خواطر قرآنية 4
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
خواطر قرآنية 4
خواطر قرآنية (1):
تأمل هذه الآية: وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه !
قف قليلا،ثم تفكر! كم في هذه اللحظة من أنثى آدمية وغير آدمية؟
وكم من أنثى تزحف، وأخرى تمشي،وثالثة تطير، ورابعة تسبح!
كلهن في هذه اللحظة تحمل أو تضع حملها؟!
إنها بالمليارات!
وكل ذلك لا يخفى على الله تعالى!
فما أعظمه من درس في تربية القلب بهذه الصفةالعظيمة: صفة العلم.
تأمل هذه الآية: وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه !
قف قليلا،ثم تفكر! كم في هذه اللحظة من أنثى آدمية وغير آدمية؟
وكم من أنثى تزحف، وأخرى تمشي،وثالثة تطير، ورابعة تسبح!
كلهن في هذه اللحظة تحمل أو تضع حملها؟!
إنها بالمليارات!
وكل ذلك لا يخفى على الله تعالى!
فما أعظمه من درس في تربية القلب بهذه الصفةالعظيمة: صفة العلم.
خواطر قرآنية (2):
قال تعالى وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين[الأحقاف:29], وقال قل أوحي إليه أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا[الجن:1], حين تقرأ كلام أولئك الجن عن القرآن يتملكك العجب! أفي جلسة واحدة صنع بهم القرآن كل هذا؟ مع أنهم يقينا لم يسمعوا إلا شيئا يسيرا من القرآن! إنك -لو تأملت- لانكشف لك سر هذا: إنه استماعهم الواعي وتدبرهم لما سمعوه، وشعورهم أنهم معنيون بتلك الآيات، فهل قال أحد منا: إنا سمعنا قرآنا عجبا؟
قال تعالى وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين[الأحقاف:29], وقال قل أوحي إليه أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا[الجن:1], حين تقرأ كلام أولئك الجن عن القرآن يتملكك العجب! أفي جلسة واحدة صنع بهم القرآن كل هذا؟ مع أنهم يقينا لم يسمعوا إلا شيئا يسيرا من القرآن! إنك -لو تأملت- لانكشف لك سر هذا: إنه استماعهم الواعي وتدبرهم لما سمعوه، وشعورهم أنهم معنيون بتلك الآيات، فهل قال أحد منا: إنا سمعنا قرآنا عجبا؟
خواطر قرآنية (3):
سيجعل الله بعد عسر يسرا لا ينقضي عجبك من مجيء هذه الآية بعد تلكالأحوال الصعبة، والمضائق التي يمر بها الزوجان من طلاق، ونزاع على رضاع، وضيق فيالرزق، فهي بشارة جلية، وطمأنة إلهية، فهل بعد هذا يسيطر اليأس أو القنوط على منقدر عليهما الطلاق؟ إنها آية تسكب الأمل، وتبعث على الفأل، فما على العبد إلا أنيحسن الظن بربه، ويفعل الأسباب، ثم ليبشر.
سيجعل الله بعد عسر يسرا لا ينقضي عجبك من مجيء هذه الآية بعد تلكالأحوال الصعبة، والمضائق التي يمر بها الزوجان من طلاق، ونزاع على رضاع، وضيق فيالرزق، فهي بشارة جلية، وطمأنة إلهية، فهل بعد هذا يسيطر اليأس أو القنوط على منقدر عليهما الطلاق؟ إنها آية تسكب الأمل، وتبعث على الفأل، فما على العبد إلا أنيحسن الظن بربه، ويفعل الأسباب، ثم ليبشر.
خواطر قرآنية (4):
هل رأيته بتلك الأسماط البالية؟
والثياب المخرقة؟
والهيئة الرثّة؟
هذا يزجره، وذاك ينهره!
تنكسر نفسه مما يلاقي .. فيأوي إلى ربه، ويعفر جبهته ساجداً، فيذهب عنه ما يجد!
وهل رأيت ذاك الآخر الذي يملك الملايين بل البلايين؟
فلاشات الإعلام لا تفارقه!
يلبس الأغلى من الثياب،
ويستعمل الأثمن من العطور،
ويركب الأفخم من السيارات،
ويسكن الأرقى من القصور!
لكنه لم يسجد لله سجدة!
إذا رأيت هذا وذاك، أو مرّ بك هذا المعنى في ذهنك، واختلت أمامك الموازين، فعليك بهذا الميزان القرآني: ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم
لماذا؟
أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون !
اللهم اجعلنا من المتذكرين!
هل رأيته بتلك الأسماط البالية؟
والثياب المخرقة؟
والهيئة الرثّة؟
هذا يزجره، وذاك ينهره!
تنكسر نفسه مما يلاقي .. فيأوي إلى ربه، ويعفر جبهته ساجداً، فيذهب عنه ما يجد!
وهل رأيت ذاك الآخر الذي يملك الملايين بل البلايين؟
فلاشات الإعلام لا تفارقه!
يلبس الأغلى من الثياب،
ويستعمل الأثمن من العطور،
ويركب الأفخم من السيارات،
ويسكن الأرقى من القصور!
لكنه لم يسجد لله سجدة!
إذا رأيت هذا وذاك، أو مرّ بك هذا المعنى في ذهنك، واختلت أمامك الموازين، فعليك بهذا الميزان القرآني: ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم
لماذا؟
أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون !
اللهم اجعلنا من المتذكرين!
خواطر قرآنية (5):
من أصلح ما بينه وبين الله، حفظه الله في:
1.حياته: وهو يتولى الصالحين.
2.وفي منامه: تأمل حفظ الله لأصحاب الكهف، وكيف أصاب الكلب بركة حفظهم.
3.وبعد مماته: وكان أبوهما صالحاً.
فاللهم اجعلنا من الصالحين المصلحين، واحفظنا وذرياتنا وأزواجنا.
من أصلح ما بينه وبين الله، حفظه الله في:
1.حياته: وهو يتولى الصالحين.
2.وفي منامه: تأمل حفظ الله لأصحاب الكهف، وكيف أصاب الكلب بركة حفظهم.
3.وبعد مماته: وكان أبوهما صالحاً.
فاللهم اجعلنا من الصالحين المصلحين، واحفظنا وذرياتنا وأزواجنا.
خواطر قرآنية (6):
لفت نظري التعبير عن منة الله على أصحاب الكهف بقوله: وربطنا على قلوبهم فكأن القلب --خصوصا عند الفتن- فيه حركة واندفاع واضطراب، فتأتي المنة الإلهية -من خالق هذا القلب- بالربط عليه؛ ليذهب قلقه، ويسكن اضطرابه، ويعصم من التورط بزلة قد تذهب دينه، ويستقر على مراد الله في لحظات تطيش فيها الأحلام، وتذهل فيها العقول، وتنفلت فيها الألسنة، فاللهم اربط على قلوبنا، ولا تزغها بعد إذ هديتها.
لفت نظري التعبير عن منة الله على أصحاب الكهف بقوله: وربطنا على قلوبهم فكأن القلب --خصوصا عند الفتن- فيه حركة واندفاع واضطراب، فتأتي المنة الإلهية -من خالق هذا القلب- بالربط عليه؛ ليذهب قلقه، ويسكن اضطرابه، ويعصم من التورط بزلة قد تذهب دينه، ويستقر على مراد الله في لحظات تطيش فيها الأحلام، وتذهل فيها العقول، وتنفلت فيها الألسنة، فاللهم اربط على قلوبنا، ولا تزغها بعد إذ هديتها.
خواطر قرآنية (7):
ويل للمرائين من يوم يقول الله فيه: هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم!
وويل لهم من: يوم تبلى السرائر!
أولا يعلمون أن الله يعلم سرهم ونجواهم؟
اللهم إني أبرأ إليك، وأستغفرك من كل عمل لم نرد به وجهك!
ويل للمرائين من يوم يقول الله فيه: هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم!
وويل لهم من: يوم تبلى السرائر!
أولا يعلمون أن الله يعلم سرهم ونجواهم؟
اللهم إني أبرأ إليك، وأستغفرك من كل عمل لم نرد به وجهك!
خواطر قرآنية (:
وصف الله الثلاثة الذين خلفوا بقوله: حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم!
كم هم الذين تخلفوا؟ كثيرون!
فما سر التنصيص على الثلاثة؟
لأن قلوبهم صارت وكأنها تتقلب على الجمر؛ بسبب ذنبهم، أما المنافقون، فلم يأبهوا بالذنب، فلم يأبه الله بهم، نسوا الله فنسيهم!
فيا هذا .. إن وَخَزَكَ ألم الذنب ففي قلبك إيمان فتدارك نفسك وتب، وإلا فاحذر أن تكون كأولئك المنسيين!
وصف الله الثلاثة الذين خلفوا بقوله: حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم!
كم هم الذين تخلفوا؟ كثيرون!
فما سر التنصيص على الثلاثة؟
لأن قلوبهم صارت وكأنها تتقلب على الجمر؛ بسبب ذنبهم، أما المنافقون، فلم يأبهوا بالذنب، فلم يأبه الله بهم، نسوا الله فنسيهم!
فيا هذا .. إن وَخَزَكَ ألم الذنب ففي قلبك إيمان فتدارك نفسك وتب، وإلا فاحذر أن تكون كأولئك المنسيين!
خواطر قرآنية (9):
اقتران (الإيمان بالله وإطعام المساكين) في آيات كثيرة في "الحاقة"، و"المدثر" و"الإنسان" و"الماعون" وغيرها، هو رسالة واضحة لأهل الإيمان: من أراد أن تنجح دعوته إلى الله، فلا يكتفي بصحة منهجه، وصحة عقيدته فقط، بل عليه -مع هذا- أن يكون له نصيب وافر من حسن الخلق ورعاية حقوق الناس اجتماعياً، ألم تر كيف فقه النصارى هذا حينما... قدموا الطعام في يد والإنجيل في اليد الأخرى؟
اقتران (الإيمان بالله وإطعام المساكين) في آيات كثيرة في "الحاقة"، و"المدثر" و"الإنسان" و"الماعون" وغيرها، هو رسالة واضحة لأهل الإيمان: من أراد أن تنجح دعوته إلى الله، فلا يكتفي بصحة منهجه، وصحة عقيدته فقط، بل عليه -مع هذا- أن يكون له نصيب وافر من حسن الخلق ورعاية حقوق الناس اجتماعياً، ألم تر كيف فقه النصارى هذا حينما... قدموا الطعام في يد والإنجيل في اليد الأخرى؟
خواطر قرآنية (10):
لكل أخت تشكو كثرة المغريات حولها، أو تعاني من ضعف الناصر على الحق، اعتبريبحال امرأة جعلها الله مثلاً لكل مؤمن ومؤمنة إلى يوم القيامة، إنها امرأة فرعون، التي لم يمنعها طغيان زوجها، ولا المغريات حولها، أن تعلق قلبها بربها، فأثمر ذلك: الثبات، ثم الجنة، بل وصارت قدوة لنساء العالمين".
لكل أخت تشكو كثرة المغريات حولها، أو تعاني من ضعف الناصر على الحق، اعتبريبحال امرأة جعلها الله مثلاً لكل مؤمن ومؤمنة إلى يوم القيامة، إنها امرأة فرعون، التي لم يمنعها طغيان زوجها، ولا المغريات حولها، أن تعلق قلبها بربها، فأثمر ذلك: الثبات، ثم الجنة، بل وصارت قدوة لنساء العالمين".
خواطر قرآنية(11):
جهودي لا تُقَدّر!
هذا شعور يتردد في نفس بعض العاملين في حقل الدعوة والعلم، وإن عدم تقدير الناس للجهد ـ من حيث هو ـ شيء محزن، لكن على المستوى الشخصي، فإن من تشّرب قلبه هذه الآية: إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا هان عليه كل جفاء وقلة وفاء، وإنني لأعترف أن هذه الآية من الآيات التي عدّات نظرتي في هذا الباب، والحمد لله رب العالمين.
***كتبها د عمر بن عبد الله المقبل***
جهودي لا تُقَدّر!
هذا شعور يتردد في نفس بعض العاملين في حقل الدعوة والعلم، وإن عدم تقدير الناس للجهد ـ من حيث هو ـ شيء محزن، لكن على المستوى الشخصي، فإن من تشّرب قلبه هذه الآية: إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا هان عليه كل جفاء وقلة وفاء، وإنني لأعترف أن هذه الآية من الآيات التي عدّات نظرتي في هذا الباب، والحمد لله رب العالمين.
***كتبها د عمر بن عبد الله المقبل***
امال عبد السميع- نائب الإدارة
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 1148
تاريخ الميلاد : 07/03/1980
العمر : 44
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
مواضيع مماثلة
» خواطر قرآنية 2
» خواطر قرآنية 3
» خواطر 10 - الحلقة 21 - رحلة خواطر
» تأملات قرآنية
» معلومات قرآنية قيمة
» خواطر قرآنية 3
» خواطر 10 - الحلقة 21 - رحلة خواطر
» تأملات قرآنية
» معلومات قرآنية قيمة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى