آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ | ||
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 | ||
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة:04 ساعات. المعامل:06 | ||
النّص: قال الشاعر أحمد شوقي : 1. اختـلاف النّهار و الليل يُنســـــي أذكـرا لي الصّبـا و أيّــام أنســي 2. و صفا لي مُـلاوة من شبـــــاب صـوّرت من تصـورات و مَـــسّ 3. عصـفت كالصّبا اللعـوب و مــرّت سنـة حلـوةً ، و لذّة خلــــس 4. وسـلا مصرهل سـلا القلـبُ عنـها) أو أسـا جرحـه الزّمـان المؤسـي؟ 5. كلّمـا مـرّت الليـــــالي عليــه رقّ و العهـدُ في الليـالي تُقـــسّي 6. مستطار إذا البواخــــر رنّـــت أول الليـل ، أو عـوت بعـد جَـرس 7. يا ابنة اليمّ ما أبــوك بخيــــل ما لَـه مولعـاً بمنـع و حبـــس؟ 8. أحـرام على بلابلــــه الـــدو حُ ، حلال للطيــر من كلّ جنــس؟ 9. وطني لو شُغلت بالخلـــد عنـــه نازعتني إليه في الخلــد نفســـي 10. شهد الله لم يغــب عن جفونــــي شخصُـه ساعــة و لم يخـلُ حسّـي 11. و كأنّي أرى الجزيـرة أيكـــــا نغمـت طيــره بأرخـــم جَــرس 12. و أرى النيـل كالعقيـــق بواديــ ـه و إن كـان كوثَــر المتحسّــي 13. و كأنّ الأهرام ميـزانُ فـرعــــو نَ بيوم على الجبابــــر نَحـــس شرح بعض المفردات : * ملاوة : برهة من الدهر. * سِنَةٌ : غفلة. * اليمّ : البحر. * النّكس : الدناءة و الضعف. * الأيك : الشجر الكثيف. | ||
| الصفحة 1/2 | اقلب الصفحة |
الأسئلة : أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط ) 1. كيف صوّر الشاعر ذكريات صباه وهو في منفاه ؟ 2. في الأبيات حنين إلى مصر وألم من الاغتراب. ما الألفاظ والعبارات الدالة على ذلك؟ 3. قطع الشاعر عهوداً لوطنه، ما مضمون هذه العهود؟ بيّن ذلك من القصيدة. 4. تنوّعت العواطف في النّص بحسب المواقف المعبّر عنها: حدّدها ومثّل لذلك من القصيدة. 5. بم تفسّر توظيف المثنّى المخاطب في مطلع القصيدة؟ علّل. 6. حدّد البيت الذي يدل على قوة ارتباط الشاعر بوطنه، ثم اشرحه. 7. يعكس البيت الأخير مظهرا من مظاهر ثقافة أحمد شوقي: حدّده مع التعليل. 8. ما الأنماط النّصّية المعتمدة في النّصّ، وما النّمط الغالب فيه؟ ب- البناء اللغويّ: (09 نقاط). 1. بيّن كيف كان لاعتماد ضميري الغائب والمتكلم دور في بناء النّصّ؟ 2. ما مدلول لفظتي « سلا » في البيت الرابع، وكيف تسمّى هذه الظاهرة في علم البلاغة ؟ 3. أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات، ذاكرا المحلّ الإعرابي لما بين قوسين. 4. ما المعنيان اللّذان أفادتهما « ما » في البيت السابع؟ 5. وظّف الشاعر الأسلوب الإنشائيّ في البيت السابع، وضّحه مبرزا علاقته بنفسيته. 6. ما الصورة البيانيّة في قوله: « يا ابنة اليمّ »؟ اشرحها مبيّنا أثرها في المعنى. 7. هل تجد الشاعر مقلّدا أم مجدّدا في موسيقى القصيدة الخارجيّة والداخليّة؟ علّل. ج - التقويم النقديّ : نقطتان(02 ). في النّص الكثير من خصائص أدب المنفى حدّدها مع التمثيل. | ||
انتهى | الصفحة 2/2 | بالتوفيق |
نموذج
الإجابة وسلّم التّنقيط
الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع | عناصر الإجابة | العلامة | |
مجزّأة | المجموع | ||
أ- البناء الفكريّ ب - البناء اللّغويّ ج -التقويم النّقديّ | 1. يرى الشاعر ذكريات صباه في وطنه بأنّها حلاوة شباب، وصورة من الصبا اللعوب و غفلة حلوة اختلسها من الزمن. 2. الألفاظ والعبارات مثل:سلا القلب ـ أسا جرحه ـ رقّ ـ مستطار ...الخ 3. عهود الشاعر لوطنه تظهر في البيتين التاسع والعاشر. 4. عواطف الشاعر تمثّلت في الحزن و الأسى (البيت الثالث و السادس )، الشوق والحنين إلى الوطن ( البيت الأول، الرابع، التاسع و الحادي عشر.....) 5. وظّف الشّاعر المثنّى من باب التأثّر ببعض الشعراء مثل امرئ القيس. 6. هو البيت التاسع. وفيه يبدو جليا حبّ الشاعر وتعلقه الشديد بوطنه فهو مهيمن على قلبه يتذكره في كل مكان حتى لو كان جنة الخلد. 7.يعكس البيت الأخير ثقافة شوقي التاريخية المستفادة من الموروث الدينيّ ، والاطلاع على التاريخ الفرعونيّ القديم ( الأهرام). 8. الأنماط التي وظّفها الشاعر الوصف ـ الحوار ) .الغالب هو الوصف ويخدمه الحوار. 1.كان لاعتماد ضميري الغائب والمتكلم دور في اتساق وانسجام النّصّ.... 2. «سلا» الأولى فعل أمر من سأل. والثانية فعل ماض بمعنى غفل ونسي. تسمى هذه الظاهرة جناسا وهو جناس تام. 3. إذا البواخر : ظرف لما يستقبل.... البواخر فاعل يفسره الفعل رنّت... وجملة (هل سلا القلب) مقول القول في محل نصب مفعول به. 4. معنيا لفظة «ما»: الأولى حرف للنفي، والثانية اسم استفهام. 5.النداء: "يا ابنة اليم"،والاستفهام:"ما له مولع بمنعي وحبسي؟". في هذا البيت حنين دائم وشوق كبير للعودة إلى الوطن، لكنّ الشاعر يصوّر البحر عائقا ومانعا يحول بينه وبين العودة ولقاء الأحبّة. لذا فهو يستعطف ابنته "السفينة"، وفي هذا تشخيص للمعنى، وكشف عن مشاعر الشوق والحنين الممتزجة بمرارة الغربة. 6. الصورة البيانيّة كناية عن موصوف هو السفينة، وقد زادت المعنى تأكيدا... 7. يبدو شوقي مقلّدا في موسيقى القصيدة سواء من حيث البديع كإكثاره من صنوف الجناس و الطباق و التصريع في مطلع القصيدة، أو من حيث الموسيقى الخارجية التي تظهر في اتخاذ السين رويا، و قد سار فيها على نهج سينية البحتري في قصيدة "وصف إيوان كسرى"، ( و هذا يدخل في نطاق التقليد ). من خصائص أدب المنفى : ـ الحنين إلى الوطن ( الأبيات 4-9-10) ـ البكاء على فراق الأهل و الأحبّة ( الأبيات 1-2-6-11-12) ـ الاشتغال بذكر مآثر الوطن ( مصر – النيل – الأهرام – فرعون ...الخ) | 01 01 01 01.50 01 01.50 01 01 01 01 01 01 01 01.5 01 01.5 0.75 0.75 0.5 | 09 ن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 09 ن 02 ن |
الصفحة:1/2
مواضيع مماثلة
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الثاني ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الثاني ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى