المتنبي :عقبى اليمين على عقبى الوغى ندم
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
المتنبي :عقبى اليمين على عقبى الوغى ندم
عُقْبَى اليَمينِ على عُقبَى الوَغَى ندمُ | ماذا يزيدُكَ في إقدامِكَ القَسَمُ |
وَفي اليَمينِ عَلى ما أنْتَ وَاعِدُهُ | مَا دَلّ أنّكَ في الميعادِ مُتّهَمُ |
آلى الفَتى ابنُ شُمُشْقيقٍ فأحنَثَهُ | فتًى منَ الضّرْبِ تُنسَى عندَه الكَلِمُ |
وَفاعِلٌ ما اشتَهَى يُغنيهِ عن حَلِفٍ | على الفِعْلِ حُضُورُ الفعل وَالكَرَمُ |
كلُّ السّيوفِ إذا طالَ الضّرَابُ بهَا | يَمَسُّهَا غَيرَ سَيفِ الدّوْلَةِ السّأمُ |
لَوْ كَلّتِ الخَيْلُ حتى لا تَحَمَّلُهُ | تَحَمّلَتْهُ إلى أعْدائِهِ الهِمَمُ |
أينَ البَطارِيقُ وَالحَلْفُ الذي حَلَفوا | بمَفرِقِ المَلْكِ وَالزّعمُ الذي زَعَموا |
وَلّى صَوَارِمَهُ إكْذابَ قَوْلِهِمِ | فَهُنّ ألْسِنَةٌ أفْوَاهُها القِمَمُ |
نَوَاطِقٌ مُخْبِرَاتٌ في جَمَاجِمِهِمْ | عَنهُ بما جَهِلُوا مِنْهُ وَما عَلِمُوا |
ألرّاجعُ الخَيلَ مُحْفَاةً مُقَوَّدَةً | من كُلّ مثلِ وَبَارٍ أهْلُهَا إرَمُ |
كَتَلّ بِطْرِيقٍ المَغرُورِ سَاكِنُهَا | بأنّ دَارَكَ قِنِّسْرِينُ وَالأجَمُ |
وَظَنّهِمْ أنّكَ المِصْباحُ في حَلَبٍ | إذا قَصَدْتَ سِوَاها عادَها الظُّلَمُ |
وَالشّمسَ يَعنُونَ إلاّ أنّهم جَهِلُوا | وَالمَوْتَ يَدْعُونَ إلاّ أنّهُم وَهَموا |
فَلَمْ تُتِمّ سَرُوجٌ فَتحَ نَاظِرِهَا | إلاّ وَجَيشُكَ في جَفْنَيْهِ مُزْدَحِمُ |
وَالنّقْعُ يأخُذُ حَرّاناً وَبَقْعتَهَا | وَالشّمسُ تَسفِرُ أحياناً وَتَلْتَثِمُ |
سُحْبٌ تَمُرّ بحصْنِ الرّانِ مُمسِكةً | وَمَا بها البُخلُ لَوْلا أنّها نِقَمُ |
جَيْشٌ كأنّكَ في أرْضٍ تُطاوِلُهُ | فالأرْضُ لا أَمَمٌ وَالجَيشُ لا أمَمُ |
إذا مَضَى عَلَمٌ منها بَدا عَلَمٌ | وَإنْ مَضَى عَلَمٌ مِنْهُ بَدَا عَلَمُ |
وَشُزَّبٌ أحمَتِ الشّعرَى شكائِمَهَا | وَوَسّمَتْها على آنَافِها الحَكَمُ |
حتى وَرَدْنَ بِسِمْنِينٍ بُحَيرَتَهَا | تَنِشُّ بالمَاءِ في أشْداقِهَا اللُّجُمُ |
وَأصْبَحَتْ بقُرَى هِنريطَ جَائِلَةً | تَرْعَى الظُّبَى في خصِيبٍ نَبتُه |
فَمَا تَرَكنَ بها خُلْداً لَهُ بَصَرٌ | تَحْتَ التّرَابِ وَلا بازاً لَهُ قَدَمُ |
وَلا هِزَبْراً لَهُ مِنْ دِرْعِهِ لِبَد | وَلا مَهَاةً لهَا مِنْ شِبْهِهَا حَشَمُ |
تَرْمي على شَفَراتِ البَاتِراتِ بهِمْ | مكامنُ الأرْضِ وَالغيطانُ وَالأكَمُ |
وَجاوَزُوا أرْسَنَاساً مُعصِمِينَ بِهِ | وكيفَ يَعصِمُهُمْ ما ليسَ يَنعَصِمُ |
وَما يَصُدُّكَ عَنْ بَحرٍ لهمْ سَعَةٌ | وَمَا يَرُدُّكَ عن طَوْدٍ لهُمْ شَمَمُ |
ضرَبْتَهُ بصُدورِ الخَيْلِ حامِلَةً | قَوْماً إذا تَلِفوا قُدماً فقد سَلِمُوا |
تَجَفَّلُ المَوْجُ عن لَبّاتِ خَيلِهِمِ | كمَا تَجَفَّلُ تحتَ الغارَةِ النَّعَمُ |
عَبَرْتَ تَقْدُمُهُمْ فيهِ وَفي بَلَدٍ | سُكّانُهُ رِمَمٌ مَسكُونُها حُمَمُ |
وَفي أكُفّهِمِ النّارُ التي عُبِدَتْ | قبل المَجوس إلى ذا اليوْم تَضْطَرِمُ |
هِنْدِيّةٌ إنْ تُصَغّرْ مَعشَراً صَغُرُوا | بحَدّها أوْ تُعَظّمْ مَعشراً عَظُمُوا |
قَاسَمْتَها تَلّ بِطْرِيقٍ فكانَ لَهَا | أبطالُهَا وَلَكَ الأطْفالُ وَالحُرَمُ |
تَلْقَى بهِمْ زَبَدَ التّيّارِ مُقْرَبَةٌ | على جَحافِلِها من نَضْحِهِ رَثَمُ |
دُهْمٌ فَوَارِسُهَا رُكّابُ أبْطُنِها | مَكْدودَةٌ وَبِقَوْمٍ لا بها الألَمُ |
منَ الجِيادِ التي كِدْتَ العَدُوّ بهَا | وَمَا لهَا خِلَقٌ مِنها وَلا شِيَمُ |
نِتَاجُ رَأيِكَ في وَقْتٍ عَلى عَجَلٍ | كَلَفْظِ حَرْفٍ وَعَاهُ سامعٌ فَهِمُ |
وَقَدْ تَمَنّوْا غَداةَ الدّرْبِ في لجَبٍ | أنْ يُبصِرُوكَ فَلَمّا أبصرُوكَ عَمُوا |
صَدَمْتَهُمْ بخَميسٍ أنْتَ غُرّتُهُ | وَسَمْهَرِيّتُهُ في وَجْهِهِ غَمَمُ |
فكانَ أثْبَتُ ما فيهِمْ جُسُومَهُمُ | يَسقُطْنَ حَوْلَكَ وَالأرْواحُ تَنهَزِمُ |
وَالأعوَجيّةُ مِلءُ الطُّرْقِ خَلفَهُمُ | وَالمَشرَفِيّةُ مِلءُ اليوْمِ فَوْقَهُمُ |
إذا تَوَافَقَتِ الضّرْباتُ صَاعِدَةً | تَوَافَقَتْ قُلَلٌ في الجَوّ تَصْطدِمُ |
وَأسْلَمَ ابنُ شُمُشْقيقٍ ألِيّتَهُ | ألاّ انثنى فَهْوَ يَنْأى وَهيَ تَبتَسِمُ |
لا يأمُلُ النّفَسَ الأقصَى لمُهجَتِهِ | فيَسْرِقُ النّفَسَ الأدنَى وَيَغتَنِمُ |
تَرُدّ عَنْهُ قَنَا الفُرْسان سابِغَةٌ | صَوْبُ الأسِنّةِ في أثْنائِها دِيَمُ |
تَخُطّ فيها العَوَالي لَيسَ تَنفُذُهَا | كأنّ كلّ سِنَانٍ فَوْقَهَا قَلَمُ |
فَلا سَقَى الغَيثُ ما وَاراهُ من شجَرٍ | لَوْ زَلّ عَنهُ لوَارَتْ شخصَهُ الرّخَمُ |
ألهَى المَمَالِكَ عن فَخرٍ قَفَلْتَ بهِ | شُرْبُ المُدامةِ وَالأوْتارُ وَالنَّغَمُ |
مُقَلَّداً فَوْقَ شكرِ الله ذا شُطَبٍ | لا تُستَدامُ بأمضَى منهُما النِّعَمُ |
ألقَتْ إلَيكَ دِماءُ الرّومِ طاعَتَهَا | فَلَوْ دعَوْتَ بلا ضَرْبٍ أجابَ دَمُ |
يُسابِقُ القَتلُ فيهِمْ كلَّ حَادِثَةٍ | فَمَا يُصِيبُهُمُ مَوْتٌ وَلا هَرَمُ |
نَفَتْ رُقادَ عَليٍّ عَنْ مَحاجِرِهِ | نَفْسٌ يُفَرّحُ نَفساً غَيرَها الحُلُمُ |
ألقائِمُ المَلِكُ الهادي الذي شَهِدَتْ | قِيَامَهُ وَهُداهُ العُرْبُ وَالعَجَمُ |
ابنُ المُعَفِّرِ في نَجْدٍ فَوَارِسَهَا | بسَيْفِهِ وَلَهُ كُوفانُ وَالحَرَمُ |
لا تَطْلُبَنّ كَريماً بَعْدَ رُؤيَتِهِ | إنّ الكِرامَ بأسخاهُمْ يَداً خُتِمُوا |
وَلا تُبَالِ بِشِعْرٍ بَعْدَ شاعِرِهِ | قد أُفْسِدَ القوْلُ حتى أُحمِدَ الصّممُ |
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
مواضيع مماثلة
» من اليمين مدح ..ومن الشمال هجاء ؟
» المتنبي :أي محل أرتقي
» المتنبي : أمساور أم قرن شمس هذا
» المتنبي :نال الذي نلت منه منى
» المتنبي :يا أخت خير أخ يا بنت خير أب
» المتنبي :أي محل أرتقي
» المتنبي : أمساور أم قرن شمس هذا
» المتنبي :نال الذي نلت منه منى
» المتنبي :يا أخت خير أخ يا بنت خير أب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى