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له. وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن". الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
قال عبد: حدثنا يونس، عن شيبان، عن الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
قتادة ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ) قال: كان
مطرّف يقول: نعم العبد الصبار الشكور، الذي إذا أعطي شكر، وإذا ابتلي صبر .

الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (20) وَمَا
كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ
بِالآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
حَفِيظٌ (21) الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 .
لما ذكر [الله] الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
تعالى قصة سبأ وما كان من أمرهم في اتباعهم الهوى والشيطان، أخبر عنهم وعن
أمثالهم ممن اتبع إبليس والهوى، وخالف الرشاد والهدى، فقال: ( وَلَقَدْ
صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ ) .

قال ابن عباس وغيره: هذه الآية كقوله تعالى إخبارًا عن إبليس حين امتنع من السجود لآدم، ثم قال: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 أَرَأَيْتَكَ
هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ
الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلا قَلِيلا الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 [الإسراء: 62]، ثم قال: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 ثُمَّ
لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ
أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 [الأعراف: 17] والآيات في هذا كثيرة.
وقال الحسن البصري: لما أهبط الله آدم من الجنة ومعه حواء، هبط الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
إبليس فَرحا بما أصاب منهما، وقال: إذا أصبت من الأبوين ما أصبت، فالذرية
أضعف وأضعف. وكان ذلك ظنًّا من إبليس، فأنـزل الله عز وجل: ( وَلَقَدْ
صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلا فَرِيقًا مِنَ
الْمُؤْمِنِينَ ) فقال عند ذلك إبليس: "لا أفارق ابن آدم ما دام فيه الروح،
أعدُه الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
وأُمَنّيه وأخدعه". فقال الله: "وعزتي لا أحجب عنه التوبة ما لم يُغَرغِر
بالموت، ولا يدعوني إلا أجبته، ولا يسألني إلا أعطيته، ولا يستغفرني إلا
غفرت له". رواه ابن أبي حاتم.
وقوله: ( وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ ) قال ابن عباس: أي من حجة.
وقال الحسن البصري: والله ما ضربهم بعصا، ولا أكرههم على شيء، وما كان إلا غرورا وأماني دعاهم إليها فأجابوه.
وقوله: ( إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ
مِنْهَا فِي شَكٍّ ) أي: إنما سلطناه عليهم ليظهرَ أمر مَنْ هو مؤمن
بالآخرة وقيامها والحساب فيها والجزاء، فيُحسِنَ عبادة ربه عز وجل في
الدنيا، ممن هو منها في شك.
وقوله: ( وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ) أي: ومع حفظه ضَلّ من
ضَلّ من اتباع إبليس، وبحفظه وكلاءته سَلِم مَنْ سلم من المؤمنين أتباع
الرسل.
الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 قُلِ
ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ
مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ
فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ (22) الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1
بَيَّن الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP
تعالى أنه الإله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لا نظير له ولا شريك له،
بل هو المستقل بالأمر وحده، من غير مشارك ولا منازع ولا معارض، فقال: (
قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ ) أي: من الآلهة
التي عبدت من دونه ( لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ
وَلا فِي الأرْضِ ) ، كما قال تبارك وتعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B2 وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ B1 [فاطر: 13].
وقوله: ( وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ ) أي: لا يملكون شيئا
استقلالا ولا على سبيل الشركة، ( وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ ) أي:
وليس لله من الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ MARGNTIP هذه الأنداد من ظهير يستظهر به في الأمور، بل الخلق كلهم فقراء إليه، عبيد لديه.
قال قتادة في قوله: ( وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ ) ، من عون يعينه بشيء.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:23:28

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:44:31

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة سبأ

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:27:49

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى