ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت Empty الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 13:55:04

الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2






فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ
حَرِّقُوهُ فَأَنْجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ
لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ







(24)






وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ
بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ
بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ
وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ







(25) الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1 .

يقول تعالى مخبرا عن قوم إبراهيم في كفرهم وعنادهم ومكابرتهم، ودفعهم
الحق بالباطل: أنه ما كان لهم جواب بعد مقالة إبراهيم هذه المشتملة على
الهدى والبيان، ( إِلا أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ ) ، وذلك
لأنهم قام عليهم البرهان، وتوجهت عليهم الحجة، فعدلوا إلى استعمال جاههم
وقوة ملكهم، الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2 قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ * فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1
[الصافات: 97، 98]، وذلك أنهم حَشَدوا في جمع أحطاب عظيمة مدة طويلة،
وحَوّطوا حولها، ثم أضرموا فيها النار، فارتفع لها لهب إلى عَنَان السماء:
ولم توقد الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
نار قط أعظم منها، ثم عمدوا إلى إبراهيم فكتفوه وألقوه في كفَّة المنجنيق،
ثم قذفوا به فيها، فجعلها الله عليه بردا وسلاما، وخرج منها سالما بعد ما
مكث فيها أياما. ولهذا وأمثاله جعله الله للناس إماما. فإنه بذل نفسه
للرحمن، وجسده للنيران، وسخا بولده للقربان، وجعل ماله للضيفان، ولهذا
اجتمع على محبته جميع أهل الأديان.
وقوله: ( فَأَنْجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ ) أي: سَلَّمه [الله] الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
منها، بأن جعلها عليه بردا وسلاما، ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ
يُؤْمِنُونَ * وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ
أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) يقول لقومه
مقرِّعا لهم وموبخا على سوء صنيعهم، في عبادتهم الأوثان: إنما اتخذتم هذه
لتجتمعوا على عبادتها في الدنيا، صداقة وألفة منكم، بعضكم لبعض في الحياة
الدنيا. وهذا على قراءة من نصب ( مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ ) ، على أنه مفعول
له، وأما على قراءة الرفع فمعناه: إنما اتخاذكم الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP هذا يُحَصّل لكم المودة < 6-272 >
في الدنيا فقط ( ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) ينعكس هذا الحال، فتبقى هذه
الصداقة والمودة بَغْضَة وشنآنا، فـ ( يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ ) أي:
تتجاحدون ما كان بينكم، ( وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ) أي: يلعن
الأتباع المتبوعين، والمتبوعون الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP الأتباع،
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2 كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1
[الأعراف: 38]، وقال تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2 الأَخِلاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلا الْمُتَّقِينَ
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1
[الزخرف: 67]، وقال هاهنا ( ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ
بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ
وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ) أي: ومصيركم ومرجعكم بعد عرصات القيامة
إلى النار، وما لكم من ناصر ينصركم، ولا منقذ ينقذكم من عذاب الله. وهذا
حال الكافرين، فأما المؤمنون فبخلاف ذلك.
قال الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن إسماعيل الأحْمَسي الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP حدثنا أبو عاصم الثقفي [حدثنا] الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP الربيع بن إسماعيل بن عمرو بن سعيد بن جعدة بن هُبَيْرة المخزومي، عن أبيه، عن جده الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
عن أم هانئ -أخت علي بن أبي طالب -قالت: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم:
"أخبرِك أن الله تعالى يجمع الأولين والآخرين يوم القيامة في صعيد واحد،
فَمَنْ يدري أين الطرفان " الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
، فقالت الله ورسوله أعلم . "ثم ينادي مناد من تحت العرش: يا أهل التوحيد،
فيشرئبون" قال أبو عاصم: يرفعون رؤوسهم . "ثم ينادي: يا أهل التوحيد، ثم
ينادي الثالثة: يا أهل التوحيد، إن الله قد عفا عنكم" قال: "فيقول الناس قد
تعلق بعضهم ببعض في ظُلامات الدنيا -يعني: المظالم -ثم ينادي: يا أهل
التوحيد، ليعف بعضكم عن بعض، وعلى الله الثواب" الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP2 .
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2






فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ







(26)






وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ
النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ
فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ







(27) الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1 .

يقول تعالى مخبرًا عن إبراهيم: أنه آمن له لوط، يقال: إنه ابن أخي
إبراهيم، يقولون هو: لوط بن هاران بن آزر، يعني: ولم يؤمن به من قومه سواه،
وسارة امرأة [إبراهيم] الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP الخليل. لكن يقال: كيف الجمع بين هذه الآية، وبين الحديث الوارد في الصحيح الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP : أن إبراهيم حين مَرّ على ذلك الجبار، فسأل إبراهيم عن سارة: ما هي منه؟ فقال: [هي] الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP أختي، ثم جاء إليها فقال لها: إني قد قلت له: "إنك: أختي"، فلا تكذبيني، فإنه ليس على وجه الأرض [أحد] الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP مؤمن غيرك وغيري الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ، فأنت أختي في الدين. وكأن المراد من هذا -والله أعلم -أنه ليس على وجه < 6-273 >
الأرض زوجان على الإسلام غيري وغيرك، فإن لوطا عليه السلام، آمن به من
قومه، وهاجر معه إلى بلاد الشام، ثم أرسِل في حياة الخليل إلى أهل "سَدوم"
وإقليمها، وكان من أمرهم الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ما تقدم وما سيأتي.
وقوله: ( وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي ) يحتمل عود الضمير في قوله: ( وَقَالَ ) ، على لوط، لأنه الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP أقرب المذكورين، ويحتمل عوده إلى إبراهيم -قال الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ابن عباس، والضحاك: وهو المكنى عنه بقوله: ( فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ ) أي: من قومه.
ثم أخبر عنه بأنه اختار المهاجرة من بين أظهرهم، ابتغاء إظهار الدين
والتمكن من ذلك؛ ولهذا قال: ( إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ ) أي: له العزة
ولرسوله وللمؤمنين به، ( الْحَكِيمُ ) في أقواله وأفعاله وأحكامه القدرية
والشرعية.
وقال قتادة: هاجرا جميعا من "كوثى"، وهي من سواد الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
الكوفة إلى الشام. قال: وذُكر لنا أن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إنها ستكون هجرة بعد هجرة، ينحاز أهل الأرض إلى مُهَاجَر إبراهيم، ويبقى
في الأرض شرار أهلها، حتى تلفظهم أرضهم وتقذرُهم روح الله، وتحشرهم النار
مع القردة والخنازير، تبيت معهم إذا باتوا، وتَقِيل معهم إذا قالوا، وتأكل
ما سقط منهم".
وقد أسند الإمام أحمد هذا الحديث، فرواه مطولا من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، قال الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
:
حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا مَعْمَر، عن قتادة، عن شَهْر بن حَوْشَب قال: لما
جاءتنا بيعة يزيد بن معاوية، قدمت الشام فأخبرت بمقام يقومه نوف
البِكَالي، فجئته؛ إذ جاء رجل، فانتبذَ الناس وعليه خَمِيصة، وإذا الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
هو عبد الله بن عمرو بن العاص. فلما رآه نوف أمسك عن الحديث، فقال عبد
الله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنها ستكون هجرة بعد هجرة،
فينحاز الناس إلى مُهَاجرَ إبراهيم، لا يبقى في الأرض إلا شرار أهلها،
فتلفظهم الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
أرضوهم، تقْذَرهم نفسُ الرحمن، تحشرهم النار مع القردة والخنازير فتبيت
معهم إذا باتوا، وتَقِيل معهم إذا قالوا، وتأكل منهم من تَخَلَّف". قال:
وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "سيخرج أناس الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
من أمتي من قبل المشرق، يقرؤون القرآن لا يجاوز تَرَاقِيهم، كلما خرج منهم
قرن قُطع، كلما خرج منهم قرن قطع" حتى عَدّها زيادة على عشرين مرة "كلما
خرج منهم قرن قطع، حتى يخرج الدجال في بقيتهم" الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
ورواه أحمد عن أبي داود، وعبد الصمد، كلاهما عن هشام الدَّسْتُوائي، عن قتادة، به الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
وقد رواه أبو داود في سننه، فقال في كتاب الجهاد، باب ما جاء في سكنى الشام:
حدثنا عبيد الله بن عمر، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني [أبي] الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ، عن قتادة، عن شهر بن < 6-274 >
حوشب، عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"ستكون هجرة بعد هجرة، فخيار أهل الأرض ألزمهم مُهاجَر إبراهيم، ويبقى في
الأرض شرار أهلها تلفظهم أرضهم وتَقْذرهم نفس الرحمن، وتحشرهم النار مع
القردة والخنازير" الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
وقال الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP الإمام أحمد أيضا: حدثنا يزيد، أخبرنا أبو جَنَاب يحيى بن أبي حيَّة، عن شهر بن حوشب قال: سمعت الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP عبد الله بن عُمَر يقول الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
لقد رأيتُنا وما صاحب الدينار والدرهم بأحق من أخيه المسلم، ثم لقد رأيتنا
بآخِرَة الآن، والدينار والدرهم أحب إلى أحدنا من أخيه المسلم، ولقد سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لئن أنتم اتبعتم أذناب البقر،
وتبايعتم بالعينة، وتركتم الجهاد في سبيل الله، ليلزمنكم الله مذلَّة في
أعناقكم، ثم لا تنـزع منكم حتى ترجعوا إلى ما كنتم عليه، وتتوبوا إلى الله
عز وجل" . وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لتكونن هجرة بعد هجرة
إلى مُهاجر أبيكم إبراهيم حتى لا يبقى في الأرضين الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP إلا شرار أهلها وتلفظهم أرضوهم، وتقذرهم روح الرحمن، وتحشرهم النار مع القردة والخنازير، تقيل حيث يقيلون الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
، وتبيت حيث يبيتون، وما سقط منهم فلها". ولقد سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: "يخرج من أمتي قوم يسيئون الأعمال، يقرؤون القرآن لا يجاوز
حناجرهم -قال يزيد: لا أعلمه إلا قال -يحقر أحدكم علمه مع علمهم، يقتلون
أهل الإسلام، فإذا خرجوا فاقتلوهم، ثم إذا خرجوا فاقتلوهم، ثم إذا خرجوا
فاقتلوهم، فطوبى لمن قتلهم، وطوبى لمن قتلوه. كلما طلع منهم قرن قَطعَه
الله". فردد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرين مرة، أو أكثر، وأنا
أسمع الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP2 .
وقال الحافظ أبو بكر البيهقي: أخبرنا أبو الحُسَيْن بن الفضل، أخبرنا
عبد الله بن جعفر، حدثنا يعقوب بن سفيان، حدثنا أبو النضر إسحاق بن يزيد
وهشام بن عمار الدمشقيان قالا حدثنا يحيى بن حمزة، حدثنا الأوزاعي، عن نافع
-وقال أبو النضر، عمن حدَّثه، عن نافع -عن عبد الله بن عمر: أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: "سيهاجر أهل الأرض هجرة بعد هجرة، إلى مهاجَر
إبراهيم، حتى لا يبقى إلا شرار أهلها، تلفظهم الأرضون الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP وتقذرهم روح الرحمن، وتحشرهم النار مع القردة والخنازير، تبيت معهم حيث باتوا، وتقيل معهم حيث قالوا، لها ما سقط منهم".
غريب من حديث نافع. والظاهر أن الأوزاعي قد رواه عن شيخ له من الضعفاء،
والله أعلم. وروايته من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أقرب إلى الحفظ.
وقوله: ( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ) ، كقوله تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2 فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1
[مريم: 49] أي: إنه لما فارق قومَه أقرّ الله عينه بوجود ولد صالح نبي [وولد له ولد صالح] الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP في حياة جده. وكذلك الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP قال الله:
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2 وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1
[الأنبياء: 72] < 6-275 >
أي: زيادة، كما قال: الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2 فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1 أي: ويولَد لهذا الولد ولد في حياتكما، تقر به أعينكما. وكون يعقوب ولد لإسحاق نص عليه القرآن، وثبتت به السنة النبوية، قال الله:
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2
أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ
لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ
وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا
وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1
[البقرة: 133]، وفي الصحيحين: "إن الكريم ابنَ الكريم ابنِ الكريم ابن الكريم يوسفُ بنُ يعقوبَ بن إسحاقَ بن إبراهيم" الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
فأما ما رواه العوفي عن ابن عباس في قوله: ( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ [نَافِلَةً] ) الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ، قال: "هما ولدا إبراهيم". فمعناه: أن ولد الولد بمنـزلة الولد؛ فإن هذا أمر لا يكاد يخفى على من هو دون ابن عباس.
وقوله: ( وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ ) ، هذه خِلْعَة الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
سَنية عظيمة، مع اتخاذ الله إياه خليلا وجعله للناس إماما، أن جعل في
ذريته النبوة والكتاب، فلم يوجد نبي بعد إبراهيم عليه السلام، إلا وهو من
سلالته، فجميع أنبياء بني إسرائيل من سُلالة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم،
حتى كان آخرهم عيسى ابن مريم، فقام في ملئهم مبشرا بالنبي العربي القرشي
الهاشمي، خاتم الرسل على الإطلاق، وسيد ولد آدم في الدنيا والآخرة، الذي
اصطفاه الله من صميم العرب العَرْباء، من سلالة إسماعيل بن إبراهيم، عليهم
السلام: ولم يوجد نبي من سلالة إسماعيل سواه، عليه أفضل الصلاة والسلام [من
الله تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
وقوله: ( وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي
الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ) أي: جمع الله له بين سعادة الدنيا
الموصولة بسعادة الآخرة، فكان له في الدنيا الرزق الواسع الهنيَّ والمنـزل
الرَّحْب، والمورد العذب، والزوجة الحسنة الصالحة، والثناء الجميل، والذكر
الحسن، فكل أحد يحبه ويتولاه، كما قال ابن عباس ومجاهد وقتادة وغيرهم، مع
القيام بطاعة الله من جميع الوجوه، كما قال تعالى:
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2 وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1
[النجم: 37]، أي: قام بجميع ما أمر به، وكمل طاعة ربه؛ ولهذا قال تعالى: (
وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ
الصَّالِحِينَ ) ، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2 إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ
الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1
[النحل: 120-122].
< 6-276 >

الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B2






وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ







(28)






أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ
فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ
قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ







(29)






قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ







(30) الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت B1

يقول تعالى مخبرا عن نبيه لوط عليه السلام، إنه أنكر على قومه سُوء
صنيعهم، وما كانوا يفعلونه من قبيح الأعمال، في إتيانهم الذكران من
العالمين، ولم يسبقهم إلى هذه الفعلة أحد من بني آدم قبلهم. وكانوا مع هذا
يكفرون بالله، ويكذّبون رسوله ويخالفونه ويقطعون السبيل، أي: يقفون في طريق
الناس يقتلونهم ويأخذون أموالهم، ( وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ
الْمُنْكَرَ ) أي: يفعلون ما لا يليق من الأقوال والأفعال في مجالسهم التي
يجتمعون فيها، لا ينكر بعضهم على بعض شيئًا من ذلك، فمن قائل: كانوا يأتون
بعضهم بعضا في الملأ قاله مجاهد. ومن قائل: كانوا يتضارطون ويتضاحكون؛
قالته عائشة، رضي الله عنها، والقاسم. ومن قائل: كانوا يناطحون بين الكباش،
ويناقرون بين الديوك، وكل ذلك كان يصدر عنهم، وكانوا شرًا من ذلك.
وقال الإمام أحمد: حدثنا حماد بن أسامة، أخبرني حاتم بن أبي صغيرة، حدثنا سِمَاك بن حرب، عن أبي صالح -مولى أم هانئ -عن أم هانئ الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن قوله عز وجل: ( وَتَأْتُونَ
فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ ) ، قال: "يحذفون أهل الطريق، ويسخرون منهم،
وذلك المنكر الذي كانوا يأتونه".
ورواه الترمذي، وابن جرير، وابن أبي حاتم من حديث أبي أسامة حماد بن أسامة عن أبي يونس القُشَيري، حاتم بن أبي صَغِيرة الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP به الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP . ثم قال الترمذي: هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث حاتم بن أبي صغيرة الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP عن سِمَاك.
وقال الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا محمد بن كثير، عن عمرو بن قيس، عن الحكم الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ، عن مجاهد : ( وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ ) قال: الصفير، ولعب الحمام الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP والجُلاهق، والسؤال في المجلس، وحل أزرار القباء.
وقوله: ( فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا
بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ) ، وهذا من كفرهم
واستهزائهم وعنادهم؛ ولهذا استنصر عليهم نبي الله فقال: ( رَبِّ انْصُرْنِي
عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ ) الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:16:55

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:37:02

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:15:19

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى