ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير الجزء الاول من سورة الجن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تفسير الجزء الاول من سورة الجن Empty تفسير الجزء الاول من سورة الجن

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 16:12:12

وهي مكية.
بسم الله الرحمن الرحيم



تفسير الجزء الاول من سورة الجن B2 قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا ( 1 ) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ( 2 ) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا ( 3 ) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا ( 4 ) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ( 5 ) وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ( 6 ) وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا ( 7 ) تفسير الجزء الاول من سورة الجن B1
يقول تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم أن يخبر قومه: أن الجن
استمعوا القرآن فآمنوا به وصدقوه وانقادوا له، فقال تعالى: ( قُلْ أُوحِيَ
إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا
سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ ) أي: إلى السداد
والنجاح، ( فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ) وهذا
المقام شبيه بقوله تعالى: تفسير الجزء الاول من سورة الجن B2 وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ تفسير الجزء الاول من سورة الجن B1 [الأحقاف: 29] وقد قدمنا الأحاديث الواردة في ذلك بما أغنى عن إعادته هاهنا.
وقوله: ( وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال علي بن أبي طلحة، عن
ابن عباس في قوله تعالى: ( جَدُّ رَبِّنَا ) أي: فعله وأمره وقدرته.
وقال الضحاك، عن ابن عباس: جد الله: آلاؤه وقدرته ونعمته على خلقه.
وروي عن مجاهد وعكرمة: جلال ربنا. وقال قتادة: تعالى جلاله وعظمته
وأمره. وقال السدي: تعالى أمر ربنا. وعن أبي الدرداء، ومجاهد أيضا وابن
جريج: تعالى ذكره. وقال سعيد بن جبير: ( تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) أي:
تعالى ربنا.
فأما ما رواه ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس قال: الجد: أب. ولو علمت الجن أن في الإنس جدا ما قالوا: تعالى جَدّ ربنا.
فهذا إسناد جيد، ولكن لست أفهم ما معنى هذا الكلام؛ ولعله قد سقط شيء،
والله أعلم. وقوله: ( مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا ) أي: تعالى عن
اتخاذ الصاحبة والأولاد، أي: قالت الجن: تنـزه الرب تعالى جلاله وعظمته، حين أسلموا وآمنوا بالقرآن، عن اتخاذ الصاحبة والولد.
ثم قالوا: ( وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا )
قال مجاهد، وعكرمة، وقتادة، والسدي: ( سَفِيهُنَا ) يعنون: إبليس، (
شَطَطًا ) قال السُّدِّي، عن أبي مالك: ( شَطَطًا ) أي: جورا. وقال ابن
زيد: ظلما كبيرا.
ويحتمل أن يكون المراد بقولهم: ( سَفِيهُنَا ) اسم جنس لكل من زعم أن
لله صاحبة أو ولدا. ولهذا قالوا: ( وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا )
أي: قبل إسلامه ( عَلَى اللَّهِ شَطَطًا ) أي: باطلا وزورا؛ ولهذا قال: (
وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا ) أي: ما حسبنا أن الإنس والجن يتمالئون على الكذب على الله في
نسبة الصاحبة والولد إليه. فلما سمعنا هذا القرآن وآمنا به، علمنا أنهم
كانوا يكذبون على الله في ذلك.
وقوله: ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ
مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) أي: كنا نرى أن لنا فضلا على الإنس؛
لأنهم كانوا يعوذون بنا، إي: إذا نـزلوا واديا أو مكانا موحشا من البراري
وغيرها كما كان عادة العرب في جاهليتها. يعوذون بعظيم ذلك المكان من الجان،
أن يصيبهم بشيء يسوؤهم كما كان أحدهم يدخل بلاد أعدائه في جوار رجل كبير
وذمامه وخفارته، فلما رأت الجن أن الإنس يعوذون تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP
بهم من خوفهم منهم، ( فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) أي: خوفا وإرهابا وذعرا، حتى
تبقوا أشد منهم مخافة وأكثر تعوذا بهم، كما قال قتادة: ( فَزَادُوهُمْ
رَهَقًا ) أي: إثما، وازدادت الجن عليهم بذلك جراءة.
وقال الثوري، عن منصور عن إبراهيم: ( فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) أي: ازدادت الجن عليهم جرأة.
وقال السدي: كان الرجل يخرج بأهله فيأتي الأرض فينـزلها فيقول: أعوذ
بسيد هذا الوادي من الجن أن أضَرّ أنا فيه أو مالي أو ولدي أو ماشيتي، قال:
فإذا عاذ بهم من دون الله، رَهقَتهم الجن الأذى عند ذلك.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد يحيى بن سعيد القطان، حدثنا وهب بن
جرير، حدثنا أبي، حدثنا الزبير بن الخرِّيت، عن عكرمة قال: كان الجن
يَفْرَقُون من الإنس كما يفرَق الإنس منهم أو أشد، وكان الإنس إذا نـزلوا
واديا هرب الجن، فيقول سيد القوم: نعوذ بسيد أهل هذا الوادي.
فقال الجن: نراهم يفرقون منا كما نفرق منهم. فدنوا من الإنس فأصابوهم
بالخبل والجنون، فذلك قول الله: ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإنْسِ
يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا )
وقال أبو العالية، والربيع، وزيد بن أسلم: ( رَهَقًا ) أي: خوفا. وقال
العوفي، عن ابن عباس: ( فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) أي: إثما. وكذا قال قتادة.
وقال مجاهد: زاد الكفار طغيانا.

وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا فروة بن أبي المغراء الكندي، حدثنا
القاسم بن مالك -يعني المزني-عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن أبيه، عن كَردم
بن أبي السائب الأنصاري قال: خرجت مع أبي من المدينة في حاجة، وذلك أول ما
ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، فآوانا المبيت إلى راعي غنم. فلما
انتصف الليل جاء ذئب فأخذ حملا من الغنم، فوثب الراعي فقال: يا عامر
الوادي، جارك. فنادى مناد لا نراه، يقول: يا سرحان، أرسله. فأتى الحملَ
يشتد حتى دخل في الغنم لم تصبه كدمة. وأنـزل الله تعالى على رسوله بمكة (
وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ
فَزَادُوهُمْ رَهَقًا )
ثم قال: ورُوي عن عبيد بن عمير، ومجاهد، وأبي العالية، والحسن، وسعيد بن جبير، وإبراهيم النَّخَعي، نحوه.
وقد يكون هذا الذئب الذي أخذ الحمل -وهو ولد الشاة-وكان جنّيا حتى يُرهب
الإنسي ويخاف منه، ثم رَدَّه عليه لما استجار به، ليضله ويهينه، ويخرجه عن
دينه، والله أعلم.
وقوله: ( وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ
اللَّهُ أَحَدًا ) أي: لن يبعث الله بعد هذه المدة رسولا. قاله الكلبي،
وابن جرير.
تفسير الجزء الاول من سورة الجن B2 وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا ( 8 ) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ( 9 ) وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ( 10 ) تفسير الجزء الاول من سورة الجن B1
يخبر تعالى عن الجن حين بعث الله رسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم
وأنـزل عليه القرآن، وكان من حفظه له أن السماء مُلئَت حرسا شديدًا، وحفظت
من سائر أرجائها، وطردت الشياطين عن مقاعدها التي كانت تقعد فيها قبل ذلك؛
لئلا يسترقوا شيئا من القرآن. فيلقوه على ألسنة الكهنة، فيلتبس الأمر
ويختلط ولا يدرى من الصادق. وهذا تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP من لطف الله بخلقه تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP
ورحمته بعباده، وحفظه لكتابه العزيز، ولهذا قال الجن: ( وَأَنَّا
لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا *
وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ
الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ) أي: من يروم أن يسترق السمع اليوم
يجد له شهابا مرصدا له، لا يتخطاه ولا يتعداه، بل يمحقه ويهلكه، ( وَأَنَّا
لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ
رَبُّهُمْ رَشَدًا ) أي: ما ندري هذا الأمر الذي قد حدث في السماء، لا ندري
أشر أريد بمن في الأرض، أم أراد بهم ربهم رشدا؟ وهذا من أدبهم في العبارة
حيث أسندوا الشر إلى غير فاعل، والخير أضافوه إلى الله عز وجل. وقد ورد في
الصحيح: "والشر ليس إليك". وقد كانت الكواكب يُرمَى بها قبل ذلك، ولكن ليس
بكثير بل في الأحيان بعد الأحيان، كما في حديث ابن عباس تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP بينما نحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رمي بنجم فاستنار، فقال: "ما كنتم تقولون في
هذا؟ فقلنا: كنا نقول: يولد عظيم، يموت عظيم، فقال: "ليس كذلك، ولكن الله
إذا قضى الأمر في السماء"، وذكر تمام الحديث، وقد أوردناه في سورة "سبأ"
بتمامه تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP
وهذا هو السبب الذي حملهم على تطلب السبب في ذلك، فأخذوا يضربون مشارق
الأرض ومغاربها، فوجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بأصحابه في
الصلاة، فعرفوا أن هذا هو الذي حفظت من أجله السماء، فآمن من آمن منهم،
وتمرد في طغيانه من بقي، كما تقدم حديث ابن عباس في ذلك، عند قوله في سورة
"الأحقاف": تفسير الجزء الاول من سورة الجن B2 وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ تفسير الجزء الاول من سورة الجن B1
الآية 29. ولا شك أنه لما حدث هذا الأمر وهو كثرة الشهب في السماء والرمي
بها، هال ذلك الإنس والجن وانـزعجوا له وارتاعوا لذلك، وظنوا أن ذلك لخراب
العالم -كما قال السدي: لم تكن السماء تحرس إلا أن يكون في الأرض نبي أو
دين لله ظاهر، فكانت الشياطين قبل محمد صلى الله عليه وسلم قد اتخذت
المقاعد في السماء الدنيا، يستمعون ما يحدث في السماء من أمر. فلما بعث
الله محمدًا نبيا، رُجموا ليلة من الليالي، ففزع لذلك أهل الطائف، فقالوا:
هلك أهل السماء، لما رأوا من شدة النار في السماء واختلاف الشهب. فجعلوا
يعتقون أرقاءهم ويُسَيِّبون مواشيهم، فقال لهم عبد يا ليل بن عمرو بن عمير:
ويحكم يا معشر أهل الطائف. أمسكوا عن أموالكم، وانظروا إلى معالم النجوم
فإن رأيتموها مستقرة في أمكنتها فلم يهلك أهل السماء، إنما هذا من أجل ابن
أبي كبشة -يعني: محمدا صلى الله عليه وسلم-وإن أنتم لم تروها فقد هلك أهل
السماء. فنظروا فرأوها، فكفوا عن أموالهم. وفزعت الشياطين في تلك الليلة،
فأتوا إبليس فحدثوه بالذي كان من أمرهم، فقال: ائتوني من كل أرض بقبضة من
تراب أشمها. فأتوه فَشَم فقال: صاحبكم بمكة. فبعث سبعة نفر من جن نصيبين،
فقدموا مكة فوجدوا رسول الله تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم قائما يصلي في المسجد الحرام يقرأ القرآن، فدنوا منه
حرصا على القرآن حتى كادت كلاكلهم تصيبه، ثم أسلموا. فأنـزل الله تعالى
أمرهم على نبيه صلى الله عليه وسلم، وقد ذكرنا هذا الفصل مستقصى في أول
البعث من ( كتاب السيرة ) المطول، والله أعلم، ولله الحمد والمنة.
تفسير الجزء الاول من سورة الجن B2 وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ( 11 ) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا ( 12 ) وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْسًا وَلا رَهَقًا ( 13 ) تفسير الجزء الاول من سورة الجن B1
يقول مخبرا عن الجن: أنهم قالوا مخبرين عن أنفسهم: ( وَأَنَّا مِنَّا
الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ ) أي: غير ذلك، ( كُنَّا طَرَائِقَ
قِدَدًا ) أي:طرائق متعددة مختلفة وآراء متفرقة.

قال ابن عباس، ومجاهد وغير واحد: ( كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) أي: منا المؤمن ومنا الكافر.
وقال أحمد بن سليمان النجاد في أماليه، حدثنا أسلم بن سهل بحشل، حدثنا
علي بن الحسن بن سليمان -هو أبو الشعثاء الحضرمي، شيخ مسلم-حدثنا أبو
معاوية تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP
قال: سمعتُ الأعمش يقول: تروح إلينا جني، فقلت له: ما أحب الطعام إليكم؟
فقال الأرز. قال: فأتيناهم به، فجعلت أرى اللقم ترفع ولا أرى أحدا. فقلت:
فيكم من هذه الأهواء التي فينا؟ قال: نعم. قلت: فما الرافضة فيكم تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP ؟ قال تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP شرنا. عرضت هذا الإسناد على شيخنا الحافظ أبي الحجاج المِزِّي فقال: هذا إسناد صحيح إلى الأعمش.
وذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمة العباس بن أحمد الدمشقي قال تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP سمعتُ بعض الجَنّ وأنا في منـزل لي بالليل ينشد:

قُلـوبٌ بَرَاهـا الحـبّ حَـتى تعلَّقـت


مَذَاهبُهـا فـي كُـلّ غَـرب وشَــارقِ

تَهيــم بحــب اللـه, واللـهُ رَبُّهـا


مُعَلَّقـــةٌ باللـــه دُونَ الخَــلائقِ تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP
وقوله: ( وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعجِزَ اللَّهَ فِي الأرْضِ
وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا ) أي: نعلم أن قدرة الله حاكمة علينا وأنا لا
نعجزه في الأرض، ولو أمعنا في الهرب، فإنه علينا قادر تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP لا يعجزه أحد منا.
( وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ ) يفتخرون بذلك، وهو مفخر تفسير الجزء الاول من سورة الجن MARGNTIP لهم، وشرف رفيع وصفة حسنة.
وقولهم: ( فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْسًا وَلا رَهَقًا
) قال ابن عباس، وقتادة، وغيرهما: فلا يخاف أن يُنقص من حسناته أو يحمل
عليه غير سيئاته، كما قال تعالى: تفسير الجزء الاول من سورة الجن B2 فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا تفسير الجزء الاول من سورة الجن B1 [طه: 112]










تفسير الجزء الاول من سورة الجن Prev



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير الجزء الاول من سورة الجن Empty رد: تفسير الجزء الاول من سورة الجن

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:11:35

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير الجزء الاول من سورة الجن Empty رد: تفسير الجزء الاول من سورة الجن

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:15:16

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير الجزء الاول من سورة الجن Empty رد: تفسير الجزء الاول من سورة الجن

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:06:00

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير الجزء الاول من سورة الجن Empty رد: تفسير الجزء الاول من سورة الجن

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:30:11

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير الجزء الاول من سورة الجن Empty رد: تفسير الجزء الاول من سورة الجن

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:19:03

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى