ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   Empty الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:48:38

وهي مدنية.
عن ابن عباس، وأبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الجمعة بسورة الجمعة والمنافقين. رواه مسلم في صحيحه الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP2 .
بسم الله الرحمن الرحيم



الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ
الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ
آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ
كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (2) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4) الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1
يخبر تعالى أنه يُسبّح له ما في السموات وما في الأرض، أي: من جميع المخلوقات ناطقها وجامدها، كما قال: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [الإسراء : 44]
ثم قال: (الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ) أي: هو مالك السموات والأرض المتصرف
فيهما بحكمه، وهو (الْقُدُّوسِ ) أي: المنـزه عن النقائص، الموصوف بصفات
الكمال (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) تقدم تفسيره غير مرة.
وقوله تعالى: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ ) الأميون هم: العرب كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 وَقُلْ
لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ
أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ
الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [آل عمران : 20] وتخصيص الأميين بالذكر لا ينفي من عداهم، ولكن المنة عليهم أبلغ وآكد، كما في قوله: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [الزخرف : 44] وهو ذكر لغيرهم يتذكرون به. وكذا قوله: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [الشعراء: 214] وهذا وأمثاله لا ينافي قوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [الأعراف : 158] وقوله: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 لأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [الأنعام : 19] وقوله إخبارا عن القرآن: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [هود : 17] ، إلى غير ذلك من الآيات الدالة على عموم بعثته صلوات الله وسلامه عليه إلى جميع الخلق الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP أحمرهم وأسودهم، وقد قدمنا تفسير ذلك في سورة الأنعام، بالآيات والأحاديث الصحيحة، ولله الحمد والمنة.

وهذه الآية هي مصداق إجابة الله لخليله إبراهيم، حين دعا لأهل مكة أن
يبعث الله فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب
والحكمة. فبعثه الله سبحانه وتعالى وله الحمد والمنة، على حين فترة من
الرسل، وطُمُوس من السبل، وقد اشتدت الحاجة إليه، وقد مقت الله أهلَ الأرض
عربهم وعجمهم، إلا بقايا من أهل الكتاب -أي: نـزرا يسيرا-ممن تمسك بما بعث
الله به عيسى ابن مريم عليه السلام؛ ولهذا قال تعالى: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ
فِي الأمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ
وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا
مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) وذلك أن العرب كانوا [قديما] الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP متمسكين بدين إبراهيم [الخليل] الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP عليه السلام فبدلوه وغيروه، وقلبوه وخالفوه، واستبدلوا بالتوحيد شركا الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP وباليقين شكا، وابتدعوا أشياء لم يأذن بها الله الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP
وكذلك أهل الكتابين قد بدلوا كتبهم وحرفوها وغيروها وأولوها، فبعث الله
محمدًا صلوات الله وسلامه عليه بشرع عظيم كامل شامل لجميع الخلق، فيه
هدايتهم، والبيان لجميع ما يحتاجون إليه من أمر معاشهم ومعادهم، والدعوة
لهم إلى ما يقربهم إلى الجنة، ورضا الله عنهم، والنهي عما يقربهم إلى النار
وسخط الله. حاكم، فاصل لجميع الشبهات والشكوك والريب في الأصول والفروع.
وجمَعَ له تعالى، وله الحمد والمنة، جميع المحاسن ممن كان قبله، وأعطاه ما
لم يُعطِ أحدًا من الأولين، ولا يعطيه أحدًا من الآخرين، فصلوات الله
وسلامه عليه [دائمًا] الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP إلى يوم الدين.
وقوله: (وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) قال الإمام أبو عبد الله البخاري رحمه الله.
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثنا سليمان بن بلال، عن ثور، عن أبي
الغَيث، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: كنا جلوسا عند النبي صلى الله
عليه وسلم فأنـزلت عليه سورة الجمعة: (وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا
يَلْحَقُوا بِهِمْ ) قالوا: من هم يا رسول الله؟ فلم يراجعهم حتى سئل
ثلاثا، وفينا سلمان الفارسي، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على
سلمان ثم قال: "لو كان الإيمان عند الثُّرَيَّا لناله رجال -أو: رجل-من
هؤلاء".
ورواه مسلم، والترمذي، والنسائي، وابن أبي حاتم، وابن جرير، من طرق عن ثور بن زيد الدِّيلي الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP عن سالم أبي الغيث، عن أبي هريرة، به الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP2
ففي هذا الحديث دليل على أن هذه السورة مدنية، وعلى عموم بعثته صلى الله
عليه وسلم إلى جميع الناس؛ لأنه فسر قوله: (وَآخَرِينَ مِنْهُمْ ) بفارس؛
ولهذا كتب كتبه إلى فارس والروم وغيرهم من الأمم، يدعوهم إلى الله عز وجل،
وإلى اتباع ما جاء به؛ ولهذا قال مجاهد وغير واحد في قوله: (وَآخَرِينَ
مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ) قال: هم الأعاجم، وكل من صدق النبي
صلى الله عليه وسلم من غير العرب.

وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا إبراهيم بن العلاء الزبيدي الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP
حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا أبو محمد عيسى بن موسى، عن أبي حازم، عن سهل
بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن في أصلاب أصلاب
أصلاب رجال [من أصحابي رجالا] الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP ونساء من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب" ثم قرأ: (وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ) الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP2 يعني: بقية من بقي من أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
وقوله: (وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) أي: ذو العزة والحكمة في شرعه وقدره.
وقوله: (ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو
الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) يعني: ما أعطاه الله محمدا صلى الله عليه وسلم من
النبوة العظيمة، وما خص به أمته من بعثته صلى الله عليه وسلم إليهم.
الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 مَثَلُ
الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ
الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ
كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5) قُلْ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ
لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ
صَادِقِينَ (6) وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (7) قُلْ
إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ
تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا
كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (Cool الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1
يقول تعالى ذامًّا لليهود الذين أعطوا التوراة وحملوها للعمل بها، فلم
يعملوا بها، مثلهم في ذلك كمثل الحمار يحمل أسفارا، أي: كمثل الحمار إذا
حمل كتبا لا يدري ما فيها، فهو يحملها حملا حسيا الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP ولا يدري ما عليه. وكذلك هؤلاء في حملهم الكتاب الذي أوتوه، حفظوه لفظا ولم يفهموه الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP
ولا عملوا بمقتضاه، بل أولوه وحرفوه وبدلوه، فهم أسوأ حالا من الحمير؛ لأن
الحمار لا فهمَ له، وهؤلاء لهم فهوم لم يستعملوها؛ ولهذا قال في الآية
الأخرى: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 أُولَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1
[الأعراف: 179] وقال هاهنا: (بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا
بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )
وقال الإمام أحمد رحمه الله: حدثنا ابن نُمَير، عن مجالد، عن الشعبي، عن
ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من تكلم يوم الجمعة
والإمام يخطب، فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا، والذي يقول له "أنصت"، ليس له
جمعة" الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP

ثم قال تعالى: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ
أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ
إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) أي: إن كنتم تزعمون أنكم على هدى، وأن محمدا
وأصحابه على ضلالة، فادعوا بالموت على الضال من الفئتين (إِنْ كُنْتُمْ
صَادِقِينَ ) فيما تزعمونه.
قال الله تعالى: (وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ) أي: بما يعملون لهم الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP
من الكفر والظلم والفجور، (وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) وقد قدمنا
في سورة "البقرة" الكلام على هذه المباهلة لليهود، حيث قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 قُلْ
إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ
دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ * وَلَتَجِدَنَّهُمْ
أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ
أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ
الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [البقرة : 94 -96] وقد أسلفنا الكلام هناك وبينا أن المراد أن يدعوا على الضال الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP من أنفسهم أو خصومهم، كما تقدمت مباهلة النصارى في آل عمران: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 فَمَنْ
حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا
نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ
وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ
اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [آل عمران : 61] ومباهلة المشركين في سورة مريم: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [مريم : 75]
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل بن يزيد الرقي أبو يزيد، حدثنا فرات، عن الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP
عبد الكريم بن مالك الجزري، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال أبو جهل لعنه
الله: إن رأيتُ محمدا عند الكعبة لآتينَّه حتى أطأ على عُنُقه. قال: فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو فعل لأخذَته الملائكة عيانًا، ولو أن
اليهود تَمَنَّوا الموت لماتوا ورأوا مقاعدهم من الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP النار. ولو خرج الذين يُباهلون رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجعوا لا يجدون مالا ولا أهلا.
رواه البخاري والترمذي، والنسائي، من حديث عبد الرزاق عن معمر، عن عبد الكريم، [به] الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP قال البخاري: "وتبعه الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP
عمرو بن خالد، عن عبيد الله بن عمرو، عن عبد الكريم". ورواه النسائي، أيضا
عن عبد الرحمن بن عبد الله الحلَبِي، عن عبيد الله بن عمرو الرقي، به أتم الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   MARGNTIP
وقوله تعالى: (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ
فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ
وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) كقوله تعالى
في سورة النساء: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B2 أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   B1 [النساء : 78]
وفي معجم الطبراني من حديث معاذ محمد بن محمد الهذلي، عن يونس، عن
الحسن، عن سَمُرَة مرفوعا: "مثل الذي يفر من الموت كمثل الثعلب تطلبه الأرض
بدين، فجاء يسعى حتى إذا أعيا وانبهر دخل جحره، فقالت له الأرض: يا ثعلب
ديني. فخرج له حُصَاص، فلم يزل كذلك حتى تقطعت عنقه، فمات".



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:04:00

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:11:55

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:03:29

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:24:20

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة   Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الجمعة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:12:15

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى