ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  Empty الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:31:07

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B2






وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ







(62)






وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا
مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ
إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ







(63)الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B1

ولو كانوا يريدون بالصلح خديعة ليتقووا ويستعدوا، ( فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ ) أي: كافيك وحده.
ثم ذكر نعمته عليه بما أيده به من المؤمنين المهاجرين والأنصار؛ فقال: (
هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ * وَأَلَّفَ بَيْنَ
قُلُوبِهِمْ ) أي: جمعها على الإيمان بك، وعلى طاعتك ومناصرتك وموازرتك (
لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ
قُلُوبِهِمْ ) أي: لما كان بينهم من العداوة والبغضاء فإن الأنصار كانت
بينهم حروب كثيرة في الجاهلية، بين الأوس والخزرج، وأمور يلزم منها التسلسل
في الشر، حتى قطع الله ذلك بنور الإيمان، كما قال تعالى:
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B2
وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً
فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا
وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B1
[آل عمران: 103].
وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خطب الأنصار في شأن
غنائم حنين قال لهم: "يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي،
وعالة فأغناكم الله بي، وكنتم متفرقين فألفكم الله بي" كلما قال شيئا
قالوا: الله ورسوله أَمَنَّ . الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
ولهذا قال تعالى: ( وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ
عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) أي: عزيز الجناب، فلا يخيب رجاء من توكل عليه، حكيم في
أفعاله وأحكامه.
قال الحافظ أبو بكر البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنبأنا علي بن
بشر الصيرفي القزويني في منـزلنا، أنبأنا أبو عبد الله محمد بن الحسن الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
القنديلي الإستراباذي، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن النعمان
الصفار، حدثنا ميمون بن الحكم، حدثنا بكر بن الشرود، عن محمد بن مسلم
الطائفي، عن إبراهيم بن ميسرة، عن طاوس، عن ابن عباس قال: قرابة الرحم
تقطع، ومنة النعمة تكفر، ولم ير مثل تقارب القلوب؛ يقول الله تعالى: ( لَوْ
أَنْفَقْتَ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ )
وذلك موجود في الشعر:

إذا مَـتَّ ذو القـربى إليك برحمـه


فَغَشَّـك واستَغْنـى فلـيـس بذي رحم

ولكـن ذا القـربى الذي إن دعوتـه


أجـاب ومن يـرمي العدو الذي تـرمي
< 4-85 >
قال: ومن ذلك قول القائل:

ولقـد صحبـت النـاس ثم سبرتـهم


وبلـوت ما وصلـوا مـن الأسبـاب

فـإذا القـرابـة لا تُقَـرّب قـاطـعا


وإذا المـودة أَقْــرَبُ الأسْـــبَاب
قال البيهقي: لا أدري هذا موصول بكلام ابن عباس، أو هو من قول من دونه من الرواة؟ الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقال أبو إسحاق السبيعي، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله
عنه، سمعته يقول: ( لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا مَا
أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ) الآية، قال: هم المتحابون في الله، وفي
رواية: نـزلت في المتحابين في الله.
رواه النسائي والحاكم في مستدركه، وقال: صحيح الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقال عبد الرازق: أخبرنا مَعْمَر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس
قال: إن الرحم لتقطع، وإن النعمة لتكفر، وإن الله إذا قارب بين القلوب لم
يزحزحها شيء، ثم قرأ: ( لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا مَا
أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ )
رواه الحاكم أيضًا.
وقال أبو عمرو الأوزاعي: حدثني عبدة بن أبي لُبَابة، عن مجاهد -ولقيته
فأخذ بيدي فقال: إذا تراءى المتحابان في الله، فأخذ أحدهما بيد صاحبه، وضحك
إليه، تحاتت خطاياهما كما يتحات ورق الشجر. قال عبدة: فقلت له: إن هذا
ليسير! فقال: لا تقل ذلك؛ فإن الله تعالى يقول: ( لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي
الأرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ) !. قال عبدة: فعرفت
أنه أفقه مني الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقال ابن جرير: حدثنا أبو كريب، حدثنا ابن يمان الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP عن إبراهيم الخوزي الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
عن الوليد بن أبي مغيث، عن مجاهد قال: إذا التقى المسلمان فتصافحا غفر
لهما، قال: قلت لمجاهد: بمصافحة يغفر لهما؟ فقال مجاهد: أما سمعته يقول: (
لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ
قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ) ؟ فقال الوليد لمجاهد:
أنت أعلم مني.
وكذا روى طلحة بن مُصَرِّف، عن مجاهد.
وقال ابن عون، عن عمير بن إسحاق قال: كنا نحدث الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP أن أول ما يرفع من الناس -[أو قال: عن الناس]الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP -الألفة.
وقال الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، رحمه الله: حدثنا الحسين بن إسحاق < 4-86 >
التستري، حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا سالم بن غيلان، سمعت
جعدا أبا عثمان، حدثني أبو عثمان النهدي، عن سلمان الفارسي: أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: "إن المسلم إذا لقي أخاه المسلم، فأخذ بيده، تحاتت
عنهما ذنوبهما، كما يتحات الورق عن الشجرة اليابسة في يوم ريح عاصف، وإلا
غفر لهما ولو كانت ذنوبهما مثل زبد البحار الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B2






يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ







(64)






يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ
يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ
يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا
بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ







(65)






الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ
يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ
مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ
الصَّابِرِينَ







(66)الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B1
يحرض تعالى نبيه، صلوات الله وسلامه عليه، والمؤمنين على القتال ومناجزة
الأعداء ومبارزة الأقران، ويخبرهم أنه حسبهم، أي: كافيهم وناصرهم ومؤيدهم
على عدوهم، وإن كثرت أعدادهم وترادفت أمدادهم، ولو قل عدد المؤمنين.
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم، حدثنا عبيد الله بن موسى، أنبأنا سفيان، عن شوذب الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
عن الشعبي في قوله: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ
اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) قال: حسبك الله، وحسب من شهد معك.
قال: وروي عن عطاء الخراساني، وعبد الرحمن بن زيد [بن أسلم]الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP مثله.
ولهذا قال: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ) أي: حثهم وذمر الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
عليه، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرض على القتال عند صفهم
ومواجهة العدو، كما قال لأصحابه يوم بدر، حين أقبل المشركون في عَدَدهم
وعُدَدهم: "قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض" . فقال عمير بن الحُمام:
عرضها السموات والأرض؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم" فقال: بخ
بخ، فقال: "ما يحملك على قولك بخ بخ؟ " قال الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
رجاء أن أكون من أهلها! قال: "فإنك من أهلها" فتقدم الرجل فكسر جفن سيفه،
وأخرج تمرات فجعل يأكل منهن، ثم ألقى بقيتهن من يده، وقال: لئن أنا حييت
حتى آكلهن إنها لحياة طويلة! ثم تقدم فقاتل حتى قتل، رضي الله عنه الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP < 4-87 >
وقد روي عن سعيد بن المسيب، وسعيد بن جبير: أن هذه الآية نـزلت حين أسلم عمر بن الخطاب، وكمل به الأربعون.
وفي هذا نظر؛ لأن هذه الآية مدنية، وإسلام عمر كان بمكة بعد الهجرة إلى أرض الحبشة وقبل الهجرة إلى المدينة، والله أعلم.
ثم قال تعالى مُبَشِّرًا للمؤمنين وآمرا: ( إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ
عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ
مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا ) كل واحد بعشرة الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP ثم نسخ هذا الأمر وبقيت البشارة.
قال عبد الله بن المبارك: حدثنا جرير بن حازم، حدثني الزبير بن الخِرِّيت الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
عن عكرمة، عن ابن عباس قال: لما نـزلت: ( إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ
صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ) شق ذلك على المسلمين حين فرض الله
عليهم ألا يفر واحد من عشرة، ثم جاء التخفيف، فقال: ( الآنَ خَفَّفَ
اللَّهُ عَنْكُمْ ) إلى قوله: ( يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ) قال: خفف الله
عنهم من العدة، ونقص من الصبر بقدر ما خفف عنهم.
وروى البخاري من حديث ابن المبارك، نحوه الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقال سعيد بن منصور: حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس في هذه
الآية قال: كتب عليهم ألا يفر عشرون من مائتين، ثم خفف الله عنهم، فقال: (
الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ) فلا
ينبغي لمائة أن يفروا من مائتين.
وروى البخاري، عن علي بن عبد الله، عن سفيان، به ونحوه الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقال محمد بن إسحاق: حدثني ابن أبي نجيح، عن عطاء، عن ابن عباس، قال:
لما نـزلت هذه الآية ثقلت على المسلمين، وأعظموا أن يقاتل عشرون مائتين،
ومائة ألفًا، فخفف الله عنهم فنسخها بالآية الأخرى فقال: ( الآنَ خَفَّفَ
اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ) الآية، فكانوا إذا
كانوا على الشطر من عدو لهم الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP لم ينبغ لهم أن يفروا من عدوهم، وإذا كانوا دون ذلك، لم يجب عليهم قتالهم، وجاز لهم أن يتحوزوا عنهم.
وروى علي بن أبي طلحة والعوفي، عن ابن عباس، نحو ذلك. قال ابن أبي حاتم:
وروي عن مجاهد، وعطاء، وعكرمة، والحسن، وزيد بن أسلم، وعطاء الخراساني،
والضحاك نحو ذلك.
وروى الحافظ أبو بكر بن مردويه، من حديث المسيب بن شريك، عن ابن عون، عن
نافع، عن ابن عمر، رضي الله عنهما: ( إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ
صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ) قال: نـزلت فينا أصحاب محمد صلى الله
عليه وسلم. < 4-88 >

وروى الحاكم في مستدركه، من حديث أبي عمرو بن العلاء، عن نافع، عن ابن
عمر؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ: ( الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ
عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ) رفع، ثم قال: صحيح الإسناد ولم
يخرجاه الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B2






مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي
الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ
وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ







(67)






لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ







(68)






فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلالا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ







(69)الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B1
قال الإمام أحمد: حدثنا علي بن عاصم، عن حميد، عن أنس، رضي الله عنه،
قال: استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس في الأسارى يوم بدر، فقال:
"إن الله قد أمكنكم منهم" فقام عمر بن الخطاب فقال: يا رسول الله، اضرب
أعناقهم. فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم، ثم عاد رسول الله صلى الله
عليه وسلم فقال: "يا أيها الناس، إن الله قد أمكنكم منهم، وإنما هم إخوانكم
بالأمس". فقام عمر فقال: يا رسول الله، اضرب أعناقهم. فأعرض عنه النبي صلى
الله عليه وسلم، ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم فقال للناس مثل ذلك،
فقام أبو بكر الصديق، رضي الله عنه، فقال: يا رسول الله، نرى أن تعفو عنهم،
وأن تقبل منهم الفداء. قال: فذهب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما
كان فيه من الغم، فعفا عنهم، وقبل منهم الفداء. قال: وأنـزل الله، عز وجل :
( لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ ) الآية الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقد سبق في أول السورة حديث ابن عباس في صحيح مسلم بنحو ذلك.
وقال الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله قال: لما كان
يوم بدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما تقولون في هؤلاء الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
الأسارى؟ " قال: فقال أبو بكر: يا رسول الله، قومك وأهلك، استبقهم
واستتبهم، لعل الله أن يتوب عليهم. قال: وقال عمر: يا رسول الله، أخرجوك،
وكذبوك، فقدمهم فاضرب أعناقهم. قال: وقال عبد الله بن رواحة: يا رسول الله،
أنت في واد كثير الحطب، فأضرم الوادي عليهم نارًا، ثم ألقهم فيه. [قال:
فقال العباس: قطعت رحمك]الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليهم شيئًا، ثم قام فدخل
فقال ناس: يأخذ بقول أبي بكر. وقال ناس: يأخذ بقول عمر. وقال ناس: يأخذ
بقول عبد الله بن رواحة. ثم خرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
"إن الله ليلين قلوب رجال حتى تكون ألين من اللبن، وإن الله ليشدد قلوب
رجال فيه حتى تكون أشد من الحجارة، وإن مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم، عليه
السلام، قال:
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B2 فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B1
[إبراهيم: 36]،وإن مثلك يا أبا بكر كمثل عيسى، عليه السلام، قال:
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B2 إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B1
[المائدة: 118]، وإن مثلك يا عمر مثل موسى < 4-89 >
عليه السلام، قال:
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B2 رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الألِيمَ الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B1
[يونس: 88]،وإن مثلك يا عمر كمثل نوح عليه السلام، قال:
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B2 رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا
الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  B1
[نوح: 26]،أنتم عالة فلا ينفلتن أحد منهم إلا بفداء أو ضربة عنق". قال ابن
مسعود: قلت: يا رسول الله، إلا سهيل بن بيضاء، فإنه يذكر الإسلام، فسكت
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما رأيتني في يوم أخوف أن تقع عليّ حجارة
من السماء مني في ذلك اليوم، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إلا
سهيل بن بيضاء" فأنـزل الله تعالى: ( مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ
لَهُ أَسْرَى ) إلى آخر الآية.
رواه الإمام أحمد والترمذي، من حديث أبي معاوية، عن الأعمش، والحاكم في مستدركه، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2 وروى الحافظ أبو بكر بن مردويه، عن عبد الله بن عمر، وأبي هريرة، رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP وفي الباب عن أبي أيوب الأنصاري.
وروى ابن مردويه أيضا -واللفظ له -والحاكم في مستدركه، من حديث عبيد
الله بن موسى: حدثنا إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن ابن عمر
قال: لما أسر الأسارى يوم بدر، أسر العباس فيمن أسر، أسره رجل من الأنصار،
قال: وقد أوعدته الأنصار أن يقتلوه. فبلغ ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني لم أنم الليلة من أجل عمي العباس،
وقد زعمت الأنصار أنهم قاتلوه" فقال له عمر: فآتهم؟ قال: "نعم" فأتى عمر
الأنصار فقال لهم: أرسلوا العباس فقالوا: لا والله لا نرسله. فقال لهم عمر:
فإن كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم رضى؟ قالوا: فإن كان لرسول الله
صلى الله عليه وسلم رضى فخذه. فأخذه عمر فلما صار في يده قال له: يا عباس،
أسلم، فوالله لأن تسلم أحب إلي من أن يسلم الخطاب، وما ذاك إلا لما رأيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه إسلامك، قال: فاستشار رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبا بكر، فقال أبو بكر: عشيرتك. فأرسلهم، فاستشار عمر،
فقال: اقتلهم، ففاداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنـزل الله: ( مَا
كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأرْضِ ) الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP الآية.
قال الحاكم: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقال سفيان الثوري، عن هشام -هو ابن حسان -عن محمد بن سيرين، عن عبيدة،
عن علي، رضي الله عنه، قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم
بدر فقال: خَيِّر أصحابك في الأسارى: إن شاءوا الفداء، وإن شاؤوا القتل على
أن يقتل منهم مقبلا مثلهم. قالوا: الفداء ويقتل منا.
رواه الترمذي، والنسائي، وابن حبان في صحيحه من حديث الثوري، به الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2 وهذا حديث غريب < 4-90 >
جدا.
وقال ابن عون [عن محمد بن سيرين]الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
عن عبيدة، عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أسارى يوم
بدر: "إن شئتم قتلتموهم، وإن شئتم فاديتموهم واستمتعتم بالفداء، واستشهد
منكم بعدتهم". قال: فكان آخر السبعين ثابت بن قيس، قتل يوم اليمامة، رضي
الله عنه الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2
ومنهم من روى هذا الحديث عن عبيدة مرسلا الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP فالله أعلم.
وقال محمد بن إسحاق، عن ابن أبي نجيح، عن عطاء، عن ابن عباس: ( مَا
كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى ) فقرأ حتى بلغ: ( عَذَابٌ
عَظِيمٌ ) قال: غنائم بدر، قبل أن يحلها لهم، يقول: لولا أني لا أعذب من
عصاني حتى أتقدم إليه، لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم.
وكذا روى ابن أبي نجيح، عن مجاهد.
وقال الأعمش: سبق منه ألا يعذب أحدا شهد بدرا. وروى نحوه عن سعد بن أبي وقاص، وسعيد بن جبير، وعطاء.
وقال شعبة، عن أبي هاشم الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP عن مجاهد: ( لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ ) أي: لهم بالمغفرة ونحوه عن سفيان الثوري، رحمه الله.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( لَوْلا كِتَابٌ مِنَ
اللَّهِ سَبَقَ ) يعني: في أم الكتاب الأول أن المغانم والأسارى حلال لكم، (
لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ ) من الأسارى ( عَذَابٌ عَظِيمٌ ) قال الله
تعالى: ( فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ ) الآية. وكذا روى العوفي، عن ابن
عباس. وروي مثله عن أبي هريرة، وابن مسعود، وسعيد بن جبير، وعطاء، والحسن
البصري، وقتادة والأعمش أيضا: أن المراد ( لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ
سَبَقَ ) لهذه الأمة بإحلال الغنائم وهو اختيار ابن جرير، رحمه الله.
ويستشهد لهذا القول بما أخرجاه في الصحيحين، عن جابر بن عبد الله، رضي
الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعطيت خمسا، لم يعطهن
أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا
وطهورا، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي
يبعث إلى قومه وبعثت إلى الناس عامة" الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقال الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لم تحل < 4-91 >
الغنائم لسود الرؤوس غيرنا" الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2
ولهذا قال الله تعالى: ( فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلالا طَيِّبًا
وَاتَّقُوااللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) فعند ذلك أخذوا من
الأسارى الفداء.
وقد روى الإمام أبو داود في سننه: حدثنا عبد الرحمن بن المبارك العيشي،
حدثنا سفيان بن حبيب، حدثنا شعبة، عن أبي العنبس، عن أبي الشعثاء، عن ابن
عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل فداء أهل الجاهلية يوم بدر
أربعمائة الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقد استقر الحكم في الأسرى الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
عند جمهور العلماء: أن الإمام مخير فيهم: إن شاء قتل -كما فعل ببني قريظة
-وإن شاء فادى بمال -كما فعل بأسرى بدر -أو بمن أسر من المسلمين -كما فعل
رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك الجارية وابنتها اللتين كانتا في سبي
سلمة بن الأكوع، حيث ردهما وأخذ في مقابلتهما من المسلمين الذين كانوا عند
المشركين، وإن شاء استرق من أسر. هذا مذهب الإمام الشافعي وطائفة من
العلماء، وفي المسألة خلاف آخر بين الأئمة مقرر في موضعه من كتب الفقه.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف M.AYMAN الجمعة 20 مايو - 18:54:21

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 15:08:10

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 16:51:44

مشكووووووووووووور




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف اعصار الأربعاء 25 مايو - 18:54:12

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء التاسع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:13:57

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى