ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 17:48:46

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2






وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ







(135)الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
قال محمد بن إسحاق: حدثني محمد بن أبي محمد، حدثني سعيد بن جبير أو
عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال عبد الله بن صُوريا الأعورُ لرسول الله صلى
الله عليه وسلم: ما الهدى إلا ما نحن عليه، فاتبعنا يا محمد تهتد الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وقالت النصارى مثل ذلك. فأنـزل الله عز وجل: ( وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا ) وقوله
( بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ) أي: لا نريد ما دعوتم إليه من
اليهودية والنصرانية، بل نتبع ( مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ) أي:
مستقيما. قاله محمد بن كعب القرظي، وعيسى بن جارية.
وقال خَصِيف عن مجاهد: مخلصًا. وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: حاجًّا. وكذا روي عن الحسن والضحاك وعطية، والسدي.
وقال أبو العالية: الحنيف الذي يستقبل البيت بصلاته، ويرى أن حَجَّه عليه إن استطاع إليه سبيلا.
وقال مجاهد، والربيع بن أنس: حنيفًا، أي: متبعًا. وقال أبو قلابة: الحنيف الذي يؤمن بالرسل كلهم من أولهم إلى آخرهم.
وقال قتادة: الحنيفية: شهادة أن لا إله إلا الله. يدخل فيها تحريمُ الأمهات والبنات والخالات والعمات وما حرم الله، عز وجل الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP والختانُ.
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2






قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى
إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا
أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا
نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ







(136)الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
أرشد الله تعالى عباده المؤمنين إلى الإيمان بما أنـزل إليهم بواسطة
رسوله محمد صلى الله عليه وسلم مفصلا وبما أنـزل على الأنبياء المتقدمين
مجملا ونص على أعيان من الرسل، وأجمل ذكر بقية الأنبياء، وأن الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP لا يفرقوا بين أحد منهم، بل يؤمنوا بهم كلّهم، ولا يكونوا كمن قال الله فيهم:
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ
نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا
بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا
*
أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ النساء : 150 ، 151] .
< 1-449 >

وقال البخاري: حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عثمان بن عُمَر، أخبرنا علي بن
المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة،
قال: كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبْرَانيَّة ويفسرونها بالعربية
لأهل الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تصدقوا أهل الكتاب
ولا تُكَذبوهم، وقولوا: آمنا بالله وما أنـزل إلينا الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP " الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقد روى مسلم وأبو داود والنسائي من حديث عثمان بن حكيم، عن سعيد بن
يَسار عن ابن عباس، قال، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر ما يصلي
الركعتين اللتين قبل الفجر بـ ( آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنـزلَ إِلَيْنَا
) الآية، والأخرى بـ
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ آل عمران : 52 ] . الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وقال أبو العالية والربيع وقتادة: الأسباط: بنو يعقوب اثنا عشر رجلا؛ ولد كل الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP رجل منهم أمة من الناس، فسمّوا الأسباط.
وقال الخليل بن أحمد وغيره: الأسباط في بني إسرائيل، كالقبائل في بني
إسماعيل؛ وقال الزمخشري في الكشاف: الأسباط: حفدة يعقوب ذراري أبنائه
الاثنى عشر، وقد نقله الرازي عنه، وقرره ولم يعارضه. وقال البخاري:
الأسباط: قبائل بني إسرائيل، وهذا يقتضي أن المراد بالأسباط هاهنا شعوب بني
إسرائيل، وما أنـزل الله تعالى من الوحي على الأنبياء الموجودين منهم، كما
قال موسى لهم:
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ
وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ
الْعَالَمِينَ الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ المائدة : 20 ] وقال تعالى:
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ الأعراف : 160 ] وقال القرطبي: وسموا الأسباط من السبط، وهو التتابع،
فهم جماعة متتابعون. وقيل: أصله من السبط، بالتحريك، وهو الشجر، أي: هم في
الكثرة بمنـزلة الشجر الواحدة سبطة. قال الزجاج: ويبين لك هذا: ما حدثنا
محمد بن جعفر الأنباري، حدثنا أبو نجيد الدقاق، حدثنا الأسود بن عامر،
حدثنا إسرائيل عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: كل الأنبياء من بني
إسرائيل إلا عشرة: نوح وهود وصالح وشعيب وإبراهيم ولوط وإسحاق ويعقوب
وإسماعيل ومحمد -عليهم الصلاة والسلام. قال القرطبي: والسبط: الجماعة
والقبيلة، الراجعون إلى أصل واحد.
وقال قتادة: أمر الله المؤمنين أن يؤمنوا به، ويصدقُوا بكتبه كلّها وبرسله.
وقال سليمان بن حبيب: إنما أمرنا أن نؤمن بالتوراة والإنجيل، ولا نعمل بما فيهما.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن محمد بن مُصْعب الصوري، حدثنا مُؤَمَّل، حدثنا عبيد الله
< 1-450 >

بن أبي حميد، عن أبي المليح، عن مَعْقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "آمنوا بالتوراة والزبور والإنجيل وليسَعْكمُ القرآن" الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2






فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ
تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ
السَّمِيعُ الْعَلِيمُ







(137)






صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ







(138)الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى: ( فَإِنْ آمَنُوا ) أي الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
: الكفار من أهل الكتاب وغيرهم ( بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ ) أيها
المؤمنون، من الإيمان بجميع كتب الله ورسله، ولم يفرقوا بين أحد منهم (
فَقَدِ اهْتَدَوْا ) أي: فقد أصابوا الحق، وأرشدوا إليه ( وَإِنْ
تَوَلَّوْا ) أي: عن الحق إلى الباطل، بعد قيام الحجة عليهم ( فَإِنَّمَا
هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ) أي: فسينصرك عليهم
ويُظْفِرُك بهم ( وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )
وقال ابن أبي حاتم: قرئ على يونس بن عبد الأعلى حدثنا ابن وهب، حدثنا
زياد بن يونس، حدثنا نافع بن أبي نُعَيم، قال: أرسل إليَّ بعض الخلفاء
مصحفَ عثمان بن عفان ليصلحه. قال زياد: فقلت له: إن الناس يقولون: إن مصحفه
كان في حجره حين قُتِل، فوقع الدم على ( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ
السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) فقال نافع: بَصُرت عيني بالدم على هذه الآية وقد
قَدُم الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقوله: ( صِبْغَةَ اللَّهِ ) قال الضحاك، عن ابن عباس: دين الله وكذا
روي عن مجاهد، وأبي العالية، وعكرمة، وإبراهيم، والحسن، وقتادة، والضحاك،
وعبد الله بن كثير، وعطية العوفي، والربيع بن أنس، والسدي، نحو ذلك.
وانتصاب ( صِبْغَةَ اللَّهِ ) إما على الإغراء كقوله
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 فِطْرَتَ اللَّهِ الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ الروم : 30 ] أي: الزموا ذلك عليكموه. وقال بعضهم: بدل من قوله:
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
وقال سيبويه: هو مصدر مؤكد انتصب عن قوله:
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 آمَنَّا بِاللَّهِ الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
كقوله
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَاعْبُدُوا اللَّهَ
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ النساء : 36 ] .
وقد ورد الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
في حديث رواه ابن أبي حاتم وابن مَرْدُويه، من رواية أشعث بن إسحاق عن
جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس أن نبي الله الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
قال: "إن بني إسرائيل قالوا: يا موسى، هل يَصْبُغ ربك؟ فقال: اتقوا الله.
فناداه ربه: يا موسى، سألوك هل يَصْبُغ ربك؟ فقل: نعم، أنا أصبُغ الألوان:
الأحمر والأبيض والأسود، والألوان كلها من صَبْغي". وأنـزل الله على نبيه
صلى الله عليه وسلم: ( صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ
صِبْغَةً ) الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
كذا وقع في رواية ابن مردويه مرفوعًا، وهو في رواية ابن أبي حاتم موقوف، وهو أشبه، إن صح إسناده، والله أعلم الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . < 1-451 >

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2






قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا
أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ







(139)






أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنْتُمْ
أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ
مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ







(140)






تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ







(141)الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
يقول الله تعالى مرشدا نبيه صلوات الله وسلامه عليه الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
إلى درء مجادلة المشركين: ( قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ ) أي:
أتناظروننا في توحيد الله والإخلاص له والانقياد، واتباع أوامره وترك
زواجره ( وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ ) المتصرف فينا وفيكم، المستحق
لإخلاص الإلهية له وحده لا شريك له! ( وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ
أَعْمَالُكُمْ ) أي: نحن برآء منكم، وأنتم بُرَآء منا، كما قال في الآية
الأخرى:
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ
بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ يونس : 41]وقال تعالى:
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ
وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ
فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا
عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ آل عمران : 20]وقال تعالى إخباراً عن إبراهيم الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ
وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا
وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ الأنعام : 80] وقال
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
الآية[ البقرة : 258].

وقال في هذه الآية الكريمة: ( [وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ] الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ ) أي: نحن

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP برآء منكم كما أنتم برآء منا، ونحن له مخلصون، أي في العبادة والتوجه.
ثم أنكر تعالى عليهم، في دعواهم أن إبراهيم ومن ذكر بعده من الأنبياء والأسباط كانوا على ملتهم، إما اليهودية وإما النصرانية الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فقال: ( قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ) يعني: بل الله أعلم، وقد أخبر أنهم لم يكونوا هودا ولا نصارى، كما قال تعالى:
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
الآية والتي بعدها[ آل عمران : 67 ,68].
وقوله: ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ
اللَّهِ ) قال الحسن البصري: كانوا يقرؤون في كتاب الله الذي أتاهم: إن
الدين [عند الله]الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الإسلامُ، وإن محمدا رسول الله، وإن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب
والأسباط كانوا برآء من اليهودية والنصرانية، فشهِد الله بذلك، وأقروا به
على أنفسهم لله، فكتموا شهادة الله عندهم من ذلك.
< 1-452 >

وقوله: ( وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [فيه]الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP تهديد ووعيد شديد، أي: [أن]الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP علمه محيط بعملكم، وسيجزيكم عليه.
ثم قال تعالى: ( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ) أي: قد مضت ( لَهَا مَا
كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ ) أي: لهم أعمالهم ولكم أعمالكم ( وَلا
تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) وليس يغني عنكم انتسابكم إليهم،
من غير متابعة منكم لهم، ولا تغتروا بمجرد النسبة إليهم حتى تكونوا مثلهم
منقادين لأوامر الله واتباع رسله، الذين بعثوا مبشرين ومنذرين، فإنه من كفر
بنبي واحد فقد كفر بسائر الرسل، ولا سيما من كفر بسيد الأنبياء، وخاتم
المرسلين ورسول رب العالمين إلى جميع الإنس والجن من سائر المكلفين، صلوات
الله وسلامه عليه وعلى سائر أنبياء الله




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:24:09

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34550

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:24:06

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 30 مايو - 15:29:39

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 31 مايو - 14:10:48

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:10:22


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:42:49


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 13:40:22

جزاك الله خيرا على الموضوع المميز وجعله في ميزان حسناتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى