ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول من تفسير سورة التحريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة التحريم Empty الجزء الاول من تفسير سورة التحريم

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:52:22

وهي مدنية.
بسم الله الرحمن الرحيم



الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (1) قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2) وَإِذْ
أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ
بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ
بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ
نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ (3) إِنْ
تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا
عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ
الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ (4) عَسَى
رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ
مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ
ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا (5) الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1
اختلُف في سبب نـزول صدر هذه السورة، فقيل: نـزلت في شأن مارية، وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حرمها، فنـزل قوله: (يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ
أَزْوَاجِكَ ) الآية.
قال أبو عبد الرحمن النسائي: أخبرنا إبراهيم بن يونس بن محمد، حدثنا
أبي، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كانت له أمة يطؤها، فلم تزل به عائشة وحفصة حتى حَرَّمها، فأنـزل
الله، عز وجل: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ
اللَّهُ لَكَ ) ؟ إلى آخر الآية الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وقال ابن جرير: حدثني ابن عبد الرحيم البرقي الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
حدثنا ابن أبي مريم، حدثنا أبو غسان، حدثني زيد بن أسلم: أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أصاب أم إبراهيم في بيت بعض نسائه، فقالت: أي رسول الله،
في بيتي وعلى فراشي؟! فجعلها عليه حرامًا فقالت: أيْ رسول الله، كيف
يَحْرُم عليك الحلال؟ فحلف لها بالله لا يصيبها. فأنـزل الله: (يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ قال زيد:
بن أسلم فقوله: أنت عليَّ حرام لغو الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وهكذا روى عبد الرحمن بن زيد، عن أبيه.
وقال ابن جرير أيضًا حدثنا يونس، أخبرنا ابن وهب، عن مالك، عن زيد بن أسلم، قال: قل لها: "أنت عليَّ حرام، ووالله لا أطؤك".

وقال سفيان الثوري وابن عُلَيَّة، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، عن
مسروق قال: آلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحرم، فعُوتِبَ في التحريم،
وأمر بالكفارة في اليمين. رواه ابن جرير. وكذا روي عن قتادة، وغيره، عن
الشعبي، نفسه. وكذا قال غير واحد من السلف، منهم الضحاك، والحسن، وقتادة،
ومقاتل بن حيان، وروى العوفي، عن ابن عباس القصة مطولة.
وقال ابن جرير: حدثنا سعيد بن يحيى، حدثنا أبي، حدثنا محمد بن إسحاق، عن
الزهري، عن عُبَيْد الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال: قلت لعمر بن
الخطاب من المرأتان؟ قال: عائشة وحفصة. وكان بدء الحديث في شأن أم إبراهيم
القبطية، أصابها النبي صلى الله عليه وسلم في بيت حفصة في نوبتها الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
فَوَجَدت حفصة، فقالت: يا نبي الله، لقد جئت إليَّ شيئا ما جئت إلى أحد من
أزواجك، في يومي، وفي دوري، وعلى فراشي. قال: "ألا ترضين أن أحرمها فلا
أقربها؟". قالت: بلى. فحَرَّمها وقال: "لا تذكري ذلك لأحد". فذكرته لعائشة،
فأظهره الله عليه، فأنـزل الله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ
مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ) الآيات الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP فبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفَّر [عن] الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP يمينه، وأصاب جاريته الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وقال الهيثم بن كُلَيب في مسنده: حدثنا أبو قِلابة عبد الملك بن محمد
الرقاشي، حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا جرير بن حازم، عن أيوب، عن نافع، عن
ابن عمر، عن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لحفصة: "لا تخبري
أحدًا، وإن أم إبراهيم عليَّ حرام". فقالت: أتحرم ما أحل الله لك؟ قال:
"فوالله لا أقربها". قال: فلم يقربها حتى أخبرت عائشة. قال فأنـزل الله:
(قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ )
وهذا إسناد صحيح، ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب الستة، وقد اختاره الحافظ الضياء المقدسي في كتابه المستخرج الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وقال ابن جرير: أيضا حدثني يعقوب بن إبراهيم، حدثنا ابن علية، حدثنا
هشام الدَّسْتُوَائي قال: كتب إلي يحيى يحدث عن يعلى بن حكيم، عن سعيد بن
جبير: أن ابن عباس كان يقول في الحرام: يمين تكفرها، وقال ابن عباس : الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1
[الأحزاب: 21] يعني: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم جاريته فقال
الله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ )
؟ إلى قوله: (قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ) فكفر
يمينه، فصير الحرام يمينًا الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
ورواه البخاري عن معاذ بن فضالة، عن هشام -هو الدستوائي-عن يحيى -هو ابن
كثير-عن ابن حكيم -وهو يعلى-عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في الحرام: يمين
تُكَفر. وقال ابن عباس : الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1 [الأحزاب: 21] الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
ورواه مسلم من حديث هشام الدَّسْتُوَائي به الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وقال النسائي: أنا عبد الله بن عبد الصمد بن علي، حدثنا مَخْلد -هو ابن
يزيد-حدثنا سفيان، عن سالم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: أتاه رجل
فقال: إني جعلت امرأتي عَلَيَّ حَرَاما؟ قال: كذبتَ ليست عليك بحرام. ثم
تلا هذه الآية: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ
اللَّهُ لَكَ ) ؟ عليك أغلظ الكفارات، عتق رقبة.
تفرد به النسائي من هذا الوجه، بهذا اللفظ الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وقال الطبراني: حدثنا محمد بن زكَريا، حدثنا عبد الله بن رجاء، حدثنا
إسرائيل، عن مسلم، عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله: (يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ قال: حرم رسول
الله صلى الله عليه وسلم سُرَيَّته الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
ومن هاهنا ذهب من ذهب من الفقهاء ممن قال بوجوب الكفارة على من حرم
جاريته أو زوجته أو طعامًا أو شرابًا أو ملبسًا أو شيئًا من المباحات، وهو
مذهب الإمام أحمد وطائفة. وذهب الشافعي إلى أنه لا تجب الكفارة فيما عدا
الزوجة والجارية، إذا حَرَّم عينيهما أو أطلق التحريم فيهما في قوله، فأما
إن نوى بالتحريم طلاق الزوجة أو عتق الأمة، نفذ فيهما.
وقال ابن أبي حاتم: حدثني أبو عبد الله الظهراني الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
أخبرنا حفص بن عمر العَدَني، أخبرنا الحكم بن أبان، حدثنا عكرمة، عن ابن
عباس قال: نـزلت هذه الآية: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا
أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ في المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه
وسلم.
وهذا قول غريب، والصحيح أن ذلك كان في تحريمه العَسَل، كما قال البخاري عند هذه الآية:
حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا هشام بن يوسف، عن ابن جُرَيْج، عن عطاء، عن عبيد الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
بن عمير، عن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يشرب عسلا عند زينب
بنت جَحش، ويمكث عندها، فتواطأتُ أنا وحفصةُ على: أيتُنا دخلَ عليها،
فلتقل له: أكلتَ مَغَافير؟ إني أجد منك ريح مغافير. قال: "لا ولكني كنت
أشرب عسلا عند زينب بنت جَحش، فلن أعود له، وقد حلفت لا تخبري بذلك أحدا"،
(تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ) الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
هكذا أورد هذا الحديث هاهنا بهذا اللفظ، وقال في كتاب "الأيمان
والنذور": حدثنا الحسن بن محمد، حدثنا الحجاج، عن ابن جريج قال: زعم عطاء
أنه سمع عُبَيد بن عمير يقول: سمعتُ عائشة تزعم أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يمكث عند زينب بنت جَحش ويشرب عندها عَسَلا
فتواصيتُ أنا وحفصة أن أيتُنا دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم
فَلْتَقُلْ: إني أجد منك ريح مغافير؛ أكلت مغافير؟ فدخل على إحداهما النبي
صلى الله عليه وسلم فقالت ذلك له، فقال: "لا بل شربت عسلا عند زينب بنت
جَحش، ولن أعود له". فنـزلت: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا
أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) ؟ إلى: (إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ
قُلُوبُكُمَا ) لعائشة وحفصة ، (وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ
أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا ) لقوله: "بل شربت عسلا". وقال إبراهيم بن موسى، عن
هشام: "ولن أعود له، وقد حلفت، فلا تخبري بذلك أحدًا" الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وهكذا رواه في كتاب "الطلاق" بهذا الإسناد، ولفظه قريب منه الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
. ثم قال: المغافير: شبيه بالصمغ، يكون في الرّمث فيه حلاوة، أغفر الرّمث:
إذا ظهر فيه. واحدها مغفور، ويقال: مغافير. وهكذا قال الجوهري، قال: وقد
يكون المغفور أيضًا للعُشر والثُّمام والسَّلَم والطلح. قال: والّرمث،
بالكسر: مرعى من مراعي الإبل، وهو من الحَمْض. قال: والعرفط: شجر من العضاه
ينضَح المغفُور [منه] الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وقد روى مسلم هذا الحديث في كتاب "الطلاق" من صحيحه، عن محمد بن حاتم،
عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، أخبرني عطاء، عن عُبيد بن عمير، عن عائشة، الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP به، ولفظه كما أورده البخاري في "الأيمان والنذور".
ثم قال البخاري في كتاب "الطلاق" : حدثنا فروة بن أبي المغراء، حدثنا
علي بن مُسْهَر، عن هشام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن عائشة قالت: كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يحب الحَلوى والعَسل، وكان إذا انصرف من العصر دخل
على نسائه، فيدنو من إحداهن. فدخل على حفصة بنت عمر فاحتبس أكثر ما كان
يحتبس، فَغِرْتُ فسألت عن ذلك، فقيل لي: أهدت لها امرأة من قومها عُكَّة
عَسَل، فسقت النبي صلى الله عليه وسلم منه شربة، فقلت: أما والله لنحتالَن
له. فقلت لسودة بنت زَمْعَةَ: إنه سيدنو منك، فإذا دنا منك فقولي: أكلت
مغَافير؟ فإنه سيقول ذلك الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
لا. فقولي له: ما هذه الريح التي أجد؟ فإنه سيقول لك: سقتني حفصة شربة
عسل. فقولي: جَرَسَتْ نحلُه العُرفُطَ. وسأقول ذلك، وقولي أنت له يا صفية
ذلك، قالت -تقول سودة-: والله الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
ما هو إلا أن قام على الباب، فأردت أن أناديه بما أمرتني فرقًا منك، فلما
دنا منها قالت له سودة: يا رسول الله، أكلت مغافير؟ قال: "لا ". قالت: فما
هذه الريح التي أجد منك؟ قال: "سقتني حفصة شَربة عسل". قالت: جَرَسَت
نَحلُه العرفطَ. فلما دار إليَّ قلت نحو ذلك، فلما دار إلى صفية قالت له
مثل ذلك، فلما دار إلى حفصة قالت له: يا رسول الله، ألا أسقيك منه؟ قال:
"لا حاجةَ لي فيه". قالت -تقول سودة-: والله لقد حَرَمْنَاه. قلت لها:
اسكتي الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .

هذا لفظ البخاري. وقد رواه مسلم عن سُوَيد بن سَعيد، عن علي بن مُسْهِر،
به. وعن أبي كُرَيْب وهارون بن عبد الله والحسن بن بشر، ثلاثتهم عن أبي
أسامة، حماد بن أسامة، عن هشام بن عروة، به الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
وعنده قالت: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشتد عليه أن يوجد منه
الريح يعني: الريح الخبيثة؛ ولهذا قلن له: أكلت مغافير لأن ريحها فيه شيء.
فلما قال: "بل شربت عسلا ". قلن: جَرَسَت نحلُه العرفطَ، أي: رَعَت نحلُه
شَجَر العرفط الذي صَمغُه المغافير؛ فلهذا ظهر ريحُه في العسل الذي شربته.
قال الجوهري: جَرَسَت نحلُه العرفط تَجْرِس: إذا أكلته، ومنه قيل للنحل: جوارس، قال الشاعر:

تَظَلّ عَلَى الثَّمْرَاء مِنها جَوَارسُ
وقال: الجَرْس والجِرْس: الصوت الخفي. ويقال: سمعت جرس الطير: إذا سمعتَ
صوت مناقيرها على شيء تأكله، وفي الحديث: "فيسمعون جَرْس طير الجنة". قال
الأصمعي: كنت في مجلس شُعبة قال: "فيسمعون جَرْشَ طير الجنة" بالشين
[المعجمة] الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP فقلت: "جرس"؟! فنظر إلي فقال: خذوها عنه، فإنه أعلم بهذا منا الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
والغرض أن هذا السياق فيه أن حفصة هي الساقية للعسل، وهو من طريق هشام
بن عروة، عن أبيه، عن خالته عائشة. وفي طريق ابن جريج عن عطاء، عن عبيد بن
عمير، عن عائشة أن زينب بنت جَحش هي التي سقت العسل، وأن عائشة وحفصة
تواطأتا وتظاهرتا عليه، فالله أعلم. وقد يقال: إنهما واقعتان، ولا بُعْدَ
في ذلك، إلا أن كونَهما سببًا لنـزول هذه الآية فيه نظر، والله أعلم.
ومما يدل على أن عائشة وحفصة، رضي الله عنهما، هما المتظاهرتان الحديث
الذي رواه الإمام أحمد في مسنده حيث قال: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا
مَعْمَر، عن الزهري، عن عُبَيد الله بن عبد الله بن أبي ثور، عن ابن عباس
قال: لم أزل حريصًا على أن أسأل عمر عن المرأتين من أزواج النبي صلى الله
عليه وسلم اللتين قال الله تعالى: (إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ
صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) حتى حج عمر وحججت معه، فلما كان ببعض الطريق عدَل
عمر وعدلت معه بالإداوة. فتبرز ثم أتاني، فسكبت على يديه فتوضأ، فقلت: يا
أمير المؤمنين، من المرأتان من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، اللتان قال
الله تعالى: (إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) ؟
فقال عمر: واعجبا لك يا ابن عباس -قال الزهري: كره-والله ما سألته عنه ولم
يكتمه قال: هي حفصة وعائشة. قال: ثم أخذ يسوق الحديث. قال: كنا مَعشَر
قريش قومًا نَغلبُ النساء، فلما قدمنا المدينة وجدنا قوما تَغلِبُهم
نساؤهم، فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم، قال: وكان منـزلي في دار بنى أمية
بن زيد بالعَوَالي. قال: فغضَبت يومًا على امرأتي فإذا هي تراجعني، فأنكرت
أن تُرَاجِعني، فقالت: ما تنكر أن أراجعك؟ فوالله إن أزواج النبي الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP صلى
الله عليه وسلم ليراجعنه، وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل. قال: فانطلقت
فدخلت على حفصة فقلت: أتراجعين رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: نعم.
قلت: وتهجره إحداكن اليوم إلى الليل؟ قالت: نعم. قلت: قد خاب من فعل ذلك
منكن وخَسر، أفتأمنُ إحداكن أن يغضب الله عليها لغضب رسوله، فإذا هي قد
هلكت؟ لا تراجعي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تسأليه شيئًا، وسليني من
مالي ما بدا لك، ولا يغرنك إن كانت جارتك هي أوسمُ وأحب إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم منك -يريد عائشة-قال: وكان لي جار من الأنصار، وكنا نتناوب
النـزول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ينـزل يومًا وأنـزل يومًا،
فيأتيني بخبر الوحي وغيره، وآتيه بمثل ذلك. قال: وكنا نتحدث أن غَسَّان
تُنعِل الخيل لتغزونا، فنـزل صاحبي يومًا ثم أتى عشاء، فضرب بابي ثم
ناداني، فخرجت إليه فقال: حدث أمر عظيم! فقلت: وما ذاك؟ أجاءت غسان؟ قال:
لا بل أعظم من ذلك وأطول! طلَّق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه، فقلت:
قد خابت حفصةُ وخَسِرت، قد كنت أظن الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
هذا كائنا. حتى إذا صليتُ الصبح شددتُ عليَّ ثيابي ثم نـزلت، فدخلت على
حفصة وهي تبكي فقلت: أطلقكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: لا أدري،
هو هذا معتزل في هذه المشرَبة الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
فأتيت غلامًا له أسودَ فقلت: استأذن لعمر. فدخل الغلام ثم خرج إليَ فقال:
ذكرتك له فصمت. فانطلقت حتى أتيت المنبر، فإذا عنده رهط جلوس يبكي بعضهم،
فجلست قليلا ثم غلبني ما أجد، فأتيت الغلام فقلت: استأذن لعمرَ. فدخل ثم
خرج فقال: قد ذكرتك له فصمت. فخرجت فجلست إلى المنبر، ثم غلبني ما أجد
فأتيت الغلام فقلت: استأذن لعمر. فدخل ثم خرج إلي فقال: قد ذكرتك له فصمتَ.
فوليت مدبرًا فإذا الغلام يدعوني فقال: ادخل، قد أذن لك. فدخلتُ فسلمتُ
على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو متكئ على رُمَال الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP حَصِير.
قال الإمام أحمد: وحدثناه يعقوب في حديث صالح: رُمَال حصير قد أثر في
جنبه، فقلت: أطلَّقت يا رسول الله نساءك؟ فرفع رأسه إلي وقال: "لا". فقلت:
الله أكبر، ولو رأيتنا يا رسول الله وكنا معشر قريش قومًا نغلب النساء،
فلما قدمنا المدينة وجدنا قومًا تغلبهم نساؤهم، فطفق نساؤنا يتعلمن من
نسائهم، فغضبت على امرأتي يوما، فإذا هي تراجعني، فأنكرت أن تراجعني،
فقالت: ما تنكر أن أراجعك؟ فوالله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
ليراجعنه، وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل. فقلت: قد خاب من فعل ذلك منكن
وخسر، أفتأمنُ إحداكن أن يغضب الله عليها لغضب رسوله، فإذا هي قد هلكت.
فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، فَدخَلت على حفصة
فقلت: لا يغُرنَّك أن كانت جارتُكِ هي أوسمُ -أو: أحب إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم منك. فتبسم أخرى، فقلت: أستأنس يا رسول الله. قال: "نعم".
فجلست فرفعت رأسي في البيت، فوالله ما رأيت في البيت شيئًا يرد البصر إلا
أهَبَةٌ ثلاثة الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
فقلت: ادع الله يا رسول الله أن يوسع على أمتك، فقد وسَّع على فارس
والروم، وهم لا يعبدون الله. فاستوى جالسًا وقال: "أفي شك أنت يا بن
الخطاب؟ أولئك قوم عُجِّلَتْ لهم طيباتهم في الحياة الدنيا". فقلت: استغفر
لي يا رسول الله. وكان أقسم أن لا يدخل عليهن شهرًا؛ من شدة موجدته عليهن
حتى عاتبه الله، عز وجل الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .

وقد رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي، من طرق، عن الزهري، به الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
وأخرجه الشيخان من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عُبَيد بن حُنَين، عن
ابن عباس، قال: مكثت سنة أريد أن أسأل عمر بن الخطاب عن آية، فما أستطيع أن
أسأله هيبةً له، حتى خرج حاجًا فخرجت معه، فلما رجعنا وكنا ببعض الطريق،
عدل إلى الأرَاك لحاجة له، قال: فوقفت حتى فرغ، ثم سرت معه فقلت: يا أمير
المؤمنين، من اللتان الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP تظاهرتا على النبي صلى الله عليه وسلم؟ الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
هذا لفظ البخاري، ولمسلم: من المرأتان اللتان قال الله تعالى: (وَإِنْ
تَظَاهَرَا عَلَيْهِ ) ؟ قال: عائشة وحفصة. ثم ساق الحديث بطوله، ومنهم من
اختصره.
وقال مسلم أيضًا: حدثني زهير بن حرب، حدثنا عمر بن يونس الحنفي، حدثنا
عكرمة بن عمار، عن سِماك بن الوليد -أبي زميل-حدثني عبد الله بن عباس،
حدثني عمر بن الخطاب قال: لما اعتزل نبي الله صلى الله عليه وسلم نساءه،
دخلت المسجد، فإذا الناس يَنكُتُون بالحصى، ويقولون: طلق رسول الله صلى
الله عليه وسلم نساءه! وذلك قبل أن يُؤمَر بالحجاب. فقلت: لأعلمن ذلك
اليوم... فذكر الحديث في دخوله على عائشة وحفصة، ووعظه إياهما، إلى أن قال:
فدخلت، فإذا أنا برباح غلام رسول الله صلى الله عليه وسلم على أسكُفَّة
المشرَبة، فناديت فقلت: يا رباح، استأذن لي على رسول الله صلى الله عليه
وسلم... فذكر نحو ما تقدم، إلى أن قال: فقلت يا رسول الله ما يَشُقّ عليك
من أمر النساء، فإن كنت طلقتهن فإن الله معك وملائكته وجبريلَ وميكائيل
وأنا وأبو بكر والمؤمنون معك، وقلما تكلمتُ -وأحمد الله-بكلام إلا رجوتُ أن
يكون الله يصدق قولي، ونـزلت هذه الآية، آية التخيير: (عَسَى رَبُّهُ إِنْ
طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ ) (وَإِنْ
تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ
الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ) فقلت: أطلقتهن؟
قال: "لا". فقمت على باب المسجد فناديت بأعلى صوتي: لم يطلق نساءه، ونـزلت
هذه الآية: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 وَإِذَا
جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ
رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ
الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1 [النساء: 83] فكنت أنا استنبطت ذلك الأمر الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وكذا قال سعيد بن جبير، وعكرمة، ومقاتل بن حيان، والضحاك، وغيرهم:
(وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ) أبو بكر وعمر -زاد الحسن البصري: وعثمان. وقال
ليث بن أبي سليم، عن مجاهد: (وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ) قال: علي بن أبي
طالب.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين، حدثنا محمد بن أبي عمر، حدثنا
محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين قال: أخبرني رجل ثقة يرفعه إلى علي
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [في] الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP قوله: (وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ) قال: هو علي بن أبي طالب. إسناده ضعيف. وهو منكر جدًا.
وقال البخاري: حدثنا عمرو بن عون، حدثنا هُشَيم، عن حُميد، عن أنس، قال: قال عمر:
اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه، فقلت لهن: (عَسَى
رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ )
فنـزلت هذه الآية الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وقد تقدّم أنه وافق القرآن في أماكنَ، منها في نـزول الحجاب، ومنها في
أسارى بدر، ومنها قوله: لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى؟ فأنـزل الله: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1 [البقرة: 125] .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا [أبي، حدثنا] الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
الأنصاري، حدثنا حُمَيد، عن أنس قال: قال عمر بن الخطاب: بلغني شيء كان
بين أمهات المؤمنين وبين النبي صلى الله عليه وسلم، فاستقريتهن الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
أقول: لتكفن عن رسول الله أو ليبدلَنّه الله أزواجًا خيرا منكن. حتى أتيت
على آخر أمهات المؤمنين، فقالت: يا عمر، أما لي برسول الله ما يعظ نساءه،
حتى تعظهن؟! فأمسكت، فأنـزل الله، عز وجل: (عَسَى رَبُّهُ إِنْ
طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ
مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ
وَأَبْكَارًا )
وهذه المرأة التي رَدّته عما كان فيه من وَعظ النساء هي أم سلمة، كما ثبت ذلك في صحيح البخاري الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وقال الطبراني، حدثنا إبراهيم بن نائلة الأصبهاني، حدثنا إسماعيل
البجلي، حدثنا أبو عَوَانة، عن أبي سنان، عن الضحاك، عن ابن عباس في قوله:
(وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا ) قال:
دخلَت حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها وهو يَطَأ مارية، فقال
لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تخبري عائشة حتى أبشرك ببشارة، فإن
أباك يَلي الأمرَ من بعد أبي بكر إذا أنا مت". فذهبت حفصة فأخبَرتْ عائشة،
فقالت عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: من أنبأك هذا؟ قال:
(نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ ) فقالت عائشة: لا أنظر إليك حتى تحرم
مارية فحرمها، فأنـزل الله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ) الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
إسناده فيه نظر، وقد تبين مما أوردناه تفسير هذه الآيات الكريمات. ومعنى
قوله: (مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ ) ظاهر.

وقوله (سَائِحَاتٍ ) أي: صائمات، قاله أبو هريرة، وعائشة، وابن عباس،
وعكرمة، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وعطاء، ومحمد بن كعب القرظي، وأبو عبد
الرحمن السلمي، وأبو مالك، وإبراهيم النخعي، والحسن، وقتادة، والضحاك،
والربيع بن أنس، والسُدّيّ، وغيرهم. وتقدم فيه حديث مرفوع عند قوله: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 السَّائِحُونَ الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1 من سورة "براءة"، ولفظه: "سياحةُ هذه الأمة الصيامُ".
وقال زيد بن أسلم، وابنه عبد الرحمن: (سَائِحَاتٍ ) أي: مهاجرات، وتلا عبد الرحمن: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 السَّائِحُونَ الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1 [التوبة: 112] أي: المهاجرون. والقول الأول أولى، والله أعلم.
وقوله: (ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا ) أي: منهن ثيبات، ومنهن أبكارا، ليكون
ذلك أشهى إلى النفوس، فإن التنوع يبسُط النفسَ؛ ولهذا قال: (ثَيِّبَاتٍ
وَأَبْكَارًا )
وقال أبو القاسم الطبراني في معجمه الكبير: حدثنا أبو بكر بن صدقة،
حدثنا محمد بن محمد بن مرزوق، حدثنا عبد الله بن أمية، حدثنا عبد القدوس،
عن صالح بن حَيَّان، عن ابن بُرَيدة، عن أبيه: (ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا )
قال: وعد الله نبيه صلى الله عليه وسلم في هذه الآية أن يزوجه، فالثيب:
آسية امرأة فرعون، وبالأبكار: مريم بنت عمران الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمة "مريم عليها السلام" من طريق سُوَيْد بن سعيد الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
حدثنا محمد بن صالح بن عمر، عن الضحاك ومجاهد، عن ابن عمر قال: جاء جبريل
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بموت خديجة فقال: إن الله يقرئها السلام،
ويبشرها ببيت في الجنة من قَصَب، بعيد من اللهب الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP لا نَصَب فيه ولا صَخَب، من لؤلؤة جوفاء بين بيت مريم بنت عمران وبيت آسية بنت مزاحم الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
ومن حديث أبي بكر الهذلي، عن عكرمة، عن ابن عباس: أن النبي صلى الله
عليه وسلم دخل على خديجة، وهي في الموت فقال: "يا خديجة، إذا لقيت ضرائرك
فأقرئيهن مني السلام". فقالت: يا رسول الله، وهل تزوجت قبلي؟ قال: "لا"،
ولكن الله زوجني مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وكلثم أخت موسى". ضعيف
أيضًا الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
وقال أبو يعلى: حدثنا إبراهيم بن عرعرة، حدثنا عبد النور بن عبد الله، حدثنا يونس الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
بن شعيب، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أُعْلِمتُ
أن الله زوجني في الجنة مريم بنت عمران، وكلثم أخت موسى، وآسية امرأة
فرعون". فقلت: هنيئًا لك يا رسول الله الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP2 .
وهذا أيضًا ضعيف وروي مرسلا عن ابن أبي داود.
الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا
وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ
لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (7) الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1
قال سفيان الثوري، عن منصور، عن رجل، عن علي، رضي الله عنه، في قوله
تعالى: (قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ) يقول: أدبوهم، عَلموهم.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: (قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ
نَارًا ) يقول: اعملوا بطاعة الله، واتقوا معاصي الله، ومُروا أهليكم
بالذكر، ينجيكم الله من النار.
وقال مجاهد: (قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ) قال: اتقوا الله، وأوصوا أهليكم بتقوى الله. .
وقال قتادة: يأمرهم بطاعة الله، وينهاهم عن معصية الله، وأن يقومَ عليهم
بأمر الله، ويأمرهم به ويساعدهم عليه، فإذا رأيت لله معصية، قَدعتهم عنها
وزجرتهم عنها.
وهكذا قال الضحاك ومقاتل: حق على المسلم أن يعلم أهله، من قرابته وإمائه وعبيده، ما فرض الله عليهم، وما نهاهم الله عنه.
وفي معنى هذه الآية الحديث الذي رواه الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي،
من حديث عبد الملك بن الربيع بن سَبْرَة، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين، فإذا بلغ
عشر سنين فاضربوه عليها" الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
هذا لفظ أبي داود، وقال الترمذي: هذا حديث حسن.
وروى أبو داود، من حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP .
قال الفقهاء: وهكذا في الصوم؛ ليكون ذلك تمرينًا له على العبادة، لكي
يبلغ وهو مستمر على العبادة والطاعة ومجانبة المعصية وترك المنكر، والله
الموفق.
وقوله: (وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ) (وَقُودُهَا ) أي: حطبها
الذي يلقى فيها جُثث بني آدم. (وَالْحِجَارَةُ ) قيل: المراد بذلك الأصنام
التي كانت تعبد لقوله: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1 [الأنبياء: 98] .
وقال ابن مسعود ومجاهد وأبو جعفر الباقر، والسدي: هي حجارة من كبريت -زاد مجاهد: أنتن من الجيفة.
وروى ذلك ابن أبي حاتم، رحمه الله، ثم قال: حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن
بن سنان المنقري، حدثنا عبد العزيز -يعني ابن أبي رَاَّود-قال: بلغني أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ
وَالْحِجَارَةُ ) وعنده بعض أصحابه، وفيهم شيخ، فقال
الشيخ: يا رسول الله، حجارة جهنم كحجارة الدنيا؟ فقال النبي صلى الله عليه
وسلم: "والذي نفسي بيده، لَصَخرة من صخر جهنم أعظمُ من جبَال الدنيا كلها".
قال: فوقع الشيخُ مغشيًا عليه، فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على
فؤاده فإذا هُوَ حَيّ فناداه قال: "يا شيخ"، قل: "لا إله إلا الله".
فقالها، فبشره بالجنة، قال: فقال أصحابه: يا رسول الله، أمن بيننا؟ قال:
"نعم، يقول الله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B2 ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ الجزء الاول من تفسير سورة التحريم B1 [إبراهيم: 14] هذا حديث مرسل غريب.
وقوله: (عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ ) أي: طباعهم غليظة، قد
نـزعت من قلوبهم الرحمة بالكافرين بالله، (شِدَادٌ ) أي: تركيبهم في غاية
الشدة والكثافة والمنظر المزعج.
قال الجزء الاول من تفسير سورة التحريم MARGNTIP
ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا سلمة بن شبيب، حدثنا إبراهيم بن الحكم بن
أبان، حدثنا أبي، عن عكرمة أنه قال: إذا وصل أول أهل النار إلى النار،
وَجَدوا على الباب أربعمائة ألف من خَزَنة جهنم، سود وجوههم، كالحة
أنيابهم، قد نـزع الله من قلوبهم الرحمة، ليس في قلب واحد منهم مثقال ذَرَة
من الرحمة، لو طير الطير من منكب أحدهم لطار شهرين قبل أن يبلغ منكبه
الآخر، ثم يجدون على الباب التسعة عشر، عرض صدر أحدهم سبعون خريفًا، ثم
يهوون من باب إلى باب خمسمائة سنة، ثم يجدون على كل باب منها مثلَ ما وجدوا
على الباب الأول، حتى ينتهوا إلى آخرها.
وقوله: (لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا
يُؤْمَرُونَ ) أي: مهما أمرهم به تعالى يبادروا إليه، لا يتأخرون عنه طرفة
عين، وهم قادرون على فعله ليس بهم عجز عنه. وهؤلاء هم الزبانية عياذًا
بالله منهم. وقوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا
الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) أي: يقال للكفرة
يوم القيامة: لا تعتذروا فإنه لا يقبل منكم، وإنما تجزون اليوم بأعمالكم.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة التحريم Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:09:28

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة التحريم Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:12:50

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة التحريم Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:04:21

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة التحريم Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:25:09

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة التحريم Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة التحريم

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:15:08

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى