أبو تمام :لَوْ صَحَّحَ الدَّمْعُ لي أوْ ناصَحَ الكَمَدُ
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أبو تمام :لَوْ صَحَّحَ الدَّمْعُ لي أوْ ناصَحَ الكَمَدُ
لَوْ صَحَّحَ الدَّمْعُ لي أوْ ناصَحَ الكَمَدُ | لقلَّما صَحِباني الرُّوحُ والجَسَدُ |
خانَ الصَّفَاءَ أَخٌ كانَ الزمانُ له | أخاً فلم يتخَوَّنْ جسمَه الكَمَدُ |
تساقُطُ الدَّمعِ أدنَى مابُلِيتُ بهِ | في الحُب إذْ لم تَساقَط مُهجة ويَدُ |
لا والذي ارتكتْ تطوي الفجاجَ له | سَفائِنُ البَر في خَد الثَّرَى تَخِدُ |
لأنفدنَّ أسى إذْ لم أمتْ أسفاً | أو ينفَدُ العمرُ بي أو يَنفَدُ الأبَدُ |
عني إليكِ فإني عنكِ في شغلٍ | لي منهُ يومٌ يبكي مهجتي وغدُ |
وإنَّ بجرية ً نابتْ جأرتُ لها | إلى ذُرى جلَدِي فاستَوهلَ الجَلَدُ |
هِيَ النَّوائِبُ فاشجَيْ أَوْ فَعِي عِظَة ً | فإِنَّها فُرَصٌ أثْمارُها رَشَدُ |
هبي تريْ قلقاً من تحته أرقٌ | يحدوهما كمدٌ يحنو له الجسدُ |
صماءُ سمُّ العدى في جنبها ضربٌ | وشربُ كأسِ الردى في فمِّها شهدُ |
هُناكَ أُمُّ النُّهَى لم تُودِ مِنْ حَزَنٍ | ولم تَجُدْ لبني الدُّنْيا بما تَجِدُ |
لو يعلمُ الناسُ علمي بالزمانِ وما | عاثَتْ يَدَاه لما رَبُّوا ولا ولَدُوا |
لايُبْعِد اللهُ مَلْحُوداً أقامَ بهِ | شَخْصُ الحِجَى وسَقاهُ الواحدُ الصَّمَدُ |
ياصاحبَ القَبْرِ دَعْوَى غيرِ مُثَّئبٍ | إنْ قالَ أودى الندى والبدرُ والأسدُ |
باتَ الثَّرَى بأخي جَذْلان مُبْتَهِجاً | وبتُّ يحكمُ في أجفانيَ السهدُ |
لَهْفي عليكَ ومالَهْفي بمُجدية | مالم يَزُركَ بنفسي حَرُّ ما أَجِدُ |
أنسَى أبا الفَضْلِ يَعْفُو التُّرْبُ أحسنَه | دوني ودلوُ الردى في مائِهِ يردُ؟! |
ويلٌ لأمكَ أقصرْ إنَّه حدثٌ | لم يعتقدْ مثله قلبٌ ولا جلدُ |
عاقَ الزمانُ رضيعَ الجودِ لم يقهِ | أهلٌ ولم يَفْدِهِ مالٌ ولاوَلَدُ |
حينَ ارتوى الماءَ وافترتْ شبيبتُه | عن مُضحِكٍ للمعَالي ثَغْرُه بَرَدُ |
وقِيلَ أحمدُها بَلْ قيلَ أمجدُها | بلْ قِيلَ أنجدُها إنْ فُرَّتِ النُّجُدُ |
رُودُ الشَّبابِ كنَصْلِ السَّيفِ لاجَعَدٌ | في راحَتَيْهِ ولافي عُودِهِ أَوَدْ |
سقى الحبيسَ ومحبوساً ببرزخهِ | منَ السميِّ كفيتُ الودقِ يطردُ |
بحيثُ حلَّ أبو صقر فودَّعَه | صفو الحياة ِ ومنْ لذاتِها الرغدُ |
بحيثُ حَلَّ فَقِيدُ المَجْدِ مُغتَرباً | ومُورِثاً حَسراتِ ليسَ تُفْتَقَدُ |
الموضوع الأصلي : أبو تمام :لَوْ صَحَّحَ الدَّمْعُ لي أوْ ناصَحَ الكَمَدُ
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
مواضيع مماثلة
» أبو تمام :يا ربْعُ لَوْ رَبَعُوا على ابنِ هُمُومِ
» الأعشى : كَفَى بِالّذِي تُولِينَهُ لَوْ تَجَنّبَا
» علي بن أبي طالب :شَيْئانِ لَوْ بَكَتِ الدِّمَاءَ عَلَيْهِما
» الشافعي :لَوْ كُنْتَ بالعَقْلِ تُعطَى ما تُريدُ إذَنْ
» علي بن أبي طالب : لَوْ كَاْنَ هَذَا العِلْمُ يَحْصُلُ بالمُنَى
» الأعشى : كَفَى بِالّذِي تُولِينَهُ لَوْ تَجَنّبَا
» علي بن أبي طالب :شَيْئانِ لَوْ بَكَتِ الدِّمَاءَ عَلَيْهِما
» الشافعي :لَوْ كُنْتَ بالعَقْلِ تُعطَى ما تُريدُ إذَنْ
» علي بن أبي طالب : لَوْ كَاْنَ هَذَا العِلْمُ يَحْصُلُ بالمُنَى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى