ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  Empty الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:30:42

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2






ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى
قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ
عَلِيمٌ







(53)






كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ
رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ
وَكُلٌّ كَانُوا ظَالِمِينَ







(54)الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
يخبر تعالى عن تمام عدله، وقسطه في حكمه، بأنه تعالى لا يغير نعمة أنعمها على أحد الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP إلا بسبب ذنب ارتكبه، كما قال تعالى:
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2
إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا
بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلا مَرَدَّ لَهُ
وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
[الرعد:11] ، وقوله ( كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ ) أي: كصنعه الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
بآل فرعون وأمثالهم حين كذبوا بآياته، أهلكهم بسبب ذنوبهم، وسلبهم تلك
النعم التي أسداها إليهم من جنات وعيون، وزروع وكنوز ومقام كريم، ونعمة
كانوا فيها فاكهين، وما ظلمهم الله في ذلك، بل الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP كانوا هم الظالمين.
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2






إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ







(55)






الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لا يَتَّقُونَ







(56)






فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ







(57)الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
أخبر تعالى أن شر ما دب على وجه الأرض هم الذين كفروا فهم لا يؤمنون،
الذين كلما عاهدوا عهدا نقضوه، وكلما أكدوه بالأيمان نكثوه، ( وَهُمْ لا
يَتَّقُونَ ) أي: لا يخافون من الله في شيء ارتكبوه من الآثام.
(فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ ) أي: تغلبهم وتظفر بهم في
حرب، ( فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ ) أي: نكل بهم، قاله: ابن عباس،
والحسن البصري، والضحاك، والسدي، وعطاء الخراساني، وابن عيينة، < 4-79 >
ومعناه: غَلّظ عقوبتهم وأثخنهم قتلا ليخاف من سواهم من الأعداء، من العرب وغيرهم، ويصيروا لهم عبرة ( لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )
وقال السدي: يقول: لعلهم يحذرون أن ينكثوا فيُصنع الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP بهم مثل ذلك.
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2






وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ







(58)الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
يقول تعالى لنبيه، صلوات الله وسلامه عليه الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
( وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ ) قد عاهدتهم ( خِيَانَةً ) أي: نقضًا
لما بينك وبينهم من المواثيق والعهود، ( فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ ) أي: عهدهم (
عَلَى سَوَاءٍ ) أي: أعلمهم بأنك قد نقضت عهدهم حتى يبقى علمك وعلمهم بأنك
حرب لهم، وهم حرب لك، وأنه لا عهد بينك وبينهم على السواء، أي: تستوي أنت
وهم في ذلك، قال الراجز.

فَاضْـرِبْ وُجُــوهَ الغُدر [الأعْـداء] الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP


حتـى يجيبـوك إلـى الســواء الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وعن
الوليد بن مسلم أنه قال في قوله: ( فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ )
أي: على مهل، ( إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ ) أي: حتى ولو في
حق الكفارين، لا يحبها أيضًا.
قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
عن أبي الفيض، عن سليم بن عامر، قال: كان معاوية يسير في أرض الروم، وكان
بينه وبينهم أمد، فأراد أن يدنو منهم، فإذا انقضى الأمد غزاهم، فإذا شيخ
على دابة يقول: الله أكبر [الله أكبر]الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وفاء لا غدرا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ومن كان بينه وبين
قوم عهد فلا يحلَّنَّ عقدة ولا يشدها حتى ينقضي أمدها، أو ينبذ إليهم على
سواء" قال: فبلغ ذلك معاوية، فرجع، وإذا الشيخ عمرو بن عبسة، رضي الله عنه.
وهذا الحديث رواه أبو داود الطيالسي، عن شعبة وأخرجه أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن حبان في صحيحه من طرق عن شعبة، به الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2 وقال الترمذي: حسن صحيح.
وقال الإمام أحمد أيضا: حدثنا محمد بن عبد الله الزبيري، حدثنا إسرائيل،
عن عطاء بن السائب، عن أبي البختري عن سلمان -يعني الفارسي -رضي الله عنه:
أنه انتهى إلى حصن -أو: مدينة -فقال لأصحابه: دعوني أدعوهم كما رأيت رسول
الله الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم يدعوهم، فقال: إنما كنت رجلا منهم الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP فهداني الله عز وجل للإسلام، فإذا أسلمتم فلكم ما لنا وعليكم ما علينا، وإن أبيتم فأدوا < 4-80 >
الجزية وأنتم صاغرون، فإن أبيتم نابذناكم على سواء، ( إِنَّ اللَّهَ لا
يُحِبُّ الْخَائِنِينَ ) يفعل بهم ذلك ثلاثة أيام، فلما كان اليوم الرابع
غدا الناس إليها ففتحوها بعون الله الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2






وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا إِنَّهُمْ لا يُعْجِزُونَ







(59)






وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ
الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ
دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ
شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ







(60)الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
يقول تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: ( وَلا تَحْسَبَنَّ ) يا محمَّد (
الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا ) أي: فاتونا فلا نقدر عليهم، بل هم تحت قهر
قدرتنا وفي قبضة مشيئتنا فلا يعجزوننا، كما قال تعالى:
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2 أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَنْ يَسْبِقُونَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
[العنكبوت: 4]أي: يظنون، وقال تعالى:
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2 لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الأرْضِ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
[النور: 57]،وقال تعالى الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIPالجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2 لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
[آل عمران: 196 ، 197].
ثم أمر تعالى بإعداد آلات الحرب لمقاتلتهم حسب الطاقة والإمكان
والاستطاعة، فقال: ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) أي: مهما
أمكنكم، ( مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ )
قال الإمام أحمد: حدثنا هارون بن معروف، حدثنا ابن وَهْب، أخبرني عمرو
بن الحارث، عن أبي علي ثُمَامة بن شُفَيّ، أنه سمع عقبة بن عامر يقول: سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر: "( وَأَعِدُّوا لَهُمْ
مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ) ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة
الرمي" الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
رواه مسلم، عن هارون بن معروف، وأبو داود عن سعيد بن منصور، وابن ماجة عن يونس بن عبد الأعلى، ثلاثتهم عن عبد الله بن وهب، به الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
ولهذا الحديث طرق أخر، عن عقبة بن عامر، منها ما رواه الترمذي، من حديث صالح بن كَيْسان، عن رجل، عنه الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وروى الإمام أحمد وأهل السنن، عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ارموا واركبوا، وأن ترموا خير من أن تركبوا" الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP < 4-81 >
وقال الإمام مالك، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح السمان، عن أبي
هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الخيل لثلاثة:
لرجل أجْر، ولرجل ستر، وعلى رجل وزر؛ فأما الذي له أجر فرجل ربطها في سبيل
الله، فأطال لها في مرج -أو: روضة -فما أصابت في طيلها ذلك من المرج -أو:
الروضة -كانت له حسنات، ولو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين كانت
آثارها وأرواثها حسنات له، ولو أنها مرت بنهر فشربت منه، ولم يرد أن يسقي
به، كان ذلك حسنات له؛ فهي لذلك الرجل أجر. ورجل ربطها تغنِّيًا وتعففا،
ولم ينس حق الله في رقابها ولا ظهورها، فهي له ستر، ورجل ربطها فخرًا ورياء
ونواء فهي على ذلك وزر". وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمر
فقال: "ما أنـزل الله علي فيها شيئا إلا هذه الآية الجامعة الفاذة:الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2 فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
" [الزلزلة: 7 ، 8] .
رواه البخاري -وهذا لفظه -ومسلم، كلاهما من حديث مالك الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2
وقال الإمام أحمد: حدثنا حجاج، أخبرنا شريك، عن الرُّكَيْن بن الربيع الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
عن القاسم بن حسان؛ عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: "الخيل ثلاثة: ففرس للرحمن، وفرس للشيطان، وفرس للإنسان، فأما فرس
الرحمن فالذي يربط في سبيل الله، فعلفه وروثه وبوله، وذكر ما شاء الله.
وأما فرس الشيطان فالذي يقامر أو يراهن عليه، وأما فرس الإنسان فالفرس
يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها، فهي ستر من فقر" الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقد ذهب أكثر العلماء إلى أن الرمي أفضل من ركوب الخيل، وذهب الإمام
مالك إلى أن الركوب أفضل من الرمي، وقول الجمهور أقوى للحديث، والله أعلم.
وقال الإمام أحمد: حدثنا حجاج وهشام الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP قالا حدثنا ليث، حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن ابن شماسة: أن معاوية بن حديج الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
مر على أبي ذر، وهو قائم عند فرس له، فسأله ما تعالج من فرسك هذا؟ فقال:
إني أظن أن هذا الفرس قد استجيب له دعوته! قال: وما دعاء بهيمة من البهائم؟
قال: والذي نفسي بيده ما من فرس إلا وهو يدعو كل سحر فيقول: اللهم، أنت
خولتني عبدا من عبادك، وجعلت رزقي بيده، فاجعلني أحب إليه من أهله وماله
وولده الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
قال: وحدثنا يحيى بن سعيد، عن عبد الحميد بن جعفر؛ حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن سُوَيْد بن قيس؛ عن معاوية بن حديج الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP ؛ عن أبي ذر، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنه < 4-82 >
ليس من فرس عربي إلا يؤذن له مع كل فجر، يدعو بدعوتين، يقول: اللهم، إنك
خولتني من خولتني من بني آدم، فاجعلني من أحب أهله وماله إليه" أو "أحب
أهله وماله إليه" .
رواه النسائي، عن عمرو بن علي الفلاس، عن يحيى القطَّان، به الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقال أبو القاسم الطبراني: حدثنا الحسين بن إسحاق التّسْتُرِيّ، حدثنا
هشام بن عمار، حدثنا يحيى بن حمزة، حدثنا المطعم بن المقدام الصنعاني، عن
الحسن بن أبي الحسن أنه قال لابن الحنظلية -يعني: سهلا -: حدَّثنا حديثا
سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: "الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، وأهلها
معانون عليها، ومن ربط فرسًا في سبيل الله كانت النفقة عليه، كالماد يده
بالصدقة لا يقبضها" الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
والأحاديث الواردة في فضل ارتباط الخيل كثيرة، وفي صحيح البخاري، عن عُرْوَة ابن أبي الجعد البارقي الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة: الأجر والمغنم" الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقوله: "ترهبون" أي: تخوفون ( بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ) أي:
من الكفار ( وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ ) قال مجاهد: يعني: قريظة، وقال
السدي: فارس، وقال سفيان الثوري: قال ابن يمان: هم الشياطين التي في الدور.
وقد ورد حديث بمثل ذلك، قال ابن أبي حاتم:
حدثنا أبو عتبة أحمد بن الفرج الحِمْصِي، حدثنا أبو حيوة -يعني: شريح بن
يزيد المقرئ -حدثنا سعيد بن سنان، عن ابن عريب -يعني: يزيد بن عبد الله بن
عريب -عن أبيه، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في قوله:
( وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ ) قال: "هم الجن" الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
ورواه الطبراني، عن إبراهيم بن دُحَيْم؛ عن أبيه، عن محمد بن شعيب؛ عن سعيد بن سنان الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP عن يزيد بن عبد الله بن عريب، به، وزاد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يخبل بيت فيه عتيق من الخيل" الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وهذا الحديث منكر، لا يصح إسناده ولا متنه.
وقال مقاتل بن حيان، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم: هم المنافقون. < 4-83 >
وهذا أشبه الأقوال، ويشهد له قوله:
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2
وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ
الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ
نَعْلَمُهُمْ
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
[التوبة: 101].
وقوله: ( وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ
إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ ) أي: مهما أنفقتم في الجهاد، فإنه
يوفى إليكم على التمام الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP والكمال، ولهذا جاء في حديث الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP رواه أبو داود: أن الدرهم يضاعف ثوابه في سبيل الله إلى سبعمائة ضعف الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2 كما تقدم في قوله تعالى:
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2 مَثَلُ
الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ
حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ
وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
[البقرة:261].
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن القاسم بن عطية، حدثنا أحمد بن عبد
الرحمن الدشتكي، حدثنا أبي، عن أبيه، حدثنا الأشعث بن إسحاق، عن جعفر، عن
سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر ألا
يتصدق إلا على أهل الإسلام، حتى نـزلت: ( وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي
سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ ) فأمر بالصدقة بعدها على كل من سألك
من كل دين. وهذا أيضًا غريب.
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2






وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ







(61)الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
يقول تعالى: إذا خفت من قوم خيانة فانبذ إليهم عهدهم على سواء، فإن
استمروا على حربك ومنابذتك فقاتلهم، ( وَإِنْ جَنَحُوا ) أي: مالوا (
لِلسَّلْمِ ) أي: المسالمة والمصالحة والمهادنة، ( فَاجْنَحْ لَهَا ) أي:
فمل إليها، واقبل منهم ذلك؛ ولهذا لما طلب المشركون عام الحديبية الصلح
ووضع الحرب بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين؛ أجابهم إلى
ذلك مع ما اشترطوا من الشروط الأخر.
وقال عبد الله بن الإمام أحمد: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا
فضيل بن سليمان -يعني: النميري -حدثنا محمد بن أبي يحيى، عن إياس بن عمرو
الأسلمي، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "إنه سيكون بعدى اختلاف -أو: أمر -فإن استطعت أن يكون السلم،
فافعل" الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقال مجاهد: نـزلت في بني قريظة. < 4-84 >

وهذا فيه نظر؛ لأن السياق كله في وقعة بدر، وذكرها مكتنف لهذا كله.
وقول ابن عباس، ومجاهد، وزيد بن أسلم، وعطاء الخراساني، وعكرمة، والحسن، وقتادة: إن هذه الآية منسوخة بآية السيف في "براءة":
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B2 قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ
الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  B1
الآية [التوبة:29] فيه نظر أيضًا؛ لأن آية براءة فيها الأمر بقتالهم إذا
أمكن ذلك، فأما إذا كان العدو كثيفًا، فإنه تجوز مهادنتهم، كما دلت عليه
هذه الآية الكريمة، وكما فعل النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية، فلا
منافاة ولا نسخ ولا تخصيص، والله أعلم.
وقوله: ( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ) أي: صالحهم وتوكل على الله، فإن الله كافيك وناصرك،








اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف M.AYMAN الجمعة 20 مايو - 18:54:11

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 15:07:54

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 16:51:38

مشكووووووووووووور




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف اعصار الأربعاء 25 مايو - 18:54:07

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:14:06

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى