ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  Empty الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 14:59:33

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَلا
تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى
يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لا
نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ
كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1
قال عطاء بن السائب، عن سعيد بن جُبَيْر، عن ابن عباس قال: لما أنـزل
الله: ( وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) و
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 الآية [النساء :10] ، فانطلق من كان عنده يتيم فعزل طعامه من طعامه وشرابه من شرابه، فجعل يفضل الشيء فيحبس له حتى يأكله ويفسد. فاشتد ذلك عليهم، فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنـزل الله [عَزَّ وجل] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP : الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [البقرة :220] ، قال: فخلطوا طعامهم بطعامهم، وشرابهم بشرابهم. رواه أبو داود.
وقوله: ( حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ) قال الشعبي، ومالك، وغير واحد من السلف: يعني: حتى يحتلم.
وقال السُّدِّي: حتى يبلغ ثلاثين سنة، وقيل: أربعون سنة، وقيل: ستون سنة. قال: وهذا كله بعيد هاهنا، والله أعلم.
وقوله: ( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ) يأمر تعالى
بإقامة العدل في الأخذ والإعطاء، كما توعد على تركه في قوله تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [المطففين :1 -6] . وقد أهلك الله أمة من الأمم كانوا يبخسون المكيال والميزان.
وفي كتاب الجامع لأبي عيسى الترمذي، من حديث الحسين بن قيس أبي علي
الرّحَبي، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لأصحاب الكيل والميزان: "إنكم وُلّيتم أمرًا هلكت فيه الأمم السالفة
قبلكم". ثم قال: لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث الحُسين، وهو ضعيف في الحديث،
وقد روي بإسناد صحيح عن ابن عباس موقوفا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
قلت: وقد رواه ابن مَرْدُوَيه في تفسيره، من حديث شَرِيك، عن الأعمش، عن
سالم بن أبي الجَعْد، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إنكم مَعْشَر الموالي قد بَشَّرَكم الله بخصلتين بها هلكت القرون
المتقدمة: المكيال والميزان" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقوله تعالى: ( لا نُكَلِّفُ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا ) أي: من اجتهد في أداء الحق وأخذه، فإن أخطأ بعد استفراغ وسعه وبذل جهده فلا حرج عليه.
وقد روى ابن مَرْدُوَيه من حديث بَقِيَّة، عن مُبَشر الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
بن عبيد، عن عمرو بن ميمون بن مهْران، عن أبيه، عن سعيد بن المسَيَّب قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ
بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا ) فقال: "من أوفى على يده
في الكيل والميزان، والله يعلم صحة نيته بالوفاء فيهما، لم يؤاخذ". وذلك
تأويل ( وُسْعَهَا ) هذا مرسل غريب الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .

وقوله: ( وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى ) كما قال تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ [وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
[النساء :135] ، وكذا التي تشبهها في سورة المائدة [الآية :8] ، يأمر
تعالى بالعدل في الفعال والمقال، على القريب والبعيد، والله تعالى يأمر
بالعدل لكل أحد، في كل وقت، وفي كل حال.
وقوله: ( وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ) قال ابن جرير: يقول
وَبِوَصِيَّة الله التي أوصاكم بها فأوفوا. وإيفاء ذلك: أن تطيعوه فيما
أمركم ونهاكم، وتعملوا بكتابه وسنة رسوله، وذلك هو الوفاء بعهد الله.
( ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) يقول تعالى: هذا
وصاكم به، وأمركم به، وأكد عليكم فيه ( لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) أي:
تتعظون وتنتهون عما الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP كنتم فيه قبل هذا، وقرأ بعضهم بتشديد "الذال"، وآخرون بتخفيفها.
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَأَنَّ
هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ
فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ
تَتَّقُونَ (153) الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله: ( فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ) وقوله الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [الشورى :13] ، ونحو هذا في القرآن، قال: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ، وأخبرهم أنه إنما الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله ونحو هذا. قاله الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP مجاهد، وغير واحد.
وقال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا الأسود بن عامر: شاذان، حدثنا أبو بكر
-هو ابن عياش -عن عاصم -هو ابن أبي النجود -عن أبي وائل، عن عبد الله -هو
ابن مسعود، رضي الله عنه -قال: خَطَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم خطًا
بيده، ثم قال: "هذا سَبِيل الله مستقيما". وخط على يمينه وشماله، ثم قال:
"هذه السُّبُل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه". ثم قرأ: ( وَأَنَّ
هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ
فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )
وكذا رواه الحاكم، عن الأصم، عن أحمد بن عبد الجبار، عن أبي بكر بن عياش، به. وقال: صحيح [الإسناد] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ولم يخرجاه الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وهكذا رواه أبو جعفر الرازي، وورقاء وعمرو بن أبي قيس، عن عاصم، عن أبي وائل شقيق ابن سلمة، عن ابن مسعود به مرفوعا نحوه.
وكذا رواه يزيد بن هارون ومُسدَّد والنسائي، عن يحيى بن حبيب بن عربي -وابن حِبَّان، من حديث ابن وَهْب -أربعتهم عن حماد بن زيد، عن عاصم، عن أبي وائل، عن ابن مسعود، به.
وكذا رواه ابن جرير، عن المثنى، عن الحِمَّاني، عن حماد بن زيد، به.
ورواه الحاكم عن أبي بكر بن إسحاق، عن إسماعيل بن إسحاق القاضي، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، به كذلك. وقال: صحيح ولم يخرجاه الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقد روى هذا الحديث النسائي والحاكم، من حديث أحمد بن عبد الله بن يونس،
عن أبي بكر ابن عياش، عن عاصم، عن زِرٍّ، عن عبد الله بن مسعود. به مرفوعا
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وكذا رواه الحافظ أبو بكر بن مَرْدُوَيه من حديث يحيى الحماني، عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عن زِرٍّ، به.
فقد صححه الحاكم كما رأيت من الطريقين، ولعل هذا الحديث عند عاصم بن أبي
النجود، عن زر، وعن أبي وائل شقيق بن سلمة كلاهما عن ابن مسعود، به، والله
أعلم.
قال الحاكم: وشاهد هذا الحديث حديث الشعبي عن جابر، من وجه غير معتمد الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
يشير إلى الحديث الذي قال الإمام أحمد، وعبد بن حميد جميعا -واللفظ
لأحمد: حدثنا عبد الله بن محمد -وهو أبو بكر بن أبي شيبة -أنبأنا أبو خالد
الأحمر، عن مجالد، عن الشعبي، عن جابر قال: كنا جلوسًا عند النبي صلى الله
عليه وسلم، فخط خطًا هكذا أمامه، فقال: "هذا سبيل الله". وخطين عن يمينه،
وخطين عن شماله، وقال: "هذه سبيل الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
الشيطان". ثم وضع يده في الخط الأوسط، ثم تلا هذه الآية: ( وَأَنَّ هَذَا
صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ
فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ
تَتَّقُونَ )
ورواه ابن ماجه في كتاب السنة من سننه، والبزار عن أبي سعيد بن عبد الله بن سعيد، عن أبي خالد الأحمر، به الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
قلت: ورواه الحافظ ابن مَرْدُوَيه من طريقين، عن أبي سعيد الكندي، حدثنا
أبو خالد، عن مجالد، عن الشعبي، عن جابر قال: خط رسول الله صلى الله عليه
وسلم خطًا، وخط عن يمينه خطًّا، وخط عن يساره خطا، ووضع يده على الخط
الأوسط الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP وتلا هذه الآية: ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ) الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .

ولكن العمدة على حديث ابن مسعود، مع ما فيه من الاختلاف إن كان مؤثرًا، وقد روي موقوفا عليه.
وقال ابن جرير: حدثنا محمد بن عبد الأعلى، حدثنا محمد بن ثور، عن
مَعْمَر، عن أبَان؛ أن رجلا قال لابن مسعود: ما الصراط المستقيم؟ قال:
تركنا محمد صلى الله عليه وسلم في أدناه، وطرفه في الجنة، وعن يمينه
جَوَادّ، وعن يساره جَوَادّ، وثمّ رجال يدعون من مر بهم. فمن أخذ في تلك
الجوادّ انتهت به إلى النار، ومن أخذ على الصراط انتهى به إلى الجنة. ثم
قرأ ابن مسعود: ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا
تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ) الآية الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقال ابن مَرْدُوَيه: حدثنا أبو عمرو، حدثنا محمد بن عبد الوهاب، حدثنا
آدم، حدثنا إسماعيل ابن عَيَّاش، حدثنا أبان بن عياش، عن مسلم بن أبي
عمران، عن عبد الله بن عمر: سأل عبد الله عن الصراط المستقيم، فقال [له] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ابن مسعود: تركنا محمد صلى الله عليه وسلم في أدناه، وطرفه في الجنة، وذكر تمام الحديث كما تقدم، والله أعلم.
وقد روي من حديث النوّاس بن سمْعان نحوه، قال الإمام أحمد: حدثنا الحسن
بن سَوَّار أبو العلاء، حدثنا لَيْث -يعني ابن سعد -عن معاوية بن صالح؛ أن
عبد الرحمن بن جُبَيْر بن نفير حدثه، عن أبيه، عن النواس بن سمعان، عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "ضرب الله مثلا صِراطًا مستقيمًا، وعن
جَنْبتَي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى
باب الصراط داع يقول: أيها الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الناس، ادخلوا الصراط المستقيم جميعا، ولا تتفرجوا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP وداع يدعو من جوف الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب قال: ويحك. لا
تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجه، فالصراط الإسلام، والسوران حدود الله، والأبواب
المفتحة محارم الله، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله، والداعي من
فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلم".
ورواه الترمذي والنسائي، عن الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
علي بن حُجْر -زاد النسائي -وعمرو بن عثمان، كلاهما عن بَقِيَّة بن
الوليد، عن بَحير بن سعد، عن خالد بن مَعْدان، عن جُبَير بن نفير، عن
النوّاس بن سِمْعان، به الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP . وقال الترمذي: حسن غريب.
وقوله: ( فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ [فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ] ) الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP إنما وحد [سبحانه] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP سَبيله لأن الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الحق واحد؛ ولهذا جمع لتفرقها وتشعبها، كما قال تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 اللَّهُ
وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ
النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [البقرة :257] .

قال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سِنَان الواسطي، حدثنا يزيد بن هارون،
حدثنا سفيان بن حسين، عن الزهري، عن أبي إدريس الخولاني، عن عبادة بن
الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيكم يبايعني على هذه الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الآيات الثلاث؟". ثم تلا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 حتى فرغ من ثلاث الآيات، ثم قال: "ومن وَفَّى بهن أجره على الله، ومن انتقص منهن شيئا أدركه الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الله في الدنيا كانت عقوبته، ومن أخَّرَه إلى الآخرة كان أمره إلى الله إن شاء أخذه، وإن شاء عفا عنه" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 ثُمَّ
آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلا
لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ
يُؤْمِنُونَ (154) وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155) الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1
قال ابن جرير: ( ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ ) تقديره: ثم قل -يا محمد -مخبرًا عنا بأنا آتينا موسى الكتاب، بدلالة قوله: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1
قلت: وفي هذا نظر، وثُم هاهنا إنما هي لعطف الخبر بعد الخبر، لا للترتيب هاهنا، كما قال الشاعر:

قُــلْ لِمَــنْ سَـادَ ثُـم سَـادَ أبـوهُ



ثُــمّ قــد سَـادَ قَبْـلَ ذَلـكَ جَـده الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
وهاهنا لما أخبر الله تعالى عن القرآن بقوله: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 عطف بمدح التوراة ورسولها، فقال: ( ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ ) وكثيرًا ما يقرن سبحانه الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP بين ذكر القرآن والتوراة، كقوله تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [الأحقاف :12] ، وقوله [في] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP أول هذه السورة: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 قُلْ
مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى
لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [الآية :91] ، وبعدها ( وَهَذَا كِتَابٌ أَنـزلْنَاهُ مُبَارَكٌ ) الآية [الأنعام :92] ، وقال تعالى مخبرًا عن المشركين: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا لَوْلا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 قال تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [القصص :48] ، وقال تعالى مخبرًا عن الجن أنهم قالوا: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 قَالُوا
يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى
مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ [وَإِلَى طَرِيقٍ
مُسْتَقِيمٍ ] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP [الأحقاف :30] .
وقوله تعالى: ( تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلا ) أي:
آتيناه الكتاب الذي أنـزلناه إليه تمامًا كاملا جامعا لجميع ما يحتاج إليه
في شريعته، كما قال: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 الآية [الأعراف :145].

وقوله: ( عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ ) أي: جزاء على إحسانه في العمل، وقيامه بأوامرنا وطاعتنا، كقوله: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [الرحمن :60] ، وكقوله الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَإِذِ
ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي
جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا [قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ
عَهْدِي الظَّالِمِينَ] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP [البقرة :124] ، وقوله: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [السجدة :24] .
وقال أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس: ( ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى
الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ ) يقول: أحسن فيما أعطاه الله.

وقال قتادة: من أحسن في الدنيا تمم له ذلك في الآخرة.
واختار ابن جرير أن تقدير الكلام: ( [ ثُمَّ ] آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا ) الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP على إحسانه. فكأنه جعل "الذي" مصدرية، كما قيل في قوله تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [التوبة :69] أي: كخوضهم وقال ابن رَوَاحة:

فَثَبَّـتَ اللـهُ مـا آتـاكَ مِـنْ حَسَـنٍ



فـي المرسـلين ونصرًا كالذي نُصِرُوا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
وقال آخرون: الذي هاهنا بمعنى "الذين".
قال ابن جرير: وقد ذكر عن عبد الله بن مسعود: أنه كان يقرؤها: "تماما على الذين أحسنوا".
وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد: ( تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ )
قال: على المؤمنين والمحسنين، وكذا قال أبو عبيدة. قال البغوي: والمحسنون:
الأنبياء والمؤمنون، يعني: أظهرنا فضله عليهم.
قلت: كما قال تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [الأعراف :144] ، ولا يلزم اصطفاؤه على محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والخليل، عليهما السلام لأدلة أخر.
قال ابن جرير: وروى أبو عمرو بن العلاء عن يحيى بن يَعْمَر أنه كان
يقرؤها. ( تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ ) رفعا، بتأويل: "على الذي هو
أحسن"، ثم قال: وهذه قراءة لا أستجيز القراءة بها، وإن كان لها في العربية
وجه صحيح.
وقيل: معناه: تمامًا على إحسان الله إليه زيادة على ما أحسن الله إليه، حكاه ابن جرير، والبَغوي.
ولا منافاة بينه وبين القول الأول، وبه جمع ابن جرير كما بيناه، ولله الحمد.
وقوله: ( وَتَفْصِيلا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً ) فيه مَدْحٌ
لكتابه الذي أنـزله الله عليه، ( لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ
يُؤْمِنُونَ * وَهَذَا كِتَابٌ أَنـزلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ
وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) فيه الدعوة إلى اتباع القرآن ووصفه
بالبركة لمن اتبعه وعمل به في الدنيا والآخرة.

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 أَنْ تَقُولُوا إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ (156) أَوْ
تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى
مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا
سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا
كَانُوا يَصْدِفُونَ (157) الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1
قال ابن جرير: معناه: وهذا كتاب أنـزلناه لئلا يقولوا: ( إِنَّمَا أُنـزلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا )
يعني: لينقطع عذرهم، كما قال تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَلَوْلا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ [وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP [القصص :47] .
وقوله: ( عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا ) قال علي بن أبي طلحة، عن
ابن عباس: هم اليهود والنصارى وكذا قال مجاهد، والسدي، وقتادة، وغير واحد.

وقوله: ( وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ ) أي: وما كنا
نفهم ما يقولون؛ لأنهم ليسوا بلساننا، ونحن مع ذلك في شغل وغفلة عما هم
فيه.
وقوله: ( أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنـزلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ
لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ ) أي: وقطعنا تَعَلُّلكم أن تقولوا: لو أنا
أنـزل علينا ما أنـزل عليهم لكنا أهدى منهم فيما أوتوه، كقوله: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَأَقْسَمُوا
بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ
أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الأمَمِ [فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ
إِلا نُفُورًا] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [فاطر
:42] ، وهكذا قال هاهنا: ( فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ
وَهُدًى وَرَحْمَةٌ ) يقول: فقد جاءكم من الله على لسان محمد صلى الله عليه
وسلم النبي العربي قرآن عظيم، فيه بيان للحلال والحرام، وهدى لما في
القلوب، ورحمة من الله بعباده الذين يتبعونه ويقتفون ما فيه.
وقوله: ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ
عَنْهَا ) أي: لم ينتفع بما جاء به الرسول، ولا اتبع ما أرسل به، ولا ترك
غيره، بل صدف عن اتباع آيات الله، أي: صرف الناس وصدهم عن ذلك قاله السدي.
وعن ابن عباس، ومجاهد، وقتادة: ( وَصَدَفَ عَنْهَا ) أعرض عنها.
وقول السدي هاهنا فيه قوة؛ لأنه قال: ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ
بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا ) كما تقدم في أول السورة: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [الآية :26] ، وقال تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1
[النحل :88] ، وقال في هذه الآية الكريمة: ( سَنَجْزِي الَّذِينَ
يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ )
وقد يكون المراد فيما الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
قال ابن عباس، ومجاهد، وقتادة: ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ
بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا ) أي: لا آمن بها ولا عمل بها، كقوله
تعالى: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B2 فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  B1 [القيامة :32، 31] ، ونحو ذلك من الآيات الدالة على اشتمال الكافر على التكذيب بقلبه، وترك العمل بجوارحه، ولكن المعنى الأول أقوى وأظهر، والله [تعالى] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP أعلم.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:42:23

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:18:23

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:06:03

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى