ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول من تفسير سورة الدخان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  Empty الجزء الاول من تفسير سورة الدخان

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:12:40

وهي مكية.قال الترمذي: حدثنا سفيان بن وَكِيع، حدثنا زيد بن الحباب، عن عُمَر بن أبي خَثْعَم، عن يحيى بن أبى كثير، عن أبي سلمة الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP ، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ (حم الدخان) في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك".ثم قال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وعمَر الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP بن أبي خثعم يضعف. قال البخاري: منكر الحديث الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP .ثم قال: حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي، حدثنا زيد بن الحباب، عن هشام أبي المقدام، عن الحسن الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP ، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ (حم الدخان) في ليلة الجمعة، غفر له".ثم قال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وهشام الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP أبو المقدام يضعف، والحسن لم يسمع من أبي هريرة كذا قال أيوب، ويونس بن عبيد، وعلي بن زيد الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP .وفي
مسند البزار من رواية أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن زيد بن حارثة؛ أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صَيَّاد: "إني قد خبأت خبأ فما هو؟"
وخبأ له رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الدخان، فقال: هو الدُّخ. فقال:
"اخسأ ما شاء الله كان". ثم انصرف الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP2 .بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (6) رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (7) لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ (Cool الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 يقول تعالى مخبرا عن القرآن العظيم: إنه أنـزله في ليلة مباركة، وهي ليلة القدر، كما قال تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ القدر: 1 ] وكان ذلك في شهر رمضان، كما قال: تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ البقرة: 185 ] < 7-246 > وقد ذكرنا الأحاديث الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP الواردة في ذلك في "سورة البقرة" بما أغنى عن إعادته.ومن
قال: إنها ليلة النصف من شعبان -كما روي عن عكرمة-فقد أبعد النَّجْعَة فإن
نص القرآن أنها في رمضان. والحديث الذي رواه عبد الله بن صالح، عن الليث،
عن عقيل عن الزهري: أخبرني عثمان بن محمد بن المغيرة بن الأخنس أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن
الرجل لينكح ويولد له، وقد أخرج اسمه في الموتى" الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP فهو حديث مرسل، ومثله لا يعارض به النصوص.وقوله: ( إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ) أي: معلمين الناس ما ينفعهم ويضرهم شرعًا، لتقوم حجة الله على عباده. وقوله:
( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) أي: في ليلة القدر يفصل من
اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السنة، وما يكون فيها من الآجال والأرزاق،
وما يكون فيها إلى آخرها. وهكذا روي عن ابن عمر، وأبي مالك، ومجاهد،
والضحاك، وغير واحد من السلف.وقوله: ( حكيم ) أي: محكم لا يبدل ولا يغير؛ ولهذا قال: ( أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا ) أي: جميع ما يكون ويقدره الله تعالى وما يوحيه الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
فبأمره وإذنه وعلمه، ( إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ) أي: إلى الناس رسولا
يتلو عليهم آيات الله مبينات، فإن الحاجة كانت ماسة إليه؛ ولهذا قال: (
رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبِّ
السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) أي: الذي أنـزل هذا القرآن هو
رب السموات والأرض وخالقهما ومالكهما وما فيهما، ( إِنْ كُنْتُمْ
مُوقِنِينَ ) أي: إن كنتم متحققين. ثم قال: ( لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأوَّلِينَ ) وهذه الآية كقوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 قُلْ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا
الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي
وَيُمِيتُ [فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ]
الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP الآية [ الأعراف: 158 ] . الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ (9) فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ (10) يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (11) رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ (12) أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ (13) ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ (14) إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ (15) يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ (16) الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 يقول تعالى: بل هؤلاء المشركون في شك يلعبون، أي: قد جاءهم اليقين الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
، وهم يشكون فيه، ويمترون ولا يصدقون به، ثم قال متوعدا لهم ومتهددًا: (
فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ). قال سليمان بن مِهْرَان الأعمش، عن أبي الضُّحَى مسلم بن صُبَيْح الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP ، عن مسروق قال: دخلنا < 7-247 >
المسجد -يعني مسجد الكوفة-عند أبواب كندة، فإذا رجل يقص على أصحابه: (
يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ) تدرون ما ذلك الدخان؟ ذلك
دخان يأتي يوم القيامة، فيأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم، ويأخذ المؤمنين
منه شبه الزكام. قال: فأتينا ابن مسعود فذكرنا ذلك له، وكان مضطجعًا ففزع
فقعد، وقال الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP إن الله عز وجل قال لنبيكم صلى الله عليه وسلم: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ ص: 86 ]، إن من العلم أن يقول الرجل لما لا يعلم: "الله أعلم" سأحدثكم عن ذلك، إن قريشا لما أبطأت عن الإسلام واستعصت الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
على رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعا عليهم بسنين كسني يوسف، فأصابهم من
الجهد والجوع حتى أكلوا العظام والميتة، وجعلوا يرفعون أبصارهم إلى السماء
فلا يرون إلا الدخان -وفي رواية: فجعل الرجل ينظر إلى السماء، فيرى ما
بينه وبينها كهيئة الدخان من الجهد-[قال] الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
قال الله تعالى: ( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ
مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) ، فأتى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقيل: يا رسول الله استسق الله لمضر، فإنها قد هلكت.
فاستسقى لهم فَسُقُوا فأنـزل الله: ( إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلا
إِنَّكُمْ عَائِدُونَ ) قال: ابن مسعود: فيكشف العذاب عنهم يوم القيامة،
فلما أصابهم الرفاهية عادوا إلى حالهم، فأنـزل الله: ( يَوْمَ نَبْطِشُ
الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ ) ، قال: يعني يوم بدر.قال ابن مسعود: فقد مضى خمسة: الدخان، والروم، والقمر، والبطشة، واللِّزام. وهذا الحديث مخرج في الصحيحين. الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP ورواه الإمام أحمد في مسنده، وهو عند الترمذي والنسائي في تفسيرهما الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP ، وعند ابن جرير وابن أبي حاتم من طرق متعددة، عن الأعمش، به الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
وقد وافق ابن مسعود على تفسير الآية بهذا، وأن الدخان مضى، جماعة من السلف
كمجاهد، وأبي العالية، وإبراهيم النخعي، والضحاك، وعطية العوفي، وهو
اختيار ابن جرير. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا جعفر بن مسافر، حدثنا يحيى بن حسان، حدثنا ابن لَهِيعة، حدثنا الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP عبد الرحمن الأعرج في قوله: ( يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ) قال: كان يوم فتح مكة.وهذا القول غريب جدًّا بل منكر.وقال آخرون: لم يمض الدخان بعد، بل هو من أمارات الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP الساعة، كما تقدم من حديث أبي سَرِيحة الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
حذيفة بن أسيد الغفاري، رضي الله عنه، قال: أشرف علينا رسول الله صلى الله
عليه وسلم من غرفة ونحن نتذاكر الساعة، فقال: "لا تقوم الساعة حتى تروا
عشر آيات: طلوع الشمس من مغربها، والدخان، والدابة، وخروج يأجوج ومأجوج،
وخروج عيسى ابن مريم، والدجال، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب،
وخسف بجزيرة العرب، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس < 7-248 > -أو: تحشر الناس-: تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا" تفرد بإخراجه مسلم في صحيحه الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP .وفي
الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن الصياد: "إني خبأت لك
خَبْأ" قال: هو الدُّخ. فقال له: "اخسأ فلن تعدو قدرك" قال: وخبأ له رسول
الله صلى الله عليه وسلم: ( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ
بِدُخَانٍ مُبِينٍ ) الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP .وهذا
فيه إشعار بأنه من المنتظر المرتقب، وابن صياد كاشف على طريقة الكهان
بلسان الجان، وهم يُقَرطمون العبارة؛ ولهذا قال: "هو الدُّخ" يعني: الدخان.
فعندها عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم مادته وأنها شيطانية، فقال له:
"اخسأ فلن تعدو قدرك".ثم قال ابن جرير: وحدثني عصام بن رَوَّاد بن
الجراح، حدثنا أبي، حدثنا سفيان بن سعيد الثوري، حدثنا منصور بن المعتمر،
عن رِبْعِي بن حِرَاش قال: سمعت حذيفة بن اليمان يقول الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أول الآيات الدجال، ونـزول عيسى
ابن مريم، ونار تخرج من قعر عدن أبين، تسوق الناس إلى المحشر، تقيل معهم
إذا قالوا، والدخان-قال حذيفة: يا رسول الله، وما الدخان؟ فتلا رسول الله
صلى الله عليه وسلم هذه الآية: ( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ
بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) -يملأ ما
بين المشرق والمغرب، يمكث أربعين يومًا وليلة، أما المؤمن فيصيبه منه كهيئة
الزكمة الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP ، وأما الكافر فيكون بمنـزلة السكران، يخرج من منخريه وأذنيه ودبره" الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP2 .قال
ابن جرير: لو صح هذا الحديث لكان فاصلا وإنما لم أشهد له بالصحة؛ لأن محمد
بن خلف العسقلاني حدثني أنه سأل روادا عن هذا الحديث: هل سمعه من سفيان؟
فقال له: لا قال: فقلت: أقرأته عليه؟ قال: لا قال: فقلت له: فقرئ عليه وأنت
حاضر فأقر به؟ فقال: لا فقلت له: فمن أين جئت به؟ فقال: جاءني به قوم
فعرضوه علي، وقالوا لي: اسمعه منا. فقرءوه عليَّ ثم ذهبوا به، فحدثوا به
عني، أو كما قال الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP .وقد
أجاد ابن جرير في هذا الحديث هاهنا، فإنه موضوع بهذا السند، وقد أكثر ابن
جرير من سياقه في أماكن من هذا التفسير، وفيه منكرات كثيرة جدًا، ولا سيما
في أول سورة "بني إسرائيل" في ذكر المسجد الأقصى، والله أعلم.وقال
ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زرعة، حدثنا صفوان، حدثنا الوليد، حدثنا خليل، عن
الحسن، عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "يهيج الدخان بالناس، فأما المؤمن فيأخذه كالزكمة، وأما الكافر
فينفخه حتى يخرج من كل مسمع منه". < 7-249 > ورواه سعيد بن أبي عَرُوبة، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي سعيد الخدري موقوفًا. ورواه عوف، عن الحسن قوله.وقال
ابن جرير أيضًا: حدثني محمد بن عوف، حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش، حدثني
أبي، حدثني ضَمْضَم بن زُرعَة، عن شُريح بن عبيد، عن أبي مالك الأشعري
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم أنذركم ثلاثا: الدخان
يأخذ المؤمن كالزكمة، ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه
والثانية الدابة والثالثة الدجال". ورواه الطبراني عن هاشم بن يزيد، عن محمد بن إسماعيل بن عياش، به الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP2 وهذا إسناد جيد.وقال
ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عبد الله بن صالح بن مسلم، حدثنا إسرائيل،
عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه، قال: لم تمض آية الدخان
بعد، يأخذ المؤمن كهيئة الزكام، وتنفخ الكافر حتى ينفذ.وروى ابن
جرير من حديث الوليد بن جميع، عن عبد الملك بن المغيرة، عن عبد الرحمن بن
البيلماني، عن ابن عمر قال: يخرج الدخان فيأخذ المؤمن كهيئة الزكام، ويدخل
في مسامع الكافر والمنافق حتى يكون كالرأس الحنيذ، أي: المشوي على الرَّضف.ثم قال ابن جرير: حدثني يعقوب، حدثنا ابن عُلَيَّة عن ابن جريج الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
، عن عبد الله بن أبي مليكة قال: غدوت على ابن عباس، رضي الله عنهما، ذات
يوم فقال: ما نمت الليلة حتى أصبحت. قلت: لم؟ قال: قالوا طلع الكوكب ذو
الذنب، فخشيت أن يكون الدخان قد طرق، فما نمت حتى أصبحت الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP وهكذا رواه ابن أبي حاتم الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
، عن أبيه، عن ابن عمر، عن سفيان، عن عبد الله بن أبي يزيد، عن عبد الله
بن أبي مليكة، عن ابن عباس فذكره. وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس حبر الأمة
وترجمان القرآن. وهكذا قول من وافقه من الصحابة والتابعين أجمعين، مع
الأحاديث المرفوعة من الصحاح والحسان وغيرهما، التي أوردناها مما فيه مقنع
ودلالة ظاهرة على أن الدخان من الآيات المنتظرة، مع أنه ظاهر القرآن.قال
الله تعالى: ( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ )
أي: بين واضح يراه كل أحد. وعلى ما فسر به ابن مسعود، رضي الله عنه: إنما
هو خيال رأوه في أعينهم من شدة الجوع والجهد. وهكذا قوله: ( يَغْشَى
النَّاسَ ) أي: يتغشاهم ويَعُمهم الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP ، ولو كان أمرا خياليًّا يخص أهل مكة المشركين لما < 7-250 > قيل فيه: ( يَغْشَى النَّاسَ ) وقوله: ( هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) أي: يقال لهم ذلك تقريعًا وتوبيخًا، كقوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا * هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ الطور: 13 ، 14]، أو يقول بعضهم لبعض ذلك. وقوله:
( رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ ) أي: يقول
الكافرون إذا عاينوا عذاب الله وعقابه سائلين رفعه وكشفه عنهم، كقوله: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2
وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا
نُرَدُّ وَلا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ الأنعام: 27 ]. وكذا قوله: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2
وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ
ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ
وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا
لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ
الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1
[ إبراهيم: 44 ]، وهكذا قال هاهنا: ( أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ
جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ * ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ
مَجْنُونٌ ) يقول: كيف لهم بالتذكر، وقد أرسلنا إليهم رسولا بين
الرسالة والنذارة، ومع هذا تولوا عنه وما وافقوه، بل كذبوه وقالوا: معلم
مجنون. وهذا كقوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى * يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ الفجر: 23 ، 24]، وقوله الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ * وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ * وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ * وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ سبأ: 51 -54 ] .وقوله: ( إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ ) الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP يحتمل معنيين:أحدهما: أنه يقوله الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP تعالى: ولو كشفنا عنكم العذاب ورجعناكم إلى الدار الدنيا، لعدتم إلى ما كنتم فيه من الكفر والتكذيب، كقوله: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ المؤمنون: 75 ]، وكقوله: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ الأنعام: 28] .والثاني: أن يكون المراد: إنا مؤخرو العذاب عنكم قليلا بعد انعقاد أسبابه الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP ووصوله إليكم، وأنتم مستمرون فيما أنتم فيه من الطغيان والضلال، ولا يلزم من الكشف عنهم أن يكون باشرهم، كقوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 إِلا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ يونس: 98 ]، ولم يكن العذاب باشرهم، واتصل بهم بل كان قد انعقد سببه [ووصوله] الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP عليهم، ولا يلزم أيضًا أن يكونوا قد أقلعوا عن كفرهم ثم عادوا إليه، قال الله تعالى إخبارًا عن شعيب أنه قال لقومه حين قالوا: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2
لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ
قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا
كَارِهِينَ
* قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ الأعراف: 88 ، 89 ]، وشعيب [عليه السلام] الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP لم يكن قط على ملتهم وطريقتهم.وقال قتادة: ( إِنَّكُمْ عَائِدُونَ ) إلى عذاب الله. < 7-251 > وقوله
تعالى: ( يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ )
فسر ذلك ابن مسعود بيوم بدر. وهذا قول جماعة ممن وافق ابن مسعود على تفسيره
الدخان بما تقدم، وروي أيضًا عن ابن عباس [وجماعة] الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP من رواية العوفي، عنه. وعن أبي بن كعب وجماعة، وهو محتمل.والظاهر أن ذلك يوم القيامة، وإن كان يوم بدر يوم بطشة أيضًا.قال الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP
ابن جرير: حدثني يعقوب، حدثنا ابن علية، حدثنا خالد الحذاء عن عكرمة قال:
قال ابن عباس: قال ابن مسعود: البطشة الكبرى: يوم بدر، وأنا أقول: هي يوم
القيامة الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP .وهذا إسناد صحيح عنه، وبه يقول الحسن البصري، وعكرمة في أصح الروايتين الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP ، عنه. الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2 وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ (17) أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (18) الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 يقول
تعالى: ولقد اختبرنا قبل هؤلاء المشركين قوم فرعون، وهم قبط مصر، (
وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ ) يعني: موسى كليمه، عليه السلام، ( أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ ) ، كقوله: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B2
فَأَرْسِلْ
الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  MARGNTIP

مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ
رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى
الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  B1 [ طه: 47 ] .وقوله: ( إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ ) أي: مأمون على ما أبلغكموه.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:35:08

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:01:42

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:51:47

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:36:13

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الدخان  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الدخان

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:20:47

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى