ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  Empty الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 16:51:34

الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2



الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ




(16)



الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ





(17) الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
يصف تعالى عباده المتقين الذين وعدهم الثواب الجزيل، فقال تعالى: (
الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا ) أي: بك وبكتابك وبرسولك (
فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا ) أي بإيماننا بك وبما شرعته لنا فاغفر لنا
ذنوبنا وتقصيرنا من الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أمرنا بفضلك ورحمتك ( وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )
ثم قال: ( الصَّابِرِين ) أي: في قيامهم بالطاعات وتركهم المحرمات (
وَالصَّادِقِينَ ) فيما أخبروا به من إيمانهم بما يلتزمونه من الأعمال
الشاقة ( وَالقَانِتِينَ ) والقنوت: الطاعة والخضوع الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
( والْمُنفِقِينَ ) أي: من أموالهم في جميع ما أمروا به من الطاعات، وصلة
الأرحام والقرابات، وسد الخَلات، ومواساة ذوي الحاجات (
وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأسْحَارِ ) دل على فضيلة الاستغفار وقت الأسحار.
وقد قيل: إن يعقوب، عليه السلام، لما قال لبنيه: الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2 سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي
الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
[يوسف:98 ] أنه أخرهم إلى وقت السحر. وثبت في الصحيحين وغيرهما من المساند الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
والسنن، من غير وجه، عن جماعة من الصحابة، أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: "ينـزلُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى في كُلِّ لَيْلَةٍ إلَى
سمَِاءِ الدُّنيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِر الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فيقولُ: هَلْ مِنْ سَائل فأعْطِيَه؟ هَلْ مِنْ دَاع فَأسْتجيبَ له؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِر فأغْفِرَ لَهُ ؟" الحديث الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 وقد أفرد الحافظ أبو الحسن الدارقطني في ذلك جزءًا على حدة الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فرواه من طرق متعددة.
وفي الصحيحين، عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: مِنْ كُلِّ اللَّيلِ
قَدْ أوْترَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم، مِنْ أولِهِ وأوْسَطِهِ
وآخِرِهِ، فَانْتَهَى وِتره إلَى السّحَرِ الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وكان عبد الله بن عمر يصلي من الليل، ثم يقول: يا نافع، هل جاء
السَّحَر؟ فإذا قال: نعم، أقبل على الدعاء والاستغفار حتى يصبح. رواه ابن
أبي حاتم.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن وَكِيع، حدثنا أبي، عن حُرَيْث بن أبي مطر،
عن إبراهيم بن حاطب، عن أبيه قال: سمعت رجلا في السحر في ناحية المسجد وهو
يقول: ربّ أمرتني فأطعتك، < 2-24 >
وهذا سحر، فاغفر لي. فنظرت فإذا ابن مسعود، رضي الله عنه الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وروى ابن مَرْدُويه عن أنس بن مالك قال: كنا نؤمر إذا صلينا من الليل أنْ نستغفر في آخر السحر سبعين مرة.
الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2



شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو
الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ




(18)



إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا
بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ
الْحِسَابِ




(19)



فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ
وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ
فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا
عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ




(20) الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
شهد الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
تعالى -وكفى به شهيدا، وهو أصدق الشاهدين وأعدلهم، وأصدق القائلين-(
أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ ) أي: المتفَرد بالإلهية لجميع الخلائق، وأن
الجميع عبيده وخلقه، والفقراء إليه، وهو الغني عما سواه كما قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2 لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْزَلَ إِلَيْكَ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP شَهِيدًا الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
الآية [ النساء : 166 ] .
ثم قرن شهادة ملائكته وأولي العلم بشهادته فقال: ( شَهِدَ اللَّهُ
أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ ) وهذه
خصوصية عظيمة للعلماء في هذا المقام.
( قَائِمًا بِالْقِسْطِ ) منصوب على الحال، وهو في جميع الأحوال كذلك.
لا إِلَهَ إِلا هُوَ ) تأكيد لما سبق ( الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )
العزيز: الذي لا يرام جنابه عظمةً وكبرياء، الحكيم في أقواله وأفعاله وشرعه
وقدره.
وقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا بَقِيَّة بن الوليد، حدثني جبير بن عَمْرو القرشي، حدثنا أبو سَعِيد الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الأنصاري، عن أبي يحيى مولى آل الزبير بن العوام، عن الزبير بن العوام،
قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفةَ يقرأ هذه الآية: (
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو
الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
) "وأَنَا عَلَى ذلِكَ مِنَ الشَّاهِدِينَ يا رَبِّ" الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقد رواه ابن أبي حاتم من وجه آخر، فقال: حدثنا علي بن حسين، حدثنا
محمد بن المتوكل العسقلاني، حدثنا عُمَر بن حفص بن ثابت أبو سعيد الأنصاري،
حدثنا عبد الملك بن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن جده،
عن الزبير قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قرأ هذه الآية: (
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ ) قال:
"وأَنَا أشْهَدُ أيْ رَبِّ" الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
< 2-25 >

وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني في المعجم الكبير: حدثنا عبدان بن
أحمد وعلي بن سعيد الرازي قالا حدثنا عَمَّار بن عمر بن المختار، حدثني
أبي، حدثني غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنـزلت قريبا من
الأعمش، فلما كانت ليلة أردتُ أن أنْحَدِرَ قام فتهجد من الليل، فمر بهذه
الآية: ( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ
وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ * إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ ) ثم قال الأعمش:
وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله هذه الشهادة، وهي لي عند الله
وديعة: ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ ) قالها مرارا. قلت: لقد
سمع فيها شيئا، فغدوت إليه فودعته، ثم قلت: يا أبا محمد، إني سمعتك تردد
هذه الآية. قال: أو ما بلغك ما فيها؟ قلت: أنا عندك منذ شهر لم تحدثني.
قال: والله لا أحدثك بها إلى سنة. فأقمت سنة فكنت على بابه، فلما مضت السنة
قلت: يا أبا محمد، قد مضت السنة. قال: حدثني أبو وائل، عن عبد الله قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يُجَاءُ بِصَاحِبِهَا يَوْمَ
القِيامَةِ، فَيَقُولُ الله عز وجل: عَبْدِي عَهِدَ إلَيَّ، وأنَا أحَقُّ
مَن وَفَّى بالْعَهْدِ، أدْخِلُوا عَبْدِي الْجَنَّةَ" الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
وقوله: ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ ) إخبار من الله
تعالى بأنه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام، وهو اتباع الرسل فيما
بعثهم الله به في كل حين، حتى ختموا بمحمد صلى الله عليه وسلم، الذي سد
جميع الطرق إليه إلا من جهة محمد صلى الله عليه وسلم، فمن لقي الله بعد
بعثته محمدًا صلى الله عليه وسلم بدِين على غير شريعته، فليس بمتقبل. كما
قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2 وَمَنْ يَبْتَغِ الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ [وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ] الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
[آل عمران:85 ]
وقال في هذه الآية مخبرًا بانحصار الدين المتقبل عنده في الإسلام: ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ )
وذكر ابن جرير أن ابن عباس قرأ: ( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ
إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا
إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ
الإسْلامُ ) بكسر إنه وفتح ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ )
أي: شهد هو وملائكته وأولو العلم من البشر بأن الدين عند الله الإسلام.
والجمهور قرأوها بالكسر على الخبر، وكلا المعنيين صحيح. ولكن هذا على قول
الجمهور أظهر والله أعلم.
ثم أخبر تعالى بأن الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الذين أوتوا الكتاب الأول إنما اختلفوا بعد ما قامت عليهم الحجة، بإرسال
الرسل إليهم، وإنـزال الكتب عليهم، فقال: ( وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا
بَيْنَهُمْ ) أي: بغى بعضهم على بعض، فاختلفوا في الحق لتحاسدهم وتباغضهم
وتدابرهم، فحمل بعضهم بُغْض البَعْض الآخر الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
على مخالفته في جميع أقواله وأفعاله، وإن كانت حقا، ثم قال: ( وَمَنْ
يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) أي: من
جحد بما أنـزل الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الله في كتابه فإن الله < 2-26 >
سيجازيه على ذلك، ويحاسبه على تكذيبه، ويعاقبه على مخالفته كتابه الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
ثم قال تعالى: ( فَإِنْ حَاجُّوكَ ) أي: جادلوك في التوحيد ( فَقُلْ
أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ) أي: فقل أخلصت عبادتي لله
وحده، لا شريك له ولا ند [له] الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ولا ولد ولا صاحبة له ( وَمَنِ اتَّبَعَنِ ) على ديني، يقول كمقالتي، كما قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2
قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ
اتَّبَعَنِي [وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ]
الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
[ يوسف : 108 ].

ثم قال تعالى آمرًا لعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم أن يدعو إلى طريقته ودينه، والدخول في شرعه وما بعثه الله به الكتابيين الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
من الملتين والأميين من المشركين فقال: ( وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا
الْكِتَابَ وَالأمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ
اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ ) أي: والله
عليه حسابهم وإليه مرجعهم ومآبهم، وهو الذي يهدي من يشاء، ويضل من يشاء،
وله الحكمة في ذلك، والحجة البالغة؛ ولهذا قال: ( وَاللَّهُ بَصِيرٌ
بِالْعِبَادِ ) أي: هو الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عليم بمن يستحق الهداية ممن يستحق الضلالة، وهو الذي الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2 لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
[ الأنبياء : 23 ]
وما ذاك الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP إلا لحكمته ورحمته.
وهذه الآية وأمثالها من أصرح الدلالات على عموم بعثته، صَلوات الله وسلامه الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عليه، إلى جميع الخلق، كما هو معلوم من دينه ضرورة، وكما دل عليه الكتاب والسنة في غير الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ما آية وحديث، فمن ذلك قوله تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2 قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
[ الأعراف : 158 ] وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2 تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا
الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
[ الفرقان : 1] وفي الصحيحين وغيرهما، مما ثبت تواتره بالوقائع المتعددة،
أنه بعث كتبه صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله ملوك الآفاق، وطوائف الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بني آدم من عربهم وعجمهم، كتابِيِّهم وأمِّيِّهم، امتثالا لأمر الله له
بذلك. وقد روى عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن هَمَّام، عن أبي هريرة، عن النبي
الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم أنه قال: "والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لا يَسْمَعُ بِي
أحَدٌ مِنْ هَذِهِ الأمَّةِ يَهُوديّ وَلا نَصْرَانِي، ومَاتَ وَلمَ
يُؤْمِنْ بِالَّذِي أرْسلتُ بِهِ، إلا كان مِنْ أَهْلِ النَّارِ" رواه مسلم
الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال صلى الله عليه وسلم: "بُعِثْتُ إلَى الأحْمَرِ والأسْودِ" الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
وقال: "كَانَ النَّبيُّ يُبْعَثُ إلَى قَوْمِه خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إلَى
النَّاسِ عَامَّةً". وقال الإمام أحمد: حدثنا مُؤَمِّل، حدثنا حَمَّاد،
حدثنا ثابت عن أنس، رضي الله عنه: أن غلاما يهوديا كان يَضع للنبي صلى الله
عليه وسلم وَضُوءه ويناوله نعليه، فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم
فدخل عليه وأبوه قاعد عند رأسه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "يا
فُلانُ، قُلْ: لا إله إلا الله" فَنَظَرَ إلَى أبيه، فَسَكَتَ أبوه،
فأعَادَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، فَنَظَرَ إلَى أَبيهِ،
فَقَالَ أبُوهُ: أطِعْ أبا الْقَاسِم، فَقَالَ الْغُلامُ: : أشْهَدُ أن < 2-27 >
لا إلَهَ إلا الله وأَنَّكَ رَسُولُ اللهِ، فَخَرَجَ النَّبَيُّ الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يَقُولُ: "الْحَمْدُ للهِ الَّذِي أخْرَجَهُ بِي مِنِ النَّارِ" أخرجه البخاري في الصحيح الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث.
الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B2



إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ
النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ
بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ




(21)



أُولَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ




(22) الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  B1
هذا ذم من الله تعالى لأهل الكتاب فيما ارتكبوه من المآثم والمحارم في
تكذيبهم بآيات الله قديما وحديثا، التي بلغتهم إياها الرسل، استكبارًا
عليهم وعنادًا لهم، وتعاظما على الحق واستنكافا عن اتباعه، ومع هذا قتلوا
من قتلوا من النبيين حين بلغوهم عن الله شرعه، بغير سبب ولا جريمة منهم
إليهم، إلا لكونهم دعوهم إلى الحقّ ( وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ
بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ ) وهذا هو غاية الكبر، كما قال النبي الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم: "الْكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ وَغَمْط النَّاسِ".
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو الزُّبَيْر الحسن بن علي بن مسلم
النيسابوري، نـزيل مكة، حدثني أبو حفص عمر بن حفص -يعني ابن ثابت بن زرارة
الأنصاري-حدثنا محمد بن حمزة، حدثني أبو الحسن مولى لبني أسد، عن مكحول، عن
قبيصة بن ذؤيب الخزاعي، عن أبي عبيدة بن الجراح، رضي الله عنه قال: قلت يا
رسول الله، أي الناس أشد عذابا يوم القيامة؟ قال: "رَجلٌ قَتَلَ نَبِيا
أوْ مَنْ أمر بِالمْعْرُوفِ ونَهَى عَنِ المُنْكَر". ثم قرأ رسول الله صلى
الله عليه وسلم: ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ
وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ
يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ )
[إلى قوله: ( وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ] ) الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الآية. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبَا عُبَيَدَةَ،
قَتَلَتْ بَنُو إسْرَائِيلَ ثَلاثَةً وأَرْبَعين نَبيا، من أوَّلِ
النّهَارِ في ساعةٍ وَاحِدَةٍ، فَقَامَ مِائَة الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
وسَبْعُونَ رَجُلا مِنْ بَني إسْرائيلَ، فأمَرُوا مَنْ قَتَلَهُم
بالْمَعْرُوفِ ونَهَوْهُمْ عَنِ المنكرِ، فقتلوا جَمِيعًا مِنْ آخِرِ
النَّهارِ مِنْ ذَلكَ اليَوْمِ، فَهُم الذِينَ ذَكَرَ اللهُ، عَزَّ
وَجَلَّ".
وهكذا رواه ابن جرير عن أبي عبيد الوصّابي محمد بن حفص، عن ابن حُمَيْر، عن أبي الحسن مولى بني أسد، عن مكحول، به الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
< 2-28 >

وعن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: قتلت بنو إسرائيل ثلاثمائة
نبي من أول النهار، وأقاموا سوق بَقْلِهِمْ من آخره. رواه ابن أبي حاتم.
ولهذا لما أن تكبروا عن الحق واستكبروا على الخلق، قابلهم الله على ذلك
بالذلة والصغار في الدنيا والعذاب المهين في الآخرة، فقال: ( فَبَشِّرْهُمْ
بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) أي: موجع مهين. ( أُولَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ
أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ )




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:35:26

الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:18:13

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:13:09

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى