ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  Empty الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف اعصار الثلاثاء 17 مايو - 15:10:17

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 سَمَّاعُونَ
لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ
أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ
شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ
يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (42) وَكَيْفَ
يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ
يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (43) إِنَّا
أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا
النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا
وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ
اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ
وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا
أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1
قال الله تعالى: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 وَمَنْ
يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ
لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1 أي: الباطل ( أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ ) أي: الحرام، وهو الرشوة كما قاله ابن مسعود وغير واحد الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أي: ومن كانت هذه صفته كيف يطهر الله قلبه؟ وأنى يستجيب له.
ثم قال لنبيه: ( فَإِنْ جَاءُوكَ ) أي: يتحاكمون إليك ( فَاحْكُمْ
بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ
يَضُرُّوكَ شَيْئًا ) أي: فلا عليك ألا تحكم بينهم؛ لأنهم لا يقصدون
بتحاكمهم إليك اتباع الحق، بل ما وافق الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP هواهم.
قال ابن عباس، ومجاهد، وعِكْرِمَة، والحسن، وقتادة، والسُّدِّي، وزيد بن أسلم، وعطاء الخراساني: هي منسوخة بقوله: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1 [المائدة:49]، ( وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ ) أي: بالحق والعدل وإن كانوا ظلمة خارجين عن طريق الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP العدل ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )
ثم قال تعالى -منكرًا عليهم في آرائهم الفاسدة ومقاصدهم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الزائغة، في تركهم ما يعتقدون صحته من الكتاب الذي بأيديهم، الذي يزعمون
أنهم مأمورون بالتمسك به أبدًا، ثم خرجوا عن حكمه وعدلوا إلى غيره، مما
يعتقدون في نفس الأمر بطلانه وعدم لزومه لهم -فقال: ( وَكَيْفَ
يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ
يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ )
ثم مدح التوراة التي أنـزلها على عبده ورسوله موسى بن عمران، فقال: (
إِنَّا أَنـزلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا
النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا ) أي: لا يخرجون عن
حكمها ولا يبدلونها ولا يحرفونها ( وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأحْبَارُ )
أي: وكذلك الربانيون منهم وهم العباد العلماء، والأحبار وهم العلماء الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
( بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ) أي: بما استودعوا من كتاب
الله الذي أمروا أن يظهروه ويعملوا به ( وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا
تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ ) أي: لا تخافوا منهم وخافوني الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
( وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا
أَنـزلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) فيه قولان سيأتي
بيانهما. سبب آخر لنـزول هذه الآيات الكريمة. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
قال الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP الإمام أحمد: حدثنا إبراهيم بن العباس، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن عُبيد الله الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP بن عبد الله، عن ابن عباس قال: إن الله أنـزل: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) و الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1 [المائدة:45] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1 [المائدة:47] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP قال: قال ابن عباس: أنـزلها الله في الطائفتين من اليهود، كانت إحداهما قد قهرت الأخرى في الجاهلية، حتى ارتضوا أو اصطلحوا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP على أن كل قتيل قتلته العزيزة من الذليلة فديته خمسون وَسَقا،
وكل قتيل قتلته الذليلة من العزيزة فديته مائة وسق، فكانوا على ذلك حتى
قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فذلت الطائفتان كلتاهما، لمقدم رسول
الله صلى الله عليه وسلم، ويومئذ لم يظهر، ولم يوطئهما عليه، وهو الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
في الصلح، فقتلت الذليلة من العزيزة قتيلا فأرسلت العزيزة إلى الذليلة: أن
ابعثوا لنا بمائة وسق، فقالت الذليلة: وهل كان هذا في حيين قط دينهما
واحد، ونسبهما واحد، وبلدهما واحد: دية بعضهم نصف دية بعض. إنما أعطيناكم
هذا ضيمًا منكم لنا، وفَرقًا منكم، فأما إذ قدم محمد فلا نعطيكم ذلك، فكادت
الحرب تهيج بينهما، ثم ارتضوا على أن يجعلوا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهم، ثم ذكرت العزيزة فقالت: والله ما محمد بمعطيكم منهم ضعف ما يعطيهم منكم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ولقد صدقوا، ما أعطونا هذا إلا ضيمًا منا وقهرًا لهم، فدسّوا إلى محمد: من
يَخْبُر لكم رأيه، إن أعطاكم ما تريدون حَكمتموه وإن لم يعطكم حُذّرتم فلم
تحكموه. فدسوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسًا من المنافقين
ليَخْبُروا لهم رأي رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما جاءوا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بأمرهم كله، وما أرادوا، فأنـزل الله تعالى: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1 إلى قوله: ( الْفَاسِقُونَ ) ففيهم -والله-أنـزل، وإياهم عنى الله، عز وجل. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ورواه أبو داود من حديث ابن أبي الزناد، عن أبيه، بنحوه.
وقال أبو جعفر بن جرير: حدثنا هَنَّاد بن السري وأبو كُرَيْب الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
قالا حدثنا يونس بن بُكَيْر، عن محمد بن إسحاق، حدثني داود بن الحصين، عن
عِكْرِمة، عن ابن عباس؛ أن الآيات في "المائدة"، قوله: ( فَاحْكُمْ
بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ ) إلى ( الْمُقْسِطِينَ ) إنما أنـزلت الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP في الدية في بني النَّضير وبني قُرَيْظَة، وذلك أن قتلى الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بني النضير، كان لهم شرف، تُؤدَى الدية كاملة، وأن قريظة كانوا يُودَوْن
نصف الدية فتحاكموا في ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنـزل الله
ذلك فيهم، فحملهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحق في ذلك، فجعل
الدية في ذلك سواء-والله أعلم أي ذلك كان.
ورواه أحمد، وأبو داود، والنسائي من حديث ابن إسحاق. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ثم قال ابن جرير: حدثنا أبو كريب، حدثنا عبيد الله الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP بن موسى، عن علي بن صالح، عن سِمَاك، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: كانت قريظة والنضير الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وكانت النضير أشرف من قريظة، فكان إذا قتل رجل من قريظة رجلا من النضير
قتل به، وإذا قتل رجل من النضير رجلا من قريظة، ودي مائة وسق تمر. فلما بعث
رسول الله صلى الله عليه وسلم، قتل رجل من النضير رجلا من قريظة، فقالوا:
ادفعوه إلينا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP فقالوا: بيننا وبينكم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فنـزلت: ( وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ )
ورواه أبو داود والنسائي، وابن حِبَّان، والحاكم في المستدرك، من حديث عبيد الله بن موسى، بنحوه. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وهكذا قال قتادة، ومُقاتل بن حَيَّان، وابن زيد وغير واحد.
وقد روى العَوْفِيّ، وعلي بن أبي طلحة الوالبي، عن ابن عباس: أن هذه
الآيات نـزلت في اليهوديين اللذين زنيا، كما تقدمت الأحاديث بذلك. وقد يكون
اجتمع هذان السببان في وقت واحد، فنـزلت هذه الآيات في ذلك كله، والله
أعلم.
ولهذا قال بعد ذلك: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1 الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP إلى آخرها، وهذا يقوي أن الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP سبب النـزول قضية القصاص، والله سبحانه وتعالى أعلم.
وقوله: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْكَافِرُونَ ) قال البراء بن عازب، وحذيفة بن اليمان، وابن عباس، وأبو
مِجْلزٍ، وأبو رَجاء العُطارِدي، وعِكْرِمة، وعبيد الله بن عبد الله،
والحسن البصري، وغيرهم: نـزلت في أهل الكتاب -زاد الحسن البصري: وهي علينا
واجبة.
وقال عبد الرزاق الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عن سفيان الثوري، عن منصور، عن إبراهيم قال: نـزلت هذه الآيات في بني إسرائيل، ورضي الله لهذه الأمة بها. رواه الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ابن جرير.
وقال ابن جرير أيضًا: حدثنا يعقوب، حدثنا هُشَيْم، أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان، عن سلمة بن كُهَيل، عن عَلْقَمَة ومسروق الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
أنهما سألا ابن مسعود عن الرشوة فقال: من السُّحْت: قال: فقالا وفي الحكم؟
قال: ذاك الكفر! ثم تلا ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ
فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )
وقال السُّدِّي: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) يقول: ومن لم يحكم بما أنـزلتُ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP فتركه عمدًا، أو جار وهو يعلم، فهو من الكافرين [به] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، قوله: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا
أَنـزلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) قال: من جحد ما أنـزل
الله فقد كفر. ومن أقر به ولم يحكم فهو ظالم فاسق. رواه ابن جرير.
ثم اختار أن الآية المراد بها أهل الكتاب، أو من جحد حكم الله المنـزل في الكتاب.
وقال عبد الرزاق، عن الثوري، عن زكريا، عن الشعبي: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ ) قال: للمسلمين.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن المثنى، حدثنا عبد الصمد، حدثنا شعبة، عن ابن
أبي السفر، عن الشعبي: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ
فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) قال: هذا في المسلمين، الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1 قال: هذا في اليهود، الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1 قال: هذا في النصارى.
وكذا رواه هُشَيْم والثوري، عن زكريا بن أبي زائدة، عن الشعبي.
وقال عبد الرزاق أيضًا: أخبرنا مَعْمَر، عن ابن طاوس الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عن أبيه قال: سئل ابن عباس عن قوله: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ [بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ] ) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP قال: هي به كفر -قال ابن طاوس: وليس كمن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله.
وقال الثوري، عن ابن جُرَيْج الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عن عطاء أنه قال: كفر دون كفر، وظلم دون ظلم، وفسق دون فسق. رواه ابن جرير.
وقال وَكِيع عن سفيان، عن سعيد المكي، عن طاوس: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ
بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) قال: ليس بكفر
ينقل عن الملة. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري، حدثنا سفيان
بن عيينة، عن هشام بن حُجَير، عن طاوس، عن ابن عباس في قوله: ( وَمَنْ
لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )
قال: ليس بالكفر الذي يذهبون إليه.
ورواه الحاكم في مستدركه، من حديث سفيان بن عيينة، وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 وَكَتَبْنَا
عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ
وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ
وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ
لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1
وهذا أيضًا مما وُبّخَتْ به اليهود وقرعوا عليه، فإن عندهم في نص
التوراة: أن النفس بالنفس. وهم يخالفون حكم ذلك عمدًا وعنادًا، ويُقيدون
النضري من القرظي، ولا يُقيدون القرظي من النضري، بل يعدلون إلى الدية، كما
خالفوا حكم التوراة المنصوص عندهم في رجم الزاني المحصن، وعدلوا إلى ما
اصطلحوا عليه من الجلد والتحميم والإشهار؛ ولهذا قال هناك: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B2 وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  B1
لأنهم جحدوا حكم الله قصدًا منهم وعنادًا وعمدًا، وقال هاهنا: (
فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) لأنهم لم ينصفوا المظلوم من الظالم في
الأمر الذي أمر الله بالعدل والتسوية بين الجميع فيه، فخالفوا وظلموا،
وتعدى بعضهم على بعض. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن المبارك، عن يونس بن يزيد، عن أبي علي بن
يزيد -أخي يونس بن يزيد-عن الزهري، عن أنس بن مالك؛ أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قرأها: ( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ
بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ ) نصب النفس ورفع العين.
وكذا رواه أبو داود، والترمذي والحاكم في مستدركه، من حديث عبد الله بن المبارك الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وقال الترمذي: حسن غريب.
وقال البخاري: تفرد ابن المبارك بهذا الحديث. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقد استدل كثير ممن ذهب من الأصوليين والفقهاء إلى أن شرع من قبلنا شرع
لنا، إذا حكي مقررًا ولم ينسخ، كما هو المشهور عن الجمهور، وكما حكاه الشيخ
أبو إسحاق الإسفراييني عن نص الشافعي وأكثر الأصحاب بهذه الآية، حيث كان
الحكم عندنا على وفقها في الجنايات عند جميع الأئمة.
وقال الحسن البصري: هي عليهم وعلى الناس عامة. رواه ابن أبي حاتم.
وقد حكى الشيخ أبو زكريا النووي في هذه المسألة ثلاثة أوجه ثالثها: أن
شرع إبراهيم حجة دون غيره، وصحح منها عدم الحجية، ونقلها الشيخ أبو إسحاق
الإسفراييني أقوالا عن الشافعي ورجح أنه حجة عند الجمهور من أصحابنا، فالله
أعلم.
وقد حكى الإمام أبو نصر بن الصباغ، رحمه الله، في كتابه "الشامل" إجماع
العلماء على الاحتجاج بهذه الآية على ما دلت عليه، وقد احتج الأئمة كلهم
على أن الرجل يقتل بالمرأة بعموم هذه الآية الكريمة، وكذا ورد في الحديث
الذي رواه النسائي وغيره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب في كتاب
عمرو بن حزم: "أن الرجل يقتل بالمرأة" وفي الحديث الآخر: "المسلمون تتكافأ
دماؤهم" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP2 وهذا قول جمهور العلماء.
وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أن الرجل إذا قتل المرأة لا يقتل
بها، إلا أن يدفع وليها إلى أوليائه نصف الدية؛ لأن ديتها على النصف من دية
الرجل، وإليه ذهب أحمد في روايته [عنه] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وحكي الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP [هذا] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عن الحسن [البصري] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وعطاء، وعثمان البتي، ورواية عن أحمد الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP [به] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أن الرجل إذا قتل المرأة لا يقتل بها، بل تجب الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ديتها.
وهكذا احتج أبو حنيفة، رحمه الله تعالى، بعموم هذه الآية على أنه يقتل
المسلم بالكافر الذمي، وعلى قتل الحر بالعبد، وقد خالفه الجمهور فيهما، ففي
الصحيحين عن أمير المؤمنين علي، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "لا يقتل مسلم بكافر" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وأما العبد فعن السلف في الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP آثار متعددة:
أنهم لم يكونوا يُقيدون العبد من الحر، ولا يقتلون حرًا بعبد، وجاء في ذلك
أحاديث لا تصح، وحكى الشافعي الإجماع على خلاف قول الحنفية في ذلك، ولكن
لا يلزم من ذلك بطلان قولهم إلا بدليل مخصص للآية الكريمة.
ويؤيد ما قاله الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ابن الصباغ من الاحتجاج بهذه الآية الكريمة الحديث الثابت في ذلك، كما قال الإمام أحمد:
حدثنا محمد بن أبي عَدِيّ، حدثنا حُمَيْد، عن أنس بن مالك: أن الرُّبَيع
عَمّة أنس كسرت ثَنيَّة جارية، فطلبوا إلى القوم العفو، فأبوا، فأتوا رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال: "القصاص". فقال أخوها أنس بن النضر: يا
رسول الله تكسر ثنية فلانة؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أنس،
كتاب الله القصاص". قال: فقال: لا والذي بعثك بالحق، لا تكسر ثنية فلانة.
قال: فرضي القوم، فعفوا وتركوا القصاص، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبَّره".
أخرجاه في الصحيحين الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقد رواه محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري، في الجزء المشهور من
حديثه، عن حميد، عن أنس بن مالك؛ أن الرُّبَيع بنت النضر عَمَّته لطمت
جارية فكسرت ثنيتها فعرضوا عليهم الأرش، فأبوا فطلبوا الأرش والعفو فأبوا،
فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمرهم بالقصاص، فجاء أخوها أنس بن
النضر فقال: يا رسول الله أتكسر ثنية الربيع؟ والذي بعثك بالحق لا تكسر
ثنيتها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أنس كتاب الله القصاص". فعفا
القوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من عباد الله من لو أقسم
على الله لأبره". رواه البخاري عن الأنصاري. فأما الحديث الذي رواه أبو
داود:
حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا معاذ بن هشام، حدثنا أبي، عن قتادة، عن أبي
نَضرة، عن عمران بن حصين، أن غلامًا لأناس فقراء قطع أذن غلام لأناس
أغنياء، فأتى أهله النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله، إنا
أناس فقراء، فلم يجعل عليه شيئًا. وكذا رواه النسائي عن إسحاق بن راهويه،
عن معاذ بن هشام الدستوائي، عن أبيه عن قتادة، به الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وهذا إسناد قوي رجاله كلهم ثقات فإنه حديث مشكل، اللهم إلا أن يقال: إن
الجاني كان قبل البلوغ، فلا قصاص عليه، ولعله تحمل أرش ما نقص من غلام
الأغنياء عن الفقراء، أو استعفاهم عنه.
وقوله تعالى: ( وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ) قال علي بن أبي طلحة، عن ابن
عباس قال: تقتل النفس بالنفس، وتفقأ العين بالعين، ويقطع الأنف بالأنف،
وتنـزع السن بالسن، وتقتص الجراح بالجراح.
فهذا يستوي فيه أحرار المسلمين [به] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
فيما بينهم، رجالهم ونساؤهم، إذا كان عمدًا في النفس وما دون النفس،
ويستوي فيه العبيد رجالهم ونساؤهم فيما بينهم إذا كان عمدًا، في النفس وما
دون النفس، رواه ابن جرير الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وابن أبي حاتم.

قاعدة مهمة:
الجراح تارة تكون في مَفْصِل، فيجب فيه القصاص بالإجماع، كقطع اليد والرجل والكف والقدم ونحو ذلك. وأما إذا لم تكن الجراح الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
في مفصل بل في عظم، فقال مالك، رحمه الله: فيه القصاص إلا في الفخذ
وشبهها؛ لأنه مخوف خطر. وقال أبو حنيفة وصاحباه: لا يجب القصاص في شيء من
العظام الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
إلا في السن. وقال الشافعي: لا يجب القصاص في شيء من العظام مطلقًا، وهو
مروي عن عمر بن الخطاب، وابن عباس. وبه يقول عطاء، والشعبي، والحسن البصري،
والزهري، وإبراهيم النَّخَعِي، وعمر بن عبد العزيز. وإليه ذهب سفيان
الثوري، والليث بن سعد. وهو المشهور من مذهب الإمام أحمد.
وقد احتج أبو حنيفة، رحمه الله، بحديث الرُّبَيع بنت النضر على مذهبه
أنه لا قصاص في عظم إلا في السن. وحديثُ الربيع لا حجة فيه؛ لأنه ورد بلفظ:
"كَسَرَتْ ثَنيَّة جارية" وجائز أن تكون الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP سقطت من غير كسر، فيجب القصاص -والحالة هذه-بالإجماع. وتمموا الدلالة. بما رواه ابن ماجه، من طريق أبي بكر بن عَيَّاش، عن دهْثَم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بن قُرَّان، عن نِمْرَان بن جارية، عن أبيه جارية بن ظفر الحنفي؛ أن رجلا
ضرب رجلا على ساعده بالسيف من غير المفصل، فقطعها، فاستعدى النبي صلى الله
عليه وسلم، فأمر له بالدية، فقال: يا رسول الله، أُريد القصاص. فقال: "خذ
الدية، بارك الله لك فيها". ولم يقض له بالقصاص. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال الشيخ أبو عمر بن عبد البر: ليس لهذا الحديث غير هذا الإسناد، وَدَهْثَم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP بن قُرَّان العُكلي ضعيف أعرابي، ليس حديثه مما يحتج به، ونمران بن جارية ضعيف أعرابي أيضًا، وأبوه جارية بن ظفر مذكور في الصحابة. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ثم قالوا: لا يجوز أن يقتص من الجراحة حتى تَنْدَمِل جراحة المجني عليه،
فإن اقتص منه قبل الاندمال ثم زاد جرحه، فلا شيء له، والدليل على ذلك ما
رواه الإمام أحمد: حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، فذكر حديثًا،
قال ابن إسحاق: وذكر عَمْرو الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بن شعيب، عن أبيه، عن جده؛ أن رجلا طعن رجلا بقرن في ركبته، فجاء إلى
النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أقدني. فقال صلى الله عليه وسلم: "لا تعجل
حتى يبرأ جرحك". قال: فأبى الرجل إلا أن يستقيد، فأقاده رسول الله صلى الله
عليه وسلم منه، قال: فعرج المستقيد وبرأ المستقاد منه، فأتى المستقيد إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله، عرجت وبرأ صاحبي.
فقال: "قد نهيتك فعصيتني، فأبعدك الله وبطل عرجك". ثم نهى رسول الله صلى
الله عليه وسلم أن يقتص من جرح حتى يبرأ صاحبه. تفرد به أحمد. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
مسألة:
فلو اقتص المجني عليه من الجاني، فمات من القصاص، فلا شيء عليه عند مالك، والشافعي، وأحمد
بن حنبل، وهو قول الجمهور من الصحابة والتابعين وغيرهم. وقال أبو حنيفة:
تجب الدية في مال المقتص. وقال عامر الشعبي، وعطاء، وطاوس، وعمرو بن دينار،
والحارث العُكْلِي، وابن أبي ليلى، وحماد بن أبي سليمان، والزهري،
والثوري: تجب الدية على عاقلة المقتص له. وقال ابن مسعود، وإبراهيم
النَّخعي، والحكم بن عتَيبة الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وعثمان البَتِّيّ: يسقط عن المقتص له قدر تلك الجراحة، ويجب الباقي في ماله.
وقوله: ( فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ ) قال علي بن
أبي طلحة، عن ابن عباس: ( فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ )
يقول: فمن عفا عنه، وتصدق عليه فهو كفارة للمطلوب، وأجر للطالب.
وقال سفيان الثوري، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: (
فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ ) قال: كفارة للجارح، وأجر
المجروح الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
على الله، عز وجل. رواه ابن أبي حاتم، ثم قال: وروي عن خيثمة بن عبد
الرحمن، ومجاهد، وإبراهيم -في أحد قوليه-وعامر الشعبي، وجابر بن زيد-نحو
ذلك الوجه الثاني، ثم قال ابن أبي حاتم:
حدثنا حماد بن زاذان، حدثنا حرمي -يعني ابن عمارة-حدثنا شعبة، عن عمارة
-يعني ابن أبي حفصة-عن رجل، عن جابر بن عبد الله، في قول الله، عز وجل الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
( فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ ) قال: للمجروح. وروى عن
الحسن البصري، وإبراهيم النخعي -في أحد قوليه-وأبي إسحاق الهمداني، نحو
ذلك.
وروى ابن جرير، عن عامر الشعبي وقتادة، مثله.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا يونس بن حبيب، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا
شعبة، عن قيس -يعني بن مسلم-قال: سمعت طارق بن شهاب يحدث، عن الهيثم أبي الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP العريان النخعي قال: رأيت عبد الله بن عمرو عند معاوية أحمر شبيهًا بالموالي، فسألته عن قول الله [عز وجل] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ( فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ ) قال: يهدم عنه من ذنوبه بقدر ما تَصدق به.
وهكذا رواه سفيان الثوري عن قيس بن مسلم. وكذا رواه ابن جرير من طريق سفيان وشعبة.
وقال ابن مَرْدُويَه: حدثني محمد بن علي، حدثنا عبد الرحيم بن محمد
المُجَاشِعي، حدثنا محمد بن أحمد بن الحجاج المهري، حدثنا يحيى بن سليمان
الجُعْفي، حدثنا مُعلَّى -يعني ابن هلال الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
-أنه سمع أبان بن تغلب، عن أبي العريان الهيثم بن الأسود، عن عبد الله بن
عمرو -وعن أبان بن تغلب، عن الشعبي، عن رجل من الأنصار عن النبي صلى الله
عليه وسلم في قوله: ( فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ ) قال:
هو الذي تكسر سنه، أو تقطع يده، أو يقطع الشيء الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP منه، أو يجرح في بدنه فيعفو عن ذلك، وقال فَيُحَطّ عنه قدر خطاياه، فإن كان ربع الدية فربع خطاياه، وإن كان الثلث فثلث خطاياه، وإن كانت الدية حطت عنه خطاياه كذلك. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP2
ثم قال الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ابن جرير: حدثنا زكريا بن يحيى بن أبي زائدة، حدثنا ابن فضيل، عن يونس بن
أبي إسحاق، عن أبي السَّفَر قال: دفع رجل من قريش رجلا من الأنصار، فاندقت
ثنيته، فرفعه الأنصاري إلى معاوية، فلما ألح عليه الرجل قال: شأنك وصاحبك.
قال: وأبو الدرداء عند معاوية، فقال أبو الدرداء: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: "ما من مسلم يصاب بشيء في جسده، فيهبه، إلا رفعه الله به
درجة، وحط عنه به خطيئة". فقال الأنصاري: أنت سمعته من رسول الله صلى الله
عليه وسلم؟ فقال: سمعته أذناي ووعاه قلبي، فخلى سبيل القرشي، فقال معاوية:
مروا له بمال.
هكذا رواه ابن جرير الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ورواه الإمام أحمد فقال: حدثنا وَكِيع، حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبي
السَّفر قال: كسر رجل من قريش سنّ رجل من الأنصار، فاستعدى عليه معاوية،
فقال القرشيُّ: إن هذا دق سنّي؟ قال معاوية: إنا سنرضيه. فألح الأنصاري،
فقال معاوية: شأنك بصاحبك، وأبو الدرداء جالس، فقال أبو الدرداء سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من مسلم يصاب بشيء في الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP جسده، فيتصدق به، إلا رفعه الله به درجة أو حط عنه بها خطيئة". فقال الأنصاري: فإني، يعني: قد عفوت.
وهكذا رواه الترمذي من حديث ابن المبارك، وابن ماجه من حديث وَكِيع، كلاهما عن يونس بن أبي إسحاق، به الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ثم قال الترمذي: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، ولا أعرف لأبي السَّفَر سماعًا من أبي الدرداء.
وقال [أبو بكر] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بن مردويه: حدثنا دَعْلَج بن أحمد، حدثنا محمد بن علي بن زيد، حدثنا سعيد
بن منصور، حدثنا سفيان، عن عمران بن ظبيان، عن عدي بن ثابت؛ أن رجلا هَتَم
فمه رجل، على عهد معاوية، رضي الله عنه، فأعْطِي دية، فأبى إلا أن يقتص،
فأعطي ديتين، فأبى، فأعطي ثلاثًا، فأبى، فحدث رجل من أصحاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم أن الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من تصدق بدم فما دونه، فهو كفارة له من يوم ولد إلى يوم يموت". الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP2
وقال الإمام أحمد: حدثنا سُرَيج بن النعمان، حدثنا هُشَيْم، عن المغيرة،
عن الشعبي؛ أن عبادة بن الصامت قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: "ما من رجل يجرح من الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP جسده جراحة، فيتصدق بها، إلا كفر الله عنه مثل ما تصدق به" .
ورواه النسائي، عن علي بن حُجْر، عن جرير بن عبد الحميد، ورواه ابن جرير، عن محمود بن خِدَاش، عن هُشَيْم، كلاهما عن المغيرة، به. الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن سعيد القطان، عن مجالد، عن عامر، عن
المحرَّر بن أبي هريرة، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من
أصيب بشيء من جسده، فتركه لله، كان كفارة له". الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقوله: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ ) قد تقدم عن طاوس وعطاء أنهما قالا كُفْر دون كفر، وظلم دون
ظلم، وفسق دون فسق.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:04:00

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:21:15

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:02:26

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى