ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف Empty الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 15:11:35

الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B2 يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B1
هذه الآية الكريمة ردٌّ على المشركين فيما كانوا يعتمدونه من الطواف بالبيت عُراة، كما رواه مسلم والنسائي وابن جرير الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
-واللفظ له -من حديث شعبة، عن سلمة بن كُهَيْل، عن مسلم البَطِين، عن سعيد
بن جُبَيْر، عن ابن عباس قال: كانوا يطوفون بالبيت عراة، الرجال والنساء:
الرجال بالنهار، والنساء بالليل. وكانت المرأة تقول:

اليــومَ يبــدُو بعضُــه أو كُلّــه



ومــا بَــدَا مِنْــه فــلا أحِلّــهُ
فقال الله تعالى: ( خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقال العَوْفي، عن ابن عباس في قوله [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
( خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) الآية، قال: كان رجال
يطوفون بالبيت عراة، فأمرهم الله بالزينة -والزينة: اللباس، وهو ما يوارى
السوأة، وما سوى ذلك من جَيّد البزِّ والمتاع -فأمروا أن يأخذوا زينتهم عند
كل مسجد.
وكذا قال مجاهد، وعطاء، وإبراهيم النَّخعي، وسعيد بن جُبَيْر، وقتادة، والسُّدِّي، والضحاك، ومالك عن الزهري، وغير واحد من أئمة السلف في تفسيرها: أنها أنـزلت في طوائف المشركين بالبيت عراة.
وقد روى الحافظ بن مَرْدُويه، من حديث سعيد بن بشير والأوزاعي، عن قتادة، عن أنس مرفوعا؛ أنها أنـزلت الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP في الصلاة في النعال. ولكن في صحته نظر الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP2 والله أعلم.
ولهذه الآية، وما ورد في معناها من السنة، يستحب التجمل عند الصلاة، ولا
سيما يوم الجمعة ويوم العيد، والطيب لأنه من الزينة، والسواك لأنه من تمام
ذلك، ومن أفضل الثياب الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP البياض، كما قال الإمام أحمد:
حدثنا علي بن عاصم، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خُثَيم، عن سعيد بن
جبير، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "البسوا من
ثيابكم البياض، فإنها من خير ثيابكم، وكَفِّنوا فيها موتاكم، وإن من خير
أكحالكم الإثْمِد، فإنه يجلو البصر، وينبت الشعر".
هذا حديث جيد الإسناد، رجاله الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP على شرط مسلم. ورواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، من حديث عبد الله بن عثمان بن خُثَيم، به الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وقال الترمذي: حسن صحيح.
وللإمام أحمد أيضا، وأهل السنن بإسناد جيد، عن سَمُرَة بن جُنْدَب قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بالثياب البياض فالبسوها؛ فإنها
أطهر وأطيب، وكفنوا فيها موتاكم" الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وروى الطبراني بسند الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP صحيح، عن قتادة، عن محمد بن سيرين: أن تميما الداري اشترى رداءً بألف، فكان يصلي فيه.
وقوله تعالى: ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا [ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ] ) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الآية. قال بعض السلف: جمع الله الطب كله في نصف آية: ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا )
وقال البخاري: قال ابن عباس: كل ما شئت، والبس ما شئت، ما أخطأتك خصلتان: سرَف ومَخِيلة.
وقال ابن جرير: حدثنا محمد بن عبد الأعلى، حدثنا محمد بن ثَوْر، عن مَعْمَر، عن
ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس قال: أحل الله الأكل والشرب، ما لم يكن سرَفًا أو مَخِيلة. إسناده صحيح.
وقال الإمام أحمد: حدثنا بَهْز، حدثنا هَمّام، عن قتادة، عن عمرو بن
شُعَيْب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كلوا
واشربوا والبسوا وتصدقوا، في غير مَخِيلة ولا سرَف، فإن الله يحب أن يرى الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP نعمته على عبده" الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
ورواه النسائي وابن ماجه، من حديث قتادة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن
جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف
ولا مَخِيلة" الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا أبو المغيرة، حدثنا سليمان بن سليم الكِناني، حدثنا يحيى بن جابر الطائي الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP سمعت المقدام بن معديكرب الكندي الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما ملأ آدمي وعاءً شرًا من
بطنه، حَسْبُ ابن آدم أكلات يُقِمْنَ صُلبه، فإن كان فاعلا لا محالة، فثلث
طعامٌ، وثلث شرابٌ، وثلث لنفسه".
ورواه النسائي والترمذي، من طرق، عن يحيى بن جابر، به الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وقال الترمذي: حسن -وفي نسخة: حسن صحيح.
وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده: حدثنا سُوَيْد بن عبد العزيز الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
حدثنا بَقِيَّة، عن يوسف بن أبي كثير، عن نوح بن ذَكْوان، عن الحسن، عن
أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من السَّرف أن
تأكل كل ما اشتهيت".
ورواه الدارقطني في الأفراد، وقال: هذا حديث غريب تفرد به بقية. الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP2
وقال السُّدِّي: كان الذين يطوفون بالبيت عراة، يحرمون عليهم الودَكَ ما أقاموا في الموسم؛ فقال الله [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP لهم: ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا [ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ] ) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP يقول: لا تسرفوا في التحريم.
وقال مجاهد: أمرهم أن يأكلوا ويشربوا مما رزقهم الله.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: ( وَلا تُسْرِفُوا ) يقول: ولا تأكلوا حرامًا، ذلك الإسراف.
وقال عطاء الخراساني، عن ابن عباس قوله: ( وَكُلُوا الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) في الطعام والشراب.
وقال ابن جرير: وقوله: ( إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) يقول الله: إن الله [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP لا يحب المتعدين الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
حَدَّه في حلال أو حرام، الغالين فيما أحل أو حَرّم، بإحلال الحرام
وبتحريم الحلال، ولكنه يحب أن يحلل ما أحل، ويحرم ما حرم، وذلك العدل الذي
أمر به.
الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B2 قُلْ
مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ
وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ
الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى ردًا على من حَرَّم شيئًا من المآكل أو المشارب، والملابس،
من تلقاء نفسه، من غير شرع من الله: ( قُلْ ) يا محمد، لهؤلاء المشركين
الذين يحرمون ما يحرمون بآرائهم الفاسدة وابتداعهم: ( مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ
اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ [ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ
قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ
الْقِيَامَةِ ] ) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الآية، أي: هي مخلوقة لمن آمن بالله وعبده في الحياة الدنيا، وإن شركهم فيها الكفار حسًا الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP في الدنيا، فهي لهم خاصة يوم القيامة، لا يَشْرَكهم فيها أحد من الكفار، فإن الجنة محرّمة على الكافرين.
قال أبو القاسم الطبراني: حدثنا أبو حُصَين محمد بن الحسين القاضي،
حدثنا يحيى الحِمَّاني، حدثنا يعقوب القُمِّي، عن جعفر بن أبي المغيرة، عن
سعيد بن جبير،
عن ابن عباس قال: كانت قريش يطوفون بالبيت وهم عراة، يصفرون ويُصفِّقون.
فأنـزل الله: ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ
لِعِبَادِهِ ) فأمروا بالثياب. الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B2 قُلْ
إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا
لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا
تَعْلَمُونَ (33) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B1
قال الإمام أحمد: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شَقِيقٍ، عن عبد
الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا أحد أغير من الله، فلذلك
حَرَّم الفواحش ما ظَهَر منها وما بَطن، ولا أحد أحب إليه المدح من الله" .

أخرجاه في الصحيحين، من حديث سليمان بن مهْران الأعمش، عن شقيق عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وتقدم الكلام في سورة الأنعام على ما يتعلق بالفواحش ما ظهر منها وما بطن.
وقوله: ( وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) قال السُّدِّي: أما الإثم فالمعصية، والبغي أن تبغي على الناس بغير الحق.

وقال مجاهد:الإثم المعاصي كلها، وأخبر أن الباغي بغيه كائن على نفسه.
وحاصل ما فُسّر الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP به الإثم أنه الخطايا المتعلقة بالفاعل نفسه، والبغي هو التعدي إلى الناس، فحرم الله هذا وهذا.
وقوله: ( وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنـزلْ بِهِ سُلْطَانًا
وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) أي: تجعلوا له شريكا
في عبادته، وأن تقولوا عليه الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP من الافتراء والكذب من دعوى أن له ولدًا ونحو ذلك، مما لا علم لكم به كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B2 فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ [وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ * حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ] الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B1 الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الآية [ الحج : 30 ، 31 ].
الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B2 وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (34) يَا
بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ
عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا
هُمْ يَحْزَنُونَ (35) وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (36) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى: ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ ) أي: قرن وجيل ( أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ
أَجَلُهُمْ ) أي: ميقاتهم المقدر لهم ( لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ) عن
ذلك الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ( وَلا يَسْتَقْدِمُونَ )
ثم أنذر تعالى بني آدم بأنه سيبعث إليهم رسلا يقصون عليهم آياته، وبَشر
وحذر فقال: ( فَمَن اتَّقَى وَأَصْلَحَ ) أي: ترك المحرمات وفعل الطاعات (
فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * وَالَّذِينَ كَذَّبُوا
بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا ) أي: كذبت بها قلوبهم، واستكبروا عن
العمل بها ( أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) أي:
ماكثون فيها مكثًا مخلدًا.
الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B2 فَمَنْ
أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ
أُولَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا
جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنْتُمْ
تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَى
أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (37) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B1
يقول [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ
بِآيَاتِهِ ) أي: لا أحد أظلم ممن افترى الكذب على الله، أو كذب بآيات الله
المنـزلة.
( أُولَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتَابِ ) اختلف المفسرون
في معناه، فقال العَوْفي عن ابن عباس: ينالهم ما كتب عليهم، وكتب لمن يفترى
على الله أن وجهه مسود.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس يقول: نصيبهم من الأعمال، من عَمِل خيرًا جُزِي به، ومن عمل شرًا جُزِي به.
وقال مجاهد: ما وعدوا فيه من خير وشر.
وكذا قال قتادة، والضحاك، وغير واحد. واختاره ابن جرير.
وقال محمد بن كعب القرظي: ( أُولَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتَابِ ) قال: عمله ورزقه وعمره.
وكذا قال الربيع بن أنس، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم. وهذا القول قوي في
المعنى، والسياق يدل عليه، وهو قوله: ( حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ
رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ ) ويصير المعنى في هذه الآية كما في قوله
[تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B2 إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B1 [ يونس : 69 ، 70 ] وقوله الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B2 وَمَنْ
كَفَرَ فَلا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ
بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلا [ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ] الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف B1 الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP [ لقمان : 23 ، 24 ] .
وقوله [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ( حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ [ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ] ) الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الآية: يخبر تعالى أن الملائكة إذا توفت المشركين تفزعهم الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP عند الموت وقَبْض أرواحهم إلى النار، يقولون لهم الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP أين الذين كنتم تشركون بهم في الحياة الدنيا وتدعونهم وتعبدونهم من دون الله؟ ادعوهم يخلصوكم الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
مما أنتم فيه. قالوا: ( ضَلُّوا عَنَّا ) أي: ذهبوا عنا فلا نرجو نفعهم،
ولا خيرهم. ( وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ) أي: أقروا واعترفوا على
أنفسهم ( أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ ) .



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:43:40

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:11:11

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:12:28

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى