ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف Empty الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:17:58

الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B2
وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ
خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلا تَعْبُدُوا
إِلا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
(21) قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (22) قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ (23)
فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا
عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا
عَذَابٌ أَلِيمٌ
(24) تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (25) الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B1 . يقول
تعالى مسليا لنبيه في تكذيب من كذبه من قومه: ( وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ )
وهو هود، عليه السلام، بعثه الله إلى عاد الأولى، وكانوا يسكنون الأحقاف
-جمع حقْف وهو: الجبل من الرمل-قاله ابن زيد. وقال عكرمة: الأحقاف: الجبل
والغار. وقال علي بن أبي طالب، رضي الله عنه: الأحقاف: واد بحضرموت، يدعى
بُرْهوت، تلقى فيه أرواح الكفار. وقال قتادة: ذُكر لنا أن عادا كانوا حيا
باليمن أهل رمل مشرفين على البحر بأرض يقال لها: الشِّحْر. قال ابن
ماجه: "باب إذا دعا فليبدأ بنفسه": حدثنا الحسين بن علي الخلال، حدثنا زيد
بن الحباب، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يرحمنا الله، وأخا عاد" الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP2 . وقوله:
( وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ ) يعني:
وقد أرسل الله إلى من حَول بلادهم من القرى مرسلين ومنذرين، كقوله: الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B2 فَجَعَلْنَاهَا نَكَالا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B1 [البقرة: 66]، وكقوله: الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B2 فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ *
إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ
أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لأَنْزَلَ
مَلائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ
الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B1 [فصلت: 13 ، 14] الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP
أي: قال لهم هود ذلك، فأجابه قومه قائلين: ( أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا )
أي: لتصدنا ( عَنْ آلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ
الصَّادِقِينَ ) < 7-286 > استعجلوا عذاب الله وعقوبته، استبعادًا منهم وقوعه، كقوله: الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B2 يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B1 [الشورى: 18]. ( قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ ) الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP أي: الله أعلم بكم إن كنتم مستحقين لتعجيل العذاب فيفعل الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP ذلك بكم، وأما أنا فمن شأني أني أبلغكم ما أرسلت به، ( وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ ) أي: لا تعقلون ولا تفهمون. قال
الله تعالى: ( فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ )
أي: لما رأوا العذاب مستقبلهم، اعتقدوا أنه عارض ممطر، ففرحوا واستبشروا به
الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP
، وقد كانوا ممحلين محتاجين إلى المطر، قال الله تعالى: ( بَلْ هُوَ مَا
اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) أي: هو العذاب الذي
قلتم: ( فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ) ( تُدَمِّرُ ) أي: تخرب ( كُلَّ شَيْءٍ ) من بلادهم، مما من شأنه الخراب ( بِأَمْرِ رَبِّهَا ) أي: بإذن الله لها في ذلك، كقوله: الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B2 مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B1
[الذاريات: 42] أي: كالشيء البالي. ولهذا قال: ( فَأَصْبَحُوا لا يُرَى
إِلا مَسَاكِنُهُمْ ) أي: قد بادوا كلهم عن آخرهم ولم تبق لهم باقية، (
كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ ) أي: هذا حكمنا فيمن كذب
رسلنا، وخالف أمرنا. وقد ورد حديث في قصتهم وهو غريب جدًا من غرائب الحديث وأفراده، قال الإمام أحمد: حدثنا
زيد بن الحُبَاب، حدثني أبو المنذر سلام بن سليمان النحوي قال: حدثنا عاصم
بن أبي النَّجُود، عن أبي وائل، عن الحارث البكري قال: خرجت أشكو العلاء
بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمررت بالرَبْذَة، فإذا عجوز
من بني تميم منقطع بها، فقالت لي: يا عبد الله، إن لي إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم حاجة، فهل أنت مبلغي إليه؟ قال: فحملتها فأتيت بها المدينة،
فإذا المسجد غاص بأهله، وإذا راية سوداء تخفق، وإذا بلال متقلد السيف بين
يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: ما شأن الناس؟ قالوا: يريد أن
يبعث عمرو بن العاص وجها. قال: فجلست، فدخل منـزله -أو قال: رحله-فاستأذنت
عليه، فأذن لي، فدخلت فسلمت، فقال: "هل كان بينكم وبين تميم شيء؟" قلت:
نعم، وكانت لنا الدبرة الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP
عليهم، ومررت بعجوز من بني تميم منقطع، بها فسألتني أن أحملها إليك، وها
هي بالباب: فأذن لها فدخلت، فقلت: يا رسول الله، إن رأيت أن تجعل بيننا
وبين تميم حاجزا فاجعل الدهناء، فحميت العجوز واستوفزت، وقالت: يا رسول
الله، فإلى أين يضطر مضطرك؟ قال: قلت: إن مثلي ما قال الأول: "مِعْزَى
حَمَلَت حَتْفَها"، حملت هذه ولا أشعر أنها كانت لي خصما، أعوذ بالله
ورسوله أن أكون كوافد عاد. قال: "هيه، وما وافد عاد؟" -وهو أعلم بالحديث
منه، ولكن يستطعمه الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP
-قلت: إن عادًا قحطوا فبعثوا وافدًا لهم يقال له: قَيل، فمر بمعاوية بن
بكر، فأقام عنده شهرا يسقيه الخمر وتغنيه جاريتان يقال لهما
"الجرادتان"-فلما مضى الشهر خرج إلى جبال مَهْرة فقال: اللهم، < 7-287 >
إنك تعلم أني لم أجئ إلى مريض فأداويه، ولا إلى أسير فأفاديه، اللهم اسق
عادا ما كنت تسقيه. فمرت به سحابات سود، فنودي منها: "اختر"، فأومأ إلى
سحابة منها سوداء، فنودي منها: "خذها رمادًا رمددًا الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP
، لا تبقي من عاد أحدا". قال: فما بلغني أنه أرسل عليهم من الريح إلا كقدر
ما يجري في خاتمي هذا، حتى هلكوا-قال أبو وائل: وصدق -وكانت المرأة والرجل
إذا بعثوا وافدًا لهم قالوا: "لا تكن كوافد عاد". رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه، كما تقدم في سورة "الأعراف" الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP . وقال الإمام أحمد: حدثنا هارون بن معروف، أخبرنا ابن وهب، أخبرنا عمرو: أن أبا النضر حدثه عن سليمان بن يسار، عن عائشة الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعًا ضاحكا حتى أرى منه لهواته، إنما كان يتبسم. قالت: وكان الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP
إذا رأى غيما -أو ريحا-عرف ذلك في وجهه، قالت: يا رسول الله، الناس إذا
رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر، وأراك إذا رأيته عرفت في وجهك
الكراهية؟ فقال: "يا عائشة، ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب، قد عذب قوم
بالريح، وقد رأى قوم العذاب فقالوا: هذا عارض ممطرنا". وأخرجاه الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP من حديث ابن وهب الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP . طريق
أخرى: قال أحمد: حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن المقدام بن شريح، عن
أبيه، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئا في أفق
من آفاق السماء، ترك عمله، وإن كان في صلاته، ثم يقول: "اللهم، إني أعوذ بك
من شر ما فيه" الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP . فإن كشفه الله حمد الله، وإن أمطرت قال: "اللهم، صيبا نافعا" الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP . طريق
أخرى: قال مسلم في صحيحه: حدثنا أبو الطاهر، أخبرنا ابن وهب، سمعت ابن
جريج يحدث عن عطاء بن أبي رباح، عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: "اللهم، إني أسألك خيرها، وخير ما فيها،
وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به". قالت:
وإذا تَخَيَّلت السماء تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت سري
عنه، فعرفت ذلك عائشة، فسألته، فقال: "لعله يا عائشة كما قال قوم عاد: (
فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا
عَارِضٌ مُمْطِرُنَا" ) الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP . وقد ذكرنا قصة هلاك عاد الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP في سورتي "الأعراف وهود" الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP بما أغنى عن إعادته هاهنا، ولله < 7-288 > الحمد والمنة. وقال الطبراني: حدثنا عبدان بن أحمد، حدثنا إسماعيل بن زكريا الكوفي، حدثنا أبو مالك، عن مسلم الملائي، عن مجاهد وسعيد بن جبير الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP
، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما فتح على عاد من
الريح إلا مثل موضع الخاتم، ثم أرسلت عليهم [فحملتهم] البدو إلى الحضر
فلما رآها أهل الحضر قالوا: هذا عارض ممطرنا مستقبل أوديتنا. وكان أهل
البوادي فيها، فألقى أهل البادية على أهل الحاضرة حتى هلكوا. قال: عتت على
خزانها حتى خرجت من خلال الأبواب الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP " الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP . الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B2
وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا
لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ
سَمْعُهُمْ وَلا أَبْصَارُهُمْ وَلا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ
كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ
يَسْتَهْزِئُونَ
(26) وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ مِنَ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (27)
فَلَوْلا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا
آلِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا
يَفْتَرُونَ
(28) الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف B1 . يقول تعالى: ولقد مكنا الأمم السالفة في الدنيا من الأموال والأولاد، وأعطيناهم منها الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف MARGNTIP
ما لم نعطكم مثله ولا قريبا منه، ( وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا
وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلا
أَبْصَارُهُمْ وَلا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ
بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) أي:
وأحاط بهم العذاب والنكال الذي كانوا يكذبون به ويستبعدون وقوعه، أي:
فاحذروا أيها المخاطبون أن تكونوا مثلهم، فيصيبكم مثل ما أصابهم من العذاب
في الدنيا والآخرة. وقوله: ( وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ
مِنَ الْقُرَى ) يعني: أهل مكة، قد أهلك الله الأمم المكذبة بالرسل مما
حولها كعاد، وكانوا بالأحقاف بحضرموت عند اليمن وثمود، وكانت منازلهم بينهم
وبين الشام، وكذلك سبأ وهم أهل اليمن، ومدين وكانت في طريقهم وممرهم إلى
غزة، وكذلك بحيرة قوم لوط، كانوا يمرون بها أيضا. وقوله: (
وَصَرَّفْنَا الآيَاتِ ) أي: بيناها ووضحناها، ( لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ *
فَلَوْلا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا
آلِهَةً ) أي: فهلا نصروهم عند احتياجهم إليهم، ( بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ )
أي: بل ذهبوا عنهم أحوج ما كانوا إليهم، ( وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ ) أي:
كذبهم، ( وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) أي: وافتراؤهم في اتخاذهم إياهم
آلهة، وقد خابوا وخسروا في عبادتهم لها، واعتمادهم عليها.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:51:24

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:01:57

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:52:18

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:36:42

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الأحقاف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:21:03

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى