الجزء الرابع من تفسير سورة يس
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير جزء يس كاملا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الجزء الرابع من تفسير سورة يس
وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41) وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ (42) وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلا صَرِيخَ لَهُمْ وَلا هُمْ يُنْقَذُونَ (43) إِلا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ (44) يقول تعالى: ودلالة لهم أيضًا على قدرته تعالى: تسخيره البحر ليحمل
السفن، فمن ذلك -بل أوله-سفينة نوح، عليه السلام، التي أنجاه الله تعالى
فيها بمن معه من المؤمنين، الذين لم يبق على وجه الأرض من ذرية آدم غيرهم؛
ولهذا قال: ( وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ ) أي:
آباءهم، ( فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) أي: في السفينة [الموقرة] المملوءة من الأمتعة والحيوانات، التي أمره الله أن يحمل فيها من كل زوجين اثنين.قال ابن عباس: المشحون: المُوقَر. وكذا قال سعيد بن جبير، والشعبي، وقتادة، [والضحاك] والسدي.وقال الضحاك، وقتادة، وابن زيد: وهي سفينة نوح، عليه السلام.وقوله:
( وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ ) : قال العَوْفي، عن
ابن عباس: يعني بذلك: الإبل، فإنها سفن البر يحملون عليها ويركبونها. وكذا
قال عكرمة، ومجاهد، والحسن، وقتادة -في رواية-عبد الله بن شَداد، وغيرهم .
وقال السدي -في رواية-: هي الأنعام. < 6-580 > وقال ابن جرير: حدثنا الفضل بن الصباح، حدثنا محمد بن فضيل، عن عطاء، عن سعيد بن جُبَير
، عن ابن عباس قال: تدرون ما ( وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا
يَرْكَبُونَ ) ؟ قلنا: لا. قال: هي السفن، جعلت من بعد سفينة نوح على
مثلها.وكذا قال [غير واحد و] أبو مالك، والضحاك، وقتادة، وأبو صالح، والسدي أيضًا: المراد بقوله: ( وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ ) : أي السفن.ويُقَوِّي هذا المذهب في المعنى قوله تعالى: إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ * لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ [الحاقة:11 ، 12] . وقوله:
( وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ ) يعني: الذين في السفن، ( فَلا صَرِيخَ
لَهُمْ ) أي: فلا مغيث لهم مما هم فيه، ( وَلا هُمْ يُنْقَذُونَ ) أي: مما
أصابهم. ( إِلا رَحْمَةً مِنَّا ) وهذا استثناء منقطع، تقديره: ولكن
برحمتنا نسيركم في البر والبحر، ونُسَلِّمكم إلى أجل مسمى؛ ولهذا قال: (
وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ ) أي: إلى وقت معلوم عند الله. وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45) وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46)
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ
اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (47) يقول
تعالى مخبرًا عن تمادي المشركين في غيهم وضلالهم، وعدم اكتراثهم بذنوبهم
التي أسلفوها، وما هم يستقبلون بين أيديهم يوم القيامة: ( وَإِذَا قِيلَ
لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ ) قال مجاهد: من
الذنوب. وقال غيره بالعكس، ( لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) أي: لعل الله
باتقائكم ذلك يرحمكم ويؤمنكم من عذابه. وتقدير كلامه: أنهم لا يجيبون إلى
ذلك ويعرضون عنه. واكتفى عن ذلك بقوله: ( وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ
مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ ) أي: على التوحيد وصدق الرسل ( إِلا كَانُوا
عَنْهَا مُعْرِضِينَ ) أي: لا يتأملونها ولا ينتفعون بها.وقوله:
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ ) أي: وإذا
أمروا بالإنفاق مما رزقهم الله على الفقراء والمحاويج من المسلمين ( قَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا ) أي: عن الذين آمنوا من الفقراء،
أي: قالوا لمن أمرهم من المؤمنين بالإنفاق محاجين لهم فيما أمروهم به: (
أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ ) أي: وهؤلاء الذين
أمرتمونا بالإنفاق عليهم، لو شاء الله لأغناهم ولأطعمهم من رزقه، فنحن
نوافق مشيئة الله فيهم، ( إِنْ أَنْتُمْ إِلا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) أي: في
أمركم لنا بذلك.قال ابن جرير: ويحتمل أن يكون من قول الله للكفار حين ناظروا المسلمين وردوا عليهم، فقال لهم: ( إِنْ أَنْتُمْ إِلا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) ، وفي هذا نظر. < 6-581 > وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (48) مَا يَنْظُرُونَ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50) يخبر تعالى عن استبعاد الكفرة لقيام الساعة في قولهم: ( مَتَى هَذَا الْوَعْدُ [ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ] ) ؟ يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا [الشورى: 18] ، قال الله تعالى: ( مَا يَنْظُرُونَ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ ) أي: ما ينتظرون
إلا صيحة واحدة، وهذه -والله أعلم-نفخة الفزع، ينفخ في الصور نفخة الفزع،
والناس في أسواقهم ومعايشهم يختصمون ويتشاجرون على عادتهم، فبينما هم كذلك
إذ أمر الله تعالى إسرافيل فنفخ في الصور نفخة يُطَوِّلُها ويَمُدُّها، فلا
يبقى أحد على وجه الأرض إلا أصغى ليتًا، ورفع ليتًا -وهي
صفحة العنق-يتسمع الصوت من قبل السماء. ثم يساق الموجودون من الناس إلى
محشر القيامة بالنار، تحيط بهم من جوانبهم؛ ولهذا قال: ( فَلا
يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً ) أي: على ما يملكونه، الأمر أهم من ذلك، ( وَلا
إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ ) . وقد وردت هاهنا آثار وأحاديث ذكرناها في موضع آخر ثم يكون بعد هذا نفخة الصعق، التي تموت بها الأحياء كلهم ما عدا الحي القيوم، ثم بعد ذلك نفخة البعث. وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54) هذه هي النفخة الثالثة
، وهي نفخة البعث والنشور للقيام من الأجداث والقبور؛ ولهذا قال: (
فَإِذَا هُمْ مِنَ الأجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ ) والنَّسلان
هو: المشي السريع، كما قال تعالى: يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ [المعارج: 43] . ( قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا ) ؟ يعنون: [من]
قبورهم التي كانوا يعتقدون في الدار الدنيا أنهم لا يبعثون منها، فلما
عاينوا ما كذبوه في محشرهم ( قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ
مَرْقَدِنَا ) ، وهذا لا ينفي عذابهم في قبورهم؛ لأنه بالنسبة إلى ما بعده
في الشدة كالرقاد.وقال أُبَيّ بن كعب، ومجاهد، والحسن، وقتادة: ينامون نومة قبل البعث.قال قتادة: وذلك بين النفختين.فلذلك يقولون: ( مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا ) ، فإذا قالوا ذلك أجابهم المؤمنون -قاله غير واحد من < 6-582 > السلف-: ( هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ ) . وقال الحسن: إنما يجيبهم بذلك الملائكة.ولا منافاة إذ الجمع ممكن، والله أعلم.وقال
عبد الرحمن بن زيد: الجميع من قول الكفار: ( يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا
مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ )
.نقله ابن جرير، واختار الأول، وهو أصح، وذلك كقوله تعالى في الصافات: وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ * هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ [الصافات:20 ، 21 ] ، وقال [الله] تعالى: وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ *
وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي
كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ
وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [الروم:55 ، 56 ] . وقوله: ( إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ ) ، كقوله: فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ [النازعات:13 ، 14 ] . وقال تعالى: وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ [النحل: 77] ، وقال: يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا قَلِيلا [الإسراء: 52] . أي:
إنما نأمرهم أمرًا واحدًا، فإذا الجميع محضرون، ( فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ
نَفْسٌ شَيْئًا ) أي: من عملها، ( وَلا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ
تَعْمَلُونَ )
السفن، فمن ذلك -بل أوله-سفينة نوح، عليه السلام، التي أنجاه الله تعالى
فيها بمن معه من المؤمنين، الذين لم يبق على وجه الأرض من ذرية آدم غيرهم؛
ولهذا قال: ( وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ ) أي:
آباءهم، ( فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) أي: في السفينة [الموقرة] المملوءة من الأمتعة والحيوانات، التي أمره الله أن يحمل فيها من كل زوجين اثنين.قال ابن عباس: المشحون: المُوقَر. وكذا قال سعيد بن جبير، والشعبي، وقتادة، [والضحاك] والسدي.وقال الضحاك، وقتادة، وابن زيد: وهي سفينة نوح، عليه السلام.وقوله:
( وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ ) : قال العَوْفي، عن
ابن عباس: يعني بذلك: الإبل، فإنها سفن البر يحملون عليها ويركبونها. وكذا
قال عكرمة، ومجاهد، والحسن، وقتادة -في رواية-عبد الله بن شَداد، وغيرهم .
وقال السدي -في رواية-: هي الأنعام. < 6-580 > وقال ابن جرير: حدثنا الفضل بن الصباح، حدثنا محمد بن فضيل، عن عطاء، عن سعيد بن جُبَير
، عن ابن عباس قال: تدرون ما ( وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا
يَرْكَبُونَ ) ؟ قلنا: لا. قال: هي السفن، جعلت من بعد سفينة نوح على
مثلها.وكذا قال [غير واحد و] أبو مالك، والضحاك، وقتادة، وأبو صالح، والسدي أيضًا: المراد بقوله: ( وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ ) : أي السفن.ويُقَوِّي هذا المذهب في المعنى قوله تعالى: إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ * لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ [الحاقة:11 ، 12] . وقوله:
( وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ ) يعني: الذين في السفن، ( فَلا صَرِيخَ
لَهُمْ ) أي: فلا مغيث لهم مما هم فيه، ( وَلا هُمْ يُنْقَذُونَ ) أي: مما
أصابهم. ( إِلا رَحْمَةً مِنَّا ) وهذا استثناء منقطع، تقديره: ولكن
برحمتنا نسيركم في البر والبحر، ونُسَلِّمكم إلى أجل مسمى؛ ولهذا قال: (
وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ ) أي: إلى وقت معلوم عند الله. وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45) وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46)
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ
اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (47) يقول
تعالى مخبرًا عن تمادي المشركين في غيهم وضلالهم، وعدم اكتراثهم بذنوبهم
التي أسلفوها، وما هم يستقبلون بين أيديهم يوم القيامة: ( وَإِذَا قِيلَ
لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ ) قال مجاهد: من
الذنوب. وقال غيره بالعكس، ( لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) أي: لعل الله
باتقائكم ذلك يرحمكم ويؤمنكم من عذابه. وتقدير كلامه: أنهم لا يجيبون إلى
ذلك ويعرضون عنه. واكتفى عن ذلك بقوله: ( وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ
مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ ) أي: على التوحيد وصدق الرسل ( إِلا كَانُوا
عَنْهَا مُعْرِضِينَ ) أي: لا يتأملونها ولا ينتفعون بها.وقوله:
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ ) أي: وإذا
أمروا بالإنفاق مما رزقهم الله على الفقراء والمحاويج من المسلمين ( قَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا ) أي: عن الذين آمنوا من الفقراء،
أي: قالوا لمن أمرهم من المؤمنين بالإنفاق محاجين لهم فيما أمروهم به: (
أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ ) أي: وهؤلاء الذين
أمرتمونا بالإنفاق عليهم، لو شاء الله لأغناهم ولأطعمهم من رزقه، فنحن
نوافق مشيئة الله فيهم، ( إِنْ أَنْتُمْ إِلا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) أي: في
أمركم لنا بذلك.قال ابن جرير: ويحتمل أن يكون من قول الله للكفار حين ناظروا المسلمين وردوا عليهم، فقال لهم: ( إِنْ أَنْتُمْ إِلا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) ، وفي هذا نظر. < 6-581 > وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (48) مَا يَنْظُرُونَ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50) يخبر تعالى عن استبعاد الكفرة لقيام الساعة في قولهم: ( مَتَى هَذَا الْوَعْدُ [ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ] ) ؟ يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا [الشورى: 18] ، قال الله تعالى: ( مَا يَنْظُرُونَ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ ) أي: ما ينتظرون
إلا صيحة واحدة، وهذه -والله أعلم-نفخة الفزع، ينفخ في الصور نفخة الفزع،
والناس في أسواقهم ومعايشهم يختصمون ويتشاجرون على عادتهم، فبينما هم كذلك
إذ أمر الله تعالى إسرافيل فنفخ في الصور نفخة يُطَوِّلُها ويَمُدُّها، فلا
يبقى أحد على وجه الأرض إلا أصغى ليتًا، ورفع ليتًا -وهي
صفحة العنق-يتسمع الصوت من قبل السماء. ثم يساق الموجودون من الناس إلى
محشر القيامة بالنار، تحيط بهم من جوانبهم؛ ولهذا قال: ( فَلا
يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً ) أي: على ما يملكونه، الأمر أهم من ذلك، ( وَلا
إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ ) . وقد وردت هاهنا آثار وأحاديث ذكرناها في موضع آخر ثم يكون بعد هذا نفخة الصعق، التي تموت بها الأحياء كلهم ما عدا الحي القيوم، ثم بعد ذلك نفخة البعث. وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54) هذه هي النفخة الثالثة
، وهي نفخة البعث والنشور للقيام من الأجداث والقبور؛ ولهذا قال: (
فَإِذَا هُمْ مِنَ الأجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ ) والنَّسلان
هو: المشي السريع، كما قال تعالى: يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ [المعارج: 43] . ( قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا ) ؟ يعنون: [من]
قبورهم التي كانوا يعتقدون في الدار الدنيا أنهم لا يبعثون منها، فلما
عاينوا ما كذبوه في محشرهم ( قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ
مَرْقَدِنَا ) ، وهذا لا ينفي عذابهم في قبورهم؛ لأنه بالنسبة إلى ما بعده
في الشدة كالرقاد.وقال أُبَيّ بن كعب، ومجاهد، والحسن، وقتادة: ينامون نومة قبل البعث.قال قتادة: وذلك بين النفختين.فلذلك يقولون: ( مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا ) ، فإذا قالوا ذلك أجابهم المؤمنون -قاله غير واحد من < 6-582 > السلف-: ( هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ ) . وقال الحسن: إنما يجيبهم بذلك الملائكة.ولا منافاة إذ الجمع ممكن، والله أعلم.وقال
عبد الرحمن بن زيد: الجميع من قول الكفار: ( يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا
مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ )
.نقله ابن جرير، واختار الأول، وهو أصح، وذلك كقوله تعالى في الصافات: وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ * هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ [الصافات:20 ، 21 ] ، وقال [الله] تعالى: وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ *
وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي
كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ
وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [الروم:55 ، 56 ] . وقوله: ( إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ ) ، كقوله: فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ [النازعات:13 ، 14 ] . وقال تعالى: وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ [النحل: 77] ، وقال: يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا قَلِيلا [الإسراء: 52] . أي:
إنما نأمرهم أمرًا واحدًا، فإذا الجميع محضرون، ( فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ
نَفْسٌ شَيْئًا ) أي: من عملها، ( وَلا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ
تَعْمَلُونَ )
رد: الجزء الرابع من تفسير سورة يس
موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
أبو سليمان- المشرفون
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28
رد: الجزء الرابع من تفسير سورة يس
شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
aaaa- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41
مواضيع مماثلة
» الجزء الرابع من تفسير سورة الزخرف
» الجزء الرابع من تفسير سورة طه
» الجزء الرابع من تفسير سورة ص
» الجزء الرابع عشر من تفسير سورة هود
» الجزء الرابع من تفسير سورة سبأ
» الجزء الرابع من تفسير سورة طه
» الجزء الرابع من تفسير سورة ص
» الجزء الرابع عشر من تفسير سورة هود
» الجزء الرابع من تفسير سورة سبأ
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير جزء يس كاملا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى