ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر Empty الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:53:43

الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2
أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ
رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ
فِي ضَلالٍ مُبِينٍ
(22) الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 . وقوله:
( أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ
رَبِّهِ ) أي: هل يستوي هذا ومن هو قاسي القلب بعيد من الحق؟! كقوله تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 أَوَمَنْ
كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي
النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا
الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [الأنعام:122]؛ ولهذا قال: ( فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ) أي: فلا تلين عند ذكره الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP ، ولا تخشع ولا تعي ولا تفهم، ( أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ
تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ
جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ
يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ
(23) الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 هذا
مَدْحٌ من الله -عز وجل-لكتابه القرآن العظيم المنـزل على رسوله الكريم،
قال الله تعالى: ( اللَّهُ نـزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا
مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ ) قال مجاهد: يعني القرآن كله متشابه مثاني.وقال قتادة: الآية تشبه الآية، والحرف يشبه الحرف.وقال الضحاك: ( مَثَانِيَ ) ترديد القول ليفهموا عن ربهم عز وجل.وقال عكرمة، والحسن: ثنَّى الله فيه القضاء -زاد الحسن: تكون السورة فيها آية، وفي السورة الأخرى آية تشبهها.وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: ( مَثَانِيَ ) مُرَدَّد، رُدِّد موسى في القرآن، وصالح وهود < 7-94 > والأنبياء، عليهم السلام، في أمكنة كثيرة.وقال سعيد بن جبير، عن ابن عباس: ( مَثَانِيَ ) قال: القرآن يشبه بعضه بعضا، ويُرَدُّ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP بعضه على بعض.وقال
بعض العلماء: وُيرْوى عن سفيان بن عيينة معنى قوله: ( مُتَشَابِهًا
مَثَانِيَ ) أنّ سياقات القرآن تارةً تكونُ في معنى واحد، فهذا من
المتشابه، وتارةً تكونُ بذكر الشيء وضده، كذكر المؤمنين ثم الكافرين، وكصفة
الجنة ثم صفة النار، وما أشبه هذا، فهذا من المثاني، كقوله تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ
* وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ
الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1
[الانفطار: 13، 14]، وكقوله الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 كَلا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [المطففين:7]، إلى أن قال: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 كَلا إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [المطففين:18] ، الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [ص:49]، إلى أن قال: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [ص:55]، ونحو هذا من السياقات فهذا كله من الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP
المثاني، أي: في معنيين اثنين، وأما إذا كان السياق كله في معنى واحد يشبه
بعضه بعضا، فهو المتشابه وليس هذا من المتشابه المذكور في قوله: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [آل عمران :7]، ذاك معنى آخر.وقوله:
( تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ
تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) أي هذه صفة
الأبرار، عند سماع كلام الجبار، المهيمن العزيز الغفار، لما يفهمون منه من
الوعد والوعيد. والتخويف والتهديد، تقشعر منه جلودهم من الخشية والخوف، (
ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) لما يرجون
ويُؤمِّلون من رحمته الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP ولطفه، فهم مخالفون لغيرهم من الكفار الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP من وجوه:أحدها: أن سماع هؤلاء هو تلاوة الآيات، وسماع أولئك نَغَمات لأبيات، من أصوات القَيْنات.الثاني: أنهم إذا تليت عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا، بأدب وخشية، ورجاء ومحبة، وفهم وعلم، كما قال: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ
قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا
وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
* الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [الأنفال:2-4] وقال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1
[الفرقان:73] أي: لم يكونوا عند سماعها متشاغلين لاهين عنها، بل مصغين
إليها، فاهمين بصيرين بمعانيها؛ فلهذا إنما يعملون بها، ويسجدون عندها عن
بصيرة لا عن جهل ومتابعة لغيرهم [أي يرون غيرهم قد سجد فيسجدون تبعا له]. الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP . الثالث:
أنهم يلزمون الأدب عند سماعها، كما كان الصحابة، رضي الله عنهم عند سماعهم
كلام الله من تلاوة رسول الله صلى الله عليه وسلم تقشعر جلودهم، ثم تلين
مع قلوبهم إلى ذكر الله. لم يكونوا يتصارخُون ولا يتكلّفون ما ليس فيهم، بل
عندهم من الثبات والسكون والأدب والخشية ما لا يلحقهم أحد في ذلك؛ ولهذا
فازوا بالقِدح المُعَلّى في الدنيا والآخرة.قال عبد الرزاق: حدثنا
مَعْمَر قال: تلا قتادة، رحمه الله: ( تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ
الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ
إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) < 7-95 >
قال: هذا نعت أولياء الله، نعتهم الله بأن تقشعر جلودهم، وتبكي أعينهم،
وتطمئن قلوبهم إلى ذكر الله، ولم ينعتهم بذهاب عقولهم والغشيان عليهم، إنما
هذا في أهل البدع، وهذا من الشيطان. وقال السُّدِّي: ( ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) أي: إلى وعد الله. وقوله: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 أي: هذه صفة من هداه الله، ومن كان على خلاف ذلك فهو ممن أضله الله، الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ
الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1
[الرعد:33] . الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ(24) كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ(25) فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(26) الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 . يقول
تعالى: ( أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ ) ، ويُقْرَعُ فيقال له ولأمثاله من الظالمين: ( ذُوقُوا مَا
كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ ) ، كمن يأتي آمنا يوم القيامة؟! كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [الملك:22]، وقال: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [القمر:48]، وقال [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [فصلت:40]، واكتفى في هذه الآية بأحد القسمين عن الآخر، كقول الشاعر الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP .

فَمَـــا أدْري إذَا يَمَّمْــتُ أرْضًــا


أريــدُ الخــيرَ: أيّهمــا يَلينــي?
يعني: الخير أو الشر . وقوله:
( كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ
لا يَشْعُرُونَ ) يعني: القرون الماضية المكذبة للرسل، أهلكهم الله
بذنوبهم، وما كان لهم من الله من واق. وقوله: ( فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) أي: بما أنـزل بهم من العذاب والنكال وتشفي الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP
المؤمنين بهم، فليحذر المخاطبون من ذلك، فإنهم قد كذبوا أشرف الرسل، وخاتم
الأنبياء، والذي أعده الله لهم في الآخرة من العذاب الشديد أعظمُ مما
أصابهم في الدنيا؛ ولهذا قال: ( وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ
كَانُوا يَعْلَمُونَ ) . < 7-96 > الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ(27) قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ(28)
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلا
سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ
أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ
(29) إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ(30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ(31) الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 . يقول
تعالى: ( وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ
مَثَلٍ ) أي: بينا للناس فيه بضرب الأمثال، ( لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ )
، فإن المثل يُقَرّب المعنى إلى الأذهان، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلا مِنْ أَنْفُسِكُمْ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [الروم:28] أي: تعلمونه من أنفسكم، وقال: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [العنكبوت:43] . وقولهSad
قُرْءَانًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ ) أي: هو قرآن بلسان عربي مبين،
لا اعوجاج فيه ولا انحراف ولا لبس، بل هو بيان ووضوح وبرهان، وإنما جعله
الله [عز وجل] الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP كذلك، وأنـزله بذلك( لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) أي: يحذرون ما فيه من الوعيد، ويعملون بما الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP فيه من الوعد الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP . ثم
قال: ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ )
أي: يتنازعون في ذلك العبد المشترك بينهم، ( وَرَجُلا سَلَمًا لِرَجُلٍ )
أي: خالصا لرجل، لا يملكه أحد غيره، ( هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا ) أي: لا
يستوي هذا وهذا. كذلك لا يستوي المشرك الذي يعبد آلهة مع الله، والمؤمن
المخلص الذي لا يعبد إلا الله وحده لا شريك له. فأين هذا من هذا؟قال
ابن عباس، ومجاهد، وغير واحد: هذه الآية ضربت مثلا للمشرك والمخلص، ولما
كان هذا المثلُ ظاهرا بَيِّنا جليا، قال: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ ) أي: على
إقامة الحجة عليهم، ( بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ ) أي: فلهذا يشركون
بالله. وقوله: ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ) هذه الآية من الآيات التي استشهد بها الصديق [رضي الله عنه] الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP عند موت الرسول الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP صلى الله عليه وسلم، حتى تحقق الناس موته، مع قوله: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2
وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ
أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ
يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي
اللَّهُ الشَّاكِرِينَ
الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 [آل عمران :144] . ومعنى
هذه الآية: ستنقلون من هذه الدار لا محالة وستجتمعون عند الله في الدار
الآخرة، وتختصمون فيما أنتم فيه في الدنيا من التوحيد والشرك بين يدي الله
عز وجل، فيفصل بينكم، ويفتح بالحق وهو الفتاح العليم، فينجي المؤمنين
المخلصين الموحدين، ويعذب الكافرين الجاحدين المشركين المكذبين.ثم
إن هذه الآية -وإن كان سياقها في المؤمنين والكافرين، وذِكْر الخصومة بينهم
في الدار الآخرة-فإنها شاملة لكل متنازعين في الدنيا، فإنه تعاد عليهم
الخصومة في الدار الآخرة . قال الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP
ابن أبي حاتم، رحمه الله: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، حدثنا
سفيان، عن محمد بن عمرو، عن ابن حاطب -يعني يحيى بن عبد الرحمن-عن ابن
الزبير، عن الزبير قال: لما نـزلت: ( ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ ) قال الزبير: يا رسول الله، أتكرر علينا
الخصومة؟ قال: "نعم". قال: إن الأمر إذًا لشديد.وكذا رواه الإمام أحمد عن سفيان، وعنده زيادة: ولما نـزلت: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B2 ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر B1 < 7-97 > [التكاثر:8] قال الزبير: أي رسول الله، أي نعيم نسأل عنه؟ وإنما-يعني: هما الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP الأسودان: التمر والماء-قال: "أما إن ذلك سيكون".وقد روى هذه الزيادة الترمذي وابن ماجه، من حديث سفيان، به الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP . وقال الترمذي: حسن.وقال
الإمام أحمد أيضا: حدثنا ابن نمير حدثنا محمد -يعني ابن عمرو-عن يحيى بن
عبد الرحمن بن حاطب، عن عبد الله بن الزبير، عن الزبير بن العوام الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP
قال: لما نـزلت هذه السورة على رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّكَ
مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ ) قال الزبير: أي رسول الله، أيكرر علينا
ما كان بيننا في الدنيا مع خواص الذنوب؟ قال: "نعم ليكررن عليكم، حتى
يُؤدَّى إلى كل ذي حق حقه". قال الزبير: والله إن الأمر لشديد.ورواه الترمذي من حديث محمد بن عمرو به الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP وقال: حسن صحيح.وقال الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP
الإمام أحمد: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لَهِيعة، عن أبي عُشَّانة،
عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول الخصمين يوم
القيامة جاران". تفرد به أحمد الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP2 . وقال الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا دراج عن أبي الهيثم الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP ، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده، إنه ليختصم الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP ، حتى الشاتان فيما انتطحتا" تفرد به أحمد الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP . وفي المسند عن أبي ذر، رضي الله عنه [أنه] الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP
قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم شاتين ينتطحان، فقال: "أتدري فيم
ينتطحان يا أبا ذر؟" قلت: لا. قال: "لكن الله يدري وسيحكم بينهما" الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP . وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا سهل بن بحر، حدثنا حيان بن أغلب، حدثنا أبي، حدثنا ثابت عن أنس الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP [رضي الله عنه] الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يجاء بالإمام الخائن الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP يوم القيامة، فتخاصمه الرعية فيفلجون عليه، فيقال له: سد ركنا من أركان جهنم".ثم قال: الأغلب بن تميم ليس بالحافظ الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP2 . < 7-98 > وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، رضي الله عنهما الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP
( ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ )
يقول: يخاصم الصادق الكاذب، والمظلوم الظالم، والمهدي الضال، والضعيف
المستكبر. الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP . وقد
روى ابن منده في كتاب "الروح"، عن ابن عباس أنه قال: يختصم الناس يوم
القيامة، حتى تختصم الروح مع الجسد، فتقول الروح للجسد: أنت فعلت. ويقول
الجسد للروح: أنت أمرت، وأنت سولت. فيبعث الله ملكا يفصل بينهما، فيقول
[لهما] الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP
إن مثلكما كمثل رجل مقعد بصير والآخر ضرير، دخلا بستانا، فقال المقعد
للضرير: إني أرى هاهنا ثمارا، ولكن لا أصل إليها. فقال له الضرير: اركبني
فتناولها، فركبه فتناولها، فأيهما المعتدي؟ فيقولان: كلاهما. فيقول لهما
الملك. فإنكما قد حكمتما على أنفسكما. يعني: أن الجسد للروح كالمطية، وهو
راكبه.وقال ابن أبي حاتم: حدثنا جعفر بن أحمد بن عَوْسَجة، حدثنا
ضرار، حدثنا أبو سلمة الخزاعي منصور بن سلمة، حدثنا القمي -يعني يعقوب بن
عبد الله-عن جعفر بن المغيرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP [رضي الله عنهما] الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP قال: نـزلت هذه الآية، وما نعلم في أي شيء نـزلت: ( ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ ) [قال] الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP
قلنا: من نخاصم؟ ليس بيننا وبين أهل الكتاب خصومة، فمن نخاصم؟ حتى وقعت
الفتنة فقال ابن عمر: هذا الذي وعدنا ربنا -عز وجل-نختصم فيه.ورواه النسائي عن محمد بن عامر، عن منصور بن سلمة، به الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP . وقال أبو العالية [في قوله] الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر MARGNTIP ( ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ ) قال: يعني أهل القبلة.وقال ابن زيد: يعني أهل الإسلام وأهل الكفر. وقد قدمنا أن الصحيح العموم، والله أعلم.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:30:05

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:52:33

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:29:38

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:47:42

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الزمر

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:39:35

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى