ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة Empty الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 16:16:05

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ ( 20 ) وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ ( 21 ) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ( 22 ) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ( 23 ) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ ( 24 ) تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ ( 25 ) الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1
وقوله: ( كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ* وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ )
أي: إنما يحملهم على التكذيب بيوم القيامة ومخالفة ما أنـزله الله عز وجل
على رسوله صلى الله عليه وسلم من الوحي الحق والقرآن العظيم: إنهم إنما
همتهم إلى الدار الدنيا العاجلة، وهم لاهون متشاغلون عن الآخرة.
ثم قال تعالى: ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ) من النضارة، أي حسنة
بَهِيَّة مشرقة مسرورة، ( إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ) أي: تراه عيانا، كما
رواه البخاري، رحمه الله، في صحيحه: "إنكم سترون ربكم عَيَانا". الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
وقد ثبتت رؤية المؤمنين لله عز وجل في الدار الآخرة في الأحاديث الصحاح،
من طرق متواترة عند أئمة الحديث، لا يمكن دفعها ولا منعها؛ لحديث أبي سعيد
وأبي هريرة -وما في الصحيحين-: أن ناسا قالوا: يا رسول الله، هل نرى ربنا
يوم القيامة؟ فقال: "هل تُضَارُّون في رؤية الشمس والقمر ليس دونهما
سَحَاب؟" قالوا: لا. قال: "فإنكم تَرَون ربكم كذلك". الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
وفي الصحيحين عن جرير قال: نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى القمر
ليلة البدر فقال: "إنكم تَرَون ربكم كما ترون هذا القمر، فإن استطعتم ألا
تُغلَبوا على صلاة قبل طلوع الشمس ولا قبل غروبها فافعلوا" الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
وفي الصحيحين عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"جَنَّتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وجنتان من فِضَّة آنيتهما وما فيهما،
وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى الله إلا رِدَاء الكبرياء على وجهه في
جنة عدن". الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
وفي أفراد مسلم، عن صهيب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخل أهلُ
الجنة الجنة" قال: "يقول الله تعالى: تريدون شيئا أزيدكم؟ فيقولون: ألم
تُبَيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟" قال: "فيكشف الحجاب،
فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم، وهي الزيادة". ثم تلا هذه
الآية: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [ يونس : 26 ]. الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
وفي أفراد مسلم، عن جابر في حديثه: "إن الله يَتَجلَّى للمؤمنين يضحك" الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP -يعني في عرصات القيامة-ففي هذه الأحاديث أن المؤمنين ينظرون الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP إلى ربهم عز وجل في العرصات، وفي روضات الجنات.
وقال الإمام أحمد: حدثنا أبو معاوية، حدثنا عبد الملك بن أبجر، حدثنا ثُوَير الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
بن أبي فاختة، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن
أدنى أهل الجنة منـزلة لينظر في ملكه ألفي سنة، يرى أقصاه كما يرى أدناه،
ينظر إلى أزواجه وخدمه. وإن أفضلهم منـزلة لينظر في وجه الله كل يوم
مرتين". الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
ورواه الترمذي عن عبد بن حميد، عن شَبابة، عن إسرائيل، عن ثُوَير قال:
"سمعت ابن عمر..". فذكره، قال: "ورواه عبد الملك بن أبجر، عن ثُوَير، عن
مجاهد، عن ابن عمر، قوله". وكذلك رواه الثوري، عن ثُوَير، عن مجاهد، عن ابن
عمر، لم يرفعه الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
ولولا خشية الإطالة لأوردنا الأحاديث بطرقها وألفاظها من الصحاح والحسان
والمسانيد والسنن، ولكن ذكرنا ذلك مفرقا في مَواضِعَ من هذا التفسير،
وبالله التوفيق الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP . وهذا بحمد الله مجمع عليه بين الصحابة والتابعين وسلف هذه الأمة، كما هو متفق عليه بين أئمة الإسلام. وهُدَاة الأنام.
ومن تأول ذلك بأن المراد بـ ( إِلَى ) مفرد الآلاء، وهي النعم، كما قال
الثوري، عن منصور، عن مجاهد: ( إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ) فقال تنتظر
الثواب من ربها. رواه ابن جرير من غير وجه عن مجاهد. وكذا قال أبو صالح
أيضا -فقد أبعد هذا القائل الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP النجعة، وأبطل فيما ذهب إليه. وأين هو من قوله تعالى: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1
؟[ المطففين : 15 ]، قال الشافعي، رحمه الله: ما حَجَب الفجار إلا وقد
عَلم أن الأبرار يرونه عز وجل. ثم قد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم بما دل عليه سياق الآية الكريمة، وهي قوله: ( إِلَى رَبِّهَا
نَاظِرَةٌ ) قال ابن جرير: حدثنا محمد بن إسماعيل
البخاري، حدثنا آدم، حدثنا المبارك عن الحسن: ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ
نَاضِرَةٌ ) قال: حسنة، ( إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ) قال تنظر إلى الخالق،
وحُقّ لها أن تَنضُر وهي تنظر إلى الخالق الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP .
وقوله: ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةَ ) هذه وجوه الفجار تكون يوم
القيامة باسرة. قال قتادة: كالحة. وقال السدي: تغير ألوانها. وقال ابن زيد (
بَاسِرَةٌ ) أي: عابسة.
( تَظُنُّ ) أي: تستيقن، ( أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ ) قال مجاهد:
داهية. وقال قتادة: شر. وقال السدي: تستيقن أنها هالكة. وقال ابن زيد: تظن
أن ستدخل النار.
وهذا المقام كقوله: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [ آل عمران : 106 ] وكقوله الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ * أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [ عبس : 38 -42 ] وكقوله الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 إلى قوله: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ * لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ * فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [ الغاشية : 2 -10 ] في أشباه ذلك من الآيات والسياقات.
الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 كَلا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ ( 26 ) وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ( 27 ) وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ ( 28 ) وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ( 29 ) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ ( 30 ) فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى ( 31 ) وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى ( 32 ) ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى ( 33 ) أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ( 34 ) ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ( 35 ) أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى ( 36 ) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ( 37 ) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى ( 38 ) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى ( 39 ) أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ( 40 ) الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1
يخبر تعالى عن حالة الاحتضار وما عنده من الأهوال -ثبتنا الله هنالك
بالقول الثابت-فقال تعالى: ( كَلا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ ) إن جعلنا (
كَلا ) رداعة فمعناها: لست يا ابن آدم تكذب هناك بما أخبرت به، بل صار ذلك
عندك عيانا. وإن جعلناها بمعنى ( حقا ) فظاهر، أي: حقا إذا بلغت التراقي،
أي: انتزعت روحك من جسدك وبلغت تراقيك، والتراقي: جمع ترقوة، وهي العظام
التي بين ثغرة النحر والعاتق، كقوله: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ * فَلَوْلا الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1
[ الواقعة : 83 -87 ]. وهكذا قال هاهنا: ( كَلا إِذَا بَلَغَتِ
التَّرَاقِيَ ) ويذكر هاهنا حديث بُسْر بن جِحاش الذي تقدم في سورة "يس" الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP2 . والتراقي: جمع ترقوة، وهي قريبة من الحلقوم.

( وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ) قال: عكرمة، عن ابن عباس: أي من راق يرقى؟ وكذا
قال أبو قلابة: ( وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ) أي: من طبيب شاف. وكذا قال قتادة،
والضحاك، وابن زيد.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا نصر بن علي، حدثنا روح بن المسيب
أبو رجاء الكلبي، حدثنا عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس: (
وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ) قال: قيل: من يرقى بروحه: ملائكة الرحمة أم ملائكة
العذاب؟ فعلى هذا يكون من كلام الملائكة.
وبهذا الإسناد، عن ابن عباس في قوله: ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ
بِالسَّاقِ ) قال: التفت عليه الدنيا والآخرة. وكذا قال علي بن أبي طلحة،
عن ابن عباس: ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) يقول: آخر يوم من أيام
الدنيا، وأول يوم من أيام الآخرة، فتلتقي الشدة بالشدة إلا من رحم الله.
وقال عكرمة: ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) الأمر العظيم بالأمر
العظيم. وقال مجاهد: بلاء ببلاء. وقال الحسن البصري في قوله: (
وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) هما ساقاك إذا التفتا الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP . وفي رواية عنه: ماتت رجلاه فلم تحملاه، وقد كان عليها جوالا. وكذا قال السدي، عن أبي مالك.
وفي رواية عن الحسن: هو لفهما في الكفن.
وقال الضحاك: ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) اجتمع عليه أمران: الناس يجهزون جسده، والملائكة يجهزون روحه.
وقوله: ( إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ ) أي: المرجع والمآب،
وذلك أن الروح ترفع إلى السماوات، فيقول الله عز وجل: ردوا عبدي إلى الأرض،
فإني منها خلقتهم، وفيها أعيدهم، ومنها أخرجهم تارة أخرى. كما ورد في حديث
البراء الطويل. وقد قال الله تعالى: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 وَهُوَ
الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا
جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا
يُفَرِّطُونَ* ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [ الأنعام : 61 ، 62 ].
وقوله: ( فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى ) هذا
إخبار عن الكافر الذي كان في الدار الدنيا مكذبا للحق بقلبه، متوليا عن
العمل بقالبه، فلا خير فيه باطنا ولا ظاهرا، ولهذا قال: ( فَلا صَدَّقَ
وَلا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ
يَتَمَطَّى ) أي: جَذلا الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP . أشرا بَطرا كسلانا، لا همة له ولا عمل، كما قال: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [المطففين:34]. وقال الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا * إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 أي: يرجع الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [الانشقاق:13 -15].
وقال الضحاك: عن ابن عباس: ( ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى ) [أي] الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP . يختال. وقال قتادة، وزيد بن أسلم: يتبختر.
قال الله تعالى: ( أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ
فَأَوْلَى ) وهذا تهديد ووعيد أكيد منه تعالى للكافر به المتبختر في مشيته،
أي: يحق لك أن تمشي هكذا وقد كفرت بخالقك وبارئك، كما يقال في مثل هذا على سبيل التهكم والتهديد كقوله: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [الدخان:49]. و كقوله: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [المرسلات:46]، وكقوله الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [الزمر:15]، وكقوله الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [فصلت:40]. إلى غير ذلك.
وقد قال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سنان الواسطي، حدثنا عبد الرحمن
-يعني ابن مهدي-عن إسرائيل، عن موسى بن أبي عائشة قال: سألت سعيد بن جبير
قلت: ( أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ) ؟ قال:
قاله النبي صلى الله عليه وسلم لأبي جهل، ثم نـزل به القرآن.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP . حدثنا أبو النعمان، حدثنا أبو عَوَانة - ( ح ) وحدثنا أبو داود: حدثنا محمد بن سليمان الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
. حدثنا أبو عوانة-عن موسى بن أبي عائشة، عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن
عباس: ( أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ) ؟ قال:
قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP ثم أنـزله الله عز وجل الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP .
قال ابن أبي حاتم: وحدثنا أبي، حدثنا هشام بن خالد، حدثنا شعيب بن
إسحاق، حدثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ
أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ) وعيد على أثر وعيد، كما تسمعون، وزعموا أن عدو
الله أبا جهل أخذ نَبيّ الله بمجامع ثيابه، ثم قال: "أولى لك فأولى ثم أولى
لك فأولى". فقال عدو الله أبو جهل: أتوعدني يا محمد؟ والله لا تستطيع أنت
ولا ربك شيئا، وإني لأعز من مشى بين جبليها.
وقوله: ( أَيَحْسَبُ الإنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى ) قال السدي: يعني: لا يبعث.
وقال مجاهد، والشافعي، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم: يعني لا يؤمر ولا ينهى.
والظاهر أن الآية تعم الحالين، أي: ليس يترك في هذه الدنيا مهملا لا
يؤمر ولا ينهى، ولا يترك في قبره سدى لا يبعث، بل هو مأمور منهي في الدنيا،
محشور إلى الله في الدار الآخرة. والمقصود هنا إثبات المعاد، والرد على من
أنكره من أهل الزيغ والجهل والعناد الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP ، ولهذا قال مستدلا على الإعادة بالبداءة فقال.
( أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ) ؟ أي: أما كان الإنسان
نطفة ضعيفة من ماء مهين، يمنى يراق من الأصلاب في الأرحام . ( ثُمَّ كَانَ
عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى ) أي: فصار علقة، ثم مضغة، ثم شُكّل ونفخ فيه
الروح، فصار خلقا آخر سَويًا سليم الأعضاء، ذكرا أو أنثى بإذن الله
وتقديره؛ ولهذا قال: ( فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأنْثَى
)
ثم قال: ( أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى )
أي: أما هذا الذي أنشأ هذا الخلق السوي من هذه النطفة الضعيفة بقادر على أن
يعيده كما بدأه؟ وتناولُ القدرة للإعادة إما بطريق الأولى بالنسبة إلى
البداءة، وإما مساوية على القولين في قوله: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 [الروم:27]. والأول أشهر كما تقدم في سورة "الروم" بيانه وتقريره، والله أعلم.
قال ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا شبابة، عن
شعبة، عن موسى بن أبي عائشة، عن آخر: أنه كان فوق سطح يقرأ ويرفع صوته
بالقرآن، فإذا قرأ: ( أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ
الْمَوْتَى ) ؟ قال: سبحانك اللهم فبلى. فسئل عن ذلك فقال: سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول ذلك. وقال أبو داود، رحمه الله: حدثنا محمد بن
المثنى، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن موسى بن أبي عائشة قال: كان
رجل يصلي فوق بيته، فكان إذا قرأ: ( أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ
يُحْيِيَ الْمَوْتَى ) ؟ قال الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP سبحانك، فبلى، فسألوه عن ذلك فقال: سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تفرد به أبو داود الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP ولم يسم هذا الصحابي، ولا يضر ذلك.
وقال أبو داود أيضا: حدثنا عبد الله بن محمد الزهري، حدثنا سفيان، حدثني
إسماعيل بن أمية: سمعت أعرابيا يقول: سمعت أبا هُرَيرة يقول: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ منكم بالتين والزيتون فانتهى إلى آخرها: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 ؟ فليقل: بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين. ومن قرأ: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 فانتهى إلى: ( أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ) ؟ فليقل: بلى. ومن قرأ: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 وَالْمُرْسَلاتِ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 فبلغ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B2 فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة B1 ؟ فليقل: آمنا بالله".
ورواه أحمد، عن سفيان بن عيينة. ورواه الترمذي عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP2 . وقد رواه شعبة، عن إسماعيل بن أمية قال: قلت له: من حدثك؟ قال رجل صدق، عن أبي هريرة الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP
وقال ابن جرير: حدثنا بشر، حدثنا يزيد، حدثنا سعيد، عن قتادة، قوله: (
أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ) ذُكِر لنا أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأها قال: "سبحانك وبلى" الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة MARGNTIP .
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سنان الواسطي، حدثنا أبو أحمد الزبيري،
حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن
عباس أنه مر بهذه الآية: ( أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ
الْمَوْتَى ) ؟، قال: سبحانك؛ فبلى.
آخر تفسير سورة "القيامة" ولله الحمد والمنة



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:12:28

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:16:09

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:08:58


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:34:26

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة القيامة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:17:20

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى