ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة Empty الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:46:01

وهي مدنية.بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ
أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا
جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ
تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي
سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ
وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ
مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ
(1)
إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ
أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ
(2) لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(3) الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1 كان سبب نـزول صدر هذه السورة الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP الكريمة قصة حاطب بن أبي بلتعة، وذلك أن حاطبًا هذا كان رجلا من المهاجرين، وكان من أهل بدر أيضًا، وكان له بمكة أولاد ومال الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP ، ولم يكن من قريش أنفسهم، بل كان حليفًا الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
لعثمان. فلما عزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على فتح مكة لما نقض أهلها
العهد، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالتجهيز لغزوهم، وقال:
"اللهم، عَمِّ عليهم خبرنا". فعمد حاطب هذا فكتب كتابًا، وبعثه مع امرأة من
قريش إلى أهل مكة، يعلمهم بما عزم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم [من
غزوهم] الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP ، ليتخذ بذلك عندهم يدًا، فأطلع الله رسوله على ذلك الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP استجابة لدعائه. فبعث في أثر المرأة فأخذ الكتاب منها، وهذا بين في هذا الحديث المتفق على صحته. قال الإمام أحمد:حدثنا سفيان، عن عَمْرو، أخبرني حَسَن بن محمد بن علي، أخبرني عُبَيد الله الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
بن أبي رافع -وقال مرة: إن عبيد الله بن أبي رافع أخبره: أنه سمع عليًا،
رضي الله عنه، يقول: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير
والمقداد، فقال: "انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ، فإن بها ظَعِينة معها كتاب،
فخذوه منها". فانطلقنا تَعَادى بنا خيلنا حتى أتينا الروضة، فإذا نحن
بالظعينة، قلنا: أخرجي الكتاب. قالت: ما معي كتاب. قلنا: لتخرجن الكتاب أو
لنُلقين الثياب. قال: فأخرجت الكتاب من عِقَاصها، فأخذنا الكتاب فأتينا به
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا فيه: من حاطب بن أبي بلتعة < 8-83 >
إلى ناس من المشركين بمكة، يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا حاطب، ما هذا؟". قال: لا تعجل
علي، إني كنت امرأ مُلصَقًا في قريش، ولم أكن من أنفسهم، وكان من معك من
المهاجرين لهم قرابات يحمون أهليهم بمكة، فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب
فيهم أن أتخذ فيهم يدًا يحمون بها قرابتي، وما فعلت ذلك كفرًا ولا ارتدادًا
عن ديني ولا رضى بالكفر بعد الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إنه صَدَقكم". فقال عمر: دعني أضرب عنق هذا المنافق. فقال: "إنه قد شهد
بدرًا، ما يدريك لَعَلّ الله اطلع إلى أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد
غفرت لكم".وهكذا أخرجه الجماعة إلا ابن ماجه، من غير وجه، عن سفيان بن عُيَينة، به الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP2
. وزاد البخاري في كتاب "المغازي": فأنـزل الله السورة: ( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ ) الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
. وقال في كتاب التفسير: قال عمرو: ونـزلت فيه: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ ) قال الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
: " لا أدري الآية في الحديث أو قال عمرو". قال البخاري: قال علي -يعني:
ابن المديني-: قيل لسفيان في هذا: نـزلت ( لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي
وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ ) ؟ فقال سفيان: هذا في حديث الناس، حفظته من
عمرو، ما تركت منه حرفًا، وما أرى الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP أحدًا حفظه غيري الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP . وقد أخرجاه في الصحيحين من حديث حُصَين بن عبد الرحمن، عن سعد الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
بن عُبَيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي قال: بعثني رسول الله صلى
الله عليه وسلم وأبا مَرْثَد، والزبير بن العوام، وكلنا فارس، وقال:
انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ، فإن بها امرأة من المشركين معها كتاب من حاطب
إلى المشركين: فأدركناها تسير على بعير لها حيث قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم فقلنا: الكتابُ؟ فقالت: ما معي كتاب. فأنخناها فالتمسنا فلم نر
كتابًا، فقلنا: ما كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم! لتخرجن الكتاب أو
لنُجردنك. فلما رأت الجد أهوت إلى حُجْزتها وهي مُحتَجِزة بكساء فأخرجته.
فانطلقنا بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عمر: يا رسول الله،
قد خان الله ورسوله والمؤمنين، فَدعني فلأضْرِب عنقه. فقال: "ما حملك على
ما صنعت؟". قال: والله ما بي إلا أن أكون مؤمنًا بالله ورسوله، أردت أن
تكون لي عند القوم يَدٌ يدفع الله بها عن أهلي ومالي، وليس أحد من أصحابك
إلا له هنالك من عشيرته من يدفع الله به عن أهله وماله. فقال: "صدق، لا
تقولوا له إلا خيرًا". فقال عمر: إنه قد خان الله ورسوله والمؤمنين، فدعني
فلأضرب عنقه. فقال: "أليس من أهل بدر؟" فقال: "لعل الله قد اطلع إلى أهل
بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة -أو: < 8-84 > قد غفرت لكم". فدَمِعت عينا عُمر، وقال: الله ورسوله أعلم الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP . هذا لفظ البخاري في "المغازي" في غزوة بدر، وقد روي من وجه آخر عن علي قال ابن أبي حاتم:حدثنا
علي بن الحسن الهِسْنجَاني، حدثنا عبيد بن يعيش، حدثنا إسحاق بن سليمان
الرازي، عن أبي سِنان -هو سعيد بن سنان-عن عمرو بن مُرة الجَمَلي، عن أبي
البختري الطائي الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
، عن الحارث، عن علي قال: لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي مكة،
أسرّ إلى أناس من أصحابه أنه يريد مكة، فيهم حاطب بن أبي بلتعة وأفشى في
الناس أنه يريد خيبر. قال: فكتب حاطب بن أبي بلتعة إلى أهل مكة أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم يريدكم. فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
فبعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا مَرْثد، وليس منا رجل إلا وعنده الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
فرس، فقال: "ائِتوا روضة خاخ، فإنكم ستلقون بها امرأة معها كتاب، فخذوه
منها". فانطلقنا حتى رأيناها بالمكان الذي ذَكَر رسول الله صلى الله عليه
وسلم. فقلنا لها: هات الكتاب. فقالت: ما معي كتاب. فوضعنا متاعها وفتشناها الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP فلم نجده في متاعها، فقال أبو مرثد: لعله ألا يكون معها. فقلت: ما كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا كذبنا الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
. فقلنا لها: لتخرجِنَّه أو لنُعرينَّك. فقالت: أما تتقون الله؟! ألستم
مسلمين؟ فقلنا: لتخرجنه أو لنعرينَّك. قال عمرو بن مرة: فأخرجته من
حُجُزَتها. وقال حبيب بن أبي ثابت: أخرجته الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
من قُبُلها. فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا الكتاب من حاطب
بن أبي بلتعة. فقام عمر فقال: يا رسول الله، خان الله ورسوله، فائذن لي
فلأضرب عنقه. فقال رسول الله: "أليس قد شهد بدرًا؟". قالوا: بلى. وقال عمر:
بلى، ولكنه قد نكث وظاهر أعداءك عليك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"فلعل الله اطلع إلى أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم، إني بما تعملون بصير".
ففاضت عينا عمر وقال: الله ورسوله أعلم. فأرسل رسول الله صلى الله عليه
وسلم إلى حاطب فقال: "يا حاطب، ما حملك على ما صنعت؟". فقال: يا رسول الله،
إني كنت امرأ مُلصَقًا في قريش، وكان لي بها مال وأهل، ولم يكن من أصحابك
أحد إلا وله بمكة من يمنع أهله وماله، فكتبت إليهم بذلك ووالله-يا رسول
الله-إني لمؤمن بالله ورسوله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صدق
حاطب، فلا تقولوا لحاطب إلا خيرًا". قال الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
حبيب بن أبي ثابت: فأنـزل الله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا
تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ
بِالْمَوَدَّةِ ) الآية.وهكذا رواه ابن جرير عن ابن حميد عن مِهْران، عن أبي سنان -سعيد بن سنان-بإسناده مثله الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP . وقد ذكر ذلك أصحاب المغازي والسير، فقال محمد بن إسحَاق بن يَسَار في السيرة.حدثني محمد بن جعفر بن الزبير، عن عُرْوَة بن الزبير وغيره من علمائنا قال: لما أجمع رسول < 8-85 > الله صلى الله عليه وسلم المسير الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
إلى مكة، كتب حاطب بن أبي بلتعة كتابًا إلى قريش يخبرهم بالذي أجمع عليه
رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأمر في السير إليهم، ثم أعطاه امرأة
-زعم محمد بن جعفر أنها من مزينة، وزعم غيره أنها: سارة، مولاة لبني عبد
المطلب-وجعل لها جُعلا على أن تبلغه قُريشًا فجعلته في رأسها، ثم فتلت عليه
قرونها، ثم خرجت به. وأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبرُ من السماء
بما صنع حاطب، فبعث عليّ بن أبي طالب والزبير بن العوام فقال: "أدركا امرأة
قد كتب معها حاطب بكتاب إلى قريش، يحذرهم ما قد أجمعنا الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP له من أمرهم".فخرجا حتى أدركاها بالخُلَيفْة -خليفة الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
بني أبي أحمد-فاستنـزلاها بالخليفة، فالتمسا في رحلها فلم يجدا شيئًا،
فقال لها علي بن أبي طالب: إني أحلف بالله ما كذب رسول الله وما كذبنا الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
ولتُخرجِنَّ لنا هذا الكتاب أو لنكشفنَّك. فلما رأت الجِدّ منه قالت:
أعرض. فأعرض، فحلت قُرون رأسها، فاستخرجت الكتاب منها، فدفعته إليه. فأتى
به رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا رسول الله حاطبًا فقال: "يا حاطب ما
حملك على هذا؟". فقال: يا رسول الله، أما والله إني لمؤمن بالله ورسوله الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
ما غَيَّرت ولا بَدّلت، ولكني كنت امرأ ليس لي في القوم من أهل ولا عشيرة،
وكان لي بين أظهرهم وَلَد وأهل فصانعتهم عليهم فقال عمر بن الخطاب: يا
رسول الله، دعني فَلأضرب عنقه، فإن الرجل قد نافق. فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "وما يدريك يا عمر! لعل الله قد اطلع إلى أصحاب بدر يوم بدر
فقال: اعملوا ما شئتم، فقد غفرت لكم". فأنـزل الله، عز وجل، في حاطب: ( يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ
أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ ) إلى قوله: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2
قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ
مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا
تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا
وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا
بِاللَّهِ وَحْدَهُ
الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1 [الممتحنة : 4] إلى آخر القصة الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP . وروى
مَعْمَر، عن الزهري، عن عُرْوَة نحو ذلك. وهكذا ذكر مقاتل بن حيان: أن هذه
الآيات نـزلت في حاطب بن أبي بلتعة: أنه بعث سارة مولاة بني هاشم، وأنه
أعطاها عشرة دراهم، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث في أثرها عمر بن
الخطاب وعلي بن أبي طالب، رضي الله عنهما، فأدركاها بالجحفة... وذكر تمام
القصة كنحو ما تقدم. وعن السدي قريبا منه. وهكذا قال العوفي، عن ابن عباس،
ومجاهد وقتادة، وغير واحد: أن هذه الآيات نـزلت في حاطب بن أبي بلتعة.فقوله
تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي
وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ
كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ ) يعني: المشركين والكفار الذين هم
محاربون لله ولرسوله وللمؤمنين، الذين شرع الله الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP عداوتهم ومصارمتهم، ونهى أن يتخذوا أولياء وأصدقاء وأخلاء، كما قال الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى
أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ
فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1 [المائدة : 51] . < 8-86 > وهذا تهديد شديد ووعيد أكيد، وقال تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا
دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ
قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ
مُؤْمِنِينَ
الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1 [المائدة : 57] وقال تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ
مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ
عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا
الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1 [النساء : 144] . وقال تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2
لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ
الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ
إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ
الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1
[آل عمران : 28] ؛ ولهذا قَبِل رسول الله صلى الله عليه وسلم عُذْرَ حاطب
لما ذكر أنه إنما فعل ذلك مصانعة لقريش، لأجل ما كان له عندهم من الأموال
والأولاد.ويذكر هاهنا الحديث الذي رواه الإمام أحمد:حدثنا
مصعب بن سلام، حدثنا الأجلح، عن قيس بن أبي مسلم، عن ربعي بن حرّاش، سمعت
حُذيفة يقول: ضَرَب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمثالا واحدًا وثلاثة
وخمسة وسبعة، وتسعة، وأحد عشر -قال: فضرب لنا منها مثلا وترك سائرها، قال:
"إن قومًا كانوا أهل ضعف ومسكنة، قاتلهم أهل تجبر وعداء، فأظهر الله أهل
الضعف عليهم، فَعَمَدوا إلى عَدُوهم فاستعملوهم وسلّطوهم، فأسخطوا الله
عليهم إلى يوم يلقونه" الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP . وقوله:
( يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ ) هذا مع ما قبله من التهييج على
عداوتهم وعدم موالاتهم؛ لأنهم أخرجوا الرسول وأصحابه من بين أظهرهم، كراهة
لما هم عليه من التوحيد وإخلاص العبادة لله وحده؛ ولهذا قال: ( أَنْ
تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ ) أي: لم يكن لكم عندهم ذنب إلا إيمانكم
بالله رب العالمين، كقوله: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2 وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1 [البروج : 8] ، وكقوله الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2 الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1 [الحج : 40] .وقوله:
( إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ
مَرْضَاتِي ) أي: إن كنتم كذلك فلا تتخذوهم أولياء، إن كنتم خرجتم مجاهدين
في سبيلي باغين لمرضاتي عنكم فلا توالوا أعدائي وأعداءكم، وقد أخرجوكم من
دياركم وأموالكم حنقًا عليكم وسخطًا لدينكم.وقوله: ( تُسِرُّونَ
إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا
أَعْلَنْتُمْ ) أي: تفعلون ذلك وأنا العالم بالسرائر والضمائر والظواهر (
وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ * إِنْ
يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ
أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ ) أي: لو قدروا عليكم لما اتقوا الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
فيكم من أذى ينالونكم به بالمقال والفعال. ( وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ )
أي: ويحرصون على ألا تنالوا خيرًا، فهم عداوتهم لكم كامنة وظاهرة، فكيف
توالون مثل هؤلاء؟ وهذا تهييج على عداوتهم أيضًا.وقوله: ( لَنْ
تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) أي: قراباتكم
لا تنفعكم عند الله الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP إذا أراد الله بكم سوءًا، ونفعهم لا يصل إليكم إذا أرضيتموهم بما < 8-87 >
يسخط الله، ومن وافق أهله على الكفر ليرضيهم فقد خاب وخَسِر وضَلّ عمله،
ولا ينفعه عند الله قرابته من أحد، ولو كان قريبًا إلى نبي من الأنبياء.
قال الإمام أحمد:حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أنس، أن رجلا قال: يا رسول الله: أين أبي؟ قال: "في النار" فلما الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP قَفَّى دعاه فقال: "إن أبي وأباك في النار".ورواه مسلم وأبو داود، من حديث حماد بن سلمة، به الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP . الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2
قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ
مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا
تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا
وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا
بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ لأَسْتَغْفِرَنَّ
لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ
تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ
(4) رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(5) الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1 يقول
تعالى لعباده المؤمنين الذين أمرهم بمصارمة الكافرين وعداوتهم ومجانبتهم
والتبري منهم: ( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ
وَالَّذِينَ مَعَهُ ) أي: وأتباعه الذين آمنوا معه ( إِذْ قَالُوا
لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ ) أي: تبرأنا منكم ( وَمِمَّا
تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ ) أي: بدينكم وطريقكم، (
وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا )
يعني: وقد شُرعت العداوة والبغضاء من الآن بيننا وبينكم، ما دمتم على كفركم
فنحن أبدًا نتبرأ منكم ونبغضكم ( حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ )
أي: إلى أن تُوحدوا الله فتعبدوه وحده لا شريك له، وتخلعوا ما تعبدون معه
من الأنداد والأوثان.وقوله: ( إِلا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لأبِيهِ
لأسْتَغْفِرَنَّ لَكَ ) أي: لكم في إبراهيم وقومه أسوة حسنة تتأسون بها،
إلا في استغفار إبراهيم لأبيه، فإنه إنما كان عن مَوعِدة وعدها إياه، فلما
تبين له أنه عدو لله تبرأ منه. وذلك أن بعض المؤمنين كانوا يَدعون لآبائهم
الذين ماتوا على الشرك ويستغفرون لهم، ويقولون: إن إبراهيم كان يستغفر
لأبيه، فأنـزل الله، عز وجل: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B2
مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا
لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ
لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ
*
وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ إِلا عَنْ مَوْعِدَةٍ
وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ
تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ
الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة B1
[التوبة : 113 - 114] . وقال تعالى في هذه الآية الكريمة: ( قَدْ كَانَتْ
لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ ) إلى قوله:
( إِلا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لأبِيهِ لأسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ
لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ) أي: < 8-88 > ليس لكم في ذلك أسوة، أي: في الاستغفار للمشركين، هكذا قال ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، ومقاتل، والضحاك وغير واحد.ثم قال تعالى مخبرًا عن قول إبراهيم والذين معه، حين فارقوا قومهم وتبرءوا منهم، فلجئوا إلى الله وتضرّعوا الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP
إليه فقالوا: ( رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا
وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ) أي: توكلنا عليك في جميع الأمور، وسَلَّمنا
أمورَنا إليك، وفوضناها إليك ( وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ) أي: المعاد في
الدار الآخرة. ( رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ
كَفَرُوا ) قال مجاهد: معناه: لا تعذبنا بأيديهم، ولا بعذاب من عندك،
فيقولوا: لو كان هؤلاء على حق ما أصابهم هذا. وكذا قال الضحاك.وقال قتادة لا تُظْهِرهم علينا فيفتتنوا بذلك، يرون أنهم إنما ظهروا علينا لحق هم عليه. واختاره ابن جرير الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP . وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: لا تسلطهم علينا فيفتنونا.وقوله:
( وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) أي:
واستر ذنوبنا عن غيرك، واعف عنها فيما بيننا وبينك، ( إِنَّكَ أَنْتَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) أي: الذي لا يُضَام من لاذ بجنابك الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة MARGNTIP ( الْحَكِيم ) في أقوالك وأفعالك وشرعك وقدرك.







الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة Prev



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:03:08

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:09:50

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:02:09

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:23:37

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الممتحنة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:12:58

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى