ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  Empty الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:47:01

الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ (108) سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1
قال الله تعالى: ( فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ) أي: فلما تشهدا وذكرا الله تعالى الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP إبراهيم على الذبح والولد على شهادة الموت. وقيل: ( أَسْلَمَا ) ، [يعني] الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP : استسلما وانقادا؛ إبراهيم امتثل أمْرَ الله، وإسماعيل طاعة الله وأبيه. قاله مجاهد، وعكرمة والسدي، وقتادة، وابن إسحاق، وغيرهم.
ومعنى ( وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ) أي: صرعه على وجهه ليذبحه من قفاه، ولا
يشاهد وجهه عند ذبحه، ليكون أهون عليه، قال ابن عباس، ومجاهد الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP وسعيد بن جبير، والضحاك، وقتادة: ( وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ) : أكبه على وجهه.
وقال الإمام أحمد: حدثنا سُرَيْج الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ويونس قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي عاصم الغَنَويّ، عن أبي الطفيل الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، عن ابن عباس أنه قال: لما أمر إبراهيم بالمناسك الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
عَرَض له الشيطان عند السعي، فسابقه فسبقه إبراهيم، ثم ذهب به جبريل إلى
جمرة العقبة، فعرض له الشيطان، فرماه بسبع حصيات حتى ذهب، ثم عرض له عند
الجمرة الوسطى فرماه بسبع حصيات، وثَمّ تَلَّه للجبين، وعلى إسماعيل قميص
أبيض، فقال له: يا أبت، إنه ليس لي ثوب تكفنني فيه غيره، فاخلعه حتى تكفنني
فيه. فعالجه ليخلعه، فنُوديَ من خلفه: ( أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ
صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ) ، فالتفت إبراهيم فإذا بكبش أبيض أقرن أعين. قال
ابن عباس: لقد رأيتنا نتبع ذلك الضرب من الكباش.
وذكر تمام الحديث في "المناسك" بطوله الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP . ثم رواه أحمد بطوله عن يونس، عن حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، عن ابن عباس، فذكر نحوه إلا أنه قال: "إسحاق" الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP . فعن ابن عباس في تسمية الذبيح الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP روايتان، والأظهر عنه إسماعيل، لما سيأتي بيانه.

وقال محمد بن إسحاق، عن الحسن بن دينار، عن قتادة، عن جعفر بن إياس، عن
ابن عباس في قوله: ( وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ) قال: خرج عليه كبش
من الجنة. قد رعى قبل ذلك أربعين خريفًا، فأرسل إبراهيم ابنه واتبع الكبش،
فأخرجه إلى الجمرة الأولى، فرماه بسبع حصيات فأفلَتَه عندها، فجاء الجمرةَ
الوسطى فأخرجه عندها، فرماه بسبع حصيات ثم أفلته الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
فأدركه عند الجمرة الكبرى، فرماه بسبع حصيات فأخرجه عندها. ثم أخذه فأتى
به المنحر من منى فذبحه، فوالذي نفسُ ابن عباس بيده لقد كان أول الإسلام،
وإن رأس الكبش لمعلق بقرنيه في ميزاب الكعبة قد حَشَّ الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، يعني: يبس.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَر، عن الزهري، أخبرنا القاسم قال: اجتمع
أبو هريرة وكعب، فجعل أبو هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وجعل
كعب يحدث عن الكُتُب، فقال أبو هريرة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن
لكل نبي دعوة مستجابة، وإني قد خَبَأتُ دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة".
فقال له كعب: أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم.
قال: فداك أبي وأمي -أو: فداه أبي وأمي-أفلا أخبرك عن إبراهيم عليه السلام؟
إنه لما أُريَ ذبح ابنه إسحاق قال الشيطان: إن لم أفتن هؤلاء عند هذه لم
أفتنهم أبدا. فخرج إبراهيم بابنه ليذبحه، فذهب الشيطان فدخل على سارة،
فقال: أين ذهب إبراهيم بابنك؟ قالت: غدا به لبعض حاجته. قال: لم يغد لحاجة،
وإنما ذهب به ليذبحه. قالت: وَلِم يذبحه؟ قال: زعم أن ربه أمره بذلك.
قالت: فقد أحسن أن يطيع ربه. فذهب الشيطان في أثرهما فقال للغلام: أين يذهب
بك أبوك؟ قال: لبعض حاجته. قال: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP إنه الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
لا يذهب بك لحاجة، ولكنه يذهب بك ليذبحك. قال: ولم يذبحني؟ قال: زعم أن
ربه أمره بذلك. قال: فوالله لئن كان الله أمره بذلك ليفعلن. قال: فيئس منه
فلحق الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
بإبراهيم، فقال: أين غدوت بابنك؟ قال لحاجة. قال: فإنك لم تغد به لحاجة،
وإنما غدوت به لتذبحه قال: وَلم أذْبَحه؟ قال: تزعم أن ربك أمرك بذلك. قال:
فوالله لئن كان الله أمرني الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP بذلك لأفعلن. قال: فتركه ويئس أن يطاع الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وقد رواه ابن جرير عن يونس، عن ابن وَهْب، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، أن عمرو بن أبي سفيان بن أسيد الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
بن جَاريَةَ الثقفي أخبره، أن كعبا قال لأبي هريرة... فذكره بطوله، وقال
في آخره: وأوحى الله إلى إسحاق أني أعطيتك دعوة أستجيب لك فيها. قال إسحاق:
اللهم، إني أدعو الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP أن تستجيب لي: أيُّما عَبْد لقيك من الأولين والآخرين، لا يشرك بك شيئًا، فأدخله الجنة الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP . وقال
ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا محمد بن الوزير الدمشقي، حدثنا الوليد بن
مسلم، حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه، عن عطاء بن يسار الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، عن أبي هريرة [رضي الله عنه] الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله خيرني بين أن يغفر لنصف
أمتي، وبين أن أختبئ شفاعتي، فاختبأت شفاعتي، ورجوت أن تكفر الجَمْ الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
لأمتي، ولولا الذي سبقني إليه العبد الصالح لتعجلت فيها دعوتي، إن الله
لما فرج عن إسحاق كرْبَ الذبح قيل له: يا إسحاق، سل تعطه. فقال: أما والذي
نفسي بيده لأتعجلنها قبل نـزغات الشيطان، اللهم من مات لا يشرك بك شيئا
فاغفر له وأدخله الجنة".
هذا حديث غريب منكر الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP2
. وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف الحديث، وأخشى أن يكون في الحديث زيادة
مُدْرَجَة، وهي قوله: "إن الله تعالى لما فرج عن إسحاق" إلى آخره، والله
أعلم. فهذا إن كان محفوظا فالأشبه أن السياق إنما هو عن "إسماعيل"، وإنما
حرفوه بإسحاق؛ حَسَدًا منهم كما تقدم، وإلا فالمناسك والذبائح إنما محلها
بمنى من أرض مكة، حيث كان إسماعيل لا إسحاق [عليهما السلام] الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، فإنه إنما كان ببلاد كنعان من أرض الشام.
وقوله تعالى: ( وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ
الرُّؤْيَا ) أي: قد حصل المقصودُ من رؤياك بإضجاعك ولدك للذبح
وذكر السدي وغيره أنه أمَرّ السكين على رقبته فلم تقطع شيئًا، بل حال
بينها وبينه صفيحة من نحاس ونودي إبراهيم، عليه السلام، عند ذلك: ( قَدْ
صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا )
وقوله: ( إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ) أي: هكذا نصرف عمن
أطاعنا المكاره والشدائد، ونجعل لهم من أمرهم فرجا ومخرجا، كقوله تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ
مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ
حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ
شَيْءٍ قَدْرًا الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1 [الطلاق:2، 3].
وقد استدل بهذه الآية والقصة جماعة من علماء الأصول على صحة النسخ قبل
التمكن من الفعل، خلافا لطائفة من المعتزلة، والدلالة من هذه ظاهرة، لأن
الله تعالى شرع لإبراهيم ذَبْحَ ولده، ثم نسخه عنه وصرفه إلى الفداء، وإنما
كان المقصود من شرعه أولا إثابة الخليل على الصبر على ذبح ولده وعزمه على
ذلك؛ ولهذا قال تعالى: ( إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ ) أي:
الاختبار الواضح الجلي؛ حيث أمر بذبح ولده، فسارع إلى ذلك مستسلما لأمر
الله، منقادا لطاعته؛ ولهذا قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1 [النجم:37].

وقوله: ( وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ) قال سفيان الثوري، عن جابر
الجُعْفي، عن أبي الطفيل، عن علي، رضي الله عنه: ( وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ
عَظِيمٍ ) قال: بكبش أبيض أعين أقرن، قد ربط بسمرة -قال أبو الطفيل وجدوه
مربوطًا بسُمَرة في ثَبِير الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
وقال الثوري أيضا، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: كبش قد رعى في الجنة أربعين خريفًا.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا يوسف بن يعقوب الصفار، حدثنا داود العطار، عن ابن خثيم الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: الصخرة التي بمنى بأصل ثبير هي
الصخرة التي ذبح عليها إبراهيم فداء ابنه، هبط عليه من ثبير كبش أعين أقرن
له ثغاء، فذبحه، وهو الكبش الذي قَرّبه ابن آدم فتقبل منه، فكان مخزونا حتى
فدي به إسحاق.
وروي أيضا عن سعيد بن جبير أنه قال: كان الكبش يرتع في الجنة حتى تشقق عنه ثبير، وكان عليه عِهْن أحمر.
وعن الحسن البصري: أنه كان اسم كبش إبراهيم: جرير.
وقال ابن جريج: قال عبيد بن عمير: ذبحه بالمقام. وقال مجاهد: ذبحه بمنى عند المنحر الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
. وقال هُشَيْم، عن سيار، عن عكرمة؛ أنّ ابن عباس كان أفتى الذي جعل عليه
نذرًا أن ينحر نفسه، فأمره بمائة من الإبل. ثم قال بعد ذلك: لو كنت أفتيته
بكبش لأجزأه أن يذبح كبشا، فإن الله تعالى قال في كتابه: ( وَفَدَيْنَاهُ
بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ) والصحيح الذي عليه الأكثرون أنه فُدي بكبش. وقال
الثوري، عن رجل، عن أبي صالح، عن ابن عباس في قوله: ( وَفَدَيْنَاهُ
بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ) قال: وَعْلٌ.
وقال محمد بن إسحاق، عن عمرو بن عبيد، عن الحسن أنه كان يقول: ما فدي إسماعيل إلا بتيس من الأرْوَى، أهبط عليه من ثبير الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وقد قال الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP الإمام أحمد: حدثنا سفيان، حدثنا منصور، عن خاله مُسافع الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
، عن صفية بنت شيبة قالت: أخبرتني امرأة من بني سليم -وَلدت عامة أهل
دارنا-أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن طلحة -وقال الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
مرة: إنها سألت عثمان: لم دعاك النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: قال: "إني
كنتُ رأيت قرني الكبش، حين دخلت البيت، فنسيت أن آمرك أن تخمرهما،
فَخَمَّرْهما، فإنه لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي". قال
سفيان: لم يزل قرنا الكبش معلقين الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP في البيت حتى احترق البيت، فاحترقا الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .

وهذا دليل مستقل على أنه إسماعيل، عليه السلام، فإن قريشا توارثوا قرني الكبش الذي فدي به إبراهيم الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP خلفا عن سلف وجيلا بعد جيل، إلى أن بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم.
فصل في ذكر الآثار الواردة عن السلف في أن الذبيح من هو؟:
ذكر من قال: هو إسحاق [عليه السلام] الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP :
قال حمزة الزيات، عن أبي ميسرة، رحمه الله، قال: قال يوسف، عليه السلام،
للملك في وجهه: ترغب أن تأكل معي، وأنا -والله-يوسف بن يعقوب نبي الله،
ابن إسحاق ذبيح الله، ابن إبراهيم خليل الله.
وقال الثوري، عن أبي سنان، عن ابن أبي الهذيل: إن يوسف، عليه السلام، قال للملك كذلك أيضا.
وقال سفيان الثوري، عن زيد بن أسلم، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن
أبيه قال: "قال موسى: يا رب، يقولون: يا إله إبراهيم وإسحاق ويعقوب، فبم
قالوا ذلك؟ قال: إن إبراهيم لم يعدل بي شيء قط إلا اختارني عليه. وإن إسحاق
جاد لي بالذبح، وهو بغير ذلك أجود. وإن يعقوب كلما زدته بلاء زادني حسن
ظن".
وقال شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص قال: افتخر رجل عند ابن مسعود
فقال: أنا فلان بن فلان، ابن الأشياخ الكرام. فقال عبد الله: ذاك يوسف بن
يعقوب بن إسحاق ذبيح الله، ابن إبراهيم خليل الله [صلوات الله وسلامه
عليهم] الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وهذا صحيح إلى ابن مسعود، وكذا روى عكرمة، عن ابن عباس أنه إسحاق. وعن
أبيه العباس، وعلي بن أبي طالب مثل ذلك. وكذا قال عكرمة، وسعيد بن جبير،
ومجاهد، والشعبي، وعبيد بن عمير، وأبو ميسرة، وزيد بن أسلم، وعبد الله بن
شقيق، والزهري، والقاسم بن أبي بزة، ومكحول، وعثمان بن حاضر، والسدي،
والحسن، وقتادة، وأبو الهذيل، وابن سابط. وهو اختيار ابن جرير. وتقدم
روايته عن كعب الأحبار أنه إسحاق.
وهكذا روى ابن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر، عن الزهري، عن أبي سفيان بن العلاء، بن جارية الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، عن أبي هريرة، عن كعب الأحبار، أنه قال: هو إسحاق الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وهذه الأقوال -والله أعلم-كلها مأخوذة عن كعب الأحبار، فإنه لما أسلم في
الدولة العمرية جعل يحدث عمر، رضي الله عنه عن كتبه، فربما استمع له عمر،
رضي الله عنه، فترخص الناس في استماع ما عنده، ونقلوا عنه غثها وسمينها،
وليس لهذه الأمة -والله أعلم-حاجة إلى حرف واحد مما
عنده. وقد حكى البغوي هذا القول بأنه إسحاق عن عمر، وعلي، وابن مسعود،
والعباس، ومن التابعين عن كعب الأحبار، وسعيد بن جبير، وقتادة، ومسروق،
وعكرمة، ومقاتل، وعطاء، والزهري، والسدي -قال: وهو إحدى الروايتين عن ابن
عباس الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP . وقد ورد في ذلك حديث -لو ثبت لقلنا به على الرأس والعين، ولكن لم يصح سنده-قال ابن جرير:
حدثنا أبو كريب، حدثنا زيد بن حباب، عن الحسن بن دينار، عن علي بن زيد
بن جدعان، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس، عن العباس بن عبد المطلب، عن النبي
صلى الله عليه وسلم في حديث ذكره قال: هو إسحاق الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
ففي إسناده ضعيفان الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
، وهما الحسن بن دينار البصري، متروك. وعلي بن زيد بن جدعان منكر الحديث.
وقد رواه ابن أبي حاتم، عن أبيه، عن مسلم بن إبراهيم، عن حماد بن سلمة، عن
علي بن زيد بن جدعان، به مرفوعا. الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP . ثم قال: قد رواه مبارك بن فضالة، عن الحسن، عن الأحنف، عن العباس قوله، وهذا الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP أشبه وأصح.
[ذكر الآثار الواردة بأنه إسماعيل -عليه السلام-وهو الصحيح المقطوع به] الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
قد تقدمت الرواية عن ابن عباس أنه إسحاق. قال سعيد بن جبير، وعامر
الشعبي، ويوسف بن مهران، ومجاهد، وعطاء، وغير واحد، عن ابن عباس، هو
إسماعيل عليه لسلام.
وقال ابن جرير: حدثني يونس، أخبرنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن قيس، عن عطاء بن أبي رباح الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP عن ابن عباس أنه قال: المفدى إسماعيل، عليه السلام، وزعمت اليهود أنه إسحاق، وكذبت اليهود الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وقال إسرائيل، عن ثور، عن مجاهد، عن ابن عمر قال: الذبيح إسماعيل.
وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد: هو إسماعيل. وكذا قال يوسف بن مهران.
وقال الشعبي: هو إسماعيل، عليه السلام، وقد رأيت قرني الكبش في الكعبة.
وقال الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
محمد بن إسحاق، عن الحسن بن دينار، وعمرو بن عبيد، عن الحسن البصري: أنه
كان لا يشك في ذلك: أن الذي أمر بذبحه من ابني إبراهيم إسماعيل.
قال ابن إسحاق: وسمعت محمد بن كعب القرظي وهو يقول: إن الذي أمر الله إبراهيم بذبحه من
ابنيه إسماعيل. وإنا لنجد ذلك في كتاب الله، وذلك أن الله حين فرغ من قصة
المذبوح من ابني إبراهيم قال: ( وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ
الصَّالِحِينَ ) . يقول الله تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1 ، يقول بابن وابن ابن، فلم يكن ليأمره بذبح إسحاق وله فيه من [الله] الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP الموعد بما وعده الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، وما الذي أمر بذبحه إلا إسماعيل.
وقال ابن إسحاق، عن بريدة بن سفيان بن فروة الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP الأسلمي، عن محمد بن كعب القرظي أنه حدثهم؛ أنه الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
ذكر ذلك لعمر بن عبد العزيز وهو خليفة إذ كان معه بالشام، فقال له عمر: إن
هذا لشيء ما كنت أنظر فيه، وإني لأراه كما قلت. ثم أرسل إلى رجل كان عنده
بالشام، كان يهوديا فأسلم وحسن إسلامه، وكان يرى أنه من علمائهم، فسأله عمر
بن عبد العزيز عن ذلك -قال محمد بن كعب: وأنا عند عمر بن عبد العزيز-فقال
له عمر: أيُّ ابني إبراهيم أُمِر بذبحه؟ فقال: إسماعيل والله يا أمير
المؤمنين، وإن يهود لتعلم بذلك، ولكنهم يحسدونكم معشر العرب، على أن يكون
أباكم الذي كان من أمر الله فيه، والفضل الذي ذكره الله منه لصبره لما أمر
به، فهم يجحدون ذلك، ويزعمون أنه إسحاق، بكون الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP إسحاق أبوهم، والله أعلم أيهما كان، وكل قد كان طاهرا طيبا مطيعا لله عز وجل. الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
وقال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل، رحمه الله: سألت أبي عن الذبيح، من هو؟ إسماعيل أو إسحاق؟ فقال: إسماعيل. ذكره في كتاب الزهد.
وقال ابن أبي حاتم: وسمعت أبي يقول: الصحيح أن الذبيح إسماعيل، عليه
السلام. قال: وروي عن علي، وابن عمر، وأبي هريرة، وأبي الطفيل، وسعيد بن
المسيب، وسعيد بن جبير، والحسن، ومجاهد، والشعبي، ومحمد بن كعب القرظي،
وأبي جعفر محمد بن علي، وأبي صالح أنهم قالوا: الذبيح إسماعيل.
وقال البغوي في تفسيره: وإليه ذهب عبد الله بن عمر، وسعيد بن المسيب،
والسدي، والحسن البصري، ومجاهد، والربيع بن أنس، ومحمد بن كعب القرظي،
والكلبي، وهو رواية عن ابن عباس، وحكاه أيضا عن أبي عمرو بن العلاء الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وقد روى ابن جرير في ذلك حديثا غريبا فقال: حدثني محمد بن عمار الرازي،
حدثنا إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة، حدثنا عمر بن عبد الرحيم الخطابي، عن
عبيد الله بن محمد العتبي -من ولد عتبة بن أبي سفيان-عن أبيه: حدثني عبد
الله بن سعيد، عن الصنابحي قال: كنا عند معاوية بن أبي سفيان، فذكروا الذبيح: إسماعيل أو إسحاق؟ فقال على الخبير الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
سقطتم، كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاءه رجل فقال: يا رسول
الله، عد علي مما أفاء الله عليك يا ابن الذبيحين. فضحك رسول الله صلى الله
عليه وسلم، فقيل له: يا أمير المؤمنين، وما الذبيحان؟ فقال: إن عبد المطلب
لما أمر بحفر زمزم نذر لله إن سهل الله أمرها عليه، ليذبحن أحد ولده، قال:
فخرج السهم على عبد الله فمنعه أخواله وقالوا: افد ابنك بمائة من الإبل.
ففداه بمائة من الإبل، وإسماعيل الثاني الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وهذا حديث غريب جدا. وقد رواه الأموي في مغازيه: حدثنا بعض أصحابنا،
أخبرنا إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة، حدثنا عمر بن عبد الرحمن القرشي،
حدثنا عبيد الله الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
بن محمد العتبي -من ولد عتبة بن أبي سفيان-حدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا
الصنابحي قال: حضرنا مجلس معاوية، فتذاكر القوم إسماعيل وإسحاق، وذكره. كذا
كتبته من نسخة مغلوطة الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وإنما عول ابن جرير في اختياره أن الذبيح إسحاق على قوله تعالى:: (
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ ) ، فجعل هذه البشارة هي البشارة بإسحاق
في قوله: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1
[الذاريات:28]. وأجاب عن البشارة بيعقوب بأنه قد كان بلغ معه السعي، أي
العمل. ومن الممكن أنه قد كان ولد له أولاد مع يعقوب أيضا. قال: وأما
القرنان اللذان كانا معلقين بالكعبة فمن الجائز أنهما نقلا من بلاد الشام.
قال: وقد تقدم أن من الناس من ذهب إلى أنه ذبح إسحاق هناك. هذا ما اعتمد
عليه في تفسيره، وليس ما ذهب إليه بمذهب ولا لازم، بل هو بعيد جدا، والذي
استدل به محمد بن كعب القرظي على أنه إسماعيل أثبت وأصح وأقوى، والله أعلم الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وقوله: ( وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ ) ،
لما تقدمت البشارة بالذبيح -وهو إسماعيل-عطف بذكر البشارة بأخيه إسحاق، وقد
ذكرت في سورتي الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP هود" و "الحجر" الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وقوله: ( نَبِيًّا ) حال مقدرة، أي: سيصير منه نبي من الصالحين.
وقال ابن جرير: حدثني يعقوب، حدثنا ابن علية، عن داود، عن عكرمة قال :
قال ابن عباس، رضي الله عنهما: الذبيح إسحاق. قال: وقوله: ( وَبَشَّرْنَاهُ
بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ ) قال: بشر بنبوته. قال: وقوله: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1 [مريم:53] قال: كان هارون أكبر من موسى، ولكن أراد: وهب له نبوته.
وحدثنا ابن عبد الأعلى، حدثنا المعتمر بن سليمان قال: سمعت داود يحدث،
عن عكرمة، عن ابن عباس في هذه الآية: ( وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ
نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ ) قال: إنما بشر به نبيا حين فداه الله من
الذبح، ولم تكن البشارة بالنبوة عند مولده الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان الثوري، عن داود، عن عكرمة، عن ابن عباس: ( وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ ) قال: بشر به حين ولد، وحين نبئ.
وقال سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة في قوله: ( وَبَشَّرْنَاهُ
بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ ) قال: بعد ما كان من أمره، لما
جاد لله بنفسه، وقال الله: ( وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ )
وقوله: ( وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ ) كقوله تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 قِيلَ
يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ
مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ
أَلِيمٌ الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1 [هود:48].
الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (114) وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (115) وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ (116) وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ (117) وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (118) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ (119) سَلامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (120) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (121) إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (122) الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1
يذكر تعالى ما أنعم به على موسى وهارون من النبوة والنجاة بمن آمن معهما
من قهر فرعون وقومه، وما كان يعتمده في حقهم من الإساءة العظيمة، من قتل
الأبناء واستحياء النساء، واستعمالهم في أخس الأشياء. ثم بعد هذا كله نصرهم
عليهم، وأقر أعينهم منهم، فغلبوهم وأخذوا أرضهم وأموالهم وما كانوا جمعوه
طول حياتهم. ثم أنـزل الله على موسى الكتاب العظيم الواضح الجلي المستبين،
وهو التوراة، كما قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1 [الأنبياء:48].
وقال هاهنا: ( وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ * وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) أي: في الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP الأقوال والأفعال .
( وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ ) أي: أبقينا لها الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
من بعدهما ذكرا جميلا وثناء حسنا، ثم فسره بقوله: ( سَلامٌ عَلَى مُوسَى
وَهَارُونَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُمَا مِنْ
عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ )
الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B2 وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ (126) الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  B1
قال الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
قتادة، ومحمد بن إسحاق، يقال: إلياس هو إدريس. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا
أبي، حدثنا أبو نعيم، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبيدة بن ربيعة الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: إلياس هو إدريس. وكذا قال الضحاك.

وقال وَهْب بن منَبِّه: هو إلياس بن ياسين الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران، بعثه الله في بني إسرائيل بعد
حزقيل، عليهما السلام، وكانوا قد عبدوا صنما يقال له: "بعل"، فدعاهم إلى
الله، ونهاهم عن عبادة ما سواه. وكان قد آمن به ملكهم ثم ارتد الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، واستمروا على ضلالتهم، ولم يؤمن به منهم أحد. فدعا الله عليهم.
فحبس عنهم القطر ثلاث سنين، ثم سألوه أن يكشف ذلك عنهم، ووعدوه الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP
الإيمان به إن هم أصابهم المطر. فدعا الله لهم، فجاءهم الغيث فاستمروا على
أخبث ما كانوا عليه من الكفر، فسأل الله أن يقبضه إليه. وكان قد نشأ على
يديه اليسع بن أخطوب، عليه السلام، فأمر إلياس أن يذهب إلى مكان كذا وكذا،
فمهما جاءه فليركبه ولا يهبه، فجاءته فرس من نار فركب الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  MARGNTIP ، وألبسه الله النور وكساه الريش، وكان يطير مع الملائكة ملكا إنسيا سماويا أرضيا، هكذا حكاه وهب عن أهل الكتاب، والله أعلم بصحته.
( إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ ) أي: ألا تخافون الله في عبادتكم غيره؟ .
( أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ) قال ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، وقتادة، والسدي: ( بَعْلا ) يعني: ربا.
قال قتادة وعكرمة: وهي لغة أهل اليمن. وفي رواية عن قتادة قال: هي لغة أزد شنوءة.
وقال ابن إسحاق: أخبرني بعض أهل العلم أنهم كانوا يعبدون امرأة اسمها: "بعل".
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه: هو اسم صنم كان يعبده أهل مدينة يقال لها: "بعلبك"، غربي دمشق.
وقال الضحاك: هو صنم كانوا يعبدونه.
وقوله: ( أَتَدْعُونَ بَعْلا ) أي: أتعبدون صنما؟ ( وَتَذَرُونَ
أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ * اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ
الأَوَّلِينَ ) أي: هو المستحق للعبادة وحده لا شريك له .



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:28:09

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:56:16

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:33:57

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:58:10

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الصافات

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:51:29

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى