ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول من تفسير سورة يس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة يس Empty الجزء الأول من تفسير سورة يس

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:36:48

[وهي] الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP مكية.
قال أبو عيسى الترمذي: حدثنا قتيبة وسفيان بن وَكِيع، حدثنا حميد بن عبد
الرحمن الرُّؤاسي، عن الحسن بن صالح، عن هارون أبي محمد، عن مقاتل بن
حيان، عن قتادة الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل شيء قلبا، وقلب
القرآن يس. ومَنْ قرأ يس كَتَبَ الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات".
ثم قال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حُميد بن عبد الرحمن.
وهارون أبو محمد شيخ مجهول. وفي الباب عن أبي بكر الصديق، رضي الله عنه،
ولا يصح لضعف إسناده، وعن أبي هريرة منظور فيه . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP2
أما حديث الصديق فرواه الحكيم الترمذي في كتابه نوادر الأصول. الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP2 وأما حديث أبي هريرة فقال الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
أبو بكر البزار: حدثنا عبد الرحمن بن الفضل، حدثنا زيد -هو ابن
الحباب-حدثنا حُميد -هو المكي، مولى آل علقمة-عن عطاء -هو ابن أبي رباح-عن
أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل شيء قلبا، وقلب
القرآن يس".
ثم قال: لا نعلم رواه إلا زيد، عن حميد . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
وقال الحافظ أبو يعلى: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، حدثنا حجاج بن محمد، عن هشام بن زياد، عن الحسن قال: سمعت أبا هريرة يقول الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورًا له. ومن قرأ: "حم" التي فيها الدخان أصبح مغفورًا له". إسناد الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP جيد . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP2
وقال الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
ابن حبان في صحيحه: حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم -مولى ثقيف-حدثنا
الوليد بن شجاع بن الوليد السكوني، حدثنا أبي، حدثنا زياد بن خَيْثَمة،
حدثنا محمد بن جُحَادة، عن الحسن، عن جُنْدَب بن الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله، غفر له" . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
وقد قال الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
الإمام أحمد: حدثنا عارم، حدثنا معتمر، عن أبيه، عن رجل، عن أبيه، عن معقل
بن يَسَار، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "البقرة
سِنام القرآن وذِرْوَته، نـزل مع كل آية منها ثمانون ملكا، واستخرجت الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1
[البقرة: 255] من تحت العرش فوصلت بها -أو: فوصلت بسورة البقرة-ويس قلب
القرآن، لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة، إلا غفر له، واقرؤوها على
موتاكم".
وكذا رواه النسائي في "اليوم والليلة" عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر بن سليمان، به الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP2 .
ثم قال الإمام أحمد: حدثنا عارم، حدثنا ابن المبارك، حدثنا سليمان
التيمي، عن أبي عثمان -وليس بالنهدي-عن أبيه، عن مَعْقِل بن يَسَار قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرؤوها على موتاكم" -يعني: يس.
ورواه أبو داود، والنسائي في "اليوم والليلة" وابن ماجه من حديث عبد الله بن المبارك، به الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP إلا أن في رواية النسائي: عن أبي عثمان، عن معقل بن يسار.
ولهذا قال بعض العلماء: من خصائص هذه السورة: أنها لا تقرأ عند أمر عسير
إلا يسره الله. وكأن قراءتها عند الميت لتنـزل الرحمة والبركة، وليسهل الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP عليه خروج الروح، والله أعلم.
قال الإمام أحمد، رحمه الله: حدثنا أبو المغيرة، حدثنا صفوان قال: كان
المشيخة يقولون: إذا قرئت -يعني يس-عند الميت خُفِّف عنه بها . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
وقال الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP البزار: حدثنا سلمة بن شبيب، حدثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان، عن أبيه، عن عِكْرِمَة، عن ابن عباس قال: قال النبي الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP صلى الله عليه وسلم: "لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي" -يعني: يس . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
بسم الله الرحمن الرحيم



الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 يس(1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ(2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ(3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ(5) لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ(6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ(7) الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 .
قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة في أول "سورة البقرة" ، ورُوي عن ابن عباس وعِكْرِمَة، والضحاك، والحسن وسفيان بن عُيَيْنَة الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP أن "يس" بمعنى: يا إنسان.
وقال سعيد بن جبير: هو كذلك في لغة الحبشة.
وقال مالك، عن زيد بن أسلم: هو اسم من أسماء الله تعالى.
( وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ) أي: المحكم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
( إِنَّكَ ) يا محمد ( لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) أي: على منهج ودين قويم، وشرع مستقيم.
( تَنـزيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ) أي: هذا الصراط والمنهج والدين الذي
جئت به مُنـزل من رب العزة، الرحيم بعباده المؤمنين، كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورُ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [الشورى:52 ، 53].
وقوله تعالى: ( لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ
غَافِلُونَ ) يعني بهم: العرب؛ فإنه ما أتاهم من نذير من قبله. وذكرهم
وحدهم لا ينفي مَنْ عداهم [كما زعمه بعض النصارى] الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
، كما أن ذكر بعض الأفراد لا ينفي العموم. وقد تقدم ذكر الآيات والأحاديث
المتواترة في عموم بعثته، صلوات الله وسلامه عليه، عند قوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [الأعراف: 158] .
وقوله: ( لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ ) : قال ابن جرير: لقد وجب العذاب على أكثرهم بأن [الله قد] الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP حتم عليهم في أم الكتاب أنهم لا يؤمنون، ( فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ) بالله، ولا يصدقون رسله.
الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ(Cool وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ(9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ(10) إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ(11) إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ(12) الجزء الأول من تفسير سورة يس B1
يقول تعالى: إنا جعلنا هؤلاء المحتوم عليهم بالشقاء نسبتهم إلى الوصول
إلى الهدى كنسبة من جُعل في عنقه غل، فجَمَع يديه مع عنقه تحت ذقنه، فارتفع
رأسُه، فصار مقمَحا؛ ولهذا قال: ( فَهُمْ مُقْمَحُونَ ) والمقمح: هو
الرافع رأسه، كما قالت أم زَرْع في كلامها: "وأشرب فأتقمَّح" أي: أشرب فأروى، وأرفع رأسي تهنيئا وتَرَوّيا. واكتفى بذكر الغل في العنق عن ذكر اليدين، وإن كانتا مرادتين، كما قال الشاعر الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP :

فَمَـــا أدْري إذَا يَمَّمْــتُ أرْضًــا


أريـــد الخَــيْرَ أيّهمــا يَلينــي

أالْخَــيْرُ الـــذي أنَـــا أبْتَغيـه


أم الشَّـــرّ الـــذي لا يَــأتَليني
فاكتفى بذكر الخير عن ذكر الشر لَمّا دل السياق والكلام عليه، الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP وكذا هذا، لما كان الغُلّ إنما يعرف فيما جَمَع اليدين مع العنق، اكتفى بذكر العنق عن اليدين.
قال العوفي، عن ابن عباس في قوله: ( إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ
أَغْلالا فَهِيَ إِلَى الأذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ ) قال: هو كقول الله
الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [الإسراء:29] يعني بذلك: أن أيديهم موثقة الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP إلى أعناقهم، لا يستطيعون أن يبسطوها بخير.
وقال مجاهد: ( فَهُمْ مُقْمَحُونَ ) قال: رافعو الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP رؤوسهم، وأيديهم موضوعة على أفواههم، فهم مغلولون عن كل خير.
وقوله: ( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا ) : قال مجاهد: عن
الحق، ( وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا ) قال مجاهد: عن الحق، فهم يترددون.
وقال قتادة: الضلالات.
وقوله: ( فَأَغْشَيْنَاهُمْ ) أي: أغشينا أبصارهم عن الحق، ( فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ ) أي: لا ينتفعون بخير ولا يهتدون إليه.
قال ابن جرير: وروي عن ابن عباس أنه كان يقرأ: "فأعشيناهم" بالعين المهملة، من العشا وهو داء في العين.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: جعل الله هذا السد بينهم وبين الإسلام والإيمان، فهم لا يخلصون إليه، وقرأ: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الأَلِيمَ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [يونس: 96 ، 97] ثم قال: من منعه الله لا يستطيع.
وقال عكرمة: قال أبو جهل: لئن رأيتُ محمدًا لأفعلن ولأفعلن، فأنـزلت: (
إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا ) إلى قوله: ( [فَهُمْ] لا
يُبْصِرُونَ ) الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP ، قال: وكانوا يقولون: هذا محمد. فيقول: أين هو أين هو؟ لا يبصره. رواه ابن جرير.
وقال محمد بن إسحاق: حدثني يزيد بن زياد، عن محمد بن كعب قال: قال أبو جهل وهم جلوس: إن محمدًا يزعم أنكم إن تابعتموه الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP كنتم ملوكا، فإذا متم الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
بعثتم بعد موتكم، وكانت لكم جِنَانٌ خير من جنان الأرْدُن وأنكم إن
خالفتموه كان لكم منه ذبح، ثم بعثتم بعد موتكم وكانت لكم نار تُعَذَّبون
بها. وخرج [عليهم] الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك، وفي يده حفنة من تراب، وقد أخذ الله على أعينهم دونه، فجعل يَذُرّها على رؤوسهم، ويقرأ: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1
حتى انتهى إلى قوله: ( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ
خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ ) ، وانطلق
رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته، وباتوا رُصَدَاء على بابه، حتى خرج
عليهم بعد ذلك خارج من الدار، فقال: ما لكم؟ قالوا: ننتظر محمدًا. قال قد
خرج عليكم، فما بقي منكم من رجل إلا [قد] الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP وضع على رأسه ترابا، ثم ذهب لحاجته. فجعل كل رجل منهم ينفض ما على رأسه من التراب. قال: وقد بلغ النبيّ صلى الله عليه وسلم قول أبي الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP جهل فقال: "وأنا أقول ذلك: إن لهم مني لذبحا، وإنه أحدهم".
وقوله: ( وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ
لا يُؤْمِنُونَ ) أي: قد ختم الله عليهم بالضلالة، فما يفيد فيهم الإنذار
ولا يتأثرون به.
وقد تقدم نظيرها في أول سورة البقرة، الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP وكما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الأَلِيمَ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [يونس:96 ، 97] .
( إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ ) أي: إنما ينتفع بإنذارك
المؤمنون الذين يتبعون الذكر، وهو القرآن العظيم، ( وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ )
أي: حيث لا يراه أحد إلا الله، يعلم أن الله مطلع عليه، وعالم بما يفعله، (
فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ ) أي: لذنوبه، ( وَأَجْرٍ كَرِيمٍ ) أي: كبير
واسع حسن جميل، كما قال: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [الملك: 12] .
ثم قال تعالى: ( إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى ) أي: يوم القيامة،
وفيه إشارة إلى أن الله تعالى يحيي قلب مَنْ يشاء من الكفار الذين قد ماتت
قلوبهم بالضلالة، فيهديهم بعد ذلك إلى الحق، كما قال تعالى بعد ذكر قسوة
القلوب: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [الحديد: 17] .
وقوله: ( وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا ) أي: من الأعمال.
وفي قوله: ( وَآثَارَهُمْ ) قولان:
أحدهما: نكتب أعمالهم التي باشروها بأنفسهم، وآثارهم التي أثروها من
بعدهم، فنجزيهم على ذلك أيضًا، إن خيرًا فخير، وإن شرًّا فشر، كقوله صلى
الله عليه وسلم: "مَنْ سن في الإسلام سنة حسنة، كان له أجرها وأجر من عمل الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا، ومَنْ سن في الإسلام سنة
سيئة، كان عليه وزرها ووزرُ مَنْ عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من
أوزارهم شيئًا".
رواه مسلم، من رواية شعبة، عن عون بن أبي جُحَيْفة، عن المنذر بن جرير،
عن أبيه جرير بن عبد الله البجلي، رضي الله عنه، وفيه قصة مُجْتَابِي
النَّمَّار المُضريَّين . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
ورواه ابن أبي حاتم عن أبيه، عن يحيى بن سليمان الجعفي، عن أبي المحياة
يحيى بن يَعْلَى، عن عبد الملك بن عمير، عن جرير بن عبد الله، فذكر الحديث
بطوله، ثم تلا هذه الآية: ( وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ) .
وقد رواه مسلم من رواية أبي عَوَانة، عن عبد الملك بن عمير، عن المنذر بن جرير، عن أبيه، فذكره . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP

وهكذا الحديث الآخر الذي في صحيح مسلم عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم، انقطع عمله إلا من
ثلاث: من علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، أو صدقة جارية من بعده" . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
وقال سفيان الثوري، عن أبي سعيد قال: سمعت مجاهدًا يقول في قوله: الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP ( إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ) قال: ما أورثوا من الضلالة.
وقال ابن لَهِيعَة، عن عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قوله: (
وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ) يعني: ما أثروا. يقول: ما سنوا من
سنة، فعمل الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
بها قوم من بعد موتهم، فإن كان خيرًا فله مثل أجورهم، لا ينقص من أجر مَنْ
عمله شيئا، وإن كانت شرًّا فعليه مثل أوزارهم، ولا ينقص من أوزار من عمله
شيئًا. ذكرهما ابن أبي حاتم.
وهذا القول هو اختيار البَغَوِيّ . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
والقول الثاني: أن المراد بذلك آثار خطاهم إلى الطاعة أو المعصية.
قال ابن أبي نَجِيح وغيره، عن مجاهد: ( مَا قَدَّمُوا ) : أعمالهم. (
وَآثَارَهُمْ ) قال: خطاهم بأرجلهم. وكذا قال الحسن وقتادة: ( وَآثَارَهُمْ
) يعني: خطاهم. قال قتادة: لو كان الله تعالى الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
مُغفلا شيئًا من شأنك يا بن آدم، أغفل ما تعفي الرياح من هذه الآثار، ولكن
أحصى على ابن آدم أثره وعمله كله، حتى أحصى هذا الأثر فيما هو من طاعة
الله أو من معصيته، فمن استطاع منكم أن يكتب أثره في طاعة الله، فليفعل.
وقد وَرَدَت في هذا المعنى أحاديث:
الحديث الأول: قال الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
الإمام أحمد: حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا الجُرَيْري، عن أبي
نَضْرَة، عن جابر بن عبد الله قال: خلت البقاع حول المسجد، فأراد بنو سلمة
أن ينتقلوا قرب المسجد، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لهم:
"إنه بلغني أنكم تريدون أن تنتقلوا قرب المسجد". قالوا: نعم، يا رسول الله،
قد أردنا ذلك. فقال: "يا بني سلمة، دياركم تكتب آثاركم، دياركم تكتب
آثاركم".
وهكذا رواه مسلم، من حديث سعيد الجريري وكَهْمس بن الحسن، كلاهما عن أبي نضرة -واسمه: المنذر بن مالك بن قطْعَة العَبْدِي-عن جابر. الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
الحديث الثاني: قال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن الوزير الواسطي، حدثنا
إسحاق الأزرق، عن سفيان الثوري، عن أبي سفيان، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد
الخدري قال: كانت بنو سلَمة في ناحية من المدينة، فأرادوا أن ينتقلوا إلى
قريب من المسجد، فنـزلت: ( إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ
مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ) فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: "إن آثاركم تُكْتبُ". فلم ينتقلوا.
انفرد بإخراجه الترمذي الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP عند تفسير هذه الآية الكريمة، عن محمد بن الوزير، به . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP ثم قال: "حسن غريب من حديث الثوري" . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
ورواه ابن جرير، عن سليمان بن عمر بن خالد الرقي، عن ابن المبارك، عن
سفيان الثوري، عن طريف -وهو ابن شهاب أبو سفيان السعدي-عن أبي نضرة، به . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
وقد رُوِيَ من غير طريق الثوري، فقال الحافظ أبو بكر البزار:
حدثنا عباد بن زياد الساجي، حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا شعبة، عن سعيد
الجُرَيري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد قال: إن بني سَلَمة شَكوا إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم بعد منازلهم من المسجد، فنـزلت: ( وَنَكْتُبُ مَا
قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ) ، فأقاموا في مكانهم.
وحدثنا ابن المثنى الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP ، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بنحوه.
وفيه غرابة من حيث ذكْرُ نـزول هذه الآية، والسورة بكمالها مكية، فالله أعلم.
الحديث الثالث: قال ابن جرير:
حدثنا نصر بن علي الجَهْضَمِي، حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا إسرائيل، عن سِمَاك، عن عِكْرِمَة، عن الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
ابن عباس قال: كانت منازل الأنصار متباعدة من المسجد، فأرادوا أن ينتقلوا
إلى المسجد، فنـزلت: ( وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ) فقالوا:
نثبت مكاننا. هكذا رواه وليس فيه شيء مرفوع . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
ورواه الطبراني عن عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم، عن محمد بن
يوسف الفريابي، عن إسرائيل، عن سِمَاك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال:
كانت الأنصار بعيدة منازلهم من المسجد، فأرادوا أن يتحولوا إلى المسجد،
فنـزلت: ( وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ) فثبتوا في منازلهم . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
الحديث الرابع: قال الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
الإمام أحمد: حدثنا حسن، حدثنا ابن لَهِيعَة، حدثني حُيَيّ بن عبد الله،
عن أبي عبد الرحمن الحُبُلي، عن عبد الله بن عمرو قال: توفي رجل بالمدينة،
فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: "يا ليته مات في غير مولده".
فقال رجل من الناس ولم يا رسول الله؟ فقال رسول الله الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل إذا توفي في غير مولده، قِيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة".
ورواه النسائي عن يونس بن عبد الأعلى، وابن ماجه عن حرملة، كلاهما عن ابن وهب، عن حيي بن الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP عبد الله، به . الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
وقال الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا أبو تُمَيْلَةَ، حدثنا الحسين، عن ثابت
قال: مشيت مع أنس فأسرعت المشي، فأخذ بيدي فمشينا رويدًا، فلما قضينا
الصلاة قال أنس: مشيت مع زيد بن ثابت فأسرعت المشي، فقال: يا أنس، أما
شَعَرْتَ أن الآثار تكتب؟ أما شَعَرْتَ أن الآثار تكتب؟ الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP .
وهذا القول لا تنافي بينه وبين الأول، بل في هذا تنبيه ودلالة على ذلك الجزء الأول من تفسير سورة يس MARGNTIP
بطريق الأولى والأحرى، فإنه إذا كانت هذه الآثار تُكتَب، فلأن تُكْتَبَ
تلك التي فيها قُدوة بهم من خير أو شر بطريق الأولى، والله أعلم.
وقوله: ( وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ) أي: جميع
الكائنات مكتوب في كتاب مسطور مضبوط في لوح محفوظ، والإمام المبين هاهنا هو
أم الكتاب. قاله مجاهد، وقتادة، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وكذا في قوله
تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [الإسراء: 71] أي: بكتاب أعمالهم الشاهد عليهم بما عملوه من خير وشر، كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [الزمر: 69] ، وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة يس B2 وَوُضِعَ
الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ
يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا
كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ
رَبُّكَ أَحَدًا الجزء الأول من تفسير سورة يس B1 [الكهف: 49] .










الجزء الأول من تفسير سورة يس Prev



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة يس Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة يس

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:24:54

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة يس Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة يس

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:45:44

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة يس Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة يس

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:26:09

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة يس Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة يس

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 18:00:43

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة يس Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة يس

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:55:20

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى