الجزء الاول من تفسير سورة الإنسان
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير جزء يس كاملا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الجزء الاول من تفسير سورة الإنسان
وهي مكية.
قد تقدم في صحيح مسلم، عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة "الم تَنـزيلُ السجدة" ,و " هَلْ أَتَى
عَلَى الإنْسَانِ "
وقال عبد الله بن وهب: أخبرنا ابن زيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قرأ هذه السورة: " هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ "وقد
أنـزلت عليه وعنده رجل أسود، فلما بلغ صفة الجنان، زفر زفرة فخرجت نفسه.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أخرج نفس صاحبكم -أو قال: أخيكم-الشوقُ إلى الجنة". مرسل غريب .
بسم الله الرحمن الرحيم
هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ( 1 ) إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ( 2 ) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ( 3 )
يقول تعالى مخبرًا عن الإنسان أنه أوجده بعد أن لم يكن شيئًا يذكر لحقارته وضعفه، فقال: ( هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ) ؟
ثم بين ذلك فقال: ( إِنَّا خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) أي: أخلاط. والمشج والمشيج: الشيء الخَليط ، بعضه في بعض.
قال ابن عباس في قوله: ( مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) يعني: ماء الرجل
وماء المرأة إذا اجتمعا واختلطا، ثم ينتقل بعد من طور إلى طور، وحال إلى
حال، ولون إلى لون. وهكذا قال عكرمة، ومجاهد، والحسن، والربيع بن أنس:
الأمشاج: هو اختلاط ماء الرجل بماء المرأة.
وقوله: ( نَبْتَلِيهِ ) أي: نختبره، كقوله: لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا [ الملك : 2 ] . ( فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ) أي: جعلنا له سمعا وبصرًا يتمكن بهما من الطاعة والمعصية.
وقوله: ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ ) أي: بيناه له ووضحناه وبصرناه به، كقوله: وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى [ فصلت : 17 ] ، وكقوله: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ [ البلد : 10 ] ، أي: بينا له طريق الخير وطريق الشر. وهذا قول عكرمة، وعطية، وابن زيد، ومجاهد -في المشهور عنه-والجمهور.
ورُوي عن مجاهد، وأبي صالح، والضحاك، والسدي أنهم قالوا في قوله: (
إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ ) يعني خروجه من الرحم. وهذا قول غريب،
والصحيح المشهور الأول.
وقوله: ( إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ) منصوب على الحال من
"الهاء" في قوله: ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ ) تقديره: فهو في ذلك
إما شقي وإما سعيد، كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم، عن أبي مالك الأشعري
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل الناس يَغْدو، فبائع نفسه
فموبقها أو مُعْتقها" . وتقدم في سورة "الروم" عند قوله: فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا
[ الروم : 30 ] من رواية جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة حتى يُعربَ عنه لسانه، فإذا أعرب عنه
لسانه، فإما شاكرًا وإما كفورًا".
وقال الإمام أحمد: حدثنا أبو عامر، حدثنا عبد الله بن جعفر، عن عثمان بن
محمد، عن المقبري، عن أبي هُرَيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما
من خارج يخرج إلا ببابه رايتان: رايةٌ بيد مَلَك، وراية بيد شَيطان، فإن
خرج لما يُحِبّ اللهُ اتبعَه المَلَك برايته، فلم يزل تحت راية الملك حتى
يرجع إلى بيته. وإن خرج لما يُسخط الله اتبعه الشيطان برايته، فلم يزل تحت
راية الشيطان، حتى يرجع إلى بيته" .
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن ابن خُثَيم، عن
عبد الرحمن بن سابط، عن جابر بن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
لكعب بن عُجرَة: "أعاذك الله من إمارة السفهاء". قال: وما إمارة السفهاء؟
قال: "أمراء يكونون من بعدي، لا يهتدون بهداي، ولا يستَنّونَ بسنتي، فمن
صَدّقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم، فأولئك ليسوا مني ولست منهم، ولا
يَردُون على حوضي. ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يُعِنهم على ظلمهم، فأولئك مني
وأنا منهم، وسيردون على حوضي. يا كعب بن عُجرَة، الصوم جنة، والصدقة تطفئ
الخطيئة، والصلاة قربان -أو قال: برهان-يا كعبَ بنَ عجرَة، إنه لا يدخل
الجنة لحم نبت من سُحْت، النار أولى به. يا كعب، الناس غَاديان، فمبتاعُ
نفسَه فمعتقها، وبائع نفسه فموبقها".
ورواه عن عَفّان، عن وُهَيب ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، به .
إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا وَأَغْلالا وَسَعِيرًا ( 4 ) إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ( 5 )
يخبر تعالى عما أرصده للكافرين من خلقه به من السلاسل والأغلال والسعير، وهو اللهب والحريق في نار جهنم، كما قال: إِذِ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ * فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ [غافر : 71 ، 72] .
ولما ذكر ما أعده
لهؤلاء الأشقياء من السعير قال بعده: ( إِنَّ الأبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ
كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ) وقد علم ما في الكافور من التبريد
والرائحة الطيبة، مع ما يضاف إلى ذلك من اللذاذة في الجنة.
قد تقدم في صحيح مسلم، عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة "الم تَنـزيلُ السجدة" ,و " هَلْ أَتَى
عَلَى الإنْسَانِ "
وقال عبد الله بن وهب: أخبرنا ابن زيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قرأ هذه السورة: " هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ "وقد
أنـزلت عليه وعنده رجل أسود، فلما بلغ صفة الجنان، زفر زفرة فخرجت نفسه.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أخرج نفس صاحبكم -أو قال: أخيكم-الشوقُ إلى الجنة". مرسل غريب .
بسم الله الرحمن الرحيم
هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ( 1 ) إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ( 2 ) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ( 3 )
يقول تعالى مخبرًا عن الإنسان أنه أوجده بعد أن لم يكن شيئًا يذكر لحقارته وضعفه، فقال: ( هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ) ؟
ثم بين ذلك فقال: ( إِنَّا خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) أي: أخلاط. والمشج والمشيج: الشيء الخَليط ، بعضه في بعض.
قال ابن عباس في قوله: ( مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) يعني: ماء الرجل
وماء المرأة إذا اجتمعا واختلطا، ثم ينتقل بعد من طور إلى طور، وحال إلى
حال، ولون إلى لون. وهكذا قال عكرمة، ومجاهد، والحسن، والربيع بن أنس:
الأمشاج: هو اختلاط ماء الرجل بماء المرأة.
وقوله: ( نَبْتَلِيهِ ) أي: نختبره، كقوله: لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا [ الملك : 2 ] . ( فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ) أي: جعلنا له سمعا وبصرًا يتمكن بهما من الطاعة والمعصية.
وقوله: ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ ) أي: بيناه له ووضحناه وبصرناه به، كقوله: وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى [ فصلت : 17 ] ، وكقوله: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ [ البلد : 10 ] ، أي: بينا له طريق الخير وطريق الشر. وهذا قول عكرمة، وعطية، وابن زيد، ومجاهد -في المشهور عنه-والجمهور.
ورُوي عن مجاهد، وأبي صالح، والضحاك، والسدي أنهم قالوا في قوله: (
إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ ) يعني خروجه من الرحم. وهذا قول غريب،
والصحيح المشهور الأول.
وقوله: ( إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ) منصوب على الحال من
"الهاء" في قوله: ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ ) تقديره: فهو في ذلك
إما شقي وإما سعيد، كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم، عن أبي مالك الأشعري
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل الناس يَغْدو، فبائع نفسه
فموبقها أو مُعْتقها" . وتقدم في سورة "الروم" عند قوله: فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا
[ الروم : 30 ] من رواية جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة حتى يُعربَ عنه لسانه، فإذا أعرب عنه
لسانه، فإما شاكرًا وإما كفورًا".
وقال الإمام أحمد: حدثنا أبو عامر، حدثنا عبد الله بن جعفر، عن عثمان بن
محمد، عن المقبري، عن أبي هُرَيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما
من خارج يخرج إلا ببابه رايتان: رايةٌ بيد مَلَك، وراية بيد شَيطان، فإن
خرج لما يُحِبّ اللهُ اتبعَه المَلَك برايته، فلم يزل تحت راية الملك حتى
يرجع إلى بيته. وإن خرج لما يُسخط الله اتبعه الشيطان برايته، فلم يزل تحت
راية الشيطان، حتى يرجع إلى بيته" .
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن ابن خُثَيم، عن
عبد الرحمن بن سابط، عن جابر بن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
لكعب بن عُجرَة: "أعاذك الله من إمارة السفهاء". قال: وما إمارة السفهاء؟
قال: "أمراء يكونون من بعدي، لا يهتدون بهداي، ولا يستَنّونَ بسنتي، فمن
صَدّقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم، فأولئك ليسوا مني ولست منهم، ولا
يَردُون على حوضي. ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يُعِنهم على ظلمهم، فأولئك مني
وأنا منهم، وسيردون على حوضي. يا كعب بن عُجرَة، الصوم جنة، والصدقة تطفئ
الخطيئة، والصلاة قربان -أو قال: برهان-يا كعبَ بنَ عجرَة، إنه لا يدخل
الجنة لحم نبت من سُحْت، النار أولى به. يا كعب، الناس غَاديان، فمبتاعُ
نفسَه فمعتقها، وبائع نفسه فموبقها".
ورواه عن عَفّان، عن وُهَيب ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، به .
إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا وَأَغْلالا وَسَعِيرًا ( 4 ) إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ( 5 )
يخبر تعالى عما أرصده للكافرين من خلقه به من السلاسل والأغلال والسعير، وهو اللهب والحريق في نار جهنم، كما قال: إِذِ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ * فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ [غافر : 71 ، 72] .
ولما ذكر ما أعده
لهؤلاء الأشقياء من السعير قال بعده: ( إِنَّ الأبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ
كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ) وقد علم ما في الكافور من التبريد
والرائحة الطيبة، مع ما يضاف إلى ذلك من اللذاذة في الجنة.
|
رد: الجزء الاول من تفسير سورة الإنسان
موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
رد: الجزء الاول من تفسير سورة الإنسان
شكرا على الموضوع
أبو سليمان- المشرفون
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28
رد: الجزء الاول من تفسير سورة الإنسان
شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد
هنا
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد
هنا
رد: الجزء الاول من تفسير سورة الإنسان
شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
aaaa- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41
مواضيع مماثلة
» الجزء الثاني من تفسير سورة الإنسان
» الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الإنسان
» الجزء الاول من تفسير سورة المدثر
» تفسير الجزء الاول من سورة نوح
» الجزء الاول من تفسير سورة الصف
» الجزء الثالث والأخير من تفسير سورة الإنسان
» الجزء الاول من تفسير سورة المدثر
» تفسير الجزء الاول من سورة نوح
» الجزء الاول من تفسير سورة الصف
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير جزء يس كاملا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى