نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتديات التعليمية :: قسم التعليم المتوسط :: السنة الأولى متوسط
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المدة : ساعة
مستوى السنة 1 م
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
النص :
إنك حين خرجت من بطن أمك إلى الوجود ،كنت لا تعرف شيئا فتلقتك الأسرة بالرعاية و الحب والعطف وعنها أخذت المعلومات الأولية الضرورية ،ثم دفعتك إلى المدرسة حيث تتلقى تعليما منضما يعدك للمدرسة الكبرى مدرسة الحياة
إن المدرسة تعد الإنسان للحياة السليمة فتقدم إليه من التربية و التهذيب ومن ألوان العلوم والمعارف ما يحقق هذا الهدف .فالواجب على التلاميذ أن يسهموا في تحقيق أهداف المدرسة حتى تؤدي رسالته كاملة . المدرسة تلبي حاجات المجتمع، وتقوده نحو الرقي و الازدهار وتقدم إليه العالمين في شتى المجلات ولذالك جيب أن تتعاون الأسرة والمدرسة حتى تحقق الرسالة المشتركة بينهما في تربية المواطن الصالح وإعداده. عن الانترنت بتصرف
الأسئلة
البناء الفكري 6 ن
1-هات عنوانا مناسبا للنص .
2- وضح الكاتب أن الأسرة هي المدرسة الأولى للطفل
استخرج العبارة التي تدل على ذلك
3- ما معنى الكلمات التالية حسب مدلولها في النص
الرعاية - الأولية – يسهمون
البناء الفني
1-ما نوع النص.
2-استخرج من النص تشبيها .
3- استخرج من النص جملة تفيد التوكيد .
البناء اللغوي 5 ن
1-أعرب ما تحته خط في النص .
2-ميز بين الصحيح والمعتل فيما يلي :
تعرف-تتلقى-يعد-يسهمون-أخذ
الوضعية الإدماجية : 6 ن
- المدرسة تلبي حاجات المجتمع ،وتقوده نحو الرقي و الازدهار ......
- حرر فقرة لا تتجاوز خمسة أسطر تتحدث فيها عن أهمية وقيمة المدرسة في حياتك موظفا أداتي التوكيد:إن- قد، ومستعملا أسلوب الإخبار في ذلك.
مستوى السنة 1 م
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
النص :
إنك حين خرجت من بطن أمك إلى الوجود ،كنت لا تعرف شيئا فتلقتك الأسرة بالرعاية و الحب والعطف وعنها أخذت المعلومات الأولية الضرورية ،ثم دفعتك إلى المدرسة حيث تتلقى تعليما منضما يعدك للمدرسة الكبرى مدرسة الحياة
إن المدرسة تعد الإنسان للحياة السليمة فتقدم إليه من التربية و التهذيب ومن ألوان العلوم والمعارف ما يحقق هذا الهدف .فالواجب على التلاميذ أن يسهموا في تحقيق أهداف المدرسة حتى تؤدي رسالته كاملة . المدرسة تلبي حاجات المجتمع، وتقوده نحو الرقي و الازدهار وتقدم إليه العالمين في شتى المجلات ولذالك جيب أن تتعاون الأسرة والمدرسة حتى تحقق الرسالة المشتركة بينهما في تربية المواطن الصالح وإعداده. عن الانترنت بتصرف
الأسئلة
البناء الفكري 6 ن
1-هات عنوانا مناسبا للنص .
2- وضح الكاتب أن الأسرة هي المدرسة الأولى للطفل
استخرج العبارة التي تدل على ذلك
3- ما معنى الكلمات التالية حسب مدلولها في النص
الرعاية - الأولية – يسهمون
البناء الفني
1-ما نوع النص.
2-استخرج من النص تشبيها .
3- استخرج من النص جملة تفيد التوكيد .
البناء اللغوي 5 ن
1-أعرب ما تحته خط في النص .
2-ميز بين الصحيح والمعتل فيما يلي :
تعرف-تتلقى-يعد-يسهمون-أخذ
الوضعية الإدماجية : 6 ن
- المدرسة تلبي حاجات المجتمع ،وتقوده نحو الرقي و الازدهار ......
- حرر فقرة لا تتجاوز خمسة أسطر تتحدث فيها عن أهمية وقيمة المدرسة في حياتك موظفا أداتي التوكيد:إن- قد، ومستعملا أسلوب الإخبار في ذلك.
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المدة : ساعتان
مستوى السنة 1 م
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
إذا المـرء لا يـرعـاك إلا تكلــــف فدعه ولا تكثر عليه التأســــــفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
فـمـا كل من تـهواه يهـواك قلــبـه ولا كل من صافيته لك قد صــــــفا
إذا لم يكـن صـفو الوداد طبيعـته فــلا خيــر قي ود يجيء تــكـــلــفا
ولا خير في خل يـخون خـليـله ويــلقــاه من بعد المــودة بالجـــفا
وينكر عيشـاً قـد تـقاـدم عـهـده ويـظهر سـراً كـان بالأمـس قد خفا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا
- الإمام الشافعي-
البناء الفكري
1هات عنوانا مناسبا للنص
2 من هو الصديق الحقيقي في رأيك
3 اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جملة مفيدة (تهواه , خليل)
البناء الفني
1ما نوع النص.مع التعليل
2حدد حرف الروي
3سمي الشطر الأول و الشطر الثاني من البيت الأول
البناء اللغوي
1أعرب ما تحته خط في النص
2استخرج من النص :
- فعلين صحيحين مبينا نوعهما
- فعلين معتلين مبينا نوعهما
3بين أوزان الأفعال التالية : ينكر - تقادم – تكثر- يظهر
الوضعية الإدماجية
- الصديق وقت الضيق-
- حرر فقرة من ثمانية أسطر تبين فيها سمات الصديق الحقيقي موظفا أفعالا صحيحة,
و معتلة معتمدا على أسلوب الخبر.
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المستوى: أولى متوسط
المدة : ساعتان
إختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
النص:
وصف تلميذ كتابه فقال :
لي كتابٌ هو أنيسي في وحشتي إنْ دعوته دنا , وإنْ سألتُهُ شفى وكفى . لا يَضِنُّ إذا ضَنَّ الزمانُ , ولا يجفُو إذا جفا الخِلاَّنُ . يَرُدُّ المخطئَ إذا نأى عن الرشاد , ويهدي الحيران إذا حاد عن السداد . إن وعد أنجز , وإن عاهد وفى . حوى أخبار الماضين , وروى أحاديث الأولين , وجمع علوم العصر والتكنولوجيا وغزو الفضاء .
الأسئلة :
البناء الفكري:
1 – حدد الفكرة العامة للنص.
2 - اشرح الكلمات التالية : دنا – الخلان – السداد . ثم ضعها في جمل من إنشائك .
البناء الفني :
1 – بما شبه التلميذ كتابه ؟
2 - استخرج جملة غير حقيقية من النص .
البناء اللغوي :
1 - أعرب ما تحته خط
2 – استخرج فعلين صحيحين وآخرين معتلين ثم بين نوع كل فعل
الوضعية الإدماجية :
الكتاب خير صديق أكتب فقرة تتحدث فيها عن صديقك هذا ومضمنا نصك ثلاث أفعال صحيحة وثلاثة أفعال معتلة مسطرا تحتهم
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية [rtl]مستوى السّنة الأولى متوسط[/rtl] [rtl] [/rtl] |
[rtl]اختبار الفصل الأوّل في اللغة العربيّة[/rtl] |
[rtl]الــنـــص: [/rtl] [rtl]إنّ أسمى العواطف التي يتأثّر بها الإنسان، عاطفة الأمومة، حيث يُحسّ الوليد معها بالقلب الكبير يحيط به والحبّ الخالص يحْنو عليه، ولا تبالي الأمّ في سبيل إسعاد أولادها ما قد يصيبها من متاعب، وما يعْترضها من هموم، بل إنّها تتعرّض لآلام شاقة منذ أن نحسّ بكيانها. [/rtl] [rtl]ولهذا نرى القرآن الكريم يشير إلى ما تتعرّض له من شدائد من أجل أبنائها، فيقول المولى عزّ وجلّ:"وَوَصَّيْنا الإنْسانَ بوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَن اُشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَّ إِلَيَّ الْمَصِيرُ". ولقد كرّم الإسلام الأمّ تكريما عظيما، واعتبرها عماد تربية طفلها وتهذيبه، فإن صلُحت، صلُحت الأسرة كلها، وإن فسدت، فسد حال الأسرة جميعا، ونجد توجيهات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في رعاية الأم تُشرق كالنور، وتفيض بالجلال حينما قدّمها في حديثه الشريف مرات على الأب. [/rtl] [rtl] عن كتاب المطالعة العربية ـ بتصرف ـ [/rtl] [rtl]البناء الفكري : 6ن [/rtl] [rtl]*اقترح عنوانا مناسبا للنصّ . 1ن [/rtl] [rtl]*اذكر من النص ما ورد من معاناة الأم من أجل أبنائها 2ن [/rtl] [rtl]*اذكر أضداد الكلمات التالية : صلحت ـ يقسو. 1ن [/rtl] [rtl]*كوّن بكل مفردة مما يلي جملة مفيدة : يَعْتَرِضُ ـ توجيهات . 2ن [/rtl] [rtl]البناء الفني : 2ن [/rtl] [rtl]*استخرج من النص تشبيها. 1ن [/rtl] [rtl]*استخرج من النص ما يفيد التفضيل 1ن [/rtl] [rtl]البناء اللغوي : 4ن [/rtl] [rtl]* أعرب ما تحته خط في النصّ 1ن [/rtl] [rtl]*استخرج من النص فعلا صحيحا سالما، فعلا متعديا، فعلا معتلا أجوفا، فعلا معتلا مثالا. 2 ن [/rtl] [rtl]*حدد الميزان الصرفي للكلمتين التاليتين: كرّم ـ اعتبر 1ن [/rtl] [rtl]الوضعية الإدماجية : 8ن [/rtl] [rtl]الأمّ رمز التضحية في سبيل أبنائها . [/rtl] [rtl]اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تتحدث فيها عن شعورك نحو أمّك وهي جالسة أمام سريرك وأنت مريض تعتني بك وتسهر على راحتك .[/rtl] [rtl] موظفا : أسلوب تشبيه ، التعليل ، التوكيد ، فعلا صحيحا ، فعلا معتلا . [/rtl] [rtl] بالـتـوفـيـق [/rtl] |
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
الفرض الثاني في الفصل 1 العربية لتلاميذ السنة الأولى متوسط المدة: ساعتان النص : تقوم الأم بتربية أبنائها وتسعى إلى توفير الراحة لهم ولا تتوانى في تحضير كل ما يطلبونه منها إنها ترعى الرعاية الكاملة وتقوم بدور المعلم والطبيب والمربي وكل ذلك بدافع الغريزة التي هي غريزة الأمومة المشحونة بالعطف والرحمة والحنان فلا عجب أن يوصى بها القران خيرا في قوله تعالى :" ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير " سورة لقمان الآية 14 – الأسئلة : 1- البناء الفكري: أ- هات الفكرة الرئيسية للنص................................................. 2ن ب- تقوم الأم بعدة أدوار في آن واحد اذكر ثلاثة منها........................ 1.5 ن ت- اشرح الكلمات التالية: الرحمة – ترعى – وهن............................1.5ن ث- هات أضداد مايلي: جاهدة – اشكر ................................ 1ن 2- البناء الفني: - استخرج من النص جملة مؤكدة و بين أداته....................................2ن 3- البناء اللغوي: أ- أعرب ما تحته خط في النص ........................................... ....2ن ب- ميز بين الأفعال الصحيحة والمعتلة وبين نوع كل منها : سعى – قام – وصى – شكر....2ن 4- الوضعية الإدماجية: 8ن لاحظت جارك يعق والدته فاستنكرت سلوكه ونصحته بطاعة أمه مذكرا إياه بواجبات الأبناء نحو آبائهم مسترشدا بأوامر الله و رسوله موظفا : - التوكيد - التعليل - فعلين مضارعين - فعلين أمرين |
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
[rtl]الاختبار الأول في اللغة العربية المستوى : 1 متوسط
[/rtl]
[rtl]النص[/rtl]
يا بنـيّ..إنّ لك وطنًا من خير الأوطـان ، فهو طيّـبٌ في مناخـه و جمـيلٌ في منظـره و خصبٌ [/rtl]
[rtl]في تربته ، اسمه " الجزائر" قد غَدَا اليومَ من أحلَى ما تنطقُ به الألسنةُ في الشّـرق و الغـرب [/rtl]
[rtl]إكبـارًا و إجـلالاً لكفـاحـه و نضالـه في سبيــل استـرداد حقـّه المسلوب في الحريّة و الاستقلال [/rtl]
[rtl] و لا شك أنّك تَجدُ في الانتساب إليه كُلَ فخر و اعتـزاز " و في العيش فوقَ أرضـه كلّ سعـادة[/rtl]
[rtl] و هنــاء ، و في تاريخــه القديــم و الحديــث كل ما يُقوّي عَزمَـكَ و يَشُدّ عَضُدَك في طريق [/rtl]
[rtl]خدمتـه و إعـلاء شأنــه . [/rtl]
[rtl] < عن النصوص التطبيقية>
1/ البناء الفكري :
- 1 - عمّ يتحدّث الكاتب قي هذا النص ؟
2 - - مكانة الجزائر عظيمة في الشرق والغرب ، لماذا ؟
- 3 - بم تشعر بانتسابك إلى الجزائر ؟
4 - - استخرج من النص كلمتين مترادفتين . [/rtl]
[rtl] 5 - - استخرج من النص كلمتين مبدوءتين بهمزة قطع .[/rtl]
[rtl]
2/البناء اللغوي :
1 - - صرف الفعل < شدّ > في الماضي مع: - نحن .......................... – هم ............................
-2-- ميز بين الأفعال الصحيحة والمعتلة وبين نوع كل منها : سعى – قام – وصى – شكر....2ن[/rtl]
[rtl]سعى[/rtl] | [rtl]قام[/rtl] | [rtl]وصى[/rtl] | [rtl]شكر[/rtl] |
[rtl] - 3- أعرب ما سطر في النص .. [/rtl]
[rtl]3/البناء الفني :قال أبو فراس الحمداني :
بلادي وإن جارت علي عزيزة............ وأهلي وإن ظنوا علي كرام.[/rtl]
[rtl]1- كيف نسمي كلا من الشطر الأول والثاني من البيت .[/rtl]
[rtl]2- حدد حرف الروي ثم سم القصيدة باعتبار رويها .[/rtl]
[rtl]4/ الوضعية الإدماجية[/rtl]
[rtl] حب الوطن من الإيمان .[/rtl]
[rtl]التعليمة : [/rtl]
[rtl]حرر فقرة تتحدث فيها عن حبك لوطنك واعتزازك به ،شارحا معنى الوطنية ،وموظفا : علامات الترقيم وأداتي التوكيد : إن – قد .[/rtl]
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المستوى: الأولى متوسط المدة: ساعتان اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية |
السند: إنّ العمر الذي نعيشه محدود لا يمكن أن نمدّ فيه أو نقصّر لذا وجب علينا أن نحافظ عليه ونستغلّه أحسن استغلال ولي للمحافظة على الوقت إلا طريق واحد، وذلك أن يكون لنا غرض شريف في الحياة. ننفق وقتنا فيما يفيدنا فإذا قضينا وقت الفراغ في لهو وخمول لم نفد ولم نستفد وإذا صرفناه في لعب مفيد أو رياضة منظّمة فقد أفدنا أنفسنا. أحمد أمين |
الأسئلة: - البناء الفكري:6ن - هات فكرة عامة للنص. - بم أمرنا الكاتب اتّجاه العمر؟ - اشرح المفردتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين: خمول- صرفناه. - البناء الفني:2ن - هل النص شعر أم نثر؟ علّل ذلك. - استخرج أسلوبا خبريا من النص. - البناء اللغوي:4ن - استخرج من النص: - فعلا معتلا وبيّن نوعه. - فعلا صحيحا وبيّن نوعه. - حدد عناصر الجملة الفعلية التالية: نستغله. صرف الفعل- مدّ- في الأمر مع ضمير جمع المؤنث المخاطب. - الوضعية الإدماجية:ن8 * اكتب فقرة وجيزة تتحدث فيها عن أهمية الوقت وكيفية المحافظة عليه موظفا في ذلك أدوات التوكيد. |
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
الاختبار الاول في مادة اللغة العربية
المستوى الدراسي : السنة الاولى متوسط .
النص
(مررت ليلة أمس برجل بائس , فرأيته واضعا يده على بطنه ,كأنما يشكوا ألما , فرثيت لحاله) . وسالته ما باله ؟فشكا الي الجوع , فسكتته عنه ببعض ما قدرت عليه , ثم تركته , وذهبت الى زيارة صديق لي من أرباب الثراء , والنعمة , فأدهشني اني رأيته واضعا يده على بطنه وأنه يشكو من ألم ما يشكو منه ذلك البائس الفقير , فسألته عما به, فشكا الي البطنة ,فقلت : ياللعجب , لو أعطى ذلك الغني ذلك الفقير مافضل عن حاجاته من الطعام , ماشكا واحد منهما سقما ولا ألما .مصطفى لطفي المنفلوطي
الأسئلة: فهم النص :
1 – هات عنوانا مناسبا للنص .
2 – عندما مر الكاتب برجل بائس , كيف رآه ؟
3 – اشرح :بائس – أرباب الثراء .
قواعد اللغة : اعرب ماتحته خط في النص .
- استخرج من النص : فعل ناقص – فعل سالم – فعل مهموز – فعل أجوف .
- حول الجملة التي بين قوسين الى الجمع .
تعبير : استخرج جملتين مثبتين م النص وأكدهما .
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المستوى: الأولى متوسـط المـدة: ساعتــان
﴿الاختبار الثلاثي الأول في مـادة اللغة العربية﴾
[size=32]الأسئلـــة[/size]
النــــــص:"إن الإنسان سعيد بفطرته، وإنما هو الذي يجلب إلى نفسه الشقاء يشتد طمعه في المال فيعتذر عليه مطمعه، فيتعذر عليه مطمعه، فيطول بكائه وعناؤه ويعتقد أن الآمال في هذه الحياة حق من حقوقه، فإذا أخطأ غرضه شكا شكاة المظلوم من الظالم.
ويبالغ في حسن ظنه بالأيام، فإذا غدرت به في محبوب لديه من المال أو ولد فاجأه من ذلك ما لم يكن شيئا له لو خبر الدهر، وقتل الأيام علما وتجربة، وعرف أن جميع ما في يد الإنسان عادية مشددة ووديعة موقوتة".
مصطفى لطفي المنفلوطي -النظرات-يام اأ
الأسئلة
1- البناء الفكري
أ- ضع عنوانا مناسبا للنص
ب- كيف يجلب الإنسان الشقاء لنفسه؟
ت- اشرح ما يلي: يجلب – يبالغ
2- البناء اللغوي:
أ- أعرب ما تحته خط في النص
ب- استخرج من النص: 1- فعلا معتلا - فعلا صحيحا
2- فعلا لازم - فعل متعدي
3- البناء الفني:
1- ما نوع النص؟ 2- ما الأسلوب المعتمد في النص؟
4- الوضعية الإدماجية
يقال (الشقاء لا يولد معنا بل نصنعه).
على ضوء هذا القول أكتب فقرة من (10 اسطر) تتحدث فيه عن الشقاء وكيف يصنعه الإنسان مستعملا الأسلوب الخبري.
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
الاختبار الأول في مادة اللغة و الأدب العربي | المستوى :الأولى متوسط |
السنـــد :
لا المجد ولا الشهرة أمنيتي القصوى ، إّنما أمنيتي أنْ أكون أكثر النّاس بساطة في أعمالي ، صادقا في أقوالي ، مستقيما في مبادئي وأرائي ، أودّ أن أكون دائما نظيف الجسم ، نزيه العقل والقلب ، بعيدا عن الزّخرف والمصانعة ، بعيدا عن الجبن والتّذبذب ، ( وأن أكون راضيا من النّاس ما أرضاه لهم من نفسي ) يستحسن أن أتقبّل ما يقابلني من الصّعوبات في مسالك الحياة وأنا صابر ، أودّ أن أعيش دون أن أبغض أحدا ، و أحبّ دون أن أغار من أحد ، وأرتفع دون أن أترفّع على أحد .
هذه هي أمنيتي ، و ينبغي لغيري أن يتّخذوا سنّة توافقهم ليس من شأني أن أرشدهم منذرا أو أعظهم متهدّدا ، فليعيشوا كما يطيب لهم و سيفوز أفضلنا عملا و أشدّنا إخلاصــــا . الأسئلـــــــــــــة | ||
البناء الفكري 06 نقاط | 1 / اختر عنوانا مناسبا للنص | |
2 / عرض الكاتب بعض أمنياته ، اذكر أهمّها | ||
3 / اشرح ما يلي : - القصوى - التذبذب - أبغض - أترفّــــع | ||
البناء اللغوي 04 نقاط | 1 / استخرج من النص : أ ) فعلا مبنيا للمجهول | |
ب ) فعلا مزيدا ، و اذكر الحروف الزائدة | ||
ج ) فعلا مضارعا منصوبا وآخر مرفوعا | ||
2 / حول ما بين قوسين في النص إلى صيغة المفرد المؤنث المخاطب | ||
3 / أَثْرِ الجملة الاسمية الآتية بتحويل الخبر المفرد إلى جملة فعلية | ||
( الصّبـــر مفتــاح الفـــرج ) | ||
4 / أعرب ما تحته خط في النص | ||
الوضعية الإدماجية 08 نقاط | يعمل كل إنسان على تحقيق أمانيه وعادة ما يوفر الأسباب لذلك . | |
أكتب فقرة توضح فيها أمنيتك ، والسبل التي وفرتها لتحقيقها |
تمنياتي لكم بالنجاح
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية
المستوى : السنة أولى متوسط
المدة : 60 د
السَّـند:
يعيش العديد من الاطفال أوضاعاً سيئة خصوصا المُعاقين , حيث يكابدون حياةً قاسيةً , ولا يلقون أي عناية ...كما هو حالُ الطفل محمد, شاهدته يحبو في طريقٍ مليئةٍ بالأشواك وقد إفترش التراب ويحاول الوصول إلى هدفه , لم تثن الإعاقةُ وشدةُ الحرارةِ عزيمتهُ ..فما الذنب الذي اقترفه هذا الطفل حتى تصير حياته جحيما...؟!!
علي العنسي – كتاب السنة الرابعة متوسط
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( الإعاقة – الطفل المعاق – الطفولة).
2- إستخرج من النص ما يدل على قوّة واجتهاد محمد .
3- إشرح الكلمات التالية : يكابدون. إقترفه
– البنـاء الفني:
1-ما المغزى العام من النص؟
– البناء اللغـوي:
1- أشكل الجملة التالية ثم اعرب ماتحته سطر:
"يعيش العديد من الاطفال أوضاعا سيئة".
2- استخرج من النص فعلاً ماضٍ , وبين نوعه(ثلاثي أو رباعي ..) وبين وزنه:
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
أثر الجملة الفعلية التالية في فقرة من أربعة أسطر توظف فيها الأفعال المضارعة والصحيحة بكل أنواعها.
"إهتزت الأرض".
** حظاً موفّقاً **
اِنــــــتــــــــهــــى
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: | التقدير |
1/ عنوان النصّ : الطفل المعاق 2/ ما يدل على قوّة واجتهاد محمد ويحاول الوصول إلى هدفه , لم تثن الإعاقةُ وشدةُ الحرارةِ عزيمته 3/ شرح الكلمات . يكابدون=يعانون ,إقترفه = إرتكبه,فعله | 1 ن 1.5 ن 2.5 ن |
البـــناء الفنّـــيّ : المغزى العام من النص : الأطفال المعاقون يحتاجون إلى مزيد اهتمامٍ وعناية , لذلك يجب الأخذ بأيديهم وحسنُ رعايتهم. | 1.5 ن |
البناء اللغـــــــويّ :
ـ إشكال الجملة وإعرابها ـ إستخراج الفعل الماضي ـ نوعه ـوزنه | 2.5 ن 1 ن 1 ن 1 ن |
وضعية إدماجية:
المعايير | المؤشرات | التقدير |
الملاءمة | الإثراء توظيف الفعل المضارع والصحيح بأنواعه | 02.5 |
الانسجام | المنتج ملائم لوضعية إثراء الجملة . الأفكار مترابطة. المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. | 02.5 |
سلامة اللغة | بناء الجمل سليم. توظيف قواعد اللغة سليم. علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. | 02 |
الإبداع و الإتقان | أصالة التناول و العرض. | 01 |
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
الفرض المحروس الثاني في مادة
اللغة العربية
المدة : 60 د المستوى : السنة أولى متوسط
السَّـند:
رحم الله معشر الشهداء | وجزَاهم عنّا كريم الجزاء |
وسقى بالنعيم منهم ترابا | مُستطابا معطَّرَ الأرجاء |
هذه في الثرى قبورٌ حَوَتْهُمْ | أم قصور تسمو على الجوزاء(البشرية) |
أيها الزائرون ساحة طهرٍ | قدُسيٍ وعزَّةٍ قعساء(ثابتة) |
شهداء التمدُّنِ في كل عصر | سرُجُ الأرض بل نجوم السماءِ |
لم أجدْ في الرجال أعلى وساماً | من شهيد مُخضَّبٍ بالدماء |
محمد العيد آل خليفة (1904م)
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:(1ن)
(وقفة على قبور الشهداء – حب الوطن – الأموات).
ج)- عنوان النص هو:....................................................
2- بمَ دعا الشاعر للشهداء ؟(3ن)
ج)-....................................................................
3- إشرح الكلمات التالية : (2ن)
الثرى =............ مخضَّبٍ = ...................
– البنـاء الفني :(2ن)
1-ما هو نوع النص الأدبي ؟ ج)........................................
هل هو شعر تفعيلة أم شعر حر؟ج).......................................
– البناء اللغـوي: (4ن)
1- إعرب مايلي : يُكْرَمُ الشهيدُ | الأمهات تتعبْنَ
الكلمة | إعرابها |
يكرمُ | |
الشهيدُ | |
الأمهاتُ | |
تتعبْنَ |
عبر عن الرياح بأسلوب الجملة الإستفهامية, مخاطبا إيّاها ,موظفا الفعل الماضي المضارع في فقرة من خمسة أسطر. (إهـ)
** حظاً موفّقاً **
أستاذ المادّة: ................
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: | التقدير |
1/ عنوان النصّ : وقفة على قبور الشهداء 2/ الرحمة . الجزاء الحسن . النعيم 3/ شرح الكلمات . الثرى = التراب, الأرض | مخضب =ملطخ , مبلل | 1 ن 3 ن 2 ن |
البـــناء الفنّـــيّ : نوع النص شعري. شعر تفعيلة | 1ن 1ن |
البناء اللغـــــــويّ :
الإعراب : يكرم :فعل مضارع مبني للمجهول الشهيد : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الأمهات : مبتدأ مرفوع تتعبن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون النسوة والجملة.ف.ف.م.ر.خبر المبتدأ | 1ن 1 ن 1 ن 1ن |
وضعية إدماجية:
المعايير | المؤشرات | التقدير |
الملاءمة | أسلوب الإستفهام توظيف الفعل الماضي و المضارع | 02.5 |
الانسجام | المنتج ملائم لوضعية إثراء الجملة . الأفكار مترابطة. المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. | 02.5 |
سلامة اللغة | بناء الجمل سليم. توظيف قواعد اللغة سليم. علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. | 02 |
الإبداع و الإتقان | أصالة التناول و العرض. | 01 |
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
مستوى السنة الأولى متوسط
اختبار الفترة الأولى في مادة اللغة العربية
النــص:
كنت أسير ليلة العيد فرأيت اثنين يتخاصمان و يعتركان:كان أحدهما مسكينا أعزل عاجزا و أما الآخر فكان ضخما كالجبل، حمل سكينا في يده و هجم بها على صاحبه، فذبحه و تركه يتخبط بدمه.
وكدت أهجم عليه ، و أسلمه إلى الشرطة ثم ذكرت أن الشجاعة تهور و حماقة في مثل هذا الموطن، و هأنذا أتهم الرجل بالقتل، و ادعو الحكومة إلى القبض عليه و هو مايزال هاهنا حرا سكت عنه الناس جميعا. ذلك أن المسكين الشهيد كان خروفا من خرفان العيد، و أن القاتل كان جزارا.
الأسئلة:
* البناء الفكري:6ن
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- من كان المقتول ؟و من هو القاتل ؟
3- اشرح المفردات التالية:
*يعتركان *تهور *موطن
* البناء اللغوي: 6ن
1- استخرج من النص: * فعلا أجوفــا
* فعلا سالــما
* فعلا مضارعا
2- أكمل الجدول التالي:
الفعل المجرد | وزنه | الفعل |
تخبـط اتهــم |
3- اعرب ما تحته خط : إلى الشرطة - سكينا.
4- حول مابين قوسين إلى المثنى:
﴿ كدت.......... الشرطة ﴾.
* البناء الفني: 2ن
1- استخرج من النص تشبيها و حدد أركانه.
2- استخرج من النص أسلوب توكيد.
الوضعية الإدماجية: 6ن
سنحتفل قريبا بعيد الأضحى المبارك
صف كيف تقضي يومك في بضعة أسطر موظفا.
* التوكيد * التشبيه* نداء * أفعالا معتلة.[rtl] [/rtl]
الموضوع الأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط ..الثلاثي الأول
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
مواضيع مماثلة
» نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط
» نماذج لاختبارات اللغة العربية أولى ثانوي ج م ع ت
» نماذج لاختبارات اللغة العربية أولى ثانوي ج م آ
» نماذج لاختبارات الرياضيات أولى متوسط نماذج الجيل الثاني
» نماذج لاختبارات علوم الطبيعة و الحياة أولى متوسط نماذج الجيل الثاني
» نماذج لاختبارات اللغة العربية أولى ثانوي ج م ع ت
» نماذج لاختبارات اللغة العربية أولى ثانوي ج م آ
» نماذج لاختبارات الرياضيات أولى متوسط نماذج الجيل الثاني
» نماذج لاختبارات علوم الطبيعة و الحياة أولى متوسط نماذج الجيل الثاني
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتديات التعليمية :: قسم التعليم المتوسط :: السنة الأولى متوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى