ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول من تفسير سورة النجم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة النجم Empty الجزء الأول من تفسير سورة النجم

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:28:58

وهي مكية. قال
البخاري: حدثنا نصر بن علي، أخبرني أبو أحمد، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق،
عن الأسود بن يزيد، عن عبد الله قال: أولُ سورة أنـزلت فيها سَجْدة: (
والنَّجم ) ، قال: فسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وسجد من خلفه، إلا
رجلا رأيته أخذ كفًّا من تُرَاب فسجد عليه، فرأيته بعد ذلك قُتِل كافرًا،
وهو أمية بن خَلَف الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقد رواه البخاري أيضا في مواضع، ومسلم، وأبو داود، والنسائي، من طرق، عن أبي إسحاق، به الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقوله في الممتنع: إنه أمية بن خلف في هذه الرواية مشكل، فإنه قد جاء من غير هذه الطريق أنه عتبة بن ربيعة. بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى (4) الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 . قال الشعبي وغيره: الخالق يُقسِم بما شاء من خَلْقه، والمخلوق لا ينبغي له أن يقسم إلا بالخالق. رواه ابن أبي حاتم. واختلف
المفسرون في معنى قوله تعالى: ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ) فقال ابن أبي
نَجِيح، عن مجاهد: يعني بالنجم: الثُّريَّا إذا سقطت مع الفجر. وكذا رُوي
عن ابن عباس، وسفيان الثوري. واختاره ابن جرير. وزعم السدي أنها الزهرة. وقال الضحاك: ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ) إذا رُمي به الشياطين. وهذا القول له اتجاه. وروى الأعمش، عن مجاهد في قوله: ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ) يعني: القرآن إذا نـزل. وهذه الآية كقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ الواقعة: 75 -80 ] . وقوله:
( مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ) هذا هو المقسم عليه، وهو الشهادة
للرسول، صلوات الله وسلامه عليه، بأنه بار راشد تابع للحق، ليس بضال، وهو:
الجاهل الذي يسلك على غير طريق < 7-443 > بغير علم، والغاوي: هو العالم بالحق العادل عنه قصدًا إلى غيره، فنـزه الله [سبحانه وتعالى] الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP رسوله وشَرْعَه عن مشابهة أهل الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP الضلال كالنصارى وطرائق اليهود، وعن الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
علم الشيء وكتمانه والعمل بخلافه، بل هو صلوات الله وسلامه عليه، وما بعثه
الله به من الشرع العظيم في غاية الاستقامة والاعتدال والسداد؛ ولهذا قال:
( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ) أي: ما يقول قولا عن هوى وغرض، ( إِنْ
هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى ) أي: إنما يقول ما أمر به، يبلغه إلى الناس كاملا
موفَّرًا من غير زيادة ولا نقصان، كما رواه الإمام أحمد. حدثنا
يزيد، حدثنا حَرِيز بن عثمان، عن عبد الرحمن بن مَيْسَرَة، عن أبي أمامة؛
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ليدخلنّ الجنة بشفاعة رجل ليس
بنبي مثلُ الحيين -أو: مثل أحد الحيين-: رَبِيعة ومُضَر". فقال رجل: يا
رسول الله، أو ما ربيعة من مضر؟ قال: "إنما أقول ما أقول" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال
الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عُبَيد الله بن الأخنس، أخبرنا
الوليد بن عبد الله، عن يوسف بن مَاهَك، عن عبد الله بن عمرو قال: كنت أكتب
كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه، فنهتني قريش
فقالوا: إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله، ورسول الله صلى الله عليه
وسلم بشر، يتكلم في الغضب. فأمسكتُ عن الكتاب، فذكرت ذلك لرسول الله صلى
الله عليه وسلم، فقال: "اكتب، فوالذي نفسي بيده، ما خرج مني إلا حق". ورواه أبو داود عن مُسَدَّد وأبي بكر بن أبي شيبة، كلاهما عن يحيى بن سعيد القَطَّان، به الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال
الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا أحمد بن منصور، حدثنا عبد الله بن صالح،
حدثنا الليث، عن ابن عَجْلان، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي
هُرَيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أخبرتكم أنه الذي من عند
الله، فهو الذي لا شَكّ فيه". ثم قال: لا نعلمه يُروَى إلا بهذا الإسناد الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP2 . وقال
الإمام أحمد: حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن محمد، عن سعيد بن أبي سعيد، عن
أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا أقول إلا حقا".
قال بعض أصحابه: فإنك تداعبنا يا رسول الله؟ قال: "إني لا أقول إلا حقا" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . < 7-444 > الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (Cool فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 . يقول
تعالى مخبرًا عن عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم أنه عَلَّمه الذي
جاء به إلى الناس ( شَدِيدُ الْقُوَى ) ، وهو جبريل، عليه السلام، كما قال:
الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ التكوير: 19 -21 ] . وقال هاهنا: ( ذُو مِرَّةٍ ) أي: ذو قوة. قاله مجاهد، والحسن، وابن زيد. وقال ابن عباس: ذو منظر حسن. وقال قتادة: ذو خَلْق طويل حسن. ولا منافاة بين القولين؛ فإنه، عليه السلام، ذو منظر حسن، وقوة شديدة. وقد ورد في الحديث الصحيح من رواية أبي هريرة وابن عمرو الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تحل الصدقة لغنيٍّ، ولا لِذِي مرّة سَوِيّ" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP2 . وقوله: ( فَاسْتَوَى ) يعني: جبريل، عليه السلام. قاله مجاهد والحسن وقتادة، والربيع بن أنس. ( وَهُوَ بِالأفُقِ الأعْلَى ) يعني: جبريل، استوى في الأفق الأعلى. قاله
عكرمة وغير واحد. قال عكرمة: والأفق الأعلى: الذي يأتي منه الصبح. وقال
مجاهد: هو مطلع الشمس. وقال قتادة: هو الذي يأتي منه النهار. وكذا قال ابن
زيد، وغيرهم. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا
مُصَرِّف بن عمرو اليامي أبو القاسم، حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن طلحة بن
مصرف، حدثني أبي، عن الوليد -هو ابن قيس-عن إسحاق بن أبي الكَهْتَلَة أظنه
ذكره عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ير جبريل في
صورته إلا مرتين، أما واحدة فإنه سأله أن يراه في صورته فسد الأفق. وأما
الثانية فإنه كان معه حيث صعد، فذلك الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP قوله: ( وَهُوَ بِالأفُقِ الأعْلَى ) . وقد
قال ابن جرير هاهنا قولا لم أره لغيره، ولا حكاه هو عن أحد، وحاصله: أنه
ذهب إلى أن المعنى: ( فَاسْتَوَى ) أي: هذا الشديد القوى ذو المرة هو ومحمد
صلى الله عليهما وسلم ( بِالأفُقِ الأعْلَى ) أي: استويا جميعا بالأفق،
وذلك ليلة الإسراء كذا قال، ولم يوافقه أحد على ذلك. ثم < 7-445 > شرع يوجه ما قال من حيث العربية فقال: وهذا كقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1
[ النمل:67 ]، فعطف بالآباء على المكنّى في ( كنا ) من غير إظهار "نحن"،
فكذلك قوله: ( فَاسْتَوَى * وَهُوَ ) قال: وذكر الفراء عن بعض العرب أنه
أنشده:

ألــم تَـرَ أنّ النبـعَ يَصْلُـبُ عُـودُه


ولا يَسْــتَوي والخـرْوعُ المُتَقصِّـفُ الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
وهذا
الذي قاله من جهة العربية متجه، ولكن لا يساعده المعنى على ذلك؛ فإن هذه
الرؤية لجبريل لم تكن ليلة الإسراء، بل قبلها، ورسولُ الله صلى الله عليه
وسلم في الأرض، فهبط عليه جبريل، عليه السلام، وتدلى إليه، فاقترب منه وهو
على الصورة التي خلقه الله عليها، له ستمائة جناح، ثم رآه بعد ذلك نـزلة
أخرى عند سدرة المنتهى، يعني ليلة الإسراء، وكانت هذه الرؤية الأولى في
أوائل البعثة بعد ما جاءه جبريل، عليه السلام، أول مرة، فأوحى الله إليه
صدر سورة "اقرأ"، ثم فتر الوحي فترة ذهب النبي صلى الله عليه وسلم فيها
مرارا ليتردى من رؤوس الجبال، فكلما هَمّ بذلك ناداه جبريل من الهواء: "يا
محمد، أنت رسول الله حقا، وأنا جبريل". فيسكن لذلك جأشه، وتقر عينه، وكلما
طال عليه الأمر عاد لمثلها، حتى تَبَدّى له جبريل ورسول الله صلى الله عليه
وسلم في الأبطح في صورته التي خلقه الله عليها، له ستمائة جناح قد سد
عُظْم خلقه الأفق، فاقترب منه الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
وأوحى إليه عن الله، عز وجل، ما أمره به، فعرف عند ذلك عظمة المَلَك الذي
جاءه بالرسالة، وجلالة قَدْره، وعلوّ مكانته عند خالقه الذي بعثه إليه.
فأما الحديث الذي رواه الحافظ أبو بكر البزار في مسنده حيث قال: حدثنا
سلمة بن شَبِيب، حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا الحارث بن عبيد، عن أبي عمران
الجَوْني، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بينا
أنا قاعد إذ جاء جبريل، عليه السلام، فوَكَز بين كتفي، فقمت إلى شجرة فيها
كَوَكْرَي الطير، فقعد في أحدهما وقعدت في الآخر. فَسَمَت وارتفعت حتى
سَدّت الخافقين وأنا أقلب طرفي، ولو شئت أن أمس السماء لمسست، فالتفت إلي
جبريل كأنه حلْس لاطٍ الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
، فعرفتُ فضل علْمه بالله علي. وفُتِح لي بابٌ من أبواب السماء ورأيت
النور الأعظم، وإذا دون الحجاب رفرفة الدر والياقوت. وأوحى إلي ما شاء الله
أن يوحي". ثم قال البزار: لا يرويه إلا الحارث بن عبيد، وكان رجلا مشهورا من أهل البصرة الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . قلت:
الحارث بن عُبَيد هذا هو أبو قدامة الإيادي، أخرج له مسلم في صحيحه إلا أن
ابن معين ضعَّفه، وقال: ليس هو بشيء. وقال الإمام أحمد: مضطرب الحديث.
وقال أبو حاتم الرازي: كتب حديثه ولا يحتج به. وقال ابن حبان: كَثُر وَهَمه
فلا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد. فهذا الحديث من غرائب رواياته، فإن فيه
نكارة وغرابة ألفاظ وسياقًا عجيبا، ولعله منام، والله أعلم. وقال الإمام أحمد: حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله < 7-446 >
قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في صورته وله ستمائة جناح،
كل جناح منها قد سَدّ الأفق، يسقط من جناحه من التهاويل والدر والياقوت ما
الله به عليم الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . انفرد به أحمد الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال
أحمد: حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن إدريس بن مُنَبِّه،
عن وهب بن منبه، عن ابن عباس قال: سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل أن
يراه في صورته، فقال: ادع ربك. فدعا ربه، عز وجل، فطلع عليه سواد من قبل
المشرق، فجعل يرتفع وينتشر، فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم صعِق، فأتاه
فَنَعَشَه ومسح البزاق عن شِدْقه. انفرد به أحمد الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
. وقد رواه ابن عساكر في ترجمة "عتبة بن أبي لهب"، من طريق محمد بن إسحاق،
عن عثمان بن عروة بن الزبير، عن أبيه، عن هَبَّار بن الأسود قال: كان أبو
لهب وابنه عتبة قد تجهزا إلى الشام، فتجهزت معهما، فقال ابنه عتبة: والله
لأنطلقن إلى محمد ولأوذينه في ربه، سبحانه، فانطلق حتى أتى النبي صلى الله
عليه وسلم، فقال: يا محمد، هو يكفر بالذي دنى فتدلى، فكان قاب قوسين أو
أدنى. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم ابعث إليه كلبا من كلابك". ثم
انصرف عنه فرجع إلى أبيه فقال: يا بني، ما قلت له؟ فذكر له ما قال له،
قال: فما قال لك؟ قال: قال: "اللهم سلط عليه كلبا من كلابك" قال: يا بني،
والله ما آمنُ عليك دُعاءه. فسرنا حتى نـزلنا الشراة، وهي مأْسَدَة،
ونـزلنا إلى صَوْمَعة راهب، فقال الراهب: يا معشر العرب، ما أنـزلكم هذه
البلاد فإنها تسرح الأسْدُ فيها كما تسرح الغنم؟ فقال لنا أبو لهب: إنكم قد
عرفتم كبر سني وحقي، وإن هذا الرجل قد دعا على ابني دعوةً -والله-ما آمنها
عليه، فاجمعوا متاعكم إلى هذه الصومعة، وافرشوا لابني عليها، ثم افرشوا
حولها. ففعلنا، فجاء الأسد فَشَمّ وجوهنا، فلما لم يجد ما يريد تَقَبّض،
فوثب، فإذا هو فوق المتاع، فشم وجهه ثم هزمه هَزْمة فَفَضخ رأسه. فقال أبو
لهب: قد عرفت أنه لا ينفلت عن دعوة محمد الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقوله:
( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) أي: فاقترب جبريل إلى محمد لما
هبط عليه إلى الأرض، حتى كان بينه وبين محمد صلى الله عليه وسلم قاب قوسين
أي: بقدرهما إذا مُدّا. قاله الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP مجاهد، وقتادة. وقد قيل: إن المراد بذلك بُعدُ ما بين وتر القوس إلى كبدها. وقوله: ( أَوْ أَدْنَى ) قد تقدم أن هذه الصيغة تستعمل في اللغة لإثبات المخبر عنه ونفي ما زاد عليه، كقوله: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ البقرة: 74 ]، أي: ما هي بألين من الحجارة، بل هي مثلها أو تزيد عليها في الشدة والقسوة. وكذا قوله: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ النساء: 77 ]، وقوله: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [الصافات: 147]، < 7-447 > أي: ليسوا أقل منها بل هم مائة ألف حقيقة، أو يزيدون عليها. فهذا تحقيق للمخبر به لا شك ولا تردد الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ، فإن هذا ممتنع هاهنا، وهكذا هذه الآية: ( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) . وهذا
الذي قلناه من أن هذا المقترب الداني الذي صار بينه وبين محمد صلى الله
عليه وسلم، إنما هو جبريل، عليه السلام، هو قول أم المؤمنين عائشة، وابن
مسعود، وأبي ذر، وأبي هريرة، كما سنورد أحاديثهم قريبا إن شاء الله. وروى
مسلم في صحيحه، عن ابن عباس أنه قال: "رأى محمد ربه بفؤاده مرتين" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . فجعل هذه إحداهما. وجاء في حديث شريك بن أبي نمر، عن أنس في حديث الإسراء: "ثم دنا الجبار رب العزة فتدلى" ولهذا تكلم الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
كثير من الناس في متن هذه الرواية، وذكروا أشياء فيها من الغرابة، فإن صح
فهو محمول على وقت آخر وقصة أخرى، لا أنها تفسير لهذه الآية؛ فإن هذه كانت
ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض لا ليلة الإسراء؛ ولهذا قال بعده: (
وَلَقَدْ رَآهُ نـزلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ) ، فهذه
هي ليلة الإسراء والأولى كانت في الأرض. وقد قال ابن جرير: حدثنا
محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا سليمان
الشيباني، حدثنا زر بن حبيش قال: قال عبد الله بن مسعود في هذه الآية: (
فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ، قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "رأيت جبريل له ستمائة جناح" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال
ابن وهب: حدثنا ابن لَهِيعة، عن أبي الأسود، عن عُرْوَة، عن عائشة قالت:
كان أولَ شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى في منامه جبريل بأجياد،
ثم إنه خرج ليقضي حاجته فصرخ به جبريل: يا محمد، يا محمد. فنظر رسول الله
صلى الله عليه وسلم يمينا وشمالا فلم ير شيئًا الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP -ثلاثا-ثم رفع بصره فإذا هو ثان إحدى رجليه مع الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
الأخرى على أفق السماء فقال: يا محمد، جبريل، جبريلُ -يُسكّنه-فهرب النبي
صلى الله عليه وسلم حتى دخل في الناس، فنظر فلم ير شيئًا، ثم خرج من الناس،
ثم نظر فرآه، فدخل في الناس فلم ير شيئًا، ثم خرج فنظر فرآه، فذلك قول
الله عز وجل: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى

*
[مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى] الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1
إلى قوله: ( ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ) يعني جبريل إلى محمد، ( فَكَانَ
قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) : ويقولون: القاب نصف الأصبع. وقال بعضهم:
ذراعين كان بينهما. رواه ابن جرير وابن أبي حاتم، من حديث ابن وهب الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وفي حديث الزهري عن أبي سلمة، عن جابر شاهد لهذا. وروى البخاري عن طَلْق بن غنام، عن زائدة، عن الشيباني قال: سألت زرًّا عن قوله: < 7-448 >
( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا
أَوْحَى ) قال: حدثنا عبد الله أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى جبريل له
ستمائة جناح الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال
ابن جرير: حدثني ابن بَزِيع البغدادي، حدثنا إسحاق بن منصور، حدثنا
إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله: ( مَا كَذَبَ
الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه
حلتا الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP رفرف، قد ملأ ما بين السماء والأرض الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . فعلى
ما ذكرناه يكون قوله: ( فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ) معناه:
فأوحى جبريل إلى عبد الله محمد ما أوحى. أو: فأوحى الله إلى عبده محمد ما
أوحى بواسطة جبريل وكلا المعنيين صحيح، وقد ذُكر عن سعيد بن جبير في قوله: (
فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ) ، قال: أوحى إليه: "ألم أجدك
يتيما الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ الشرح: 4 ] . وقال غيره: أوحى [الله] الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP إليه أن الجنة محرمة على الأنبياء حتى تدخلها، وعلى الأمم حتى تدخلها أمتك. وقوله:
( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى )
قال مسلم: حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا وَكيع، حدثنا الأعمش، عن زياد بن
حُصَين، عن أبي العالية، عن ابن عباس: ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى )
، ( وَلَقَدْ رَآهُ نـزلَةً أُخْرَى ) قال: رآه بفؤاده مرتين الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وكذا رواه سِمَاك، عن عكرمة، عن ابن عباس، مثله. وكذا قال أبو صالح والسّدي وغيرهما: إنه رآه بفؤاده مرتين [أو مرة] الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ، وقد خالفه ابن مسعود وغيره الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
، وفي رواية عنه أنه أطلق الرؤية، وهي محمولة على المقيدة بالفؤاد. ومن
روى عنه بالبصر فقد أغرب، فإنه لا يصح في ذلك شيء عن الصحابة، رضي الله
عنهم، وقولُ البغوي في تفسيره: وذهب جماعة إلى أنه رآه بعينه، وهو قول أنس
والحسنُ وعكرمة. فيه نظر، والله أعلم الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال الترمذي: حدثنا محمد بن عمرو بن نَبْهان الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
بن صفوان، حدثنا يحيى بن كثير العنبري، عن سَلْم بن جعفر، عن الحكم بن
أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: رأى محمد ربه. قلت: أليس الله يقول: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [الأنعام: 103]قال: ويحك! ذاك إذا تَجَلى بنوره الذي هو نُورُه، وقد رأى ربه مرتين. < 7-449 > ثم قال: حسن غريب الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال
أيضا: حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن مجالد، عن الشعبي قال: لقي ابن
عباس كعبًا بعرفة، فسأله عن شيء فكَبَّر حتى جاوبته الجبال، فقال ابن عباس:
إنا بنو هاشم فقال كعب: إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد وموسى، فكلم
موسى مرتين ورآه محمد مرتين. وقال مسروق: دخلتُ على عائشة فقلت: هل رأى
محمد ربه؟ فقالت: لقد تكلمت بشيء قَفَّ له شعري. فقلت: رُوَيدًا، ثم قرأتُ:
( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) فقالت: أين يُذهَبُ بك؟ إنما هو جبريل من أخبرك أن محمدا رأى ربه أو كتم شيئا مما أمرَ به، أو يعلم الخمس التي قال الله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [لقمان:34]، فقد أعظم الفرية الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ، ولكنه رأى جبريل، لم يره في صورته إلا مرتين، مرة عند سدرة المنتهى ومرة في جياد الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ، وله ستمائة جناح قد سد الأفق الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال
النسائي: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن
قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: أتعجبون أن تكون الحُلَّة لإبراهيم،
والكلام لموسى، والرؤية لمحمد، عليهم السلام؟! الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وفي
صحيح مسلم، عن أبي ذر قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: هل
رأيتَ ربك؟ فقال: "نورٌ أنّى أراه". وفي رواية: "رأيت نورا" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا أبو خالد، عن موسى بن عُبيدةَ، عن محمد بن كعب قال: قالوا: يا رسول الله، رأيت الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ربك؟ قال: "رأيته بفؤادي مرتين" ثم قرأ: ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) . ورواه
ابنُ جرير، عن ابن حُمَيد، عن مِهْرَان، عن موسى بن عبيدة، عن محمد بن
كعب، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قلنا: يا رسول الله، هل
رأيت ربك؟ قال: "لم أره بعيني، ورأيته بفؤادي مرتين" ثم تلا ( ثُمَّ دَنَا
فَتَدَلَّى ) الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . < 7-450 > ثم
قال ابن أبي حاتم: وحدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا محمد بن عبد
الله الأنصاري، أخبرني عَبَّاد بن منصور قال: سألت عكرمة: ( مَا كَذَبَ
الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) ، فقال عكرمة: تريد أن أخبرك أنه قد رآه؟ قلت: نعم.
قال: قد رآه، ثم قد رآه. قال: فسألت عنه الحسن فقال: رأى جلاله وعَظَمته
ورِداءَه. وحدثنا أبي، حدثنا محمد بن مجاهد، حدثنا أبو عامر
العقدي، أخبرنا أبو خلدة، عن أبي العالية قال: سُئِل رسول الله صلى الله
عليه وسلم: هل رأيت ربك؟ قال: "رأيت نهرا، ورأيت وراء النهر حجابا، ورأيت
وراء الحجاب نورا لم أر غير" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وذلك غريب جدا، فأما الحديث الذي رواه الإمام أحمد: حدثنا
أسود بن عامر، حدثنا حماد بن سلمة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رأيت ربي عز وجل" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . فإنه حديث إسناده على شرط الصحيح، لكنه مختصر من حديث المنام كما رواه الإمام أحمد أيضا: حدثنا
عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن أيوب، عن أبي قِلابة عن ابن عباس؛ أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتاني ربي الليلة في أحسن صورة -أحسبه يعني
في النوم-فقال: يا محمد، أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟" قال: "قلت: لا.
فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بَرْدَها بين ثدييّ -أو قال: نَحْرِي-فعلمت ما
في السموات وما في الأرض، ثم قال: يا محمد، هل تدري فيم يختصم الملأ
الأعلى؟" قال: "قلت: نعم، يختصمون في الكفارات والدرجات". قال: "وما
الكفارات والدرجات؟" قال: "قلت: المكث في المساجد بعد الصلوات، والمشي على
الأقدام إلى الجُمُعات الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
، وإبلاغ الوضوء في المكاره، من فعل ذلك عاش بخير ومات بخير، وكان من
خطيئته كيوم ولدته أمه. وقال: قل يا محمد إذا صليت: اللهم، إني أسألك
الخيرات الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
وترك المنكرات، وحبّ المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة أن تقبضني إليك غير
مفتون". قال: "والدرجات بَذْلُ الطعام، وإفشاء السلام، والصلاة بالليل
والناس نيام" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقد تقدم في آخر سورة "ص"، عن معاذ نحوه الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقد رواه ابن جرير من وجه آخر عن ابن عباس، وفيه سياق آخر وزيادة غريبة فقال: حدثني أحمد بن عيسى التميمي، حدثني سليمان بن عُمَر بن سَيَّار، حدثني أبي، عن سعيد بن زَرْبِي، عن عمر بن سليمان الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ، عن عطاء، عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رأيت ربي في < 7-451 >
أحسن صورة فقال لي: يا محمد، هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ فقلت: لا يا
رب. فوضع يده بين كتفي فوجدت بَرْدَها بين ثدييّ، فعلمت ما في السموات
والأرض، فقلت: يا رب، في الدرجات والكفارات، ونقل الأقدام إلى الجُمُعات الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
، وانتظار الصلاة بعد الصلاة. فقلت: يا رب إنك اتخذت إبراهيم خليلا وكلمتَ
موسى تكليما، وفعلت وفعلت، فقال: ألم أشرح لك صدرك؟ ألم أضع عنك وِزْرَك؟
ألم أفعل بك؟ ألم أفعل؟ قال: "فأفضى إلي بأشياء لم يؤذن لي أن أحدثكموها"
قال: "فذاك قوله في كتابه: ( ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى* فَكَانَ قَابَ
قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى* فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى* مَا
كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) ، فجعل نور بصري في فؤادي، فنظرت إليه
بفؤادي". إسناده ضعيف الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقد
ذكر الحافظ ابن عساكر بسنده إلى هَبَّار بن الأسود، رضي الله عنه؛ أن عتبة
بن أبي لهب لما خرج في تجارة إلى الشام قال لأهل مكة: اعلموا أني كافر
بالذي دنا فتدلى. فبلغ قوله رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "سَلَّطَ
الله عليه كلبا من كلابه". قال هبار: فكنت معهم، فنـزلنا بأرض كثيرة
الأسد، قال: فلقد رأيت الأسد جاء فجعل يشم رؤوس القوم واحدا واحدا، حتى
تخطى إلى عتبة فاقتطع رأسه من بينهم الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وذكر
ابن إسحاق وغيره في السيرة: أن ذلك كان بأرض الزرقاء، وقيل: بالسراة، وأنه
خاف ليلتئذ، وأنهم جعلوه بينهم وناموا من حوله، فجاء الأسد فجعل يزأر، ثم
تخطاهم إليه فضغم رأسه، لعنه الله. وقوله: ( وَلَقَدْ رَآهُ
نـزلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ
الْمَأْوَى ) ، هذه هي المرة الثانية التي رأى رسول الله صلى الله عليه
وسلم فيها جبريل على صورته التي خلقه الله عليها، وكانت ليلة الإسراء. وقد
قدمنا الأحاديث الواردة في الإسراء بطرقها وألفاظها في أول سورة "سبحان"
بما أغنى عن إعادته هاهنا، وتقدم أن ابن عباس، رضي الله عنهما، كان يثبت
الرؤية ليلة الإسراء، ويستشهد بهذه الآية. وتابعه جماعة من السلف والخلف،
وقد خالفه جماعات من الصحابة، رضي الله عنهم، والتابعين وغيرهم. وقال
الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن
بَهْدَلَة، عن زر بن حُبَيْش، عن ابن مسعود في هذه الآية: ( وَلَقَدْ رَآهُ
نـزلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ) ، قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "رأيت جبريل وله ستمائة جناح، ينتثر من ريشه التهاويل:
الدرّ والياقوت" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وهذا إسناد جيد قوي. وقال أحمد أيضا: حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن جامع بن أبي راشد، عن أبي وائل، < 7-452 >
عن عبد الله قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في صورته وله
ستمائة جناح، كل جناح منها قد سد الأفق: يسقط من جناحه من التهاويل والدر
والياقوت ما الله به عليم" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . إسناده حسن أيضا. وقال
أحمد أيضا: حدثنا زيد بن الحُبَاب، حدثني حسين، حدثني عاصم بن بَهْدَلَة
قال: سمعت شَقِيق بن سلمة يقول: سمعت ابن مسعود يقول قال: رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "رأيت جبريل على سدرة الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP المنتهى وله ستمائة جناح" سألت عاصما عن الأجنحة فأبى أن يخبرني. قال: فأخبرني بعض أصحابه أن الجناح ما بين المشرق والمغرب الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وهذا أيضا إسناد جيد. وقال أحمد: حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا حسين، حدثني عاصم بن بَهْدَلَة الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ،حدثني الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP شقيق الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP قال: الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP سمعت ابن مسعود يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتاني جبريل، عليه السلام، في خُضر معلق به الدر الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP " الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . إسناده جيد أيضا. وقال
الإمام أحمد: حدثني يحيى عن إسماعيل، حدثنا عامر قال: أتى مسروقُ عائشة
فقال: يا أم المؤمنين، هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه عز وجل؟ قالت:
سبحان الله لقد قَفّ شعري لما قلت، أين أنت من ثلاث من حَدّثكهن فقد كذب:
من حدثك أن محمدًا رأى ربه فقد كذب، ثم قرأت: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ الأنعام: 103 ]، الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ الشورى: 51 ]، ومن أخبرك أنه يعلم ما في غد فقد كذب، ثم قرأت: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 الآية [ لقمان:34 ]، ومن أخبرك أن محمدا قد كتم الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ، فقد كذب، ثم قرأت: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ المائدة: 67 ]، ولكنه رأى جبريل في صورته مرتين الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال أحمد أيضا: حدثنا محمد بن أبي عدي، عن داود، عن الشعبي، عن مسروق قال: كنت عند عائشة فقلت: أليس الله يقول: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ التكوير:23 ]، ( وَلَقَدْ رَآهُ نـزلَةً أُخْرَى ) فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها، فقال: "إنما ذاك جبريل". لم يره في
صورته التي خلق عليها إلا مرتين، رآه منهبطا من السماء إلى الأرض، سادًّا
عُظْمُ خلقه ما بين السماء والأرض. أخرجاه في الصحيحين، من حديث الشعبي، به الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . رواية أبي ذر، قال الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن عبد الله بن شقيق < 7-453 >
قال: قلت لأبي ذر: لو رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم لسألته. قال:
وما كنت تسأله؟ قال: كنت أسأله: هل رأى ربه، عز وجل؟ فقال: إني قد سألته
فقال: "قد رأيته، نورا أنى أراه" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . هكذا وقع في رواية الإمام أحمد، وقد أخرجه مسلم من طريقين بلفظين فقال:
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وَكِيع، عن يزيد بن إبراهيم، عن قتادة،
عن عبد الله بن شقيق، عن أبي ذر قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم:
هل رأيت ربك؟ فقال: "نور أنى أراه". وقال: حدثنا محمد بن بشار،
حدثنا معاذ بن هشام، حدثنا أبي، عن قتادة، عن عبد الله بن شقيق قال: قلت
لأبي ذر: لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لسألته. فقال: عن أي شيء
كنت تسأله؟ قال: قلت: كنت أسأله: هل رأيت ربك؟ قال أبو ذر: قد سألت فقال:
"رأيت نورا" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقد حكى الخلال في "علله" أن الإمام أحمد سُئل عن هذا الحديث فقال: ما زلتُ منكرا له، وما أدري ما وجهه الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقد
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عمرو بن عون الواسطي، أخبرنا هُشَيْم،
عن منصور، عن الحكم، عن إبراهيم، عن أبيه، عن أبي ذر قال: رآه بقلبه، ولم
يره بعينه. وحاول ابن خُزَيمة أن يدعي انقطاعه بين عبد الله بن
شَقِيق وبين أبي ذر، وأما ابن الجوزي فتأوله على أن أبا ذر لعله سأل رسول
الله صلى الله عليه وسلم قبل الإسراء، فأجابه بما أجابه به، ولو سأله بعد
الإسراء لأجابه بالإثبات. وهذا ضعيف جدا، فإن عائشة أم المؤمنين، رضي الله
عنها، قد سألت عن ذلك بعد الإسراء، ولم يثبت لها الرؤية. ومن قال: إنه
خاطبها على قدر عقلها، أو حاول تخطئتها فيما ذهبت إليه -كابن خُزيمة في
كتاب التوحيد الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP -، فإنه هو المخطئ، والله أعلم. وقال النسائي: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا هشام الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ، عن منصور، عن الحكم، عن يزيد بن شريك، عن أبي ذر قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه بقلبه، ولم يره ببصره الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقد
ثبت في صحيح مسلم، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن علي بن مُسْهِر، عن عبد
الملك بن أبي سليمان، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، رضي الله عنه،
أنه قال في قوله: ( وَلَقَدْ رَآهُ نـزلَةً أُخْرَى ) ، قال: رأى جبريل الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ، عليه السلام الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال
مجاهد في قوله: ( وَلَقَدْ رَآهُ نـزلَةً أُخْرَى ) قال: رأى رسول الله
صلى الله عليه وسلم جبريل في صورته مرتين، وكذا قال قتادة والربيع بن أنس،
وغيرهم. < 7-454 > وقوله
تعالى: ( إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ) : قد تقدم في أحاديث
الإسراء أنه غشيتها الملائكة مثل الغِربان، وغشيها نور الرب، وغشيها ألوان
ما أدري ما هي. وقال الإمام أحمد: حدثنا مالك بن مِغْوَل، حدثنا الزبير بن عدي، عن الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
طلحة، عن مرة، عن عبد الله-هو ابن مسعود-قال: لما أسري برسول الله صلى
الله عليه وسلم انتهي به إلى سدرة المنتهى، وهي في السماء السابعة الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
، إليها ينتهي ما يعرج به من الأرض فيقبض منها، وإليها ينتهي ما يهبط من
فوقها فيقبض منها، ( إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ) قال: فراش من
ذهب، قال: وأعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا: أعطي الصلوات الخمس،
وأعطي خواتيم سورة البقرة، وغُفر لمن لا يشرك بالله شيئًا من أمته
المُقحمات. انفرد به مسلم الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقال
أبو جعفر الرازي، عن الربيع، عن أبي العالية، عن أبي هريرة أو غيره -شك
أبو جعفر-قال: لما أسري برسول الله انتهى إلى السدرة، فقيل له: هذه السدرة
[قال]: الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP فغشيها نور الخلاق، وغشيتها الملائكة مثل الغربان حين يقعن على الشجر، قال: فكلمه عند ذلك، فقال له: سل. وقال الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد: ( إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ) قال:
كان أغصان السدرة لؤلؤا وياقوتا وزبرجدا، فرآها محمد، ورأى ربه بقلبه. وقال
ابن زيد: قيل: يا رسول الله، أيّ شيء رأيت يغشى تلك السدرة؟ قال: "رأيتُ
يغشاها فَرَاشٌ من ذهب، ورأيت على كل ورقة من ورقها مَلَكا قائما يسبح
الله، عز وجل" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وقوله: ( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ) قال ابن عباس: ما ذهب يمينا ولا شمالا ( وَمَا طَغَى ) ما جاوز ما أمر به. وهذه صفة عظيمة في الثبات والطاعة، فإنه ما فعل إلا ما أمر به، ولا سأل فوق ما أعطي. وما أحسن ما قال الناظم:

رأَى جَنَّـةَ المَـأوَى وَمَـا فَوْقَها, وَلَو


رَأى غَــيرُهُ مــا قَــد رَآه لتَاهَـا
وقوله: ( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) ، كقوله: الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 [ طه: 23 ] الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
أي: الدالة على قدرتنا وعظمتنا. وبهاتين الآيتين استدل من ذهب من أهل
السنة أن الرؤية تلك الليلة لم تقع؛ لأنه قال: ( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ
رَبِّهِ الْكُبْرَى ) ، ولو كان رأى ربه لأخبر بذلك ولقال ذلك للناس، وقد
تقدم تقرير ذلك في سورة "سبحان" وقد قال الإمام أحمد: حدثنا أبو النضر، حدثنا محمد بن طلحة، عن الوليد بن قيس، عن إسحاق بن أبي الكَهْتَلة الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP < 7-455 >
قال محمد: أظنه عن ابن مسعود -أنه قال: إن محمدا لم ير جبريل في صورته إلا
مرتين، أما مرة فإنه سأله أن يُريه نفسه في صورته، فأراه صورته فسد الأفق.
وأما الأخرى فإنه صَعد معه حين صعد به. وقوله: ( وَهُوَ بِالأفُقِ
الأعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ
أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ) قال: فلما أحسَّ الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
جبريل ربه، عز وجل، عاد في صورته وسجد. فقوله: ( وَلَقَدْ رَآهُ نـزلَةً
أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى *
إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى *
لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) قال: خَلْقَ جبريل عليه
السلام. هكذا رواه الإمام أحمد، وهو غريب الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . الجزء الأول من تفسير سورة النجم B2 أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الأُنْثَى (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (22)
إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا
أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ
وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى
(23) أَمْ لِلإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى (24) فَلِلَّهِ الآخِرَةُ وَالأُولَى (25)
وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا
إِلا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى
(26) الجزء الأول من تفسير سورة النجم B1 يقول
تعالى مُقَرِّعا للمشركين في عبادتهم الأصنام والأنداد والأوثان، واتخاذهم
لها البيوت مضاهاة للكعبة التي بناها خليل الرحمن، عليه [الصلاة و] الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP السلام: ( أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ ) ؟ وكانت "اللات" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
صخرةً بيضاء منقوشة، وعليها بيت بالطائف له أستار وسَدَنة، وحوله فناء
معظّم عند أهل الطائف، وهم ثقيف ومن تابعها، يفتخرون بها على من عداهم من
أحياء العرب بعد قريش. قال ابن جرير: وكانوا قد اشتقوا اسمها من اسم الله [تعالى] الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
، فقالوا: اللات، يعنون مؤنثة منه، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا. وحكي
عن ابن عباس، ومجاهد، والربيع بن أنس: أنهم قرؤوا "اللاتّ" بتشديد التاء،
وفسروه بأنه كان رجلا يَلُتُّ للحجيج في الجاهلية السويق، فلما مات عكفوا
على قبره فعبدوه. وقال البخاري: حدثنا مسلم -هو ابن إبراهيم-حدثنا أبو الأشهب، حدثنا أبو الجوزاء عن ابن عباس الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP : ( اللاتَ وَالْعُزَّى ) قال: كان اللات رجلا يلت السَّويق، سويق الحاج الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . قال ابن جرير: وكذا العُزَّى من العزيز. وكانت شجرة عليها بناء وأستار بنخلة، وهي بين مكة والطائف، كانت قريش يعظمونها، كما < 7-456 > قال أبو سفيان يوم أحد: لنا العزى ولا عزَّى لكم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قولوا: الله مولانا، ولا مولى لكم" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وروى
البخاري من حديث الزهري، عن حُمَيد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى،
فليقل: لا إله إلا الله. ومن قال لصاحبه: تعال أقَامرْك، فليتصدق" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وهذا محمول على من سبق لسانه في الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
ذلك، كما كانت ألسنتهم قد اعتادته في زمن الجاهلية، كما قال النسائي:
أخبرنا أحمد بن بَكَّار وعبد الحميد بن محمد قالا حدثنا مَخْلَد، حدثنا
يونس، عن أبيه، حدثني مصعب بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه قال: حلفت باللات
والعزى، فقال لي أصحابي: بئس ما قلت! قلت هجرا! فأتيت رسول صلى الله عليه
سلم، فذكرت ذلك له، فقال: "قل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك
وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. وانفث عن شمالك ثلاثا، وتعوَّذ بالله من
الشيطان الرجيم، ثم لا تعد" الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . وأما "مناة" فكانت بالمُشَلَّل الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
-عند قُدَيد، بين مكة والمدينة-وكانت خزاعة والأوس والخزرج في جاهليتها
يعظمونها، ويُهلّون منها للحج إلى الكعبة. وروى البخاري عن عائشة نحوه الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
. وقد كانت بجزيرة العرب وغيرها طواغيت أخر تعظمها العرب كتعظيم الكعبة
غير هذه الثلاثة التي نص عليها في كتابه العزيز، وإنما أفرد هذه بالذكر
لأنها أشهر من غيرها. قال ابن إسحاق في السيرة: وقد كانت العرب اتخذت مع الكعبة طواغيت، وهي بيوت تعظمها كتعظيم الكعبة، بها الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP سدنة وحجاب، وتهدي لها كما يهدى الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP
للكعبة، وتطوف بها كطَوْفَاتِها بها، وتنحر عندها، وهي تعرف فضل الكعبة
عليها؛ لأنها كانت قد عرفت أنها بيت إبراهيم، عليه السلام، ومسجده. فكانت
لقريش وبني كنانة العُزَّى بنخلة، وكانت سدنتها وحجابها الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP بني شيبان من سليم حلفاء بني هاشم الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP . قلت: بعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد فهدمها، وجعل يقول:

يــا عُــزَّ, كُفْـرَانَك لا سُـبْحَانَك


إنــي رأيــت اللــه قَـدْ أهَـانَك
وقال
النسائي: أخبرنا علي بن المنذر، أخبرنا ابن فُضَيْل، حدثنا الوليد بن
جُمَيْع، عن أبي الطُّفَيْلِ قال: لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم
مكة بعث خالد بن الوليد إلى نخلة، وكانت بها العزى، فأتاها خالد وكانت على
ثلاث سَمُرات، فقطع السَّمُرات، وهدم البيت الذي كان عليها. ثم أتى النبي
صلى الله عليه وسلم < 7-457 >
فأخبره فقال: "ارجع فإنك لم تصنع شيئًا". فرجع خالد، فلما أبصرته
السَّدَنة -وهم حَجَبتها-أمعنوا في الحِيَل وهم يقولون: "يا عزى، يا عزى".
فأتاها خالد فإذا امرأة عريانة ناشرة شعرها تحفن الجزء الأول من تفسير سورة النجم MARGNTIP ا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة النجم Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة النجم

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:54:13

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة النجم Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة النجم

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:05:41

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة النجم Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة النجم

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:54:03

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة النجم Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة النجم

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:38:55

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة النجم Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة النجم

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:25:22

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى