الجزء السابع والأخير من تفسير سورة الزخرف
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير جزء يس كاملا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الجزء السابع والأخير من تفسير سورة الزخرف
إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (74) لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ(75) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ(76) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ(77) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ(78) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ(79) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ(80) .لما ذكر [تعالى]
حال السعداء، ثنى بذكر الأشقياء، فقال: ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي
عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ ) أي: ساعة واحدة (
وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ) أي: آيسون من كل خير، ( وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ
وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ) أي: بأعمالهم السيئة بعد قيام الحجج
عليهم وإرسال الرسل إليهم، فكذبوا وعصوا، فجوزوا بذلك جزاء وفاقا، وما ربك
بظلام للعبيد. ( وَنَادَوْا يَا مَالِكُ ) وهو: خازن النار.قال البخاري: حدثنا حجاج بن مِنْهال، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن عطاء
، عن صفوان بن يعلى، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ
على المنبر: ( وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ) < 7-241 > أي: ليقبض أرواحنا فيريحنا مما نحن فيه، فإنهم كما قال تعالى: لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا [فاطر: 36]. وقال:
وَيَتَجَنَّبُهَا
الأَشْقَى
* الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى * ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا
[الأعلى: 11 -13]، فلما سألوا أن يموتوا أجابهم مالك، ( قَالَ إِنَّكُمْ
مَاكِثُونَ ) : قال ابن عباس: مكث ألف سنة، ثم قال: إنكم ماكثون. رواه ابن
أبي حاتم.أي: لا خروج لكم منها ولا محيد لكم عنها.ثم ذكر سبب
شقوتهم وهو مخالفتهم للحق ومعاندتهم له فقال: ( لَقَدْ جِئْنَاكُمْ
بِالْحَقِّ ) أي: بيناه لكم ووضحناه وفسرناه، ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ
لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ) أي: ولكن كانت سجاياكم لا تقبله ولا تقبل عليه،
وإنما تنقاد للباطل وتعظمه، وتصد عن الحق وتأباه، وتبغض أهله، فعودوا على
أنفسكم بالملامة، واندموا حيث لا تنفعكم الندامة. ثم قال تعالى: ( أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ) قال مجاهد: أرادوا كيد شر فكدناهم. وهذا الذي قاله مجاهد كما قال تعالى: وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ
[النمل:50]، وذلك لأن المشركين كانوا يتحيلون في رد الحق بالباطل بحيل
ومكر يسلكونه، فكادهم الله، ورد وبال ذلك عليهم؛ ولهذا قال: ( أَمْ
يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ ) أي: سرهم
وعلانيتهم، ( بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ) أي: نحن نعلم ما
هم عليه، والملائكة أيضا يكتبون أعمالهم، صغيرها وكبيرها. قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ (81) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ(82) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (83) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ(85) وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(86) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ(87) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ(88) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ(89)
يقول تعالى: ( قُلْ ) يا محمد: ( إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي: لو فرض هذا لعبدته < 7-242 >
على ذلك لأني عبد من عبيده، مطيع لجميع ما يأمرني به، ليس عندي استكبار
ولا إباء عن عبادته، فلو فرض كان هذا، ولكن هذا ممتنع في حقه تعالى، والشرط
لا يلزم منه الوقوع ولا الجواز أيضا، كما قال تعالى:
لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا لاصْطَفَى مِمَّا يَخْلُقُ
مَا يَشَاءُ سُبْحَانَهُ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ [الزمر: 4]. [و]
قال بعض المفسرين في قوله: ( فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي:
الآنفين. ومنهم سفيان الثوري، والبخاري حكاه فقال: ويقال: ( أَوَّلُ
الْعَابِدِينَ ) الجاحدين، من عبد يعبد.وذكر ابن جرير لهذا القول من الشواهد ما رواه عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، حدثني ابن أبي ذئب، عن أبي قُسَيْط
، عن بَعَجة بن زيد الجهني؛ أن امرأة منهم دخلت على زوجها -وهو رجل منهم
أيضا-فولدت له في ستة أشهر، فذكر ذلك زوجها لعثمان بن عفان، رضي الله عنه،
فأمر بها أن ترجم، فدخل عليه علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، فقال: إن الله
يقول في كتابه: وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا [الأحقاف: 15]، وقال وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ [لقمان: 14]، قال: فوالله ما عبد عثمان، رضي الله عنه، أن بعث إليها: ترد -قال يونس: قال ابن وهب: عبد: استنكف. [و] قال الشاعر:
وهذا
القول فيه نظر؛ لأنه كيف يلتئم مع الشرط فيكون تقديره: إن كان هذا فأنا
ممتنع منه؟ هذا فيه نظر، فليتأمل. اللهم إلا أن يقال: "إن" ليست شرطا،
وإنما هي نافية كما قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( قُلْ إِنْ
كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ ) ، يقول: لم يكن للرحمن ولد فأنا أول
الشاهدين. وقال قتادة: هي كلمة من كلام العرب: ( قُلْ إِنْ كَانَ
لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي: إن ذلك لم يكن
فلا ينبغي.وقال أبو صخر: ( قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ
فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي: فأنا أول من عبده بأن لا ولد له، وأول
من وحده. وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم.وقال مجاهد: ( فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي: أول من عبده ووحده وكذبكم. < 7-243 > وقال البخاري: ( فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) الآنفين. وهما لغتان، رجل عابد وعبد . والأول أقرب على أنه شرط وجزاء، ولكن هو ممتنع.وقال السدي [في قوله]
( قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ )
يقول: لو كان له ولد كنت أول من عبده، بأن له ولدا، لكن لا ولد له. وهو
اختيار ابن جرير، وردّ قول من زعم أن "إن" نافية. ولهذا قال: (
سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ
) أي: تعالى وتقدس وتنـزه خالق الأشياء عن أن يكون له ولد، فإنه فرد أحد
صمد، لا نظير له ولا كفء له، فلا ولد له. وقوله:
( فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا ) أي: في جهلهم وضلالهم ( وَيَلْعَبُوا ) في
دنياهم ( حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ) وهو يوم
القيامة، أي: فسوف يعلمون كيف يكون مصيرهم، ومآلهم، وحالهم في ذلك اليوم. وقوله:
( وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأرْضِ إِلَهٌ ) أي: هو
إله من في السماء، وإله من في الأرض، يعبده أهلهما، وكلهم خاضعون له، أذلاء
بين يديه، ( وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ) وهذه الآية كقوله تعالى: وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ [الأنعام: 3] أي: هو المدعو الله في السموات والأرض. ( وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا
بَيْنَهُمَا ) أي: هو خالقهما ومالكهما والمتصرف فيهما، بلا مدافعة ولا
ممانعة، فسبحانه وتعالى عن الولد، وتبارك: أي استقر له السلامة من العيوب
والنقائص؛ لأنه الرب العلي العظيم، المالك للأشياء، الذي بيده أزمة الأمور
نقضا وإبراما، ( وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ) أي: لا يجليها لوقتها إلا
هو، ( وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) أي: فيجازي كلا بعمله، إن خيرا فخير، وإن
شرا فشر. ثم قال تعالى: ( وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ
دُونِهِ ) أي: من الأصنام والأوثان ( الشَّفَاعَةَ ) أي: لا يقدرون على
الشفاعة لهم، ( إِلا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) هذا
استثناء منقطع، أي: لكن من شهد بالحق على بصيرة وعلم، فإنه تنفع شفاعته
عنده بإذنه له. ثم قال: ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ
لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) أي: ولئن سألت هؤلاء المشركين
بالله العابدين معه غيره ( مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ) أي: هم
يعترفون أنه الخالق للأشياء جميعها، وحده لا شريك له في ذلك، ومع هذا يعبدون معه غيره، ممن لا يملك شيئا ولا يقدر على شيء، فهم في < 7-244 > ذلك في غاية الجهل والسفاهة وسخافة العقل؛ ولهذا قال: ( فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) وقوله: ( وَقِيلِهِ
يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ ) أي: وقال: محمد: قيله،
أي: شكا إلى ربه شكواه من قومه الذين كذبوه، فقال: يا رب، إن هؤلاء قوم لا
يؤمنون، كما أخبر تعالى في الآية الأخرى: وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا [الفرقان: 30] وهذا الذي قلناه هو [معنى] قول ابن مسعود، ومجاهد، وقتادة، وعليه فسر ابن جرير . قال البخاري: وقرأ عبد الله -يعني ابن مسعود-: "وقال الرسول يا رب". وقال مجاهد في قوله: ( وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ ) ، قال: فأبر الله قول محمد. وقال قتادة: هو قول نبيكم صلى الله عليه وسلم يشكو قومه إلى ربه عز وجل.ثم حكى ابن جرير في قوله: ( وَقِيلِهِ يَا رَبِّ ) قراءتين، إحداهما النصب، ولها توجيهان: أحدهما أنه معطوف على قوله: نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ
[الزخرف: 80] والثاني: أن يقدر فعل، وقال: قيلَه. والثانية: الخفض،
وقيلِهِ، عطفا على قوله: ( وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ) تقديره: وعِلم
قيله. وقوله: ( فَاصْفَحْ عَنْهُمْ ) أي: المشركين، ( وَقُلْ سَلامٌ
) أي: لا تجاوبهم بمثل ما يخاطبونك به من الكلام السيئ، ولكن تألفهم واصفح
عنهم فعلا وقولا ( فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ )
، هذا تهديد منه تعالى لهم، ولهذا أحل بهم بأسه الذي لا يرد، وأعلى دينه
وكلمته، وشرع بعد ذلك الجهاد والجلاد، حتى دخل الناس في دين الله أفواجا،
وانتشر الإسلام في المشارق والمغارب.آخر تفسير سورة الزخرف
حال السعداء، ثنى بذكر الأشقياء، فقال: ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي
عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ ) أي: ساعة واحدة (
وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ) أي: آيسون من كل خير، ( وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ
وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ) أي: بأعمالهم السيئة بعد قيام الحجج
عليهم وإرسال الرسل إليهم، فكذبوا وعصوا، فجوزوا بذلك جزاء وفاقا، وما ربك
بظلام للعبيد. ( وَنَادَوْا يَا مَالِكُ ) وهو: خازن النار.قال البخاري: حدثنا حجاج بن مِنْهال، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن عطاء
، عن صفوان بن يعلى، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ
على المنبر: ( وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ) < 7-241 > أي: ليقبض أرواحنا فيريحنا مما نحن فيه، فإنهم كما قال تعالى: لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا [فاطر: 36]. وقال:
وَيَتَجَنَّبُهَا
الأَشْقَى
* الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى * ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا
[الأعلى: 11 -13]، فلما سألوا أن يموتوا أجابهم مالك، ( قَالَ إِنَّكُمْ
مَاكِثُونَ ) : قال ابن عباس: مكث ألف سنة، ثم قال: إنكم ماكثون. رواه ابن
أبي حاتم.أي: لا خروج لكم منها ولا محيد لكم عنها.ثم ذكر سبب
شقوتهم وهو مخالفتهم للحق ومعاندتهم له فقال: ( لَقَدْ جِئْنَاكُمْ
بِالْحَقِّ ) أي: بيناه لكم ووضحناه وفسرناه، ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ
لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ) أي: ولكن كانت سجاياكم لا تقبله ولا تقبل عليه،
وإنما تنقاد للباطل وتعظمه، وتصد عن الحق وتأباه، وتبغض أهله، فعودوا على
أنفسكم بالملامة، واندموا حيث لا تنفعكم الندامة. ثم قال تعالى: ( أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ) قال مجاهد: أرادوا كيد شر فكدناهم. وهذا الذي قاله مجاهد كما قال تعالى: وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ
[النمل:50]، وذلك لأن المشركين كانوا يتحيلون في رد الحق بالباطل بحيل
ومكر يسلكونه، فكادهم الله، ورد وبال ذلك عليهم؛ ولهذا قال: ( أَمْ
يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ ) أي: سرهم
وعلانيتهم، ( بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ) أي: نحن نعلم ما
هم عليه، والملائكة أيضا يكتبون أعمالهم، صغيرها وكبيرها. قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ (81) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ(82) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (83) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ(85) وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(86) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ(87) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ(88) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ(89)
يقول تعالى: ( قُلْ ) يا محمد: ( إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي: لو فرض هذا لعبدته < 7-242 >
على ذلك لأني عبد من عبيده، مطيع لجميع ما يأمرني به، ليس عندي استكبار
ولا إباء عن عبادته، فلو فرض كان هذا، ولكن هذا ممتنع في حقه تعالى، والشرط
لا يلزم منه الوقوع ولا الجواز أيضا، كما قال تعالى:
لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا لاصْطَفَى مِمَّا يَخْلُقُ
مَا يَشَاءُ سُبْحَانَهُ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ [الزمر: 4]. [و]
قال بعض المفسرين في قوله: ( فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي:
الآنفين. ومنهم سفيان الثوري، والبخاري حكاه فقال: ويقال: ( أَوَّلُ
الْعَابِدِينَ ) الجاحدين، من عبد يعبد.وذكر ابن جرير لهذا القول من الشواهد ما رواه عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، حدثني ابن أبي ذئب، عن أبي قُسَيْط
، عن بَعَجة بن زيد الجهني؛ أن امرأة منهم دخلت على زوجها -وهو رجل منهم
أيضا-فولدت له في ستة أشهر، فذكر ذلك زوجها لعثمان بن عفان، رضي الله عنه،
فأمر بها أن ترجم، فدخل عليه علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، فقال: إن الله
يقول في كتابه: وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا [الأحقاف: 15]، وقال وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ [لقمان: 14]، قال: فوالله ما عبد عثمان، رضي الله عنه، أن بعث إليها: ترد -قال يونس: قال ابن وهب: عبد: استنكف. [و] قال الشاعر:
مَتَـى مَـا يَشَـأ ذُو الوُدِّ يصْرِمْ خَليله | ويَعْبَــدُ عَلَيــه لا مِحَالَــة ظَالمًـا |
القول فيه نظر؛ لأنه كيف يلتئم مع الشرط فيكون تقديره: إن كان هذا فأنا
ممتنع منه؟ هذا فيه نظر، فليتأمل. اللهم إلا أن يقال: "إن" ليست شرطا،
وإنما هي نافية كما قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( قُلْ إِنْ
كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ ) ، يقول: لم يكن للرحمن ولد فأنا أول
الشاهدين. وقال قتادة: هي كلمة من كلام العرب: ( قُلْ إِنْ كَانَ
لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي: إن ذلك لم يكن
فلا ينبغي.وقال أبو صخر: ( قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ
فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي: فأنا أول من عبده بأن لا ولد له، وأول
من وحده. وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم.وقال مجاهد: ( فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) أي: أول من عبده ووحده وكذبكم. < 7-243 > وقال البخاري: ( فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) الآنفين. وهما لغتان، رجل عابد وعبد . والأول أقرب على أنه شرط وجزاء، ولكن هو ممتنع.وقال السدي [في قوله]
( قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ )
يقول: لو كان له ولد كنت أول من عبده، بأن له ولدا، لكن لا ولد له. وهو
اختيار ابن جرير، وردّ قول من زعم أن "إن" نافية. ولهذا قال: (
سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ
) أي: تعالى وتقدس وتنـزه خالق الأشياء عن أن يكون له ولد، فإنه فرد أحد
صمد، لا نظير له ولا كفء له، فلا ولد له. وقوله:
( فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا ) أي: في جهلهم وضلالهم ( وَيَلْعَبُوا ) في
دنياهم ( حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ) وهو يوم
القيامة، أي: فسوف يعلمون كيف يكون مصيرهم، ومآلهم، وحالهم في ذلك اليوم. وقوله:
( وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأرْضِ إِلَهٌ ) أي: هو
إله من في السماء، وإله من في الأرض، يعبده أهلهما، وكلهم خاضعون له، أذلاء
بين يديه، ( وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ) وهذه الآية كقوله تعالى: وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ [الأنعام: 3] أي: هو المدعو الله في السموات والأرض. ( وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا
بَيْنَهُمَا ) أي: هو خالقهما ومالكهما والمتصرف فيهما، بلا مدافعة ولا
ممانعة، فسبحانه وتعالى عن الولد، وتبارك: أي استقر له السلامة من العيوب
والنقائص؛ لأنه الرب العلي العظيم، المالك للأشياء، الذي بيده أزمة الأمور
نقضا وإبراما، ( وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ) أي: لا يجليها لوقتها إلا
هو، ( وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) أي: فيجازي كلا بعمله، إن خيرا فخير، وإن
شرا فشر. ثم قال تعالى: ( وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ
دُونِهِ ) أي: من الأصنام والأوثان ( الشَّفَاعَةَ ) أي: لا يقدرون على
الشفاعة لهم، ( إِلا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) هذا
استثناء منقطع، أي: لكن من شهد بالحق على بصيرة وعلم، فإنه تنفع شفاعته
عنده بإذنه له. ثم قال: ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ
لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) أي: ولئن سألت هؤلاء المشركين
بالله العابدين معه غيره ( مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ) أي: هم
يعترفون أنه الخالق للأشياء جميعها، وحده لا شريك له في ذلك، ومع هذا يعبدون معه غيره، ممن لا يملك شيئا ولا يقدر على شيء، فهم في < 7-244 > ذلك في غاية الجهل والسفاهة وسخافة العقل؛ ولهذا قال: ( فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) وقوله: ( وَقِيلِهِ
يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ ) أي: وقال: محمد: قيله،
أي: شكا إلى ربه شكواه من قومه الذين كذبوه، فقال: يا رب، إن هؤلاء قوم لا
يؤمنون، كما أخبر تعالى في الآية الأخرى: وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا [الفرقان: 30] وهذا الذي قلناه هو [معنى] قول ابن مسعود، ومجاهد، وقتادة، وعليه فسر ابن جرير . قال البخاري: وقرأ عبد الله -يعني ابن مسعود-: "وقال الرسول يا رب". وقال مجاهد في قوله: ( وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ ) ، قال: فأبر الله قول محمد. وقال قتادة: هو قول نبيكم صلى الله عليه وسلم يشكو قومه إلى ربه عز وجل.ثم حكى ابن جرير في قوله: ( وَقِيلِهِ يَا رَبِّ ) قراءتين، إحداهما النصب، ولها توجيهان: أحدهما أنه معطوف على قوله: نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ
[الزخرف: 80] والثاني: أن يقدر فعل، وقال: قيلَه. والثانية: الخفض،
وقيلِهِ، عطفا على قوله: ( وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ) تقديره: وعِلم
قيله. وقوله: ( فَاصْفَحْ عَنْهُمْ ) أي: المشركين، ( وَقُلْ سَلامٌ
) أي: لا تجاوبهم بمثل ما يخاطبونك به من الكلام السيئ، ولكن تألفهم واصفح
عنهم فعلا وقولا ( فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ )
، هذا تهديد منه تعالى لهم، ولهذا أحل بهم بأسه الذي لا يرد، وأعلى دينه
وكلمته، وشرع بعد ذلك الجهاد والجلاد، حتى دخل الناس في دين الله أفواجا،
وانتشر الإسلام في المشارق والمغارب.آخر تفسير سورة الزخرف
|
رد: الجزء السابع والأخير من تفسير سورة الزخرف
موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
رد: الجزء السابع والأخير من تفسير سورة الزخرف
شكرا على الموضوع
أبو سليمان- المشرفون
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28
رد: الجزء السابع والأخير من تفسير سورة الزخرف
شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد
هنا
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد
هنا
رد: الجزء السابع والأخير من تفسير سورة الزخرف
شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
aaaa- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41
مواضيع مماثلة
» الجزء السابع والأخير من تفسير سورة سبأ
» الجزء السابع والأخير من تفسير سورة مريم
» الجزء السابع والأخير من تفسير سورة الصافات
» الجزء الثاني من تفسير سورة الزخرف
» الجزء الثالث من تفسير سورة الزخرف
» الجزء السابع والأخير من تفسير سورة مريم
» الجزء السابع والأخير من تفسير سورة الصافات
» الجزء الثاني من تفسير سورة الزخرف
» الجزء الثالث من تفسير سورة الزخرف
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير جزء يس كاملا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى