ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت Empty الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 13:56:03

الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B2



وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى
بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ




(39)



فَكُلا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ
حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ
خَسَفْنَا بِهِ الأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ
لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ




(40) الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B1 .
وقارون صاحب الأموال الجزيلة ومفاتيح الكنوز الثقيلة. وفرعون ملك مصر في زمان موسى ووزيره هامان القبطيان الكافران بالله ورسوله .
( فَكُلا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ ) أي: كانت عقوبته بما يناسبه ، (
فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا ) ، وهم عاد، وذلك أنهم
قالوا: مَنْ أشدُّ منا قوة؟ فجاءتهم ريح صرصر باردة شديدة البرد، عاتية
شديدة الهبوب جدا، تحمل عليهم حصباء الأرض فتقلبها عليهم، وتقتلعهم من
الأرض فترفع الرجل منهم إلى عَنَان السماء، ثم تنكسه على أم رأسه فتشدخه
فيبقى بدنًا بلا رأس، كأنهم أعجاز نخل منقعر الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP . ( وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ ) ، وهم ثمود، قامت عليهم الحجة وظهرت لهم الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
الدلالة، من تلك الناقة التي انفلقت عنها الصخرة، مثل ما سألوا سواء
بسواء، ومع هذا ما آمنوا بل استمروا على طغيانهم وكفرهم، وتهددوا نبي الله
صالحا ومَنْ آمن معه، وتوعَّدوهُم بأن يخرجوهم ويرجموهم، فجاءتهم صيحة
أخمدت الأصوات منهم والحركات. ( وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الأرْضَ ) ،
وهو قارون الذي طغى وبغى وعتا، وعصى الرب الأعلى، ومشى في الأرض مرحًا،
وفرح ومرح وتاه بنفسه، واعتقد أنه أفضل من غيره، واختال في مشيته، فخسف
الله به وبداره الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة. ( وَمِنْهُمْ مَنْ
أَغْرَقْنَا ) ، وهم الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
فرعون ووزيره هامان، وجنوده عن آخرهم، أغرقوا في صبيحة واحدة، فلم ينج
منهم مخبر، ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ ) أي: فيما فعل بهم، (
وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) أي: إنما فعل ذلك < 6-279 >
بهم جزاء وفاقا بما كسبت أيديهم.
وهذا الذي ذكرناه ظاهر سياق الآية، وهو من باب اللف والنشر، وهو أنه ذكر الأمم المكذبة، ثم قال: ( فَكُلا الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ ) [الآية] الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ، أي: من هؤلاء المذكورين، وإنما نبهتُ على هذا لأنه قد روي أن ابن جريج قال: قال الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
ابن عباس في قوله: ( فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا ) ،
قال: قوم لوط. ( وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا ) ، قال: قوم نوح.
وهذا الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
منقطع عن ابن عباس؛ فإن ابن جُرْيَج لم يدركه. ثم قد ذكر في هذه السورة
إهلاك قوم نوح بالطوفان، وقوم لوط بإنـزال الرجز من السماء، وطال السياقُ
والفصلُ بين ذلك وبين هذا السياق.
وقال قتادة: ( فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا ) قال:
قوم لوط ، ( وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ ) ، قوم شعيب. وهذا
بعيد أيضا لما تقدم، والله أعلم.
الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B2



مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ
الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ
الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ




(41)



إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ




(42)



وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ




(43) الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B1
هذا مثل ضربه الله تعالى للمشركين في اتخاذهم آلهة من دون الله، يرجون
نصرهم ورزقهم، ويتمسكون بهم في الشدائد، فهم في ذلك كبيت العنكبوت في ضعفه
ووهنه الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
فليس في أيدي هؤلاء من آلهتهم إلا كمَنْ يتمسك ببيت العنكبوت، فإنه لا
يجدي عنه شيئا، فلو عَلموا هذا الحال لما اتخذوا من دون الله أولياء، وهذا
بخلاف المسلم المؤمن قلبه لله، وهو مع ذلك يحسن العمل في اتباع الشرع فإنه
مستمسك الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP بالعروة الوثقى لا انفصام لها، لقوتها وثباتها.
ثم قال تعالى متوعدا لِمَنْ عبد غيره وأشرك به: إنه تعالى يعلم ما هم
عليه من الأعمال، ويعلم ما يشركون به من الأنداد، وسيجزيهم وصفهم إنه حكيم
عليم.
ثم قال تعالى: ( وَتِلْكَ الأمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا
يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ ) أي: وما يفهمها ويتدبرها إلا الراسخون في
العلم المتضلعون منه.
قال الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP الإمام أحمد: حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني ابن لَهِيعة، عن أبي قَبِيل الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ، عن عمرو بن العاص، رضي الله عنه، قال: عَقَلْتُ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ألف مثل الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
وهذه منقبة عظيمة لعمرو بن العاص -رضي الله عنه -حيث يقول [الله] الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP تعالى: < 6-280 >
( وَتِلْكَ الأمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ ) .
وقال الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين، حدثنا أحمد بن عبد الرحمن، حدثنا أبي،
حدثنا ابن سنان، عن عمرو بن مرة قال: ما مررت بآية من كتاب الله لا أعرفها
إلا أحزنني، لأني سمعت الله تعالى يقول: ( وَتِلْكَ الأمْثَالُ
نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ ) .
الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B2



خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ




(44)



اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ
الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ
أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ




(45) الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B1
.

يقول تعالى [مخبرا] الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP عن قدرته العظيمة: أنه خلق السموات والأرض بالحق، يعني: لا على وجه العبث واللعب، الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B2 لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B1
[طه: 15]، الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B2 لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B1
[النجم: 31].
وقوله: ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ ) أي: لدلالة واضحة على أنه تعالى المتفرد بالخلق والتدبير والإلهية.
ثم قال تعالى آمرا رسوله والمؤمنين بتلاوة القرآن، وهو قراءته وإبلاغه
للناس: ( وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ
وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ) يعني: أن الصلاة تشتمل على
شيئين: على ترك الفواحش والمنكرات، أي: إن مواظبتها تحمل على ترك ذلك. وقد
جاء في الحديث من رواية عمران، وابن عباس مرفوعا: "مَنْ لم تنهه صلاته عن
الفحشاء والمنكر، لم تزده من الله إلا بعدا" الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP2
.
[ذكر الآثار الواردة في ذلك] الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP :
قال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن هارون المخرمي الفلاس، حدثنا عبد
الرحمن بن نافع أبو زياد، حدثنا عمر بن أبي عثمان، حدثنا الحسن، عن عمران
بن حصين قال: سُئِل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله: ( إِنَّ
الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ) قال: "مَنْ لم تنهه
صلاته عن الفحشاء والمنكر، فلا صلاة له" الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP2 . < 6-281 >

وحدثنا علي بن الحسين، حدثنا يحيى بن أبي طلحة اليربوعي حدثنا أبو
معاوية، عن ليث، عن طاوس، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "مَنْ لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد بها من الله إلا
بعدا" . ورواه الطبراني من حديث أبي معاوية الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
وقال ابن جرير: حدثنا القاسم، حدثنا الحسين، حدثنا خالد بن عبد الله،
عن العلاء بن المسيب، عمن ذكره، عن ابن عباس في قوله: ( إِنَّ الصَّلاةَ
تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ) قال: فَمَنْ لم تأمره صلاته
بالمعروف وتنهه عن المنكر، لم يزدد بصلاته من الله إلا بعدا. فهذا موقوف الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
. قال ابن جرير: وحدثنا القاسم، حدثنا الحسين، حدثنا علي بن هاشم بن الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
البريد، عن جويبر، عن الضحاك، عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال: "لا صلاة لِمَنْ لم يطع الصلاة، وطاعة الصلاة أن تنهى عن الفحشاء
والمنكر" . قال: وقال سفيان: الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B2 قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ
الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B1
[هود: 87] قال: فقال سفيان: أي والله، تأمره وتنهاه. الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشَجّ، حدثنا أبو خالد، عن جويبر،
عن الضحاك، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -وقال أبو
خالد مَرَّة: عن عبد الله -: "لا صلاة لِمَنْ لم يطع الصلاة، وطاعة الصلاة
تنهاه الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP عن الفحشاء والمنكر" الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP2
.

والموقوف أصح، كما رواه الأعمش، عن مالك بن الحارث، عن عبد الرحمن بن
يزيد قال: قيل لعبد الله: إن فلانا يطيل الصلاة؟ قال: إن الصلاة لا تنفع
إلا من أطاعها الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP2 .
وقال ابن جرير: قال علي: حدثنا إسماعيل بن مسلم الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ، عن الحسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى صلاة لم تنهه عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد بها من الله إلا بُعْدا" الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
والأصح في هذا كله الموقوفات عن ابن مسعود، وابن عباس، والحسن وقتادة، والأعمش وغيرهم، والله أعلم.
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا جرير -يعني ابن
عبد الحميد -عن الأعمش، عن أبي صالح قال: أراه عن جابر -شك الأعمش -قال:
قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: إن فلانا يصلي فإذا أصبح سرق، قال:
"سينهاه الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP ما يقول" الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
< 6-282 >

وحدثنا محمد بن موسى الحَرشي الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP حدثنا زياد بن عبد الله، عن الأعمش عن أبي صالح، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه -ولم يشك الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
-ثم قال: وهذا الحديث قد رواه غير واحد عن الأعمش واختلفوا في إسناده،
فرواه غير واحد عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة أو غيره، وقال قيس عن
الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، وقال جرير وزياد: عن عبد الله، عن الأعمش،
عن أبي صالح، عن جابر.
وقال الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع، حدثنا الأعمش قال: أنبأنا أبو صالح الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن فلانا يصلي بالليل فإذا أصبح سرق؟ فقال: "إنه سينهاه ما يقول الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP2 ".
وتشتمل الصلاة أيضا على ذكر الله تعالى، وهو المطلوب الأكبر؛ ولهذا قال
تعالى: ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ) أي: أعظم من الأول، ( وَاللَّهُ
يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ) أي: يعلم جميع أقوالكم وأعمالكم.
وقال أبو العالية في قوله: ( إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ) ، قال: إن الصلاة فيها ثلاث خصال الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP
فكل صلاة لا يكون فيها شيء من هذه الخلال فليست بصلاة: الإخلاص، والخشية،
وذكر الله. فالإخلاص يأمره بالمعروف، والخشية تنهاه عن المنكر، وذكر القرآن
يأمره وينهاه.
وقال ابن عَوْن الأنصاري: إذا كنت في صلاة فأنت في معروف، وقد حجزتك عن الفحشاء والمنكر، والذي أنت فيه من ذكر الله أكبر.
وقال حماد بن أبي سليمان: ( إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ) يعني: ما دمت فيها.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ
أَكْبَرُ ) ، يقول: ولذكر الله لعباده أكبر، إذا ذكروه من ذكرهم إياه.
وكذا روى غير واحد عن ابن عباس. وبه قال مجاهد، وغيره.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن
داود بن أبي هند، عن رجل، عن ابن عباس: ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ )
قال: ذكر الله عند طعامك وعند منامك. قلت: فإن صاحبًا لي في المنـزل يقول
غير الذي تقول: قال: وأي شيء يقول؟ قلت: قال: يقول الله: الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B2 فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت B1
[البقرة: 152]، فلذكر الله إيانا أكبر من ذكرنا إياه. قال: صدق.
قال: وحدثنا أبي، حدثنا النفيلي، حدثنا إسماعيل، عن خالد، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس < 6-283 >
في قوله: ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ) قال: لها وجهان، قال: ذكر الله عندما حرمه، قال: وذكر الله إياكم أعظم من ذكركم إياه.
وقال ابن جرير: حدثني يعقوب بن إبراهيم، حدَّثنا هُشَيْم، أخبرنا عطاء
بن السائب، عن عبد الله بن ربيعة قال: قال لي ابن عباس: هل تدري ما قوله
تعالى: ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ) ؟ قال: قلت: نعم. قال: فما هو؟
قلت: التسبيح والتحميد والتكبير في الصلاة، وقراءة القرآن، ونحو ذلك. قال:
لقد قلت قولا عجبًا، وما هو كذلك، ولكنه إنما يقول: ذكر الله إياكم عندما
أمر به أو نهى عنه إذا ذكرتموه، أكبر من ذكركم إياه الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت MARGNTIP .
وقد روي هذا من غير وجه عن ابن عباس. وروي أيضا عن ابن مسعود، وأبي الدرداء، وسلمان الفارسي، وغيرهم. واختاره ابن جرير.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:17:07

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:37:14

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة العنكبوت

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:15:05

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى