ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور Empty الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:28:19

الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B2 أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (32) أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لا يُؤْمِنُونَ (33) فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ (34 ) الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B1 < 7-436 > ثم
قال تعالى: ( أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا ) أي: عقولهم تأمرهم
بهذا الذي يقولونه فيك من الأقوال الباطلة التي يعلمون في أنفسهم أنها كذب
وزور؟ ( أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ ) أي: ولكن هم قوم ضلال معاندون، فهذا
هو الذي يحملهم على ما قالوه فيك. وقوله: ( أَمْ يَقُولُونَ
تَقَوَّلَهُ ) أي: اختلقه وافتراه من عند نفسه، يعنون القرآن: قال الله: (
بَلْ لا يُؤْمِنُونَ ) أي: كفرهم هو الذي يحملهم الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP
على هذه المقالة. ( فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا
صَادِقِينَ ) أي: إن كانوا صادقين في قولهم: "تَقوَّله وافتراه" فليأتوا
بمثل ما جاء به محمد [صلى الله عليه وسلم] الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP من هذا القرآن، فإنهم لو اجتمعوا هم وجميع أهل الأرض من الجن والإنس، ما جاءوا بمثله، ولا بعشر سور [من] الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP مثله، ولا بسورة من مثله. < 7-437 > الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B2 أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35) أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ (36) أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ (37) أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (38) أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ (39) أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ (40) أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ (41) أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ (42) أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (43 ) الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B1 هذا
المقام في إثبات الربوبية وتوحيد الألوهية، فقال تعالى: ( أَمْ خُلِقُوا
مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ ) أي: أوجدوا من غير موجد؟ أم
هم أوجدوا أنفسهم؟ أي: لا هذا ولا هذا، بل الله هو الذي خلقهم وأنشأهم بعد
أن لم يكونوا شيئا مذكورا. قال البخاري: حدثنا الحُمَيديّ، حدثنا
سفيان قال: حدثوني عن الزهري، عن محمد بن جبير ابن مطعم، عن أبيه قال: سمعت
النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور، فلما بلغ هذه الآية: (
أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا
السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ بَل لا يُوقِنُونَ * أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ
رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ ) كاد قلبي أن يطير الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP . وهذا الحديث مخرج في الصحيحين من طرق، عن الزهري، به الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP
وجبير بن مطعم كان قد قدم على النبي صلى الله عليه وسلم بعد وقعة بدر في
فداء الأسارى، وكان إذ ذاك مشركا، وكان سماعه هذه الآية من هذه السورة من
جملة ما حمله على الدخول في الإسلام بعد ذلك. ثم قال تعالى: ( أَمْ
خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بَل لا يُوقِنُونَ ) أي: أهم خلقوا
السماوات والأرض؟ وهذا إنكار عليهم في شركهم بالله، وهم يعلمون أنه الخالق
وحده، لا شريك له. ولكن عدم إيقانهم هو الذي يحملهم على ذلك، ( أَمْ
عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ ) أي: أهم
يتصرفون في الملك وبيدهم مفاتيح الخزائن، ( أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ )
أي: المحاسبون للخلائق، ليس الأمر كذلك، بل الله، عز وجل، هو المالك
المتصرف الفعال لما يريد.وقوله: ( أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ
يَسْتَمِعُونَ فِيهِ ) أي: مرقاة إلى الملأ الأعلى، ( فَلْيَأْتِ
مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ ) أي: فليأت الذي يستمع لهم بحجة
ظاهرة. على صحة ما هم فيه من الفعال والمقال، أي: وليس لهم سبيل إلى ذلك، فليسوا على شيء، ولا لهم دليل. ثم
قال منكرا عليهم فيما نسبوه إليه من البنات، وجعلهم الملائكة إناثا،
واختيارهم لأنفسهم الذكور على الإناث، بحيث إذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه
مسودا وهو كظيم هذا وقد جعلوا الملائكة بنات الله، وعبدوهم مع الله، فقال: (
أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ ) وهذا تهديد شديد ووعيد أكيد، (
أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا ) أي: أجرة على إبلاغك إياهم رسالة الله؟ أي:
لست تسألهم على ذلك شيئا، ( فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ ) أي: فهم الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP
من أدنى شيء يتبرمون منه، ويثقلهم ويشق عليهم، ( أَمْ عِنْدَهُمُ
الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ ) أي: ليس الأمر كذلك، فإنه لا يعلم أحد من
أهل السماوات والأرض الغيب إلا الله، ( أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا
فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ ) يقول تعالى: أم يريد هؤلاء
بقولهم < 7-438 >
هذا في الرسول وفي الدين غرور الناس وكيد الرسول وأصحابه، فكيدهم إنما
يرجع وباله على أنفسهم، فالذين كفروا هم المكيدون، ( أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ
غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) . وهذا إنكار شديد
على المشركين في عبادتهم الأصنام والأنداد مع الله. ثم نـزه نفسه الكريمة
عما يقولون ويفترون ويشركون، فقال: ( سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ
) الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B2 وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ (44) فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ (45) يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (46) وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (47) وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49 ) الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B1 يقول
تعالى مخبرا عن المشركين بالعناد والمكابرة للمحسوس: ( وَإِنْ يَرَوْا
كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا ) أي: عليهم يعذبون به، لما
صدقوا ولما الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP أيقنوا، بل يقولون: هذا ( سَحَابٌ مَرْكُومٌ ) أي: متراكم. وهذه كقوله تعالى: الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B2 وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B1
[ الحجر : 14 ، 15 ] . قال الله تعالى: ( فذرهم ) أي: دعهم -يا محمد- (
حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ ) ، وذلك يوم
القيامة، ( يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ) أي: لا ينفعهم
كيدهم ومكرهم الذي استعملوه في الدنيا، لا يُجدي عنهم يوم القيامة شيئا، (
وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ ) ثم قال: ( وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ ) أي: قبل ذلك في الدار الدنيا، كقوله: الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B2 وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B1
[ السجدة : 21 ] ، ولهذا قال: ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ )
أي: نعذبهم في الدنيا، ونبتليهم فيها بالمصائب، لعلهم يرجعون وينيبون الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP ، فلا يفهمون ما يراد بهم، بل إذا جلي عنهم مما كانوا فيه، عادوا إلى أسوأ الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP ما كانوا عليه، كما جاء في بعض الأحاديث: "إن المنافق إذا مرض وعوفي مثله في ذلك كمثل البعير، لا يدري فيما عقلوه ولا فيما أرسلوه" الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP . وفي الأثر الإلهي: كم أعصيك ولا تعاقبني؟ قال الله: يا عبدي، كم أعافيك الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP وأنت لا تدري؟وقوله:
( وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ) أي: اصبر على
أذاهم ولا تبالهم، فإنك بمرأى منا وتحت كلاءتنا، والله يعصمك من الناس. وقوله: ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ ) قال الضحاك: أي إلى الصلاة: سبحانك اللهم < 7-439 > وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك. وقد روي مثله عن الربيع بن أنس، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وغيرهما.وروى مسلم في صحيحه، عن عمر أنه كان يقول هذا في ابتداء الصلاة الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP . ورواه أحمد وأهل السنن، عن أبي سعيد وغيره، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول ذلك الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP . وقال
أبو الجوزاء: ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ ) أي: من نومك
من فراشك. واختاره ابن جرير: ويتأيد هذا القول بما رواه الإمام أحمد:حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثني عُمَير الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP
بن هانئ، حدثني جنادة بن أبي أمية، حدثنا عبادة بن الصامت عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: "من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا
شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. سبحان الله، والحمد
لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: رب
اغفر لي -أو قال: ثم دعا-استجيب له، فإن عزم فتوضأ، ثم صلى تقبلت صلاته" .وأخرجه البخاري في صحيحه، وأهل السنن، من حديث الوليد بن مسلم، به الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP2 . وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد: ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ ) قال: من كل مجلس.وقال
الثوري، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص: ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ
تَقُومُ ) قال: إذا أراد الرجل أن يقوم من مجلسه قال: سبحانك اللهم
وبحمدك. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أبو النضر إسحاق بن
إبراهيم الدمشقي، حدثنا محمد ابن شعيب، أخبرني طلحة بن عمرو الحضرمي، عن
عطاء بن أبي رباح؛ أنه حدثه عن قول الله: ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ
حِينَ تَقُومُ ) يقول: حين تقوم من كل مجلس، إن كنت أحسنت ازددت خيرا، وإن
كان غير ذلك كان هذا كفارة له.وقد قال عبد الرزاق في جامعه: أخبرنا
معمر، عن عبد الكريم الجَزَرِي، عن أبي عثمان الفقير؛ أن جبريل علم النبي
صلى الله عليه وسلم إذا قام من مجلسه أن يقول: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد
أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك. قال معمر: وسمعت غيره يقول: هذا
القول كفارة المجالس الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP وهذا مرسل، وقد وردت أحاديث مسندة من طرق -يقوي بعضها بعضا-بذلك، فمن ذلك حديث ابن جُرَيْج، عن سُهَيْل بن الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: < 7-440 > من جلس في مجلس فكثر الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP له ما كان في مجلسه ذلك".رواه
الترمذي -وهذا لفظه-والنسائي في اليوم والليلة، من حديث ابن جريج. وقال
الترمذي: حسن صحيح. وأخرجه الحاكم في مستدركه وقال: إسناد على شرط مسلم،
إلا أن البخاري علله الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP .قلت:
علله الإمام أحمد، والبخاري، ومسلم، وأبو حاتم، وأبو زُرَعة، والدارقطني،
وغيرهم. ونسبوا الوهم فيه إلى ابن جُرَيْج. على أن أبا داود قد رواه في
سننه من طريق غير الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP ابن جريج إلى أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP ورواه أبو داود -واللفظ له-والنسائي، والحاكم في المستدرك، من طريق الحجاج بن دينار، عن هاشم الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP
عن أبي العالية، عن أبي بَرْزَة الأسلمي قال: كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول بأخرة إذا أراد أن يقوم من المجلس: "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد
أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك". فقال رجل: يا رسول الله، إنك
لتقول قولا ما كنت تقوله فيما مضى؟! قال: "كفارة لما يكون في المجلس" الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP .وقد روي مرسلا عن أبي العالية، والله الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP
أعلم. وهكذا رواه النسائي والحاكم، من حديث الربيع بن أنس، عن أبي
العالية، عن رافع بن خَدِيج، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله سواء الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP
وروي مرسلا أيضا، والله أعلم. وكذا رواه أبو داود عن عبد الله بن عمرو؛
أنه قال: "كلمات لا يتكلم بهن أحد في مجلسه عند قيامه ثلاث مرات، إلا كفر
بهن عنه، ولا يقولهن في مجلس خير ومجلس ذكر، إلا ختم له بهن كما يختم
بالخاتم على الصحيفة: سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب
إليك" الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP وأخرجه الحاكم من حديث أم المؤمنين عائشة، وصححه، ومن رواية جُبَير بن مطعم الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP
ورواه أبو بكر الإسماعيلي عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، كلهم عن النبي
صلى الله عليه وسلم. وقد أفردت لذلك جزءا على حدة بذكر طرقه وألفاظه وعلله،
وما يتعلق به، ولله الحمد والمنة الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP وقوله: ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ ) أي: اذكره واعبده بالتلاوة والصلاة في الليل، كما قال: الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B2 وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور B1 [ الإسراء : 79 ] . < 7-441 > وقوله:
( وَإِدْبَارَ النُّجُومِ ) قد تقدم في حديث ابن عباس أنهما الركعتان
اللتان قبل صلاة الفجر، فإنهما مشروعتان عند إدبار النجوم، أي: عند جنوحها
للغيبوبة. وقد روى الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP [في حديث] الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP ابن سيلان، عن أبي هريرة مرفوعا: "لا تَدَعُوهما، وإن طردتكم الخيل". يعني: ركعتي الفجر الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP
رواه أبو داود. ومن هذا الحديث حكي عن بعض أصحاب الإمام أحمد القول
بوجوبهما، وهو ضعيف لحديث: "خمس صلوات في اليوم والليلة". قال: هل علي
غيرها الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP ؟ قال: "لا إلا أن تطوع" الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP2
وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة، رضي الله عنها، أنها قالت: لم يكن رسول
الله صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد تعاهدًا منه على ركعتي
الفجر الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP وفي لفظ لمسلم: "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها" الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP آخر تفسير سورة الطور [ والله أعلم] الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور MARGNTIP







الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور Prev



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:54:08

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:05:35

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:53:55


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:38:44

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:25:29

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى