ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول من تفسير سورة المدثر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المدثر Empty الجزء الاول من تفسير سورة المدثر

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 16:14:34

وهي مكية.بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B2 يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ( 1 ) قُمْ فَأَنْذِرْ ( 2 ) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ( 3 ) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ( 4 ) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ( 5 ) وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ ( 6 ) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ( 7 ) فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ ( 8 ) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ ( 9 ) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ( 10 ) الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B1 ثبت في صحيح البخاري [من حديث يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة]الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP عن جابر أنه كان يقول: أول شيء نـزل من القرآن: ( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ) وخالفه الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP الجمهور فذهبوا إلى أن أول القرآن نـزولا قوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B2 اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B1 كما سيأتي [بيان]الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP ذلك هناك.قال
البخاري: حدثنا يحيى، حدثنا وَكِيع، عن علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي
كثير قال: سألت أبا سلمة بن عبد الرحمن عن أول ما نـزل من القرآن، قال: (
يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ) قلت: يقولون: الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B2 اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B1
؟ فقال أبو سلمة: سألت جابر بن عبد الله عن ذلك، وقلتُ له مثل ما قلتَ لي،
فقال جابر: لا أحدثك إلا ما حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"جاورت بحرَاء، فلما قضيت جواري هبطتُ فنُوديت فنظرت عن يميني فلم أر
شيئًا، ونظرت عن شمالي فلم أر شيئًا، ونظرت أمامي فلم أر شيئًا، ونظرت خلفي
فلم أر شيئًا. فرفعت رأسي فرأيت شيئًا، فأتيت خديجة فقلت: دثروني. وصبوا
علي ماء باردا. قال: فدثروني وصبوا علي ماء باردا قال: فنـزلت ( يَا
أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ) الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP هكذا ساقه من هذا الوجه. وقد رواه مسلم الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
من طريق عُقَيل، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة قال: أخبرني جابر بن عبد الله:
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث عن فترة الوحي: "فبينا أنا أمشي
إذ سمعت صوتًا من السماء، فرفعت بصري قبَلَ السماء، فإذا الملك الذي جاءني
بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض، فَجَثَثْتُ الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
منه حتى هَوَيتُ إلى الأرض، فجئت إلى أهلي، فقلت: زملوني زملوني. فزملوني ،
فأنـزل الله ( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ ) إلى: (
فَاهْجُرْ ) - < 8-262 > قال أبو سلمة: والرجز: الأوثان -ثم حَميَ الوحيُ وتَتَابع".هذا لفظ البخاري الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP وهذا السياق هو المحفوظ، وهو يقتضي أنه قد نـزل الوحي قبل هذا، لقوله: "فإذا الملك الذي جاءني الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP بحراء"، وهو جبريل حين أتاه بقوله: الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B2 اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B1 ثم إنه حصل بعد هذا فترة، ثم نـزل الملك بعد هذا. ووجه الجمع أن أول شيء نـزل بعد فترة الوحي هذه السورة، كما قال الإمام أحمد:حدثنا حجاج، حدثنا لَيْث، حدثنا عُقَيل، عن ابن شهاب الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن يقول: أخبرني جابر بن عبد الله: أنه سمع
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ثم فتر الوحي عني فترة، فبينا أنا
أمشي سمعتُ صوتًا من السماء، فرفعت بصري قِبَل السماء، فإذا الملك الذي
جاءني [بحراء الآن]الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP قاعد على كرسي بين السماء والأرض، فَجُثت الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
منه فَرَقًا، حتى هَوَيت إلى الأرض، فجئت أهلي فقلت لهم: زملوني زملوني.
فزملوني، فأنـزل الله: ( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ *
وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ) ثم
حمي الوحي [بعدُ]الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP وتتابع". أخرجاه من حديث الزهري، به الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP .وقال الطبراني: حدثنا محمد بن علي بن شعيب السمسار، حدثنا الحسن بن بشر الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
البَجَلي، حدثنا المعافى بن عمران، عن إبراهيم بن يزيد، سمعت ابن أبي
مُلَيْكة يقول: سمعت ابن عباس يقول: إن الوليد بن المغيرة صنع لقريش طعاما،
فلما أكلوا. قال: ما تقولون في هذا الرجل؟ فقال بعضهم: ساحر. وقال بعضهم
ليس بساحر. وقال بعضهم: كاهن. وقال بعضهم: ليس بكاهن. وقال بعضهم: شاعر.
وقال بعضهم ليس بشاعر. وقال بعضهم: [بل]الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
سحر يُؤثر. فأجمع رأيهم على أنه سحر يؤثر. فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه
وسلم فحزنَ وقَنعَ رأسه، وتَدَثَّر، فأنـزل الله ( يَا أَيُّهَا
الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ
فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ * وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ *
وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ) الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP .فقوله ( قُمْ فَأَنْذِرْ ) أي: شمر عن ساق العزم، وأنذر الناس. وبهذا حصل الإرسال، كما حصل بالأول النبوة. ( وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ) أي: عظم.وقوله:
( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) قال الأجلح الكندي، عن عكرمة، عن ابن عباس: أنه
أتاه رجل فسأله عن هذه الآية: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) < 8-263 > قال: لا تلبسها الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP على معصية ولا على غَدْرَة. ثم قال: أما سمعت قول غيلان بن سلمة الثقفي:

فَــإني بحـمد اللـه لا ثـوبَ فَـاجر


لبســتُ ولا مــن غَــدْرَة أتَقَنَّـعُالجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
وقال ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس [في هذه الآية]الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) قال: في كلام العرب: نَقِي الثياب. وفي رواية
بهذا الإسناد: فطهر من الذنوب. وكذا قال إبراهيم، الشعبي، وعطاء.وقال الثوري، عن رجل، عن عطاء، عن ابن عباس في هذه الآية: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) قال: من الإثم. وكذا قال إبراهيم النخعي.وقال الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
مجاهد: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) قال: نفسك، ليس ثيابه. وفي رواية عنه: (
وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) عملك فأصلح، وكذا قال أبو رَزِين. وقال في رواية
أخرى: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) أي: لست بكاهن ولا ساحر، فأعرض عما قالوا.وقال قتادة: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) أي: طهرها من المعاصي، وكانت العرب تسمي الرجل إذا نكث ولم يف بعهد الله إنه لَمُدنَس الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP الثياب. وإذا وفى وأصلح: إنه لمطهر الثياب.وقال عكرمة، والضحاك: لا تلبسها على معصية.وقال الشاعر الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP

إذا المـرءُ لـم يَدْنَس منَ اللؤم عِرْضُه


فَكُـــلّ ردَاء يَرْتَديـــه جَــميلُ
وقال العوفي ، عن ابن عباس: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) [يعني]الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP لا تك ثيابك التي تلبس من مكسب غير طائب، ويقال: لا تلبس ثيابك على معصية.وقال محمد بن سيرين: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) أي: اغسلها بالماء.وقال ابن زيد: كان المشركون لا يتطهرون، فأمره الله أن يتطهر، وأن يطهر ثيابه.وهذا القول اختاره ابن جرير، وقد تشمل الآية جميع ذلك مع طهارة القلب، فإن العرب تطلق الثياب عليه، كما قال امرؤ القيس:

أفــاطمَ مَهـلا بعـض هَـذا التَــدَلُّل


وَإن كُـنت قَـد أزْمَعْت هَجْري فأجْمِلي

وَإن تَـكُ قَـد سَـاءتك منـي خَليقَـةٌ


فَسُــلّي ثِيَـابي مِـن ثيـابك تَنْسُـلِالجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
وقال سعيد بن جبير: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) وقلبك ونيتك فطهر. < 8-264 > وقال محمد بن كعب القرظي، والحسن البصري: وخُلقَك فَحسّن.وقوله:
( وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ) قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: (
وَالرُّجْزَ ) وهو الأصنام، فاهجر. وكذا قال مجاهد، وعكرمة، وقتادة،
والزهري، وابن زيد: إنها الأوثان.وقال إبراهيم، والضحاك: ( وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ) أي: اترك المعصية.وعلى كل تقدير فلا يلزم تلبسه بشيء من ذلك، كقوله: الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B2 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B1 [ الأحزاب: 1] الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B2 وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B1 [الأعراف: 142] . وقوله:
( وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ ) قال ابن عباس: لا تعط العطية تلتمس أكثر
منها. وكذا قال عكرمة، ومجاهد، وعطاء، وطاوس، وأبو الأحوص، وإبراهيم
النخعي، والضحاك، وقتادة، والسدي، وغيرهم.وروي عن ابن مسعود أنه قرأ: "ولا تمنن أن تستكثر".وقال
الحسن البصري: لا تمنن بعملك على ربك تستكثره. وكذا قال الربيع بن أنس،
واختاره ابن جرير. وقال خصيف، عن مجاهد في قوله: ( وَلا تَمْنُنْ
تَسْتَكْثِرُ ) قال: لا تضعف أن تستكثر من الخير، قال تمنن في كلام العرب:
تضعف.وقال ابن زيد: لا تمنن بالنبوة على الناس، تستكثرهم بها، تأخذ عليه عوضا من الدنيا.فهذه أربعة أقوال، والأظهر القول الأول، والله أعلم.وقوله: ( وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ) أي: اجعل صبرك على أذاهم لوجه ربك عز وجل، قاله مجاهد. وقال إبراهيم النخعي: اصبر عطيتك لله تعالى الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP .وقوله:
( فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ *
عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ) قال ابن عباس، ومجاهد والشعبي، وزيد
بن أسلم، والحسن، وقتادة، والضحاك، والربيع بن أنس، والسدي، وابن زيد: (
النَّاقُورِ ) الصور. قال مجاهد: وهو كهيئة القرن.وقال ابن أبي
حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا أسباط بن محمد، عن مُطَرِّف، عن عطية
العوفي، عن ابن عباس: ( فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ ) فقال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحنى
جبهته، ينتظر متى يؤمر فينفخ؟" فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم:
فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: "قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل، على الله
توكلنا".وهكذا رواه الإمام أحمد عن أسباط، به الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP ورواه ابن جرير عن أبي كُرَيْب، عن ابن فضيل < 8-265 > وأسباط، كلاهما عن مطرف، به. ورواه من طريق أخرى، عن العوفي، عن ابن عباس، به الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP .وقوله: ( فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ ) أي: شديد. ( عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ) أي: غير سهل عليهم. كما قال تعالى الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B2 يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B1 [القمر: 8] .وقد
روينا عن زُرَارة بن أوفى -قاضي البصرة-: أنه صلى بهم الصبح، فقرأ هذه
السورة، فلما وصل إلى قوله: ( فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذَلِكَ
يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ) شَهِقَ
شهقة، ثم خر ميتا، رحمه الله الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP . الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B2 ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا ( 11 ) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالا مَمْدُودًا ( 12 ) وَبَنِينَ شُهُودًا ( 13 ) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا ( 14 ) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ ( 15 ) كَلا إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيدًا ( 16 ) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا ( 17 ) الجزء الاول من تفسير سورة المدثر B1 يقول
تعالى متوعدا لهذا الخبيث الذي أنعم الله عليه بنعم الدنيا، فكفر بأنعم
الله، وبدلها كفرا، وقابلها بالجحود بآيات الله والافتراء عليها، وجعلها من
قول البشر. وقد عدد الله عليه نعَمه حيث قال: ( ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ
وَحِيدًا ) أي: خرج من بطن أمه وحده لا مال له ولا ولد، ثم رزقه الله، ( مَالا مَمْدُودًا ) أي: واسعًا كثيرًا قيل: ألف دينار. وقيل: مائة ألف دينار. وقيل: أرضا يستغلها. وقيل غير ذلك.وجعل
له ( وَبَنِينَ شُهُودًا ) قال مجاهد: لا يغيبون، أي: حضورا عنده لا
يسافرون في التجارات، بل مَواليهم وأجراؤهم يتولون ذلك عنهم وهم قعود عند
أبيهم، يتمتع بهم ويتَمَلَّى بهم. وكانوا -فيما ذكره السدي، وأبو مالك،
وعاصم بن عمر بن قتادة-ثلاثة عشر. وقال ابن عباس، ومجاهد: كانوا عشرة. وهذا
أبلغ في النعمة [وهو إقامتهم عنده ]. الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP ( وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا ) أي: مكنته من صنوف المال والأثاث وغير ذلك، ( ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ * كَلا إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيدًا ) أي: معاندا، وهو الكفر على نعمه بعد العلم.قال الله: ( سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا ) قال الإمام أحمد:حدثنا حسن، حدثنا ابن لَهِيعة، عن دَرَّاج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، عن رسول الله < 8-266 >
صلى الله عليه وسلم قال: "ويل: واد في جهنم، يهوي فيه الكافر أربعين خريفا
قبل أن يبلغ قعره، والصَّعُود: جبل من نار يصعد فيه سبعين خريفا، ثم يهوي
به كذلك فيه أبدا".وقد رواه الترمذي عن عبد بن حُمَيد، عن الحسن بن موسى الأشيب، به الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
ثم قال: غريب، لا نعرفه إلا من حديث ابن لَهِيعة عن دراج. كذا قال. وقد
رواه ابن جرير، عن يونس، عن عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن
دَرَّاج الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP وفيه غرابة ونكارة.وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة وعلي بن عبد الرحمن -المعروف بعلان المصري الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP
-قال: حدثنا مِنْجاب، أخبرنا شريك، عن عمار الدُّهَنِيّ، عن عطية العوفي،
عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا ) قال:
"هو جبل في النار من نار يكلف أن يصعده، فإذا وضع يده ذابت، وإذا رفعها
عادت، فإذا وضع رجله ذابت، وإذا رفعها عادت".ورواه البزار وابن جرير، من حديث شريك، به الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP2 .وقال قتادة، عن الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP ابن عباس: صعود: صخرة [في جهنم]الجزء الاول من تفسير سورة المدثر MARGNTIP عظيمة يسحب عليها الكافر على وجهه.وقال السدي: صعودا: صخرة ملساء في جهنم، يكلف أن يصعدها.وقال مجاهد: ( سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا ) أي: مشقة من العذاب. وقال قتادة: عذابا لا راحة فيه. واختاره ابن جرير.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المدثر Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة المدثر

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:12:01

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المدثر Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة المدثر

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:15:44

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المدثر Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة المدثر

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:06:50

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المدثر Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة المدثر

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:33:34

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة المدثر Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة المدثر

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:18:15

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى