ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Empty الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:37:53

وهي مكية. قال أبو
إسحاق عن عِكْرِمَة، عن ابن عباس قال: قال أبو بكر: يا رسول الله، قد شبتَ؟
قال: "شيَّبتني هود، والواقعة، والمرسلات، وعَمَّ يتساءلون، وإذا الشمس
كورت". رواه الترمذي وقال: حسن غريب الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip وقال
الحافظ ابن عساكر في ترجمة عبد الله بن مسعود بسنده إلى عمرو بن الربيع بن
طارق المصري: حدثنا السُّرِّي بن يحيى الشيباني، عن أبي شجاع، عن أبي ظبية
قال: مرض عبد الله مرضه الذي توفي فيه، فعاده عثمان بن عفان فقال: ما
تشتكي؟ قال: ذنوبي. قال: فما تشتهي؟ قال: رحمة ربي. قال ألا آمر لك بطبيب؟
قال: الطبيب أمرضني. قال: ألا آمر لك بعطاء؟ قال: لا حاجة لي فيه. قال:
يكون لبناتك من بعدك؟ قال: أتخشى على بناتي الفقر؟ إني أمرت بناتي يقرأن كل
ليلة سورة الواقعة، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من قرأ
سورة الواقعة كل ليلة، لم تصبه فاقة أبدا". الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip2 . ثم
قال ابن عساكر: كذا قال والصواب: عن "شجاع"، كما رواه عبد الله بن وهب عن
السُّرِّي. وقال عبد الله بن وهب: أخبرني السُّرِّي بن يحيى أن شجاعا
حَدَّثه، عن أبي ظَبْيَة، عن عبد الله بن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: "من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا".
فكان أبو ظبية لا يدعها الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip . وكذا
رواه أبو يعلى، عن إسحاق بن إبراهيم، عن محمد بن مُنِيب، عن السُّرِّي بن
يحيى، عن شجاع، عن أبي ظَبْيَة، عن ابن مسعود، به. ثم رواه عن إسحاق بن أبي
إسرائيل، عن محمد بن مُنِيب العدني، عن السُّرِّي بن يحيى، عن أبي ظبية،
عن ابن مسعود؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة الواقعة
في كل ليلة، لم تصبه فاقة أبدا". لم يذكر في سنده "شجاعا" الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip . قال: وقد أمرت بناتي أن يقرأنها كل ليلة. وقد
رواه ابن عساكر أيضا من حديث حجاج بن نصير وعثمان بن اليمان، عن السري بن
يحيى، عن شجاع، عن أبي فاطمة قال: مرض عبد الله، فأتاه عثمان بن عفان
يعوده، فذكر الحديث < 7-513 > بطوله. قال عثمان بن اليمان: كان أبو فاطمة هذا مولى لعلي بن أبي طالب
الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip2

. وقال [الإمام] الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا إسرائيل، ويحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن
سِمَاك بن حرب؛ أنه سمع جابر بن سَمُرَة يقول: كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يصلي الصلوات كنحو من صلاتكم التي تصلون اليوم، ولكنه كان يخفف. كانت
صلاته أخف من صلاتكم، وكان يقرأ في الفجر "الواقعة" ونحوها من السور الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip . بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3) إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا (4) وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5) فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا (6) وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً (7) فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (Cool وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 . الواقعة: من أسماء يوم القيامة، سميت بذلك لتحقق كونها ووجودها، كما قال: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 [الحاقة: 15] وقوله: ( لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ) أي: ليس لوقوعها إذا أراد الله كونها صارف يصرفها، ولا دافع يدفعها، كما قال: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 [الشورى:47]، وقال: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 [المعارج:1، 2]، وقال تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2
وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ
يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ
الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ
الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 [الأنعام: 73] . ومعنى ( كَاذِبَة ) -كما قال محمد بن كعب-: لا بد أن تكون. وقال قتادة: ليس فيها مثنوية ولا < 7-514 > ارتداد ولا رجعة. قال ابن جرير: والكاذبة: مصدر كالعاقبة والعافية. وقوله: ( خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ ) أي: تحفض الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
أقواما إلى أسفل سافلين إلى الجحيم، وإن كانوا في الدنيا أعزّاء. وترفع
آخرين إلى أعلى عليّين، إلى النعيم المقيم، وإن كانوا في الدنيا وضعاء.
وهكذا قال الحسن وقتادة، وغيرهما. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي،
حدثنا يزيد بن عبد الرحمن بن مصعب المعنى، حدثنا حميد بن عبد الرحمن
الرؤاسي، عن أبيه، عن سِمَاك، عن عِكْرِمَة، عن ابن عباس: ( خَافِضَةٌ
رَافِعَةٌ ) تخفض أناسًا وترفع آخرين. وقال عبيد الله الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip العتكي، عن عثمان بن سراقة، ابن خالة عمر بن الخطاب: ( خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ ) [قال الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip ]: الساعة خفضت أعداء الله إلى النار، ورفعت أولياء الله إلى الجنة. وقال محمد بن كعب: تخفض رجالا كانوا في الدنيا مرتفعين، وترفع رجالا كانوا في الدنيا مخفوضين. وقال السُّدِّيّ: خفضت المتكبرين، ورفعت المتواضعين. وقال
العَوْفِيّ، عن ابن عباس: ( خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ ) أسمعت القريب والبعيد.
وقال عكرمة: خفضت فأسمعت الأدنى، ورفعت فأسمعت الأقصى. وكذا قال الضحاك،
وقتادة. وقوله: ( إِذَا رُجَّتِ الأرْضُ رَجًّا ) أي: حركت تحريكا
فاهتزت واضطربت بطولها وعرضها. ولهذا قال ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، وغير
واحد في قوله: ( إِذَا رُجَّتِ الأرْضُ رَجًّا ) أي: زلزلت زلزالا [شديدا] الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip . وقال الربيع بن أنس: ترج بما فيها كرج الغربال بما فيه. وهذه كقوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 [الزلزلة: 1]، وقال تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 [الحج: 1] . وقوله: ( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) أي: فُتِّتَتْ فَتًّا الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip . قاله ابن عباس، ومجاهد، وعِكْرِمَة، وقتادة، وغيرهم. وقال ابن زيد: صارت الجبال كما قال [الله] الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 كَثِيبًا مَهِيلا الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 [المزمل: 14] . وقوله: ( فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ، قال أبو إسحاق، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه: ( هَبَاءً مُنْبَثًّا ) < 7-515 > كرهَج الغبار يسطع ثم يذهب، فلا يبقى منه شيء. وقال العَوْفِيّ عن ابن عباس في قوله: ( فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) : الهباء الذي يطير من النار، إذا اضطرمت الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip يطير منه الشرر، فإذا وقع لم يكن شيئا. وقال عكرمة: المنبث: الذي ذرته الريح وبثته. وقال قتادة: ( هَبَاءً مُنْبَثًّا ) كيبيس الشجر الذي تذروه الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip الرياح. وهذه الآية كأخواتها الدالة على زوال الجبال عن أماكنها يوم القيامة، وذهابها وتسييرها ونسفها -أي قلعها-وصيرورتها كالعهن المنفوش. وقوله:
( وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً ) أي: ينقسم الناس يوم القيامة إلى
ثلاثة أصناف: قوم عن يمين العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيمن، ويؤتون
كتبهم بأيمانهم، ويؤخذ بهم ذات اليمين. قال السُّدِّيّ: وهم جمهور أهل
الجنة. وآخرون عن يسار العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيسر، ويؤتون
كتبهم بشمائلهم، ويؤخذ بهم ذات الشمال، وهم عامة أهل النار -عياذًا بالله
من صنيعهم-وطائفة سابقون بين يديه وهم أخص وأحظى وأقرب من أصحاب اليمين
الذين هم سادتهم، فيهم الرسل والأنبياء والصديقون والشهداء، وهم أقل عددا
من أصحاب اليمين؛ ولهذا قال: ( فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ
الْمَيْمَنَةِ * وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ *
وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ) وهكذا قسمهم إلى هذه الأنواع الثلاثة في
آخر السورة وقت احتضارهم، وهكذا ذكرهم في قوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا
فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ
بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ
الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 الآية [فاطر:32]، وذلك على أحد القولين في الظالم لنفسه كما تقدم بيانه. قال
سفيان الثوري، عن جابر الجعفي، عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله: (
وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً ) قال: هي التي في سورة الملائكة: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا
فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ
بِالْخَيْرَاتِ
الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 . وقال ابن جُرَيْج عن ابن عباس: هذه الأزواج الثلاثة هم المذكورون في آخر السورة وفي سورة الملائكة. وقال يزيد الرقاشي: سألت ابن عباس عن قوله: ( وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً ) قال: أصنافا ثلاثة. وقال الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip مجاهد: ( وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً ) [قال] الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip : يعني: فرقا ثلاثة. وقال ميمون بن مِهْران: أفواجا ثلاثة. وقال عُبَيد الله الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip العتكي، عن عثمان بن سراقة ابن خالة عمر بن الخطاب: ( وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً ) اثنان في الجنة، وواحد في النار. < 7-516 > وقال
ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا الوليد بن أبي ثور،
عن سِمَاك، عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1
[التكوير: 7] قال: الضرباء، كل رجل من قوم كانوا يعملون عمله، وذلك بأن
الله يقول: ( وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً * فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ
مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ
الْمَشْأَمَةِ * وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ) قال: هم الضرباء الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip . وقال
الإمام أحمد: حدثنا محمد بن عبد الله المثنى، حدثنا البراء الغنوي، حدثنا
الحسن، عن معاذ بن جبل؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip هذه الآية: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip ، الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ
الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip فقبض بيده قبضتين فقال: "هذه للجنة الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip ولا أبالي، وهذه للنار الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip ولا أبالي" الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip . وقال
أحمد أيضا: حدثنا حسن، حدثنا ابن لَهِيعَة، حدثنا خالد بن أبي عمران، عن
القاسم بن محمد، عن عائشة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال:
"أتدرون من السابقون إلى ظل يوم القيامة؟" قالوا: الله ورسوله أعلم. قال:
"الذين إذا أعطوا الحق قبلوه، وإذا سئلوه بذلوه، وحكموا للناس كحكمهم
لأنفسهم" الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip . وقال
محمد بن كعب وأبو حَرْزَةَ يعقوب بن مجاهد: ( وَالسَّابِقُونَ
السَّابِقُونَ ) : هم الأنبياء، عليهم السلام. وقال السُّدِّيّ: هم أهل
عليين. وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد، عن ابن عباس: ( وَالسَّابِقُونَ
السَّابِقُونَ ) ، قال: يوشع بن نون، سبق إلى موسى، ومؤمن آل "يس"، سبق إلى
عيسى، وعلي بن أبي طالب، سبق إلى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه
ابن أبي حاتم، عن محمد بن هارون الفلاس، عن عبد الله بن إسماعيل المدائني
البزاز، عن شُعَيْب بن الضحاك المدائني، عن سفيان بن عُيَيْنَة، عن ابن أبي
نَجِيح به. وقال ابن أبي حاتم: وذكر محمد الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip بن أبي حماد، حدثنا مِهْرَان، عن خارجة، عن قُرَّة،َ عن ابن سِيرين: ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ) الذين صلوا للقبلتين. ورواه ابن جرير الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip من ‌‌‌حديث خارجة، به. وقال الحسن وقتادة: ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ) أي: من كل أمة. وقال
الأوزاعي، عن عثمان بن أبي سودة أنه قرأ هذه الآية: ( وَالسَّابِقُونَ
السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ) ثم قال: أولهم رواحًا إلى
المسجد، وأولهم خروجًا في سبيل الله. < 7-517 > وهذه الأقوال كلها صحيحة، فإن المراد بالسابقين هم المبادرون إلى فعل الخيرات كما أمروا، كما قال تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 [آل عمران: 133]، وقال: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1
[الحديد: 21]، فمن سابق إلى هذه الدنيا وسبق إلى الخير، كان في الآخرة من
السابقين إلى الكرامة، فإن الجزاء من جنس العمل، وكما تدين تدان؛ ولهذا قال
تعالى: ( أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ) . وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا يحيى بن زكريا القزاز الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
الرازي، حدثنا خارجة بن مُصعَب، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن عبد
الله بن عمرو قال: قالت الملائكة: يا رب، جعلت لبني آدم الدنيا فهم يأكلون
ويشربون ويتزوجون، فاجعل لنا الآخرة. فقال: لا أفعل. فراجعوا ثلاثا، فقال:
لا أجعل من خلقت بيدي كمن قلت له: كن، فكان . ثم قرأ عبد الله: (
وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ
النَّعِيمِ ) . وقد روى هذا الأثر الإمام عثمان الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip بن سعيد الدارمي في كتابه: "الرد على الجهمية"، ولفظه: فقال الله عز وجل: "لن أجعل صالح ذرية من خلقت بيدي، كمن قلت له: كن فكان" الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip2 . الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ (14) عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ (16) الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 .
يقول تعالى مخبرًا عن هؤلاء السابقين أنهم ( ثُلَّةٌ ) أي: جماعة (
مِنَ الأوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ ) . وقد اختلفوا في المراد
بقوله: ( الأوَّلِينَ ) ، و ( الآخِرِينَ ) . فقيل: المراد بالأولين: الأمم
الماضية، والآخرين: هذه الأمة. هذا رواية عن مجاهد، والحسن البصري، رواها
عنهما ابن أبي حاتم. وهو اختيار ابن جرير، واستأنس بقوله صلى الله عليه
وسلم: "نحن الآخرون السابقون يوم القيامة" الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip2 . ولم يحك غيره ولا عزاه إلى أحد. < 7-518 > ومما
يستأنس به لهذا القول، ما رواه الإمام أبو محمد بن أبي حاتم: حدثنا أبي،
حدثنا محمد بن عيسى بن الطباع، حدثنا شريك، عن محمد بن عبد الرحمن، عن
أبيه، عن أبي هريرة، قال: لما نـزلت: ( ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ *
وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ ) شق ذلك على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،
فنـزلت: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة، ثلث
أهل الجنة، بل أنتم نصف أهل الجنة -أو: شطر أهل الجنة-وتقاسمونهم النصف
الثاني". ورواه الإمام أحمد، عن أسود بن عامر، عن شريك، عن محمد، بياع الملاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، فذكره الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
. وقد روي من حديث جابر نحو هذا، ورواه الحافظ ابن عساكر من طريق هشام بن
عمار: حدثنا عبد ربه بن صالح، عن عروة بن رويم، عن جابر بن عبد الله، عن
النبي صلى الله عليه وسلم: لما نـزلت: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1
، ذكر فيها ( ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ ) ،
قال عمر: يا رسول الله، ثلة من الأولين وقليل منا؟ قال: فأمسك آخر السورة
سنة، ثم نـزل: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1
، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا عمر، تعال فاسمع ما قد أنـزل الله: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1
، ألا وإن من آدم إليَّ ثلة، وأمتي ثلة، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين
بالسودان من رعاة الإبل، ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له". هكذا أورده في ترجمة "عروة بن رويم" الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
، إسنادا ومتنا، ولكن في إسناده نظر. وقد وردت طرق كثيرة متعددة بقوله صلى
الله عليه وسلم: "إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة" الحديث بتمامه الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip2
، وهو مفرد في "صفة الجنة" ولله الحمد والمنة. وهذا الذي اختاره ابن جرير
هاهنا، فيه نظر، بل هو قول ضعيف؛ لأن هذه الأمة هي خير الأمم بنص القرآن،
فيبعد أن يكون المقربون في غيرها أكثر منها، اللهم إلا أن يقابل مجموع
الأمم بهذه الأمة. والظاهر أن المقربين من هؤلاء أكثر من سائر الأمم، والله
أعلم. فالقول الثاني في هذا المقام، هو الراجح، وهو أن يكون المراد بقوله:
( ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ ) أي: من صدر هذه الأمة، ( وَقَلِيلٌ مِنَ
الآخِرِينَ ) أي: من هذه الأمة. قال ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا عفان، حدثنا عبد الله بن بكر الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip المزني، سمعت الحسن: أتى على هذه الآية: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 فقال: أما السابقون، فقد مضوا، ولكن اللهم اجعلنا من أهل اليمين. ثم قال: حدثنا أبي، حدثنا أبو الوليد، حدثنا السُّرِّيّ بن يحيى قال: قرأ الحسن: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B2 وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة B1 ثلة ممن مضى من هذه الأمة. < 7-519 > وحدثنا
أبي، حدثنا عبد العزيز بن المغيرة المَنْقَري، حدثنا أبو هلال، عن محمد بن
سيرين، أنه قال في هذه الآية: ( ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ
مِنَ الآخِرِينَ ) قال: كانوا يقولون، أو يرجون، أن يكونوا كلهم من هذه
الأمة. فهذا قول الحسن وابن سيرين أن الجميع من هذه الأمة. ولا شك أن أول
كل أمة خير من آخرها، فيحتمل أن يعم الأمر الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
جميع الأمم كل أمة بحسبها؛ ولهذا ثبت في الصحاح وغيرها، من غير وجه، أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خير القرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم
الذين يلونهم" الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip الحديث بتمامه. فأما
الحديث الذي رواه الإمام أحمد: حدثنا عبد الرحمن، حدثنا زياد أبو عمر، عن
الحسن، عن عمار بن ياسر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مثل أمتي
مثل المطر، لا يدرى أوله خير أم آخره" الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
، فهذا الحديث، بعد الحكم بصحة إسناده، محمول على أن الدين كما هو محتاج
إلى أول الأمة في إبلاغه إلى من بعدهم، كذلك هو محتاج إلى القائمين به في
أواخرها، وتثبيت الناس على السنة وروايتها وإظهارها، والفضل للمتقدم. وكذلك
الزرع الذي يحتاج الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
إلى المطر الأول وإلى المطر الثاني، ولكن العمدة الكبرى على الأول،
واحتياج الزرع إليه آكد، فإنه لولاه ما نبت في الأرض، ولا تعلق أساسه فيها؛
ولهذا قال، عليه السلام: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا
يضرهم من خذلهم، ولا من خالفهم، إلى قيام الساعة". وفي لفظ: "حتى يأتي أمر
الله وهم كذلك". والغرض أن هذه الأمة أشرف من سائر الأمم، والمقربون فيها
أكثر من غيرها وأعلى منـزلة؛ لشرف دينها وعظم نبيها. ولهذا ثبت بالتواتر عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن في هذه الأمة سبعين ألفا يدخلون
الجنة بغير حساب. وفي لفظ: "مع كل ألف سبعون ألفا". وفي آخر الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip مع كل واحد سبعون ألفا". وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني: حدثنا هشام الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip بن مرثد الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
الطبراني، حدثنا محمد -هو ابن إسماعيل بن عياش-حدثني أبي، حدثني ضَمْضَم
-يعني ابن زُرْعَة-عن شريح -هو ابن عبيد-عن أبي مالك، قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "أما والذي نفسي بيده، ليبعثن منكم يوم القيامة مثل
الليل الأسود زمرة جميعها يحيطون الأرض، تقول الملائكة لما جاء مع محمد صلى
الله عليه وسلم أكثر مما جاء مع الأنبياء، عليهم السلام" الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip . وحسن أن يذكر هاهنا [عند قوله: ( ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ ) ] الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
الحديث الذي رواه الحافظ أبو بكر البيهقي في "دلائل النبوة" حيث قال:
أخبرنا أبو نصر بن قتادة، أخبرنا أبو عمرو بن مطر، حدثنا جعفر -[هو] الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip بن محمد بن المستفاض الفريابي -حدثني أبو وهب الوليد بن عبد < 7-520 > الملك بن عبيد الله الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip بن مُسَرِّح الحرَّاني، حدثنا سليمان بن عطاء القرشي الحراني، عن مسلمة الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
بن عبد الله الجهني، عن عمه أبي مَشْجَعة بن رِبْعِي، عن ابن زَمْل
الجهني، رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى
الصبح قال، وهو ثان رجله: "سبحان الله وبحمده. أستغفر الله، إن الله كان
توابا" سبعين مرة، ثم يقول: "سبعين بسبعمائة، لا خير لمن كانت ذنوبه في يوم
واحد أكثر من سبعمائة". ثم يقول ذلك مرتين، ثم يستقبل الناس بوجهه، وكان
يعجبه الرؤيا، ثم يقول: "هل رأى أحد منكم شيئا؟" قال ابن زمل: فقلت: أنا يا
رسول الله. فقال: "خير تلقاه، وشر توقاه، وخير لنا، وشر على أعدائنا،
والحمد لله رب العالمين. اقصص رؤياك". فقلت: رأيت جميع الناس على طريق رحب
سهل لا حب، والناس على الجادة منطلقين، فبينما هم كذلك، إذ أشفى ذلك الطريق
على مرج لم تر عيني مثله، يرف رفيفا يقطر ماؤه، فيه من أنواع الكلأ قال:
وكأني بالرعلة الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
الأولى حين أشفوا على المرج كبّروا، ثم أكبوا رواحلهم في الطريق، فلم
يظلموه يمينا ولا شمالا. قال: فكأني أنظر إليهم منطلقين. ثم جاءت الرعلة
الثانية وهم أكثر منهم أضعافا، فلما أشفوا على المرج كبّروا، ثم أكبوا
رواحلهم في الطريق، فمنهم المرتع، ومنهم الآخذ الضغث. ومضوا على ذلك. قال:
ثم قدم عظم الناس، فلما أشفوا على المرج كبروا وقالواSadهذا خير المنـزل).
كأني أنظر إليهم يميلون يمينا وشمالا فلما رأيت ذلك، لزمت الطريق حتى آتي
أقصى المرج، فإذا أنا بك يا رسول الله على منبر فيه سبع درجات وأنت في
أعلاها درجة، وإذا عن يمينك رجل آدم شثل أقنى، إذا هو تكلم يسمو فيفرع
الرجال طولا وإذا عن يسارك رجل ربعة باذ الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
كثير خيلان الوجه، كأنما حمم شعره بالماء، إذا هو تكلم أصغيتم إكراما له.
وإذا أمام ذلك رجل شيخ أشبه الناس بك خلقا ووجها، كلكم تؤمونه تريدونه،
وإذا أمام ذلك ناقة عجفاء شارف، وإذا أنت يا رسول الله كأنك تبعثها. قال:
فامتقع لون رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة ثم سري عنه، وقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "أمّا ما رأيت من الطريق السهل الرحب اللا حب، فذاك ما
حملتم الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip عليه من الهدى وأنتم عليه. وأما المرج الذي رأيت، فالدنيا الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip مضيت أنا وأصحابي لم نتعلق منها بشيء، ولم تتعلق منا، ولم نردها ولم تردنا. ثم جاءت الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip الرعلة الثانية من بعدنا وهم أكثر منا أضعافا، فمنهم المرتع، ومنهم الآخذ الضغث، ونجوا الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip
على ذلك. ثم جاء عظم الناس، فمالوا في المرج يمينا وشمالا فإنا لله وإنا
إليه راجعون. وأما أنت، فمضيت على طريقة صالحة، فلن تزال عليها حتى تلقاني.
وأما المنبر الذي رأيت فيه سبع درجات وأنا في أعلاها درجة، فالدنيا سبعة
آلاف سنة، أنا في آخرها ألفا. وأما الرجل الذي رأيت على يميني الآدم الشثل،
فذلك موسى، عليه السلام، إذا تكلم، يعلو الرجال بفضل كلام الله إياه.
والذي رأيت عن يساري الباز الربعة الكثير خيلان الوجه، كأنما حمم شعره
بالماء، فذلك عيسى ابن مريم، نكرمه لإكرام الله إياه. وأما الشيخ الذي رأيت
أشبه الناس بي خلقا ووجها فذاك أبونا إبراهيم، كلنا نؤمه < 7-521 >
ونقتدي به. وأما الناقة التي رأيت ورأيتني أبعثها، فهي الساعة، علينا
تقوم، لا نبي بعدي، ولا أمة بعد أمتي". قال: فما سأل رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن رؤيا بعد هذا إلا أن يجيء الرجل، فيحدثه بها متبرعا الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Margntip2 . وقوله:
( عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ ) قال ابن عباس: أي مرمولة بالذهب، يعني:
منسوجة به. وكذا قال مجاهد، وعِكْرِمَة، وسعيد بن جُبَيْر، وزيد بن أسلم،
وقتادة، والضحاك، وغيره. وقال السُّدِّيّ: مرمولة بالذهب واللؤلؤ.
وقال عكرمة: مشبكة بالدر والياقوت. وقال ابن جرير: ومنه سمي وضين الناقة
الذي تحت بطنها، وهو فعيل بمعنى مفعول؛ لأنه مضفور، وكذلك السرر في الجنة
مضفورة بالذهب واللآلئ. وقال: ( مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ ) أي: وجوه بعضهم إلى بعض، ليس أحد وراء أحد.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:55:31

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:06:56

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:56:45

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:40:23

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة الواقعة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:33:23

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى