ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف Empty الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:32:07

الحديث: "يوشك أن يكون خيرُ مال أحدكم غنمًا يتبع بها شعف الجبال ومواقع القَطْر، يفر بدينه من الفتن" الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip ففي هذه الحال تشرع العزلة عن الناس، ولا تشرع فيما عداها، لما يفوت بها من ترك الجماعات والجمع.
فلما وقع عزمهم على الذهاب والهرب من قومهم، واختار الله تعالى لهم ذلك،
وأخبر عنهم بذلك في قوله: ( وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ
إِلا اللَّهَ ) أي: وإذا فارقتموهم وخالفتموهم بأديانكم في عبادتهم غير
الله، ففارقوهم أيضًا بأبدانكم ( فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ
رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ ) أي: يبسط عليكم رحمة الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip يستركم بها من قومكم ( وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ ) [أي] الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
الذي أنتم فيه، ( مِرفَقًا ) أي: أمرًا ترتفقون به. فعند ذلك خرجوا
هُرابًا إلى الكهف، فأووا إليه، ففقدهم قومهم من بين أظهرهم، وتَطَلَّبهم
الملك فيقال: إنه لم يظفر بهم، وعَمَّى الله عليه خبرهم. كما فعل بنبيه
[محمد] الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip صلى الله عليه وسلم وصاحبه الصديق، حين لجآ إلى غار ثور، وجاء المشركون من قريش في الطلب، فلم يهتدوا إليه مع الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip أنهم يمرون عليه، وعندها قال النبي صلى الله عليه وسلم حين رأى جزع الصديق في قوله: يا رسول الله، لو أن أحدهم نظر إلى موضع قدميه الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip لأبصرنا، فقال: "يا أبا بكر، ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟"، وقد قال تعالى: الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B2 إِلا
تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا
ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا
تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْـزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ
وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ
كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ
حَكِيمٌ الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B1 [التوبة:40] فقصة هذا الغار أشرف وأجل وأعظم وأعجب من قصة أصحاب الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip الكهف، وقد قيل: إن قومهم ظفروا بهم، وقفوا الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
على باب الغار الذي دخلوه، فقالوا: ما كنا نريد منهم من العقوبة أكثر مما
فعلوا بأنفسهم. فأمر الملك بردم بابه عليهم ليهلكوا مكانهم ففعل [لهم] الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip ذلك. وفي هذا نظر، والله أعلم؛ فإن الله تعالى قد أخبر أن الشمس تدخل عليهم في الكهف بكرة وعشية، كما قال تعالى:
الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B2 وَتَرَى
الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ
وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ
مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ
وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B1.
هذا دليل على أن باب هذا الكهف من نحو الشمال؛ لأنه تعالى أخبر أن الشمس
إذا دخلته عند طلوعها تزاور عنه ( ذَاتَ الْيَمِينِ ) أي: يتقلص الفيء
يمنة الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
كما قال ابن عباس، وسعيد بن جبير، وقتادة: ( تَزَاوَرُ ) أي: تميل؛ وذلك
أنها كلما ارتفعت في الأفق تقلص شعاعها بارتفاعها حتى لا يبقى منه شيء عند
الزوال في مثل ذلك المكان؛ ولهذا قال: ( وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ
ذَاتَ الشِّمَالِ ) أي: تدخل إلى غارهم من شمال بابه، وهو من ناحية المشرق،
فدل على صحة ما قلناه، وهذا بيّن لمن تأمله وكان له علم بمعرفة الهيئة، وسير الشمس والقمر والكواكب، وبيانه الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip أنه الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip لو كان باب الغار من ناحية الشرق الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
لما دخل إليه منها شيء عند الغروب، ولو كان من ناحية القبلة لما دخل منها
شيء عند الطلوع ولا عند الغروب، ولا تزاور الفيء يمينًا ولا شمالا ولو كان
من جهة الغرب الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip لما دخلته وقت الطلوع، بل بعد الزوال ولم تزل فيه إلى الغروب. فتعين الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip ما ذكرناه ولله الحمد.
قال ابن عباس ومجاهد وقتادة: ( تَقْرِضُهُمْ ) تتركهم.
وقد أخبر الله تعالى بذلك وأراد منا فهمه وتدبره، ولم يخبرنا بمكان هذا الكهف في أي البلاد من الأرض؛ إذ لا فائدة لنا فيه ولا قصد الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip شرعي. وقد تكلف بعض المفسرين فذكروا فيه أقوالا فتقدم عن ابن عباس أنه قال: [هو] الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
قريب من أيلة. وقال ابن إسحاق: هو عند نِينَوَى. وقيل: ببلاد الروم. وقيل:
ببلاد البلقاء. والله أعلم بأي بلاد الله هو. ولو كان لنا فيه مصلحة دينية
لأرشدنا الله ورسوله إليه الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما تركت شيئًا يقربكم إلى [الجنة] الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
ويباعدكم من النار، إلا وقد أعلمتكم به". فأعلمنا تعالى بصفته، ولم يعلمنا
بمكانه، فقال ( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ
كَهْفِهِمْ ) قال مالك، عن زيد بن أسلم: تميل ( ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا
غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ) أي:
في متسع منه داخلا بحيث لا تمسهم؛ إذ لو أصابتهم لأحرقت أبدانهم وثيابهم الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip قاله ابن عباس.
( ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ) حيث أرشدهم تعالى إلى هذا الغار الذي
جعلهم فيه أحياء، والشمس والريح تدخل عليهم فيه لتبقى أبدانهم؛ ولهذا قال: (
ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ )
ثم قال: ( مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ
فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا ) أي: هو الذي أرشد هؤلاء الفتية
إلى الهداية من بين قومهم، فإنه من هداه الله اهتدى، ومن أضله فلا هادي له.
الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B2 وَتَحْسَبُهُمْ
أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ
الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ
عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18) الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B1
ذكر بعض أهل العلم أنهم لما ضرب الله على آذانهم بالنوم، لم تنطبق الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip أعينهم؛ لئلا الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
يسرع إليها البلى، فإذا بقيت ظاهرة للهواء كان أبقى لها؛ ولهذا قال تعالى:
( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ) وقد ذكر عن الذئب أنه ينام
فيطبق عينًا ويفتح عينًا، ثم يفتح هذه ويطبق هذه وهو راقد، كما قال الشاعر الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip

يَنَــامُ بــإحْدَى مُقْلتَيــه وَيَتَّقِــي


بـأخْرَى الرزايـا فَهْـوَ يَقْظَـانُ نَـائِمُ

وقوله تعالى: ( وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ )
قال بعض السلف: يقلبون في العام مرتين. قال ابن عباس: لو لم يقلبوا الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip لأكلتهم الأرض.
وقوله: ( وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ) قال ابن عباس، وقتادة ومجاهد وسعيد بن جبير الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip الوصيد: الفناء.
وقال ابن عباس: بالباب. وقيل: بالصعيد، وهو التراب. والصحيح أنه بالفناء، وهو الباب، ومنه قوله تعالى: الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B2 إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B1 [الهمزة: 8] أي: مطبقة مغلقة. ويقال: "وَصِيد" و "أصيد".
ربض كلبهم على الباب كما جرت به عادة الكلاب.
قال ابن جريج الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip يحرس عليهم الباب. وهذا من سجيته وطبيعته، حيث يربض الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip ببابهم كأنه يحرسهم، وكان جلوسه خارج الباب؛ لأن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه كلب -كما ورد في الصحيح الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip -ولا صورة ولا جُنُب ولا كافر، كما ورد به الحديث الحسن الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNTIP2 وشملت كلبهم بركتهم، فأصابه ما أصابهم من النوم على تلك الحال. وهذا فائدة صحبة الأخيار؛ فإنه صار لهذا الكلب ذكر وخبر وشأن.
وقد قيل: إنه كان كلب صيد لأحدهم، وهو الأشبه. وقيل: كان كلب طباخ الملك، وكان قد وافقهم على الدين فصحبه كلبه فالله أعلم.
وقد روى الحافظ ابن عساكر في ترجمة "همام بن الوليد الدمشقي": حدثنا
صَدَقَة بن عمر الغَسَّاني، حدثنا عباد المِنْقَري، سمعت الحسن البصري،
رحمه الله، يقول: كان اسم كبش إبراهيم: جرير واسم هدهد سليمان: عَنْقَز،
واسم كلب أصحاب الكهف: قطمير، واسم عجل بني إسرائيل الذي عبدوه: بهموت.
وهبط آدم، عليه السلام، بالهند، وحواء بجدة، وإبليس بدست بيسان، والحية
بأصبهان الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقد تقدم الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip عن شعيب الجبائي أنه سماه: حمران.
واختلفوا في لونه الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip على أقوال لا حاصل لها، ولا طائل تحتها ولا دليل عليها، ولا حاجة إليها، بل هي مما ينهى عنه، فإن مستندها رجم بالغيب.
وقوله تعالى: ( لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ
فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا ) أي: أنه تعالى ألقى عليهم
المهابة بحيث لا يقع نظر أحد عليهم إلا هابهم؛ لما ألبسوا من المهابة
والذعر، لئلا يدنو منهم أحد ولا تمسهم الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip يد لامس، حتى يبلغ الكتاب أجله، وتنقضي رقدتهم التي شاء تبارك وتعالى فيهم، لما له في ذلك من الحجة والحكمة الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip البالغة، والرحمة الواسعة.
الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B2 وَكَذَلِكَ
بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ
لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ
هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا
فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ
أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20) الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B1
يقول تعالى: وكما أرقدناهم بعثناهم صحيحة أبدانهم وأشعارهم وأبشارهم، لم
يفقدوا من أحوالهم وهيئاتهم شيئًا، وذلك بعد ثلاثمائة سنة وتسع سنين؛
ولهذا تساءلوا بينهم: ( كَمْ لَبِثْتُمْ )؟ أي: كم رقدتم؟ ( قَالُوا
لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ) كأنه كان دخولهم إلى الكهف في أول
نهار، واستيقاظهم الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
كان في آخر نهار؛ ولهذا استدركوا فقالوا: ( أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ ) أي: الله أعلم بأمركم، وكأنه حصل
لهم نوع تَرَدّد في كثرة نومهم، فالله أعلم، ثم عدلوا إلى الأهم في أمرهم
إذ ذاك الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وهو احتياجهم إلى الطعام والشراب، فقالوا: ( فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ
بِوَرِقِكُمْ ) أي: فضتكم هذه. وذلك أنهم كانوا قد استصحبوا معهم دراهم من
منازلهم لحاجتهم إليها، فتصدقوا منها وبقي منها؛ فلهذا قالوا: (
فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ ) أي:
مدينتكم التي خرجتم منها والألف واللام للعهد.
( فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا ) أي: أطيب طعامًا، كقوله: الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B2 وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B1 [النور:21] وقوله الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B2 قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف B1 [الأعلى:14] ومنه الزكاة التي تُطَيب الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip المال وتطهره. وقيل: أكثر طعامًا، ومنه زكا الزرع إذا كثر، قال الشاعر: الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip

قَبَاِئُلنـــا سَــبْعٌ وَأَنْتُــمْ ثَلاثَــةٌ


وَللسَّـبْعُ أزْكَـى مِـنْ ثَـلاثٍ وَأطْيَبُ
والصحيح الأول؛ لأن مقصودهم إنما هو الطيب الحلال، سواء كان قليلا أو كثيرا.
وقوله ( وَلْيَتَلَطَّفْ ) أي: في خروجه وذهابه، وشرائه وإيابه، يقولون: وَلْيَتَخَفَّ الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip
كل ما يقدر عليه ( وَلا يُشْعِرَنَّ ) أي: ولا يعلمن ( بِكُمْ أَحَدًا *
إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ ) أي: إن علموا
بمكانكم، ( يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ ) يعنون أصحاب
دقيانوس، يخافون منهم أن يطلعوا على مكانهم، فلا يزالون يعذبونهم الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip بأنواع العذاب إلى أن يعيدوهم الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip في ملتهم التي هم عليها أو يموتوا، وإن واتَوهم على العود الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip في الدين فلا فلاح لكم الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip في الدنيا ولا في الآخرة، ولهذا قال الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف MARGNtip ( وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ) .



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:38:56

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزءالثالث من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:52:02

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى